الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل-يوليو 1999 / عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 كلمات حياة بالانتساب

عدد ابريل-يوليو (65-66) 1999 كلمات حياة بالانتساب

كلمات

‏[1] ‏حياة‏ ‏بالانتساب

‏‏د‏.‏عادل‏ ‏مصطفى

من‏ ‏الحذق‏ ‏حين‏ ‏نثاقف‏ ‏العالم‏ ‏الغربى ‏المتحضر‏، ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏منهم‏، ‏ونهضم‏ ‏زادهم‏، ‏ونتمثله‏ ‏تماما‏، ‏ونحيله‏، ‏بحكم‏ ‏التمثل‏ ‏ذاته‏، ‏إلى ‏كياننا‏ ‏وأعضائنا‏ ‏وبنيتنا‏. ‏لا‏ ‏أن‏ ‏نمنحهم‏ ‏أنفسنا‏ ‏ونتقمصهم‏ ‏تقمصا‏ ‏رخيصا‏ ‏ونضحى ‏بحقيقتنا‏ ‏دون‏ ‏مقابل‏.‏

إن‏ ‏لدينا‏ ‏منتسبين‏ ‏كبارا‏ ‏يعيشون‏ ‏بيننا‏ ‏فى ‏الشرق‏ ‏كمواطنين‏ ‏بالانتساب‏ ‏فى ‏العالم‏ ‏الغربى ‏يتلبسون‏ ‏بالنموذج‏ ‏الأوروبي‏-‏الأمريكى، ‏ويتشدقون‏ ‏فى ‏مجالسهم‏ ‏بالإنجليزية‏ ‏ويوقعون‏ ‏بها‏ ‏عقودهم‏ ‏ورسائلهم‏.‏

إن‏ ‏أسلوبهم‏ ‏يثير‏ ‏الشفقة‏، ‏وإنجليزيتهم‏ ‏بحكم‏ ‏الانتساب‏ ‏ذاته‏ ‏ركيكة‏ ‏عجماء‏.‏

يظن‏ ‏هؤلاء‏ ‏أنهم‏ ‏متحضرون‏ ‏مجددون‏، ‏وهم‏ ‏غارقون‏ ‏للأذقان‏ ‏فى ‏تقليد‏ ‏آخر‏. ‏لقد‏ ‏نسو‏ ‏لغتهم‏ ‏التى ‏لن‏ ‏يبدعوا‏ ‏إلا‏ ‏بها‏، ‏واستعاروا‏ ‏لغة‏ ‏غيرهم‏ ‏التى ‏لن‏ ‏يعرفوها‏ ‏إلا‏ ‏بالنقل‏ ‏والوساطة‏. ‏ولو‏ ‏عرفوا‏ ‏من‏ ‏اللفظ‏ ‏معناه‏ ‏المباشر‏ ‏فهم‏ ‏فى ‏عمه‏ ‏عن‏ ‏شحناته‏ ‏وظلاله‏، ‏وإيحاءاته‏ ‏وتداعياته‏، ‏وتجلياته‏ ‏الثانية‏، ‏وأقانيمه‏ ‏الأخرى، ‏ومنشئه‏ ‏فى ‏التاريخ‏ ‏وسيرورته‏ ‏فى ‏الزمن‏. ‏وهم‏ ‏بذلك‏ ‏يخسرون‏ ‏البعد‏ ‏الثالث‏ ‏للغة‏، ‏ويتبنون‏ ‏لغة‏ ‏مسطحة‏ ‏مصمتة‏، ‏لن‏ ‏يفكروا‏ ‏بها‏ ‏إلا‏ ‏تفكيرا‏ ‏مسطحا‏ ‏مصمتا‏.‏

إن‏ ‏حياة‏ ‏الانتساب‏ ‏هذه‏ ‏تضحية‏ ‏بالحياة‏ ‏وتنازل‏ ‏عن‏ ‏الإرث‏ ‏ونفى ‏للذات‏، ‏ووقر‏ ‏وفقر‏ ‏وخزى، ‏لقد‏ ‏باع‏ ‏أصحابنا‏ ‏أنفسهم‏ ‏مجانا‏ ‏وصاروا‏ ‏مسوخا‏ ‏لا‏ ‏تروق‏ ‏عيون‏ ‏الشرق‏ ‏ولا‏ ‏الغرب‏ ‏واختاروا‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏أذيالا‏ ‏لا‏ ‏عمل‏ ‏لها‏ ‏إلا‏ ‏التبعية‏، ‏ولا‏ ‏مكان‏ ‏إلا‏ ‏المؤخرة‏.‏

‏[2] ‏بين‏ ‏التمثل‏ ‏والتقمص

آية‏ ‏الهضم‏ ‏التام‏ ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏المهضوم‏ ‏إلى ‏الهاضم‏، ‏فأنت‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏بياجبه‏، ‏حين‏ ‏تهضم‏ ‏الملفوف‏ ‏وتتمثله‏ ‏تماما‏ ‏تحوله‏ ‏إلى ‏أنسجتك‏ ‏وبنائك‏ ‏العضوى ‏ولا‏ ‏تتحول‏ ‏أنت‏ ‏إلى ‏ملفوف‏ ‏كذلك‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏الثقافة‏ ‏والكتابة‏ ‏فمن‏ ‏شاء‏ ‏الفكر‏ ‏الذى ‏تستوعبه‏ ‏بالفعل‏ ‏أن‏ ‏يتعضى ‏فيك‏ ‏ويذوب‏ ‏فى ‏كيانك‏ ‏ويصطبغ‏ ‏بصبغتك‏ ‏فلا‏ ‏نكاد‏ ‏نتبين‏ ‏من‏ ‏ملامحه‏ ‏الأولى ‏شيئا‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏طريق‏ ‏الظن‏ ‏والاستنباط‏ ‏فهو‏ ‏يغيرك‏ ‏ويطورك‏ ‏فيما‏ ‏يتشتت‏ ‏داخلك‏ ‏ويتبدد‏ ‏فيك‏.‏

ذلك‏ ‏هو‏ ‏الفهم‏ ‏الحق‏ ‏والتمثل‏ ‏الأصيل‏. ‏وحالما‏ ‏تبينا‏ ‏فى ‏خطابك‏ ‏فكر‏ ‏غيرك‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏وتجلت‏ ‏لنا‏ ‏ملامحه‏ ‏بتمامها‏، ‏فهو‏ ‏الدليل‏ ‏على ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تقدر‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏ولم‏ ‏تفهمه‏، ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏تستظهره‏ ‏وتردده‏. ‏إنه‏ ‏الفكر‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏تستوعبه‏ ‏بل‏ ‏استوعبك‏، ‏ولم‏ ‏تهضمه‏ ‏بل‏ ‏هضمك‏.‏

ذلك‏ ‏هو‏ ‏التقليد‏ ‏السطحى ‏والتقمص‏ ‏الرخيص‏..‏

‏[3] ‏الجمال‏ ‏أنثى

فى ‏الجمال‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏الأنوثة‏ ‏فهو‏ ‏لمح‏، ‏وإيماء‏، ‏وإغواء‏.‏

وغيب‏ ‏وبعد‏، ‏ووعد

ونداء‏ ‏حيى، ‏وهمس‏ ‏نافذ‏، ‏وبوح‏ ‏صامت‏، ‏ودلال‏ ‏محظى، ‏وغموض‏ ‏محبب‏،‏

يتنكب‏ ‏العنف‏ ‏والاقتحام

ويبغض‏ ‏التصريح‏ ‏والمباشرة

وهو‏ ‏إمكان‏ ‏يكره‏ ‏الجزم

وولاف‏ ‏يضم‏ ‏النقائض‏ ‏ويحتملها

وهو‏ ‏لطف‏ ‏وعطف‏ ‏وصفح

وإنسيابية‏ ‏ونداوة‏ ‏وطراوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *