الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل-يوليو 1999 / عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 مثل وموال: العجز عن التوقف

عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 مثل وموال: العجز عن التوقف

مثل‏ ‏و‏ ‏موال

العجز‏ ‏عن‏ ‏التوقف

المثل‏: ‏زى‏ ‏الطواحين‏ ‏إن‏ ‏بطلت‏ ‏تلحسها‏ ‏الكلاب‏

ثمة‏ ‏ظاهرة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏الحياة‏، ‏كيفما‏ ‏اتفق‏، ‏وهى “أن‏ ‏تظل‏ ‏ساقيتنا‏ ‏تدور‏ ‏بلا‏ ‏توقف”، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏اختيارا‏،‏أم‏ ‏ورطة‏، ‏أم‏ ‏قهرا‏، ‏وقليل‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏يتوقف‏ ‏مختارا‏ ‏لينظر‏ ‏فيما‏ ‏يفعل‏ ‏يوميا‏ ‏طول‏ ‏العمر‏، ‏مهما‏ ‏طال‏، ‏ينظر‏ ‏فى ‏ساقيته‏ ‏التى ‏تدور‏،‏أى ‏ماء‏ ‏ترفع‏، ‏ثم‏ ‏إلى ‏أى ‏مصب‏ ‏تدفع‏، ‏ومهما‏ ‏بلغ‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏العمر‏، ‏فإنه‏ ‏يظل‏ ‏أو‏ ‏يتمنى ‏أن‏ ‏يظل‏، ‏دائرا‏ ‏فى ‏ساقيته‏ ‏حتى ‏يقضى، ‏بغير‏ ‏علم‏ ‏مسبق‏.‏

وتنشأ‏ ‏المأساة‏ ‏حين‏ ‏يتحتم‏ ‏التوقف‏ ‏لأسباب‏ ‏خارجة‏ ‏عن‏ ‏الإرادة‏ ‏الواعية‏، ‏أو‏ ‏عن‏ ‏الإرادة‏ ‏الآملة‏، ‏مثل‏ ‏إلاحالة‏ ‏على ‏المعاش‏، ‏أو‏ ‏العجز‏ ‏لأى ‏سبب‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏، ‏فإذا‏ ‏استبعدنا‏ ‏هذه‏ ‏العوامل‏ ‏الخارجية‏ ‏فما‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏التوقف‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏كشف‏ ‏الحساب‏، ‏لعله‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏، ‏أو‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏اكتشاف‏ ‏ضرورة‏ ‏التغير‏ ‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏المسار‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏التقاط‏ ‏الانفاس؟‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏:‏

زى ‏الطواحين‏ ‏إن‏ ‏بطلت‏ ‏تلحسها‏ ‏الكلاب‏.‏

وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏أحيانا‏  “قهر‏ ‏العمل”، ‏الذى ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يصل‏  ‏إلى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏أعراض‏ ‏الوسواس‏ ‏القهرى، ‏وأحيانا‏ ‏يسمى “إدمان‏ ‏العمل”، ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏المدمنين‏ ‏تظهر‏ ‏عليهم‏ “أعراض‏ ‏الانسحاب” ‏فى ‏أيام‏ ‏الأجازات‏ ‏مما‏ ‏يسمى “اكتئاب‏ ‏يوم‏ ‏الأحد” Sunday  Depression (‏عند‏ ‏الخواجات‏)، ‏أو‏  ‏مما‏ ‏يفهم‏ ‏ضمنا‏ ‏من‏ ‏القول‏ ‏الشائع‏ ‏عندنا‏ “يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏فيه‏ ‏ساعة‏ ‏نحس”.‏

وكثير‏ ‏ممن‏ ‏يشكون‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏العمل‏، ‏وضغطه‏ ‏وإلحاحه‏، ‏يفاجأون‏ ‏بالرعب‏ ‏والدهشة‏ ‏والرفض‏ ‏إذا‏ ‏أتيحت‏ ‏لهم‏ ‏فرصة‏ ‏تخلصهم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الشكاوى ‏بأجازة‏ ‏طويلة‏، ‏أو‏ ‏بوجود‏ ‏بديل‏ (‏نائب‏ ‏أو‏ ‏وكيل‏) ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بالعمل‏ ‏بدلا‏ ‏منهم‏.‏

والمثل‏ ‏الذى ‏اخترناه‏ ‏دون‏ ‏سواه‏ (‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏غيره‏ ‏كثير‏ ‏بنفس‏ ‏المعنى ‏مما‏ ‏قد‏ ‏نعود‏ ‏إليه‏ ‏لاحقا‏) ‏يشير‏ ‏إلى ‏جانب‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الرعب‏ ‏نحاول‏ ‏تفسيره‏ ‏على ‏الوجه‏ ‏التالى:‏

فى ‏هذه‏ ‏الأحوال‏ ‏يرتبط‏ “إقرار‏ ‏الوجود‏ ‏الذاتي” ‏بالعمل‏ ‏المتواصل‏، ‏بمعنى ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏صياغة‏ ‏الموقف‏ ‏كما‏ ‏يلى:

‘ ‏أنا‏ ‏أعمل‏ (‏هكذا‏) ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏إذن‏ ‏أنا‏ ‏موجود‏.‏

ومن‏ ‏هنا‏ ‏فإن‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏إنما‏ ‏يعنى ‏اختلال‏ ‏الكينونة‏  ‏حتى ‏يفقد‏ ‏الوجود‏ ‏معناه‏ ‏وغائيته‏، ‏فيفقد‏ ‏الشخص‏ ‏هويته‏ ‏إذا‏ ‏هو‏ ‏توقف‏ ‏فعلا‏، ‏أو‏ ‏هدد‏ ‏بذلك‏، ‏إذ‏ ‏قد‏ ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏التوقف‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏، ‏أى ‏توقف‏ ‏عن‏ ‏الوجود‏، ‏لأن‏ ‏ذلك‏ ‏يتضمن‏ – ‏فى ‏عمق‏ ‏الوعى – ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏مرغوبا‏ ‏فيه‏  ‏أو‏ “أنهم” ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏يحتاجون‏ ‏إليه‏، (‏وبالبلدى “لم‏ ‏يعد‏ ‏له‏ ‏لازمه”) ‏وكأن‏ ‏قيمته‏ ‏كلها‏ ‏مرتبطه‏ ‏بأن‏ “تدور‏ ‏رحاه‏ ‏كما‏ ‏تدور‏ ‏رحى ‏الطاحونة‏ ‏ليل‏ ‏نهار”.‏

والوعى ‏الشعبى ‏يرسم‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏بدقة‏ ‏متناهية‏، ‏فهو‏ ‏يقرر‏: ‏إن‏ ‏إنهيار‏ ‏قيمة‏ ‏الطواحين‏ ‏حين‏ ‏تتوقف‏ ‏لا‏ ‏يعلن‏ ‏عجزها‏ ‏عن‏ ‏الطحين‏ ‏فحسب‏، ‏بل‏ ‏يجعلها‏ ‏عرضه‏ “للنجاسة” ‏والإهانة‏ ‏والاستهانة‏، ‏وهذا‏ ‏معنى “يلحسها‏ ‏الكلاب”، ‏والكلاب‏ ‏الجائعة‏ ‏عادة‏  ‏تلحس‏ ‏بقايا‏ ‏الدقيق‏ ‏العالق‏ ‏على ‏الطاحونة‏ ‏حين‏ ‏تتوقف‏، ‏والمغزى ‏شديد‏ ‏الدلالة‏ ‏لما‏ ‏يصاحب‏ ‏مفهوم‏ “لعق‏ ‏الكلب” ‏دينيا‏ ‏و‏ ‏شعبيا‏.‏

ولو‏ ‏أننا‏ ‏تصورنا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏الذى ‏يواصل‏ ‏العمل‏ (‏مثل‏ ‏الطاحونة‏ ‏الشغاله‏) ‏وهو‏ ‏ينقلب‏ ‏ليواجه‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الضياع‏ ‏والهوان‏ ‏حين‏ ‏يتوقف‏، ‏إذن‏ ‏لأمكن‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏أى ‏قهر‏ ‏اغترابى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يمثله‏ ‏العمل‏ ‏لهذا‏ ‏الشخص‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أى ‏عدم‏ ‏إلغائى ‏ينتظر‏ ‏لو‏ ‏توقف‏ ‏الاعتراب‏ ‏فى ‏العمل‏. ‏

ولا‏ ‏يقتصر‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏على ‏العمل‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لو‏ ‏اقتصر‏ ‏على ‏العمل‏ ‏لأمكن‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏مزية‏ ‏وليس‏ ‏عيبا‏، ‏ربما‏ ‏مزية‏ ‏للمجتمع‏ ‏ولو‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الفرد‏،  ‏لكن‏ ‏ثمة‏ ‏منظور‏ ‏مكافيء‏ ‏كمى ‏تراكمى ‏نقابله‏ ‏مجالات‏ ‏أخرى: ‏مثل‏ ‏سلوك‏ ‏جمع‏ ‏المال‏،  ‏أو‏ ‏عبادة‏ ‏السلطة‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏جمع‏ ‏المعلومات‏ ‏موسوعيا‏ ‏دون‏ ‏إعادة‏ ‏تنظيمها‏، ‏أو‏ ‏الإفادة‏ ‏منها‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏القهرى ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يمثل‏ ‏التوقف‏ ‏عنه‏ ‏هذا‏ ‏الرعب‏ ‏بالإهانة‏ ‏والمهانة‏ ‏والخواء‏.‏

فهل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نوصى ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏التوقف‏ ‏للتأمل‏ ‏و‏ ‏المراجعة‏ ‏جزءا‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏الاختيار‏ ‏للتأكد‏ ‏من‏ ‏تواصل‏ ‏الاستمرار‏، ‏أو‏ ‏احتمال‏ ‏التغير‏، ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏للحياة‏ ‏أن‏ ‏تتكاثر‏ ‏نوعيا‏ ‏بصفة‏ ‏مستمرة؟

إننا‏ ‏بهذا‏ ‏التفسير‏ ‏إنما‏ ‏نلقى  ‏إلى ‏الناس‏ ‏رعبا‏ ‏أكبر‏، ‏فى ‏مجتمع‏ ‏محدود‏ ‏الفرص‏ ‏ساكن‏ ‏المسار‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالوعى ‏الشعبى ‏يلقى ‏فى ‏وجهنا‏ ‏بالتحديد‏ ‏المناسب‏.‏


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *