الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأهرام / عن‏ ‏الاحترام‏ ‏والحب‏، ‏واستئذان‏ ‘‏الأستاذ‏’‏

عن‏ ‏الاحترام‏ ‏والحب‏، ‏واستئذان‏ ‘‏الأستاذ‏’‏

نبذة: مزيد من مواجهة تضخيم قيمة الاستاذ ” محمد حسنين هيكل” مع كل احترام حرفيته، وتذكر له بواجبه نحو مزيد من الأفصحاء ودعوة للجهد أكبر فى  المراجعة.

 

الاهرام : 20-10-2003

عن‏ ‏الاحترام‏ ‏والحب‏، ‏واستئذان‏ “الأستاذ‏”

كان‏ ‏ذلك‏ ‏ذات‏ ‏سنة‏ ‏فى ‏معرض‏ ‏القاهرة‏ ‏الدولى ‏للكتاب‏، ‏وكنت‏ ‏أحد‏ ‏أعضاء‏ ‏ندوة‏ ‏تقدمها‏ ‏لجنة‏ ‏الثقافة‏ ‏العلمية‏ ‏بالمجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏، ‏وإذا‏ ‏بالقاعة‏ ‏مليئة‏ ‏بالجميلات‏ ‏الأنيقات‏، ‏والوجهاء‏ ‏الثقات‏. ‏الشباب‏ ‏يتزاحم‏ ‏والدنيا‏ ‏تضرب‏ ‏تقلب‏، ‏بدأت‏ ‏الندوة‏ ‏والحضور‏ ‏يتهامسون‏، ‏ثم‏ ‏يتحدثون‏، ‏ثم‏ ‏يتصايحون‏، ‏وهم‏ ‏يدخلون‏ ‏ويخرجون‏، ‏واستغرابنا‏ ‏يتزايد‏ ‏بشكل‏ ‏متصاعد‏. ‏بمجرد‏ ‏انتهاء‏ ‏الندوة‏ ‏انكشف‏ ‏السر‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الجمهور‏ ‏كان‏ ‏ينتظر‏ ‏لقاء‏ “الأستاذ‏”(‏هيكل‏) ‏فى ‏نفس‏ ‏القاعة‏ ‏بعد‏ ‏ندوتنا‏ ‏مباشرة‏.‏

حضرتنى ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ما‏ ‏دار‏ ‏ويدور‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏حول‏ “اعتزال‏” ‏الأستاذ‏”، ‏حتى ‏نشر‏ ‏مقاليه‏ ‏بالغى ‏الرقة‏ ‏والوجد‏ ‏والألم‏ ‏جميعا‏. ‏تسحبت‏ ‏إلى ‏من‏ ‏خلالهما‏ ‏عاطفة‏ ‏افتقدتها‏ ‏نحو‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏.‏

لم‏ ‏يساورنى ‏شك‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏فى ‏مدى ‏احترامى ‏لمهارة‏ ‏صنعة‏ ‏الأستاذ‏ ‏أو‏ ‏أناقة‏ ‏كلمته‏، ‏أو‏ ‏حضور‏ ‏ذهنه‏، ‏أو‏ ‏جمال‏ ‏تأتيه‏، ‏أو‏ ‏حذق‏ ‏التفافه‏، ‏أو‏ ‏دقة‏ ‏توثيقه‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يجعلنى ‏أحبه‏. ‏أنبه‏ ‏نفسى- ‏وأبنائى ‏وطلبتى ‏ـ‏ ‏آنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏حب‏ ‏دون‏ ‏احترام‏، ‏بل‏ ‏إننى ‏أتصور‏ ‏أن‏ ‏أعلى ‏درجات‏ ‏الحب‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏احتراما‏ ‏وجدانيا‏ ‏متضفرا‏، ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏فى ‏وفاء‏ ‏الأستاذ‏ ‏لشريكته‏ ‏وهو‏ ‏يذكرها‏ ‏بأنها‏ “نور‏ ‏الضمير‏” (‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏الطريق‏) ‏و‏”حبيبة‏ ‏العقل‏” (‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏القلب‏). ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏العكس‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏، ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏يوجد‏ ‏احترام‏ ‏بلا‏ ‏حب‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏منى ‏للأستاذ‏ ‏وإن‏ ‏كاد‏ ‏قد‏ ‏تغير‏ ‏مؤخرا‏.‏

رحت‏ ‏أراجع‏ ‏مشاعرى ‏تجاه‏ ‏عدد‏ ‏ممن‏ ‏أحبهم‏ ‏الناس‏، ‏أغلب‏ ‏الناس‏، ‏فوجدت‏ ‏أننى ‏مختلف‏. ‏إذن‏ ‏فالعيب‏ ‏فى ‏أنا‏ ‏وليس‏ ‏فيمن‏ ‏عجزت‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏أحبهم‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏مثلى ‏مثل‏ ‏الناس‏. ‏حدث‏ ‏لى ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏، ‏ومع‏ ‏الشيخ‏ ‏الشعراوى ‏رحمهما‏ ‏الله‏ (‏وليسامحنى ‏محبوهما‏)، ‏بل‏ ‏وحدث‏ ‏أيضا‏ -‏ربنا‏ ‏يستر‏ – ‏مع‏ ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏برغم‏ ‏حبى ‏الشديد‏ ‏لشدوها‏ (‏دونها‏) ‏حتى ‏أننى ‏أصبحت‏ ‏مؤخرا‏ ‏لا‏ ‏أسمع‏ ‏صوتها‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏إننى ‏أراه‏ ‏بعينى ‏وهو‏ ‏يتلألأ‏ ‏فى ‏سماء‏ ‏وعيى ‏حتى ‏أكاد‏ ‏ألمسه‏ ‏بكل‏ ‏حسى.‏

للحقيقة‏ ‏ثم‏ ‏استثناءان‏ ‏يجدر‏ ‏ذكرهما‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقام‏، ‏هما‏ ‏النحاس‏ ‏باشا‏ ‏ونجيب‏ ‏محفوظ‏، ‏الأول‏ : ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أحبه‏ (‏لم‏ ‏أكن‏ ‏وفديا‏ ‏أبدا‏)، ‏والثانى ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أميز‏ ‏بين‏ ‏حبى ‏وبين‏ ‏احترامى ‏له‏ ‏حتى ‏تصورت‏ ‏أنه‏ ‏ولد‏ ‏فى ‏عاطفة‏ ‏أرقى ‏لم‏ ‏تسمى‏ ‏بعد‏.‏

خلاصة‏ ‏الموقف‏ ‏الآن‏: ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يأذن‏ ‏للأستاذ‏ ‏أحد‏ ‏ممن‏ ‏طلب‏ ‏إذنه‏،-‏وأنا‏ ‏من‏ ‏بينهم‏، ‏ولكن‏ ‏اختلفت‏ ‏أسباب‏ ‏عدم‏ ‏الإذن‏. ‏لست‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏-‏بكل‏ ‏فضله‏ ‏وتميز‏ ‏مهاراته‏- ‏مرجعية‏ ‏بلا‏ ‏بديل‏، ‏كما‏ ‏أننى ‏رفضت‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يعطه‏ ‏الإذن‏ ‏محتجا‏ ‏بأنه‏ ‏يملك‏ – ‏شخصيا‏- ‏من‏ ‏الوثائق‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بالانصراف‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يفرج‏ ‏عنها‏. ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏أننى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏شكر‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏بالشفاء‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏إلا‏ ‏بأن‏ ‏يعمل‏ ‏صالحا‏ ‏يرضاه‏ (…”رب‏ ‏أوزعنى ‏أن‏ ‏أشكر‏ ‏نعمتك‏ ‏التى ‏أنعمت‏ ‏على ‏وعلى ‏والدى ‏وأن‏ ‏أعمل‏ ‏صالحا‏ ‏ترضاه‏…)، ‏خطر‏ ‏لى ‏أن‏ ‏الصالح‏ ‏الذى ‏يرضاه‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏ ‏مقابل‏ ‏نعمة‏ ‏الشفاء‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏الأستاذ‏ ‏مسيرته‏ ‏بشكل‏ ‏يختمها‏ ‏خير‏ ‏ختام‏ ‏وأصدقه‏، ‏وأنبله‏، ‏حين‏ ‏يتفضل‏ ‏بالقيام‏ ‏علانية‏ ‏بمراجعة‏ ‏أدائه‏ ‏وأداء‏ ‏صديقه‏ ‏بالمقاييس‏ ‏الموضوعية‏ ‏التى ‏حذقها‏ ‏من‏ ‏خبرته‏ ‏العالمية‏ ‏خاصة‏ ‏مؤخرا‏. ‏

سوف‏ ‏أضرب‏ ‏مثلا‏ ‏واحدا‏: ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏راجع‏ ‏الأستاذ‏ ‏نفسه‏ ‏إبراء‏ ‏لذمته‏ ‏وحمدا‏ ‏لله‏ ‏على ‏سلامته‏ ‏عن‏ ‏دلالة‏ ‏إخفاء‏ ‏شروط‏ “النصر‏ ‏سنة‏ 1956، ‏نحن‏ ‏نسلم‏ ‏بداهة‏ ‏بانتصار‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏ ‏ممثلا‏ ‏فى ‏شعب‏ ‏بورسعيد‏ ‏وغيره‏، ‏ولكن‏ ‏النصر‏ ‏الذى ‏زعمه‏ ‏الحكام‏ ‏شيء‏ ‏آخر‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏وراءه‏ ‏ما‏ ‏وراءه‏. ‏ألا‏ ‏يستحق‏ ‏الأمر‏ ‏محاكمة‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏أخفى ‏أو‏ ‏وافق‏ ‏على ‏إخفاء‏ ‏شروط‏ ‏نصر‏ ‏كانت‏ ‏هى ‏السبب‏ ‏فيما‏ ‏ترتب‏ ‏عليها‏ ‏بعد‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏عاما؟‏ ‏ألم‏ ‏يئن‏ ‏الآوان‏ ‏أن‏ ‏يقترح‏ ‏الأستاذ‏ ‏أن‏ ‏يحاكم‏ ‏المسئولون‏ ‏عن‏ ‏انتحار‏ ‏شعب‏ ‏وجيش‏ ‏معا‏، ‏مثلما‏ ‏يحاكم‏ ‏بيلير‏ ‏عن‏ ‏انتحار‏ ‏ديفيد‏ ‏كيلى ‏وهو‏ ‏فرد‏ ‏واحد؟‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏إخفاء‏ ‏المعلومات‏ ‏أو‏ ‏الكشف‏ ‏عنها‏ ‏أو‏ ‏تزييفها‏ ‏له‏ ‏مقاييس‏ ‏مختلفة‏ ‏حسب‏ ‏التاريخ‏ ‏والجغرافيا‏ ‏ونوع‏ ‏الناس؟‏ ‏وقس‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏هذا‏ ‏مثال‏ ‏واحد‏ ‏وبقية‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏لمراجعة‏ ‏أو‏ ‏محاكمة‏ ‏هو‏ ‏بلا‏ ‏حصر‏.‏

نحن‏ ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏نأذن‏ ‏لك‏، ‏أيها‏ ‏الفاضل‏ ‏العظيم‏، ‏ولابديل‏ ‏أمامك‏ ‏إلا‏ ‏مواصلة‏ ‏العطاء‏ ‏والوفاء‏، ‏وأنت‏ ‏قادر‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏أدام‏ ‏الله‏ ‏عليك‏ ‏نعمة‏ ‏الشفاء‏، ‏وغفر‏ ‏للجميع‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *