الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1994 / عدد إبريل58-1994-أصداء لأصداء السيرة الذاتية حدْس الكلمة

عدد إبريل58-1994-أصداء لأصداء السيرة الذاتية حدْس الكلمة

‏ ‏أصداء‏ ‏لأصداء

السيرة‏ ‏الذاتية‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ

‏حدْس‏ ‏الكلمة

يحيى الرخاوى

مقدمة:

لا‏ ‏أميل‏ ‏إلى ‏المبالغة‏ ‏فى ‏قيمة‏ ‏شخص‏ ‏فرد‏ ‏مهما‏ ‏تميز‏ ‏وأعطى، ‏كما‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ ‏تسمية‏ ‏عصر‏ ‏باسم‏ ‏شخص‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشخص، ‏وحتى ‏كلمة‏ ‏عبقرى ‏هى ‏عندى ‏كلمة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏تعريف‏ ‏دقيق، ‏واستعمال‏ ‏حذر‏.‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏فى ‏شيخنا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يضطرنى ‏إلى ‏أن‏ ‏أفرح‏ ‏أننى ‏أعيش‏ ‏زمنا‏ ‏أفرزه، ‏ويجعلنى ‏أكاد‏ ‏أخالف‏ ‏القاعدة‏ ‏لأقف‏ ‏أمام‏ ‏شيخنا‏ ‏منبهرا، ‏داعيا، ‏فخورا‏ ‏متعلما‏ ،‏بلا‏ ‏حدود

أرجو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏اعتذارا‏ ‏لبعض‏ ‏المبالغات‏ ‏الذى ‏اضطرتنى ‏إليها‏ ‏فرحتى ‏بهذا‏ ‏العمل‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يكتمل‏  ‏بعد‏: “‏أصداء‏ ‏السيرة‏ ‏الذاتية”.‏

وهذه‏ ‏المقدمة‏ ‏التى ‏لم‏ ‏يتسع‏ ‏العدد‏ ‏إلا‏ ‏لها‏ ‏هى ‏مغامرة‏ ‏بحق‏ ، ‏لأنها‏ ‏تتناول‏ ‏عملا‏ ‏مسلسلا‏ ‏لم‏ ‏يكتمل، ‏ينشر‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏أسبوعى ‏فى ‏صحيفة‏ ‏يومية، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أحب‏ (‏ولم‏ ‏أحب‏) ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏قصة‏ ‏طويلة‏  ‏أو‏ ‏رواية‏ ‏مسلسلة‏ ‏فى ‏أى ‏صحيفة‏ ‏أو‏ ‏مجلة، ‏وبالذات‏ ‏لنجيب‏ ‏محفوظ، ‏اللهم‏ ‏إلا‏ ‏أولاد‏ ‏حارتنا‏ ‏فى ‏الستينات‏ ‏التى ‏اضطررت‏ ‏لقراءتها‏ ‏مسلسلة‏ ‏حين‏ ‏رجحت‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏ترى ‏النور‏ ‏مكتملة،‏

‏ ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏ليس‏ ‏قصة‏ ‏قصيرة، ‏وليس‏ ‏رواية‏ ‏طويلة‏ ، ‏وليس‏ ‏مسلسلا، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏عدة‏ ‏روايات‏ ‏متداخلة، ‏هو‏ ‏أصداء‏ ‏فعلا‏ ‏لوجود‏ ‏متعدد‏ ‏الأبعاد‏ ‏غائر‏ ‏الأعماق، ‏تجد‏  ‏فيها‏ ‏ذكرى ‏عابرة‏  ‏تبدو‏ ‏عادية، ‏لكن‏ ‏حين‏ ‏يحكيها‏ ‏شيخ‏ – ‏بفرحة‏ ‏طفل‏ – ‏تبدورائعة‏ ‏وخاصة‏ ‏ومتميزة، ‏وتجد‏  ‏فيها‏ ‏رواية‏ ‏طويلة‏ ‏طولها‏ ‏سبعين‏ ‏سنة‏ ‏يكتبها‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏أربعة‏ ‏أسطر‏ ‏وكأنه‏ ‏نشال‏ ‏انقض‏ ‏على ‏وعيك‏ ‏فنشل‏ ‏غفلته‏ ‏حين‏ ‏أضاء‏ ‏بسطوره‏ ‏الأربعة‏ ‏مساحة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏منتبها‏ ‏إليها، ‏فإذابك‏ ‏أنت‏ ‏مؤلف‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏التى ‏طولها‏ ‏سبعين‏ ‏سنة‏ ‏بالتمام‏.‏

ثم‏ ‏ما‏ ‏حكاية‏ ‏العنوان‏ (‏أصداء‏) ‏؟‏ ‏ثم‏  ‏العناوين‏ ‏الفرعية؟

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أتناول‏ ‏العنوان‏ ‏تذكرت‏ ‏بعض‏ ‏ردود‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏حين‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ‏فعقب‏ ‏بما‏ ‏بدا‏ ‏أنه‏ ‏تواضع‏ ، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏استقبلتـه‏ ‏على ‏أنه‏ ‏يقظة‏ ‏من‏ ‏يخاف‏ ‏على ‏كنزه‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏قيمته‏ ‏إلا‏ ‏هو‏: ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏فى ‏غير‏ ‏موضعه، ‏قال‏ ‏ما‏ ‏أذكر‏ ‏معناه‏: ‏إنه‏ ‏رجل‏ ‏مصرى ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏قاهرية‏ ‏متوسطة‏ ‏ليس‏ ‏فى ‏حياته‏ ‏الخاصة‏ ‏ما‏ ‏يستأهل‏ ‏الانتباه‏ ‏والتسجيل‏ ‏فيما‏ ‏هو‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية، ‏ثم‏ ‏تذكرت‏ ‏كيف‏ ‏تزوج‏ ‏سرا‏ ‏تقريبا‏ ، ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏بعض‏ ‏أصدقائه‏ ‏نبأ‏ ‏زواجه‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏اكتشف‏ ‏أن‏ ‏فتاة‏ ‏فى ‏مدرسة‏ ‏ابتدائية‏ ‏إسمها‏ ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ، ‏وأخيرا‏ ‏تذكرت‏ ‏ألمه‏ ‏الذى ‏كاد‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏ثورة‏ (‏وهو‏ ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏يثور‏ ‏فى ‏أحاديثه‏) ‏حين‏ ‏عقب‏ ‏على ‏نيله‏ ‏جائزة‏ ‏نوبل‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ – ‏أيضا‏- ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏انتهاك‏ ‏خصوصياته‏ ‏الخاصة‏  ، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يعلن‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ ‏أن‏ ‏نجيبا‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏ولا‏ ‏يقر‏ ‏وربما‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏فيما‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية‏.‏

‏ ‏لكننى ‏عدت‏ ‏أسترجع‏ ‏علاقتى ‏بكل‏ ‏أعماله‏ ‏التى ‏لم‏ ‏أر‏ ‏فيها‏ ‏إلا‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏شخصيا، ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏كمال‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ (‏الثلاثية‏) ‏كما‏ ‏يزعم‏ ‏البعض،  ‏وليس‏ ‏ما‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏إحسان‏ ‏عبدالقدوس‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏تحدث‏ ‏القطيعة‏ ‏بينهما‏ ، ‏وليس‏ ‏ما‏ ‏استشهد‏ ‏به‏ ‏جمال‏ ‏الغيطانى ‏فى “‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يتذكر”، ‏وإنما‏ ‏أنا‏ ‏أراه‏ ‏فى ‏كل‏ ‏أعماله، ‏كل‏ ‏أعماله‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏ (‏بلا‏ ‏استثناء‏: ‏حتى ‏ليالى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ، ‏ورأيت‏ ‏فيما‏ ‏يرى ‏النائم‏) ، ‏وحين‏ ‏كتبت‏ ‏عن‏ ‏الشحاذ‏ ‏تلك‏ ‏الكتابة‏ ‏الباكرة‏ ‏التى ‏نسختـها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ، ‏قلت‏ ‏إنه‏ ‏وصف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏اكتئآب‏ ‏وصفا‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يعرفه‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كابده، ‏وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏:‏قد‏ ‏يعرفه‏ ‏طبيب‏ ‏نفسى  ‏قديم‏ ‏حاذق‏ .‏

فهذاالرجل‏ ‏الذى ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ، ‏هو‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يكتب‏ – ‏كما‏ ‏استقبلته‏ ‏طوال‏ ‏رحلته‏  – ‏إلا‏ ‏سيرته‏ ‏الذاتية‏ ، ‏وها‏ ‏هو‏ ‏يخرج‏ ‏علينا‏ ‏فى ‏سن‏ ‏الواحد‏ ‏والثمانين، ‏وقد‏ ‏ثقل‏ ‏سمعه‏ ‏وكاد‏ ‏يكف‏ ‏بصره، ‏يتكلم‏ ‏وكأنه‏ ‏يهمس‏ ‏فى ‏هدوء‏ ، ‏لكن‏ ‏همسه‏  ‏يظل‏ ‏يتردد‏ ‏صداه‏ ‏متصاعدا‏ ‏فى ‏وديان‏ ‏غفلتنا‏  ‏يهز‏ ‏جبال‏ ‏الصمت، ‏ويتعتع‏ ‏الوعى ‏المتجمد‏  ‏مما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏مناسبة‏.‏

وهذه‏ ‏هى:  ‏وإن‏ ‏كنا‏ ‏سنكتفى ‏فى ‏هذه‏ “‏المقدمة” ‏بوقفة‏ ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏عنوان‏ ‏العمل‏ “‏أصداء‏; ‏وكيف‏ ‏قرأنا‏ ‏حضور‏ ‏حدس‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏فى ‏وعى ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بما‏ ‏يذكرنا‏ ‏بموقع‏  ‏الكيان‏ ‏اللغوى ‏للمبدع‏  ‏كمستوعب‏ ‏لتاريخ‏ ‏حى ‏يتمثل‏ ‏فى ‏حدس‏ ‏فائق‏ ‏فى ‏لحظات‏ ‏بذاتها‏.‏

أصداء‏ ، ‏جمع‏ ‏صدى،‏

حين‏ ‏قرأت‏ ‏العنوان‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أتحسس‏ ‏طريقى ‏فى ‏وديانه‏ ، ‏وأيضا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أتوكأ‏ ‏على ‏أدواتى ‏فى ‏مصاعد‏ ‏دروب‏ ‏جباله، ‏حضرنى ‏وعى ‏خاص‏ ‏لا‏ ‏يحضرنى ‏إلا‏ ‏وسط‏ ‏الجبال،  ‏أذكر‏ ‏أننى ‏استشعرت‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الوعى ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏بوضوح‏ ‏كاف‏ ، ‏فى ‏فالورسين‏ ‏قرب‏ ‏قمة‏ ‏مون‏ ‏بلان‏ ‏فى ‏جبال‏ ‏الألب، ‏ثم‏ ‏عدت‏ ‏أستشعره‏ ‏أعمق‏ ‏وأرق‏ ‏فى ‏شتاء‏ ‏سانت‏ ‏كاترين‏ ‏حيث‏ ‏الثلج‏ ‏الهش‏ ‏يذكرنى ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏هى “‏كل‏ ‏الدنيا” ‏وليست‏ ‏فقط‏ “‏أم‏ ‏الدنيا”، ‏حين‏ ‏أنفرد‏ ‏بنفسى ‏هناك‏ ، ‏أبدأ‏ ‏بنداء‏ ‏أن‏ ” ‏ها‏ ”  ‏فأرد‏ ‏على ‏أن‏ “‏ها” “‏ها” ‏ها” ، ‏ثم‏ ‏آه‏ ‏ثم‏ ‏آه‏. ‏آه‏ ..‏آه‏ ‏ثم‏ ‏يحيى ‏يحيى ‏يحيى ‏يحيى ، ‏ثم‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ، ‏وحين‏ ‏أصل‏ ‏إلى ‏يا‏ ‏رب‏ ، ‏لا‏ ‏يتردد‏ ‏الصدى ‏أن‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ، ‏وإنما‏ ‏يرد‏ ‏الصوت‏ ‏نعم‏   ، ‏فأدعو‏ ‏بما‏ ‏يتيسر،  ‏وأطمئن‏ ‏أننى ‏حى ‏أرزق‏ (‏فهذا‏ ‏أمرليس‏ ‏مؤكدا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏).‏

هذه‏ ‏هى ‏علاقتى ‏بالصدى

وقبل‏ ‏أن‏ ‏أقرأ‏ ‏أصداء‏ ‏محفوظ‏ ‏تردد‏ ‏فى ‏وعيى ‏إيقاع‏ ‏دورات‏ “‏الحرافيش”، ‏وهمهمات‏ “‏حكايات‏ ‏حارتنا” ، ‏وصور”‏المرايا” ‏متبادلة‏ ‏متلاحقة‏ ‏متصاعدة‏ ‏مجسمة‏.‏

إذن‏ ‏فهى ‏أصداء‏  ‏حضورنجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏فى ‏سيرته، ‏وترددات‏ ‏جنبات‏ ‏ذاكرته، ‏لكنها‏ ‏أبدا‏ ‏ليست‏ ‏سيرته‏ ‏أو‏ ‏ذاته‏ ‏المحدودة‏ ‏بوجوده‏ ‏الفردى ‏البشرى، ‏هذا‏ ‏هو‏  ‏صوت‏ ‏شيخنا‏ ‏يتردد‏ ، ‏فتـردده‏  ‏جنبات‏ ‏الحضور‏ ‏المصرى، ‏التاريخ‏: ‏غائرة‏  ‏فى ‏وجداننا‏ ‏المحيط‏ ‏بوعينا‏ ،‏

‏ ‏ليكن، ‏

ولكن‏: ‏هل‏ ‏يا‏  ‏ترى ‏كان‏ ‏يعنى ‏بالصدى ‏ما‏ ‏يصلنى ‏الآن‏ ‏من‏ ‏الكلمة‏ ‏؟

وهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏كان‏ ‏يعرف‏  ‏ما‏ ‏ذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تثير‏ ‏فى ‏واحد‏ ‏مثلى ‏كلمة‏ ‏أصداء‏ (‏جمع‏ ‏صدى)‏؟‏  ‏وما‏ ‏هى ‏حقيقة‏ ‏وتاريخ‏ ‏وتقاسيم‏ ‏وتفريعات‏ ‏ما‏ ‏احتوته‏ ‏كلمة‏ ‏صدى ‏و”‏أصداء” ‏هكذا‏، ‏ما‏ ‏حتوته‏ ‏من‏  ‏نبض‏ ‏وإيحاءات‏ ‏ورؤى‏؟‏  ‏صدى ‏السيرة‏، ‏صدى ‏التاريخ‏، ‏صدى ‏الأحداث‏ ، ‏نعم‏ ‏ما‏ ‏اخترت‏ ‏يا‏ ‏شيخنا؟‏ ‏

ثم‏ ‏رحت‏ ‏أقرأ‏ ‏الحلقات‏  ‏الأولى ‏الثلاث(1)، ‏فلا‏  ‏أجد‏ – ‏لأول‏ ‏وهلة‏ – ‏فى ‏الحلقة‏ ‏آلأولى ‏ما‏ ‏يشدنى، ‏وتهزنى ‏الثانية‏ ‏أكثر‏ ‏قليلا، ‏أما‏ ‏الثالثة‏ ‏فقد‏ ‏جعلتنى ‏أقفز‏ ‏وأنا‏ ‏أدعو‏ ‏له‏ ‏بطول‏ ‏العمر‏، ‏وأتصور‏ ‏فقده‏ ‏فلا‏ ‏أستطيع‏ ‏ثم‏ ‏إننى ‏لن‏ ‏أفقده‏ ‏حتما‏ ‏إذ‏ ‏سيظل‏ ‏صوته‏ ‏وأصداؤه‏ ‏معنا‏ ‏حتى ‏نلتقى ‏هناك‏ ‏إن‏ ‏سمح‏ ‏من‏ ‏بيده‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ومن‏ ‏بعد‏ (‏ترى ‏هل‏ ‏سيستمر‏ ‏فى ‏الكتابة‏ ‏هناك، ‏وما‏ ‏معنى ‏الجنة‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكتب‏ ‏فيها‏ ‏محفوظ‏ ‏وأمثاله‏؟‏) ‏أقول‏ ‏حين‏ ‏وصلت‏ ‏إلى ‏الحلقة‏ ‏الثالثة‏ ‏فهمت‏ ‏أكثر‏ ‏معنى ‏أنها‏ ‏أصداء‏  ‏فعلا‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏سيرة‏ ‏ذاتية‏ ، ‏إنها‏ ‏نبش‏ ‏فى ‏ذاكرة‏ ‏يعاد‏ ‏تخليقها،‏وليستسردا‏ ‏لأحداث‏ ‏يراد‏ ‏ترتيبها‏.‏

وتساءلت‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏معلوماتنا‏ ‏الهزيلة‏ ‏عن‏ ‏الذاكرة‏ ‏والتذكر، ‏وكيف‏ ‏يتناولها‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏والطب‏ ‏النفسى ‏تناولا‏ ‏يسطحها‏ ‏لدرجة‏ ‏المسخ، ‏وتذكرت‏ ‏ما‏ ‏تعلمناه‏ ‏فى ‏الطب‏ ‏النفسى ‏والباطنى ‏معا‏ ، ‏وكيف‏ ‏يؤثر‏ ‏السن‏ ‏على ‏الذاكرة‏ ‏بالذات‏ ‏تأثيرا‏ ‏هو‏ ‏كذا‏ ‏وكيت، ‏وكيف‏ ‏يؤثر‏ ‏تصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏بالذات، ‏وكيف‏ ‏يسرع‏  ‏المرض‏ ‏السكرى (‏الشهير‏ ‏بالبول‏ ‏السكر‏ ‏أوالسكر‏)  ‏بتصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تدهور‏ ‏الذاكرة، ‏ثم‏ ‏ماذا‏ ‏يحدث‏ ‏للذاكرة‏ ‏حين‏ ‏يقل‏ ‏التواصل‏ ‏عبر‏ ‏السمع‏ ‏والبصر‏ ‏جميعا‏ ‏فى ‏العقد‏ ‏التاسع‏ ‏من‏ ‏العمر‏؟‏ ‏ودعوت‏ ‏ربى ‏أن‏  ‏يرى ‏زملائى  ‏معى ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏لهم‏  ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏كلام‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يؤخذ‏  ‏على ‏علاته، ‏وأن‏ ‏العقل‏ ‏البشرى، ‏مثل‏ ‏عقل‏ ‏محفوظ، ‏يحفظ‏ ‏الشرايين‏ ‏ولا‏ ‏يخضع‏ ‏لها، ‏وأن‏ ‏الذاكرة‏ ‏تظل‏ ‏رائقة‏ ‏وحادة‏ ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏نشط‏ ‏وهادف،  ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يؤكد‏ ‏أننا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏أمام‏ ‏الظاهرة‏ ‏البشرية‏ -‏خاصة‏ ‏للمبدعين‏ – ‏نتعلم‏ ‏من‏ ‏عطائها‏ ‏لا‏ ‏نفرض‏ ‏عليها‏ ‏قصور‏ ‏ما‏ ‏نتصوره‏ ‏عنها‏ ‏ينبغى  ‏احترام‏ ‏تعدد‏ ‏مصادر‏ ‏المعارف، ‏فالعلم‏ ‏لا‏ ‏يفسر‏ ‏الأدب‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يستلهم‏ ‏أعظم‏ ‏معارفه‏ ‏منه‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏بعمله‏ ‏هذا‏ ‏فى ‏سنه‏ ‏هذا، ‏بكل‏ ‏مرضه‏ ‏بالسكرى، ‏وصعوبة‏ ‏سمعه، ‏وبصره، ‏وتصلب‏ ‏شرايينه، ‏يقدم‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏يعلمنا‏ ‏عن‏ ‏الذاكرة‏ ‏ما‏ ‏عجزت‏ ‏كل‏ ‏تجارب‏ ‏ديدان‏ ‏البلانوريا‏ ‏وفئران‏ ‏التجارب‏ ‏وغرور‏ ‏بعض‏ ‏العلماء‏ ‏وضيق‏ ‏أفقهم‏ ‏أن‏ ‏يـعـلموه‏ ‏أو‏ ‏يتعلموه‏ ‏أصلا، ‏ناهيك‏ عن‏ ‏أن‏ ‏يعلمونا‏ ‏إياه، ‏وقد‏ ‏حضرنى ‏تصور‏ ‏للذاكرة‏ ‏وأنا‏ ‏أكتب‏ “‏الناس‏ ‏والطريق” ‏فرحت‏ ‏أتحدى ‏به‏ ‏تصنيفات‏ ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏علمونا‏ ‏إياها‏ (‏الذاكرة‏ ‏القريبة،‏العاجلة، ‏الآجلة، ‏اللحظية‏ ‏إلخ‏) ‏وذلك‏ ‏أننى ‏اكتشفت‏ ‏وأنا‏ ‏أعيش‏ (‏حالة‏ ‏كونى ‏كاتبا‏) ‏تجليات‏ ‏أخرى ‏للذاكرة، ‏مثل‏: ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏تشرق‏ ‏فى ‏الوعى، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تدور،‏ والذاكرة‏ ‏ذات‏ ‏الرائحة، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تنتقى، ‏والذاكرة‏ ‏التى ‏تبدع‏ ..‏إلى ‏آخر‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أذكر، ‏كذلك‏ ‏تذكرت‏ ‏آلة‏ ‏الذاكرة‏ ‏التى ‏ابتدعها‏ ‏جارثيا‏ ‏فى ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏من‏ ‏العزلة‏ ‏يسخر‏ ‏بها‏ ‏على ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏ذاكرة‏. ‏

إذن‏ ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏شيخنا‏ ‏يعلمنا‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الممارسة‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نعلم، ‏فاتقوا‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏تقيسون‏ ‏الأدب‏ ‏بالعلم‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏قياس‏ ‏الدين‏ ‏بالعلم‏ !!‏

ثم‏ ‏فعلت‏  ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أفعل‏ ، ‏وما‏ ‏حاولت‏ ‏إثناء‏ ‏نفسى ‏عنه‏ ‏طويلا، ‏وما‏ ‏أوقعنى ‏فى ‏أخطاء‏ ‏ليست‏ ‏قليلة، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏كتبته‏ ‏فى ‏المتن‏ ‏فضلت‏ ‏أن‏ ‏أجعله‏ ‏هامشا‏ ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏يعزف‏ ‏القارئ‏ ‏عن‏ ‏قراءته‏:‏

ذلك‏ ‏أننى ‏رحت‏ ‏أستفتى ‏المراجع‏ ‏حول‏ ‏ماهية‏ ‏الصدى، ‏وأنا‏ ‏حين‏ ‏أستفتى ‏المراجع‏ ‏لا‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏تعريف‏ ‏للكلمة‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أعيش‏ ‏تقاسيمها، ‏وتاريخها، ‏وصدى ‏رنينها، ‏وكان‏ ‏أستاذى ‏محمود‏ ‏شاكر‏ ‏قد‏ ‏أوصانى ‏ألا‏ ‏أكتفى ‏بلسان‏ ‏العرب، ‏وأن‏ ‏أستشير‏ ‏معه‏ ‏تاج‏ ‏العروس‏ ‏من‏ ‏جواهر‏ ‏القاموس‏ ‏للزبيدى، ‏وقلت‏ ‏أتعرف‏ ‏على ‏الزبيدى ‏هذا‏- ‏لأول‏ ‏مـزة‏- ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أصداء‏ ‏محفوظ، ‏ونبهت‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏محفوظ‏ ‏حين‏ ‏انتقى ‏كلمة‏ ‏أصداء‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏ ‏معجما، ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏لم‏ ‏يستشر‏ ‏نفسه‏ ‏بل‏ ‏سمع‏ ‏الكلمة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يختارها، ‏كما‏ ‏أننى ‏حين‏ ‏استقبلتها‏ ‏لم‏ ‏أستقبلها‏ ‏بتعريف‏ ‏أو‏ ‏تحديد‏ ‏وإنما‏ ‏سمعتها‏ ‏بدورى ‏تتردد‏ ‏فى ‏تضاريس‏ ‏وعيى، ‏فلماذا‏ ‏المعجم، ‏ولماذا‏ ‏أصر‏ ‏على ‏تكرار‏ ‏هذه‏ ‏العادة‏ ‏الخاطئة‏ ‏أبدا؟‏ ‏ذلك‏ ‏الإصرار‏ ‏الذى ‏أدى ‏بى ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏أحاول‏ ‏تفسير‏ ‏إسم‏ ‏كامل‏ ‏رؤبة‏ ‏لاظ‏ ‏بطل‏ ‏السراب‏، ‏وأنا‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏مادة‏ ‏كل‏ ‏من‏ “‏رأب” ‏و‏ “‏لاظ”، ‏ورغم‏ ‏عتبى ‏على ‏محفوظ‏ ‏فى ‏تعمده‏ ‏الرمزية‏ ‏فى ‏انتقاء‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أسماء‏ ‏أبطال‏ ‏رواياته‏ (‏الأمر‏ ‏الذى ‏تورطت‏ ‏فيه‏ ‏بدورى ‏فى ‏روايتى ‏الأخيرة‏) ‏إلا‏ ‏أننى ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏كنت‏ ‏متأكدا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يقصد‏ ‏إلى ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏ ، ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فقد‏ ‏ذهبت‏ ‏أستشير‏ ‏الزبيدى ‏لأصاحب‏ ‏الكلمة‏ ‏أكثر‏ ‏وأعمق‏ ‏مـغـفـلا‏ – ‏مؤقتا‏- ‏علاقتى ‏بها‏  ‏بين‏ ‏الجبال‏ ‏فى ‏فالورسين‏ ‏وسانت‏ ‏كاترين، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مستبعدا‏ ‏تعمد‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏اختيارها‏ ‏لأسباب‏ ‏معجمية‏ ‏أو‏ ‏رمزية‏.‏

وهكذا‏ ‏تحقق‏ ‏لدى ‏فرض‏ ‏يقول‏:‏

إن‏ ‏محفوظا‏ (‏مثل‏ ‏يحيى ‏حقى) ‏إذ‏ ‏ينتقى ‏كلماته‏ ‏إنما‏ ‏يتخير‏ ‏ما‏ ‏يفيض‏ ‏به‏ ‏كيانه‏ ‏اللغوى ‏دون‏ ‏علم‏ ‏محدد‏ ‏بكل‏ ‏أبعاد‏ ‏اللفظ، ‏لكن‏ ‏اللفظ‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏يراد‏ ‏منه‏ ‏بكل‏  ‏دقة‏ ‏موضوعية‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏ثمة‏ ‏فاصل‏ ‏بين‏ ‏الكيان‏ ‏الذاتى ‏والكيان‏ ‏اللغوى ‏للكاتب، ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏يحدس‏ ‏المبدع‏ ‏تاريخ‏ ‏لغته‏ ‏بدقة‏ ‏شديدة‏ ‏الإحكام‏ ‏دون‏ ‏أى ‏مرجعية‏ ‏رمزية،  ‏وقد‏ ‏ذهبت‏ ‏أحقق‏ ‏هذا‏ ‏الفرض‏ ‏هكذابكل‏ ‏تداعياته‏ ‏وتعسفاته‏ ‏الظاهرة‏ ‏والخفية‏  ‏حتى ‏وصلت‏ ‏إلى ‏ترجيح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العنوان‏ ‏قد‏ ‏حدسه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ -‏دون‏ ‏قصد‏ ‏محدد‏- ‏ليستوعب‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏المعانى: ‏من‏ ‏أول‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏هو‏ ‏الرجل‏ ‏اللطيف‏ ‏الجسد‏ ‏حتى ‏صوت‏ ‏ذكر‏ ‏البوم‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏قبر‏ ‏المقتول‏ ‏يطلب‏ ‏الثأر‏ ‏مارا‏ ‏بما‏ ‏يردده‏ ‏الجبل‏ ‏على ‏المصوت‏ ‏فيه(2)

ثم‏ ‏ننتقل‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏القادم‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أهم‏ ‏لننصت‏ ‏إلى ‏نبض‏ ‏الأصداء‏ ‏نفسها‏.‏

****‏

[1] – كتبت هذه المقدمة ولم تكن قد صدرت إلا الحلقة الثالثة.

[2] –   ‏هامش‏ ‏رجاء‏ ‏ألا‏ ‏تقرأه‏:‏

يقول‏ ‏الزبيدى ‏فى ‏مادة‏ ‏صدى ، ‏وللصدى ‏اثنا‏ ‏عشر‏ ‏وجها‏:‏

الأول‏: ‏الرجل‏ ‏اللطيف‏ ‏الجسد‏ (‏أليس‏ ‏هكذا‏ ‏محفوظ‏ ‏الآن‏ ‏؟‏)‏

والثانى: ‏الجسد‏ ‏الآدمى ‏بعد‏ ‏موته‏ (‏نشرمحفوظ‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏مؤخرا‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏مباشرة‏ ‏أيضا‏ ‏قصة‏ ‏قصيرة‏ ‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏إسمها‏ ‏الآن‏ ‏كدت‏ ‏أقرأها‏ ‏باعتبارها‏ ‏صادرة‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏رثاء‏ ‏ذاتى)‏

والثالث‏: ‏حشوالرأس‏ ، ‏وفى ‏الجمهرة‏ ‏حشوة‏ ‏الرأس‏ ‏ويقال‏ ‏لها‏ ‏الهامة‏ (‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏هامة‏ ‏نتاجه، ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نحشو‏ ‏به‏ ‏أدمغتنا‏)‏

والرابع‏: ‏الدماغ‏ ‏نفسه‏ (‏لا‏ ‏تعليق‏)‏

والخامس‏: ‏طائر‏ ‏يصربالليل‏ ‏ويقفز‏ ‏قفزانا، (‏والقارئ‏ ‏اليقظ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يعرف‏ ‏معنى ‏صرير‏ ‏طائر‏ ‏بالليل‏ ‏وهو‏ ‏يتلقى ‏قفزات‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏  ‏فى ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏هكذا‏ ‏من‏ ‏غصن‏ ‏إلى ‏غصن، ‏من‏ ‏فرع‏ ‏إلى ‏فرع،  ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏أراه‏ ‏يقف‏ ‏على ‏حافة‏ ‏وريقة‏ ‏صغيرة‏ ‏لم‏ ‏تبرز‏ ‏بعد‏ ‏من‏ ‏حضن‏ ‏سابقتها‏).‏

والسادس‏: ‏طائر‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏رأس‏ ‏المقتول‏ ‏إذا‏ ‏بلى (‏لا‏ ‏تعليق، ‏لأن‏ ‏المعنى ‏الممكن‏ ‏واضح‏ ‏فى ‏ظروفنا‏ ‏هذه‏)‏

والسابع‏: ‏فعل‏ ‏المتصدى، ‏وهو‏ ‏الذى ‏رفع‏ ‏رأسه‏ ‏وصدره‏ ‏يتصدى ‏للشيء‏ (‏هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحدكم‏ ‏شخصا‏ ‏تصدى ‏لكل‏ ‏شيء‏ ‏بكل‏ ‏لغة‏ ‏مثلما‏ ‏فعل‏ ‏شيخنا‏ ‏هذا‏ ‏عبر‏ ‏كل‏ ‏حياته، ‏حتى ‏تلك‏ ‏السطور‏ ‏المسطحة‏ ‏ظاهرا‏ ‏التى ‏ينشرها‏ ‏كل‏ ‏خميس‏ ‏فى ‏الأهرام، ‏هل‏ ‏فيها‏ ‏غير‏ ‏التصدي؟‏)‏

والثامن‏: ‏العالم‏ ‏بمصلحة‏ ‏المال، …‏وخص‏ ‏بعضهم‏ ‏به‏ ‏العالم‏ ‏بمصلحة‏ ‏الإبل‏ ( ‏لسنا‏ ‏إبلا‏ ‏بالطبع، ‏لكن‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏شيخنا‏ ‏عالم‏ ‏بمصلحتنا‏ ، ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏عمره‏ ‏وعلمنا‏ ‏بمصلحتنا‏ ‏مثله‏)‏

والتاسع‏: ‏العطش، ‏وقيل‏ ‏شدة‏ ‏العطش، ‏يقول‏ ‏الشاعر‏: ‏ستعلم‏ ‏إذا‏ ‏متنا‏ ‏صدى ، ‏أينا‏ ‏الصدى (‏فهل‏ ‏هناك‏ ‏عطش‏ ‏نعيشه‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نعيش‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏حتى ‏نخشى ‏أن‏ ‏نموت‏ ‏صدى ‏الحرية‏ ‏والوعى ‏المبدع‏ ‏والمعرفة‏ ‏الحقة‏)‏

والعاشر‏: ‏ما‏ ‏يرده‏ ‏الجبل‏ ‏على ‏المصوت‏ ‏فيه‏ (‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أشرت‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏المعنى ‏الشائع‏ ‏الصحيح‏ ‏المباشر‏ ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏أكتفى ‏به‏ ‏لولا‏ ‏هذا‏ ‏القهر‏ ‏الذاتى)‏

والحادى ‏عشر‏: ‏ذكر‏ ‏البوم‏ ، ‏وكان‏ ‏يقال‏ ‏إذا‏ ‏قتل‏ ‏قتيل‏ ‏ولم‏ ‏يدرك‏ ‏به‏ ‏الثأر‏ ‏خرج‏ ‏من‏ ‏رأسه‏  ‏طائر‏ ‏كالبومة‏ ..‏والذكرالصدى ، ‏فيصيح‏ ‏على ‏قبره‏ ‏اسقونى ‏اسقونى ، ‏فإن‏ ‏قتل‏ ‏قاتله‏ ‏كف‏ ‏عن‏ ‏صياحه‏ ( ‏لا‏ ‏تعليق‏ ‏لأن‏ ‏عندى ‏تعليق‏ ‏مناسب‏ ‏جدا‏ ، ‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏مجزرة‏ ‏الحرم‏ ‏الابراهيمى ‏يا‏ ‏شيخنا‏ ‏سنأخذ‏ ‏بثأرنا‏ ‏مهما‏ ‏طال‏ ‏الزمن، ‏وسوف‏ ‏ندعو‏ ‏لك‏ ‏بطول‏ ‏العمر‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تكف‏ ‏عن‏ ‏الصياح‏ ‘‏صدي‏’ ‏لايتوقف‏ ‏لأن‏ ‏ثأرنا‏ ‏لا‏ ‏ينتهى)‏

والثانى ‏عشر‏: ‏سمكة‏ ‏سوداء‏  ‏طويلة‏ ‏ضخمة‏ ، ‏وقيل‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تشرب‏ ‏الماء‏ ، ‘‏صوادى ‏ما‏ ‏صدين‏ ‏وقد‏ ‏روينا‏’ (وهنا‏ ‏يشير‏ ‏الصدى ‏إلى ‏نوع‏ ‏قاس‏ ‏من‏ ‏الضخامة‏ ‏والجفاف، ‏وهو‏ ‏تصورته‏ ‏ضد‏ ‏الرفاهية‏ ‏المائعة‏ ‏والرى ‏الكاذب‏)‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *