الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل-يوليو 1999 / عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 مقتطف وموقف شهادة محمد حسنين هيكل، ميلاد حنا

عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 مقتطف وموقف شهادة محمد حسنين هيكل، ميلاد حنا

مقتطف‏ ‏وموقف

‏   (1) ‏شهادة‏ ‏محمد‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏ 

(2)….  ‏وجوائز‏ ‏ميلاد‏ ‏حنا

تمهيد‏:‏

حسنين‏ ‏هيكل‏ ‏صحفى ‏عالمى ‏مؤرخ‏ ‏حرفى ‏رائع‏، ‏وهو‏ “‏مستغرب‏” ‏على ‏حد‏ ‏توصيف‏ ‏أحمد‏ ‏الشيخ‏ ‏للفظ‏ “‏مستغرب‏”، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏مستشرق‏” ‏معاصر‏، ‏فشهادته‏ ‏لها‏ ‏دلالتها‏ ‏تحتاج‏ ‏منا‏ ‏إلى ‏موقف‏، ‏هو‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏.‏

‏(2)….”‏وجوائز‏” ‏ميلاد‏ ‏حنا

أما‏ ‏أ‏.‏د‏. ‏ميلاد‏ ‏حنا‏، ‏فهو‏ ‏تاريخ‏ ‏حى ‏دال‏، ‏وهى ‏فى ‏دوره‏ ‏الحكيم‏ ‏ودعوته‏ ‏إلى ‏قبول‏ ‏الآخر‏ ‏يشجعنا‏ ‏أن‏ ‏نجرب‏ ‏معه‏ ‏حوارا‏ ‏صادقا‏، ‏لعله‏ ‏يقبلنا‏ – ‏كرأى ‏آخر‏- ‏فتعلم‏ ‏منه‏، ‏عمليا‏، ‏ما‏ ‏يدعم‏ ‏دعوته‏، ‏فنشكره‏ ‏مجددا‏.‏

المقتطف‏ ‏الأول‏: ‏محمد‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏، ‏والمافيا‏ ‏الرسمية

من‏ ‏مقال‏: “‏السياسة‏ ‏والقانون‏ ‏والحب‏ ‏والحرب‏ ‏فى ‏عصور‏ ‏مختلفة‏”‏

مجلة‏ “‏الكتب‏:  ‏وجهات‏ ‏نظر‏” ‏العدد‏ (1) ‏بتاريخ‏ 1 / 2 / 1999‏

محمد‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏ ‏صحفى ‏محترف‏، ‏نختلف‏ ‏معه‏، ‏ونعترض‏ ‏عليه‏، ‏ونغار‏ ‏منه‏، ‏ونرفضه‏، ‏لكن‏ ‏أحدا‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏ينتقص‏ ‏من‏ ‏قدراته‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يهون‏ ‏من‏ ‏بالغ‏ ‏ذكائه‏، ‏وأهمية‏ ‏شهادته‏، ‏وهو‏ ‏حين‏ ‏يكتب‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏مجتمع‏ ‏حـذق‏ ‏لغته‏، ‏وأتقن‏ ‏أدواته‏، ‏وهو‏ ‏مجتمع‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الأمريكية‏ ‏خاصة‏، ‏والغربية‏ ‏عامة‏، ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏كلامه‏ ‏بالاحترام‏ ‏والتقدير‏ ‏المناسبين‏.‏

وحديثه‏ ‏عن‏ “‏حكاية‏ ‏مونيكا‏ ‏والرئيس‏ ‏بيلي‏”‏تجاوز‏ ‏هذا‏ ‏الحادث‏ ‏الصبيانى  ‏العابر‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخطر‏ ‏وأكثر‏ ‏دلالة‏، ‏فراح‏ ‏يرجعه‏ ‏إلى ‏جذوره‏ ‏الدالة‏، ‏فأثار‏ ‏لدينا‏ ‏موقفا‏ ‏تساؤليا‏ ‏استحق‏ ‏التسجيل

الجزء‏ ‏الأول‏ (‏جون‏ ‏كنيدى ‏وشقيقه‏ ‏روبرت‏)‏

المقتطف‏:‏

‏”………….‏مارلين‏ ‏مونرو‏” ‏راحت‏ ‏تلح‏ ‏على “‏كنيدي‏” ‏أن‏ ‏يعترف‏ ‏بعلاقته‏ ‏بها‏ ‏وتهدده‏ ‏بإذاعة‏ ‏سره‏، ‏ولم‏ ‏يتورع‏ “‏كنيدي(1)عن‏ ‏إصدار‏ ‏الأمر‏ ‏بقتلها‏، ‏والغريب‏ ‏أن‏ ‏الذى ‏تولى ‏تدبير‏ ‏القتل‏ – ‏مستعينا‏ ‏بعناصر‏ ‏من‏ ‏المافيا‏ – ‏هو‏  ‏شقيقه‏ “‏روبرت‏”، ‏وهو‏ ‏وقتها‏ ‏المدعى ‏العام‏ ‏-‏ ‏أى ‏وزير‏ ‏العدل‏ ‏-‏ ‏لكن‏ “‏روبرت‏” ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينفذ‏ “‏أمر‏ ‏القتل‏” ‏لم‏ ‏يتورع‏ ‏عن‏ ‏غواية‏ ‏المرأة‏ ‏التى ‏كلف‏ ‏بتصفيتها‏ ‏وأقام‏ ‏علاقة‏ ‏معها‏، ‏وبعدها‏ ‏وليس‏ ‏قبلها‏ ‏حضر‏ ‏بنفسة‏ ‏عملية‏ ‏حقنها‏ ‏بإبرة‏ ‏تحمل‏ ‏سـمـا‏ ‏لضمان‏ ‏صمتها‏ ‏وبحيث‏ ‏يكون‏ ‏الصمت‏ ‏أبديا‏!.(2)

الموقف‏:‏

من‏ ‏طبيعة‏ ‏الشباب‏،  ‏أى ‏شاب‏ ‏فى ‏العالم‏، ‏حاليا‏ ‏وعبر‏ ‏التاريخ‏، ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏له‏ ‏مثلا‏ ‏أعلى ‏يرغب‏ ‏أن‏ ‏يكونه‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يسعى ‏فى ‏اتجاهه‏، ‏وبعد‏ ‏مسألة‏ ‏الإنترنت‏ ‏والشفافية‏ ‏والعولمة‏  ‏والمعلوماتية‏ ‏تحددت‏ ‏قيم‏ ‏جديدة‏ ‏عامة‏ ‏وبراقة‏، ‏وتغيرت‏ ‏صورة‏ ‏المثل‏ ‏الأعلى، ‏كما‏ ‏انضمت‏ ‏التوجهات‏ ‏إلى  ‏مصدر‏ ‏فى ‏أقصى ‏الغرب‏ ‏يلوح‏ ‏بالنموذج‏ ‏الأمثل‏ ‏والأوحد‏ ‏والألمع‏ ‏النموذجى ‏الأمريكى ‏وهو‏ ‏صاحب‏، ‏اسم‏ ‏الدلع‏ ‏المعروف‏ ‏بـ‏ “‏النظام‏ ‏العالمى ‏الجديد‏”.‏

‏  ‏ولنتصور‏ ‏شابا‏ ‏مصريا‏ ‏أو‏ ‏سنغاليا‏ ‏أو‏ ‏بنجلديشيا‏، ‏يحلم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏أعلى ‏مما‏ ‏وصله‏ ‏مثله‏ ‏الأعلى ‏من‏ ‏نجاح‏ ‏وعلو‏ ‏وامتياز‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏هذا‏، ‏فهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتمنى ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أمريكى ‏الجنسية‏، ‏ديمقراطى ‏النظام‏،  ‏أغلبى ‏الشعبية‏، ‏مما‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يواصل‏ ‏حلمه‏ ‏ـ‏ (‏نؤكد‏: ‏حلمه‏) ‏ليصبح‏ ‏على ‏قمة‏ ‏سلطة‏ ‏أغنى ‏وأقدر‏ ‏وأقوى ‏بلد‏ ‏فى ‏العالم‏،  ‏فإن‏  ‏لم‏ ‏يمكن‏، ‏فليوصله‏ ‏حلمه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شقيق‏ ‏هذا‏ ‏الرئيس‏: “‏مدعيا‏ ‏عاما‏” ‏مثلا‏ (‏وزير‏ ‏عدل‏) ‏أمريكا‏ ‏شخصيا‏!!).‏

فماذا‏ ‏تقول‏ ‏شهادة‏  “‏حسنين‏ ‏هيكل‏” ‏فى ‏ذلك؟‏ ‏شهادة‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏المحترف‏ ‏جدا‏  ‏الموثق‏ ‏أبدا؟‏ ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏فى ‏من‏ ‏وصل‏ ‏إلى ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏فى ‏تاريخنا‏ ‏الحديث؟

وحسنين‏ ‏هيكل‏ ‏حين‏ ‏يقول‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ “‏يثير‏”، ‏ولا‏ “‏يهرج‏”، ‏ولا‏ “‏يطلق‏ ‏إشاعات‏” ‏

ولعل‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏أثارته‏ ‏شهادة‏ ‏هيكل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏طرح‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأسئلة‏، ‏نرى ‏أن‏ ‏الإجابة‏ ‏عليها‏، ‏أو‏ ‏العجز‏ ‏عن‏ ‏الإجابة‏ ‏عليها‏، ‏هو‏ ‏الموقف‏ ‏الذى ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نستثيره‏ ‏فى ‏القارئ‏ ‏معنا

ولا‏ ‏يخفى ‏على ‏أحد‏ ‏موقف‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏من‏ ‏احترامها‏ ‏البالغ‏ ‏لــ‏ “‏ذكاء‏ ‏السؤال‏”، ‏وشرف‏ “‏اتخاذ‏ ‏المواقف‏”، ‏ليحل‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏أو‏ ‏كليهما‏ ‏محل‏ “‏استسهال‏ ‏الإجابة‏” ‏أو‏ “‏وصاية‏ ‏الفتوي‏”( ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التأكيد‏ ‏ورد‏ ‏فى ‏الافتتاحية‏، ‏ونعني‏: ‏التكرار‏!!).‏

الأسئلة‏ (‏الموقف‏):‏

المجموعة‏ ‏الأولى

‏(1) ‏هل‏ ‏هذا‏ (‏الذى ‏ذكره‏ ‏هيكل‏) ‏صحيح؟

‏(2) ‏إن‏ ‏صح‏ ‏ذلك‏: ‏فهل‏ ‏هذا‏  ‏هو‏ ‏المجتمع‏ ‏الأنجح‏ ‏والأرقي؟

‏(3) ‏ثم‏ ‏كيف‏ ‏لم‏ ‏يـحـل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏النجاح‏ ‏دون‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏القسوة‏، ‏وذلك‏ ‏الجوع‏ ‏للذة‏ ‏وتلك‏ ‏القحة‏ ‏المتبجحة‏ ‏على ‏الحياء‏ ‏وعلى ‏الحياة؟

المجموعة‏ ‏الثانية

‏(1) ‏ماذا‏ ‏استفاد‏ ‏جون‏ ‏كنيدى ‏كإنسان‏ ‏له‏ ‏وجدان‏ ‏ووعى ‏بشرى ‏من‏ ‏توليه‏ ‏قيادة‏ ‏العالم‏، ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏مازال‏ ‏بهذا‏ ‏الجوع‏ ‏الجنسى، ‏ثم‏ ‏بهذه‏ ‏البلادة‏ ‏الباردة‏، ‏ثم‏ ‏بهذه‏ ‏النذالة‏ ‏القاتلة؟‏ (‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الإجابة‏ ‏عن‏ ‏سؤال‏ (1) ‏فى ‏المجموعة‏ ‏الأولى  ‏هى ‏بالإيجاب‏).‏

‏(2) ‏ما‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏الذى ‏يقيم‏ ‏العدل‏ ‏الأمريكى (‏وزير‏ ‏العدل‏ = ‏المدعى ‏العام‏) ‏هو‏ ‏الذى ‏يغوى ‏امرأة‏، ‏ثم‏ ‏يضاجعها‏ ‏قبيل‏ ‏تنفيذ‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكلف‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏شقيقه‏ ‏الرئيس‏ ‏بتصفيتها‏ ‏بحقنها‏ ‏بالسم؟

‏(3) ‏وماذا‏ ‏كانت‏ ‏قيمة‏ ‏صمت‏ ‏القتيلة‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المعلومات‏ ‏الموثقة‏  ‏فى ‏المتناول‏ ‏هكذا‏، (‏تذكر‏: ‏حسنين‏ ‏هيكل‏ ‏هو‏ ‏ملك‏ ‏التوثيق‏ ‏الانتقائي‏)‏

‏(4) ‏ثم‏ ‏هل‏ ‏غاب‏ ‏الله‏ – ‏نستغفره‏ ‏سبحانه‏ – ‏عن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ (‏الله‏ ‏فى ‏نفوسهم‏، ‏والله‏ ‏فى ‏خطبهم‏، ‏والله‏ ‏فى ‏عدله‏ ‏المطلق؟‏ ‏وإمهاله‏ ‏المحسوب؟؟‏)‏

‏(5) ‏وأى ‏بديل‏ ‏عندنا‏ ‏لكل‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏دعتنا‏ ‏هذه‏ ‏الأخبار‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏نجاحهم‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏نجاح‏ ‏زائف‏ ‏فعلا؟‏ (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏ ‏تماما‏ ‏فى ‏رأينا‏)‏

خلاصة‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏الأسئلة

‏(‏الموقف‏)‏؟

‏(1) ‏ما‏ ‏هذا؟

‏(2) ‏إذن‏ ‏ماذا؟

‏(3) ‏حتى ‏متي؟

الجزء‏ ‏الثانى‏:‏

‏ ‏ليست‏ ‏صبيانية‏ “‏مونيكا‏- ‏بيلى‏”، ‏ولكن‏ ‏للمسألة‏ ‏جذورها‏ ‏الأهم‏!!‏

جاء‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏مقال‏ ‏هيكل‏ ‏تفسيرا‏ ‏لموقف‏ ‏المحقق‏ ‏ستار‏ ‏المبدئى، ‏باعتبار‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏مونيكا‏، ‏وإنما‏ ‏ثمة‏ ‏أمور‏ ‏أقدم‏ ‏وأخطر‏ ‏هى ‏التى ‏حفزت‏ ‏المحقق‏ ‏أن‏ ‏يحاول‏ ‏ويواصل‏ ‏ويصر‏، ‏وعموما‏ ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏كلينتون‏ ‏من‏ “‏صبيانية‏ ‏لطيفة‏” ‏مع‏ ‏الست‏ ‏مونيكا‏ ‏لا‏ ‏يقارن‏ ‏بما‏ ‏فعله‏ ‏كيندى ‏و‏ ‏أخوه‏، ‏ولا‏ ‏بالحقائق‏ ‏والشهادات‏ ‏التى ‏أوردها‏ ‏هيكل‏ ‏عن‏ ‏المصادفات‏ ‏السابقة‏، ‏والأسبق‏ ‏لهذه‏ ‏اللعبة‏ ‏الجنسية‏ ‏العبثية‏ ‏العابرة‏، ‏نقرأ‏ ‏معا‏: ‏

المتقطف‏:

 (‏من‏ ‏نفس‏ ‏المقال‏):‏

‏”….. ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏: ‏إن‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏موظفى ‏ولاية‏ “‏أركنساس‏” ‏ممن‏ ‏كانوا‏ ‏مستدعين‏ ‏للشهادة‏ ‏فى ‏التصرفات‏ ‏التى ‏جرت‏ ‏قبل‏ ‏تعيينه‏ (‏ستار‏) ‏محققا‏ ‏مستقلا‏ – ‏تعرضوا‏ ‏لمصائر‏ ‏مأساوية‏:‏

‏- ‏وقعت‏ ‏بينهم‏ 21 ‏حالة‏ ‏وفاة‏.‏

‏- ‏منها‏  8 ‏حالات‏ ‏قيدت‏ ‏على ‏أنها‏ ‏حالات‏ ‏انتحار‏.‏

‏- ‏وكانت‏ ‏هناك‏ ‏حالتان‏ ‏لفتتا‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المصائر‏ ‏المأساوية‏.‏

‏- ‏الأولى ‏كاتى ‏فيرجسون‏ (‏لأنها‏) ‏تعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏ما‏ ‏جرى، ‏وسوف‏ ‏تبوح‏ ‏والثانية‏ “‏إد‏ ‏ويللي‏” ‏المدير‏ ‏المالى ‏لحملة‏ ‏كلينتون‏ ‏الانتخابية‏… ‏وهو‏ ‏الرجل‏ ‏الذى ‏يعرف‏ ‏مصادر‏ ‏كل‏ ‏الأموال‏ ‏الواردة‏ ‏إلى ‏الحمـلة

‏…(‏ثم‏) ‏كان‏ ‏الضحية‏ (‏الأخري‏) ‏هو‏ “‏فنسنت‏ ‏فوستر‏” ‏الشريك‏ ‏القديم‏ ‏لـ‏ “‏هيلارى ‏كلينتون‏” ‏فى “‏مكتب‏ ‏روز‏ ‏للمحاماة‏” ‏فى “‏ليتل‏ ‏روك‏” ‏والذى ‏ذهب‏ ‏مع‏ ‏العائلة‏ ‏إلى ‏البيت‏ ‏الأبيض‏ ‏وأصبح‏ ‏مستشارا‏ ‏قانونيا‏ ‏للرئيس‏… (‏حيث‏) ‏خرج‏ ‏من‏ ‏مكتبه‏ ‏بعد‏ ‏الظهر‏، ‏وبعد‏ ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏وجدت‏ ‏جثته‏ ‏ممدودة‏ ‏على ‏جانب‏ ‏ممر‏ ‏تحت‏ ‏أشجار‏ ‏حديقة‏ ‏وفى ‏يد‏ ‏الجثة‏ ‏مسدس‏ ‏يوحى ‏بأن‏ ‏صاحبه‏ (‏انتحر‏)‏

ثم‏ ‏قتل‏ ‏جيرى “‏باركس‏” (‏الضابط‏ ‏المكلف‏ ‏بتقصى ‏وجمع‏ ‏أوراق‏ ‏هامة‏)، ‏وقد‏ ‏تنبأ‏ ‏بقرب‏ ‏إغتياله‏ ‏بعد‏ ‏سماعه‏ (‏نبأ‏ ‏مقتل‏ ‏باركس‏) ‏حيث‏ ‏قال‏ (‏لزوجته‏)  ‏بصوت‏ ‏مرتجف‏ “‏إننى ‏الآن‏ ‏رجل‏ ‏ميت‏”، ‏وبعدها‏ ‏بيومين‏ ‏فوجئت‏ ‏بمن‏ ‏يخبرها‏ ‏أن‏ ‏زوجها‏ ‏لقى ‏مصرعه‏ ‏حين‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏الرصاص‏ ‏من‏ ‏مسدس‏ ‏كاتم‏ ‏للصوت‏ ‏وهو‏ ‏ينتظر‏ ‏منحنيا‏ ‏على ‏عجلة‏ ‏قيادة‏ ‏سيارته‏…‏إلخ‏.‏

الأسئلة‏ (‏الموقف‏):‏

‏(1) ‏هل‏ ‏يبالغ‏ ‏حسنين‏ ‏هيكل‏، ‏هذا‏ ‏المحترف‏ ‏العظيم‏، ‏والمرجع‏ ‏الثقة؟

‏(2) ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أمريكا‏ (‏فالعالم‏) ‏محكومة‏ ‏بدولة‏ “‏تحت‏ ‏الأرض‏” ‏فعلا‏ ‏لها‏ ‏قوانينها‏ ‏السرية‏ ‏غير‏ ‏المكتوبة‏.‏

‏(3) ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الناتج‏ ‏المباشر‏ ‏للوجه‏ ‏الآخر‏ ‏لهذه‏ ‏الديمقراطية‏  ‏المقدسة‏، ‏وتلك‏ ‏الديانة‏ ‏الجديدة‏ ‏الجاهزة‏ “‏للتصدير‏” ‏التى ‏اسمها‏، ‏حقوق‏ ‏الإنسان؟‏.‏

‏(4) ‏وماذا‏ ‏كسب‏ ‏الانسان‏ ‏الفرد‏ -‏أنا‏ ‏وأنت‏- ‏إن‏ ‏ساد‏ ‏العالم‏ ‏وفقد‏ ‏ما‏ ‏يدل‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏فقده؟

المقتطف‏ ‏الثانى‏: ‏ميلاد‏ ‏حنا‏… ‏والرأى ‏الآخر‏ ‏جدا

أستاذنا‏ ‏ميلاد‏ ‏حنا‏ ، ‏ذلك‏ ‏المصرى ‏المثابر‏، ‏الذى  ‏وجد‏ ‏له‏ ‏دورا‏ ‏فى ‏الصحافة‏ ‏القومية‏ ‏وفى ‏النشاطات‏ ‏غير‏ ‏الحكومية‏ ‏المتعددة‏،  ‏وفى ‏المجالس‏ ‏الثقافية‏  ‏الرفيعة‏، ‏أصابه‏ ‏داء‏ “‏الولع‏ ‏بمصر‏”، (‏وهى ‏الترجمة‏ ‏الأرق‏ ‏من‏ “‏هوس‏ ‏المصروية‏” ‏بالإنجليزية‏(Egyptomania – ‏ وهو‏ ‏داء‏ ‏جميل‏ ‏رائع‏، ‏فراح‏ ‏يتبنى ‏موقف‏ “‏قبول‏ ‏الآخر‏” ‏ويدعو‏ ‏إلى ‏المصالحات‏ ‏على ‏كل‏ ‏المستويات‏، ‏كل‏ ‏المستويات‏: ‏بشكل‏ ‏تسوياتى ‏هاديء‏ (‏لدرجة‏  ‏قد‏ ‏ذكرتنا‏ – ‏خطأ‏ – ‏بعنوان‏ ‏مسرحيه‏ ‏جان‏ ‏بول‏ ‏سارتر‏)،  ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏بدا‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏يحقق‏ ‏هذه‏ ‏التسويات‏ ‏بأن‏ “‏يرضى ‏جميع‏ ‏الأطراف‏، ‏مما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يوحى ‏ببلوغه‏ ‏مرحلة‏ “‏الحكمة‏”، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏ممن‏ ‏يتوقعون‏ ‏منه‏، ‏أو‏ ‏يرجون‏ ‏له‏، ‏دورا‏ ‏مستمرا‏ ‏محدد‏ ‏المعالم‏ ‏لم‏ ‏يهضموا‏ “‏مظاهر‏ ‏فرط‏ ‏الحكمة‏” ‏هذه‏ ‏كما‏ ‏تظهر‏ ‏فى ‏خطابه‏ ‏مؤخرا‏. ‏ولعل‏ ‏مما‏ ‏أكد‏ ‏له‏ ‏دوره‏ ‏الجديد‏ ‏الحكيم‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏ناله‏ ‏أخيرامن‏  ‏تقدير‏ ‏بحصوله‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏عالمية‏  ‏فرحنا‏ ‏لها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تعجبنا‏ ‏لجهلنا‏ ‏بطبيعتها‏ ‏وقيمتها‏، ‏فراح‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏-‏مشكورا‏- ‏يعرفنا‏ ‏بهذه‏ ‏الجائزة‏ ‏العالمية‏، ‏وأفضليتها‏ ‏على ‏جائزة‏ ‏نوبل‏  (!!!). ‏وبالملوك‏ ‏والرؤساء‏ ‏الذين‏ ‏نالوها‏ ‏قبله‏، ‏ففرحنا‏ ‏أكثر‏، ‏فرحنا‏ ‏له‏، ‏وفرحنا‏ ‏لمصر‏ (‏فرحنا‏ ‏لنا‏)، ‏ثم‏  ‏إنه‏ ‏مضى ‏بكل‏ ‏حماس‏ ‏وإخلاص‏ ‏من‏ ‏موقعه‏ ‏الجديد‏ ‏يحاول‏ ‏حل‏ ‏مشاكل‏ ‏جنوب‏ ‏السودان‏ ‏المستعصية‏، ‏ويواجه‏ ‏آراء‏ ‏الكونجرس‏ ‏المتحيزه‏، ‏ويتحفنا‏ ‏بذكرياته‏ ‏مع‏ ‏الملوك‏ ‏والرؤساء‏ ‏والبطاركة‏ ‏العظام‏ ‏جيمعا‏.‏

وكل‏ ‏هذا‏ ‏طيب‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏،‏

‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الدور‏، ‏وهذا‏ ‏التكريم‏ -‏حتى ‏لو‏ ‏غمـضت‏ ‏دلالالته‏ – ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يلزمه‏ ‏بدرجة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الحذر‏ – ‏وانتقاء‏ ‏الألفاظ‏ ‏والمعانى، ‏وهو‏ ‏يواصل‏ ‏عطاءه‏ ‏وينثر‏ ‏علينا‏ ‏حكمته‏، ‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏السماح‏ ‏لنا‏ ‏بحواره‏، ‏وهذا‏ ‏بالذات‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏شجعنا‏ ‏على ‏إعلان‏ ‏موقفنا‏ ‏مما‏ ‏كتب‏ ‏مؤخرا‏ ‏فى ‏مسألة‏ ‏جوائز‏ ‏الدولة‏، ‏وقد‏ ‏ينبهنا‏  ‏إلى ‏خطأ‏ ‏موقفنا‏ ‏فنصححه‏، ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تنتبه‏ ‏إلى ‏التباس‏ ‏خطابه‏ ‏فيوضحه‏، ‏وفى ‏كل‏ ‏خير‏.‏

كتب‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏ميلاد‏ ‏حنا‏ ‏مقاله‏ ‏النصف‏ ‏شهرى ‏فى ‏الأهرام‏ ‏بعنوان‏:‏

جوائز‏ ‏الدولة‏ ‏صارت‏ ‏تشكيلة‏ ‏متناغمة

وذلك‏ ‏بتاريخ‏  6 / 7 / 1999 ‏بمناسبة‏ ‏الإعلان‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الجوائز‏، ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏دلالات‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يـقـل‏ ‏صراحة‏ ‏فى ‏المقال‏ ‏هى ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏تخفيه‏ ‏اللغة‏ ‏لتبينه‏ (‏من‏ ‏رصد‏ ‏سيميائى ‏رحب‏!!) ‏نعم‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الدلالات‏ ‏أكبر‏ ‏بكثير‏ ‏مما‏ ‏جاء‏ ‏فى ‏كلمات‏ ‏المقال‏ ‏الصريحة‏، ‏مع‏ ‏احتمال‏ ‏خطأ‏ ‏تأويلنا‏ ‏طبعا‏!.‏

جاء‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏:‏

المقتطف‏ 2 / 1‏

‏…. ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏مستوى ‏المتقدمين‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏السنوات‏ ‏هابطا‏ ‏

الموقف‏:‏

المقال‏ ‏برمته‏ ‏يوحى ‏أن‏ ‏كاتبه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يمنح‏ ‏الجوائز‏،، ‏فإذا‏ ‏أردنا‏ ‏التواضع‏ ‏أكثر‏، ‏ونسينا‏ ‏ما‏ ‏تخفى ‏اللغة‏ ‏واكتفينا‏ ‏بما‏ ‏تصرح‏ ‏به‏ ‏دون‏ “‏فضاء‏ ‏الخطاب‏” ‏الذى ‏هو‏ “‏أرحب‏ ‏الفضاءات‏  ‏فى ‏الرصد‏ ‏السيميائي‏”،  ‏فإن‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏ ‏هو‏ ‏فعلا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏يقررون‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الجدير‏ ‏بهذه‏ ‏الجائزة‏، ‏وخاصة‏ ‏الجوائز‏ ‏الأكبر‏ (‏جائزة‏ ‏مبارك‏، ‏والتقديرية‏)‏

‏ ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏يصح‏ ‏لأحد‏ ‏المحكمين‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏على ‏الملأ‏  ‏رأيه‏ ‏ـ‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الأسباب‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏ـ‏  ‏فى  ‏مستوى ‏المتقدمين‏،  ‏فيصفه‏ “‏بالهبوط‏” ‏هكذا؟‏ ‏من‏ ‏الوارد‏ ‏ألا‏ ‏ينال‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المتقدمين‏ ‏الجائزة‏، ‏بل‏   ‏إن‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏ينالها‏ ‏من‏ ‏الرواد‏ ‏الأفاضل‏ ‏أكبر‏ ‏حتما‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏ينالونها‏، ‏ومن‏ ‏المقبول‏  ‏أن‏ ‏يلتبس‏ ‏على ‏أحد‏ “‏الحكام‏” (‏مثل‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏) ‏مبررات‏ ‏ترشيح‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذالك‏، ‏وأيضا‏ ‏له‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏تقدير‏ ‏أسباب‏ ‏عدم‏  ‏أحقيته‏ ‏فى ‏تلك‏ ‏اللحظة‏، ‏لحظة‏ ‏التقييم‏، ‏لجائزة‏ ‏لها‏ ‏شروطها‏ ‏وظروفها‏ ‏المحددة‏،  ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وارد‏ ‏ومقبول‏، ‏لكن‏ ‏ماهو‏ ‏المبرر‏ ‏الثقافى ‏والأخلاقى ‏الذى ‏يسمح‏ ‏لكاتب‏ ‏المقال‏ ‏أن‏ ‏يصف‏ ‏بعض‏ ‏المتقدمين‏ ‏بأن‏ ‏مستواه‏ ‏كان‏  “‏هابطا‏”‏؟‏ ‏أليس‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏تجريح‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏حد‏ ‏السب؟‏ ‏لا‏ ‏يليق‏ ‏بمستوى ‏الحكام‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏الرفيعة؟

المقتطف‏2 / 2

‏”… ‏ولقد‏ ‏لاحظت‏ – ‏عند‏ ‏تقييمى ‏للمرشحين‏ ‏للجوائز‏ ‏الكبيرة‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الأفراد‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏الهدف‏ ‏من‏ ‏الجائزة‏، ‏ولذا‏ ‏فإن‏ ‏البعض‏ ‏يقدم‏ ‏قوائم‏ ‏لسرد‏ ‏كل‏ ‏بحث‏ ‏أو‏ ‏مؤتمر‏ ‏أو‏ ‏حديث‏ ‏أعطاه‏ ‏لمجلة‏،  ‏وقراءتها‏ ‏مضيعة‏ ‏للوقت‏ ‏والجهد‏ ‏فيسجل‏ ‏البعض‏ ‏كل‏ ‏مقال‏ ‏كتبه‏، ‏وكل‏ ‏خبر‏ ‏نشر‏ ‏عنه‏، ‏وكل‏ ‏رسالة‏ ‏ماجستير‏ ‏أشرف‏ ‏عليها‏ ‏فأشعر‏ ‏أنه‏ “‏خوجه‏” ‏غير‏ ‏جدير‏ ‏بالحصول‏ ‏على ‏تقدير‏ ‏الدولة‏… ‏إلخ‏.‏

الموقف‏:‏

إن‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏المقال‏-‏بالذات‏- ‏إنما‏ ‏يرجح‏ ‏ما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏رؤية‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏ ‏لنفسه‏، ‏وتحديده‏ ‏لدوره‏، ‏أنظر‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الشرطتين‏ ‏فى ‏قول‏:- “‏عند‏ ‏تقييمى ‏للمرشحين‏ ‏للجوائز‏ ‏الكبيرة‏ -“، ‏ونحن‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏نبل‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الصيغة‏ ‏بالجمع‏ – ‏عند‏ ‏تقييمنا‏ ‏للمرشحين‏ – ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏الملاحظة‏ ‏فردية‏ “‏وقد‏ ‏لاحظت‏” ‏أما‏ ‏نهاية‏ ‏المقتطف‏، ‏فهو‏ ‏تجريح‏ ‏آخر‏… ‏فأشعر‏ ‏أنه‏ “‏خوجة‏” ‏غير‏ ‏جدير‏…. ‏إلخ‏. ‏مع‏ ‏أن‏ ‏صفة‏ ‏الخوجة‏ ‏ليست‏…. ‏سبه‏ ‏يعير‏ ‏بها‏ ‏صاحبها‏.. ‏إلخ‏،‏

المقتطف‏2 / 3

‏……. ‏فقد‏ ‏لاحظت‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المرشحين‏ ‏يكتبون‏ ‏هم‏ ‏بأنفسهم‏ ‏مبررات‏ ‏الترشيح‏، ‏ويبدو‏ ‏ذلك‏ ‏واضحا‏ ‏من‏ ‏صياغتها‏، ‏والتى ‏تحمل‏ ‏نغمة‏ “‏الأنا‏” ‏ومدح‏ ‏الذات‏ ‏مما‏ ‏يحمل‏ ‏الظن‏،  ‏وبعض‏ ‏الظن‏ ‏إثم‏، ‏أن‏ ‏أصحابها‏ ‏قد‏ ‏أحرجوا‏ ‏رؤساء‏ ‏الجامعات‏ ‏بالضغط‏ ‏والإلحاح‏، ‏وربما‏ ‏بالواسطة‏، ‏لإرسال‏ ‏أوراق‏ ‏قاموا‏ ‏هم‏ ‏وحدهم‏ ‏بإعدادها‏، ‏فتأتى ‏إلينا‏ ‏فى ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏ ‏وهى ‏تحمل‏ ‏بين‏ ‏طياتها‏ ‏شخصية‏ ‏مستجدية‏ ‏غير‏ ‏قديرة‏ ‏أو‏ ‏جديرة‏ ‏أصلا‏ ‏بأى ‏تقدير‏، ‏لا‏ ‏من‏ ‏الدولة‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الجامعة‏…  ‏الخ

الموقف‏:‏

أولا‏: ‏نوافق‏ ‏الكاتب‏ ‏فعلا‏  ‏أن‏  ‏بعض‏ ‏الظن‏ ‏إثم‏، ‏ولكننا‏ ‏نختلف‏ ‏معه‏ ‏فى ‏أن‏ ‏ينشر‏ ‏بعض‏ ‏هذا‏ ‏الإثم‏  ‏هكذا‏ ‏على ‏الملأ‏، ‏قد‏ ‏يحق‏ ‏للفرد‏ ‏أن‏ ‏يخطر‏ ‏بباله‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الشك‏ ‏فى ‏هذا‏، ‏أو‏ ‏ترجيح‏  ‏دوافع‏ ‏ذاك‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏يصيغه‏ ‏المقيـم‏ “‏عند‏ ‏تقيمى‏”… ‏ثم‏ ‏هات‏ ‏يا‏ ‏تجريح‏ ‏هكذا‏، ‏معتذرا‏: ‏بأن‏ “‏بعض‏ ‏الظن‏ ‏إثم‏” ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏على ‏هذا‏ ‏المستوى.‏

ثانيا‏: ‏إنه‏ ‏تكلم‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏بلهجة‏ ‏الجمع‏: “.. ‏فتأتى ‏إلينا‏ ‏فى ‏المجلس‏ ‏وهى ‏تحمل‏ ‏بين‏ ‏طياتها‏. . ‏إلخ‏”، ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يحل‏ ‏هذا‏ ‏دون‏ ‏التمادى ‏فى ‏الانتقاص‏ ‏والتهوين‏ ‏

‏ ‏ثالثا‏: ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏التجريح‏ ‏لا‏ ‏يطول‏ ‏المتقدم‏ ‏فقط‏، ‏وإنما‏ ‏يتجاوزه‏ ‏إلى ‏الهيئة‏ ‏المرشحة‏، ‏وهى ‏هيئات‏ ‏ذات‏ ‏جلال‏ ‏حقيقى ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏حوله‏، ‏وبالتالى ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏توصف‏ ‏بأنها‏ ‏خضعت‏ ‏لضغط‏ ‏أو‏ ‏إلحاح‏ ‏أو‏ ‏واسطة‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏حدث‏ ‏ذلك‏،‏

‏ ‏ثم‏ ‏انظر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لوصف‏ ‏المتقدم‏ (‏بل‏ ‏المرشح‏) ‏بأنه‏ ‏شخصية‏ “… ‏تحمل‏ ‏بين‏ ‏طياتها‏ ‏شخصية‏ ‏مستجدية‏ ‏غير‏ ‏قديرة‏ ‏أو‏ ‏جديرة‏ ‏أصلا‏ ‏بأى ‏تقدير‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏الدولة‏، ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الجامعة‏… ‏إلخ‏”‏

المقتطف‏ 2 / 4

‏”… ‏فالمتقدم‏ ‏للجائزة‏ ‏التقديرية‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقدرا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏ومن‏ ‏نفسه‏ ‏ومن‏ ‏إخوانه‏، ‏وكون‏ ‏مدرسة‏ ‏فكرية‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مرشحا‏ ‏من‏ ‏هيئة‏ ‏صغيرة‏ ‏أو‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الاستجداء‏ ‏والضغط‏ ‏فى ‏الكواليس‏…”‏

الموقف‏:

ألا‏ ‏يفهم‏ ‏القاريء‏ ‏من‏ ‏هذاـ‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏الآمل‏ ‏فى ‏الترشيح‏ ‏أو‏ ‏فى ‏الفوز‏ ‏ـ‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏شروط‏ ‏ينبغى – ‏أو‏ ‏يستحسن‏ ‏أن‏ ‏يضعها‏ ‏فى ‏الإعتبار‏، ‏كل‏ ‏من‏ ‏يخطر‏ ‏بباله‏ ‏أن‏ ‏يتقدم‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يرشح‏، ‏وبالتالى ‏ألا‏ ‏يحق‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏توضيحا‏ ‏من‏ ‏الكاتب‏ ‏بصفته‏ ‏أحد‏ ‏المحكمين‏ ‏أن‏ ‏يوضح‏ ‏شروطه‏ “‏الخاصة‏”، ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏أنه‏ ‏يتحدث‏، ‏بلهجة‏: “‏ينبغى‏”.‏

وموقفنا‏ ‏تجاه‏ ‏هذا‏ ‏المقطع‏ ‏هو‏ ‏كالتالي‏:‏

أولا‏: ‏من‏ ‏أبسط‏ ‏المعلومات‏  ‏التى ‏أشار‏ ‏إليها‏ ‏الكاتب‏ ‏نفسه‏ ‏فى ‏مقاله‏ ‏هو‏  ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يتقدم‏ “‏للجائزة‏ ‏الأكبر‏” ‏التى ‏أشار‏ ‏إليها‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ “‏يرشح‏” ‏لها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏محترمة‏، ‏فلماذا‏ ‏استعمل‏ ‏لفظ‏ “‏المتقدم‏”‏؟

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏جهات‏ ‏التقدير‏ ‏التى ‏حددها‏ ‏سيادته‏، ‏و‏ ‏هى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقدرا‏: ‏من‏ ‏الناس‏، ‏ومن‏ ‏نفسه‏،  ‏ومن‏ ‏إخوانه‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تحديد‏ “‏إجرائي‏” ‏أكثر‏ ‏تفصيلا‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏شروط‏ ‏سيادته‏ ‏التى ‏يعلنها‏ ‏للناس‏، ‏حتى ‏يأخذوا‏ ‏بالهم‏” ‏وهم‏ ‏يتقدمون‏، ‏بمعنى ‏أن‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏:‏

‏(‏أ‏) ‏لم‏ ‏يحدد‏ ‏سيادته‏ ‏أى ‏ناس؟‏ ‏عامة‏ ‏الناس؟‏ ‏أم‏ ‏ناس‏ ‏المجتمع‏ ‏العلمى ‏الثقافى ‏الذى ‏ربما‏ ‏يمثله‏ ‏الكاتب؟‏ ‏أم‏ ‏ناس‏ ‏الجهة‏ ‏التى ‏رشحت‏ ‏المرشح؟‏ ‏

‏(‏ب‏) ‏لم‏ ‏يحدد‏ ‏سيادته‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏شروط‏ ‏التقدم‏ ‏التى ‏ترضيه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المرشح‏  ‏مقدرا‏ “‏من‏ ‏نفسه‏”، ‏وفى ‏رأينا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشرط‏ ‏هو‏  ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏تقدير‏ ‏الناس‏ ‏والدولة‏، ‏وهو‏ ‏يتراوح‏ ‏بين‏ ‏واحد‏ ‏يصل‏ ‏به‏ ‏تقدير‏ ‏نفسه‏ ‏إلى ‏درجة‏ “‏الغرور‏” ‏دون‏ ‏موضوعية‏، ‏وآخر‏-‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏عبقريته‏- ‏يكاد‏ ‏لايعرف‏ ‏قيمة‏ ‏إنجازه‏ ‏مهما‏ ‏بلغ‏، ‏و‏ ‏السير‏ ‏عامة‏، ‏والسير‏ ‏الذاتية‏ ‏خاصة‏، ‏عبر‏ ‏التاريخ‏، ‏تحكى ‏لنا‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏مجلدات‏ ‏ومجلدات‏، ‏وأظن‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تغيب‏ ‏عن‏ ‏سيادته‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏عباقرة‏ ‏التاريخ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏القيمة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لإنجازه‏.‏

‏(‏حـ‏) ‏أما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مقدرا‏ ‏من‏ ‏إخوانه‏ ‏فهذا‏ ‏أيضا‏ ‏شرط‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تعريف‏ ‏إجرائى ‏يحدد‏ ‏لنا‏ ‏ماذا‏ ‏يعنى ‏الكاتب‏ ‏بـ‏ “‏إخوانه‏” ‏هل‏ ‏هم‏ ‏إخوانه‏ ‏فى ‏المصلحة‏، ‏أم‏ ‏إخوانه‏ ‏فى ‏الثقافة‏، ‏أم‏ ‏إخوان‏ ‏فى ‏الله؟‏ ‏أم‏ ‏إخوانه‏ ‏فى ‏ثـلـة‏ ‏خاصة‏….. ‏الخ

المقتطف‏ 2 / 5

‏(‏ينهى ‏كاتب‏ ‏المقال‏ ‏كلامه‏ ‏بـ‏:)‏

وتحية‏ ‏خاصة‏ ‏للصديق‏ ‏د‏. ‏إسماعيل‏ ‏صبرى ‏عبد‏ ‏الله‏، ‏عندما‏ ‏قدم‏ ‏استقالته‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏منذ‏ ‏نحو‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏، ‏فقد‏ ‏أتى ‏موقفه‏ ‏هذا‏ ‏نتائجة‏ ‏الطيبة‏، ‏فما‏ ‏أحلى ‏الشفافية‏ ‏والعلانية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الديمقراطية‏، ‏وقديما‏ ‏قال‏ ‏الجدود‏ “‏كله‏ ‏على ‏ميه‏ ‏بيضه‏”.‏

الموقف‏:‏

أولا‏: ‏لم‏ ‏يبين‏ ‏المقال‏ ‏أسباب‏ ‏استقالة‏ ‏د‏. ‏اسماعيل‏ ‏صبرى ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏ولم‏ ‏يشر‏ ‏الى ‏دور‏ ‏الديمقراطية‏ ‏والشفافية‏ ‏فى ‏النتائج‏ ‏الطيبة‏ ‏التى ‏لم‏ ‏يحددها‏ ‏الكاتب‏. ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يوصل‏ ‏للقارئ‏ ‏تلميحا‏ ‏لا‏ ‏يفيده‏ ‏فى ‏شيء

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏تعبير‏ “‏على ‏مية‏ ‏بيضا‏” ‏لم‏ ‏يقله‏ ‏الأجداد‏ ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏تعبير‏ ‏محدث‏، ‏حكايته‏ ‏ـ‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏اجتهادنا‏ ‏المتواضع‏ ‏ـ‏ ‏أنه‏ ‏لما‏ ‏فسدت‏ ‏أخلاقنا‏ ‏مؤخرا‏ (‏وليست‏ ‏أخلاق‏ ‏أجدادنا‏)  ‏راح‏ ‏صبيان‏ ‏المقاهى ‏البلدى (‏يإيعاز‏ ‏من‏ ‏أصحابها‏ ‏غالبا‏) ‏يغلون‏ “‏تفل‏ ‏الشاي‏”‏المرة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏ويقدمونه‏ ‏للزبائن‏ (‏الفقراء‏ ‏عادة‏) ‏بأسعار‏ ‏أقل‏، ‏فلما‏ ‏انتبه‏ ‏الزبائن‏ ‏القادرون‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏راحوا‏ ‏يطلبون‏ ‏الشاى “‏على ‏ميه‏ ‏بيضاء‏” (‏وزيادة‏ ‏فى ‏التأكد‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبون‏ ‏الشاى ‏كشري‏” ‏على ‏ميه‏ ‏بيضا‏ ‏يقلبونه‏ ‏بأنفسهم‏!!) ‏فهى ‏عادة‏ ‏جديدة‏، ‏وتعبير‏ ‏جديد‏، ‏سرى ‏بين‏ ‏الناس‏  ‏فى ‏مواجهة‏ “‏غش‏ ‏حادث‏”، ‏فصار‏ ‏مثلا‏ ‏يضرب‏ ‏للبدايات‏ ‏البكر‏ ‏التى ‏لم‏ ‏يبعث‏ ‏بها‏ ‏عابث‏ ‏ولم‏ ‏تلحقها‏ ‏صنعة‏ ‏من‏ ‏قبل‏،، ‏فهو‏ ‏قول‏ ‏حادث‏  ‏لم‏ ‏يقله‏ ‏الأجداد‏، ‏وإنما‏ ‏خلقه‏  ‏الأحفاد‏ ‏بذكاء‏ ‏مصرى ‏دال‏ ‏نتيجة‏ ‏لفضفصة‏ ‏أخلاقية‏ ‏مكتسبه‏ ‏مؤخرا‏ !! ‏

الموقف‏ ‏الختامى:‏

أولا‏: ‏إن‏ ‏جوائز‏ ‏الدولة‏ ‏هى ‏من‏ ‏أكرم‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏احترامه‏ ‏ظاهرا‏ ‏و‏ ‏باطنا‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يوفق‏ ‏المحكمين‏ ‏فى ‏الاختيار‏ ‏المناسب‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏السنين‏ ‏لسبب‏ ‏أو‏ ‏لآخر‏، ‏فلا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏تشوه‏ ‏طريقة‏ ‏الاختيار‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏، ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏أن‏  ‏يجرح‏ ‏أى ‏من‏ ‏المتقدمين‏، ‏نالوها‏، ‏أو‏ ‏حجبت‏ ‏عنهم‏، ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏جاء‏ ‏التجريح‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏المحكمين‏.‏

ثانيا‏: ‏إن‏ ‏الجهات‏ ‏التى ‏ترشح‏ ‏لهذه‏ ‏الجوائز‏ ‏هى ‏جهات‏ ‏محترمة‏، ‏لها‏ ‏قيمتها‏ ‏التاريخية‏، ‏والثقافية‏ ‏والأدبية‏، ‏والعلمية‏، ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يستخف‏ ‏بها‏ ‏فتصبح‏ ‏موضع‏ ‏خداع‏ ‏وضعف‏ ‏وواسطة‏ ‏واستجداء‏.‏

ثالثا‏: ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏الترشيخ‏ ‏لهذه‏ ‏الجوائز‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الجهات‏ ‏هو‏ ‏تقدير‏ ‏فى ‏ذاته‏، ‏ولا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يتناول‏ ‏بهذا‏ ‏الاستخفاف‏، ‏نجح‏ ‏المرشح‏ ‏فى ‏نيل‏ ‏الجائزة‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏.‏

رابعا‏: ‏إن‏ ‏أية‏ ‏جائزة‏ ‏لها‏ ‏ظروفها‏ ‏الخاصة‏،‏وموقعها‏ ‏التاريخى، ‏وجدواها‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏لها‏ ‏بعض‏ ‏نقاط‏ ‏الضعف‏ ‏التى ‏لايمكن‏ ‏تلافيها‏، ‏وهى ‏تعلن‏: ‏تناسب‏ ‏ثقافة‏ ‏وموقع‏ ‏وإبداع‏ ‏بعض‏ ‏المحكمين‏ ‏الثقاة‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏تاريخية‏ ‏بذاتها‏ ‏وتناسب‏ ‏ذلك‏ ‏مع‏  ‏نوع‏ ‏عطاء‏ ‏وإنتاج‏ ‏وقيمة‏ ‏من‏ ‏ينالها‏. ‏

خامسا‏: ‏وبالتالي‏: ‏فقد‏ ‏تكون‏ ‏اللحظة‏ ‏التاريخية‏ ‏غير‏ ‏مناسبة‏، ‏فلا‏ ‏ينال‏  ‏الجائزة‏ ‏من‏ ‏يستحق‏ ‏تقديرا‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏التاريخى ‏للحكام‏.‏

‏ ‏وعلى ‏هذا‏ ‏الافتراض‏، ‏نرى ‏أن‏ ‏من‏ ‏المفيد‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏جوائز‏ ‏أخرى ‏متعددة‏، ‏ورائعة‏، ‏تقع‏ ‏خارج‏ ‏جوائز‏ ‏الدولة‏، ‏ولا‏ ‏تحل‏ ‏محلها‏، ‏ولا‏ ‏تلغيها‏، ‏ولا‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏على ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏لا‏ ‏الحصر‏:‏

‏(‏أ‏) ‏ثمة‏ “‏جائزة‏ ‏التاريخ‏” ‏التى ‏قد‏ ‏تأتى ‏بعد‏ ‏عقود‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏قرون‏، ‏حين‏ ‏يصل‏ ‏وعى ‏التاريخ‏ ‏إلى ‏مستوى ‏الإنجاز‏ ‏الذى ‏سبقه‏. ‏وبالتالى ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الإنجاز‏ ‏قد‏ ‏ظهر‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏تاريخية‏ ‏لم‏ ‏تناسبه‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل

‏(‏ب‏) ‏ثمة‏ “‏جائزة‏ ‏النقاد‏” ‏فى ‏كل‏ ‏مجال‏ (‏والنقد‏ ‏لايقتصر‏ ‏على ‏المجال‏ ‏الأدبي‏) ‏ونعنى ‏بها‏ ‏الجائزة‏ ‏الجارية‏ ‏فى ‏الوعى ‏النقدى ‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏الجائزة‏ ‏التى ‏توزع‏ ‏فى ‏احتفال‏ ‏محترم‏ ‏أو‏ ‏مهرجان‏ ‏رسمى.‏

‏(‏حـ‏) ‏ثمة‏ “‏جائزة‏ ‏الله‏ “‏سبحانه‏ ‏وتعالى، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏ليس‏ ‏هينا‏، ‏ولا‏ ‏ثانويا‏، ‏يعرفه‏ ‏أهله‏، ‏وبعض‏ ‏ملامحه‏ ‏سرت‏ ‏فى ‏الوعى ‏الشعبى، ‏والآخر‏ ‏سرى ‏بين‏ ‏من‏ ‏يعرفون‏ ‏ما‏ ‏تعنى ‏الكلمات‏، ‏وهى ‏جائزة‏ ‏لا‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏مسألة‏ ‏الجنة‏ ‏والنار‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏، ‏والأمر‏  ‏يحتاج‏ ‏لتفصيل‏ ‏آخر‏.‏

‏(‏د‏) ‏وثمة‏ “‏جائزة‏ ‏الذات‏ ” (‏وهى ‏غيرالغرور‏، ‏والنرجسية‏) ‏وقد‏ ‏تقاس‏ ‏يتواصل‏ ‏تصعيد‏ ‏الإبداع‏ ‏والترقى ‏باستمرار‏ ‏دون‏ ‏ارتباط‏ ‏بتقدير‏ “‏خارجي‏”. ‏ميسر‏ ‏أو‏ ‏معطل‏ (!!!)‏

وكل‏ ‏هذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تفصيل‏ ‏لاحق‏ ‏يخرج‏ ‏عن‏ ‏نطاق‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏المحدد‏.‏

خاتمة‏:‏

‏ ‏لا‏ ‏نتصورأن‏ ‏واحدا‏ ‏يحسن‏ ‏قراءة‏ ‏مثل‏  ‏هذا‏ ‏المقال‏، ‏مهما‏ ‏كان‏  ‏قدر‏ ‏حسن‏ ‏النية‏ ‏الذى ‏يغلفه‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفخر‏ ‏بجائزة‏ ‏تعـطى ‏من‏ ‏محكم‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏، ‏وبالتالى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏أن‏ ‏كلمات‏ ‏المقال‏ ‏لا‏ ‏تحدد‏ ‏موقف‏ ‏كاتبه‏ ‏نهائيا‏ ‏وأن‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏التعبير‏ ‏قد‏ ‏خانه‏، ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏، ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏لو‏ ‏صدقنا‏ ‏ما‏ ‏يعنيه‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏، ‏لوصلت‏ ‏إلينا‏ ‏رسالة‏ ‏تكاد‏ ‏تحدد‏ ‏الجوائز‏ ‏التى ‏تكلم‏ ‏عنها‏ ‏المقال‏  ‏بأنها‏ ‏جوائز‏ “‏قطاع‏ ‏خاص‏”، ‏يضع‏ ‏مواصفة‏ ‏لمؤسسته‏ ‏الفكرية‏ ‏الذاتية‏، ‏ويطلب‏ ‏متقدمين‏ ‏تتوفر‏ ‏فيهم‏ ‏شروطه‏، ‏وهذا‏ ‏حقه‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏كل‏ ‏المطلوب‏، ‏لو‏ ‏صح‏ ‏هذا‏، ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏، ‏أن‏ ‏تسمى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الجوائز‏ ‏باسم‏ ‏كاتب‏ ‏المقال‏، ‏لا‏ ‏باسم‏ ‏الدولة‏، ‏ولا‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏.!!!‏

[1] – ‏ ‏أثناء‏ ‏كتابة‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏ ‏بلغتنا‏ ‏أنباء‏ ‏فقد‏ ‏طائرة‏ ‏جون‏ ‏كنيدى ‏الإبن‏، ‏ثم‏ ‏إعلان‏ ‏وفاته‏ ‏ووفاة‏ ‏زوجته‏ ‏وأختها‏، ‏وتردد‏ ‏فى ‏إذاعات‏ ‏العالم‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏لعنة‏ ‏كنيدي‏’ ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏أعقد‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏بكثير‏ ،‏وربما‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بمدى ‏حاجة‏ ‏من‏ ‏وصل‏ ‘‏إلى ‏كل‏ ‏شيء‏’‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏على ‏مغامرة‏ ‏ما‏ ‏تـحـرك‏ ‘‏أى ‏شيء‏’، ‏حتى ‏بالموت‏، ‏ليفيق‏ ‏ولو‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏، ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نحب‏ ‏أن‏ ‏نردد‏ ‏كالبلهاء‏  ‏كلاما‏، ‏عن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏بمثابة‏ ‏انتقام‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏، ‏فهذا‏ ‏تشف‏ ‏وتسطيح‏ ‏لا‏ ‏جدوى ‏منهما‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏أمر‏ ‏مخجل‏، ‏لأننا‏  ‏نأسف‏ ‏أبلغ‏ ‏الأسف‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الحادث‏، ‏ونحن‏ ‏نترحم‏ ‏على ‏شباب‏ ‏هؤلاء‏ ‏الضحايا‏، ‏مهما‏ ‏كانوا‏ ‏مثلا‏ ‏أعلى ‏زائفا‏ ‏لمن‏ ‏يتعجل‏ ‏الخلاص‏ ‏بأى ‏وسيلة‏: ‏شعوريا‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏شعوريا

[2] -‏ ‏تذهب‏ ‏كثيرات‏ ‏من‏ ‏القادرات‏ ‏المصريات‏ (‏وربما‏ ‏العربيات‏، ‏لست‏ ‏أدري‏) ‏اللاتى ‏على ‏وشك‏ ‏الوضع‏ ‏ليضعن‏ ‏حملهن‏ ‏فى ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏ ‏ليكتسب‏ ‏أولادهن‏ ‏وبناتهن‏ ‏الجنسية‏ ‏الأمريكية‏ ‏بالولادة‏ (‏بعد‏ ‏نظر‏!!).‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *