الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يوليو 1984 / عدد يوليو 1984 : حـوار : حول‏ ‏الأنيميا‏ ‏الروحية‏، ‏وتمليط‏ ‏الأهرامات‏، ‏والعقول

عدد يوليو 1984 : حـوار : حول‏ ‏الأنيميا‏ ‏الروحية‏، ‏وتمليط‏ ‏الأهرامات‏، ‏والعقول

 

عدد يوليو 1984

حـوار

حول‏ ‏الأنيميا‏ ‏الروحية‏، ‏وتمليط‏ ‏الأهرامات‏، ‏والعقول

‏(‏م‏. ‏جاد‏ ‏الرب‏ – ‏يحيى. ‏الرخاوى‏)‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إن‏ ‏الأيام‏ ‏تزيدنى ‏وثوقا‏ ‏فى ‏جدية‏ ‏أسلوبى ‏علاجا‏ ‏للأنيميا‏ ‏الروحية‏ ‏التى ‏تسيطر‏ ‏على ‏رقبة‏ ‏الزمان‏ ‏كله‏.‏

الرخاوى: ‏أهلا‏ ‏جاد‏ …. ‏والله‏ ‏زمان‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إننا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏تجييش‏ ‏أدباء‏ ‏كرة‏ ‏الأرض‏ ‏لاعادة‏ ‏بناء‏ ‏المدن‏ ‏القديمة‏ ‏كالقدس‏ ‏أو‏ ‏خوتاتون‏ ‏أو‏ ‏بابل‏ .. ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏الطريق‏ ‏الوحيد‏ ‏لخلق‏ ‏ثقافة‏ ‏حقيقية‏ ‏لبنى ‏البشر‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏بذلك‏ ‏لويس‏ ‏ممفورد‏ ‏عالم‏ ‏الجمال‏ ‏الأمريكى ‏العظيم‏ ‏فى ‏كتابه‏ ‏المدنية‏ ‏على ‏مر‏ ‏العصور .‏

الرخاوى: ‏صدق‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏فأنا‏ ‏أحسدك‏، ‏على ‏يقينك‏ ‏وأنت‏ ‏تستعمل‏ ‏هذه‏ ‏التعبيرات‏: (‏تزيدنى ‏وثوقا‏) (‏الطريق‏ ‏الوحيد‏) ‏هذا‏ ‏الحسم‏ ‏المطلق‏ ‏افتقده‏ ‏شخصيا‏، ‏وأأتنس‏ ‏به‏ ‏عندك‏ ‏رغم‏ ‏ترجيحى ‏بأنك‏ ‏تهرب‏ ‏فيه‏ ‏ولم‏ ‏لا؟‏ ‏وهل‏ ‏ثمة‏ ‏بديل‏ ‏أفضل؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏القبح‏ ‏العمرانى ‏بلا‏ ‏تخطيط‏، ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏التشويه‏ ‏العقلى ‏بلا‏ ‏مسئؤلية‏، ‏هل‏ ‏هما‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏مهربك‏ ‏التاريخى ‏ومشاريعك‏ ‏التوحيدية؟‏ ‏هاتها‏ ‏يا‏ ‏رجل‏، ‏وما‏ ‏يجرى ‏يكون‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏لقد‏ ‏توصلت‏ ‏مؤخرا‏ ‏إلى ‏مفتاح‏ ‏الطريق‏ … ‏ألا‏ ‏وهو‏ ‏دعوة‏ ‏أدباء‏ ‏وفنانى ‏قرية‏ ‏مصر‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏الملاط‏ ‏إلى ‏أهرام‏ ‏الجيزة‏ ‏فلقد‏ ‏كانت‏ ‏الأهرام‏ ‏الثلاثة‏ ‏مكسوة‏ ‏بالملاط‏ ‏فوق‏ ‏السطح‏ ‏الخارجى ‏لكل‏ ‏هرم‏، ‏ولما‏ ‏أوعز‏ ‏دعاة‏ ‏السوء‏ ‏إلى ‏محمد‏ ‏على ‏القولى ‏سلطان‏ ‏مصر‏ ‏الكبير‏ … ‏بدهان‏ ‏قصر‏ ‏الجوهرة‏ ‏بالملاط‏، ‏أو‏ ‏عزوا‏ ‏إليه‏ ‏بتحطيم‏ ‏ملاط‏ ‏الأهرام‏ ‏والإنتفاع‏ ‏به‏ ‏فى ‏تمليط‏ ‏القصر‏ .. ‏وفشلت‏ ‏المحاولة‏ ‏ورفض‏ ‏الملاط‏ ‏الفرعونى ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏فى ‏خدمة‏ ‏محمد‏ ‏علي‏، ‏فهل‏ ‏تجرؤ‏ ‏على ‏مناشدة‏ ‏أدباء‏ ‏وفنانى ‏مصر‏ ‏التآزر‏ ‏لإعادة‏ ‏الملاط‏ ‏إلى ‏الأهرام؟

الرخاوى: ‏أوحشتنا‏ ‏يا‏ ‏رجل‏ .. ‏اذن‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏مفتاح‏ ‏الطريق‏!! ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏أذكر‏ ‏حلولك‏ ‏على ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏ضيفا‏ ‏منذ‏ ‏العدد‏ ‏الأول‏ ‏بنفس‏ ‏الطريقة‏، ‏ونفس‏ ‏الحماس‏، ‏ونفس‏ ‏الحلول‏، ‏أملك‏ ‏فى ‏أدباء‏ ‏وفنانى ‏مصر‏ ‏لا‏ ‏حدود‏ ‏له‏، ‏وثقتك‏ ‏بالكلمة‏ ‏مطلقة‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏تتصوره‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏، ‏بل‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏الحلم‏، ‏أنت‏ ‏تصور‏ ‏لنا‏ ‏الأديب‏ ‏وهو‏ ‏يعمل‏ ‏بيديه‏، ‏لا‏ ‏يكتفى ‏برسم‏ ‏من‏ ‏يعمل‏ ‏بيده‏، ‏ولا‏ ‏يرمز‏ ‏له‏، ‏ولا‏ ‏يصفه‏، ‏وهذا‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏أحلام‏ ‏التكامل‏ ‏البشري‏، ‏ولكن‏ ‏العصر‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏أدعى ‏تفوق‏ ‏العقل‏ ‏على ‏اليدين‏، ‏فانقسم‏ ‏إلى ‏فريقين‏: ‏فريق‏ ‏يعمل‏ ‏بيديه‏، ‏وفريق‏ ‏يصف‏ ‏العمل‏ ‏ويوصى ‏به‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏يقبضون‏ ‏عائده‏، ‏ثم‏ ‏إنى ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏تأتيك‏ ‏هذه‏ ‏المعلومات‏ ‏التاريخية‏ ‏التى ‏أسمح‏ ‏لنفسى ‏بأن‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏صحتها‏، ‏ولكن‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏صحيحة‏ ‏تماما‏ ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أوافقك‏ ‏على ‏أن‏ ‏الأهرامات‏ ‏الثلاثة‏ ‏بالملاط‏ ‏أفضل‏ ‏منها‏، ‏هكذا‏، ‏ولا‏ ‏أتصور‏ ‏أننا‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏تمليطها‏، ‏بل‏ ‏لعلنا‏ ‏نحتاج‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏نحتاج‏ ‏إلى ‏نزع‏ ‏الملاط‏ ‏من‏ ‏على ‏عقولنا‏، ‏فالظاهر‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نكتف‏ ‏بحشر‏ ‏الحجارة‏ ‏داخل‏ ‏عقولنا‏ ‏لتصبح‏ ‏مدافن‏ ‏للأفكار‏ ‏الوليدة‏، ‏ولكننا‏ ‏زدناها‏ ‏تمليطا‏، ‏بل‏ ‏لعلك‏ ‏تذكر‏ ‏العملية‏ ‏النهائية‏ ‏بعد‏ ‏التمليط‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يجرى ‏فى ‏قاعة‏ ‏الفرن‏ – ‏فاكر؟‏ – ‏حين‏ ‏تمسك‏ ‏خالتى ‏تحفة ‏بالزلطة‏ ‏وتذهب‏ ‏تدعك‏ ‏بها‏ – ‏مبلولة‏ ‏جزئيا‏ ‏وجه‏، ‏الملاط‏ ‏حتى ‏يلمع‏ ‏وتختفى ‏أعواد‏ ‏التبن‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏تطل‏ ‏من‏ ‏الطين‏، ‏يخيل‏ ‏إلى ‏أحيانا‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نكتف‏ ‏ببناء‏ ‏الأهرامات‏ ‏داخل‏ ‏عقولنا‏ ‏مقابرا‏ ‏للأفكار‏، ‏بل‏ ‏إننا‏ ‏رحنا‏ ‏نملطها‏ ‏ثم‏ ‏نزيدها‏ ‏تزليطا‏ ‏حتى ‏نقفل‏ ‏مسامها‏ ‏وتلمع‏ ‏دون‏ ‏أيه‏ ‏فاعلية‏، ‏نحن‏ ‏أحوج‏ ‏ما‏ ‏نكون‏ – ‏سيدى – ‏إلى ‏إزالة‏ ‏كل‏ ‏ملاط‏ ‏حتى ‏تستيقظ‏ ‏حواسنا‏، ‏وتفتح‏ ‏مسامنا‏، ‏فنعيد‏ ‏صياغة‏ ‏الحياة‏ ‏كما‏ ‏خلقنا‏ ‏الله‏ ‏لنخلقها‏ ‏هذه‏ ‏مسئوليتنا‏ ‏فردا‏ ‏فردا‏، ‏قبل‏ ‏الأحلام‏ . ‏وبها‏، ‏وبدونها‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏ان‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏رئيس‏ ‏الحياة(1) ‏هو‏ ‏محور‏ ‏اهتمامى ‏اليوم‏ ‏فنحن‏ ‏فى ‏عالم‏ ‏اللا‏ ‏مستقبل‏، ‏والكل‏ ‏لاجيء‏ ‏الى ‏لا‏ ‏مكان‏،‏

الرخاوى: ‏نعم‏ .. ‏نعم‏ ..، ‏ولكنى ‏أتصور‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نكف‏ ‏عن‏ ‏التركيز‏ ‏كل‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏الرئيس ‏وليس‏ ‏على ‏المرؤوس ‏لست‏ ‏أحلم‏، ‏ولا‏ ‏أومن‏ ‏بزوال‏ ‏دور‏ ‏القائد‏ ‏الفرد‏ ‏وتأثيره‏، ‏لكننا‏ ‏نحن‏ ‏بالذات‏، ‏كمصريين‏ ‏بالذات‏، ‏شبعنا‏ ‏فراعنة‏ ‏ورؤساء‏، ‏حتى ‏ليخيل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أى ‏رئيس‏ ‏متفوق‏ ‏جدا ‏هو‏ ‏عبء‏ ‏على ‏مسيرتنا‏، ‏مهما‏ ‏أوحى ‏فى ‏بداياته‏ ‏بأنه‏ ‏الرئيس‏ ‏المفدى ‏الذى ‏سيعدل‏ ‏الكون‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏حاضرنا‏ ‏يزداد‏ ‏تكدسا‏، ‏وهواؤنا‏ ‏يزداد‏ ‏تلوثا‏، ‏ولا‏ ‏مهرب‏ ‏إلا‏ ‏بإنتخاب‏ ‏رئيس‏ ‏الحياة ‏أو‏ ‏حكيم‏ ‏الأرض ‏

الرخاوى: ‏تقول ‏إنتخاب !! ‏من‏ ‏ينتخب‏ ‏من‏ ‏؟‏ ‏وكيف؟‏ ‏وبأى ‏قانون؟‏ ‏وبأى ‏لائحة؟‏ ‏ألم‏ ‏تعش‏ ‏معنا‏ ‏التجربة‏ ‏القريبة‏ ‏التى ‏أيقظت‏ ‏فينا‏ ‏وحولنا‏ : ‏العصبيات‏، ‏والاستقطاب‏، ‏والرشاوى ‏بالوعود‏، ‏والتزوير‏ ‏بالجهود‏ ‏الذاتية‏، ‏ومحاولة‏ ‏النزاهة‏ ‏بشرط‏ ‏ضمان‏ ‏النجاح‏، ‏يا‏ ‏سيدى: ‏الديمقراطية‏ (‏ممثلة‏ ‏فى ‏الإنتخاب‏) ‏وسيلة‏ ‏جيدة‏ ‏نسبيا‏، ‏لكن‏ ‏تطبيقها‏ ‏أمر‏ ‏محفوف‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏رأيت‏، ‏وما‏ ‏هو‏ ‏مخبوء‏ ‏مما‏ ‏ينتظر‏، ‏فدعك‏ ‏من‏ ‏أوهام‏ ‏الإنتخاب‏ ‏الأسرع ‏الذى ‏يأتى ‏لنا‏ ‏بفرعون‏ ‏أصلح ‏وهيا‏ ‏نلقى ‏كلمة‏، ‏فكلمة‏، ‏تسير‏ ‏على ‏قدمين‏، ‏لعلها‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏أصحابها‏، ‏ويومها‏ ‏سنفرز‏ ‏من‏ ‏ننتخبه‏ ‏لا‏ ‏ننتخب‏ ‏من‏ ‏نجده ‏وحتى ‏يحين‏ ‏الحين‏ ‏دعنا‏ ‏نتجمز‏ ‏بالجميز ‏حتى ‏يأتينا‏ ‏التين ‏أم‏ ‏نسيت‏ ‏المثل؟‏ ‏يا‏ ‏حكيم‏ ‏الهوميروس؟

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إن‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏رئيس‏ ‏الحياة‏ ‏أو‏ ‏حكيم‏ ‏الأرض‏ ‏الذى ‏تنصت‏ ‏إليه‏ ‏البشرية‏ ‏ومن‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏نسف‏ ‏الكوكب‏ ‏البشرى ‏كله‏، (‏هكذا‏) ‏البحث‏ (‏هو‏) ‏موضوعى ‏الرئيسى.‏

الرخاوى: ‏فأنت‏ ‏تنتظر‏ ‏نبيا‏ ‏جديدا‏ ‏أو‏ ‏للانصاف‏ ‏تبحث‏ ‏عنه ‏أو‏ ‏قل‏ : ‏فهو‏ ‏المهدى ‏المنتظر‏،. ‏ونبيك‏ ‏هذا‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏الاسم‏ ‏سيوحد‏ ‏البشر‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الكوكب‏ ‏المغرور‏، ‏يا‏ ‏قدرتك‏ ‏على ‏الأحلام‏ ‏يا‏ ‏أخي‏، ‏وعلى ‏أى ‏موجة‏ (‏تليفزيون‏) ‏سيذيع‏ ‏هذا‏ ‏الرئيس‏ ‏النبى ‏أفكاره‏، ‏ويصدر‏ ‏تعليماته؟‏ ….. ‏تيكى ‏لم ، ‏هنا‏ ‏الـ‏B.B.C ‏يا‏ ‏سيدي‏، ‏نحن‏ ‏قد‏ ‏وصلنا‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نحسن‏ ‏فيها‏ ‏قراءة‏ ‏ما‏ ‏أوحى ‏إلى ‏أنبيائنا‏ ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏بنبى ‏يأتى ‏بالإنتخاب؟؟

جاد‏ ‏الرب‏: ‏فلم‏ ‏لا‏ ‏ننهض‏ ‏معا‏ ‏تحت‏ ‏راية‏ ‏عيسى ‏الناصرى ‏مسيح‏ ‏فلسطين‏ ‏العظيم‏ ‏الذى ‏يقول‏: ‏لا‏ ‏تعطوا‏ ‏القدس‏ ‏للكلاب‏ ‏ولا‏ ‏تطرحوا‏ ‏درركم‏ ‏قدام‏ ‏الخنازير‏.‏

الرخاوى: ‏صدق‏ ‏عيسى ‏الناصري‏، ‏وصدقت‏، ‏ولكن‏ …!! ‏أصدق‏ ‏نواياك‏، ‏وأفهم‏ ‏حرصك‏ ‏على ‏البشر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتحطموا‏ ‏بغباء‏ ‏عصري‏، ‏ولكنى ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏مشاركتك‏ ‏أحلامك‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إنها‏ ‏دعوة‏ ‏خيالية‏ ‏فى ‏نظر‏ ‏المشلولين‏ ‏والمقعدين‏ .. ‏ولكنها‏ ‏دعوى ‏قانونية‏ ‏وطبيعية‏ ‏فى ‏نظر‏ ‏المختارين‏ ‏الذين‏ ‏بهم‏ ‏تسر‏ ‏نفس‏ ‏الرب‏.‏

الرخاوى: ‏من‏ ‏صفاتى ‏المؤلمة‏ ‏إنى ‏أحترم‏ ‏المستحيل‏، ‏وأصدق‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏كان‏، ‏ولكن‏ ‏الواقع‏ ‏الذى ‏أرضع‏ ‏مرارته‏ ‏كل‏ ‏ثانية‏ ‏يحول‏ ‏بينى ‏وبين‏ ‏مشاركتك‏، ‏واختلافنا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يبقى ‏على ‏علاقتنا‏، ‏فلا‏ ‏ترفضنى ‏مشلولا‏ ‏كنت‏ ‏أم‏ ‏مقعدا‏، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏الزحف‏ ‏فى ‏حل‏ ‏الواقع‏ … ‏فاحتملنى ‏أحتملك‏، ‏غفر‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ..‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏أرانى ‏مدفوعا‏ ‏إلى ‏رواية‏ ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏الفريدة‏ ‏حول‏ ‏إحياء‏ ‏اللغة‏ ‏العبرية‏..‏

الرخاوى: ‏أى ‏والله‏ ‏معك‏ ‏حق‏، ‏أو‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المستحيل‏ ‏الذى ‏تحقق؟‏ ‏وهنا‏ ‏نحن‏ ‏ندوس‏ – ‏فى ‏المقابل‏ – ‏لغتنا‏ ‏التى ‏حفظها‏ ‏القرآن‏ ‏قرونا‏ ‏وقرونا‏، ‏جريا‏ ‏وراء‏ ‏المستحدث‏ ‏المشوه‏، ‏وأنظر‏ ‏حولك‏ ‏إلى ‏عناوين‏ ‏البوتيكات‏ ‏وأتوبيسات‏ ‏السياحة‏ ‏ومحال‏ ‏الأحذية‏!!‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏لقد‏ ‏نهض‏ ‏الرجل‏ ‏خلال‏ ‏المؤتمر‏ ‏الصهيونى ‏حينما‏ ‏صاحت‏ ‏فيه‏ ‏الحناجر‏ ‏باستحالة‏ ‏إعادة‏ ‏إحياء‏ ‏اللغة‏ ‏الميتة‏ … ‏نهض‏ ‏بتقديم‏ ‏طفله‏ ‏البالغ‏ ‏تسعة‏ ‏أعوام‏ ‏فقط‏، ‏قدمه‏ ‏إلى ‏المؤتمر‏ ‏كمحدث‏ ‏جيد‏ ‏باللغة‏ ‏العبرية‏ ‏قائلا‏ ‏إنه‏ ‏نجح‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏الخطيرة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يعلم‏ ‏الطفل‏ ‏ويتفاهم‏ ‏معه‏ ‏بالعبرية‏ ‏وحدها‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏التسع‏ ‏حتى ‏أن‏ ‏الطفل‏ ‏منح‏ ‏اللغة‏ ‏الميتة‏ ‏الحياة

الرخاوى: ‏هذا‏ ‏هو‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏ضرب‏ ‏لزعم‏ ‏المستحيل‏، ‏ولكن‏ ‏مستحيلا‏ ‏آخر‏ ‏تحقق‏ ‏أيضا‏ ‏حين‏ ‏إنتهى ‏هذا‏ ‏التحدى ‏لاحياء‏ ‏الميت‏: ‏إلى ‏قتل‏ ‏الأحياء‏، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏صابرا‏ ‏وشاتيلا‏ ‏وسيناء‏ ‏والجولان‏ ‏وصيدا‏ ‏وإنما‏ ‏فى ‏قتل‏ ‏لغتنا‏ ‏فى ‏محاجر‏ ‏عقولنا‏، ‏وقتل‏ ‏شخصيتنا‏ ‏فى ‏وعى ‏ذواتنا‏، ‏وقتل‏ ‏أملنا‏ ‏فى ‏مهاد‏ ‏فطرتنا‏، ‏ماذا‏ ‏يفيد‏ ‏تحقيق‏ ‏مستحيل‏، ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏المستحيل‏ ‏معزولا‏ ‏عن‏ ‏المسيرة‏ ‏الكلية‏، ‏متميزا‏ ‏بالعنصرية‏، ‏متفوقا‏ ‏بالمادة‏، ‏على ‏حساب‏ ‏كل‏ ‏البشر‏، ‏ونحن‏ ‏فى ‏مقدمة‏ ‏الضحايا؟‏ ‏وأسألك‏ ‏السؤال‏ ‏الذى ‏طرحته‏ ‏أنت‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏لنا‏ ‏إستنبات‏ ‏الضمير‏ ‏الإنسانى ‏الجماعى ‏فوق‏ ‏كرة‏ ‏الأرض ‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إنه‏ ‏بانتخاب‏ ‏رئيس‏ ‏الحياة‏ ‏أو‏ ‏حكيم‏ ‏الأرض‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏فى ‏الأساس‏ ‏نقيب‏ ‏أدباء‏ ‏شعب‏ ‏فلسطين‏ ‏العظيم‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الموسوعة‏ ‏الأثرية‏ ‏العالمية‏ ‏تؤكد‏ ‏لشعب‏ ‏فلسطين‏ ‏من‏ ‏الجهاد‏ ‏على ‏طريق‏ ‏الحضارة‏ ‏ما‏ ‏قيمته‏ ‏مائة‏ ‏ألف‏ ‏عام‏.-‏الرخاوى: ‏يا‏ ‏لأمجاد‏ ‏التاريخ‏!!!! ‏وبعد؟

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إننى ‏أطالب‏ ‏أدباء‏ ‏قرية‏ ‏مصر‏ ‏بالبدء‏ ‏فورا‏ ‏فى ‏بناء‏ ‏الهوميروس ‏إتحاد‏ ‏أدباء‏ ‏مصر‏ ‏أولا‏، ‏وعلى ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏اعلان‏ ‏قيام‏ ‏الهوميروس‏، ‏وإعلان‏ ‏إنتخاب أدباء‏ ‏مصر‏ ‏لمحمود‏ ‏درويش‏ ‏رئيسا‏ ‏للحياة‏ ‏فى ‏المؤتمر‏ ‏التأسيسى ‏الأول‏ ‏والذى ‏يتم‏ ‏إلتئامه‏ ‏فى 23‏يوليو‏ ‏القادم‏.‏

الرخاوى: ‏هكذا‏ ‏يتم‏ ‏حلم‏ ‏التكامل‏ ‏بين‏ ‏فلسطين‏ ‏ومصر‏ ‏يوليو‏، ‏بين‏ ‏ثورة‏ ‏الكلمات‏ (‏شعرا‏) ‏وثورة‏ ‏الناس‏ (‏ناصرية‏) ‏بخبطة‏ ‏واحدة‏، ‏ألا‏ ‏ما‏ ‏أكبر‏ ‏قدرة‏ ‏آمالك‏ ‏التى ‏أراها‏ ‏وهى ‏تقفز‏ ‏حواليك‏ ‏وداخلك‏ ‏بلا‏ ‏تردد‏، ‏وأسأل‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏أين‏ ‏لك‏ ‏الصبر‏ ‏عليها‏ ‏وهم‏ ‏يسكبونها‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏فى ‏شقوق‏ ‏التسيب‏ ‏والتراخى.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏نحن‏ ‏أدباء‏ ‏قرية‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏نحلم‏ ‏باستمرار‏ ‏الروح‏ ‏الديمقراطى ‏النزيه‏ ‏الذى ‏أتانا‏ ‏به‏ ‏رسول‏ ‏الحياد‏ ‏الايجابى ‏العظيم‏، ‏فاتح‏ ‏باب‏ ‏الحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏ومانح‏ ‏الأرض‏ ‏لمن‏ ‏فلحها‏.‏

الرخاوى: ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏معى ‏فى ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏أرحب‏ ‏صدرامن‏ ‏صديقك‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏الكاشف‏، ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أحب‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏أبدا‏ ‏اللهم‏ ‏الا‏ ‏فور‏ ‏اعلان‏ ‏الثورة‏ ‏وبعد‏ ‏موته‏، ‏وكل‏ ‏تقديس‏ ‏لشخصه‏ ‏يزعجنى ‏بالمعنى ‏الذى ‏أعارض‏ ‏به‏ ‏أحلامك‏ ‏بإخناتون‏ ‏والهوميروس‏ ‏والمهدى ‏المنتظر‏، ‏نعم‏ .. ‏لكل‏ ‏أمة‏ ‏زعيم‏ ‏وتاريخ‏ ‏وعلامة‏، ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏مصر‏ ‏بالذات‏ … ‏والآن‏ ‏بالذات‏ .. ‏يجدر‏ ‏بنا‏ ‏أن‏ ‏نخفف‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الميل‏ ‏العارم‏ ‏لتصنيع‏ ‏فراعين‏ ‏متلاحقة‏ ‏بإصرار‏ ‏عجيب‏، ‏حتى ‏حاكمنا‏ ‏اليوم‏ ‏حسنى ‏مبارك‏ ‏الذى ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فرعون ‏مثلما‏ ‏بين‏ ‏بركة‏ ‏السبع ‏و‏ ‏ألاسكا ، ‏نحاول‏ ‏بكل‏ ‏وسيلة‏ ‏أن‏ ‏نفرعنه‏ ‏هو‏ ‏الآخر‏، ‏وهذا‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏يثور‏ ‏حين‏ ‏يعلن‏ ‏سيادته‏ ‏أنه‏ ‏ذاهب‏ ‏بعد‏ ‏تسع‏ ‏سنوات‏، ‏مضت‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏من‏ ‏ولايته ‏الأولى ‏وحتما‏ ‏جزما‏ ‏سوف‏ ‏يعاد‏ ‏انتخابه‏ ‏للمرة‏ ‏الثانية‏ ‏لو‏ ‏طال‏ ‏عمره‏، ‏مجرد‏ ‏بقاء‏ ‏حاكمنا‏ ‏المصرى ‏على ‏الحياة‏ ‏هو‏ ‏ضمان‏ ‏أكيد‏ ‏لاستمراره‏ ‏حاكما‏ ‏منتخبا !! ‏تسع‏ ‏سنوات‏ ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏تتغير‏ ‏فيها‏ ‏الدنيا‏ ‏ونحن‏ ‏نثور‏ ‏ونحتج‏ ‏كيف‏ ‏يهدد‏ ‏الرئيس ‏بتركنا‏ ‏بغير‏ ‏الموت‏، ‏أبعد‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏الشر‏، ‏إعذرنى ‏حين‏ ‏أرى ‏أن‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏هو‏ ‏إفراز‏ ‏مرحلة‏ ‏نحن‏ ‏صانعوها‏ ‏وحتى ‏حكاية‏ ‏الحياد‏ ‏الإيجابى ‏كانت‏ ‏الإعلان‏ ‏الطبيعى ‏لهوية‏ ‏ما‏ ‏سمى ‏بالعالم‏ ‏الثالث‏ ‏بلا‏ ‏أنبياء‏ ‏ولا‏ ‏مرسلين‏، ‏ولا‏ ‏أعنى ‏بذلك‏ ‏إنى ‏أنكر‏ ‏فضله‏ ‏على ‏شخصيا‏ ‏وعلى ‏بنى ‏وطنى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏درى ‏أو‏ ‏لم‏ ‏يدر‏، ‏لكنى ‏أرفض‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏نبيا‏، ‏وأن‏ ‏تسمى ‏أخطاؤه‏ ‏بأخطاء‏ ‏مراكز‏ ‏القوي ، ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏كان‏ ‏أكبر‏ ‏مركز‏ ‏لكل‏ ‏القوي‏، (‏لاحظ‏ ‏لهجة‏ ‏مخاطبة‏ ‏سامى ‏شرف‏ ‏له‏ ‏فى ‏مذكرات‏ ‏هيكل‏ ‏المنشورة‏ ‏فى ‏الشعب”‏أفندم‏ … ‏طلب‏ ‏الأستاذ‏ ‏هيكل‏ ‏السماح‏ ‏لخيرية‏ ‏خيرى ‏بالسفر‏ ‏إلى ‏لندن‏ ‏هى ‏وابنتها‏ ‏أفندم‏ … ، …. “

كنا‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نحكم‏ ‏مدنيا‏ ‏بكلمات‏ ‏مثل‏ ‏بعد‏ ‏التحية ، ‏ونتشرف ، ‏تفضلوا ‏ولكنى ‏فزعت‏ ‏لدلالة‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏العسكرية‏.. ‏أفندم ‏ثم‏ ‏تقول‏ ‏رسول‏ ‏الحرية؟‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏رووح‏، ‏وحتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏رسول‏ ‏الحرية‏ ‏فقد‏ ‏أعلن‏ ‏محمد‏ ‏بن‏ ‏عبدالله‏ ‏أنه‏ ‏خاتم‏ ‏الأنبياء‏ ‏ليذكرنا‏ ‏أن‏ ‏وظيفتنا‏ ‏هى ‏أن‏ ‏نخلع‏ ‏الرسل‏ ‏من‏ ‏على ‏عروشهم‏ ‏من‏ ‏بعده‏، ‏وليس‏ ‏أن‏ ‏ننصب‏ ‏لكل‏ ‏كلمة‏ ‏رسولا‏، ‏ولكل‏ ‏وزارة‏ ‏نبيا‏ – ‏لست‏ ‏ضد‏ ‏دور‏ ‏البطل‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏وإلا‏ ‏فأنا‏ ‏أخون‏ ‏نفسى ‏وأدعي‏، ‏لكن‏ ‏البطل‏ ‏هو‏ ‏إفراز‏ ‏أمة‏، ‏وعلامة‏ ‏طريق‏، ‏وليس‏ ‏نبيا‏ ‏مرسلا‏ ‏لولاه‏ ‏لتوقف‏ ‏التاريخ‏، ‏ولأغيظك‏ ‏أكثر‏ ‏حين‏ ‏أقول‏ ‏لك‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏عندى ‏بين‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏والسادات‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏البدايات‏ ‏وحسن‏ ‏النية‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏فاروق‏ ‏قد‏ ‏أفرز‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏فإن‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏قد‏ ‏أفرز‏ ‏السادات‏ ‏وهذه‏ ‏نظرة‏ ‏مسطحة‏ ‏لبعد‏ ‏زمنى ‏قصير‏، ‏ففاروق‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏علامة‏ ‏عصره‏ .. ‏وهكذا‏، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أنكر‏ ‏فضل‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏أنكر‏ ‏فيه‏ ‏فضل‏ ‏السادات‏ ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏أنكره‏ ‏هو‏ ‏النظام‏ ‏الذى ‏سمح‏ ‏لعبد‏ ‏الناصر‏ ‏بقيادة‏ ‏هزيمة‏ ‏يونيو‏ ‏وسمح‏ ‏للسادات‏ ‏بقيادة‏ ‏هزيمة‏ ‏سبتمبر‏، ‏أرى ‏يا‏ ‏جاد‏ ‏أن‏ ‏اهتمامنا‏ ‏الأول‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتجه‏ ‏لتأمين‏ ‏الظروف‏ ‏التى ‏تسمح‏ ‏لعبد‏ ‏الناصر‏ ‏والسادات‏ ‏ومبارك‏ ‏ونبيك‏ ‏الجديد‏ (‏وأنا‏ ‏وأنت‏) ‏بأن‏ ‏يواصلوا‏ ‏عطاءهم‏ ‏الإيجابى ‏دون‏ ‏تأله‏ ‏أو‏ ‏إنفرادية‏، ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏الحوار‏ ‏والضغط‏ ‏الشعبى ‏والرقابة‏ ‏القانونية‏ ‏هم‏ ‏المانع‏ ‏قبل‏ ‏الكارثة‏، ‏كارثة‏ ‏إنحرافهم‏ ‏حتى ‏عما‏ ‏كانوا‏ ‏ينوونه‏ ‏من‏ ‏خير‏، ‏دعنا‏ ‏نصر‏ ‏على ‏النظام‏ ‏الذى ‏نطمئن‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏يبتعد‏ ‏الجيش‏ ‏نهائيا‏ (‏بكل‏ ‏الصور‏) ‏عن‏ ‏حماية‏ ‏أى ‏نظام‏، ‏ويكتفى ‏بحماية‏ ‏الحدود‏، ‏ثم‏ ‏دعنا‏ ‏نستغفر‏ ‏لهم‏ ‏سبعين‏ ‏مرة‏، ‏ونحمدهم‏ ‏مائة‏، ‏ولكن‏ ‏نمسك‏ ‏مصائرنا‏ ‏بأيدينا‏ ‏أبدا‏ ‏فى ‏غير‏ ‏خوف‏ ‏أو‏ ‏إعتمادية‏ ‏مطلقة‏.‏

جاد‏ ‏الرب‏: ‏إننى ‏أديب‏ ‏ناصرى.، ‏ولا‏ ‏أحلم‏ ‏سوى ‏ببناء‏ ‏الهوميروس‏ ‏إتحاد‏ ‏أدباء‏ ‏كرة‏ ‏الأرض‏، ‏وعلى ‏نفس‏ ‏مباديء‏ ‏الحياد‏ ‏الايجابى ‏وعدم‏ ‏الإنحياز‏ ‏التى ‏أتانا‏ ‏بها‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏العظيم‏، ‏والله‏ ‏معنا‏.‏

الرخــــاوى: ‏الله‏ ‏معنا‏ ‏يا‏ ‏جاد‏، ‏حين‏ ‏نكون‏ ‏مع‏ ‏أنفسنا‏، ‏وليس‏ ‏مع‏ ‏أوهامنا‏، ‏وحتى ‏يأتى ‏الجديد‏ ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أقوى‏، ‏ونحن‏ ‏نصنع‏ ‏الجديد‏، ‏دعنا‏ ‏نتحمل‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏مع‏ ‏إحتمال‏ ‏الخطأ‏.‏

[1] – وهو النعت الذى وضعه بطرس الرسول على جبهة عيسى الناصرى بعد صلبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *