الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1994 / عدد ابريل58-1994-حوار (1) وقائع جديدة للتطور

عدد ابريل58-1994-حوار (1) وقائع جديدة للتطور

حوار‏ ‏العدد‏ (1)‏

وقائع‏ ‏جديدة‏ ‏للتطور

قراءة‏  أحمد‏ ‏زرزور‏

فى ‏العدد‏ ‏رقم‏ “2”

بعد‏ ‏التوقف‏ [57‏مسلسل‏]‏

زرزور‏:‏

كثيرون‏ ‏يتحسسون‏ ‏محبتى ‏بتوجس‏ ‏وحذر‏ ‏وحيطة‏ ‏مما‏ ‏يتوهمونه‏ “بين‏ ‏السطور‏”، ‏وليس‏ ‏فى ‏علاقتى ‏بالكون‏، ‏ابتداء‏ ‏بالمبدع‏ ‏المذهل‏ ‏الواضح‏، ‏صاحب‏ ‏الحقيقة‏ ‏الجلية‏ ‏تماما‏، ‏الله‏، ‏مرورا‏ ‏بالمبدعين‏ ‏الحياتيين‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏الفانين‏، ‏وانتهاء‏ ‏بالعاديين‏ ‏اليوميين‏، ‏ليس‏ ‏فى ‏علاقتى ‏بكل‏ ‏هؤلاء‏: “‏بينبينات‏”، ‏هناك‏ ‏استقامة‏ ‏خطاب‏، ‏بساطة‏ ‏خطاب‏، ‏عمق‏ ‏خطاب‏، ‏عفوية‏ ‏خطاب‏، ‏نظامية‏ ‏خطاب‏! ‏من‏ ‏هنا‏، ‏أسجل‏ ‏فرحى ‏الخاص‏ “‏بالإنسان‏ ‏للتطور‏ ‏أو‏ ‏بالتطور‏ ‏للانسان‏”  – ‏وليس‏ ‏الإنسان‏ ‏والتطور‏! – ‏فالإنسان‏ ‏خلق‏ ‏للتطور‏، ‏والعكس‏ ‏صحيح‏، ‏كذلك‏، ‏الإنسان‏ “‏المقبوس‏” ‏من‏ ‏الله‏، ‏والذى ‏هو‏ ‏مستخلف‏ ‏للإبداع‏ ‏الشامل‏، ‏وهذه‏ ‏المجلة‏ ‏صاحبة‏ ‏يد‏ ‏تطورية‏ ‏على ‏كيانى ‏الخاص‏: ‏فكريا‏، ‏وشعريا‏، ‏وحسبها‏ ‏أنها‏ ‏نقلتنى ‏من‏ ‏جاهزية‏ ‏الصوت‏ ‏وواحديته‏ ‏إلى ‏جدل‏ ‏الأصوات‏، ‏وهى – ‏للتاريخ‏ ‏وللحقيقة‏ – ‏المطبوعة‏ ‏المصرية‏ ‏الوحيدة‏ ‏فى ‏إصدارها‏ ‏الأول‏ ‏التى ‏تبنت‏ ‏نشر‏ “‏قصائدى ‏النثرية‏، ‏فى ‏حين‏ ‏كان‏ ‏الدكتور‏ ‏القط‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ “‏إبداع‏” – ‏وقت‏  ‏ذاك‏ – ‏يؤشر‏ ‏على ‏قصائدى ‏النثرية‏ ‏بالرفض‏ ‏بحجة‏ ‏أن‏ ‏مجلة‏ “‏إبداع‏” ‏لاتنشر‏ ‏قصائد‏ ‏النثر‏، ‏وهو‏ ‏موقف‏ ‏مجلة‏ “‏القاهرة‏” ‏و‏”‏الشعر‏”  ‏نفسه‏- ‏فى ‏عهد‏ ‏المرحوم‏ ‏فتحى ‏سعيد‏!‏

الرخاوى:‏

أهلا‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏حمدا‏ ‏لله‏ ‏على ‏سلامتنا‏ ‏معا‏.‏

زرزور‏:‏

‏”‏الإنسان‏ ‏والتطور‏” ‏إذن‏ – ‏قدمتنى ‏بشكل‏ ‏مختلف‏، ‏بالحرية‏ ‏الإبداعية‏، ‏وهى ‏بتحريضها‏ ‏على ‏الاقتحام‏ ‏والمغامرة‏، ‏أسهمت‏ – ‏بحق‏ – ‏فى ‏تطوير‏ ‏رؤيتى ‏للعالم‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏للكتابة‏، ‏وستظل‏ – ‏أيضا‏ ‏وحتما‏ – ‏دراستكم‏ (‏قراءتكم‏) ‏العفوية‏ ‏الواعية‏ ‏لقصائدى ‏التى ‏كانت‏ ‏تنشرها‏ ‏مجلة‏ “‏القاهرة‏” (‏فى ‏إصدارها‏ ‏الأسبوعي‏): ‏إحدى ‏العلامات‏ ‏المضيئة‏ ‏لى، ‏برغم‏ ‏أنكم‏ ‏ترون‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أفد‏ ‏منها‏!. ‏

الرخاوى:‏

أنا‏ ‏لم‏ ‏أر‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تفد‏ ‏منها‏، ‏وإلا‏ ‏ظلمتك‏، ‏واستغبيت‏ ‏نفسى، ‏ومن‏ ‏منا‏ ‏يدرى ‏ماذا‏ ‏أفاد‏ ‏من‏ ‏ماذا؟‏ ‏أو‏  ‏كيف؟‏ ‏ومتي؟‏ ‏نحن‏ ‏نؤمن‏ ‏بالتراكم‏ ‏للتغيير‏ ‏النوعى، ‏فماذا‏ ‏يتراكم‏، ‏ومن‏ ‏أى ‏مصدر‏ ‏يا‏ ‏شيخ؟‏ ‏لاتظلمنى ‏بهذا‏ ‏التصور‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏معك‏ ‏حق‏ ‏فى ‏أننى ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أوصل‏ ‏إليك‏  ‏رسالة‏ ‏الحذر‏ ‏والتحذير‏، ‏لكنها‏ ‏كادت‏ ‏تصل‏ ‏إليك‏ ‏محملة‏ ‏بقدر‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الرفض‏ ‏والاتهام‏، ‏لا‏ ‏أعتذر‏، ‏وإنما‏ ‏أواصل‏ ‏الحذر‏ ‏والترحيب‏ ‏فى ‏آن‏.‏

زرزور‏:‏

ولازلت‏ ‏أرى ‏أن‏ ‏مجلتنا‏ (‏وقد‏ ‏اكتسبت‏ ‏عشق‏ ‏نفر‏ ‏من‏ ‏أصدقائى: ‏خاصة‏ ‏كريم‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏جن‏ ‏بها‏)، ‏هى ‏المطبوعة‏ ‏الحرة‏، ‏المؤهلة‏ ‏لقيادة‏ ‏التغيير‏ ‏الشامل‏ (‏أعترف‏ ‏أنها‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏معي‏!)، ‏وبالمناسبة‏ ‏لقد‏ ‏أذهلتنى ‏الإضاءة‏ ‏الاستفهامية‏ ‏فى ‏ص‏ 2 ‏والتى ‏تختصر‏ ‏موضوعة‏ “‏الارهاب‏” ‏بذكاء‏ ‏وبصيرة‏ ‏وشجاعة‏ ‏وعى، ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏ضجيج‏ ‏الدولة‏ ‏والمثقفين‏ ‏والجماعاتيين‏، ‏وحقا‏: “‏لا‏ .. ‏لا‏ .. ‏ما‏ ‏هكذا‏ ‏تساس‏ ‏الأمور‏ .. ‏إلخ‏” (‏ص‏ 2)، ‏وكذلك‏ ‏ما‏ ‏أروع‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏: ‏إن‏ ‏عبادة‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏السائد‏ (‏الذى ‏يتصوره‏ ‏العلمانيون‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏تسيير‏ ‏الأمور‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏وصاية‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏) ‏هو‏ ‏سقف‏ ‏يقزم‏  ‏الوجود‏ ‏الإنسانى ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يقزمه‏ ‏نص‏ ‏دينى ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏به‏ ‏يوما‏ ‏أن‏ ‏يجمد‏ ‏أو‏ ‏يتجمد‏ .. ‏إلخ‏ ‏ونحن‏، ‏فى ‏مجلتنا‏، ‏مؤهلون‏ ‏لضرب‏ ‏هذه‏ “‏القزامة‏” ‏المزدوجة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ “‏علمانية‏” ‏مغرورة‏ “‏علموية‏” ‏لاروح‏ ‏لها‏، “‏وسطحية‏” ‏فكروية‏ ‏تخون‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏وحضاريته‏ ‏ولاعمق‏ ‏ماديا‏ ‏جدليا‏ ‏لها‏!…‏

الرخاوى:‏

وحق‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏المفترجة‏ ‏فى ‏رمضان‏ ‏لاتبالغ‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏هكذا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أفقد‏ ‏توازنى، ‏ما‏ ‏هذه‏ “‏المطبوعة‏ ‏الحرة‏ ‏المؤهلة‏ ‏لقيادة‏ ‏التغيير‏ ‏الشامل‏” ‏ياعم‏ ‏قل‏ ‏يابركة‏ ‏العجز‏، ‏شامل‏ ‏ماذاياعمنا‏، ‏هو‏ ‏قدرنا‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏واقرأ‏ ‏بداية‏ ‏افتتاحية‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أكرر‏.‏

ربما‏ ‏نكون‏ ‏مؤهليين‏ ‏لما‏ ‏تقول‏، ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏مؤهلا‏ ‏بكل‏ ‏مؤهلات‏ ‏الدنيا‏ ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يكتفى ‏بأنه‏ ‏مؤهل‏، ‏هل‏ ‏تتصور‏ ‏أننى ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏أرفض‏ ‏كلمة‏ ‏مؤهلات‏ ‏عامة‏ ‏ومؤهلات‏ ‏عليا‏ ‏خاصة‏، ‏حتى ‏أسمى ‏مؤهل‏ ‏الدكتوراة‏ ‏أحيانا‏ ‏أنه‏ ‏إجازة‏ ‏بــ‏ “‏حق‏ ‏الجهل‏” ‏بمجرد‏ ‏حصولك‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المؤهل‏ … ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏مفتيا‏ ‏جاهلا‏ ‏مادام‏ ‏حرف‏ ‏الدال‏ ‏نقطة‏ ‏يسبق‏ ‏اسمك‏، ‏مؤهلون‏: ‏نعم‏ (‏ربما‏) .. ‏ولكن‏ ‏ضرب‏ ‏القزامة‏ .. ‏إلخ‏ ‏هو‏ ‏أمل‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏واحدة‏ ‏واحدة‏ ‏ياأحمد‏.‏

زرزور‏:‏

‏ ‏نحن‏ ‏النخبة‏ ‏الأقدر‏ ‏على ‏فضى ‏هذا‏ ‏الاشتباك‏ ‏العقيم‏، ‏لتأسيس‏ ‏وعى ‏جديد‏، ‏مغاير‏، ‏ينهض‏ ‏بحضارة‏ (‏الفرح‏ ‏بالإيمان‏، ‏والإيمان‏ ‏بالفرح‏)، ‏وذلك‏ “‏بتنمية‏ ‏الفرحة‏ ‏الفطرية‏ ‏المبدعة‏”، ‏حضارة‏ ‏تتحرك‏ ‏فى ‏وعلى : ‏إيقاع‏ ‏فاضل‏ ‏يشع‏ ‏من‏ ‏الروح‏ ‏الأعظم‏ (‏الله‏)، ‏إيقاع‏ ‏يقود‏ “‏لحياة‏” ‏تكون‏ ‏بتوجه‏ (‏حضاري‏) ‏دينى ‏يشمل‏ ‏علاقة‏ ‏المرء‏ ‏بكل‏ ‏خلاياه؟‏ ‏وبربه‏ ‏فى ‏الفعل‏ ‏اليومى ‏والمسجد‏ ‏ومعمل‏ ‏الأبحاث‏ … ‏وملعب‏ ‏الكره‏ ‏على ‏حد‏ ‏سواء‏ (‏ص‏ 38)، ‏وهو‏ ‏توجه‏ ‏لايلغى ‏الحراك‏ ‏البشرى ‏المجتهد‏ ‏حتى ‏المخالف‏ ‏منه‏، ‏ولا‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المخالفة‏، ‏مادامت‏ ‏ستضيف‏ ‏إبداعا‏، ‏ينضم‏ ‏إلى ‏الإبداع‏ ‏الذى ‏يستهدفه‏ ‏جوهر‏ ‏الدين‏ ‏وهو‏ ‏يحرك‏ ‏الحياة‏، ‏والعبرة‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏بصلاحية‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏المخالف‏ ‏للاستجابة‏ ‏لأشواق‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏فى ‏أرضنا‏ (‏وأضع‏ ‏خطا‏ ‏كثيفا‏ ‏تحت‏ ‏هاتين‏ ‏الكلمتين‏)!‏

الرخاوى:‏

لعل‏ ‏ذلك‏ ‏يساير‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏د‏. ‏رمضان‏ ‏بسطاويسى ‏فى ‏مقاله‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏عن‏ ‏الحداثة‏ ‏الجسد‏.‏

زرزور‏:‏

‏ ‏نحن‏ ‏أصغر‏ ‏نخبة‏ ‏عرفتها‏ ‏تاريخ‏ ‏المجلات‏ ‏فى ‏مصر‏” ‏ص‏ 148، ‏لكننا‏ ‏نملك‏ ‏أن‏ ‏نزعم‏ ‏لأنفسنا‏ (‏وهذا‏ ‏زعمى ‏الخاص‏) ‏أننا‏ ‏مع‏” ‏حراك‏ ‏الناس‏، ‏روحيا‏ ‏وماديا‏، ‏ومع‏ ‏جدل‏ ‏الطريق‏ ‏وحوار‏ ‏الغبار‏ ‏اليومي‏” ‏صــ‏ 147، ‏ثم‏ ‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏الأنبياء‏ ‏والمفكرون‏ ‏المبدعون‏ ‏أصغر‏ ‏نخبة‏ ‏منا‏ (‏حجما‏)، ‏على ‏الأقل‏ ‏نحن‏ ‏نوزع‏ 200 ‏أو‏ 300 ‏نسخة‏، ‏يمكننا‏ ‏القول‏ ‏بثقة‏ ‏إن‏ 60 ‏أو‏ 70 ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏قرائنا‏ ‏يتجاوبون‏ ‏مع‏ ‏طرحنا‏!‏؟

النخبة‏ ‏عندما‏ ‏تستلهم‏ ‏فطرة‏ ‏الناس‏، ‏فتوقظ‏ ‏أشواقها‏ ‏الحقيقية‏، ‏وتلبى ‏احتياجاتها‏ ‏المشروعة‏ (‏حتى ‏لو‏ ‏اصطدمت‏ ‏هذه‏ ‏النخبة‏ ‏بما‏ ‏ترسخ‏ ‏لدى ‏الناس‏ ‏من‏ ‏نسق‏ ‏اجتماعى – ‏ثقافى – ‏معتقدى – ‏أخلاقي‏)، ‏هنا‏ ‏تكتسب‏ ‏النخبة‏ ‏شرعيتها‏ ‏وحتميتها‏ ‏بلا‏ ‏منازعة‏، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏استمرار‏ ‏الدين‏ ‏حتى ‏الآن‏ “‏وهو‏ ‏المنطلق‏ ‏من‏ ‏اللامرئى ‏والمرئى ‏معا‏” – ‏أى ‏من‏ ‏النقائض‏ ‏التى ‏لايؤمن‏ ‏العقل‏ ‏بإمكانية‏ ‏صهرها‏ ‏فى ‏بنية‏ ‏معرفية‏ ‏متناغمة؟‏ (‏لا‏ ‏أنسى ‏مطلقا‏ ‏حواركم‏ ‏مع‏ ‏الدكتور‏ ‏السماحى ‏حول‏ ‏الدين‏ ‏فى ‏العددين‏ 22، 23 ‏من‏ ‏المجلة‏).‏

الرخاوى :‏

‏… ‏تصور‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏أننى  ‏أشك‏ ‏بأن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏الباكر‏ ‏قادر‏ ‏على ‏العودة‏ ‏للظهور‏ ‏دون‏ ‏تكفير‏ ‏أو‏ ‏على ‏أحس‏ ‏الفروض‏ “‏تكدير‏ .. ‏أو‏ ‏تعكير‏”، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أننا‏ ‏سنعدل‏، ‏فقط‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نتجنب‏ ‏حاليا‏ ‏معارك‏ ‏وهمية‏، ‏لسنا‏ ‏ناقصين‏ ‏الآن‏ ‏على ‏الأقل‏ ..‏

زرزور‏:‏

إننى ‏مصر‏ ‏على ‏الإمكانية‏ ‏التغييرية‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏لمجلتنا‏ ‏ممارستها‏، ‏لتصويب‏ ‏مسار‏ ‏الرؤية‏ ‏عند‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏بحاجة‏ ‏إلى ‏ذلك‏ (‏كما‏ ‏حدث‏ ‏لي‏)، ‏ثم‏ ‏بماذا‏ ‏نسمى ‏المحتويات‏ ‏الدالة‏ ‏للعدد‏ “2” ‏بعد‏ ‏التوقف‏ (‏العدد‏ 57) ‏ابتداء‏ ‏بكلمة‏، ‏العدد‏ ‏مرورا‏ ‏بموقفكم‏ ‏مع‏ ‏النفرى ‏وفرحكم‏ ‏الشجاع‏ ‏بالعجز‏، ‏وهو‏ ‏عجز‏ ‏يمهد‏ ‏للقدرة‏ ‏التى ‏تتراكم‏ ‏فى ‏رصيدكم‏ ‏المنتظم‏، ‏وانتهاء‏ ‏بمواد‏ ‏العدد‏ ‏كله‏ (‏حتى ‏قصيدتى ‏التى ‏وقفت‏ ‏فى “‏حلق‏” ‏بعض‏ ‏الزملاء‏ ‏ومنهم‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏!)، ‏فأنا‏ ‏أكتب‏ ‏بغبار‏ ‏حياتى (‏أو‏ ‏هكذا‏ ‏نيتى ‏الطيبة‏ ‏على ‏الأقل‏)، ‏وأنا‏ ‏أزعم‏ – ‏والله‏ – ‏أننى ‏متصل‏ ‏بالناس‏، ‏أتعلم‏ ‏منهم‏، ‏وهم‏ ‏إيديولوجيتى ‏الكبرى ‏والوحيدة‏: ‏أطفال‏ “‏بولاق‏ ‏الدكرور‏” ‏المعذبون‏، ‏دموع‏ ‏ريات‏ ‏البيوت‏ ‏فى ‏أسواقها‏، ‏آلام‏ ‏أمى (‏رحمها‏ ‏الله‏) ‏التى ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تكذب‏ (‏حددت‏ ‏أمى ‏يوم‏ ‏موتها‏، ‏وضحكنا‏ ‏حولها‏!)، ‏الشبح‏ ‏الأبيض‏ ‏الذى ‏رأيته‏ ‏مع‏ ‏صديقى ‏على ‏الطريق‏ ‏الزراعى ‏قبل‏ ‏أذان‏ ‏المغرب‏ ‏ذات‏ ‏صيف‏ ‏فى ‏قريتي‏!، ‏إلخ‏ ‏إلخ‏، ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وغيره‏ ‏يشكل‏ ‏تجربتى ‏أمس‏ ‏والآن‏، ‏وربما‏ ‏غدا‏، ‏يضاف‏ ‏غبار‏ ‏جديد‏ ‏لأقدامي‏!‏

إننى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏فعلا‏ ‏يوميا‏ ‏متحققا‏، ‏فى ‏علاقاتى ‏المحسوبة‏ ‏بالأصدقاء‏، ‏وشفقتى “‏الخيرة‏” ‏على ‏ضيقى ‏الأفق‏ ‏من‏ ‏المكابرين‏ ‏على ‏مقاعد‏ ‏المقهى، ‏وقيامى ‏الروحى ‏قبل‏ ‏الجسدى ‏للصلاة‏، ‏وسلوكى (‏حتى ‏الخطأ‏ ‏الذى ‏أعرفه‏ ‏وأفعله‏ ‏احتراما‏ ‏لضعفى ‏الجميل‏ ‏الذى ‏وضعه‏ ‏الله‏ ‏مبتسما‏، ‏في‏)، ‏أليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏عمق‏ ‏حرية‏ ‏الوجود‏ ‏المتفجر‏ ‏فى ‏رحابة‏ ‏سلاسة‏ ‏قوانينه‏ ‏الأقدر‏ ‏على ‏إيجاد‏ ‏الصيغة‏ ‏الملائمة‏ ‏لما‏ ‏تتجدد‏ ‏به‏ ‏فعلا‏ ‏يوميا‏ ‏قادرا‏ ‏مستمرا؟‏ (‏ص‏ 8 ..).‏

الرخاوى :‏

ياحلاوة‏ ‏وروعة‏ ‏وخطورة‏ ‏تعبيرك‏” ‏الذى ‏وصف‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏بالابتسام‏، ‏إلا‏ ‏أننى ‏على ‏تعيين‏ ‏أنه‏ ‏سيأتى ‏خائف‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏مبتسما‏ ‏هو‏ ‏حال‏ ‏يصفك‏ ‏أنت‏ ‏دون‏ ‏سواك‏، ‏لكن‏ ‏رحمة‏ ‏ربنا‏ ‏ووسع‏ ‏كرسيه‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏ ‏وصلتنى ‏من‏ ‏تعبيرك‏ ‏هذا‏. ‏شكرا‏.‏

زرزور‏:‏

‏…  “‏التطور‏” ‏هو‏ ‏مبرر‏ ‏مجلتنا‏، ‏وأعرف‏ ‏أننا‏ ‏سنصطدم‏ ‏بأصنام‏ ‏كثيرة‏، ‏من‏ ‏أقصى “‏فرقاء‏” ‏الطب‏ ‏النفسى، ‏إلى “‏أقصي‏” ‏فرقاء‏ ‏النص‏ ‏الأدبي‏” ‏بخندقيهم‏: ‏الحداثى ‏والتسطيحى، ‏وأندهش‏ ‏تماما‏ ‏لانحيازكم‏ ‏الشخصى ‏كرد‏ ‏فعل‏، ‏إلى ‏ثانى ‏الخندقين‏، ‏وأنا‏ ‏أعترف‏ ‏باستفحال‏ ‏الادعاء‏ ‏فى ‏تيار‏ ‏الكتابة‏ ‏الحداثية‏: ‏الادعاء‏ ‏الفكرى ‏والجمالى، ‏ولكننا‏ ‏يجب‏ ‏ألا‏ ‏نغفل‏ ‏عن‏ ‏الادعاء‏ ‏الآخر‏ ‏فى ‏تيار‏ ‏كتابة‏ ‏السطح‏ ‏والابتزاز‏ ‏الجماهيرى: ‏الادعاء‏ ‏الشعبوى ‏الذى ‏يتوهم‏ ‏أن‏ ‏بالإمكان‏ ‏صناعة‏ ‏خبز‏  ‏يومى ‏للشعر‏!‏

هناك‏ ‏حقا‏ ‏نصوص‏ ‏حداثية‏ ‏يكتبها‏ ‏شيوعيون‏ (‏الله‏ ‏يرحمهم‏)، ‏أو‏ ‏علمانيون‏ ‏مدنيون‏ (‏الله‏ ‏يهديهم‏).‏

وهناك‏ – ‏فى ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ – ‏نصوص‏ ‏تسطيحية‏ ‏يكتبها‏ ‏شيوعيون‏ ‏وعلمانيون‏، ‏وجماعاتيون‏ (‏الله‏ ‏يبصرهم‏) ‏فأين‏ ‏هو‏ ‏النص‏ ‏البديل‏ ‏غير‏ ‏المتعصب‏، ‏غير‏ ‏الوثقانى ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏على ‏الجانبيين‏: ‏التنويرى ‏والتظليمي؟‏!‏

الرخاوى :‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏يا‏ ‏أخى، ‏وكلك‏ ‏نظر‏.‏

زرزور‏:‏

وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏مجلتنا‏، ‏تمتلك‏ ‏شرعية‏ ‏البديل‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تقصد‏ ‏ذلك‏، ‏ألا‏ ‏يثاب‏ ‏المرء‏ ‏برغم‏ ‏أنفه؟‏، ‏أعرف‏ ‏أنكم‏ ‏تغتاظون‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏البديل‏ ‏هذه‏، ‏لكننى ‏شخصيا‏ ‏أرى ‏أن‏ ‏كل‏ ‏مانشرفى  ‏المجلة‏ ‏هو‏ ‏بديل‏ ‏فى “‏جرحه‏ ‏وتعديله‏” ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الوقائع‏ ‏والطروحات‏ (‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يعطى ‏المجلة‏ ‏نكهة‏ ‏خاصة‏ ‏غير‏ ‏منكورة‏)، ‏قد‏ ‏أختلف‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏طروحات‏ ‏المجلة‏، ‏لكننى ‏أشحن‏ ‏نفسى ‏بطقس‏ ‏البديل‏، ‏فأسعى ‏لاستخارة‏ ‏فطرتى ‏وبراءة‏ ‏وخبرة‏ ‏وعيى ‏لتشييد‏ ‏أبنيتى ‏المعرفية‏ ‏بيد‏ ‏وروح‏ ‏الصدق‏ ‏لا‏ ‏التبعية‏ (‏بالمناسبة‏ ‏لا‏ ‏أؤمن‏ ‏بمقولة‏ ‏أن‏ ‏أشعر‏ ‏الشعر‏ ‏أكذبه‏، ‏فالصدق‏ ‏الحقيقى ‏صعب‏ ‏جدا‏ ‏جدا‏: ‏صدق‏ ‏التجربة‏ ‏وصدق‏ ‏تشكيلها‏ ‏الجمالى ‏معا‏!)، ‏والحداثة‏ ‏الحقيقية‏ ‏هى ‏عمل‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الصدق‏، ‏وهى ‏نقيض‏ ‏حداثة‏ ‏الكذب‏ ‏والتسطيح‏ ‏فى ‏آن‏; ‏فالادعاء‏ ‏الحداثى ‏هو‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لعملة‏ ‏الكذب‏، ‏وجهها‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏التسطيح‏ ‏والتنطع‏ ‏والكسل‏ ‏عن‏ ‏المعرفة‏ = ‏فافتقاد‏ ‏الوعى ‏فاستحالة‏ ‏الإبداع‏، ‏باختصار‏ ‏حداثة‏ ‏الادعاء‏ = ‏تسطيح‏ ‏التجربة‏ ‏وإفراغها‏ ‏من‏ ‏نبضها‏ ‏الجوهرى ‏الكذب‏ (‏يمكن‏ ‏استبدال‏ ‏علامة‏ = ‏بــ‏ + ‏لنصل‏ ‏إلى ‏نفس‏ ‏النتيجة‏) …‏

الرخاوى :‏

آفرح‏ ‏ونحن‏ ‏نلتقى ‏مصادفة‏، ‏ولا‏ ‏أظنك‏ ‏لاحظت‏ ‏الكلمة‏ ‏التى ‏كتبتها‏ ‏على ‏غلاف‏ ‏ديوانى ‏المتواضع‏ “‏البيت‏ ‏الزجاجى ‏والثعبان‏” ‏حين‏ ‏شعرت‏ – ‏خجلا‏ – ‏بتواضع‏ ‏شاعريته‏ ‏أوقل‏: ‏بلا‏ ‏شاعريته‏، ‏فأردت‏ ‏أن‏ ‏أبريء‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏ادعاء‏ ‏شاعرية‏ ‏أملكها‏، ‏فصدرت‏ ‏المنشور‏ (‏الديوان‏) ‏بعبارة‏ ‏تقول‏: “‏إذا‏ ‏كان‏ ‏أجمل‏ ‏الشعر‏ ‏أكذبه‏، ‏فإن‏ ‏أصدق‏ ‏الشعر‏ ‏آلمه‏ ..، ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏سنة‏ 1983 ‏ثم‏ ‏جئت‏ ‏تذكرنى ‏الآن‏ ‏بمثله‏، ‏هل‏ ‏نقترب‏ ‏هكذا؟‏ ‏يارب‏ ‏يحدث‏.‏

زرزور‏:‏

إننا‏ ‏بحاجة‏ ‏إلى ‏تأسيس‏ ‏وقائع‏ ‏جديدة‏ ‏للتطور‏، ‏وهذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏توفير‏ ‏قابلية‏  ‏لاحتضان‏ ‏حتى ‏الكذب‏ ‏ثم‏ ‏دحضه‏، ‏ولامانع‏ ‏من‏ ‏نشر‏ ‏نصوص‏ ‏الكذب‏ ‏هذه‏: ‏حداثية‏ ‏الادعاء‏ ‏أو‏ ‏تسطح‏، ‏وإقامة‏ ‏حوار‏ ‏حولها‏، ‏تماما‏ ‏كما‏ ‏كنا‏ ‏نتحاور‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏عبر‏ ‏صفحات‏ ‏المجلة‏ ‏حول‏ ‏قضايا‏ ‏فكرية‏ ‏وثقافية‏ ..، ‏ودعنا‏ ‏لانرفض‏ ‏نشر‏ ‏أى ‏نص‏ ‏يزعم‏ ‏التطور‏، ‏أو‏ ‏يحلم‏ ‏به‏ (‏إن‏ ‏حسنت‏ ‏نيته‏)، ‏مرفقا‏ ‏بقراءات‏ ‏لاقراءة‏ ‏واحدة‏، ‏ليتعلم‏ ‏المبدع‏ (‏كاتبا‏ ‏أو‏ ‏متلقيا‏) ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏اقتراحكم‏ ‏شخصيا‏ ‏فى ‏إحدى ‏جلسات‏ ‏التحرير‏، ‏فقط‏ ‏أضيف‏: ‏قراءات‏ ‏لا‏ ‏قراءة‏ ‏واحده‏، ‏فمن‏ ‏تصادم‏ ‏وجدل‏ ‏القراءات‏ ‏تتشكل‏ ‏معرفة‏ ‏حقيقية‏ ‏بالنص‏، ‏قياسا‏ ‏بآلية‏ ‏الآية‏ ‏القرآنية‏: “‏إنك‏ ‏كادح‏  ‏إلى ‏ربك‏ ‏كدحا‏، ‏فملاقية‏”، ‏أجل‏، ‏انها‏ ‏قراءات‏ ‏كدح‏ ‏للنص‏!.. ‏أظن‏ ‏أن‏ ‏جهدى ‏التحريرى ‏كان‏، ‏ولايزال‏، ‏ترشيح‏ ‏النصوص‏ ‏المتاخمة‏ ‏للخارطة‏ ‏الروحية‏ ‏للمجلة‏، ‏بما‏ ‏تحويه‏ ‏من‏ ‏إضافة‏ ‏ابداعية‏ ‏أو‏ ‏تعد‏ ‏بإثارة‏ ‏حوار‏، ‏بصرف‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الاختلاف‏ ‏الوارد‏ ‏أو‏ ‏الاتفاق‏ ‏غير‏ ‏المدبر‏ ‏سلفا‏ ‏مع‏ ‏روحية‏ ‏المجلة‏ ‏ممثلة‏ ‏فى ‏شخص‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏، ‏فهذه‏ ‏المجلة‏ ‏بالذات‏ ‏هى ‏بصمة‏ “‏رخاوية‏” ‏جلية‏، ‏ولاتتملص‏  ‏المجلة‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏، ‏وليس‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏أية‏ ‏مدعاة‏ ‏للإنكار‏ ‏أو‏ ‏الاحتجاج‏، ‏فأكثر‏ ‏مايغيظنى ‏حقا‏ ‏تلك‏ ‏العبارة‏ ‏الكاذبة‏ ‏أو‏ ‏الجبانة‏ ‏التى ‏تثبتها‏ ‏كل‏ ‏المجلات‏ ‏تقريبا‏، ‏زاعمة‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏الاتجاهات‏ ‏والآراء‏ ‏الواردة‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏لاتعبر‏ ‏عن‏ ‏المجلة‏ ‏وإنما‏ ‏هى ‏مسؤولية‏ ‏أصحابها‏!. ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الإصدارات‏ ‏لاتنشر‏ ‏الا‏ ‏ما‏ ‏يتفق‏ ‏وفلسفة‏ ‏أصحابها‏ ‏من‏ ‏المحررين‏ ‏أو‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏شخصيا‏ ..‏

الرخاوى :‏

لا‏ ‏أوافقك‏ ‏على ‏تعبير‏ “‏نصوص‏ ‏الكذب‏”، ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏النص‏ ‏الذى ‏نكتبه‏ ‏نحن‏ ‏ومثله‏ ‏هى “‏نصوص‏ ‏الصدق‏”، ‏ياسيدى ‏لنقل‏ ‏مع‏ ‏بيراند‏ ‏يللو‏” ‏لكل‏ ‏حقيقته‏” ‏ثم‏ ‏نمضى ‏متوازين‏ ‏بصبر‏ ‏خليق‏ ‏بنا‏، ‏ومرحبا‏ ‏بكل‏ ‏قراءة‏ ‏لكل‏ ‏نص‏، ‏كذبا‏ ‏أو‏ ‏صدقا‏، ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏فعلا‏، ‏لا‏ ‏مجرد‏ ‏حذق‏ ‏واستهانة‏ ‏أو‏ ‏تصفيق‏، ‏أو‏ ‏إداتة‏) (‏أضيف‏ ‏تقريرا‏ ‏لاقتباسك‏: ‏تكون‏ ‏كتابة‏ ‏فعلا‏ ‏كدحا‏) .‏

وقراءتك‏ ‏هذه‏ ‏عينة‏ ‏لذلك‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏جهدك‏ ‏هو‏ ‏دافع‏ ‏لنا‏ ‏دائما‏ ‏إذ‏ ‏نحاورك‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏حالت‏ ‏ظروفك‏ ‏دون‏ ‏لقاء‏ ‏منتظم‏  ‏

زرزور‏:‏

ولايمكننا‏ ‏بالطبع‏، ‏بل‏ ‏ولا‏ ‏يليق‏  ‏بنا‏ ‏أو‏ ‏بك‏ ‏يا‏ ‏د‏. ‏رخاوى ‏أن‏ ‏نصفق‏ ‏أو‏ ‏نتماثل‏ ‏مع‏ ‏رؤيتك‏ ‏تماما‏، ‏مع‏ ‏محبتنا‏ ‏واحترامنا‏ ‏وفخرنا‏ ‏بالاقتراب‏ ‏والحوار‏ ‏معها‏، ‏ويكفى ‏أن‏ ‏شراكة‏ ‏الإبداع‏ ‏التطورى ‏تجمعنا‏، ‏ولو‏ ‏يعلم‏ ‏الكثيرون‏ ‏الذين‏ ‏يظنون‏ ‏أنك‏ ‏لاترى ‏الباطل‏ ‏الذى ‏يأتى ‏بين‏ ‏يدى ‏شعرى ‏أو‏ ‏من‏ ‏خلفه‏، ‏لو‏ ‏يعلمون‏ ‏كم‏ ‏هى ‏صدامية‏ ‏تلك‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏قصيدتى ‏وذائقتك‏ ‏الصعب‏ (‏وهى ‏ذائقة‏ ‏مفكر‏ ‏وناقد‏ ‏وشاعر‏ ‏ومثقف‏ ‏وقاريء‏ ‏فظيع‏ ‏الإحاطة‏ ‏والمتابعة‏ !)، ‏وبقدر‏ ‏ما‏ ‏أعتز‏ ‏بقصيدتى ‏التى ‏تعيش‏ ‏وحدها‏ ‏كما‏ ‏عاش‏ ‏أبو‏ ‏ذر‏ ‏الغفارى ‏الذى ‏احترم‏ ‏صدقه‏ ‏وشجاعته‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أتعلم‏ ‏بالفعل‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يفيدنى ‏منك‏ ‏الملاحظات‏ ‏الصادقة‏ ‏سواء‏ ‏من‏  ‏أو‏ ‏من‏ ‏الأخرين‏ (‏حدث‏ ‏هنا‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أدونيس‏ ‏وصلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ ‏وسيد‏ ‏حجاب‏ ‏وقاسم‏ ‏حداد‏ ‏وجمال‏ ‏القصص‏).‏

يبقى ‏أن‏ ‏نلتف‏ ‏حول‏ ‏فكرة‏ ‏الاختلاف‏ ‏من‏ ‏أجل‏ “‏التطور‏ ‏الحتمى ‏للانسان‏ ‏المصرى، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏كما‏ ‏تقول‏ ‏بنود‏ ‏جمعية‏ ‏الطب‏ ‏النفسى ‏التطوري‏”، ‏وأن‏ ‏يجد‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏طريقه‏ ‏لإثارة‏ ‏حوار‏ ‏آخر‏.‏

الرخاوى :‏

لا‏ ‏أشعر‏ ‏لك‏ ‏بامتنان‏ ‏وأنت‏ ‏تعرفنا‏ ‏وتستضيف‏ ‏عندنا‏ ‏تلك‏ ‏الأقلام‏ ‏التى ‏تترجم‏ ‏عن‏ ‏وعى ‏هو‏ ‏زادنا‏ ‏وزوادنا‏، ‏ولكنى ‏شكر‏ ‏على ‏فصل‏ ‏مخلص‏، ‏وأنا‏ ‏أسأل‏ ‏نفسى ‏أحيانا‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لنا‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏الأقلام‏ ‏الطيبة‏ ‏الدامية‏ ‏الشائكة‏ ‏الشائقة‏ ‏لولاك‏ ‏سفيرا‏ ‏لنا‏ ‏إليهم‏ ‏فوق‏ ‏العادة‏، ‏ثم‏ ‏إنى ‏أوافقك‏ ‏حتما‏ ‏على ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الآراء‏، ‏حتى ‏مالم‏ ‏نشر‏ ‏منها‏ ‏هى ‏مسؤوليتنا‏ ‏جميعا‏ (‏تحتاج‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏إلى ‏إعاده‏ ‏تعريف‏ ‏كلمة‏ “‏مسؤولية‏” ‏ضمن‏ ‏ألفاظ‏ ‏كثيرة‏ ‏أخرى ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏إعادة‏ ‏تعريف‏).‏

ياعم‏ ‏احمد‏، ‏تعرف‏ ‏أولا‏ ‏تعرف‏، ‏بل‏ ‏تعرف‏ ‏حتما‏ ‏أننى ‏من‏ ‏أشد‏ ‏الناس‏ ‏حذرا‏ ‏من‏ ‏حكاية‏ ‏التصنيف‏ ‏أو‏ ‏التماثل‏ ‏هذه‏، ‏ومن‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يغامر‏ ‏بالحياة‏ ‏مع‏ ‏آخر‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏بوحدة‏ ‏شديدة‏ ‏القسوة‏ ‏لو‏ ‏تماثل‏ ‏الآخرون‏ ‏معه‏ ‏وليس‏ ‏معنى ‏هذا‏ ‏أننى ‏ديمقراطى .. ‏إلخ‏.‏

فهات‏ ‏بقية‏ ‏ما‏ ‏عندك

زرزور‏:‏

إسمح‏ – ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ – ‏ان‏ ‏أتقدم‏ ‏لك‏ ‏برجاء‏ ‏أن‏ ‏تتخلى  ‏عن‏ ‏تشبثك‏ ‏بتصميم‏ ‏المجلة‏ ‏فنيا‏ (‏ابتداء‏ ‏بالغلاف‏ ‏وانتهاء‏ ‏بالألعاب‏ ‏الكومبيوترية‏)، ‏فنحن‏ ‏نتطلع‏ ‏إلى ‏شكل‏ ‏تطورى ‏يناغم‏ ‏المحتوى ‏التطورى، ‏فلماذا‏ ‏لايكلف‏ ‏فنان‏ ‏كبير‏ ‏كاللباد‏ ‏بهذه‏ ‏المهمة‏ (‏وبالمناسبة‏ ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏فضل‏ ‏تطورى ‏على، ‏فى ‏ميدان‏ ‏شعر‏ ‏وثقافة‏ ‏الطفل‏، ‏ومن‏ ‏المؤسف‏ ‏أننى ‏حصلت‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏الدولة‏ ‏فى ‏أدب‏ ‏الأطفال‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أتعلم‏ ‏من‏ ‏جنونه‏ ‏الرائع‏ …).‏

الرخاوى :‏

ليس‏ ‏هذا‏ ‏مطلبك‏ ‏وحدك‏، ‏لكنه‏ ‏مطلب‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏التقط‏ ‏القبح‏ ‏والادعاء‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المحاولة‏ ‏الغبية‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏متمسكا‏ ‏بها‏ ‏حتى ‏يحدث‏ ‏ماتريد‏، ‏إذ‏ ‏لابد‏  ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏محبى  ‏المجلة‏ ‏سوف‏ ‏يثور‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ … ‏يعيد‏ ‏الأمور‏ ‏إلى ‏نصابها‏، ‏ويعطى ‏العيش‏ ‏لخبازه‏، ‏على ‏شرط‏ ‏ألا‏ ‏يأكل‏ ‏لا‏ ‏ربعه‏ ‏ولا‏ ‏ثلاثة‏ ‏أرباعه‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏أى ‏مخرج‏ ‏فنان‏ ‏أو‏ ‏مصمم‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏تقديرا‏ ‏ماديا‏ ‏لجهده‏ ‏وإلا‏ ‏كان‏ ‏هاويا‏ ‏مثاليا‏ ‏أو‏ ‏مستهينا‏ ‏بقيمته‏، ‏لكنه‏ ‏صحيح‏ ‏أيضا‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نقبل‏ ‏إعلانات‏، ‏ولانملك‏ ‏مالا‏، ‏ولا‏ ‏نرجو‏ ‏أن‏ ‏تطفى ‏قيمة‏ ‏الصقل‏ ‏الفنى ‏على ‏القبح‏ ‏الاجتهادى، ‏والدعوة‏  ‏عامة‏ ‏للباد‏ ‏وغير‏ ‏اللباد‏ ‏بهذه‏ ‏الشروط‏، ‏وهذا‏ ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏يقينى ‏من‏ ‏مضاعفات‏ ‏زملة‏ ‏أسميتها‏ “‏الشويات‏” (‏أشرت‏ ‏إليها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏الافتتاحية‏ ‏والمقتطفات‏ ‏العلمية‏، ‏كما‏ ‏أذكرك‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏ ‏أن‏ ‏الفنان‏ ‏عصمت‏ ‏داوستاشى ‏كان‏ ‏يتفضل‏ ‏علينا‏ ‏بالقيام‏ ‏بهذا‏ ‏الدور‏ ‏متبرعا‏، ‏وكان‏ ‏اعتراض‏ ‏القراء‏ ‏والزملاء‏ ‏عليه‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏، ‏ولعلك‏ ‏لاحظت‏ ‏بعض‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏الحداد‏ ‏التى ‏ورد‏  ‏المرحوم‏ ‏الحاج‏ ‏سيد‏ ‏عطوة‏ ‏فى ‏صفحة‏ “2”، ‏نزولا‏ ‏على ‏رأى ‏الزملاء‏ ‏كما‏ ‏تعلم‏  ‏لم‏ ‏أدعه‏ ‏مع‏ ‏عودتنا‏ ‏الصدور‏ ‏أولا‏: ‏احتراما‏ ‏لآراء‏ ‏غيرى ‏مع‏ ‏تمسكى ‏برأيى ‏وثانيا‏: ‏خجلا‏ ‏من‏ ‏استمرار‏ “‏تبرعه‏” ‏لعل‏ ‏له‏ ‏موقف‏ ‏آخر‏، ‏ولعل‏ ‏ما‏ ‏يؤنسنى ‏فى ‏اعتراضك‏ ‏على ‏دورى ‏القبيح‏ ‏الحالى، ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏تلقيت‏ ‏اعتراضات‏ ‏أكبر‏ ‏على ‏جمال‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يقدمه‏ ‏داوستاشى،  ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أماثل‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏، ‏ولكن‏ .. ‏مرة‏ ‏أخري‏”‏الدعوة‏ ‏عامة‏” ‏وستستمر‏ ‏الحال‏ ‏على ‏ما‏ ‏هى ‏عليه‏، ‏والمتظلم‏ ‏يستجلب‏ ‏المتطوعين‏ ، ‏وهل‏ “‏أنا‏ ‏فى ‏ذاك‏ ‏النهار‏” ‏الذى ‏تصدر‏ ‏فيه‏ ‏المجلة‏ ‏وقد‏ ‏أعد‏ ‏تصميمها‏  ‏محيى ‏اللباد‏ ‏أو‏ ‏محمود‏ ‏هندى  ‏أو‏ ‏عصمت‏ ‏داوستاشى ‏وأى ‏واحد‏ ‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏خل‏ ‏عنه‏” ‏فنبادر‏ ‏تسليمه‏ ‏العهده‏ ‏داعيين‏ ‏له‏ ‏أنه‏” .. ‏لا‏ ‏خلا‏ ‏ولا‏ ‏عدم‏”، ‏اللهم‏ ‏لاتحرمنا‏ ‏فضلهم‏، ‏وادفع‏ ‏عنا‏  ‏أجرهم‏، ‏واغفر‏ ‏لنا‏ ‏ولهم‏ ‏إنك‏ ‏أنت‏  ‏القادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏تجزيهم‏ ‏ما‏ ‏يستحقون‏.‏

زرزور‏:‏

أنبهك‏ ‏أيضا‏ ‏يا‏ ‏سيادة‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏إلى ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏الاستيلاء‏ ‏على ‏ثلثى ‏المجلة‏ ‏شخصيا‏، (‏الافتتاحية‏، ‏فى ‏رحاب‏ ‏النفرى، ‏مقتطف‏ ‏وموقف‏، ‏حالات‏ ‏وأحوال‏، ‏مثل‏ ‏وموال‏، ‏حوار‏، ‏الناس‏ ‏والطريق‏، ‏الموسوعة‏ ‏النفسية‏، ‏مقتطفات‏ ‏علمية‏) ..‏

الرخاوى :‏

معك‏ ‏حق‏ ‏والله‏ ‏العظيم‏، ‏ومثلنا‏ ‏المصرى ‏يقول‏” ‏إيش‏ ‏خاطر‏ ‏الأعمى ‏قال‏ ‏قفة‏ ‏عيون‏” ‏وأنا‏ ‏أقول‏ ‏إيش‏ ‏خاطر‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏، ‏قال‏ ‏تل‏ ‏من‏ ‏محاولات‏ ‏التغيير‏”، ‏وليس‏ ‏مقالات‏ ‏التحرير‏،  ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏وفى ‏مواقع‏ ‏أخرى ‏كثيرة‏ ‏مثل‏ ‏الجوكر‏ ‏يا‏ ‏أحمد‏، ‏عينى ‏من‏ ‏حولى ‏فى ‏المكان‏ ‏الخالى ‏لأقوم‏ ‏مقام‏ ‏الورقة‏ ‏الناقصة‏، ‏حين‏ ‏تصبح‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏غير‏ ‏حاجة‏ ‏إلى، ‏فسوف‏ ‏أتميز‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ “‏أنا‏” ‏فيما‏ ‏تبقى ‏من‏ ‏عمر‏ ‏يا‏ ‏أخى، ‏ألم‏ ‏يأن‏ ‏الأوان؟‏ ‏أذكرك‏ ‏أننى ‏فى ‏العقد‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏عمرى، ‏ولكل‏ ‏أجل‏ ‏كتاب‏ – ‏شيء‏، ‏فشد‏ ‏حيلك‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏يا‏ ‏أخى، ‏أم‏ ‏ماذا؟‏ ‏

زرزور‏:‏

أخيرا‏، ‏يرجى ‏منك‏ ‏يارئيس‏ ‏التحرير‏ ‏أن‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏استمرارية‏ ‏هذا‏ ‏المنبر‏، ‏وأن‏ ‏يعمل‏ ‏على ‏تجاوز‏ ‏حدود‏ ‏الوطن‏ ‏المصرى ‏توزيعا‏ ‏واستكتابا‏”.‏

الرخاوى :‏

أنا‏ ‏الذى ‏أحافظ؟؟‏ ‏أنا؟؟‏، ‏لقد‏ ‏أنذرت‏ ‏الزملاء‏ ‏فى ‏آخر‏ ‏جلسة‏ ‏تحرير‏ ‏التقينا‏ ‏فيها‏ ‏أننى ‏وعدت‏ –  ‏إن‏ ‏كان‏ ‏فى ‏العمر‏ ‏بقية‏ – ‏أن‏ ‏أقوم‏ ‏بدفع‏ ‏ثمانية‏ ‏أعداد‏ ‏بالتمام‏ ‏إلى ‏المطبعة‏، ‏وبانتظام‏ ‏مطلق‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كتبتها‏ ‏من‏ ‏الغلاف‏ ‏للغلاف‏، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏مسؤولية‏ ‏التمويل‏ ‏والتحرير‏، ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏تلتقط‏ ‏أنت‏ ‏وهم‏ ‏والقراء‏ ‏الخيط‏، ‏وتتولون‏ ‏القيادة‏ ‏الحقة‏، ‏وملء‏ ‏الثلاث‏ ‏أثلاث‏، ‏لاثلثى ‏المجلة‏، ‏فسوف‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏موقف‏ ‏آخر‏، ‏ليكن‏ ‏هذا‏ ‏تهديدا‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏شابه‏ ‏لكن‏ ‏المسألة‏ ‏جد‏، ‏وربنا‏ ‏يستر‏، ‏ثم‏ ‏أترك‏ ‏لك‏ ‏ولهم‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏مسألة‏ ‏تجاوز‏ ‏الحدود‏ .. ‏إلخ‏، ‏فما‏ ‏على ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أوفى ‏بوعدى ‏هذا‏ ‏يفعل‏ ‏الله‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏ ‏ويختار‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *