الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1998 / عدد ابريل 61-1998-حالات‏ ‏وأحوال‏: ‏ألعاب‏ ‏علاجية (حق‏ ‏الخيبة)

عدد ابريل 61-1998-حالات‏ ‏وأحوال‏: ‏ألعاب‏ ‏علاجية (حق‏ ‏الخيبة)

حالات‏ ‏وأحوال‏: ‏ألعاب‏ ‏علاجية

(حق‏ ‏الخيبة)

كانت‏ ‏هذه‏ ‏الجلسة‏ ‏هى ‏أول‏ ‏جلسة‏ ‏فى ‏رمضان‏ (1418‏هـ‏) ‏وكان‏ ‏الميعاد‏ ‏قد‏ ‏تأخر‏ ‏نصف‏ ‏ساعة‏، ‏وحضرت‏ (‏س‏) ‏التى ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏غابت‏ ‏الجلسة‏ ‏الماضية‏، ‏وسأل‏ ‏المعالج‏ “من‏ ‏الذى ‏يرغب‏ ‏أن‏ ‏يشتغل‏ (‏مين‏ ‏اللى ‏عايز‏ ‏يشتغل؟‏(1)  ‏ولما‏ ‏لم‏ ‏يستجب‏  ‏أحد‏ ‏ساد‏ ‏صمت‏ ‏غير‏ ‏مألوف‏، ‏طال‏، ‏ولم‏ ‏تقطعه‏ ‏شكوى ‏أى ‏من‏ ‏المرضى ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العرض‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏، ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏المجموعة‏ ‏قد‏ ‏تعلمت‏ ‏أن‏ ‏وصف‏ ‏الأعراض‏ ‏مرارا‏ ‏وتكرارا‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مفيدا‏، ‏بل‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مقبولا‏ ‏حرصا‏ ‏على ‏الوقت‏، ‏طال‏ ‏الصمت‏ ، ‏ولم‏  ‏ينكش‏ ‏المعالجان‏ ‏أحدا‏، ‏أو‏ ‏يعزمان‏ ‏على ‏أحد‏ ‏بالبداية‏.‏

قالت‏ (‏س‏)  ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏طال‏ ‏الصمت‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏، ‏إنها‏ ‏حين‏ ‏تمر‏ ‏بمثل‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏تشعر‏ ‏بشعور‏ ‏داخلى ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تصفه‏، ‏ثم‏ ‏استدركت‏ ‏قائلة‏ ‏إنها‏ “الآن” ‏تشعر‏ ‏بهذا‏ ‏الشعور‏،: “أشعر‏ ‏بخيبة”، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏يزعجها‏ ، ‏وهى ‏لا‏ ‏تحبه‏، ‏وهى ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تتخلص‏ ‏منه‏،  ‏وتطور‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏المعالج‏ ‏الأساسى ‏إلى  ‏وضع‏ ‏عدة‏ ‏احتمالات‏، ‏منها‏ ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏يلهى ‏عن‏ ‏رؤية‏ ‏الداخل‏، ‏وأن‏ ‏الصمت‏ ‏قد‏ ‏كشف‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏الداخلى، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏كـشف‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الكلام‏  ‏يقوم‏ ‏بوظيفة‏ ‏هامة‏ ‏حين‏ ‏يلهى (‏س‏) ، ‏أو‏ ‏يلهينا‏ ‏جميعا‏ ‏عن‏ ‏خيبتنا‏ ‏الموجودة‏  ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الصمت‏ ‏الذى ‏بدأت‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏الجلسة‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏  ‏قد‏ ‏واجهنا‏ ‏بموضوع‏ ‏الخيبة‏ “هكذا” ‏مباشرة‏.‏

ولم‏ ‏يحاول‏ ‏المعالج‏ ‏أن‏ ‏يترجم‏ ‏الخيبة‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏عنها‏ ‏مثل‏ ‏خيبة‏ ‏الأمل‏ ، ‏أو‏ ‏الضعف‏، ‏وإنما‏ ‏ترك‏ ‏التفاعل‏ ‏يعطيها‏ ‏المعنى ‏الممكن‏، ‏وبدا‏ ‏من‏ ‏مشاركة‏ ‏بعض‏  ‏الأعضاء‏ ‏أن‏ ‏نفس‏ ‏المنطقة‏-‏منطقة‏ ‏الخيبة‏- ‏قد‏ ‏تحركت‏ ‏فى ‏معظمهم‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏، ‏وبدا‏ ‏أننا‏ ‏نقف‏ ‏من‏ ‏خيبتنا‏ ‏موقفا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تعرية‏، ‏فنحن‏ ‏نتخذ‏ ‏إزاءها‏ ‏موقف‏ ‏التغطية‏، ‏أو‏ ‏الإلغاء‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اقتربت‏ ‏منا‏، ‏أوربما‏ ‏أنكرناها‏ ‏ابتداء‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تقترب‏ ‏أصلا‏، ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الأقل‏ ‏من‏ ‏الناس‏  ‏هو‏ ‏الذى ‏يقف‏ ‏من‏ ‏خيبته‏ ‏موقف‏ ‏القبول‏ ‏فالاختراق‏.‏

‏ ‏فحاول‏ ‏المعالج‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏بدعوة‏ (‏س‏) ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏خيبتها‏، ‏فرفضت‏ ‏قائلة‏:‏

إنه‏ ‏موقف‏ ‏مزعج‏، ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أن‏ “أفعل”، ‏بل‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أرى ‏ماذا‏ ‏هو‏.‏

وأضافت‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تشعر‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏متعبة‏، ‏ورافضة‏، ‏وعاجزة‏، ‏وما‏ ‏يشبه‏ ‏أنها‏ ‏مكشوفة‏، ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الخجل‏ ‏والميل‏ ‏إلى ‏التراجع‏، ‏وأنها‏ ‏ترفض‏ ‏هذا‏ ‏الصمت‏  ‏الذى ‏أدى ‏بها‏ ‏إلى ‏هذا‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أعلنت‏ ‏أنها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏عاجزة‏  ‏عن‏ ‏بدء‏ ‏الكلام‏.‏

‏ ‏وحين‏  ‏سئلت‏: ‏أليس‏ ‏من‏ ‏حقك‏- ‏من‏ ‏حقنا‏-، ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏خائبين‏ “أحيانا”، ‏أو‏ “بعض‏ ‏الوقت”، ‏أو‏ “من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ” ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نسارع‏ ‏بهذا‏ ‏الإنكار‏ ..‏إلخ‏، ‏أجابت‏ ‏بالنفى ‏لأنه‏ ‏شعور‏ ‏صعب‏ ‏ومزعج‏، ‏وهنا‏ ‏ظهر‏ ‏اقتراح‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏.‏

اللعبة ‏(2):‏

يقول‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏المجموعة‏ ‏الجملتين‏ ‏الناقصتين‏ ‏التاليتين‏ ‏الواحدة‏ ‏بعد‏ ‏الأخرى، ‏ثم‏ ‏يكمل‏ ‏كل‏ ‏واحدة‏ ‏منهما‏   ‏موجهاخطابه‏ ‏إلى ‏أحد‏ ‏أعضاء‏ ‏المجموعة‏ (‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏المعالجين‏).‏

الجملة‏ ‏الأولى: ‏أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏…..(‏ثم‏ ‏يكمل‏)‏

الجملة‏ ‏الثانية‏: ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏…..(‏ثم‏ ‏يكمل‏)‏

وقد‏ ‏جرت‏ ‏اللعبة‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

باسم‏:‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏ضعفت

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏: ‏ماضعفشي

نجوى:‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏ ‏لو‏: ‏الناس‏ ‏ما‏ ‏خدوش‏ ‏بالهم‏ ‏

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايزة‏  ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏: ‏ما‏ ‏حدش‏ ‏يشوف‏ ‏خيبتي

سلوى :(‏وهى ‏التى ‏بدأت‏ ‏التفاعل‏ ‏واقترحت‏ ‏اللعبة‏ ‏من‏ ‏أجلها‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏ ‏لو‏: ‏الشيء‏ ‏اللى ‏قدامى ‏مش‏ ‏موجود

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏: ‏أعرف‏ ‏أعيش

‏(……..‏ثريا‏): (‏وهى ‏الفصامية‏، ‏وكانت‏ ‏حالتها‏ ‏متدهورة‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏، ‏وتبدو‏ ‏بعيدة‏ ‏جدا‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏ ‏لو‏: ‏بقيت‏ ‏قوية

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏:‏هاموت

‏[‏ولم‏ ‏نتذكرالعضوالخامس‏]‏

د‏.‏حازم‏ (‏المعالج‏ ‏المساعد‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏أنا‏ ‏عايز‏ ‏كده‏ ‏

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏: ‏ماضعفشي

د‏. ‏يوسف‏  (‏المعالج‏ ‏الرئيسي‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏الناس‏ ‏سمحت‏ ‏بكده

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏:  ‏ما‏ ‏حدش‏ ‏حا‏ ‏يحترم‏ ‏خيبتي

القراءة‏:‏

أولا‏: ‏نظرة‏  ‏عامة‏.‏

يلاحظ‏:‏

‏1- ‏إن‏ ‏أحدا‏ ‏لم‏ ‏يرفض‏ ‏أو‏ ‏يقاوم‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏أن‏ ‏ثمة‏ ‏حق‏ ‏يسمى “حق‏ ‏الخيبة“، ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏غير‏ ‏مطروح‏ ‏أصلا‏ ‏فى ‏الحوار‏ ‏العادى ‏عند‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الخيبة‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏سـبة‏ ‏يعاير‏ ‏بها‏ ‏الناس‏ ‏بعضهم‏ ‏بعضا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

‏2- ‏إن‏ ‏رفض‏ ‏الخيبة‏ (‏أنا‏ ‏مش‏ ‏عاوز‏ ‏أبقى ‏خايب‏) ‏غير‏ ‏إعلان‏ ‏وجودها‏ (‏أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏)،‏وهما‏ ‏لا‏ ‏يتنافيان‏،  ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏استعمال‏ ‏الحق‏ (‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏) ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏متروك‏ ‏لصاحبه‏، ‏أى ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏الحق‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏بالضرورة‏ ‏وجود‏ ‏ما‏ ‏يستتبعه‏ ‏من‏ ‏استعمالات‏ ‏مناسبة‏  ‏أو‏ ‏غير‏ ‏مناسبة‏.‏

‏3-(‏فرض‏:) ‏إن‏ ‏إعلان‏: ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ، ‏بدا‏ -‏غالبا‏- ‏مرادفا‏ ‏لـلقول‏: ‏إن‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أن‏ ‏أعترف‏ ‏بخيبتى، ‏وأن‏ ‏أعلنها‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏.‏

‏4-‏يبدو‏  ‏أن‏ ‏الخيبة‏ ‏ليست‏ ‏مرادفة‏ ‏للضعف‏، ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏قريبة‏ ‏منه‏ ‏ومرتبطة‏ ‏به‏ (‏باسم‏، ‏د‏. ‏حازم‏).‏

‏5- ‏يبدو‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏الخيبة‏ ‏مرتبطة‏ ‏برؤية‏ ‏الناس‏ ‏لها‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏تخبئتها‏ ‏أو‏  ‏تجنب‏ ‏الاعتراف‏ ‏بها‏  ‏يرجع‏ ‏أساسا‏ ‏لرفض‏ ‏الناس‏ ‏لها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏نكران‏ ‏صاحبها‏ ‏لوجودها‏ (‏نجوي‏- ‏د‏.‏يوسف‏).‏

‏6-‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏إظهار‏ ‏الخيبة‏ ‏إذا‏ ‏ضمن‏ ‏الواحد‏ ‏قوته‏ (‏ثريا‏، ‏رغم‏ ‏فصاميتها‏) ‏أو‏ ‏كفعل‏ ‏إرادى (‏د‏. ‏حازم‏: ‏أنا‏ ‏عايز‏ ‏كده‏).‏

ثانيا‏: ‏ملاحظات‏ ‏خاصة‏:‏

باسم‏:‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏ضعفت

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏: ‏ماضعفشي

يشير‏ ‏باسم‏ ‏هنا‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏يقبل‏ (‏يعلن‏) ‏خيبته‏، ‏إلا‏  ‏حين‏ ‏يضعف‏، ‏أى: ‏إلا‏ ‏مضطرا‏، ‏فهل‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏طالما‏ ‏كان‏ ‏قويا‏ ‏فهو‏ ‏قادر‏ ‏على ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏محتفظا‏ ‏بخيبته‏ ‏سرا‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏نفسه‏، ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏قويا‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏خائبا‏ ‏أصلا‏،   ‏الاحتمال‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الأقرب‏ ، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏الخيبة‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏وارد‏ ، ‏لكن‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ – ‏فى ‏ظل‏ ‏ما‏ ‏ألفنا‏، ‏وما‏ ‏صورنا‏ ‏به‏ ‏أنفسنا‏ ‏للناس‏- ‏مبررا‏ ‏لإعلانه‏، ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏ضعف‏ ‏الواحد‏ – ‏مثلما‏ ‏نبهنا‏ “باسم”، ‏فلا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يلجأ‏ ‏إلى ‏استعمال‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏المؤجل‏. ‏

وفى ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏تنقلب‏ ‏الآية‏: ‏فيصبح‏ ‏الضعف‏ ‏نتيجة‏ ‏للخيبة‏ ، ‏وليس‏ ‏مبررا‏ ‏لإعلانها‏، ‏فهو‏ ‏يرفض‏ ‏الخيبة‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏قبوله‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏يستسلم‏ ‏لها‏، ‏وبالتالى ‏يضعف‏، ‏وهذا‏ ‏مؤشر‏ ‏محدد‏ ‏يقول‏: ‏إن‏ ‏الخيبة‏ ‏ليست‏ ‏مرادفة‏ ‏للضعف‏ ‏بهذه‏ ‏البساطة‏ ‏التى ‏يشاع‏ ‏عنها

نجوى :‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏ ‏لو‏: ‏الناس‏ ‏ما‏ ‏خدوش‏ ‏بالهم‏ ‏

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏: ‏ما‏ ‏حدش‏ ‏يشوف‏ ‏خيبتي‏.‏

تؤكد‏ ‏نجوى ‏هنا‏ ‏على ‏أهمية‏ ‏موقف‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الخائب‏، ‏وأنهم‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يسمحوا‏ ‏بذلك‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يروه‏ ‏فى ‏أنفسهم‏، ‏يسارعون‏ ‏برفضه‏ ‏أو‏ ‏استغلاله‏ ‏لصالح‏ ‏تفوقهم‏ ‏الزائف‏، ‏أو‏ ‏هم‏ ‏يسقطون‏  ‏عليه‏ ‏ما‏ ‏أخفوه‏ ‏من‏ ‏خيبتهم‏ ‏شخصيا‏، ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏نجوى ‏لا‏ ‏تمانع‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تواجه‏ ‏خيبتها‏، ‏بل‏ ‏وتعترف‏ ‏بحقها‏ ‏فى ‏الخيبة‏، ‏ولكن‏ ‏فى ‏السر‏، ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏نفسها‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاعتراف‏ ‏السرى ‏تكون‏ ‏فائدته‏ ‏محدودة‏، ‏والتراجع‏ ‏عنه‏ ‏سهل‏، ‏والشك‏ ‏فيه‏ ‏وارد‏، ‏والخجل‏ ‏منه‏ ‏باب‏ ‏لإلغائه‏.‏

أما‏ ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏اللعبة‏ ‏فهو‏ ‏يؤكد‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ، ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يبرر‏ ‏إخفاء‏ ‏الخيبة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتمنى ‏ألا‏ ‏توجد‏ ‏أصلا‏ ، ‏ليس‏ ‏لأنها‏ ‏مرفوضة‏، ‏أو‏ ‏غير‏ ‏طبيعية‏، ‏أو‏ ‏شاذة‏، ‏ولكن‏ ‏حتى ‏لايراها‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏أصله‏،  ‏فرفض‏ ‏الخيبة‏ ‏هنا‏ ‏ظلم‏ ‏على ‏صاحبها‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏غير‏ ‏مقبولة‏ ‏منهم‏ ‏فلا‏ ‏داعى ‏لها‏.‏

سلوى :(‏وهى ‏التى ‏بدأت‏ ‏التفاعل‏ ‏واقترحت‏ ‏اللعبة‏ ‏من‏ ‏أجلها‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏ ‏لو‏: ‏الشيء‏ ‏إللى ‏قدامى ‏مش‏ ‏موجود‏ ‏

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏: ‏أعرف‏ ‏أعيش

الجزء‏ ‏الأول‏: ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏سلوى ‏كانت‏ ‏سبب‏ ‏بداية‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏استجابتها‏ ‏جاءت‏ ‏غامضة‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏متوقع‏، ‏وكالعادة‏، ‏حسب‏ ‏قواعد‏ ‏اللعبة‏ (‏وقواعد‏ ‏العلاج‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏أقل‏) ‏لم‏ ‏نفاتحها‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الشيء‏ ‏الذى ‏أمامها‏، ‏والذى ‏يمنعها‏ ‏أن‏ ‏تتمتع‏ ‏بحق‏ ‏الخيبة‏.‏

وفى ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏من‏ ‏اللعبة‏ ‏بدا‏ ‏أن‏ ‏درجة‏ ‏الخيبة‏ ‏التى ‏أثارها‏ ‏الصمت‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏الجلسة‏ ‏العلاجية‏ ‏هى ‏كبيرة‏  ‏لدرجة‏ ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏حائلا‏ ‏دون‏ ‏الاستمرار‏ ‏السلس‏، ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏فهم‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏فهما‏ ‏كافيا‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏هذا‏ “الذى ‏أمامها” ‏غامض‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل‏،‏

‏(……..‏ثريا‏):(‏وهى ‏الفصامية‏، ‏وكانت‏ ‏حالتها‏ ‏متدهورة‏ ‏هذا‏ ‏الصباح‏، ‏وتبدو‏ ‏بعيدة‏ ‏جدا‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏لو‏: ‏بقيت‏ ‏قوية

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايبة‏  ‏علشان‏:‏هاموت

من‏ ‏الأمانة‏ ‏أن‏ ‏نتجنب‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏قراءة‏ ‏استجابة‏ ‏ثريا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الجلسة‏ ، ‏فالقراءة‏ ‏المنطقية‏  ‏تفترض‏ ‏أنها‏ ‏تعنى (‏قد‏ ‏قصدت‏) ‏الألفاظ‏ ‏التى ‏خرجت‏ ‏منها‏ ‏بدرجة‏ ‏تسمح‏ ‏بقراءتها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مفهومها‏ ‏العام‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏سوف‏ ‏نحاول‏  ‏التفسير‏ ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏  ‏هذا‏ ‏التحفظ‏:‏

‏  ‏فإذا‏ ‏بدأنا‏  ‏من‏ ‏قراءة‏ ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏وجدنا‏ ‏أنه‏ ‏صعب‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏نفترض‏ ‏أن‏ ‏رفضها‏ ‏للخيبة‏، ‏هو‏ ‏رفضها‏ ‏أن‏ ‏تكشف‏ ‏ورقها‏ ‏وأنها‏ ‏هى ‏التى ‏اختارت‏ ‏خيبتها‏، ‏أى ‏اختارت‏ ‏انسحابها‏ ‏الفصامى ‏وتناثرها‏ ‏الذهانى، ‏وبالتالى ‏فسوف‏ ‏تخسر‏ ‏قدرتها‏ ‏على ‏ممارسة‏ ‏عدوانها‏ ‏السلبى، ‏إذ‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏هى ‏التى ‏اختارت‏ ‏خيبتها‏ ‏فلتدفع‏ ‏الثمن‏، ‏وكأنها‏ ‏لا‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏خائبة‏، ‏حتى ‏لا‏ ‏تفشل‏ ‏قوة‏ ‏خيبتها‏ ‏الخفية‏.‏

وهذا‏ ‏تفسير‏ ‏متعسف‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏. ‏

أما‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏اللعبة‏ – ‏فيمكن‏ ‏مع‏ ‏المبالغة‏ – ‏افتراض‏ ‏أن‏ ‏القوة‏ – ‏التى ‏يفتقر‏ ‏إليها‏ ‏الفصامى ‏تماما‏- ‏هى ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسمح‏ ‏له‏ ‏بإعلان‏ ‏خيبته‏ ، ‏ولو‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ ‏فإن‏ ‏افتراض‏ ‏بعدها‏ ‏عن‏ ‏تحميل‏ ‏الألفاظ‏ ‏مضمونها‏ ‏العام‏ ‏كان‏ ‏افتراضا‏ ‏خاطئا‏ ‏ويجدر‏ ‏بنا‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏ونذكر‏ ‏أن‏ ‏الفصامى ‏هو‏ ‏من‏ ‏أقدر‏ ‏الناس‏ ‏على ‏معايشة‏ ‏التناقض‏ ، ‏ولكن‏ ‏للأسف‏ ‏معايشته‏ ‏سلبية‏ ‏على ‏طول‏ ‏الخط‏، ‏وحين‏ ‏نصف‏ ‏الفصامى ‏بثنائية‏ ‏الوجدان‏، ‏وثنائية‏ ‏المواقف‏ ، ‏وثنائية‏ ‏الفكر‏، ‏فإننا‏ ‏نعلن‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏والتى ‏تبدو‏ ‏هنا‏ ‏من‏ ‏ثريا‏ ‏وهى ‏تجمع‏ ‏القوة‏ ‏مع‏ ‏الخيبة‏ (‏هكذا‏ ‏والسلام‏)‏

د‏.‏حازم‏ (‏المعالج‏ ‏المساعد‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏أنا‏ ‏عايز‏ ‏كده

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏: ‏ماضعفشي

تبدو‏ ‏هنا‏ ‏استجابة‏ ‏الشخص‏ ‏السوى  ‏أكثر‏ ‏تماسكا‏، ‏وحساباته‏ ‏أدق‏  ‏توقعا‏، ‏فهذا‏ ‏الطبيب‏ ‏د‏. ‏حازم‏ ‏لا‏ ‏يعلن‏ ‏خيبته‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏يرى ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏صالحه‏، ‏وأنه‏ ‏يريده‏، ‏وأنه‏ -‏استنتاجا‏ ‏منا‏- ‏قادر‏ ‏على ‏تحمل‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏. ‏

أما‏ ‏الجزء‏ ‏الثانى ‏فإنه‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏تخوفه‏ – ‏رغم‏ ‏وضوح‏ ‏رؤيته‏ ‏فى ‏الجزء‏ ‏الأول‏- ‏من‏ ‏أنه‏:  ‏حتى ‏لو‏  ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏، ‏حق‏ ‏الخيبة‏، ‏فإنه‏ ‏لا‏ ‏يضمن‏ ‏أن‏ ‏يتمادى ‏الأمر‏ ‏حتى ‏تصبح‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏استعمالا‏  ‏لحق‏ ، ‏ولكنها‏ ‏استسلاما‏ ‏لضعف‏ ‏ما‏.‏

ولابد‏ ‏من‏ ‏التنبيه‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الاستجابة‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏استجابة‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏تماما‏، ‏وبالتالى ‏فلا‏ ‏يصح‏  ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏هذا‏ ‏المعالج‏ ‏أو‏ ‏المعالج‏ ‏الرئيسى ‏ممثلين‏ ‏للاستجابة‏ ‏العادية‏، ‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏فإن‏ ‏المعالج‏ ‏النفسى ‏على  ‏هذا‏ ‏المستوى ‏هو‏ ‏غير‏ ‏الشخص‏ ‏العادى (‏إحصائيا‏ ‏على ‏الأقل‏)، ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى ‏فإن‏ ‏الوجود‏ ‏مع‏ ‏مرضى ‏قد‏ ‏تعروا‏ ‏بهذا‏ ‏القدر‏ ، ‏وبهذه‏ ‏التلقائية‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مشجع‏ ‏لأى ‏سوى ‏كى ‏يغامر‏ ‏بأن‏ ‏يرى ‏نفسه‏،  ‏وأن‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏،  ‏وأن‏ ‏يراجع‏ ‏فى ‏ظل‏ ‏هذا‏ ‏الجو‏ ‏المشجع‏ ‏حتما‏.‏

د‏. ‏يوسف‏  (‏المعالج‏ ‏الرئيسي‏)‏

أنا‏ ‏من‏ ‏حقى ‏أبقى ‏خايب‏ ‏لو‏: ‏الناس‏ ‏سمحت‏ ‏بكده

أنا‏ ‏مش‏ ‏عايز‏ ‏أبقى ‏خايب‏  ‏علشان‏: ‏ما‏ ‏حدش‏ ‏حا‏ ‏يحترم‏ ‏خيبتي

على ‏العكس‏ ‏من‏ ‏المعالج‏ ‏المساعد‏ ، ‏وعلى ‏غير‏ ‏توقع‏ ‏فإن‏ ‏المعالج‏ ‏الرئيسى ‏وضع‏ ‏حساب‏ ‏الناس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏زميله‏ ‏الأصغر‏، ‏فهو‏ ‏يشترط‏ ‏ليكون‏ ‏خائبا‏ ‏أن‏ ‏يحترم‏ ‏الناس‏ ‏ذلك‏، ‏وأن‏ ‏يسمحوا‏ ‏به‏، ‏ولعله‏ ‏بذلك‏ ‏يعلن‏ – ‏من‏ ‏خلال‏ ‏خبرة‏ ‏أطول‏-  ‏ما‏ ‏يعرفه‏ ‏أو‏ ‏يقدره‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الخيبة‏ ‏عامة‏ (‏التى ‏تترادف‏ ‏عندهم‏ ‏بالفشل‏ ‏أو‏ ‏بالضعف‏) ، ‏كذلك‏ ‏فإن‏ ‏الصورة‏ ‏التى ‏يستقبل‏ ‏الناس‏ ‏بها‏ ‏معالجا‏ ‏قديما‏ ‏كبير‏ ‏السن‏، (‏والخبرة‏) ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏الشرقى ‏المعتمد‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏الأبوية‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏، ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏المعالج‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏خيبته‏ ‏الإنسانية‏ ‏البسيطة‏، ‏وأنه‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏صورته‏ ، ‏فهو‏ ‏بشر‏ ‏مثل‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏خائبا‏، ‏ولكن‏ ‏بشرط‏ ‏السماح‏ ‏والاحترام

ثالثا‏: ‏التعقيب‏ ‏النهائى:‏

إذا‏ ‏كان‏ “حق‏ ‏الخيبة” ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏موقف‏ ‏علاجى ‏نفسى ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الوضوح‏ ، ‏وبدت‏ ‏تنويعات‏ ‏شروط‏ ‏استعماله‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏،  ‏فما‏ ‏هو‏ ‏موقف‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏؟

لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نعمم‏ ‏الإجابة‏ ، ‏فنكتفى ‏بأن‏ ‏نورد‏ ‏أغلب‏ ‏التوجهات‏ ‏المحتملة‏ ‏فى ‏مجتمعنا‏ ‏خاصة‏، ‏وليس‏ ‏فى ‏سائر‏ ‏المجتمعات‏ ‏طبعا‏، ‏ونورد‏ ‏هذه‏ ‏الاحتمالات‏ ‏كما‏ ‏يلى:‏

‏1- ‏إن‏ ‏الخيبة‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏ترتبط‏ ‏بالفشل‏،  ‏وهى ‏تقال‏ ‏كثيرا‏ ‏بمعنى ‏خيبة‏ ‏الأمل‏ ، ‏أو‏ ‏الإحباط‏ ، ‏وليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏تناولته‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏هنا‏ ، ‏وبديهى ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏تكون‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏رفض‏ ‏الفشل‏ ‏والإحباط‏ ‏منها‏ ‏إلى ‏قبول‏ ‏التواضع‏ ‏البشرى ، ‏ونسبية‏ ‏القدرات‏ ‏التى ‏أعلنتها‏ ‏اللعبة‏.‏

‏2- ‏إنه‏ ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏فإن‏ ‏أغلب‏ ‏الناس‏ ‏يخفون‏ ‏خيبتهم‏ ‏ولا‏ ‏يعترفون‏ ‏بها‏.‏

‏3- ‏فإذا‏ ‏خاب‏ ‏أحدهم‏ ، ‏وأعلن‏ ‏ذلك‏ ، ‏فإن‏ ‏موقفنا‏ -‏نحن‏ ‏العامة‏- ‏تجاهه‏ ‏قد‏ ‏يقع‏ ‏فى ‏أحد‏ ‏احتمالين‏ ‏أساسيين‏، ‏إما‏:‏

‏(‏ا‏)  ‏أن‏ ‏نسقط‏ ‏عليه‏ ‏خيبتنا‏ ‏نحن‏ ‏التى ‏أخفيناها‏ ‏ونخفيها‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏فنبالغ‏ ‏فى ‏تصوير‏ ‏خيبته‏ ، ‏وربما‏ ‏نكمل‏ ‏عليه‏ ‏بوعى ‏أو‏ ‏بغير‏ ‏وعى، ‏أو‏ :‏

‏ (‏ب‏) ‏قد‏ ‏نبدى ‏شفقة‏ -‏مبالغا‏ ‏فيها‏ ‏عادة‏-    ‏وهى ‏أقسى ‏من‏ ‏معايرته‏ ‏أو‏ ‏لومه‏ ، ‏لأنها‏ ‏عادة‏ ‏تصدر‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏علوى ‏بالضرورة‏.‏

‏4-‏إن‏ ‏وسائل‏ ‏إخفاء‏ ‏الخيبة‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏باكتساب‏ ‏القوة‏، ‏وإنما‏ ‏هى ‏تتم‏ ‏عادة‏ ‏بلبس‏ ‏قشرة‏ ‏من‏ ‏السلطة‏، ‏أو‏ ‏الغرور‏، ‏أو‏ ‏القسوة‏، ‏أو‏ ‏اللامبالاة‏.‏

‏5- ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏يعترف‏ ‏بخيبته‏ ‏إنما‏ ‏يتصورها‏ ‏ضعفا‏ ‏صرفا‏، ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏يطلب‏ ‏مقابل‏ ‏اعترافه‏ ‏هذا‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏الاعتمادية‏ ‏تصل‏ ‏إلى ‏نوع‏ ‏من‏ ‏العدوان‏ ‏السلبى ‏

وبعد‏ ‏

عزيزى ‏القارئ

هل‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تميز‏ ‏بين‏ ‏ضعفك‏ ‏وخيبتك؟

وهل‏ ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏لنا‏ ‏حق‏ ‏فى ‏الخيبة؟

وهل‏ ‏يمكن‏ – ‏أو‏ ‏نجرؤـ‏ ‏أن‏ ‏نعترف‏ ‏بخيبتنا‏ ‏لنتجاوزها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نلغيها‏، ‏ونعود‏ ‏إليها‏ ‏بكل‏ ‏يقين‏ ‏البشر‏ ‏بأنهم‏ ‏مجرد‏ ‏بشر؟

وهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اعترافنا‏ ‏بعجزنا‏ ‏النسبى (‏دون‏ ‏ادعاء‏ ‏تواضع‏ ‏يخفى ‏غرورا‏ ‏أخطر‏) ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏لاكتساب‏، ‏أو‏ ‏اكتشاف‏، ‏قوتنا‏  ‏الحقيقية؟

وهل‏ ‏يسرى ‏مبدأ‏: “حق‏ ‏الخيبة”، ‏و‏”حق‏ ‏الفشل”، ‏و‏”حق‏ ‏الهزيمة”،  ‏هذا‏ ‏على ‏المجتمعات‏ ‏وعلى ‏الأمم‏ ‏كما‏ ‏يسرى ‏على ‏الأفراد؟

وهل‏ ‏لو‏ ‏كنا‏ ‏اعترفنا‏ ‏بخيبتنا‏ ‏سنة‏ 1956 ‏أو‏ ‏سنة‏ 1967 ‏أو‏ ‏مع‏ ‏حدوث‏ ‏الثغرة‏، ‏هلى ‏كان‏ ‏موقفنا‏ ‏سيتغير؟

وهل‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تلعب‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏مع‏ ‏نفسك‏ ‏ولو‏ ‏فى ‏السر؟

وإلى ‏لعبة‏ ‏علاجية‏ ‏أخرى ‏نرجو‏ ‏لنا‏ ‏ولك‏ ‏خيبة‏ ‏قوية‏ ‏مشروطة‏ ‏وإرادية‏ ‏ومرحلية‏.‏

‏ ‏كما‏ ‏نأمل‏ ‏معك‏ ‏فى ‏قوة‏ ‏متواضعة‏، ‏واستمرار‏ ‏مبدع‏.‏

[1] –  فى ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏نستعمل‏ ‏كلمة‏ ‘‏يشتغل‏’ ‏حتى ‏ننفى ‏أننا‏ ‏نتقابل‏ ‏لنتكلم‏، ‏فقد‏ ‏أطلق‏ ‏بعض‏ ‏المعالجين‏ ‏والأطباء‏ ‏تعبير‏ ‏يصف‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏أنه‏ : ‏العلاج‏ ‏بالكلام‏ (Therapy by talking)  ‏وأيضا‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏شاع‏ ‏عن‏ ‏التحليل‏ ‏النفسى،  ‏ولذلك‏ ‏تعمدنا‏ ‏أن‏  ‏نستعمل‏ ‏تعبير‏ ‘‏يشتغل‏’ ، ‏للتنبيه‏ ‏الضمنى ‏أن‏ ‏الكلام‏ ‏للكلام‏ (‏والتفريغ‏) ‏ليس‏ ‏هدفا‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏كاف‏، ‏وبالتدريح‏  ‏يتعود‏ ‏المرضى ‏على ‏معنى ‘‏الشغل‏ ‘ ‏فى ‏هذا‏ ‏السياق‏. ‏حيث‏ ‏يصبح‏  ‏الكلام‏ ‏فى ‘‏الهنا‏ ‏والآن‏’  ‏فعلا‏ ‏قائما‏، ‏وليس‏ ‏أصواتا‏ ‏طيارة‏، ‏أو‏ ‏تفريغا‏ ‏تنفيثيا‏.‏

[2] –  (‏تكرار‏ ‏ضروري‏):‏

فكرة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‘‏لعبة‏’، ‏التى ‏تجرى ‏أثناء‏ ‏العلاج‏ ‏الجمعى ‏عادة‏ ‏تتألف‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يطلب‏ ‏من‏ ‏المريض‏ (‏والمعالج‏ ‏إن‏ ‏لزم‏ ‏الأمر‏) ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بإجراء‏ (‏لفظى ‏فى ‏الأغلب‏) ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏تمثيلية‏ ‏شديدة‏ ‏القصر‏ (‏أفضل‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‘‏ميكرودراما‏’)، ‏وهى ‏مكونة‏ ‏من‏ ‏جملة‏ ‏ناقصة‏، ‏أو‏ ‏نصف‏ ‏جملة‏ (‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏النص‏ ‏المتاح‏) ‏على ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏المؤدى (‏المريض‏ ‏أو‏ ‏المعالج‏) ‏بإكمال‏ ‏ما‏ ‏بعدها‏ – ‏تأليفا‏ ‏تلقائيا‏ – ‏بعد‏ ‏النطق‏ ‏بها‏، ‏أى ‏أن‏ ‏نص‏ ‘‏الميكرودراما‏’. ‏لايزيد‏ ‏عن‏ ‏بضعة‏ ‏كلمات‏  ‏تكون‏ ‏جملة‏ ‏ناقصة‏، ‏أو‏ ‏نصف‏ ‏جملة‏، ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏يجد‏ ‏المريض‏ ‏المبتديء‏ ‏صعوبة‏، ‏ويبدى ‏مقاومة‏ ‏حين‏ ‏تشرح‏ ‏له‏ ‏اللعبة‏، ‏ولكنه‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحوال‏، ‏ومهما‏ ‏كان‏ ‏مرضه‏ ‏أو‏ ‏درجة‏ ‏ذكائه‏، ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏يشارك‏، ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏درجة‏ ‏استيعابه‏ ‏للعبة‏ ‏فإن‏ ‏الاستفادة‏ ‏العلاجية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏محاولاته‏ ‏واردة‏ ‏دائما‏.‏

‏ ‏والهدف‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نظهر‏ ‏جانبا‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏النفس‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ممارسة‏ ‏علاجية‏ ‏مع‏ ‏حالات‏ ‏فعلية‏، ‏وما‏ ‏يسمى ‏لعبة‏، ‏ليس‏ ‏لعبا‏ ‏بالمعنى ‏الشائع‏ ‏الذى ‏يستخف‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏لعب‏، ‏لكن‏ ‏كلمة‏ ‏لعبة‏ ‏هى ‏أقرب‏ ‏ترجمة‏ ‏لكلمة‏ game ‏بالإنجليزية‏، ‏وهى ‏الأصل‏، ‏وحتى ‏نجد‏ ‏لها‏ ‏ترجمة‏ ‏أخرى ‏سوف‏ ‏نكتفى ‏بهذه‏ ‏الحرفية‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *