الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير57-1994-كتابة مشاهد‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏لا‏ ‏أفهمها

عدد يناير57-1994-كتابة مشاهد‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏لا‏ ‏أفهمها

كتابة

مشاهد‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏لا‏ ‏أفهمها

مى ‏عبد‏ ‏الصبور

الإهداء‏: ‏إلى ‏إشراق‏ ‏رفيقة‏ ‏الأيام‏ ‏الحلوة‏ (‏ماذا‏ ‏فى ‏رأيك‏ ‏أحسن‏ ‏الكفاح‏ ‏المسلح‏ ‏أم‏ ‏المقاومة‏ ‏السلمية؟‏ ‏بل‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏القوى ‏سندخله‏ ‏برفق‏ … ‏أريد‏ ‏أطفالا‏. ‏اعتبرينى ‏ابنك‏. ‏لا‏ ‏إنك‏ “‏تستحمين‏ . ‏الذين‏ ‏يحبون‏ ‏لا‏ ‏يستحمون‏ … ‏هل‏ ‏تعلمين‏ ‏أن‏ ‏البرجوازى ‏الصغير‏ ‏بطل‏ ‏تراجيدي‏. ‏تقصدين‏ ‏إمعه‏ ‏تراجيدى ‏الله‏ ‏يسامحك‏. ‏من‏ ‏الله‏ … ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏لك‏ ‏إنها‏ ‏نصف‏ ‏صوفية‏ ‏ونصف‏ ‏عاهرة؟‏!… ‏أين‏ ‏غشاء‏ ‏بكارتي؟‏ ‏يا‏ ‏فندم‏ ‏حضرتك‏ ‏طلبت‏ ‏نس‏ ‏كافيه‏.‏أنا‏ ‏بعدان‏ ‏فقط‏ ‏و‏ ‏الناس‏ ‏كلهم‏ ‏ثلاثة‏ ‏أبعاد‏  ‏فقط‏. ‏بل‏ ‏أربعة‏ … ‏إنى ‏حزينة‏. ‏أنت‏  ‏مدلله‏. ‏إننى ‏حزينة‏.)‏

لا‏ ‏تسألني‏:‏

‏ ‏ماذا‏ ‏يحدث‏ ‏للأشياء‏ ‏

إذ‏ ‏تتصدع‏ ‏

أو‏ ‏للأصداء

إذ‏ ‏تهوى ‏فى ‏الصمت‏ ‏المفزع

صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور

‏ And I shall be  transfigured into something impalpable‏

James Joyce

‏ ‏فتحت‏ ‏عينيها‏، ‏شحذت‏ ‏مسدسها‏ ‏البلاستيك‏ ‏بلعبة‏ ‏حاوى ‏مجعد‏ ‏العنق‏، ‏واليدين‏ ‏طفولية‏، ‏بأغنية‏ ‏أراجوز‏ ‏يحشرجها‏ ‏بأس‏ ‏محركه‏ ‏خلف‏ ‏الكذبة‏ ‏الممدودة‏ ‏المعلقة‏ ‏على ‏قدرين‏، ‏يحاول‏، ‏ثم‏ ‏أطلقته‏ ‏صوب‏ ‏اللعنة‏ ‏البعيدة‏ ‏القريبة‏ ‏كأنها‏ ‏المدي‏: ‏ابتسمت

هى ‏بنت‏ ‏تختار‏ ‏فترمى ‏الزهر

هى ‏بنت‏ ‏لا‏ ‏تود‏ ‏أن‏ ‏تنتحر‏ (‏لا‏ ‏لشيء‏ ‏بل‏ ‏لأنها‏ ‏لا‏ ‏تود‏ ‏أن‏ ‏تنتحر‏)‏

هى ‏بنت‏  ‏يضنيها‏ ‏غضب‏ ‏ما‏، ‏وفى ‏القبر‏ ‏الرحم‏ ‏الخندق‏ ‏تخوض‏ ‏معارك‏ ‏محتدمة‏ ‏ثم‏ ‏تقدم‏ ‏أيامها‏ ‏قربانا‏ ‏له‏: “‏أرجوك‏ ‏لا‏ ‏تتراجع‏”. ‏كانت‏ ‏تتوسل‏ “‏سنشعل‏ ‏الجحيم‏ ‏هنا‏ ‏ثم‏ ‏نقيم‏ ‏الأسطورة‏ ‏معدولة‏” “‏أخرج‏ ‏منها‏ ‏إنك‏ ‏عقيم‏” ‏انشطرت‏ ‏فى ‏مرة‏ ‏فانفلتت‏ ‏السجينة‏ ‏ورحلت‏ ‏إلى ‏الحياة‏ ‏متجاهلة‏ ‏الرؤية‏: ‏كان‏ ‏جسدها‏ ‏متجها‏ ‏نحوها‏ ‏وقد‏ ‏شابت‏.‏

كان‏ ‏الشكل‏ ‏الذى ‏لمحته‏ ‏يواجهها‏ ‏لبعض‏ ‏من‏ ‏لحظة‏ ‏لامرأة‏ ‏عجوز‏ ‏ذراعاها‏ ‏وساقاها‏ ‏مثبتة‏ ‏فى ‏أماكنها‏ ‏بمفاصل‏ ‏واهية‏ ‏مثل‏ ‏عرائس‏ ‏المسرح‏ ‏اللائى ‏تدور‏ ‏أطرافهن‏ ‏حول‏ ‏مفاصلهن‏ ‏دورة‏ ‏كاملة‏، ‏أما‏ ‏شعرها‏ ‏فكان‏  ‏كتلك‏ ‏الهالة‏ ‏التى ‏تحيط‏ ‏برؤوس‏ ‏القديسين‏ ‏والذين‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏جنونهم‏ ‏يفترضون‏ ‏القداسة‏ ‏فى ‏عنائهم‏ ‏المفروض‏. ‏فشعرها‏ ‏كان‏ ‏مشعثا‏ ‏وبعض‏ ‏منه‏ ‏متناثر‏ ‏على ‏كتفيها‏ ‏المحنيين‏ ‏اللذين‏ ‏كانت‏ ‏ملقاة‏ ‏عليهما‏ ‏أحمال‏ ‏فى ‏أكياس‏ ‏تبدو‏ ‏ثقيلة‏. ‏أحست‏ ‏بالأم‏ ‏على ‏كتفيها‏ ‏حين‏ ‏رأتها‏ ‏فاستدارت‏ ‏نحو‏ ‏المرأة‏ ‏وسألتها‏ ‏من‏ ‏أنا؟‏ ‏ولأن‏ ‏الكذبة‏ ‏كانت‏ ‏ولا‏ ‏زالت‏ ‏ممدودة‏: ‏لم‏ ‏تنتحر‏.‏

شهور‏ ‏تنساب‏ ‏وهى ‏لا‏ ‏تبالي‏. ‏وحيدة‏ ‏جريئة‏ ‏منتصرة‏ ‏وبائسة‏. ‏منتشية‏ ‏تتحدى ‏ما‏ ‏سيصير‏ ‏وواهمة‏ ‏تضاجع‏ ‏الأفكار‏ ‏والعدم‏. ‏ستصوغ‏ ‏المستحيل‏ ‏فى ‏جمل‏ ‏كأنها‏ ‏النيران‏ ‏سرقت‏ ‏من‏ ‏مشاعل‏ ‏الآلهة‏ (‏آه‏ ‏يا‏ ‏إشراق‏ ‏أحببته‏ ‏فتمنيت‏ ‏أن‏ ‏أموت‏) ‏ستثأر‏ ‏للمحزونين‏ ‏والضعفاء‏. ‏ستثأر‏ ‏للبنات‏ ‏الوحيدات‏ ‏الفقيرات‏ ‏العاشقات‏ ‏الخائفات‏ ‏المرغمات‏ ‏على ‏الحياة‏ ‏الباهتة‏. ‏ستثأر‏ ‏للمرضى ‏ستثأر‏ ‏للموتي‏.‏

هكذا‏ ‏انشطرت‏ ‏فى ‏صباح‏ ‏اليوم‏ ‏الذى ‏خرجت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏استقرت‏ ‏تحت‏ ‏سريرها‏ ‏منذ‏ ‏يومين‏ ‏حين‏ ‏حلمت‏ ‏بموت‏ ‏طفلها‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏تشعر‏ ‏به‏ ‏يحلق‏ ‏ويكبر‏ ‏فى ‏أحشائها‏ ‏أبدا‏. ‏حلمت‏ ‏أنها‏ ‏واقفة‏ ‏فى ‏ردهة‏ ‏مستشفى ‏حيطانها‏ ‏بيضاء‏ ‏تثير‏ ‏الشعور‏ ‏بالغثيان‏ ‏والبرودة‏. ‏نظرت‏ ‏عبر‏ ‏ردائها‏ ‏إلى ‏جوفها‏ ‏فرأت‏ ‏طفلا‏ ‏عريانا‏ ‏واقف‏ ‏على ‏أرض‏ ‏بطنها‏. “‏العملية‏ ‏قيصيرية‏” ‏يعلن‏ ‏الطبيب‏ ‏المتجه‏ ‏نحوها‏ ‏ووراءه‏ ‏ممرضون‏ ‏يجرون‏ ‏سريرا‏ ‏له‏ ‏عجلات‏ ‏تصدر‏ ‏صوتا‏ ‏كصوت‏ ‏رنين‏ ‏المنبه‏. ‏تتراجع‏ ‏خطوات‏ ‏إلى ‏الخلف‏ ‏وتلتصق‏ ‏بالحائط‏ ‏ثم‏ ‏تنظر‏ ‏ثانية‏ ‏فترى ‏الطفل‏ ‏يسقط‏ ‏على ‏أرض‏ ‏شديدة‏ ‏الاتساع‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏ ‏لها‏، ‏وقد‏ ‏التف‏ ‏حوله‏ ‏أناس‏ ‏هاماتهم‏ ‏طويلة‏، ‏ووجوههم‏ ‏وردية‏، ‏وعيونهم‏ ‏براقة‏ “‏الأرض‏ ‏بور‏” “‏يا‏ ‏حرام‏”. ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏توقعناه‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏، ‏أزيحوه‏  ‏من‏ ‏هنا‏   ‏منظره‏ ‏قبيح‏” “‏الوردة‏ ‏السوداء‏ ‏كالبطة‏ ‏السوداء‏ ‏ها‏ ‏ها‏ ‏ها‏”‏

‏” ‏يا‏ ‏ماى ‏إنه‏ ‏الوقت‏”. ‏تصرخ‏ ‏أمها‏ ‏الواقفة‏ ‏على ‏عتبة‏ ‏الحجرة‏ ” “‏ألم‏ ‏تسمعى ‏المنبه‏”.  “‏كان‏ ‏صليبى ‏وباعث‏ ‏روحي‏”  ‏تجيب‏ ‏إذ‏ ‏تقفز‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏السرير‏ ‏وتختبى ‏تحته‏.‏

مسمس‏ ‏هـ‏ ‏نعتذر‏ ‏وتطلع‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير

أو‏ ‏هـ‏ ‏تغرق‏ ‏وتعفن‏ ‏فى ‏البير

يا‏ ‏بير‏ ‏يا‏ ‏بير‏ ‏امتلى ‏ثعابين‏ ‏كثير

يا‏ ‏بير‏ ‏يا‏ ‏بير‏ ‏إمتلى ‏عقارب‏ ‏كثير

يا‏ ‏بير‏ ‏يا‏ ‏بير‏ ‏امتلى ‏غربان‏ ‏كثير

تنزل‏ ‏تخطف‏ ‏عينيها‏ ‏وتطير

‏”‏سأحكى ‏لها‏ ‏حدوته‏ ‏وبعدها‏ ‏ستخرج‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏وتذهب‏ ‏إلى ‏المدرسة‏” ‏يدخل‏ ‏أبوها‏ ‏الحجرة‏ ‏فتشم‏ ‏عطره‏ ‏العبثى ‏المفارق‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يفارق‏. ‏يخطو‏ ‏بعض‏ ‏خطوات‏ ‏ثم‏  ‏يجلس‏ ‏على ‏حافة‏ ‏السرير‏ ‏حذاءاه‏ ‏أحدهما‏ ‏مرتفع‏ ‏والآخر‏ ‏مستند‏ ‏إلى ‏الأرض‏. ‏كانت‏ ‏أحذية‏ ‏والدها‏ ‏متسخة‏ ‏وثمينة‏ ‏جدا‏.  ‏كأنها‏ ‏ريشة‏ ‏رسم‏ ‏منهكة‏ ‏وملونة‏ ‏ومنسابة‏ ‏فى ‏رقة‏ ‏نحو‏ ‏الأمام‏ (‏هكذا‏ ‏تتخيل‏ ‏والدها‏ ‏الآن‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏وسنوات‏ ‏من‏ ‏موته‏ ‏الجسدى ‏ولكن‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏التى ‏كانت‏ ‏فيها‏ ‏طفلة‏ ‏كان‏ ‏أبوها‏ ‏يدخل‏ ‏الحجرة‏ ‏تتقلص‏ ‏وتتلوى ‏أحشاؤها‏ ‏خجلا‏ ‏وعشقا‏ ‏ورغبة‏ ‏فى ‏إرضاءه‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏مغلف‏ ‏بغضب‏ ‏خاص‏ ‏بدأ‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏الذى ‏انشطرت‏ ‏فيه‏ ‏يتهاوي‏.)‏

‏”‏كان‏ ‏يا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏بطة‏ ‏سوداء‏” ‏يحكى …  “‏ثم‏ ‏عادت‏ ‏بعد‏ ‏الرحلة‏ ‏بجعة‏ ‏لون‏ ‏ريشها‏ ‏أسود‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏مثل‏ ‏الليل‏ ‏الجميل‏. ‏منقارها‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏الخالص‏. ‏وعيناها‏ ‏فيروزتان‏ ‏حرتان‏. ‏عادت‏ ‏تشق‏ ‏السحاب‏ ‏وترقص‏ ‏على ‏موسيقى ‏الحياة‏ ‏الحقيقية‏ ‏الهامسة‏”.‏

هكذا‏ ‏كانت‏ ‏تحكى ‏لها‏ ‏الحدوتة‏، ‏لكن‏ ‏هى ‏أعادت‏ ‏تأليفها‏ ‏مع‏ ‏صغيرتها‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏اليوم‏، ‏أخذت‏ ‏تزحف‏ ‏على ‏الأرض‏ ‏خارجة‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏وتحكى ‏لنفسها‏ ‏الحدوتة‏، ‏المختلفة‏،  ‏إذ‏ ‏تفكر‏:  ‏البطة‏ ‏كانت‏ ‏ذهبية‏. ‏وكان‏ ‏ريشها‏ ‏صلبا‏ ‏صلابة‏ ‏الذهب‏ ‏بقيد‏ ‏حركتها‏. ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تعرف‏ ‏كيف‏ ‏تطير‏ ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏الذهب‏ ‏يحيط‏ ‏بجسمها‏ ‏الصغير‏.‏

ولكن‏، ‏قالت‏ ‏إذا‏ ‏طارت‏ ‏نحو‏ ‏الشمس‏ ‏الحركة‏ ‏والحماس‏ ‏والقرب‏ ‏من‏ ‏دفء‏ ‏الشمس‏ ‏ستذيب‏ ‏الذهب‏ ‏وتظهر‏ ‏حلاوة‏ ‏لونها‏ ‏الأسود‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏سيتلون‏ ‏ألوانا‏ ‏لا‏ ‏نهائية‏ ‏من‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏البرتقالية‏،  ‏تلك‏ ‏الأشعة‏ ‏السحرية‏ ‏الذى ‏تحيى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الكون‏ ‏من‏ ‏موجودات‏.  ‏كانت‏ ‏تلك‏ ‏هى ‏الحدوتة‏ ‏التى ‏خرجت‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الحدوتة‏ ‏التى ‏تنتظرها‏ ‏خارج‏ ‏البيت‏. ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏حدوتة‏. ‏راحت‏ ‏ترتدى ‏ملابسها‏ ‏وتبحث‏ ‏عن‏ ‏حدوتة‏ ‏جارية‏ ‏خارج‏ ‏البيت‏ ‏لتصبح‏ ‏إحدى ‏بطلاتها‏ ‏وفى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏رأت‏ ‏نفسها‏ ‏عجوزا‏ ‏فتذكرت‏ ‏حدوتة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *