الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد يناير 1994 / عدد يناير57-1994-الحلم‏ ‏يعاودها

عدد يناير57-1994-الحلم‏ ‏يعاودها

الحلم‏ ‏يعاودها

د‏. ‏نجاة‏ ‏النحراوى

وجدت‏ ‏نفسها‏ ‏فى ‏جمع‏ ‏من‏ ‏المصلين‏ ‏يقيمون‏ ‏الصلاة‏  ‏لمناسبة‏ ‏ما‏، ‏هى ‏المرأة‏ ‏الوحيدة‏ ‏وسط‏ ‏الرجال‏ ‏تصلي‏، ‏لكن‏ ‏بملابسها‏ ‏العادية‏ “لكن‏ ‏لابأس‏ ‏أن‏ ‏أصلى ‏الآن”، ‏قالت‏ ‏لنفسها‏ ‏وتعمدت‏ ‏أن‏ ‏تقف‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏الصفوف‏ ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يمكنها‏ ‏لأمر‏ ‏ما‏.‏

صدرت‏ ‏أوامر‏ ‏للمصلين‏ ‏أن‏ ‏يوقفوا‏ ‏الصلاة‏ ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏سجود‏ ‏ويهبوا‏ ‏وقوفا‏ ‏لكى ‏يروا‏  ‏ماسوف‏ ‏يكون‏ ‏ويعتبروا‏، ‏صدح‏ ‏الجميع‏، ‏ظهرت‏ ‏مركبة‏ ‏تشبه‏ ‏ما‏ ‏يسمونه‏ “الميكروباس” ‏لكن‏ ‏زجاجها‏ ‏أكثر‏ ‏بكثير‏ ‏ليبين‏ ‏ما‏ ‏بالداخل‏، ‏يقودها‏ ‏شخص‏ ‏مجبر‏ ‏على ‏ذلك‏، ‏لكنه‏ ‏يرتدى ‏بزة‏ ‏تشريفة‏ ‏عسكرية‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ !! ‏تروح‏ ‏المركبة‏ ‏وتجيء‏ ‏فيما‏ ‏يشبه‏ ‏القوس‏ ‏المنحنى ‏وجهته‏ ‏العليا‏ ‏إلى ‏جهة‏ ‏المصلين‏ ‏فى ‏غير‏ ‏مسجد‏، ‏لفت‏ ‏نظرها‏ ‏أن‏ ‏المركبة‏ ‏تروح‏ ‏وتجيء‏ ‏تلقائيا‏،  ‏أى ‏دون‏ “التغيير” ‏إذ‏ ‏ليس‏ ‏على ‏قائدها‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏أمام‏ ‏عجلة‏ ‏القيادة‏، ‏قالت‏ ‏لنفسها‏:  ‏

“‏ربما‏ ‏بدائع‏ ‏التكنولوجيا”.‏

أما‏ ‏من‏ ‏يجلسون‏ ‏بالمركبة‏ ‏فهم‏ ‏من‏ ‏المتهمين‏ ‏فى ‏قضايا‏ ‏الرأى ‏الآخر‏، ‏وقد‏ ‏أضحوا‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏التعذيب‏، ‏لكنهم‏ ‏سليموا‏ ‏الجسد‏ ‏والبنية‏ ‏تماما‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏يتميزون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏سواهم‏ ‏بالصحة‏ ‏والنضارة‏، ‏لكنهم‏ ‏لا‏ ‏يشعرون‏ ‏بما‏ ‏حولهم‏ ‏وقد‏ ‏علت‏ ‏وجوههم‏ ‏البلادة‏ ‏والبلاهة‏ ‏حتى ‏إنهم‏ ‏يبتسمون‏ ‏فى ‏غير‏ ‏إبتسام‏.‏

وبسرعة‏ ‏البرق‏ ‏هب‏ ‏أحد‏ ‏المصلين‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الصفوف‏ ‏أسمر‏ ‏اللون‏ ‏وأمسك‏ ‏بحجر‏، ‏قذف‏ ‏زجاج‏ ‏السيارة‏، ‏لكن‏ ‏السيارة‏ ‏لم‏ ‏تصب‏، ‏فقد‏ ‏ذهب‏ ‏الحجر‏ ‏بعيدا‏ ‏إلى ‏دكان‏ ‏بجانبها‏ ‏يمتلكه‏ ‏رجل‏ ‏طيب‏، ‏لكن‏ ‏دكانه‏ ‏ذو‏ ‏منافذ‏ ‏زجاجية‏ ‏كثيرة‏ ‏هو‏ ‏الآخر‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏ومستوى ‏الحى ‏بأكمله‏، ‏خشيت‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الأمر‏ ‏متعلق‏ ‏بأحداث‏ ‏السودان‏ ‏فتزداد‏ ‏الفورة‏، ‏ومن‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏تنظيم‏ ‏الصفوف‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك؟‏.‏

وبالفعل‏ ‏سادت‏ ‏الفوضى ‏صفوف‏ ‏المصلين‏، ‏أخذ‏ ‏بعضهم‏ ‏يجذب‏ ‏الرجل‏ ‏الأسمر‏ ‏ليوقف‏ ‏إندفاع‏ ‏الباقين‏ ‏وأخذ‏ ‏البعض‏ ‏الآخر‏ ‏يقذف‏ ‏بحجارة‏ ‏أخري‏، ‏أما‏ ‏البعض‏ ‏الثالث‏، ‏فقد‏ ‏فعلوا‏ ‏مثلما‏ ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏، ‏حاولوا‏ ‏التسلل‏ ‏خارج‏ ‏دائرة‏ ‏الأحداث‏ ‏فى ‏هدوء‏.‏

أدركت‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الدكان‏ ‏الضحية‏ ‏قريب‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏كانت‏ ‏تسكنه‏ ‏فى ‏طفولتها‏ ‏بالفعل‏، ‏بل‏ ‏إنها‏ ‏تعرف‏ ‏صاحبه‏ ‏الطيب‏، ‏وطالما‏ ‏ابتاعت‏ ‏منه‏ ‏وقتئذ‏ ‏ما‏ ‏يلزم‏ ‏والدها‏ ‏من‏ “الخردوات”…‏

“‏حسنا‏.. ‏أذهب‏ ‏إلى ‏بيتنا‏ ‏القديم”، ‏قالت‏ ‏لنفسها‏ “وأحتمي‏،  ‏وإذا‏ ‏وصلت‏ ‏الأمور‏ ‏للتحقيقات‏ ‏فى ‏أحداث‏ ‏الشغب‏، ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏سكنا‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أتواجد‏ ‏فيه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏سكن‏ ‏آخر‏.‏

دون‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏خطوة‏ ‏وجدت‏ ‏نفسها‏ ‏فى ‏الطابق‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏فى ‏شقة‏ ‏بدون‏ ‏باب‏.. ‏يا‏ ‏لغرابة‏ ‏الأمور‏.. ‏يدخلها‏ ‏من‏ ‏يشاء‏ ‏فى ‏أى ‏وقت‏ ‏يشاء‏ ‏إنها‏ ‏تشبه‏ ‏المكان‏ ‏العام‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏فيه‏ ‏مشغول‏ ‏بأمر‏ ‏ما‏، ‏نسيت‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تسللت‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏من‏ ‏المسرح‏ ‏الذى ‏يعلم‏ ‏الله‏ ‏وحده‏ ‏ما‏ ‏سارت‏ ‏عليه‏ ‏الأمور‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏بالخارج‏، ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏بالداخل‏ ‏أشد‏ ‏وأقسي‏، ‏فالتهمة‏ ‏فى ‏خارج‏ ‏البيت‏ ‏عامة‏، ‏يستطيع‏ ‏محام‏ ‏ماهر‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏سوى ‏إقامة‏ ‏الصلاة‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏بملابسها‏ ‏العادية‏ ‏وهى ‏المرأة‏ ‏الوحيدة‏ ‏وسط‏ ‏الرجال‏، ‏لكن‏ ‏التهمة‏ ‏فى ‏الداخل‏ ‏تخصها‏ ‏وحدها‏ ‏ومباشرة‏، ‏إذ‏ ‏كانت‏ ‏تقف‏ ‏فى ‏صالة‏ ‏الشقة‏ ‏العامة‏!! ‏ذات‏ ‏الغرف‏ ‏الثلاثة‏، ‏فى ‏إحدى ‏الغرف‏ ‏يصورون‏ ‏فيلما‏ ‏للسينما‏ ‏بطلاه‏ ‏نجمين‏ ‏من‏ ‏نجومها‏ ‏يصغر‏ ‏أحدهما‏ ‏الآخر‏ ‏بضع‏ ‏سنين‏ ‏ومؤدى ‏المشهد‏ ‏أن‏ ‏يتصارع‏ ‏البطلان‏ ‏بعنف‏ ‏وليس‏ ‏على ‏أجسادهم‏ ‏سوى ‏ما‏ ‏يسمى “الشورت” ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏ينتهى ‏المشهد‏ ‏بقتل‏ ‏أحد‏ ‏البطلين‏ (‏تمثيلا‏ ‏طبعا‏).. ‏اشتد‏ ‏الصراع‏ ‏بينهما‏ ‏وفجأة‏ ‏ظهرت‏ ‏فى ‏يد‏ ‏الأصغر‏ ‏مطواه‏، ‏وأخذا‏ ‏يتجاذبان‏ ‏ويحتضنان‏، ‏حتى ‏خرجا‏ ‏من‏ ‏الحجرة‏ ‏التى ‏كانا‏ ‏بها‏ ‏هم‏ ‏ومخرجهم‏ ‏وطاقمهم‏ ‏وأجهزة‏ ‏التصوير‏ ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏فالشقة‏ ‏بأكملها‏ ‏مكان‏ ‏للتصوير‏، ‏رغم‏ ‏عموميتها‏.‏

واندفعا‏ ‏للحجرة‏ ‏المجاورة‏، ‏وهنا‏ ‏تحول‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏تصوير‏ ‏لمشهد‏ ‏سينمائى ‏إلى ‏رغبة‏ ‏حقيقية‏ ‏فى ‏القتل‏، ‏واختلط‏ ‏خيال‏ ‏أصغرهم‏ ‏سنا‏ ‏بالواقع‏ ‏فنزل‏ ‏طعنا‏ ‏فى ‏الآخر‏ ‏بالمطواة‏، ‏خشيت‏ ‏أن‏ ‏ترى ‏منظر‏ ‏الدم‏، ‏والقتل‏،  ‏فدخلت‏ ‏للحجرة‏ ‏الثالثة‏، ‏وكانت‏ ‏حينئذ‏ ‏خلفها‏، ‏دخلتها‏ ‏بخطوات‏ ‏سريعة‏ ‏للخلف‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تستدير‏، ‏وأغلقت‏ ‏الباب‏ ‏تماما‏ ‏فاندفع‏ ‏البطلان‏ ‏على ‏باب‏ ‏الحجرة‏ ‏أثناء‏ ‏إدارتها‏ ‏المفتاح‏ ‏لتغلق‏، ‏فسقط‏ ‏الأكبر‏ ‏سنا‏ ‏مصطدما‏ ‏ببابها‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏يظن‏ ‏أنها‏ ‏مفتوحة‏ ‏فيتسع‏ ‏الميدان‏ ‏قليلا‏ ‏حتى ‏يتدبر‏ ‏أمره‏، ‏وهنا‏ ‏انقض‏ ‏عليه‏ ‏الآخر‏ ‏بالمطواه‏ ‏فقتله‏ ‏ومشى ‏لحجرة‏ ‏المخرج‏ ‏لينال‏ ‏التشجيع‏، ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يدرك‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تخطى ‏حدود‏ ‏خياله‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قتل‏ ‏غريمه‏ ‏المتخيل‏ ‏فى ‏الواقع‏ ‏فعلا‏، ‏فالقتل‏ ‏بالفعل‏ ‏أصبح‏ ‏هدف‏ ‏المشهد‏ ‏عنده‏..‏

فتحت‏ ‏صاحبتنا‏ ‏الباب‏ ‏قليلا‏ ‏لا‏ ‏لترى ‏ما‏ ‏حدث‏، ‏لأنها‏ ‏قد‏ ‏رأته‏ ‏فعلا‏ ‏رغم‏ ‏إغلاقها‏ ‏الباب‏، ‏لا‏ ‏غرابة‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏شيء‏ ‏فقد‏ ‏زالت‏ ‏كل‏ ‏الحدود‏، ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏شيء‏ ‏وفق‏ ‏ما‏ ‏ألقت‏..،‏كانت‏ ‏تقصد‏ ‏من‏ ‏فتحها‏ ‏الباب‏ ‏قليلا‏ ‏أن‏ ‏تتسلل‏ ‏بهدوء‏، ‏لكن‏ ‏إمرأة‏ ‏كانت‏ ‏تجلس‏ ‏بجوار‏ ‏البطل‏ ‏المقتول‏، ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏مساعديه‏، ‏قالت‏ ‏له‏ ‏بمنتهى ‏حسن‏ ‏النية‏، ‏أن‏ ‏صاحبتنا‏ ‏قد‏ ‏أغلقت‏ ‏باب‏ ‏الحجرة‏ ‏فوقع‏ ‏وراءه‏، ‏ولولا‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏قتل‏، ‏وكأنها‏ ‏تفسر‏ ‏له‏ ‏واقعه‏ ‏بحياد‏ ‏مطلق‏.. ‏فنطق‏ ‏المقتول‏ ‏وقد‏ ‏هب‏ ‏حيا‏، “وأين‏ ‏هى ‏فهى ‏التى ‏قتلتني”.‏

انطلقت‏ ‏صاحبتنا‏ ‏خارج‏ ‏الشقة‏ ‏تطوى ‏السلم‏ ‏المبلل‏ ‏بالماء‏ ‏الذى ‏اختلط‏ ‏بترابه‏ ‏فأصبح‏ ‏طينا‏، ‏لكنها‏ ‏رغم‏ ‏ذلك‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تنزل‏ ‏بسرعة‏، ‏أمسكتها‏ ‏من‏ ‏ذراعها‏ ‏يد‏ ‏إمرأة‏ ‏آخرى ‏تشبه‏ ‏تلك‏ ‏المساعدة‏ ‏للبطل‏ ‏المقتول‏ ‏الحى ‏حسنة‏ ‏النية‏، ‏لكنها‏ ‏ليست‏ ‏هي‏، ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏أختها‏ ‏الصغري‏، ‏كانت‏ ‏تنزل‏ ‏السلم‏ ‏خلفها‏ ‏ولكن‏ ‏فى ‏صعوبة‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏الطين‏ ‏وقالت‏ ‏لها‏ “لا‏ ‏تسمحى ‏للطبيب‏ ‏الشرعى ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏تقريرا‏ ‏بأنك‏ ‏القاتلة‏ ‏فعلا‏ ‏بهروبك”، ‏تنصحها‏ ‏هى ‏الأخرى ‏بمنتهى ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏ألا‏ ‏تهرب‏، ‏قالت‏ ‏صاحبتنا‏ “ألا‏ ‏تشهدى ‏بما‏ ‏كان”‏؟‏ ‏ردت‏، “لكن‏ ‏الأمر‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏شهادتي‏، ‏فالتقارير‏ ‏دائما‏ ‏أصدق”.‏

لم‏ ‏تتبعها‏ ‏صاحبتنا‏ ‏خوفا‏، ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏لم‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏شيئا‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يساعد‏ ‏صاحبتنا‏ ‏ويتركها‏ ‏تهرب‏، ‏فربما‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏الأمل‏ ‏ضئيل‏.. ‏فى ‏الطابق‏ ‏الأرضى ‏المرتفع‏ ‏قليلا‏ ‏وجدت‏ ‏نفس‏ ‏الشيء‏، ‏الشقة‏ ‏بهذا‏ ‏الطابق‏ ‏أيضا‏ ‏دون‏ ‏أبواب‏ ‏وغارقة‏ ‏بمياه‏ ‏إختلطت‏ ‏بترابها‏، ‏فاصبح‏ ‏طينا‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏عمل‏ ‏طبيب‏ ‏شرعى ‏يقف‏ ‏فى ‏وسط‏ “الصالة” ‏منهمك‏ ‏فى ‏عمل‏ ‏لا‏ ‏يهدأ‏، ‏فالقتل‏ ‏كثير‏، ‏يلبس‏ ‏قميصا‏ ‏أبيض‏ ‏متسخا‏ ‏خارجا‏ ‏فى ‏غير‏ ‏نظام‏ ‏من‏ “بنطلون” ‏رمادى ‏اللون‏ ‏قاتمه‏، ‏مقطوع‏ ‏نصف‏ ‏رجله‏ ‏الشمال‏، ‏تظهر‏ ‏ساقه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏فوق‏ ‏ركبته‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏قطعه‏، ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يكترث‏ ‏بذلك‏، ‏حوله‏ ‏أوانى ‏صدئة‏، ‏بها‏ ‏ماء‏ ‏التشريح‏ ‏تعلوه‏ ‏دهون‏ ‏القتلي‏.. ‏يا‏ ‏هول‏ ‏المنظر‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الطبيب‏ ‏المختص‏ ‏بتشريح‏ ‏قتيلها‏ ‏المدعو‏، ‏فلا‏ ‏أحد‏ ‏يشرح‏ ‏غيره‏..‏

نفس‏ ‏الشقة‏ ‏المتسخة‏ ‏بعمل‏ ‏الطبيب‏ ‏مع‏ ‏القتلي‏، ‏لكنها‏ ‏أصبحت‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏قليل‏ ‏الإختلاف‏ ‏عنها‏، ‏لكنه‏ ‏رغم‏ ‏ذلك‏ ‏يعتبر‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ …،  ‏إنها‏ ‏شقتهم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏الذى ‏كانت‏ ‏تسكنه‏ ‏طفلة‏، ‏لكنها‏ ‏مليئة‏ ‏بالناس‏.. ‏ما‏ ‏هذا‏!‏؟‏. ‏أصبحت‏ ‏هى ‏الأخرى ‏مكانا‏ ‏عاما‏ ‏فيما‏ ‏يبدو‏ ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏فهو‏ ‏بيتي‏، ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أتواجد‏ ‏فيه‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏سكن‏ ‏آخر‏، ‏ووجود‏ ‏الآخرين‏ ‏فيه‏ ‏ليس‏ ‏بمستغرب‏، ‏لأننا‏ ‏تركناه‏ ‏للسكن‏ ‏الآخر‏..‏

وجدت‏ ‏هنا‏ ‏بجانبها‏ ‏سيدة‏ ‏تكبرهم‏ ‏جدا‏ ‏تحترم‏ ‏عقليتها‏ ‏ورزانتها‏ ‏تمثل‏ ‏لها‏ ‏سلطة‏، ‏تعرفها‏ ‏تماما‏ ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏هنا‏ ‏قد‏ ‏أوجدها؟؟‏.‏

قالت‏ ‏لنفسها‏:‏

“‏إنه‏ ‏حظى ‏العثر‏ ‏الآمل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏اللحظة‏، ‏فلأشرح‏ ‏لها‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏علها‏ ‏تنصحني”.. ‏شرحت‏ ‏لها‏ ‏أماكن‏ ‏البيت‏ ‏تماما‏ ‏ممسكة‏ ‏بيدها‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏ركن‏ ‏فيه‏، ‏فأرتها‏ ‏المطبخ‏ ‏والحمام‏ ‏وأدخلتها‏ ‏كل‏ ‏غرفة‏، ‏لتثبت‏ ‏لها‏ ‏أنها‏ ‏تعرفه‏ ‏تماما‏ ‏فهو‏ ‏إذن‏ ‏بيتها‏ ‏طفلة‏..‏

ثم‏ ‏خرجت‏ ‏إلى ‏الشارع‏، ‏مسرح‏ ‏أحداث‏ ‏الشغب‏ ‏الأول‏، ‏أدركت‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏السيدة‏ ‏الوقور‏ ‏كانت‏ ‏تصلى ‏معها‏ ‏حين‏ ‏حدثت‏ ‏أحداث‏ ‏الشغب‏، ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏هى ‏الأخرى ‏لا‏ ‏تلبس‏ ‏لبس‏ ‏صلاة‏، ‏نصحتها‏ ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏فى ‏الشارع‏ ‏أمام‏ ‏الدكان‏ ‏المهشم‏ ‏بلا‏ ‏ذنب‏، ‏أن‏ ‏تشرح‏ ‏الأمر‏ ‏كله‏ ‏للرجل‏ ‏الذى ‏يرأس‏ ‏الأمر‏ ‏برمته‏، ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏أثار‏ ‏دهشتها‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏المزعوم‏ ‏ليس‏ ‏بيده‏ ‏الأمر‏، ‏فهو‏ ‏ذو‏ ‏سطوة‏ ‏علمية‏، ‏والأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏لسطوة‏ ‏مدنية‏، ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بأس” ‏أسرت‏ ‏لنفسها‏، “ربما‏ ‏هى ‏أدري‏، ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏إنقلبت‏ ‏الأمور‏ ‏كلها‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏الليلة‏..”.‏

وأرادت‏ ‏أن‏ ‏تتأكد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏كعادتها‏، ‏فاقترحت‏ ‏على ‏السيدة‏ ‏الوقور‏ ‏أن‏ ‏تصطحب‏ ‏الرجل‏ ‏إلى ‏منزلها‏ ‏كى ‏تريه‏ ‏مثلما‏ ‏أرتها‏، ‏ما‏ ‏دام‏ ‏بيده‏ ‏الأمر‏، ‏لكن‏ ‏الأخرى ‏ردت‏ ‏فى ‏غير‏ ‏توقع‏ ‏منها‏، “إن‏ ‏البيت‏ ‏لا‏ ‏يليق‏ ‏الآن‏ ‏بمكانتك‏ ‏فلا‏ ‏تصطحبيه‏ ‏إليه‏ ‏يعرف‏ ‏أمرك”..‏

‏ ‏احتدت‏ ‏صاحبتنا‏ ‏فى ‏هدوء‏…‏

“‏لكن‏ – ‏على ‏فكرة‏ – ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏لى ‏شيئا‏، ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏أحيانا‏ ‏يبهرني”‏

‏ ‏فتجاهلت‏ ‏الأخرى ‏كلماتها‏ ‏لتكمل‏ ‏نصيحتها‏ ‏فيما‏ ‏يشبه‏ ‏اتهامها‏ ‏لها‏ ‏بالغفوة‏ ‏عن‏ ‏حقيقتها‏.. ‏لكن‏ ‏صاحبتنا‏ ‏لم‏ ‏تهدأ‏، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏تعنى ‏النصيحة‏ ‏لها‏ ‏الآن‏ ‏شيئآ‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏أدت‏ ‏لبراءتها‏، ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏توضح‏ ‏لها‏ ‏قبلا‏ ‏هويتها‏، ‏فحدقت‏ ‏فى ‏عينى ‏الأخرى ‏عن‏ ‏قرب‏ ‏مباشرة‏، ‏بحيث‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏ترى ‏منها‏ ‏غير‏ ‏عينيها‏ ‏وقالت‏ ‏لها‏ ‏بهدوء‏ ‏واثق‏: ‏

“‏لا‏.. ‏أرجوك‏.. ‏قفى ‏عند‏ ‏هذه‏.. ‏فعلا‏  ‏لا‏ ‏يعنى ‏لى ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏شيئا‏..’.‏

فى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏، ‏بينما‏ ‏هما‏ ‏سائرتان‏ ‏تنصحها‏ ‏الأخرى ‏ولا‏ ‏تقبل‏ ‏إلا‏ ‏بشرط‏ ‏أن‏ ‏تصدقها‏ ‏فيما‏ ‏تزعم‏، ‏خطرت‏ ‏بذهنها‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏تأخذها‏ ‏إلى ‏بيتهم‏ ‏الآخر‏، ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يبعد‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏كثيرا‏ ‏تستضيفها‏ ‏هناك‏، ‏وقد‏ ‏كانتا‏ ‏سائرتين‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الاتجاه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تدرى ‏فعلا‏.. ‏لكن‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏، ‏وهما‏ ‏على ‏مشارف‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏موقع‏ ‏آخر‏ ‏رجل‏ ‏فى ‏صفوف‏ ‏الصلاة‏، ‏أى ‏قبل‏ ‏الخروج‏ ‏بخطوة‏ ‏من‏ ‏مسرح‏ ‏أحداث‏ ‏الشغب‏ ‏الأولي‏.. ‏ظهرت‏ ‏فجأة‏ “براميل” ‏رصت‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏تحدد‏ ‏مسرح‏ ‏أحداث‏ ‏الشغب‏ ‏وتمنع‏ ‏المرور‏ ‏إلى ‏خارجه‏ ‏ومن‏ ‏باب‏ ‏أولى ‏إلى ‏داخله‏.‏

فوقفتا‏ ‏تشاهدان‏ ‏عربة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏عربات‏ ‏الشرطة‏ ‏تحمل‏ ‏جنودا‏ ، ‏يسمونهم‏ ‏تميزا‏ ‏عن‏ ‏الجند‏ ‏الأخرى “جند‏ ‏الأمن”.. ‏نزلوا‏ ‏بسرعة‏ ‏وفى ‏لحظة‏ ‏أخرى ‏أصبح‏ ‏المكان‏ ‏المسرح‏ ‏مسيج‏ ‏بسياج‏ ‏من‏ ‏حديد‏ ‏متشابك‏.‏

كان‏ ‏موقعهم‏ ‏جنب‏ ‏السور‏ ‏مباشرة‏ ‏إذ‏ ‏كانتا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏المسرح‏، ‏واختفت‏ ‏الأخرى ‏فجأة‏.‏

جلست‏ ‏صاحبتنا‏ ‏على ‏كرسى ‏لا‏ ‏تعلم‏ ‏مصدره‏ ‏غير‏ ‏مكترثة‏ ‏بشيء‏ ‏فلا‏ ‏حذر‏ ‏يغنى ‏عن‏ ‏قدر‏ ‏وقد‏ ‏حذرت‏، ‏وليست‏ ‏غير‏ ‏الناس‏.‏

وكانت‏ ‏جلستها‏ ‏جنب‏ ‏جندى ‏من‏ ‏جنود‏ ‏حرس‏ ‏السور‏ ‏بحكم‏ ‏موقعه‏، ‏وبحكم‏ ‏كونه‏ ‏جندى ‏فلاح‏ ‏أمى ‏حتى ‏لهجته‏، ‏لم‏ ‏يتعد‏ ‏العشرين‏ ‏من‏ ‏عمره‏.. ‏وجدته‏ ‏قد‏ ‏جلس‏ ‏بجانبها‏، ‏لا‏ ‏تعلم‏ ‏على ‏أى ‏شيء‏ ‏كان‏ ‏يجلس‏، ‏نظر‏ ‏إليها‏ ‏وجذب‏ ‏منضدة‏ ‏خشبية‏ ‏صغيرة‏ ‏جدا‏، ‏وأمسك‏ ‏بساقيها‏ ‏ووضعهما‏ ‏فوق‏ ‏المنضدة‏ ‏لتستوى ‏فى ‏جلستها‏. ‏قالت‏ ‏مندهشة‏;‏

“‏ماذا‏ ‏فعلت؟”‏

‏ ‏قال‏:‏

رجليك‏ ‏تؤلمانك”‏

‏ ‏زادت‏ ‏دهشتها‏:‏

‏ “ما‏ ‏أدراك؟” ‏

وقد‏ ‏كانتا‏ ‏تؤلمانها‏ ‏جدا‏ ‏فعلا‏ .‏

قال‏:‏

‏ “بحكم‏ ‏كونى ‏فلاح‏ ‏جدا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏ألمح‏ ‏من‏ ‏تؤلمه‏ ‏أرجله‏ ‏بشدة”.‏

أخذ‏ ‏يدلك‏ ‏ساقيها‏ ‏وهى ‏تحتاج‏ ‏لذلك‏ ‏فعلا‏ ..”لكن‏ ‏كيف‏ ‏ذلك‏ ‏والفتى ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏يصغرنى ‏بكثيرا‏ ‏جدا”.‏

“‏لكن‏ ‏لا‏ ‏بأس” ‏همست‏ ‏لنفسها‏ ‏مستسلمة‏:‏

‏ “فساقاى ‏تؤلمانى ‏جدا‏ ‏جدا‏ ‏والفتى ‏بكثير‏ ‏جدا‏ ‏يصغرني‏، ‏ولولا‏ ‏مقتضيات‏ ‏العصر‏ ‏وضرورة‏ ‏تعليمى ‏لأنجبت‏ ‏من‏ ‏يقاربه‏ ‏سنا”…..، ‏بل‏ ‏نحن‏ ‏فى ‏الشارع‏ ‏والمشهد‏ ‏لا‏ ‏يخفى ‏على ‏جند‏ ‏الأمن‏ ‏ومثيرى ‏الشغب‏، ‏وما‏ ‏بينهم‏ ‏ممن‏ ‏تصادف‏ ‏وجودهم‏، ‏فلا‏ ‏شبهة‏ ‏إذن‏ ‏فى ‏شيء‏ ‏سري‏، ‏ولكن‏ ‏ورد‏ ‏بذهنها‏ ‏قول‏ ‏آخر‏ “هذا‏ ‏إحساسك‏ ‏أنت‏ ‏فماذا‏ ‏يقول‏ ‏الناس؟”. ‏

صاح‏ ‏القائد‏ ‏معلنا‏ ‏بداية‏ ‏القبض‏ ‏على ‏الناس‏ ‏وتصنيفهم‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏فعلوا‏ ‏وبالتالى ‏حجم‏ ‏التهمة‏، ‏ذهب‏ ‏الفتى ‏الفلاح‏ ‏جدا‏ ‏ينفذ‏ ‏أوامره‏..، ‏أصبح‏ ‏فجأة‏ ‏فى ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏السور‏ ‏بعيدا‏ ‏عنها‏، ‏نظرت‏ ‏إليه‏ ‏فى ‏بعده‏ ‏مشفقة‏..، ‏ترى ‏ماذا‏ ‏سيكون‏ ‏حجم‏ ‏التهمة‏ ‏أيها‏ ‏الفتى ‏الشهم‏ ‏لو‏ ‏علم‏ ‏قائدك‏ ‏بما‏ ‏كان‏، ‏أرحت‏ ‏ساقى ‏على ‏منضدة‏ ‏ودلكتهما‏، ‏وأنا‏ ‏ضمن‏ ‏الناس‏ ‏مثيرى ‏الشغب‏ ‏عنوة‏، ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏فى ‏وسطهم‏ ‏لا‏ ‏يشفع‏ ‏لى ‏قرب‏ ‏البيت‏ ‏الذى ‏سكنته‏ ‏طفلة‏، ‏يا‏ ‏ويلي‏..، ‏وماذا‏ ‏لو‏ ‏علموا‏ ‏ما‏ ‏بالداخل‏ ‏من‏ ‏أبشع‏ ‏تهمة‏، ‏تهمة‏ ‏قتل‏ ‏الإنسان‏ ‏لأخيه‏ ‏الآخر‏ ‏على ‏يدى ‏صاحبتنا‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تقصد‏ ‏ذلك‏،  ‏فما‏ ‏جريمتها‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تعمي‏، ‏ويا‏ ‏فرط‏ ‏خيبتها‏ ‏كذلك‏ ‏فقد‏ ‏رأت‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏رغم‏ ‏محاولتها‏ ‏أن‏ ‏تعمي‏..، ‏لم‏ ‏يتحقق‏ ‏شيء‏ ‏بالمرة‏.‏

لم‏ ‏تفكر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الفتى ‏وساقيها‏ ‏التى ‏لازالتا‏ ‏تؤلمانها‏ ‏بشدة‏، ‏لم‏ ‏تفكر‏ ‏ماذا‏ ‏سيكون‏ ‏حجم‏ ‏التهمة‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليها‏، ‏فقد‏ ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏والدها‏ ‏أن‏ ‏تحرص‏ ‏وتحذر‏ ‏وتفعل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مستطاع‏، ‏لكن‏ ‏للقدر‏ ‏شئونه‏ ‏وعندئذ‏ ‏إذا‏ ‏وقع‏ ‏الأمر‏ ‏المحذور‏ ‏فلا‏ ‏شيء‏ ‏عليها‏، ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏ترضي‏، ‏فقط‏ ‏فعلت‏ ‏ما‏ ‏عليه‏ ‏كلمة‏ ‏؟؟؟‏.. ‏وليكن‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يكون‏.‏

لكن‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏شيء‏، ‏إذ‏ ‏فتحت‏ ‏عينيها‏ ‏قبل‏ ‏إلقاء‏ ‏القبض‏ ‏على ‏أى ‏من‏ ‏الناس‏ ‏على ‏ساقيها‏ ‏تؤلمانها‏ ‏جدا‏… ‏”‏أما‏ ‏زلتما‏ ‏تؤلمانى ‏بشدة‏ ‏رغم‏ ‏طول‏ ‏الرحلة”..  ‏خاطبت‏ ‏ساقيها

‏ “لكن‏ ‏ألمكما‏ ‏يقظة‏ ‏أهون‏ ‏من‏ ‏نومى ‏بألمكما‏، ‏وما‏ ‏يتبعه‏ ‏من‏ ‏تخاريف‏ ‏عقلى ‏الذى ‏لم‏ ‏يعد‏ “باطنا” ‏كما‏ ‏يطلقون‏ ‏عليه‏، ‏فهو‏ ‏يقترب‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏كونى ‏يقظة”، “وما‏ ‏جدوى ‏هذه‏ ‏اليقظة‏ ‏لعقلك‏ ‏حتى ‏الباطن‏ ‏منه؟”.‏

ردت‏ ‏بداخلها‏ ‏الأخري‏..‏

‏ “ماذا‏ ‏بربك‏ ‏تنتظرى ‏أن‏ ‏أفعل‏ ‏بتلك‏ ‏اليقظة‏ ‏إلا‏ ‏شيئا‏ ‏فى ‏حدودي‏، ‏ربما‏ ‏يسهم‏ ‏فى ‏خير‏، ‏وأنا‏ ‏أمرأة‏ ‏تخاف‏ ‏أن‏ ‏تكتب‏ ‏وحدها‏ ‏فى ‏جوف‏ ‏الليل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى ‏حلم‏ ‏لها‏ ‏بالأمس‏  ‏أيتها‏ ‏الأخرى؟”.‏

“‏لكن‏ ‏خوفك‏ ‏الآن‏ ‏خيال‏ ‏إذ‏ ‏لا‏ ‏يخيفك‏ ‏سوى ‏ما‏ ‏بالداخل‏،  ‏فالناس‏ ‏نيام‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏وليسوا‏ ‏من‏ ‏مثيرى ‏الشغب‏،‏

‏  ‏ردت‏ ‏الأخرى‏: ‏

“‏وهل‏ ‏يؤمن‏ ‏لمن‏ ‏يخاف‏ ‏داخله‏ ‏إذا‏ ‏أظهر‏ ‏بلاءه‏  ‏المزعوم‏ ‏فى ‏الخارج؟

‏ ‏طفلى ‏يتململ‏ ‏فى ‏مهده‏ ‏ليصحوا‏ ‏مطالبا‏ ‏بحقه‏ ‏أيتها‏ ‏الأخري؟”….‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *