الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1998 / عدد يوليو 62-1998- حالات وأحوال ألعاب علاجية (3)

عدد يوليو 62-1998- حالات وأحوال ألعاب علاجية (3)

حالات‏ ‏وأحوال

‏ ‏ألعاب‏ ‏علاجية‏ (3)‏

متى ‏يذل‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏؟‏ ‏ليحميها‏ ‏مثلا‏ ‏؟‏ ‏

متى ‏يضطر‏ ‏أن‏ ‏يفعل؟

مقدمة

كان‏ ‏لظهور‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ “‏الأحوال‏” ‏فى ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏منذ‏ ‏العدد‏ ‏قبل‏ ‏السابق‏ ‏أثر‏ ‏لم‏ ‏نتوقعه‏، ‏فعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الصعوبة‏ ‏البادية‏ ‏نتيجة‏ ‏عدم‏ ‏ألفة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكتابات‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏التهديد‏ ‏الذى ‏قد‏ ‏يلوح‏ ‏للقارئ‏ ‏إذ‏ ‏يرى ‏جانبا‏ ‏فى ‏نفسه‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏رؤيته‏، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏شعرنا‏ -‏بحق‏- ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏التعليقات‏ ‏المحدودة‏ ‏التى ‏تلقيناها‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المغامرة‏ ‏لها‏ ‏ما‏ ‏يبررها‏، ‏وأنها‏ ‏تتفق‏ ‏تماما‏ ‏مع‏ ‏هدف‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏، ‏وهو‏ ‏احتمال‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏للكلمة‏ ‏قوة‏ ‏التغيير‏ ‏فعلا‏.‏

ونعتذر‏ ‏للقارئ‏ ‏المنتظم‏ (‏وقليل‏ ‏ما‏ ‏هم‏) ‏أننا‏ ‏سوف‏ ‏نكرر‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏فكرة‏ ‏اللعبة‏ ‏فى ‏الهامش‏(1)‏حتى ‏يستطيع‏ ‏القارئ ‏الجديد‏ ‏أن‏ ‏يتتبع‏ ‏الحكاية‏.‏

واللعبة‏ ‏جرت‏ ‏لنفس‏ ‏المجموعة‏(2) ‏التى ‏أشرنا‏ ‏إليها‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏قبل‏ ‏السابق‏.‏

وهى ‏تتناول‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏- ‏فى ‏قرارة‏ ‏نفسه‏- ‏قد‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏الذل‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يسعى ‏إليه‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يستعمله‏ ‏على ‏مستوى ‏الإرادة‏ ‏الخفية‏، ‏وذلك‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏معينة‏، ‏لكنه‏ ‏قد‏ ‏يرفضه‏ ‏إذا‏ ‏زادت‏ ‏الحكاية‏، ‏والمسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏تنظيرية‏ ‏قبل‏ ‏عرض‏ ‏الكشف‏ ‏الذى ‏كشفته‏ ‏اللعبة

الأرضية‏ ‏التنظيرية‏:‏

الشائع‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يقبل‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏الذل‏، ‏وأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏ذل‏ ‏فهو‏ ‏قادم‏ ‏من‏ ‏الآخرين‏، ‏من‏ ‏السلطة‏ ‏بالذات‏، ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏سلطة‏ ‏أبوية‏ ‏أو‏ ‏سياسية‏ ‏أو‏ ‏اقتصادية‏ ‏أو‏ ‏اجتماعية‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الشائع‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الحقيقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏فى ‏القضية‏، ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الإذلال‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏لا‏ ‏يسرى ‏أو‏ ‏يستشرى ‏إلا‏ ‏على ‏من‏ ‏يقبله‏، ‏أو‏ ‏ينحنى ‏له‏، ‏والـمـذل‏ -‏فى ‏الخارج‏ – ‏لا‏ ‏يتمادى ‏فى ‏الإذلال‏ ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏يرضخ‏ ‏له‏، ‏وأحيانا‏ ‏يستطيب‏ ‏المذلول‏ ‏ذلــه‏ ‏وهو‏ ‏يدعى ‏العكس‏ (‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدرى ‏عادة‏).‏

الأخطر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏يبادر‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏إلى ‏إذلال‏ ‏نفسه‏ ‏مجانا‏، ‏أو‏ ‏احتياطيا‏، ‏أى ‏بدون‏ ‏داع‏ ‏ظاهر‏ ‏لذلك‏، ‏وغالبا‏ ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يدرى ‏أنه‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يروح‏ ‏يسقط‏ ‏هذه‏ ‏العمـلية‏ (‏عملية‏ ‏الإذلال‏) ‏على ‏العالم‏ ‏الخارجى، ‏وكأن‏ ‏العالم‏ ‏الخارجى ‏هو‏ ‏الذى ‏يقوم‏ ‏بإذلاله‏، ‏وحين‏ ‏تكون‏ ‏القوة‏ ‏الـمـذلة‏ ‏فى ‏داخل‏ ‏النفس‏ ‏فإن‏ ‏الكشف‏ ‏عنها‏ -‏فى ‏سياق‏ ‏علاجي‏- ‏يصبح‏ ‏الخطوة‏ ‏الأولى ‏فى ‏تحرير‏ ‏الذات‏ ‏والانتقال‏ ‏بها‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏، ‏مع‏ ‏أمل‏ ‏فى ‏نصيب‏ ‏من‏ ‏التصالح‏ ‏بين‏ ‏الواحد‏ ‏ونفسه‏.‏

اللعبة‏.‏

بدأت‏ ‏اللعبة‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏حين‏ ‏ذكر‏ ‏المعالج‏ ‏الأساسى (‏د‏. ‏يوسف‏) ‏زبيدة‏ ‏بأنها‏ ‏قالت‏ ‏فى ‏الجلسة‏ ‏السابقة‏ ‏أنها‏ ‏مستعدة‏ ‏أن‏ ‏تركع‏ ‏تحت‏ ‏قدميه‏ ‏وتطلب‏ ‏المساعدة‏، ‏وذكرها‏ ‏الطبيب‏ ‏المعالج‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏، ‏والمجموعة‏، ‏رفضوا‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏، ‏وكيف‏ ‏أنهم‏ ‏تحدثوا‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏جدوى ‏مما‏ ‏تفعله‏ ‏بنفسها‏ ‏هكذا‏، ‏وأنها‏ ‏تمارس‏ ‏هذه‏ ‏الطريقة‏ ‏على “‏العمال‏ ‏على ‏البطال‏” ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏وعلى ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تحصل‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏على ‏نتائج‏ ‏سلبية‏ ‏فإنها‏ ‏تتمادى ‏فيها‏.‏

ولم‏ ‏تنكر‏ ‏زبيدة‏ ‏ذلك‏ -‏تقريبا‏- ‏لكنها‏ ‏راحت‏ ‏تتساءل‏ ‏ماذا‏ ‏تفعل‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التصرف؟‏ ‏

وحين‏، ‏قيل‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏لاتتم‏ ‏بالنصح‏ ‏والتوجيه‏ ‏المباشرين‏ ‏وإنما‏ ‏بالرؤية‏ ‏والممارسة‏، ‏لم‏ ‏ترفض‏، ‏فأضاف‏ ‏المعالج‏ ‏شارحا‏: ‏إننا‏ – ‏بقية‏ ‏أفراد‏ ‏المجموعة‏، ‏وسائر‏ ‏الناس‏، ‏بما‏ ‏فيهم‏ ‏من‏ ‏تستجديهم‏ ‏هى ‏شخصيا‏- ‏ربما‏ ‏يفعلون‏ ‏مثلها‏ ‏بدرجات‏ ‏مختلفة‏، ‏أو‏ ‏بأشكال‏ ‏أكثر‏ ‏خفاء‏ ‏عنا‏، ‏وعنها‏، ‏ولإيضاح‏ ‏ذلك‏: ‏اقترح‏ ‏المعالج‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏:‏

كان‏ ‏على ‏كل‏ ‏واحد‏ (‏أو‏ ‏واحدة‏) ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏العبارة‏ ‏المقترحة‏ ‏موجها‏ ‏كلامه‏ ‏لزميل‏ ‏أو‏ ‏معالج‏ (‏علما‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏الأسماء‏ ‏مستعارة‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏) ‏ثم‏ ‏يكمل‏ ‏الكلام‏ ‏بعد‏ ‏العبارة‏ ‏المقترحة‏، ‏أى ‏كلام‏، ‏يخطر‏ (‏أولا‏ ‏يخطر‏!!) ‏على ‏باله‏، ‏وكانت‏ ‏العبارة‏ ‏المقترحة‏ ‏هي‏:‏

يا‏ ‏فلان‏، ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏: (” ” ” ” ” ” ” ” ” ” ” “)‏

‏(‏ثم‏ ‏يكمل‏ ‏أى ‏كلام‏ ‏يخطر‏ -‏أو‏ ‏لا‏ ‏يخطر‏- ‏على ‏باله‏) ‏

ثم‏ ‏يقول‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة‏:‏

‏ ‏يا‏ ‏فلان‏، ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ (” ” ” ” ” ” ” ” “)‏

‏(‏ثم‏ ‏يكمل‏ ‏أى ‏كلام‏ ‏يخطر‏ -‏أو‏ ‏لا‏ ‏يخطر‏- ‏على ‏باله‏)‏

وقد‏ ‏جرت‏ ‏اللعبة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

‏1- ‏بثينة‏:‏

‏” ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏مــش‏ ‏قوية‏”‏

ثم‏: ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏ضعيفة‏” ‏

‏2- ‏نادية‏:‏

‏”‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أحقق‏ ‏اللى ‏أنا‏ ‏عايزاه‏”‏

ثم‏:  “‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هاموت‏”.‏

‏3- ‏نهى ‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أحقق‏ ‏ذاتي‏”.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏ها‏ ‏أضعف‏.‏

‏4- ‏باسم‏:‏

يا‏ (…) ‏أنامضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعمل‏ ‏اللى ‏أنا‏ ‏عايزه‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هايوصلنى ‏للى ‏أنا‏ ‏عاوزه‏ (‏الذل‏).‏

‏5 – ‏د‏. ‏حسن‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏اذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أكمل‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏بقيت‏ ‏لوحدي‏.‏

‏6 – ‏سامية‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏غبية‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏هاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏أخذوا‏ ‏أحلى ‏حاجة‏ ‏عندي‏.‏

‏7 -‏زبيدة‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعيش‏ ‏والناس‏ ‏تحبني‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏هاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏عشت‏ ‏فى ‏صحراء‏ ‏لوحدي‏.‏

‏8 – ‏د‏.‏يوسف‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشانك‏  (‏موجها‏ ‏كلامه‏ ‏للدكتور‏ ‏حسن‏)‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏ماقدرتش‏ ‏أكمل‏.‏

‏9- ‏مديحة

يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعيش‏” ‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هأموت‏”‏

‏10- ‏أحمد

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏عشان‏ ‏أدارى ‏ضعف ى، ‏أدارى ‏إللى ‏جوايا‏”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ “‏كان‏ ‏ده‏ ‏وهم‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏”‏

‏11- ‏د‏. ‏أكثم

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏عشان‏ ‏أتعيـن‏”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏”‏رمونى ‏فى ‏الشارع‏”‏

ملاحظات‏ ‏مبدئية‏:‏

‏(1) ‏كان‏ ‏الاستغراب‏ ‏فى ‏البداية‏ ‏عاما‏، ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏المجموعة‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حقيقة‏، ‏وكانت‏ ‏المقاومة‏ ‏واضحة‏ ‏لكنها‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏خفت‏ ‏بعد‏ ‏البداية‏ ‏حتى ‏زالت‏ ‏تماما‏ ‏تقريبا‏.‏

‏(2) ‏لم‏ ‏يتوقع‏ (‏المعالجان‏ ‏أساسا‏) ‏من‏ ‏بثينة‏ ‏أن‏ ‏تشترك‏ ‏بأى ‏كلام‏ ‏له‏ ‏معنى ‏حيث‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏من‏ ‏التفسخ‏ ‏الفصامى ‏شديدة‏، ‏وكان‏ ‏انتباهها‏ ‏الإيجابى ‏بادى ‏الانسحاب‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏بادرت‏ ‏هى ‏وطلبت‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏اللعبة‏ ‏فجأة‏، ‏على ‏عكس‏ ‏توقعاتنا‏.‏

‏(3) ‏جاء‏ ‏دور‏ ‏زبيدة‏ ‏متأخرا‏ (‏بالصدفة‏) ‏علما‏ ‏بأنها‏ ‏هى ‏التى ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏فى ‏ابتداع‏ ‏اللعبة‏، ‏وبدا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏قد‏ ‏أعطاها‏ ‏فرصة‏ ‏أحسن‏ ‏لترى ‏عمومية‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تتصور‏ ‏أنه‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏دون‏ ‏سواها‏.‏

تأويلات‏ ‏فردية‏ (‏لكل‏ ‏استجابة‏ ‏على ‏حدة‏):‏

‏1-‏بثينة‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏مش‏ ‏قوية‏”‏

ثم‏: ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏ضعيفة‏” ‏

كررت‏ ‏بثينة‏ ‏كلمة‏ ‏مضطرة‏ ‏فى ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏اللعبة‏، ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏موجودة‏ ‏فى ‏النص‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يفسر‏ ‏التناقض‏ ‏الظاهر‏ ‏جزئيا‏، ‏فلأول‏ ‏وهلة‏ ‏يبدو‏ ‏الكلام‏ ‏متناقضا‏ ‏إذا‏ ‏ساوينا‏ ‏بين‏ ‏عدم‏ ‏القوة‏ (‏مش‏ ‏قوية‏) ‏والضعف‏، ‏ولكن‏ ‏يبدو‏ ‏أنهما‏ ‏ليسا‏ ‏مترادفين‏، ‏فعدم‏ ‏القوة‏ ‏هو‏ ‏نفى ‏للقوة‏، ‏وبالتالى ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏مشروعية‏ ‏الإذلال‏، ‏وكأن‏ ‏بثينة‏ ‏حين‏ ‏تتنازل‏ ‏عن‏ ‏قوتها‏ ‏لايبقى ‏أمامها‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تذل‏ ‏نفسها‏، ‏أمـا‏ ‏الضعف‏، ‏فيبدو‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏الضعف‏ ‏الطبيعى (‏وليس‏ ‏كف‏ ‏القوة‏)، ‏وبالتالى ‏فهو‏ (‏الضعف‏ ‏الطبيعي‏) ‏ليس‏ ‏حائلا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يرفض‏ ‏الإنسان‏ ‏الذل‏.‏

المهم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التفرقة‏ ‏المحتملة‏ -‏التى ‏هى ‏تأويلنا‏ ‏الآن‏- ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏مريضة‏ ‏فصامية‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏شديدة‏ ‏من‏ ‏التفسخ‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لعبت‏ ‏اللعبة‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏.‏

وتناقض‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏هو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أساسيات‏ ‏مرضه‏، ‏ولا‏ ‏تصح‏ ‏المبادرة‏ ‏برفض‏ ‏تناقض‏ ‏المريض‏ ‏والاكتفاء‏ ‏بمجرد‏ ‏اعتباره‏ ‏عرضا‏ ‏من‏ ‏أعراض‏ ‏مرضه‏، ‏بل‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نغوص‏ ‏فى ‏احتمالات‏ ‏التفرقة‏ ‏الدقيقة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تخطر‏ ‏على ‏منطقنا‏ ‏العاد ى، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الجدل‏ ‏السلبى ‏الذى ‏يتدهور‏ ‏إليه‏ ‏الفصام ى، ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏الجدل‏ ‏الإيجابى ‏الخلاق‏ ‏لو‏ ‏أحسن‏ ‏إعادة‏ ‏توجيهه‏، ‏أى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏نسارع‏ ‏بطمسه‏ ‏أو‏ ‏إنكاره‏.‏

‏2-‏نادية‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أحقق‏ ‏اللى ‏أنا‏ ‏عايزاه‏”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هاموت‏”.‏

نلاحظ‏ ‏هنا‏ ‏كيف‏ ‏يرجح‏ ‏الموقف‏ ‏بين‏ ‏الوصولية‏ ‏المباشرة‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏الصفقة‏ ‏المعلنة‏، ‏وبين‏ ‏الرفض‏ ‏الأب ى، ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نختزل‏ ‏الموقف‏ ‏إلى ‏ادعاء‏ ‏صراع‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏بترجيح‏ ‏أحد‏ ‏شقيه‏ ‏كما‏ ‏يحب‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يتصوروا‏، ‏وكما‏ ‏أشاع‏ ‏المفهوم‏ ‏الدينامى ‏السطحى ‏لسوء‏ ‏استخدام‏ ‏التحليل‏ ‏النفس ى، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏وجود‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏الحيوى ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏.‏

وهنا‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏نادية‏ ‏تعرف‏ ‏أن‏ ‏إذلال‏ ‏نفسها‏ ‏بمحض‏ ‏إرادتها‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏وارد‏ ‏لتحقيق‏ ‏مأرب‏ ‏بذاته‏، ‏أى ‏أنه‏ ‏تكتيك‏، ‏وأن‏ ‏إذلال‏ ‏النفس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏قضية‏ ‏مرفوضة‏ ‏حتما‏، ‏وكأن‏ ‏الإنسان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏الذل‏ ‏من‏ ‏الخارج‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يذل‏ ‏نفسه‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏، ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏المثل‏ ‏العامى ‏الذى ‏يعلن‏ ‏بألم‏ ‏أنه‏ “‏والكلب‏ ‏لما‏ ‏حكم‏، ‏قاله‏ ‏الأسد‏ ‏يا‏ ‏عم‏”.‏

وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏التكتيكى ‏يأباه‏ ‏عادة‏ ‏أدعياء‏ ‏المثالية‏ ‏الأخلاقية‏ ‏المطلقة‏، ‏والنتيجة‏ ‏أن‏ ‏يتمادى ‏إذلال‏ ‏النفس‏ ‏لا‏ ‏شعوريا‏ ‏بما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏تشويه‏ ‏الذات‏، ‏وعدم‏ ‏تحمل‏ ‏التناقض‏ ‏أصلا‏.‏

ويمكن‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏الطمأنينة‏ ‏إلى ‏قوة‏ ‏الإصرار‏ ‏على ‏رفض‏ ‏الذل‏ ‏حتى ‏الموت‏ (‏الجزء‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏الاستجابة‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏بقبوله‏ ‏تكتيكيا‏، ‏ولو‏ ‏أننا‏ ‏سمعنا‏ ‏الجملة‏ ‏الثانية‏ ‏وحدها‏، ‏لتصورنا‏ ‏أن‏ ‏الجملة‏ ‏الأولى ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏توجد‏ ‏أصلا‏، ‏لكن‏ ‏وجود‏ ‏الجملتين‏ ‏عند‏ ‏نفس‏ ‏الشخص‏ ‏وإعلانهما‏ ‏بهذه‏ ‏القوة‏ ‏قد‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قوة‏ ‏الجملة‏ ‏الأولى ‏هى ‏مستمدة‏ ‏من‏ ‏يقين‏ ‏الجملة‏ ‏الثانية‏، ‏أى ‏أن‏ ‏الذى ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏يذل‏ ‏نفسه‏ ‏ليحقق‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ (‏ليس‏ ‏من‏ ‏الضرورى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وصوليا‏)، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يحمى ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الذل‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏مات‏، ‏إذن‏ ‏فلا‏ ‏تناقض‏ ‏فى ‏الموضوع‏ ‏مادام‏ ‏الفعل‏ ‏إراديا‏ ‏محسوبا‏.‏

‏3- ‏نهى ‏

يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أحقق‏ ‏ذاتي‏”.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏موش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هاضعف‏.‏

قد‏ ‏يتذكر‏ ‏من‏ ‏قرأ‏ ‏العدد‏ ‏الماضى ‏أن‏ ‏نهى ‏هى ‏التى ‏بدأت‏ ‏لعبة‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏القوة‏ ‏الذاتية‏ (‏أنا‏ ‏خائفة‏ ‏أبقى ‏قوية‏ ‏لحسن‏ …… (‏ثم‏) ‏أنا‏ ‏عايزة‏ ‏أبقى ‏قوية‏ ‏وساعتها‏…..) ‏وأنها‏ ‏تعانى ‏من‏ ‏اضطراب‏ ‏وجدانى ‏يغـلب‏ ‏عليه‏ ‏الاكتئاب‏ ‏مع‏ ‏صعوبات‏ ‏فى ‏العلاقة‏ ‏الزوجية

وتفاعلها‏ ‏فى ‏لعبة‏ ‏اليوم‏ ‏يظهر‏ ‏كيف‏ ‏أنها‏ ‏شديدة‏ ‏الوضوح‏ ‏فى ‏السعى ‏إلى ‏تحرير‏ ‏نفسها‏ ‏من‏ ‏الاعتمادية‏، ‏والصفقات‏ ‏الزوجية‏ ‏القاهرة‏، (‏أحقق‏ ‏ذاتي‏)، ‏لكن‏ ‏كيف‏ ‏يتأتى ‏تحقيق‏ ‏الذات‏ ‏مع‏ ‏الــذل؟

مسألة‏ ‏تحقيق‏ ‏الذات‏ ‏هذه‏ ‏قضية‏ ‏أسئ ‏فهمها‏ ‏دوما‏، ‏ذلك‏ ‏أنها‏ ‏نتاج‏ ‏طبيعى ‏للعلاقة‏ ‏بالواقع‏، ‏ولتنمية‏ ‏الفعل‏ ‏الإراد ى، ‏والحرية‏ ‏المحسوبة‏، ‏وربط‏ ‏قبول‏ ‏الذل‏ -‏اضطرارا‏- ‏بتحقيق‏ ‏الذات‏ ‏ربط‏ ‏دال‏، ‏لأنه‏ ‏يعلن‏ -‏مرة‏ ‏أخري‏- ‏أن‏ ‏الخطوات‏ ‏الوسطى ‏التى ‏تبدو‏ ‏عكس‏ ‏الهدف‏ ‏النهائ ى، ‏هى ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزآ‏ ‏من‏ ‏مسيرة‏ ‏النمو‏.‏

أما‏ ‏الجملة‏ ‏الثانية‏، ‏فهى ‏إعلان‏ ‏لتحذير‏ ‏الذات‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الضعف‏ ‏هو‏ ‏دافع‏ ‏خفى ‏أن‏ ‏يتراجع‏ ‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏المواجهة‏ ‏اللازمة‏ ‏للاختيار‏ ‏والاستمرار‏، ‏بأن‏ ‏يذل‏ ‏نفسه‏ ‏استسلاما‏ ‏وهربا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏ذل‏ ‏النفس‏ ‏هنا‏ ‏مقابل‏ ‏تحمل‏ ‏الشعور‏ ‏بالضعف‏، ‏هو‏ ‏مصدر‏ ‏قوة‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏لأن‏ ‏تدهور‏ ‏الإنسان‏ ‏وتراجعه‏ ‏ليسا‏ ‏بسبب‏ ‏ضعفه‏، ‏وإنما‏ ‏بسبب‏ ‏رفضه‏ ‏لضعفه‏، ‏وغروره‏ ‏بادعاء‏ ‏قوة‏ ‏غير‏ ‏مناسبة‏ ‏فى ‏غير‏ ‏موضعها‏، ‏وقبول‏ ‏الضعف‏ ‏البشر ى، ‏وتحمل‏ ‏آثاره‏ ‏هو‏ ‏قوة‏ ‏تسمح‏ ‏برفض‏ ‏الذل‏، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يختاره‏ ‏مضطرا‏ ‏حاسبا‏ ‏واعيا‏ (‏الجملةالأولي‏)‏

‏4- ‏باسم‏:‏

يا‏ (…) ‏أنامضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعمل‏ ‏اللى ‏أنا‏ ‏عايزه‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏موش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هايوصلنى ‏للى ‏أنا‏ ‏عاوزه‏ (‏الذل‏).‏

التناقض‏ ‏هنا‏ ‏أصرح‏، ‏ويكاد‏ ‏يكون‏ ‏متكافئا‏ ‏تماما‏، ‏ولا‏ ‏يسهل‏ ‏بعضه‏ ‏بعضا‏ ‏مثل‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏الحالة‏ ‏السابقة‏، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏ثمة‏ ‏فرقا‏ ‏بين‏ “‏أعمل‏ ‏اللى ‏أنا‏ ‏عايزه‏”، ‏و‏”‏هايوصلنى ‏للى ‏أنا‏ ‏عايزه‏”، ‏ففى ‏الجملة‏ ‏الأولى ‏قال‏ ‏باسم‏ “‏أعمل‏”، ‏وفى ‏الجملة‏ ‏الثانية‏ ‏قال‏ “‏يوصلنى “، ‏وقبول‏ ‏الذل‏ -‏اضطرارا‏- ‏المصحوب‏ ‏بعمل‏، ‏غير‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏الإنسان‏ ‏بغية‏”‏الوصول‏”، ‏الموقف‏ ‏الأول‏ ‏يوحى ‏يتخطيط‏ ‏مدروس‏ ‏به‏ ‏تنازل‏ ‏فى ‏مرحلة‏ ‏متوسطة‏ ‏على ‏مسار‏ ‏عمل‏ ‏هادف‏ ‏ممتد‏، ‏أما‏ ‏الموقف‏ ‏الثاهى ‏فهو‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الذل‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ “‏الوصول‏”، ‏وليس‏ ‏خطوة‏ ‏تكتيكية‏ ‏على ‏مسار‏ ‏الفعل‏.‏

ومع‏ ‏ذلك‏، ‏ولأننا‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏مرضى ‏قد‏ ‏يحل‏ ‏الوصول‏ ‏محل‏ ‏الفعل‏، ‏ويختلط‏ ‏الفعل‏ ‏بأوهام‏ ‏الوصول‏، ‏وهنا‏ ‏يصبح‏ ‏التناقض‏ ‏معطلا‏، ‏وليس‏ ‏مطاوعة‏ ‏متناوبة‏، ‏فيها‏ ‏يسهل‏ ‏كل‏ ‏ذراع‏ ‏حركة‏ ‏الذراع‏ ‏التالية‏، ‏وقد‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏أن‏ ‏تكافؤ‏ ‏الذراعين‏، ‏وتضادهما‏ -‏رغم‏ ‏اختلاف‏ ‏الألفاظ‏- ‏هو‏ ‏أحد‏ ‏أسباب‏ ‏توقف‏ ‏باسم‏ ‏ومرضه‏.‏

‏5 – ‏د‏. ‏حسن‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏اذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أكمل‏.”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏بقيت‏ ‏لوحدي‏.‏

القراءة‏ ‏فى ‏لعب‏ ‏الأسوياء‏ ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏تأويل‏ ‏خطاب‏ ‏المرض ى، ‏وقراءة‏ ‏لعب‏ ‏الطبيب‏ ‏المتدرب‏ ‏هنا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏معرفة‏ ‏أكبر‏ ‏لـلسياق‏ ‏الذى ‏يجرى ‏فيه‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏والتدريب‏، ‏وإليكم‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏: ‏

‏(‏د‏) “‏حسن‏” ‏يتحمل‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏هذا‏ ‏التدريب‏ ‏الخاص‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الممارسة‏ ‏ضد‏ ‏النهج‏ ‏التقليدى ‏للطب‏ ‏النفس ى، ‏وهو‏ ‏فى ‏سبيل‏ ‏استمراره‏، ‏دون‏ ‏مضاعفات‏ ‏عقابية‏، ‏معلنة‏ ‏أو‏ ‏خفية‏، ‏يضطر‏ ‏أن‏ ‏يتنازل‏ ‏للسلطة‏ ‏التقليدية‏ ‏كثيرا‏ ‏أو‏ ‏قليلا‏، ‏وهو‏ ‏يرى ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏لازم‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏تدريبه‏ ‏ونموه‏ ‏واستشكافه‏ ‏ذاته‏،، ‏ويمكن‏ -‏إذن‏- ‏أن‏ ‏نفترض‏ ‏أن‏ ‏الذل‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏الأولى ‏هو‏ ‏تنازل‏ ‏أمام‏ ‏الضغوط‏ ‏ليكمل‏ ‏مسار‏ ‏مرانه‏ ‏فى ‏مجال‏ ‏محوط‏ ‏بمقاومة‏ ‏سلطوية‏ ‏معلنة‏ ‏أو‏ ‏خفية‏.‏

أما‏ ‏رفض‏ ‏الذل‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏الثانية‏ ‏فهو‏ ‏بمثابة‏ ‏الإصرار‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏احتمال‏ ‏فشل‏ ‏تنازله‏، ‏واستمرار‏ ‏السلطة‏ ‏التقليدية‏ ‏فى ‏التلويح‏ ‏بالرفض‏ ‏أو‏ ‏التهديد‏ ‏أو‏ ‏المساومة‏، ‏فإذا‏ ‏تمادوا‏ ‏فى ‏ذلك‏-‏وهم‏ ‏كثر‏- ‏فهو‏ ‏لن‏ ‏يقبل‏ ‏تنازلا‏ ‏أكبر‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏بقى ‏وحيدا‏ ‏ليكمل‏ ‏طريقه‏ ‏الذى ‏اختاره‏ ‏وغامر‏ ‏باجتياز‏ ‏أولى ‏مراحله‏.‏

‏6 – ‏سامية‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏غبية‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏موش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏أخذوا‏ ‏أحلى ‏حاجة‏ ‏عندي‏.‏

حين‏ ‏قالت‏ ‏سامية‏ ‏عبارتها‏ ‏الأولى ‏كانت‏ ‏جاهزة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المتوقع‏، ‏وإعلانها‏ ‏غباءها‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏اللوم‏ ‏الخفى ‏على ‏اضطرار‏ ‏محتمل‏، ‏وكأنها‏ ‏تقول‏: ‏إنها‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏أذكى ‏لما‏ ‏قبلت‏ ‏ذلك‏ ‏أصلا‏، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الذكاء‏ ‏العملى ‏هو‏ ‏الذى ‏يعرف‏ ‏طريق‏ ‏المناورة‏ ‏المحسوبة‏ ‏كما‏ ‏رأينا‏ ‏خاصة‏ ‏فى ‏استجابة‏ ‏نهى ‏أو‏ ‏د‏.‏حسن‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏رفضها‏ ‏الذل‏ ‏بالصورة‏ ‏الواضحة‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏التالية‏ ‏مشكوك‏ ‏فيه‏ ‏وكأنه‏ ‏إعلان‏ ‏كلامى ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أى ‏شئ ‏آخر‏.‏

وقد‏ ‏تأكد‏ ‏هذا‏ ‏الافتراض‏ ‏لأنها‏ -‏دون‏ ‏غيرها‏- ‏حين‏ ‏أنهت‏ ‏اللعبة‏ ‏سارعت‏ ‏بإمساك‏ ‏ناحية‏ ‏قلبها‏، ‏شاكية‏: “‏آه‏ ‏مش‏ ‏قادرة‏ ‏آخذ‏ ‏نفسي‏”، ‏وهذا‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏احتجاج‏ ‏الجسد‏، ‏بلغته‏، ‏على ‏كذبة‏ ‏خفية‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏إعلان‏ ‏الضعف‏ ‏الجسدى ‏فى ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏هو‏ ‏دليل‏ ‏على ‏أن‏ ‏جرعة‏ ‏الادعاء‏ ‏كبيرة‏ “‏حبتين‏”.‏

فنلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏المثالى ‏أحادى ‏الجانب‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يصاحبه‏ ‏لغة‏ ‏مرضية‏ ‏محتجة‏.‏

‏7 -‏زبيدة‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعيش‏ ‏والناس‏ ‏تحبني‏.‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏عشت‏ ‏فى ‏صحراء‏ ‏لوحدي‏.‏

الصفقة‏ ‏هنا‏ ‏أصرح‏، ‏وأوضح‏ ‏من‏ ‏أى ‏تصور‏، ‏فكثيرا‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏التنازل‏ ‏مقابل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ “‏الرضا‏”،‏والقبول‏، ‏فالإنسان‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏محبوبا‏، ‏ومطلوبا‏، ‏ومرغوبا‏، ‏وفى ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏يدفع‏ ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏حتى ‏كرامته‏، ‏وهذا‏ ‏الموقف‏ ‏مألوف‏ ‏فى ‏العلاقات‏ ‏التى ‏تسمى ‏الحب‏ ‏السائد‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏، (‏أنا‏ ‏عايزه‏ ‏حد‏ ‏يعوزنى، ‏وأعوز‏ ‏عوزانه‏)، ‏لكنها‏ ‏صفقة‏ ‏خاسرة‏، ‏لأنه‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏ ‏التنازل‏ ‏المبدئى ‏تتمادى ‏اللعبة‏ ‏وتضطرد‏ ‏التنازلات‏، ‏فلا‏ ‏يتحقق‏ ‏القبول‏، ‏ولا‏ “‏العيشة‏” ‏التى ‏تصورها‏ ‏التنازلات‏ (‏أى ‏التنازل‏ ‏والرضى ‏بهذا‏ ‏الذل‏)، ‏وحين‏ ‏تفشل‏ ‏اللعبة‏ ( ‏رضينا‏ ‏بالذل‏، ‏والذل‏ ‏مارضيش‏ ‏بينا‏) ‏يقفز‏ ‏الاختيار‏ ‏البديل‏ (‏الأب ى، ‏لكنه‏ ‏شيزيدى، ‏أى ‏انعزالى ‏انسحابي‏).‏

الاختيار‏ ‏البديل‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏الثانية‏، ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏اختيارا‏ ‏مناقضا‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يوضح‏ ‏مبرر‏ ‏التنازل‏ ‏الأول‏، ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏عدم‏ ‏الذل‏ ‏قد‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏هذه‏ ‏الوحدة‏ ‏المطلقة‏ (‏صحرا‏ ‏لوحدي‏) ‏فإن‏ ‏الذل‏ ‏للحصول‏ ‏على ‏الرضا‏، ‏والحب‏، ‏والقبول‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏.‏

و‏ ‏زبيدة‏ ‏هى ‏صاحبة‏ ‏المشكلة‏ ‏الأساسية‏ ‏منذ‏ ‏الجلسة‏ ‏السابقة‏، ‏فهى ‏التى ‏أعلنت‏ ‏فى ‏جلسة‏ ‏سابقة‏ ‏استعداداها‏ ‏للركوع‏ ‏تحت‏ ‏الأقدام‏ ‏طلبا‏ ‏للمساعدة‏،، ‏وبناء‏ ‏على ‏رفض‏ ‏المجموعة‏ ‏ذلك‏، ‏نشأت‏ ‏اللعبة‏ ‏لتريها‏ ‏مدى ‏فساد‏ ‏ولا‏ ‏جدوى ‏ما‏ ‏تطلب‏،  ‏وزبيدة‏ ‏هى ‏التى ‏تراجعت‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏آسفة‏ ‏ولم‏ ‏يقبل‏ ‏أسفها‏ ‏شكا‏ ‏فى ‏عدم‏ ‏عمق‏ ‏ذلك‏ ‏وثقة‏ ‏فى ‏لاجدواه‏، ‏فجاءت‏ ‏استجابتها‏ ‏فى ‏اللعبة‏ ‏تؤكد‏ ‏مدى ‏جوعها‏ ‏للرضا‏، ‏ومدى ‏اعتماديتها‏ ‏على ‏قبول‏ ‏الناس‏ ‏لها‏(‏عشان‏ ‏أعيش‏ ‏والناس‏ ‏تحبني‏)، ‏ومدى ‏تصورها‏ ‏للوحدة‏ ‏الجدباء‏ (..‏لو‏ ‏عشت‏ ‏فى ‏صحرا‏ ‏وحدي‏) ‏إذا‏ ‏هى ‏لم‏ ‏تتنازل‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ ‏فى ‏سبيل‏ ‏هذا‏ ‏الرضا‏ ‏والقبول‏.‏

فنرى ‏هنا‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏تصوير‏ ‏آثار‏ ‏رفض‏ ‏الذل‏، ‏والرعب‏ ‏منها‏ (..‏صحرا‏ ‏وحدي‏)، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يدفع‏ ‏الإنسان‏ ‏للقبول‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الذل‏.‏

وبألفاظ‏ ‏أخري‏: ‏إنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏عدم‏ ‏الذل‏ ‏سوف‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏الوحدة‏ ‏المطلقة‏ ‏هكذا‏ ‏فى ‏صحراء‏، ‏فإن‏ ‏الذل‏ ‏يصبح‏ ‏اضطرارا‏ ‏مشروعا‏ ‏لأنه‏ ‏الوسيلة‏ (‏الوحيدة‏ ‏إذن‏) ‏حتى ‏تعيش‏ ‏زبيدة‏، ‏ويحبها‏ ‏الناس‏. ‏

‏8 – ‏د‏.‏يوسف‏:‏

يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏عشانك‏ (‏موجها‏ ‏كلامه‏ ‏للدكتور‏ ‏حسن‏)‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏ماقدرتش‏ ‏أكمل‏.‏

هذا‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏المعالج‏ ‏الأكبر‏ (‏المدرب‏) ‏مكمل‏ ‏لما‏ ‏سبق‏ ‏ذكره‏ ‏فى ‏ظروف‏ ‏هذا‏ ‏التدريب‏ ‏لهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العلاج‏، ‏ضد‏ ‏التوجه‏ ‏الغالب‏ ‏للسلطة‏ ‏التقليدية‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المركز‏ ‏العلاج ى، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏استمرار‏ ‏إتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏لتدريب‏ ‏الأصغر‏ (‏مثل‏ ‏الدكتورحسن‏) ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تنازلات‏ ‏كثيرة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تدرح‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى “‏ذلا‏”، ‏أو‏ ‏على ‏الأقل‏ ‏يستقبلها‏ ‏هذا‏ ‏المعالج‏ ‏الأكبر‏ ‏بوصفها‏ ‏كذلك‏، ‏ويبدو‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏وجد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏فرصة‏ ‏ليعلن‏ ‏بها‏ ‏للمتدرب‏ (‏د‏.‏حسن‏) ‏أن‏ ‏تنازلاته‏ ‏ومأزقه‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏السلطة‏ ‏التقليدية‏ ‏ليست‏ ‏قاصرة‏ ‏عليه‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏قهر‏ ‏السلطة‏ ‏موجه‏ ‏لهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏أساسا‏، ‏وليس‏ ‏لشخصه‏ (‏د‏.‏حسن‏)، ‏وأن‏ ‏المعركة‏ ‏مشتركة‏، ‏والتنازلات‏ ‏الضرورية‏ ‏حتمية‏ ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏أراد‏ ‏الاستمرار‏.‏

والجملة‏ ‏الثانية‏ ‏تنبه‏ ‏أن‏ ‏لهذه‏ ‏التنازلات‏ ‏حدودا‏، ‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏التهديد‏ ‏سوف‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏إيذاء‏ ‏الأصغر‏ ‏تماما‏ ‏وحتما‏، ‏أو‏ ‏تشويه‏ ‏الجار ى، ‏فالتوقف‏ ‏الاختيارى ‏وارد‏ ‏لا‏ ‏محالة‏.‏

‏9- ‏مديحة

يا‏ (…) ” ‏أنا‏ ‏مضطرة‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أعيش‏”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏هاموت‏”‏

تناقض‏ ‏آخر‏، ‏جيد‏ ‏ودال‏، ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏الأصل‏ ‏فى ‏الوجود‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏، ‏فقد‏ ‏نجحت‏ ‏اللعبة‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تظهره‏ ‏فى ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏، ‏والتناقض‏ ‏غير‏ ‏الصراع‏، ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏تحريك‏ ‏للبدائل‏ ‏معا‏، ‏وتناوبها‏ ‏حسب‏ ‏السياق‏ ‏والظروق‏، ‏فاللعبة‏ ‏هكذا‏ ‏تنبه‏ ‏أحاديى ‏النظرة‏ ‏إلى ‏غباء‏ ‏الاستقطاب‏ ‏وفساد‏ ‏تسطيح‏ ‏الإنسان‏، ‏فمديحة‏ ‏تدرك‏ ‏أنها‏ ‏لكى “‏تعيش‏”; ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تتنازل‏ ‏قليلا‏ ‏أو‏ ‏كثيرا‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏بدا‏ ‏هذا‏ ‏التنازل‏ ‏ذلا‏، ‏ولكنها‏، ‏كما‏ ‏لاحظنا‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الاستجابات‏، ‏تضع‏ ‏احتمالا‏ ‏آخر‏ ‏يمنعها‏ ‏من‏ ‏التماد ى، ‏فهى ‏تعلن‏ ‏استعدادها‏ ‏أن‏ ‏ترفض‏ ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏رفض‏ ‏الذل‏، ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏صراعا‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏، ‏فالصراع‏ ‏يستلزم‏ ‏والتذبذب‏، ‏والتصادم‏ ‏ثم‏ ‏ربما‏ ‏التوقف‏، ‏أما‏ ‏حضور‏ ‏النقائض‏ ‏معا‏ ‏بهذا‏ ‏التبادل‏ ‏الرائع‏ ‏فهو‏ ‏ما‏ ‏ينقصنا‏ ‏إدراكه‏، ‏والاعتراف‏ ‏به‏، ‏والنمو‏ ‏من‏ ‏خلاله‏.‏

مرة‏ ‏أخرى، ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏المرضى ‏أقرب‏ ‏إلى ‏التناقض‏ ‏الجدلى ‏الخلاق‏، ‏لأن‏ ‏كونهم‏ ‏مرضى ‏يعلن‏ ‏فشل‏ ‏هذا‏ ‏التناقض‏ ‏فى ‏الاستمرار‏ “‏معا‏”، ‏والنتيجة‏ ‏هى ‏التوقف‏ ‏أو‏ ‏التراجع‏ ‏أو‏ ‏التذبذب‏ ‏أو‏ ‏الصراع‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏المرض‏، ‏نعم‏: ‏إن‏ ‏المريض‏ ‏النفسى ‏يرينا‏ ‏الحقيقة‏ ‏العارية‏، ‏الرائعة‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يكمل‏ ‏مسارها‏ ‏الأروع‏. ‏

‏10- ‏أحمد

يا‏ (…) ” ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏” ‏أدارى ‏ضعف ى، ‏أدارى ‏اللى ‏جوايا‏”‏

ثم‏:  ‏يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مش‏ ‏هاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ده‏ ‏وهم‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏”‏

على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الذل‏ ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏وأفضح‏ ‏مظاهر‏ ‏الضعف‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أحمد‏، ‏هنا‏، ‏يرينا‏ ‏فيه‏ ‏بعدا‏ ‏آخر‏، ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏التنازل‏ -‏حتى ‏ذل‏ ‏النفس‏- ‏قد‏ ‏يسهل‏ ‏الانسحاب‏ ‏وبالتالى ‏يعفى ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏فالمعركة‏، ‏وبالتالى ‏بخفى ‏الضعف‏ ‏الصريح‏ ‏المرتبط‏ ‏بإعلان‏ ‏الهزيمة‏، ‏وكما‏ ‏يقال‏: ‏الناس‏ ‏من‏ ‏خوف‏ ‏الفقر‏ ‏فى ‏فقر‏، ‏قد‏ ‏يصلح‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏هنا‏: ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏خوف‏ ‏الضعف‏، ‏فى ‏ذل‏.‏

أما‏ ‏الجملة‏ ‏الثانية‏ ‏فهى ‏تمارس‏ ‏صراحة‏ ‏أصعب‏، ‏وهى ‏أن‏ ‏الإباء‏ ‏الذى ‏يرفض‏ ‏الذل‏ ‏أصلا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏وهما‏ ‏مطلقا‏، ‏وحتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏كذلك‏، ‏فإن‏ ‏أحمد‏ ‏يتمادى ‏فى ‏إعلان‏ ‏قدرته‏ ‏على ‏التمادى ‏فى ‏الوهم‏.‏

‏11- ‏د‏. ‏أكثم

” ‏يا‏ (…) ” ‏أنا‏ ‏مضطر‏ ‏أذل‏ ‏نفسى ‏علشان‏ ‏أتعيـن‏”‏

ثم‏:   ‏يا‏ (…) “‏أنا‏ ‏مش‏ ‏حاذل‏ ‏نفسى ‏حتى ‏لو‏ ‏رمونى ‏فى ‏الشارع‏”‏

هذا‏ ‏الزميل‏ ‏الآخر‏ ‏غير‏ ‏منتظم‏ ‏فى ‏التدريب‏، ‏ولا‏ ‏فى ‏المشاركة‏ ‏فى ‏حضور‏ ‏هذه‏ ‏الجلسات‏، ‏وهو‏ ‏من‏ “‏الشطار‏” ‏الذين‏ ‏يعرفون‏ ‏طريق‏ “‏الوصول‏” ‏بإرضاء‏ ‏السلطة‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏وهو‏ ‏صريح‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏ ‏كل‏ ‏الصراحة‏، ‏إذا‏ ‏حضر‏ ‏أى ‏جلسة‏ ‏بدا‏ ‏وكأنه‏ ‏كتابا‏ ‏مفتوحا‏، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏طيبا‏ ‏ومفيدا‏ ‏فى ‏الجلسات‏ ‏التى ‏حضرها‏. ‏لكن‏ ‏ميزة‏ ‏انفتاح‏ ‏الكتاب‏ ‏كانت‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تقل‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏التفتنا‏ ‏لمحتوى ‏الكتاب

واستجابة‏ ‏د‏.‏أكثم‏ ‏هنا‏، ‏إنما‏ ‏تعلن‏ ‏موقفه‏ ‏العملى ‏فى ‏الحياة‏، ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏أدرك‏ ‏أن‏ ‏السلطة‏ ‏سوف‏ ‏ترضى ‏عنه‏ ‏وتعينه‏ ‏فى ‏الدرجة‏ ‏الدائمة‏ ‏والثابتة‏ ‏إذا‏ ‏هو‏ ‏مالأها‏ ‏حتى ‏الذل‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏يعرف‏ ‏أنه‏ ‏مهما‏ ‏قبل‏ ‏الذل‏، ‏فلا‏ ‏ضمان‏ ‏لشيء‏، ‏فهو‏ ‏يضع‏ ‏حدا‏ (‏وهميا‏) ‏لدرجة‏ ‏الذل‏، ‏لأن‏ ‏إعلانه‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏استعداده‏ ‏للتنازل‏ ‏عن‏ ‏ذل‏ ‏نفسه‏ ‏مقابل‏ ‏الوظيفة‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏تبرير‏ ‏التنازل‏ ‏والذل‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏الجملة‏ ‏الأولى (‏بنفس‏ ‏القياس‏ ‏الذى ‏تحدثنا‏ ‏فيه‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏استجابة‏ ‏زبيدة‏ ‏حين‏ ‏قالت‏ ‏إنها‏ ‏لن‏ ‏تذل‏ ‏نفسها‏ “‏حتى ‏لو‏ ‏عشت‏ ‏فى ‏صحراء‏ ‏لوحدي‏”، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏تصوير‏ ‏ثمن‏ “‏عدم‏ ‏الذل‏” (‏سواء‏ ‏كان‏ ‏الوحدة‏ ‏فى ‏الصحراء‏ -‏زبيدة‏-، ‏أم‏ ‏الإلقاء‏ ‏فى ‏الشارع‏ (‏د‏.‏أكثم‏) ‏هو‏ ‏المبرر‏ ‏الأول‏ ‏للتمادى ‏فى ‏قبول‏ ‏الذل‏. ‏

ثالثا‏: ‏إضافات‏، ‏وتعقيب‏ ‏عام‏:‏

‏(1) ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏اللعبة‏ – ‏كالعادة‏ – ‏سرت‏ ‏أسهل‏ ‏من‏ ‏التوقعات‏.‏

‏(2) ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏محتوى ‏اللعبة‏ -‏كالعادة‏- ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏تصور‏ ‏الشخص‏ ‏العاد ى، ‏وأن‏ ‏اللعبة‏ ‏تثير‏ ‏التناقض‏ ‏قصدا‏، ‏بطبيعة‏ ‏تركيبها‏.‏

‏(3) ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏التناقضات‏ -‏رغم‏ ‏تكرارها‏ ‏واختلاف‏ ‏أنواعها‏- ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏أعلنت‏ ‏بسهولة‏، ‏وكأنها‏ ‏الطبيعة‏ ‏الأساسية‏ ‏لحضور‏ ‏الوعى ‏الأصدق‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏العلاج ى، ‏وهذا‏ ‏عكس‏ ‏المألوف‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏العادية‏ ‏حيث‏ ‏يتبادل‏ ‏الناس‏ ‏ادعاء‏ ‏أحد‏ ‏الجانبين‏ ‏دون‏ ‏الآخر‏، ‏وخاصة‏ ‏جانب‏ ‏الزهو‏ ‏برفض‏ ‏الذل‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏ذل‏ ‏النفس‏)‏

وكما‏ ‏ألمحنا‏، ‏فإن‏ ‏التناقض‏ ‏التبادلى ‏الذى ‏أظهرته‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏، ‏ليس‏ ‏إيجابيا‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏ولكنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خطوة‏ ‏على ‏طريق‏ ‏الإيجابية‏، ‏وهو‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏التسطيح‏ ‏العادى ‏الذى ‏يصور‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏إما‏ ‏قابل‏ ‏لذل‏ ‏نفسه‏، ‏وإما‏ ‏أبى ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏وكلام‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏والعلاج‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏حقيقة‏ ‏تناقض‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏لدعم‏ ‏مسار‏ ‏نموها‏ ‏الولاف ى، ‏بعد‏ ‏فشل‏ ‏الاستقطاب‏ ‏السوائى ‏بإعلان‏ ‏المرض‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏، ‏فليكن‏ ‏الاستقطاب‏ ‏حلا‏ ‏مناسبا‏، ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏الأمثل‏.‏

‏(4) ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏تفسير‏ ‏التناقضات‏ ‏ليس‏ ‏سهلا‏ ‏وأنه‏ ‏يحتاج‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏السياق‏ ‏لكل‏ ‏حالة‏ ‏على ‏حدة‏، ‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏أخرى، ‏علينا‏ ‏ألا‏ ‏نتوقف‏ ‏لتحديد‏ ‏ما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏للتناقض‏ ‏ناتج‏ ‏صفرى ‏لصراع‏ ‏معطل‏، ‏أم‏ ‏هو‏ ‏حركة‏ ‏الذبذبة‏ ‏المرنة‏ ‏نحو‏ ‏التقدم‏ ‏الحركى ‏الذى ‏يلزمه‏ ‏رحلات‏ ‏للتبادل‏ ‏والذهاب‏ ‏والعودة‏.‏

‏5) ‏مرة‏ ‏أخرى ‏نلاحظ‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏اللعبة‏، ‏تمت‏ ‏خلال‏ ‏دقائق‏ ‏معدودة‏ (‏حوالى ‏عشرة‏ ‏دقائق‏) ‏أمكن‏ ‏أن‏ ‏تتحفنا‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الإشارات‏ ‏المختلفة‏ ‏الدلالة‏، ‏لتظهر‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العلاج‏ ‏مختلف‏ ‏أشد‏ ‏الاختلاف‏ -‏وأبلغه‏- ‏عما‏ ‏يسمى “‏التحليل‏ ‏النفسي‏” (‏مثلا‏).‏

‏6) ‏لا‏ ‏مفر‏ -‏للأسف‏- ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏تذكرة‏ ‏أن‏ ‏الذين‏ ‏يلعبون‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏، ‏هم‏ ‏مرضى ‏من‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏متوسطو‏ ‏الذكاء‏ ‏أو‏ ‏أعلى ‏قليلا‏،، ‏وبالتالى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏فيما‏ ‏يقولونه‏ ‏باعتباره‏ ‏كشفا‏ ‏مباشرا‏ ‏للطبيعة‏ ‏العادية‏ ‏للبشر‏، ‏وهو‏ ‏شئ ‏لا‏ ‏يتصوره‏ ‏بعض‏ ‏القراء‏ ‏المتحذلقين‏.‏

[1] – فكرة ما هو “لعبة” التىتجرى أثناء العلاج الجمعى عادة تتألف من انه يطلب من المريض (والمعالج إن لزم الأمر) ان يقوم بإجراء (لفظى فى الأغلب) هو أقرب إلى تمثيلية شديدة القصر (أفضل أن يطلق عليها اسم “ميكرودراما”) وهى مكونة من جملة ناقصة، أو نصف جملة (وهذا هو كل النص المناح) على أن يقوم المؤدى (المريض أو المعالج) بإكمال ما بعدها – تأليفا تلقائيا – بعد النطق بها، أى أن نص الميكرودراما لايزيد عن بضعة كلمات تكون جملة ناقصة، أو نصف جملةن وعادة ما يجد المريض المبتدى صعوبة، يبدى مقاومة حين تشرح له اللعبة ولكنه فى أغلب الأحوال، ومهما كان مرضه أو درجة ذكائه، سرعان ما يشارك ومهما كانت درجة استيعابه للعبة فإن الاستفادة العلاجية من خلال محاولاته واردة دائما.

الهدف هو أن نظهر جانبامن جوانب النفس الانسانية من خلال ممارسة علاجية مع حالات فعلية وما يسمى لعبة ليس لعبا بالمعنى الشائع الذى يستخف بما هو لعب، لكن كلمة لعبة هى أقرب ترجمة لكلمة game بالإنجليزية وهى الأصل وحتى نجد لها ترجمة أخرى سوف نكتفى بهذه الحرفية.

[2] – المجموعة مكونة من عشرة أفراد غير معالج اساسى ومعالجين اثنين متدربين ومساعدين وقد حضر هذه الجلسة ثمانية أفراد، من تشخيصات مختلفة: غير المعالجين الثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *