الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1987 / عدد إبريل1987-مقتطف وموقف قال‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏، ‏وجعل‏ ‏الجنة‏ ‏مأواه

عدد إبريل1987-مقتطف وموقف قال‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏، ‏وجعل‏ ‏الجنة‏ ‏مأواه

مقتطف وموقف

قال‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏، ‏وجعل‏ ‏الجنة‏ ‏مأواه

المقتطف(1)

‏’‏للفيلسوف‏ ‏الألمانى ‏الكبير‏ ‘‏كانط‏’ ‏كلمة‏ ‏مأثورة‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أقدمها‏ ‏فى ‏ختام‏ ‏هذه‏ ‏الجولة‏. ‏قال‏ ‏رحمه‏ ‏الله‏ ‏وجعل‏ ‏الجنة‏ ‏مأواه‏ ‘‏أمران‏ ‏يستثيران‏ ‏اعجابى :‏السماء‏ ‏ذات‏ ‏النجوم‏ ‏من‏ ‏فوقي‏، ‏والقانون‏ ‏الأخلاقى ‏فى ‏قلبي‏’.‏

الموقف‏:‏

ورد‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏فى ‏بداية‏ ‏جزء‏ ‏مستقل‏ ‏من‏ ‏الفصل‏ ‏الخامس‏ ‏لكتاب‏ (‏فلسفة‏) ‏الجوانية‏ – ‏لمؤلفه‏ ‏الدكتور‏ ‏عثمان‏ ‏أمين‏ – ‏أما‏ ‏الفصل‏ ‏فهو‏: ‏فى ‏رسالة‏ ‏الأمة‏ ‏العربية‏، ‏أما‏ ‏الجزء‏ ‏فهو‏ ‏بعنوان‏ ‏استئناف‏ ‏أشواط‏ ‏جديدة‏، ‏وعنوان‏ ‏فرعى ‏هو‏ ‘‏الدين‏ ‏هو‏ ‏البعد‏ ‏الجوانى ‏للانسان‏’.‏

وحقيقة‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المقتطف‏ ‏يحتاج‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نتخذ‏ ‏موقفا‏ ‏من‏ ‏المصدر‏ ‏الذى ‏اقتطفناه‏ ‏منه‏، ‏فنشير‏ ‏أولا‏ ‏الى ‏هذه‏ ‏الفلسفة‏ – ‏كما‏ ‏أسماها‏ ‏صاحبها‏ ‏فى ‏تعميم‏ ‏وأضح‏ (‏انها‏ ‏عندى ‏فلسفة‏، ‏وخير‏ ‏من‏ ‏هذا‏: ‏طريقة‏ ‏فى ‏التفلسف‏ ‏ولا‏ ‏أقول‏ ‏أنها‏ ‏مذهب‏ ‏ص‏ 113) ‏وهى ‏اذن‏ تذكرة‏ ‏عنيدة‏ ‏من‏ ‏عالم‏ ‏طيب‏ ‏بأن‏ ‏ثمة‏ ‏بعد‏ ‏للأنسان‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ظاهر‏ ‏منطقه‏، ‏يحكمه‏ ‏ويوجهه‏ ‏ويهديه‏ ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏دائما‏ ‏أردد‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏فيلسوفا‏ ‏عربيا‏ / ‏مصريا‏ / ‏مسلما‏ .. ‏الخ‏ ‏معاصرا‏ ‏سوى ‘‏محاولا‏’ ‏وحدة‏ ‏المعرفة‏ ‏لمحمد‏ ‏كامل‏ ‏حسين‏ (2))، ‘‏وتقسيمات‏’ ‏التعادلية‏ ‏لتوفيق‏ ‏الحكيم‏، ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏الجليل‏ ‏أستاذ‏ ‏الفلسفة‏ ‏المتخصص‏ ‏قد‏ ‏غامر‏ ‏باعلان‏ ‏فلسفته‏ ‏الجديدة‏، ‏فاذا‏ ‏بها‏ ‏مجموعة‏ ‏رؤى‏، ‏ومقالات‏ ‏متفرقة‏، ‏بعضها‏ ‏بحث‏ ‏لغوى ‏جميل‏، ‏وبعضها‏ ‏تاريخ‏ ‏محلى ‏جيد‏، ‏وبعضها‏ ‏لمحات‏ ‏صوفية‏ ‏ذكية‏، ‏وبعضها‏ ‏مراجعات‏ ‏نقدية‏ ‏طبية‏ – ‏لكنها‏ ‏والعيب‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏عى ‏فهمي‏، ‏ليست‏ ‏فلسفة‏، ‏ولا‏ ‏طريق‏ ‏للتفلسف‏، ‏بل‏ ‏وصلتنى ‏أنها‏ ‏تذكرة‏ ‏شجاعة‏، ‏ولمحة‏ ‏تأملية‏ ‏محلية‏ ‏متواضعة‏.‏

والشكر‏ ‏واجب‏ ‏لأى ‏محاولة‏.‏

وفى ‏كل‏ ‏عمل‏ ‏مخلص‏ ‏جاد‏ ‏فائدة‏ ‏أخرى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏قصد‏ ‏اليه‏، ‏اذا‏ ‏أخلص‏ ‏القاريء‏ ‏الوقوف‏ ‏بين‏ ‏يديه‏.‏

وهذا‏ ‏المقتطف‏ ‏الذى ‏أوردناه‏ ‏هنا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏الفوائد‏ ‏الثانوية‏ ‏التى ‏أرسلت‏ ‏لنا‏ ‏رسالة‏ ‏طيبة‏ ‏من‏ ‏مؤلف‏ ‏طيب‏.‏

وموقفنا‏ ‏تجاهه‏ ‏يقول‏:‏

مات‏ ‏كانط‏ ‏العظيم‏،‏

فترحم‏ ‏عليه‏ ‏أستاذنا‏ ‏الجليل‏، ‏وطلب‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يسكنه‏ ‏الله‏ ‏جناته‏ ‏الرحبة‏.‏

وكانط‏ ‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏العقول‏ ‏الوجدانية‏ ‏المضيئة‏ ‏على ‏مسار‏ ‏البشرية‏ ‏يحتاج‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏منه‏ ‏موقف‏ ‏اجلال‏ ‏وشكر‏، ‏ولا‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏له‏ ‏بالرحمة‏. ‏وقد‏ ‏مات‏ ‏فى ‏نظر‏ ‏أغلبنا‏ ‏كمسامين‏ (‏مثلا‏) ‏كافرا‏ ‏بديننا‏، ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏تنقصه‏ ‏وسائل‏ ‏معرفة‏ ‏ديننا‏، ‏الا‏ ‏أنه‏ ‏يستأهل‏ ‏من‏ ‏أى ‏قلب‏ ‏مؤمن‏ ‏ذكى ‏أن‏ ‏يتمنى ‏له‏ ‏الجنة‏، ‏على ‏الأقل‏ ‏لنلقاه‏ ‏هناك‏ ‏فتصبح‏ ‏الجنة‏ ‏ملتقى ‏رائعا‏ ‏للوجدانات‏ ‏الشريفة‏ ‏التى ‏أفرزها‏ ‏الله‏ ‏بفضله‏ ‏عبر‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏ ..، ‏وقد‏ ‏يسعد‏ ‏الوعى ‏النقي‏، ‏والقلب‏ ‏التقي‏، ‏أن‏ ‏يوعدا‏ ‏بجنة‏ ‏يلتقيان‏ ‏فيها‏ ‏بسقراط‏ ‏وهيجل‏، ‏وابن‏ ‏رشد‏ ‏وسبينوزا‏، ‏والنفرى ‏وبرنارد‏ ‏شو‏، ‏نلتقى ‏بهم‏ ‏لا‏ ‏لنكمل‏ ‏نقاشا‏ ‏ممنطقا‏ ‏بدأناه‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الدنيا‏، ‏وانما‏ ‏ليحترم‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏دقيق‏ ‏وعيه‏ ‏بمشاركته‏ ‏نبض‏ ‏حسهم‏، ‏ولينير‏ ‏جوانب‏ ‏عقله‏ ‏بتقشفهم‏ ‏الكشفي‏، ‏ووعيهم‏ ‏المجاهد‏، ‏فليس‏ ‏كثيرا‏ ‏على ‏عالمنا‏ ‏الفيلسوف‏ ‏المؤمن‏ ‏الفاضل‏ ‏أن‏ ‏يدعو‏ ‏لكانط‏ ‏ومن‏ ‏مثله‏ ‏بأن‏ ‏يسكنه‏ ‏الله‏ ‏جناته‏، ‏لتحلو‏ ‏الجنة‏ ‏بالعقول‏ ‏الحلوة‏، ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أستدرج‏ ‏القاريء‏ ‏لمناقشة‏ ‏من‏ ‏الذى ‏سيدخل‏ ‏الجنة‏ ‏ومن‏ ‏الذى ‏سيدخل‏ ‏النار‏، ‏فالنصوص‏ ‏صريحة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏دين‏، ‏والله‏ ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏العادل‏ ‏فوق‏ ‏كل‏ ‏عدل‏ ‏والبصير‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏كل‏ ‏بعد‏، ‏لكنى ‏أفتح‏ ‏آفاقى ‏وآفاق‏ ‏عقل‏ ‏القراء‏ ‏معى ‏ألا‏ ‏يحرموا‏ ‏أنفسهم‏ ‏من‏ ‏الدعاء‏ ‏بالرحمة‏ ‏والجنة‏ ‏لكل‏ ‏كافر‏ – ‏بحسب‏ ‏نص‏ ‏دينى – ‏أعطى ‏الحياة‏ ‏ما‏ ‏أعطي‏، ‏وأجهد‏ ‏بالفكر‏ ‏ما‏ ‏اجهد‏، ‏وأنار‏ ‏العقل‏ ‏ما‏ ‏أنار‏، ‏واكتشف‏ ‏الوعى ‏ما‏ ‏كشف‏ – ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏لهم‏ ‏بكرم‏ ‏صادق‏ ‏أن‏ ‏يرحمهم‏ ‏الله‏ ‏وأن‏ ‏يدخلهم‏ ‏الجنة‏، ‏فمن‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏بما‏ ‏نشاء‏، ‏فلم‏ ‏توضع‏ ‏أمامنا‏ ‏شروطا‏ ‏للدعاء‏، ‏ومن‏ ‏فضل‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏، ‏فلم‏ ‏يضع‏ ‏سبحانه‏ ‏حدودا‏ ‏للقبول‏.‏

وقد‏ ‏سمعت‏ ‏أحد‏ ‏الشباب‏ ‏يقول‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏العظماء‏ ‏قد‏ ‏نالوا‏ ‏جزاءهم‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏لهم‏ ‏بقية‏ ‏حساب‏ ‏يدخلهم‏ ‏الجنة‏ ‏فى ‏الآخرة‏ (‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏الشيخ‏ ‏الشعراوى ‏جزاه‏ ‏الله‏ ‏عنا‏ ‏خيرا‏) ‏فان‏ ‏صح‏ ‏النقل‏، ‏وحتى ‏أن‏ ‏صح‏ ‏الرأي‏، ‏فان‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يحرمنا‏ ‏من‏ ‏رغبة‏ ‏صادقة‏ ‏أن‏ ‏نلتقى ‏بهذه‏ ‏العقول‏ ‏فى ‏الجنة‏ ‏باذن‏ ‏الله‏ ‏وفضله‏، ‏وعلى ‏الانسان‏ ‏العادل‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏ ‏والواثق‏ ‏بربه‏ ‏ورحمته‏ ‏ولطفه‏، ‏أن‏ ‏يراجع‏ ‏هذه‏ ‏المقولة‏ ‏ويعرف‏ ‏ما‏ ‏عاناه‏ ‏هؤلاء‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏سقراط‏ ‏حتى ‏نيتشه‏ ‏مارين‏ ‏بجاليليو‏ ‏وكوبرنيك‏، ‏ليتراجع‏ ‏أمام‏ ‏القول‏ ‏بأنهم‏ ‏نالوا‏ ‏جزاءهم‏ ‏فى ‏الدنيا‏ ‏وحتى ‏لو‏ ‏صح‏ ‏هذا‏ .. (‏راجع‏ ‏الفقرة‏ … ‏الخ‏).‏

وأخيرا‏، ‏فاذا‏ ‏جاز‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏ألقى ‏السمع‏ ‏وهو‏ ‏شهيد‏، ‏ومن‏ ‏فتح‏ ‏الوعى ‏فهو‏ ‏بعيد‏، ‏ومن‏ ‏جاهد‏ ‏الفكر‏ ‏فهو‏ ‏مكافح‏، ‏ومن‏ ‏صارع‏ ‏الجمود‏ ‏فهو‏ ‏مضيء‏، ‏ومن‏ ‏حطم‏ ‏الأصنام‏، ‏فهو‏ ‏كاشف‏ .. ‏لكل‏ ‏هؤلاء‏ ‏جاز‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏ندعو‏ ‏لهم‏ ‏بالجنة‏، ‏فمن‏ ‏باب‏ ‏أولى ‏أن‏ ‏نحذو‏ ‏حذوهم‏ ‏بكل‏ ‏الايمان‏ ‏والجهاد‏ ‏داعين‏ ‏لأنفسنا‏ ‏بالجنة‏ – ‏واثقين‏ – ‏طول‏ ‏الوقت‏ – ‏فى ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏ورحمته‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏عما‏ ‏يصفون‏.‏

ثم‏ ‏نأتى ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏الى ‏محتوى ‏المقتطف‏، ‏فأشهد‏ ‏لكانط‏ ‏باعجابه‏ ‏بالسماء‏ ‏ذا‏ ‏النجوم‏ ‏وربطه‏ ‏ذلك‏ ‏بالقانون‏ ‏الأخلاقى ‏فى ‏قلبه‏، ‏وكأنه‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏التوازن‏ ‏والتناغم‏ (‏الهارموني‏) ‏فى ‏كل‏ ‏من‏ ‏المستويين‏ ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏الوجود‏ ‏وغايته‏ ‏فى ‏آن‏، ‏لكننى ‏أشعر‏ ‏بخوف‏ ‏حذر‏ ‏بعد‏ ‏القراءة‏ ‏الثانية‏، ‏فالسماء‏ ‏ذات‏ ‏النجوم‏ ‘‏هكذا‏’ ‏تبدو‏ ‏لى ‏ساكنة‏ ‏بشكل‏ ‏ما‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أنبض‏ ‏مع‏ ‏النجوم‏ ‏الا‏ ‏اذا‏ ‏عشت‏ ‏حركتها‏ ‏بحدسى ‏الشخصى ‏بالزمن‏ ‏الأعمق‏، ‏وأشعر‏ ‏بخوف‏ ‏حذر‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏حين‏ ‏أفكر‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏القانون‏ ‏الأخلاقى ‏فى ‏القلب‏، ‏فنحن‏ ‏ننبهر‏ ‏به‏ ‏ونخضع‏ ‏له‏ ‏حين‏ ‏نطمئن‏ ‏أن‏ ‏القلب‏ ‏مازال‏ ‏قلبا‏، ‏أما‏ ‏وقد‏ ‏أصبح‏ ‏القلب‏ ‏رهينة‏ ‏اغارة‏ ‏الاعلام‏ ‏وألاعيب‏ ‏الدعاية‏ ‏الرفاهية‏، ‏فكيف‏ ‏أضمن‏ ‏الاطمئنان‏ ‏اليه‏، ‏ومن‏ ‏أين‏ ‏لى ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏ان‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏بين‏ ‏ضلوعى ‏هو‏ ‏قلبى ‏الذى ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏فأطمئن‏ ‏لقانونه‏، ‏أم‏ ‏قلب‏ ‏بديل‏ ‏صنعه‏ ‏التليفزيون‏ ‏والأكاذيب‏ ‏الوالدية‏، ‏وبألفاظ‏ ‏أخرى: ‏ما‏ ‏العمل‏ ‏اذا‏ ‏تشوه‏ ‏القلب‏ ‏فسكن‏ ‏فيه‏ ‏قانون‏ ‏أخلاقى ‏يبرر‏ ‏الشطارة‏ ‏ويعلى ‏من‏ ‏شأن‏ ‏السعى ‏اللاهث‏ ‏الى ‏الأمان‏ ‏الكاذب‏، ‏واذا‏ ‏تمادى ‏الخداع‏ ‏حتى ‏حل‏ ‘‏الجيب‏’ ‏محل‏ ‘‏القلب‏’ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏ندرى ‏وحلت‏ ‏الآلة‏ ‏الحاسبة‏ ‏محل‏ ‏الرؤية‏ ‏الحاسمة‏، ‏اذا‏ ‏حدث‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏فهل‏ ‏نظل‏ ‏نحترم‏ ‏قانون‏ ‏القلب‏ ‏الداخلي‏، ‏وما‏ ‏الضمان؟

ثم‏ ‏أتذكر‏ ‏بعدا‏ ‏حركيا‏ ‏أعمق‏ ‏لهذه‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏النجم‏، ‏والنفس‏، ‏علاقة‏ ‏حركية‏ ‏تهزنى ‏كلما‏ ‏وقفت‏ ‏أمامها‏ ‏هزا‏ ‏عميقا‏ ‏أظن‏ ‏أنه‏ ‏يتجاوز‏ ‏اثارة‏ ‏الاعجاب‏ ‏التى ‏قال‏ ‏بها‏ ‏كانط‏ ‏وذلك‏ ‏عند‏ ‏وقوفى ‏أمام‏ ‏التنزيل‏ ‏الكريم‏ ‏يقول‏ ‘‏النجم‏ ‏الثاقب‏، ‏ان‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏لما‏ ‏عليها‏ ‏حافظ‏’ ‏فأشعر‏ ‏بهذا‏ ‏الربط‏ ‏الأعمق‏ ‏بين‏ ‏اندفاعة‏ ‏الاختراق‏ (‏الثاقب‏) ‏وبين‏ ‏قانون‏ ‏الحفاظ‏ (‏حافظ‏) ‏وأرى ‏التزاوج‏ ‏والتكثيف‏ ‏والحوار‏ ‏بين‏ ‏هذين‏ ‏المستويين‏ ‏بمختلف‏ ‏تسمياتهما‏: ‏الكون‏ ‏والذات‏، ‏النجم‏ ‏والنفس‏، ‏الثقب‏ ‏والحفاظ‏، ‏فأتمنى ‏أن‏ ‏أحاور‏ ‏كانط‏ ‏فى ‘‏حركية‏ ‏التناغم‏’ ‏مقابل‏ ‘‏سكون‏ ‏الصورة‏’، ‏فأدعو‏ ‏له‏ ‏بالرحمة‏، ‏وآمل‏ ‏فى ‏لقاء‏ ‏به‏ ‏فى ‏الجنة‏ ‏نكمل‏ ‏الحوار‏، ‏ليحكم‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏بيننا‏ ‘‏أن‏ ‏الله‏ ‏يحكم‏ ‏ما‏ ‏يريد‏’ ‘‏لا‏ ‏معقب‏ ‏لحكمه‏’ ‘‏وهو‏ ‏خير‏ ‏الحاكمين‏’.‏

[1] – المقتطف من : الجوانية: أصول عقيدة وفلسفة ثورة، للدكتور عثمان أمين (1964) دار القلم ص 253 .

[2] – أشرت فى العدد الماضى إلى محاولة تيسير شيخ الأرض المجهضة، وآراء نظمى لوقا التوفيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *