الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد أكتوبر 1993 / عدد اكتوبر1993- اليأس والجنس والانتحار: قراءة فى 1934

عدد اكتوبر1993- اليأس والجنس والانتحار: قراءة فى 1934

اليأس‏ ‏والجنس‏ ‏والانتحار

قراءة‏ ‏فى ‏رواية‏ ‏ألبرتومورافيا‏ “1934”: ‏فى ‏ندوة‏ ‏ثقافية

آثار‏ ‏نقدية‏، ‏علــقت‏ ‏بوعيى‏

إيهاب‏ ‏الخراط

ناقشت‏ ‏الندوة‏ ‏الشهرية‏ ‏لجمعية‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏التطورى ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏فى ‏شهر‏ ‏يوليو‏ 1989، ‏وليست‏ ‏هذه‏ ‏القراءة‏ ‏تقريرا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏المناقشة‏ ‏ولا‏ ‏هى ‏تلخيص‏ ‏لما‏ ‏دار‏ ‏فيها‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏كانت‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏بقى ‏فى ‏وعيى ‏مما‏ ‏أثاره‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏الجذاب‏ – ‏الخفيف‏ ‏المفزع‏ – ‏العميق‏ ‏فى ‏آن‏، ‏وما‏ ‏أثاره‏ ‏التقديم‏ ‏الجيد‏ ‏للدكتور‏ ‏رائع‏ ‏رفعت‏ ‏والأستاذ‏ ‏يوسف‏ ‏عزب‏، ‏وما‏ ‏تلاه‏ ‏من‏ ‏حوار‏.‏

السهل‏ ‏الممتنع‏:‏

بطل‏ ‏الرواية‏ ‏الذى ‏يتكلم‏ ‏بصيغة‏ ‏الرواى ‏أيضا‏ (‏لوسيو‏ ‏الكاتب‏ ‏الإيطالى ‏الشاب‏) ‏يطارد‏ ‏فى ‏مغامرة‏ ‏عاطفية‏ ‏فى ‏مصيف‏ ‏كابرى ‏الجميل‏ ‏الزوجة‏ ‏الألمانية‏ ‏الشابة‏ ‏الجميلة‏ (‏بيت‏) ‏لرجل‏ ‏ألمانى ‏نازى ‏متقدم‏ ‏عنها‏ ‏كثيرا‏ ‏فى ‏السن‏ (‏موللر‏) ‏فى ‏صيف‏ ‏عام‏ 1934، ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏الثلاثى ‏التقليدى (‏الزوج‏، ‏الزوجة‏، ‏والعشيق‏) ‏نرى ‏علاقات‏ ‏غير‏ ‏تقليدية‏ ‏إطلاقا‏ (‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏تشعر‏ ‏أنها‏ ‏أكثر‏ ‏واقعية‏ ‏من‏ ‏قصص‏ ‏الغرام‏ ‏المعتادة‏) ‏ونرى ‏الكر‏ ‏والفر‏ ‏العاطفيين‏ ‏يتمان‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مواضيع‏ ‏غير‏ ‏تقليدية‏ ‏مثل‏ ‏اليأس‏ ‏والفلسفة‏ ‏والسياسة‏. ‏والعشيقان‏ ‏لا‏ ‏يتبادلان‏ ‏الزهور‏ ‏ورسائل‏ ‏الغرام‏ ‏لكن‏ ‏نظرات‏ ‏صامتة‏ ‏ورسائل‏ ‏فلسفية‏ ‏مكتوبة‏ ‏مثل‏ ‏زرادشت‏ ‏نيتشه‏، ‏أوسوداوية‏ ‏رومانسية‏ ‏كرسائل‏ ‏كلايست‏ ‏الأخيرة” ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فكل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏الثقيلة‏ ‏لا‏ ‏تفسد‏ ‏سرعة‏ ‏إيقاع‏ ‏ولا‏ ‏إثارة‏ ‏المطاردة‏ ‏شبه‏ ‏البوليسية‏.‏

طبقات‏ ‏اليأس‏:‏

يأس‏ ‏الراوى ‏لم‏ ‏ينشأ‏ ‏بسبب‏ ‏النظام‏ ‏الفاشستى ‏القمعى ‏الذى ‏يمقته‏ ‏ويضطر‏ ‏أن‏ ‏يتعايش‏ ‏معه‏ ‏عام‏ 1934 ‏بإيطاليا‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يأس‏ ‏مستقر‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏له‏ ‏سبب‏ ‏واضح‏ ‏يزول‏ ‏بزواله‏، ‏وفى ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏فإن‏ ‏صاحبه‏ ‏يسعى ‏لترسيخه‏ ‏بمعنى ‏أن‏ ‏يجرده‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏إمكانية‏ ‏قد‏ ‏تدفعه‏ ‏إلى ‏الانتحار‏.‏

ويأس‏ ‏بيت‏ ‏على ‏النقيض‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏محموم‏ ‏وحار‏ ‏ومضطرب‏ ‏ويسعى ‏للانتحار‏ ‏بهدوء‏ ‏وحنكة‏. ‏ونرى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرواية‏ ‏التى ‏هى ‏أساسا‏ ‏حوار‏ ‏بين‏ ‏هذين‏ ‏القطبين‏ ‏أشكالا‏ ‏وألوانا‏ ‏من‏ ‏اليأس‏.‏

‏1- ‏اليأس‏ ‏الكامل‏ – ‏اليأس‏ ‏المتشائم‏ ‏واليأس‏ ‏المتناقض‏ ‏أو‏ ‏المتفاعل‏:‏

النوع‏ ‏الراسخ‏ ‏من‏ ‏اليأس‏ ‏لا‏ ‏يأمل‏ ‏فى ‏أى ‏تغيير‏ ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏أى ‏لزوم‏ ‏للانتحار‏ ‏وهو‏ ‏لذلك‏ ‏يصلح‏ “كمبرر” (‏لاحظ‏ ‏المفارقة‏) ‏للحياة‏.‏

فيأس‏ ‏كلايست‏، ‏الشاعر‏ ‏الألمانى ‏المنتحر‏، ‏مختلف‏ ‏عن‏ ‏يأس‏ ‏لوسيو‏ (‏وربما‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏يأس‏ ‏مورافيا‏ ‏الكاتب‏) ‏فيقول‏ ‏لوسيو‏: “لا‏ ‏نخمن‏ ‏فى ‏كل‏ ‏خطابات‏ ‏كلايست‏ ‏أنه‏ ‏يعيش‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏لديه‏ ‏الأمل‏ ‏فى ‏أى ‏شيء‏، ‏لا‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليه‏ ‏فحسب‏، ‏وإنما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لوطنه‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإنه‏ ‏لم‏ ‏يستبعد‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏الأمل‏ ‏يوما‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏موته‏. ‏وكان‏ ‏انتحاره‏ ‏إذن‏ ‏انتحار‏ ‏صبر‏ ‏نافذ”. ‏يأس‏ ‏كلايست‏ ‏إذن‏ ‏بمعنى ‏من‏ ‏المعانى ‏هو‏ ‏يأس‏ ‏متفائل‏. ‏يختلط‏ ‏الأمل‏ ‏باليأس‏، ‏فيظن‏ ‏اليائس‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏انتحر‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يتحسن‏ ‏الوضع‏ ‏بصورة‏ ‏ما‏، ‏وعندئذ‏ ‏فقط‏، ‏تصبح‏ ‏فكرة‏ ‏الانتحار‏ ‏ملحة‏.‏

والخبرة‏ ‏الطبنفسية‏، ‏تشير‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏اليأس‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏الانتحار‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏شديد‏ ‏اليأس‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏اليائس‏ ‏المتهيج‏ ‏أو‏ ‏المندفع‏ Agitated or impulsive. ‏فاليأس‏ ‏وحده‏ ‏لا‏ ‏يؤدى ‏بالضرورة‏ ‏إلى ‏الانتحار‏، ‏ولكن‏ ‏الاحتكاك‏ ‏بين‏ ‏اليأس‏ ‏وغيره‏ (‏الأمل‏، ‏التهيج‏، ‏النزوة‏ .. ‏إلخ‏) ‏قد‏ ‏يؤدى ‏إلى ‏ذلك‏.‏

ويصف‏ ‏لوسيو‏ ‏هذا‏ ” ‏ومن‏ ‏جديد‏ ‏أحسست‏ ‏كما‏ ‏فى ‏أسوأ‏ ‏أيامي‏، ‏أننى ‏مستعد‏ ‏أن‏ ‏أقتل‏ ‏نفسي‏، ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏ليس‏ ‏بسبب‏ ‏الافتقار‏ ‏إلى ‏الأمل‏، ‏وإنما‏ ‏بسبب‏ ‏أمل‏ ‏كبير‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏ماذا‏ ‏يفعل‏ ‏بالحكمة‏ ‏المريرة‏ ‏لإنسان‏ ‏يائس‏..”.‏

‏2- ‏اليأس‏ ‏دفاع‏ ‏ضد‏ ‏الموت‏:‏

حينما‏ ‏لا‏ ‏نتوقع‏ ‏شيئا‏ ‏على ‏الإطلاق‏، ‏ويكون‏ ‏الفوز‏ ‏بأى ‏شيء‏ ‏مكسبا‏. ‏وحينما‏ ‏نتوقع‏ ‏أسوأ‏ ‏الأشياء‏، ‏يصير‏ ‏الوضع‏ ‏محتملا‏ ‏جدا‏. ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏اليأس‏ ‏الدفاعى ‏منتشر‏ ‏جدا‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏الدفاعات‏ ‏النفسية‏ ‏الجيدة‏ (‏الناجحة؟‏) ‏وهو‏ ‏أكثر‏ ‏استئناسا‏ ‏وأقل‏ ‏خطورة‏ ‏من‏ ‏النوع‏ ‏السابق‏ ‏وأكثر‏ ‏سطحية‏ ‏أيضا‏ (‏وهو‏ ‏من‏ ‏الدفاعات‏ ‏المفضلة‏ ‏عندى ‏شخصيا‏ – ‏كاتب‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏). ‏ونجد‏ ‏شابيرو‏ ‏الشيخ‏ ‏الثرى ‏العصامى ‏فى ‏لقائه‏ ‏بالبطل‏ ‏قبل‏ ‏آخر‏ ‏الرواية‏ : “يقول‏ ‏فى ‏حكمة‏، ‏كرجل‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتخلص‏ ‏من‏ ‏مشكلة‏ ‏مزعجة‏ ‏لكى ‏ينتقل‏ ‏إلى ‏موضوع‏ ‏آخر‏: ‏طالما‏ ‏هناك‏ ‏يأس‏ ‏فهناك‏ ‏حياة‏. ‏والمشاكل‏ ‏تبدأ‏ ‏مع‏ ‏الأمل‏، ‏ألا‏ ‏تعرف‏ ‏حكمة‏ ‏بلدك‏ ‏التى ‏تقول‏: ‏من‏ ‏يعش‏ ‏بالأمل‏ ‏يمت‏ ‏يائسا”.‏

‏3- ‏اليأس‏ ‏المؤقت‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏اليأس‏ ‏الدائم‏:‏

ويصف‏ ‏الراوى ‏يأسه‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏فتاته‏، ‏فى ‏مرحلة‏ ‏من‏ ‏مراحل‏ ‏المطاردة‏ ‏الغرامية‏، ‏بأنه‏ “يأس‏ ‏مؤقت‏ ‏أكد‏ ‏كل‏ ‏يأسى ‏الدائم”، ‏بينما‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏آخر‏ ‏يصف‏ ‏قراره‏ ‏بأن‏ ‏يتوقف‏ ‏عن‏ ‏البحث‏ ‏عنها‏ ‏بأنه‏ “يتضاعف‏ ‏يأسى ‏الأصلى ‏بيأس‏ ‏آخر‏ ‏طاريء”.‏

‏4- ‏اليأس‏ ‏الميتافيزيقى ‏فى ‏مقابل‏ ‏اليأس‏ ‏الاجتماعى ‏الشخصي‏:‏

موقف‏ (‏بيت‏) ‏اليائس‏ ‏من‏ ‏القمع‏ ‏النازى ‏ومن‏ ‏علاقتها‏ ‏الشاذة‏ ‏بزوجها‏ (‏وسنذكر‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏تفصيلا‏ ‏فيما‏ ‏سيلي‏) ‏يجعلها‏ “يائسة‏ ‏لأسباب‏ ‏أخلاقية‏ ‏وربما‏ ‏سياسية‏. ‏زوج‏  ‏مرعوبة‏ ‏منه‏ ‏لأن‏ ‏يديه‏ ‏ملوثتان‏ ‏بالدم‏، ‏ومجتمع‏ ‏يخيفها‏ ‏هو‏ ‏الآخر‏ ‏لأنه‏ ‏دموى ‏وقائم‏ ‏على ‏الدم‏. ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فعلى ‏العكس‏، ‏كنت‏ ‏أعرف‏ ‏أن‏ ‏يأسي‏، ‏إذا‏ ‏جاز‏ ‏لى ‏القول‏، ‏يأس‏ ‏ميتافيزيقي‏، ‏فمهما‏ ‏كان‏ ‏الموقف‏ ‏السياسى ‏والاجتماعى ‏حولى ‏فقد‏ ‏كنت‏ ‏واثقا‏ ‏بأنى ‏يائس‏ ‏بكل‏ ‏تأكيد”.‏

اليأس‏ ‏أرض‏ ‏اللقاء‏:‏

كان‏ ‏ما‏ ‏يجذب‏ ‏بطل‏ ‏الرواية‏ (‏لوسيو‏) ‏إلى ‏بطلتها‏ (‏بيت‏) ‏هو‏ ‏يأسها‏ ‏العميق‏ ‏فى ‏عينيها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جمالها‏. ‏ولذلك‏ ‏لم‏ ‏يعبأ‏ ‏بأختها‏ ‏التوأم‏ (‏ترود‏) ‏المرحة‏ ‏المقبلة‏ ‏على ‏الحياة‏، “الطبيعية‏ ‏الممتلئة‏ ‏صحة” ‏ولم‏ ‏تشده‏ ‏ترود‏ ‏إلا‏ ‏بالقدر‏ ‏الذى ‏استطاعت‏ ‏فيه‏ ‏تقليد‏ ‏يأس‏ ‏بيت‏. ‏وهذا‏ ‏اليأس‏ – ‏اللقاء‏ ‏هو‏ ‏محور‏ ‏أساس‏ ‏فى ‏قصة‏ ‏بطلاها‏ ‏يائسين‏.‏

ولكن‏ ‏الكاتب‏ ‏يكشف‏ ‏لنا‏ ‏عن‏ ‏وجه‏ ‏آخر‏ ‏لليأس‏ ‏فى ‏جملة‏ ‏عابرة‏ ‏يقول‏ “لكننى ‏رأيت‏ ‏فى ‏عينيها‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏أن‏ ‏حنانها‏ ‏العادى ‏قد‏ ‏تضاعف‏ ‏بسبب‏ ‏يأسها‏ ‏الحالي”. ‏هنا‏ ‏نرى ‏اليأس‏ ‏المسبب‏ ‏للعزلة‏ ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏سببا‏ ‏للحنان‏. ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏بديهى ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏نلاحظه‏ ‏عادة‏.‏

الحب‏ ‏الناقص‏ ‏أبدا‏ … ‏والجنس‏ ‏المبتور‏ ‏أبدا‏:‏

تحفل‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏الغرامية‏ (‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏ما‏) ‏بالحكايات‏ ‏والعلاقات‏ ‏العاطفية‏، ‏ويتناول‏ ‏الكاتب‏ ‏الأبعاد‏ ‏الجنسية‏ ‏لهذه‏ ‏العلاقات‏ ‏بلغة‏ ‏جريئة‏ ‏وتناول‏ ‏مفتوح‏. ‏وهو‏ ‏رغم‏ ‏عدم‏ ‏تعمده‏ ‏مخاطبة‏ ‏الغرائز‏ ‏مباشرة‏، ‏لا‏ ‏يحرص‏ ‏أقل‏ ‏حرص‏ ‏على ‏عدم‏ ‏مخاطبتها‏. ‏

وإن‏ ‏كنا‏ ‏نرى ‏فى ‏اليأس‏ ‏المعروض‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏أقطابا‏ ‏على ‏محاور‏ ‏متعددة‏. ‏فيبدو‏ ‏الجنس‏ ‏متحركا‏ ‏فى ‏اتجاه‏ ‏واحد‏. ‏حب‏ ‏ناقص‏ ‏وجنس‏ ‏مشوه‏ ‏أو‏ ‏مبتور‏. ‏فهذه‏ ‏علاقة‏ ‏لوسيو‏ ‏ببيت‏ ‏القائمة‏ ‏على ‏نظرات‏ ‏يائسة‏ ‏متبادلة‏ ‏ثم‏ ‏نرى ‏سونيا‏ ‏الروسية‏ ‏الدميمة‏ ‏الشبقة‏ ‏التى ‏تستأجر‏ ‏الرجال‏، ‏والزوج‏ ‏الألمانى ‏السادى ‏بشكل‏ ‏مغتصب‏ ‏وفاضح‏ ‏وشاذ‏ ‏فى ‏آن‏.‏

عينات‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏المحبط‏ ‏الذى ‏تحفل‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏.‏

بيت‏ ‏اليائسة‏ (‏ولوسيو‏):‏

رغم‏ ‏الإيحاء‏ ‏الأول‏ ‏بأن‏ ‏المكتئب‏ ‏لا‏ ‏صلة‏ ‏له‏ ‏بالملذات‏ ‏الحسية‏ ‏ونرى ‏هذا‏ ‏واضحا‏ ‏فى ‏عزوف‏ ‏بيت‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الجنس‏ ‏عندها‏ ‏حاضر‏ ‏وقوي‏، ‏حتى ‏أن‏ ‏الراوى ‏فى ‏أثناء‏ ‏ملاحقته‏ ‏لها‏ ‏يقول‏: “وقعت‏ ‏معجزة‏ ‏فإن‏ ‏مدام‏ ‏موللر‏ ‏رفعت‏ ‏يدا‏، ‏وفى ‏بطء‏ ‏وفى ‏شيء‏ ‏من‏ ‏الأناقة‏، ‏خلعت‏ ‏نظارتها‏. ‏كان‏ ‏انطباعى ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏مشاهدة‏ ‏فعل‏ ‏فاجر‏ ‏استعراضى ‏مثير‏ ‏كله‏ ‏خبث” ‏ثم‏ ‏نسمع‏ ‏عنها‏ ‏أيضا‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏:‏

‏-“ما‏ ‏كانت‏ ‏بيت‏ ‏تريدنى ‏أن‏ ‏ألاطفها‏.‏

‏- ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏واثق؟‏ .. ‏الأرواح‏ ‏الجميلة‏ ‏التى ‏من‏ ‏نوع‏ ‏بيت‏ ‏لها‏ ‏شهية‏ ‏كبيرة”.‏

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الشهية‏ ‏الكبيرة‏ ‏مختلطة‏ ‏باليأس‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏وجهها‏ ‏الآخر‏، ‏كان‏ ‏لها‏ ‏دور‏ ‏كبير‏ ‏فى ‏تخطيط‏ ‏مشهد‏ ‏الانتحار‏ ‏بعد‏ ‏ممارسة‏ ‏الجنس‏، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏فهمته‏ ‏بيت‏ ‏من‏ ‏مقولة‏ ‏نيتشه‏ ‏التى ‏غازلها‏ ‏بها‏ ‏لوسيو‏: “ولكن‏ ‏كل‏ ‏لذة‏ ‏تريد‏ ‏الخلود‏… ‏الخلود‏ ‏الغامض‏ ‏المتعذر‏ ‏سبره”.‏

على ‏أن‏ ‏بيت‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تحفل‏ ‏بلوسيو‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تحفل‏ ‏بالفعل‏ ‏الانتحارى ‏النهائي‏.‏

“‏ترود” ‏والنزق‏ ‏الفاجر‏ ‏غير‏ ‏الجنسى ‏فى ‏النهاية‏:‏

بعد‏ ‏منتصف‏ ‏القصة‏ ‏يسلمنا‏ ‏الكاتب‏ ‏لترود‏ ‏التى ‏هى ‏توأم‏ ‏بيت‏ (‏كما‏ ‏يخبرنا‏ ‏فى ‏البداية‏) ‏فى ‏حين‏ ‏هى ‏نقيضها‏ ‏فى ‏المرح‏ ‏والشراهة‏ ‏للطعام‏ ‏والنزق‏ ‏الفاجر‏ ‏والجراءة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تحفل‏ ‏بأن‏ ‏تكون‏ ‏رخيصة‏. ‏وفى ‏حين‏ ‏تتصف‏ ‏هى ‏بكل‏ ‏ذلك‏ (‏أو‏ ‏ربما‏ ‏لأنها‏ ‏تتصف‏ ‏بكل‏ ‏ذلك‏) ‏نجدها‏ ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏فى ‏أى ‏علاقة‏ ‏مشبعة‏ ‏وتكتفى ‏فى ‏النهاية‏ ‏بممارسة‏ ‏العادة‏ ‏السرية‏ ‏فى ‏تقارب‏ (‏؟‏) ‏مع‏ ‏لوسيو‏.‏

الجنس‏ ‏الحيوانى ‏والزواج‏ ‏الطاهر‏ ‏عند‏ ‏لوسيو‏:‏

يخبرنا‏ ‏لوسيو‏ ‏أن‏ ‏اللذة‏ ‏الحيوانية‏ ‏هى ‏التى ‏تدفعه‏ ‏إلى ‏عدم‏ ‏الانتحار‏ ‏أما‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏إنسانى ‏فيه‏ ‏فيدفعه‏ ‏إلى ‏اليأس‏ ‏والانتحار‏. ‏ونجده‏ ‏يقول‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فوجيء‏ ‏باشتهائه‏ ‏لبيت‏: “غريزتى ‏الحيوانية‏ ‏بالذات‏، ‏التى ‏كان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تحملنى ‏على ‏رفض‏ ‏الانتحار‏ ‏المزدوج‏ ‏كانت‏ ‏تدفعنى ‏إلى ‏قبر‏ ‏له‏، ‏مضيفة‏ ‏إليه‏ ‏الرغبة‏ ‏العاشقة” ‏ثم‏ ‏خطوة‏ ‏أخرى ‏يحل‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏المأزق‏ ‏ويحاول‏ ‏مغامرا‏ ‏أن‏ ‏يرسخ‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏فيقول‏ ‏مفصحا‏ ‏عن‏ ‏الحلم‏ ‏الذى ‏يحركه‏ ‏فى ‏مطاردته‏ ‏وحبه‏ ‏لبيت‏ ‏فيخبرنا‏ ‏بأنه‏ ‏الزواج‏ ‏المستقر‏ ‏فى ‏النور‏ ‏البارد‏ ‏والنفى ‏لليأس‏ ‏الكامل‏. ‏هى ‏تدعوه‏ ‏إلى ‏الانتحار‏ ‏فورا‏ ‏وهو‏ ‏يدعوها‏ ‏لذلك‏ ‏الاستقرار‏ ‏الزواجى ‏اليائس‏.‏

المرأة‏ ‏الروسية‏ ‏الثورية‏ ‏القديمة‏:‏

ويعرفنا‏ ‏لوسيو‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الرواية‏ ‏بامرأة‏ ‏روسية‏ ‏جذابة‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ( ‏أو‏ ‏من‏ ‏الخلف‏ ‏على ‏وجه‏ ‏الدقه‏) ‏ولكنها‏ ‏دميمة‏ ‏الوجه‏ ‏ومتقدمة‏ ‏فى ‏السن‏، ‏وتشكل‏ ‏اللقاءات‏ ‏الثلاثة‏ ‏مع‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ (‏سونيا‏) ‏خلفية‏ ‏أخرى ‏للرواية‏ ‏كلها‏.‏

سونيا‏ ‏بعد‏ ‏يأسها‏ ‏القاسى ‏الذى ‏أدى ‏لانتحار‏ ‏روحى ‏بسبب‏ ‏فجيعتها‏ ‏فى ‏أفنو‏ ‏الثورى ‏مثلها‏ ‏الأعلى ‏فى ‏شبابها‏ ‏الذى ‏استغلها‏ ‏جنسيا‏ ‏فى ‏علاقة‏ ‏قوية‏ ‏وشوهاء‏، ‏نجدها‏ ‏بعد‏ ‏انتحارها‏ ‏الروحى ‏وقبولها‏ ‏لدور‏ ‏خادمة‏ ‏البورجوازية‏ ‏الهاربة‏ ‏من‏ ‏وطنها‏ ‏ومن‏ ‏ثوريتها‏، ‏تقوم‏ ‏بممارسة‏ ‏الحب‏ ‏مع‏ ‏عابرى ‏السبيل‏ ‏بشهية‏ ‏كبيرة‏ ‏مرضية‏ ‏كل‏ ‏نزواتهم‏ (‏بما‏ ‏فيهم‏ ‏لوسيو‏ ‏نفسه‏) ‏عن‏ ‏طيب‏ ‏خاطر‏ ‏يعكس‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏موتا‏ ‏روحيا‏ ‏عميقا‏ ‏وباردا‏. ‏فالجنس‏ ‏النهم‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏موت‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏الانتحار‏.‏

الزوج‏ ‏الألمانى ‏الفاشستي‏:‏

وموللر‏ ‏يحب‏ ‏بيت‏ ‏زوجته‏ ‏فى ‏حين‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بالممارسة‏ ‏الزوجية‏ ‏ولكن‏ ‏تقبل‏ ‏أن‏ ‏يصورها‏ ‏عارية‏ ‏تماما‏ ‏فى ‏البحر‏ ‏بكاميرته‏ ‏أمام‏ ‏عشيقها‏ ‏المختفى ‏الذى ‏تعرف‏ ‏ويعرف‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏يتلصص‏ ‏النظر‏. ‏وهو‏ ‏حينما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏مطلبه‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏ ‏بيت‏ ‏ولكنه‏ ‏ينجح‏ ‏بتكرار‏ ‏منتظم‏ ‏فى ‏اغتصاب‏ ‏توأمها‏ ‏ترود‏ (‏سنعرف‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ترود‏ ‏وبيت‏ ‏هما‏ ‏وجهان‏ ‏لنفس‏ ‏الفتاة‏). ‏وبيت‏ ‏مرعوبة‏ ‏منه‏، ‏فى ‏حين‏ ‏ترود‏ ‏تحبه‏ ‏وتحتقره‏ ‏وتؤمن‏ ‏إيمانا‏ ‏سطحيا‏ ‏ومتزمتا‏ ‏بعسكريته‏ ‏النازية‏.‏

بولا‏ ‏السحاقية‏:‏

وأما‏ ‏العلاقة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تدينها‏ ‏الرواية‏ ‏فهى ‏الشذوذ‏ ‏بين‏ ‏بيت‏ ‏وزميلتها‏ ‏الأكبر‏ ‏سنا‏ ‏فى ‏فرقة‏ ‏التمثيل‏ “بولا”، ‏وتبدو‏ ‏أخص‏ ‏العلاقات‏ ‏وأمتنها‏ ‏بالنسبة‏ ‏لبيت‏ ‏حتى ‏إنها‏ ‏تثبت‏ ‏فى ‏النهاية‏. ‏إنها‏ ‏هى ‏التى ‏تختار‏ ‏أن‏ ‏تنتحر‏ ‏إمعانا‏ ‏منها‏ ‏فى ‏إظهار‏ ‏العبث‏ ‏ولا‏ ‏معقولية‏ ‏العلاقات‏ ‏العاطفية‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏كلها‏ ‏يختمها‏ ‏الكاتب‏ ‏بتحقيق‏ ‏الانتحار‏ ‏المزدوج‏ ‏لا‏ ‏بين‏ ‏بيت‏ ‏ولوسيو‏ ‏ولكن‏ ‏على ‏ذات‏ ‏طريقة‏ ‏كلايست‏ ‏وتقدم‏ ‏بيت‏ ‏وعشيقتها‏ ‏المساحقة‏ ‏على ‏الانتحار‏ ‏المزدوج‏ ‏فى ‏الميجليارا‏ (‏مكان‏ ‏العشاق‏ ‏أمام‏ ‏البحر‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏رمز‏ ‏الخلود‏) “فى ‏وضع‏ ‏رقيق‏ ‏جدا‏، ‏متعانقتين‏ ‏وخد‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏على ‏خد‏ ‏الأخري‏.‏

الانتحار‏:‏

من‏ ‏أول‏ ‏الرواية‏ ‏يدرك‏ ‏لوسيو‏ ‏أن‏ ‏بيت‏ ‏إنما‏ ‏تدعوه‏ ‏إلى ‏الانتحار‏ ‏لا‏ ‏إلى ‏الحب‏ ‏فقط‏. ‏وانتحار‏ ‏بيت‏ ‏كما‏ ‏نظن‏ ‏أنه‏ ‏بسبب‏ ‏خوفها‏ ‏من‏ ‏موللر‏ ‏زوجها‏ ‏الدموى ‏ووجودها‏ ‏فى ‏ألمانيا‏ ‏النازية‏ ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تنفذه‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏إعدام‏ ‏موللر‏ ‏بسبب‏ ‏اتهامه‏ ‏بالاشتراك‏ ‏فى ‏مؤامرة‏ ‏على ‏حياة‏ ‏هتلر‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏السبب‏ ‏هو‏ ‏تقمص‏ ‏المعتدى  Identification with the Aggressor‏ ولكن‏ ‏الأرجح‏ ‏عندى ‏أن‏ ‏موللر‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏إلا‏ ‏مناسبة‏ ‏أو‏ ‏شماعة‏ ‏تعلق‏ ‏عليها‏ ‏يأسها‏ ‏المتفجر‏ ‏الداخلى ‏طويل‏ ‏النفس‏ ‏فى ‏سعيه‏ ‏للانتحار‏.‏

وتحكى ‏ترود‏ ‏بسخرية‏ ‏قصص‏ ‏ومحاولات‏ ‏الانتحار‏ ‏المزدوج‏ ‏الفاشلة‏ ‏لبيت‏ ‏مع‏ ‏عشاق‏ ‏يتراجعون‏ ‏عن‏ ‏الانتحار‏ ‏فى ‏الخطوة‏ ‏النهائية‏ ‏أو‏ ‏يقومون‏ ‏به‏ ‏منفردين‏ ‏لأسباب‏ ‏أخرى “فيهينون” ‏بيت‏ ‏بصورة‏ ‏ما‏. ‏ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تيأس‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏العشق‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏تكرار‏ ‏الانتحار‏.‏

الانتحار‏ ‏والنبل‏:‏

يستشهد‏ ‏الراوى ‏بكلايست‏ ‏فى ‏مقولة‏ “ليس‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أشد‏ ‏نفورا‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الموت‏، ‏فالحياة‏ ‏هى ‏الخير‏ ‏الوحيد‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏قيمة‏ ‏له‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نعلق‏ ‏عليها‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الأهمية‏، ‏ولمن‏ ‏البشاعة‏ ‏ألا‏ ‏تعرف‏ ‏كيف‏ ‏تفارقها‏ ‏لأغراض‏ ‏نبيلة‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستغلها‏ ‏إلا‏ ‏ذلك‏ ‏الذى ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏جدير‏ ‏بأن‏ ‏يتخلص‏ ‏منها‏ ‏بسهولة‏ ‏وهدوء”. ‏ولكنه‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الاستشهاد‏ ‏بل‏ ‏عن‏ ‏الانتحار‏. ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏هو‏ ‏يوضح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏فى ‏الانتحار‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الاستشهاد‏. ‏وكأن‏ ‏المنتحر‏ ‏يحمل‏ ‏إيمانا‏ ‏جازما‏ ‏بعدم‏ ‏جدوى ‏الحياة‏ ‏ويريد‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏عمليا‏ ‏للعالم‏ ‏عقيدته‏ ‏اليائسة‏ ‏كما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يثبت‏ ‏جدية‏ ‏إيمانه‏ ‏بها‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يكون‏ ‏شهيدا‏ ‏يفارق‏ ‏الحياة‏ “لأغراض‏ ‏نبيلة”.‏

كل‏ ‏المنتحرين‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏إلا‏ ‏ممثلون‏:‏

دار‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏ترود‏ (‏توأم‏ ‏بيت‏ ‏التى ‏تكرهها‏) ‏ولوسيو‏:‏

‏-” ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفكر‏ ‏المرء‏ ‏فى ‏الانتحار‏ ‏الا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ممثلا‏ ‏فى ‏قرارة‏ ‏نفسه‏.‏

‏- ‏آه‏، ‏من‏ ‏رأيك‏ ‏طبعا‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏المنتحرين‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏إلا‏ ‏ممثلون‏.‏

‏- ‏نعم‏ ‏طبعا

‏-‏وكلايست‏ ‏كذلك؟

‏- ‏طبعا‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يكتب‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يمثل‏، ‏لكن‏ ‏عندما‏ ‏انتحر‏، ‏نعم‏.‏

ولا‏ ‏شك‏ ‏عندى ‏أن‏ ‏الانتحار‏ ‏هو‏ ‏نذالة‏ ‏وهروب‏ ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تقصده‏ ‏ترود‏، ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏قصدت‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏بكلمة‏ “ممثلين”، ‏شيئا‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏تقليل‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏الكلمة‏.‏

الانتحار‏ ‏الروحى ‏لسونيا‏:‏

وقعت‏ ‏سونيا‏ ‏فى ‏حب‏ ‏آفنو‏ ‏الثورى ‏الجسور‏ ‏الذى ‏يتكشف‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏كعميل‏ ‏مزدوج‏ ‏للمخابرات‏ ‏الروسية‏ ‏عام‏ 1909، ‏ثم‏ ‏كان‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تقتله‏ ‏ثمنا‏ ‏لخيانته‏ ‏بتكليف‏ ‏من‏ ‏الحزب‏ ‏الثورى ‏بينما‏ ‏هو‏ ‏يعرض‏ ‏عليها‏ ‏أن‏ ‏تهرب‏ ‏معه‏ ‏ليستمتعا‏ ‏بأموال‏ ‏الخيانة‏ ‏معا‏، ‏ولكن‏ ‏هنا‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏هو‏ ‏زمن‏ ‏انتحارها‏ ‏الروحى ‏فتهرب‏ ‏من‏ ‏القتل‏ ‏ومن‏ ‏آفنو‏ ‏ومن‏ ‏الحزب‏ ‏بمعاونة‏ ‏أمها‏. ‏وتصير‏ ‏مربية‏ ‏لأطفال‏ ‏البورجوازيين‏ ‏وعشيقة‏ ‏للبورجوازيين‏ ‏أنفسهم‏ ‏عند‏ ‏اللزوم‏. ‏ونجد‏ ‏فى ‏الرواية‏ ‏إشارات‏ ‏واضحة‏. ‏إنها‏ ‏فضلت‏ ‏هذا‏ ‏الانتحار‏ ‏الروحى ‏على ‏قتل‏ ‏عشيقها‏ ‏السابق‏ ‏أو‏ ‏الهرب‏ ‏معه‏ ‏بعدما‏ ‏صارت‏ ‏تحتقره‏.‏

ملاحظات‏ ‏على ‏البناء‏ ‏الروائي‏:‏

‏1- ‏الإيقاع‏ ‏السريع‏ ‏والبناء‏ ‏شديد‏ ‏التماسك‏ ‏مميز‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الرواية‏. ‏ونجد‏ ‏الأحداث‏ ‏والشخصيات‏ ‏كلها‏ ‏تتكامل‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏واحدة‏. ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏زخرفة‏ ‏ولا‏ ‏يوجد‏ ‏إطناب‏ ‏ولا‏ ‏توجد‏ ‏شخصية‏ ‏أو‏ ‏حكاية‏ ‏أو‏ ‏حدث‏ ‏بلا‏ ‏وظيفة‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏موظفة‏ ‏فى ‏توصيل‏ ‏رسالة‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏الرسالة‏ ‏الواحدة‏ ‏لهذه‏ ‏الرواية‏. ‏بؤرة‏ ‏وهدف‏ ‏مخدوم‏ ‏بكل‏ ‏الأحداث‏ ‏والشخصيات‏ ‏والكلمات‏ ‏فى ‏نسيج‏ ‏مركز‏ ‏جدا‏.‏

‏2- ‏نرى ‏أربعة‏ ‏أبنية‏ ‏قصصية‏ ‏حول‏ ‏بؤرة‏ ‏اليأس‏ ‏والانتحار‏، ‏لوسيو‏ ‏ومطاردته‏ ‏ثم‏ ‏سونيا‏ ‏وقضيتها‏ ‏ثم‏ ‏شابيرو‏ ‏والشيخ‏ ‏وفى ‏لمحة‏ ‏سريعة‏ ‏الدكتورة‏ ‏كيومو‏ ‏وأمها‏ ‏المريضة‏ ‏نفسيا‏.‏

‏3- ‏يسترعى ‏الانتباه‏ ‏أن‏ ‏سن‏ (‏لوسيو‏ 27 ‏سنة‏) ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏سن‏ ‏ألبرتومورافيا‏ ‏سنة‏ 1934، ‏سن‏ ‏سونيا‏ ‏فى ‏وقت‏ ‏انتحارها‏ ‏الروحى (‏سنة‏ 1909) ‏أيضا‏ (27‏سنة‏).‏

‏4- ‏فى ‏بداية‏ ‏ظهور‏ ‏ترود‏ ‏نشك‏ ‏فى ‏أنها‏ ‏بيت‏ ‏نفسها‏ ‏تمثل‏ ‏دورا‏، ‏ثم‏ ‏تؤكد‏ ‏لنا‏ ‏الأحداث‏ ‏أنها‏ ‏توأمها‏ ‏فعلا‏، ‏ويفصل‏ ‏الكاتب‏ ‏أحداثا‏ ‏ومناقشات‏ ‏شديدة‏ ‏الحبكة‏ ‏بما‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أنهما‏ ‏توأمان‏ ‏ومختلفتان‏ ‏تماما‏، ‏ثم‏ ‏تخبر‏ ‏بولا‏ ‏لوسيو‏ ‏بأن‏ ‏ترود‏ ‏فقط‏ ‏هى ‏الحقيقة‏، ‏وبأنها‏ ‏ممثلة‏ ‏زميلة‏ ‏لها‏ ‏اتفقا‏ ‏معا‏ ‏ومع‏ ‏ألويس‏ ‏زوج‏ ‏ترود‏ ‏على ‏تمثيلية‏ ‏محبكة‏ ‏للسخرية‏ ‏من‏ ‏العشاق‏ ‏الإيطاليين‏. ‏وفى ‏النهاية‏ ‏يتركنا‏ ‏الكاتب‏ ‏بانطباع‏ ‏شبه‏ ‏مؤكد‏ (‏وليس‏ ‏مؤكدا‏ ‏تماما‏) ‏بأن‏ ‏بيت‏ ‏هى ‏وحدها‏ ‏الحقيقية‏ ‏وترود‏ ‏مصطنعة‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏لأى ‏مدى ‏ولكم‏ ‏من‏ ‏الوقت‏ ‏كانت‏ ‏بيت‏ ‏تعيش‏ ‏بشخصية‏ ‏ترود‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏ينجح‏ ‏الكاتب‏ ‏لا‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏جذب‏ ‏انتباهنا‏ ‏واهتمامنا‏ ‏للتساؤل‏ ‏حول‏ ‏من‏ ‏هى ‏البطلة‏، ‏ولكن‏ ‏فى ‏توصيل‏ ‏رسالة‏ ‏شديدة‏ ‏الجودة‏ ‏عن‏ ‏شخصيتها‏ ‏الغريبة‏ ‏حتى ‏الشذوذ‏ ‏والصادقة‏ ‏حتى ‏الألم‏ ‏بل‏ ‏حتى ‏الموت‏ ‏انتحارا‏، ‏ولا‏ ‏نعرف‏ ‏يقينا‏ ‏من‏ ‏التى ‏انتحرت‏ ‏انتحارا‏ ‏مزدوجا‏، ‏بيت‏ ‏أم‏ ‏ترود‏ ‏أم‏ ‏كلتاهما‏ ‏معا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *