عدد إبريل1987-سقوط‏ ‏حر

سقوط‏ ‏حر

أحمد زغلول الشيطى

‏(1)‏

قبل‏ ‏خروجه‏ ‏من‏ ‏كشك‏ ‏التذاكر‏، ‏اعتزم‏ ‏أن‏ ‏يصعد‏ – ‏عبر‏ ‏الطريق‏ ‏الرئيسى – ‏جبل‏ ‏الحجارة‏. ‏فتح‏ ‏الحاجز‏ ‏الخشبي‏. ‏صدمته‏ ‏رائحة‏ ‏الليل‏، ‏و‏ ‏دخان‏ ‏الحفلة‏ ‏الأخيرة‏. ‏سار‏ ‏تحت‏ ‏الآبطال‏ ‏والخيول‏. ‏سلم‏ ‏الايراد‏ ‏وبقية‏ ‏التذاكر‏.‏

كان‏ ‏الأسفلت‏ ‏باردا‏، ‏والنساء‏ ‏واقفات‏ ‏سماء‏ ‏مسدودة‏، ‏يتابعن‏ ‏السيارات‏ ‏الملاكى ‏لزبائن‏ ‏آخر‏ ‏الليل‏. ‏كان‏ ‏النيون‏ ‏لم‏ ‏يطفأ‏ ‏بعد‏، ‏ومزيكا‏ ‏الراقصات‏ ‏تأتى ‏من‏ ‏بعيد‏، ‏عبر‏ ‏الحدائق‏ ‏والأسوار‏. ‏فكر‏ ‏أن‏ ‏وقت‏ ‏التراجع‏ ‏قد‏ ‏مضي‏، ‏وأن‏ ‏عليه‏ ‏الذهاب‏، ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏ممكنا‏ ‏ألا‏ ‏يصعد‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يراها‏ ‏مذبوحة‏ ‏فى ‏الصالة‏، ‏ودمها‏ ‏مختلط‏ ‏بقشر‏ ‏اللب‏ ‏والسوداني‏.‏

لف‏ ‏الشال‏ ‏حول‏ ‏رقبته‏، ‏وراح‏ ‏يصعد‏ ‏نحو‏ ‏الجيل‏، ‏مخلفا‏ ‏وراءه‏ ‏رائحة‏ ‏الكبد‏ ‏المقلى ‏والسجق‏، ‏والنساء‏.. ‏النساء‏ ‏خاصة‏، ‏يرتدين‏ ‏معاطف‏ ‏صوفية‏ ‏مهترئة‏ ‏فى ‏عز‏ ‏الصيف‏، ‏تحتها‏ ‏لا‏ ‏شئ‏، ‏سوى ‏صدورهن‏ ‏وأفخادهن‏ ‏المتورمة‏. ‏يقفن‏ ‏أمام‏ ‏شباك‏ ‏التذاكر‏.‏يصطدن‏ ‏تلامذة‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏ ‏بعد‏ ‏صفقات‏ ‏محسوبة‏ بمرور‏ ‏الوقت‏ ‏عرفنه‏، ‏كن‏ ‏يقلن‏ ‏أكل‏ ‏عيش‏. ‏وكن‏ ‏يصادفنه‏ ‏فى ‏المترو‏ ‏فيقطعن‏ ‏له‏، ‏وكان‏ ‏برفض‏ ‏فيحلفن‏، ‏ويوم‏ ‏علم‏  ‏صاحب‏ ‏السينما‏ ‏بأنه‏ ‏يبعدهن‏، ‏سألت‏ ‏بسمته‏ ‏على ‏الحاجز‏، ‏قال‏: ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏أكرهك‏. ‏وأشعل‏ ‏سيجارة‏، ‏قرب‏ ‏النار‏ ‏من‏ ‏عينه‏ ‏قال‏: ‏كده‏ ‏لأ‏ ‏يا‏ ‏شاطر‏.‏

كأن‏ ‏بحر‏ ‏من‏ ‏النور‏ ‏يتراجع‏، ‏فيما‏ ‏يصعد‏ ‏نحو‏ ‏جبل‏ ‏الحجارة‏ ‏مثلث‏ ‏الأضلاع‏، ‏كان‏ ‏وحده‏ ‏يمشى ‏ملفعا‏ ‏بشاله‏. ‏من‏ ‏فوقه‏ ‏الكشافات‏ ‏الساخنة‏، ‏وحوله‏ ‏رياح‏ ‏صحراوية‏ ‏وصفير‏. ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يحدد‏ ‏وسط‏ ‏شلالات‏ ‏الضوء‏، ‏فى ‏أى ‏مكان‏ ‏تقع‏ ‏حجرته‏، ‏وأين‏ ‏ترقد‏ ‏أمه‏ ‏الآن‏ ‏فوق‏ ‏السرير‏، ‏منتظرة‏ ‏أن‏ يدق الباب ويدخل، باردا وليليا. حاملا البرتقال ونصف فرخة، ومن ‏أين‏.. ‏تأتى ‏النساء‏، ‏فى ‏معاطفهن‏ ‏المهارئة‏، ‏وعطورهن‏ ‏الرخيصة‏، ‏يفتشن‏ ‏عن‏ ‏الأولاد‏ ‏يوم‏ ‏الخميس‏، ‏بينما‏ ‏يسيل‏ ‏منهن‏ ‏دم‏ ‏الحيض؟

ضرب‏ ‏قبضته‏ ‏فى ‏زجاج‏ ‏الليل‏، ‏أنفتح‏ ‏لحم‏ ‏يده‏. ‏لم‏ ‏يستطيع‏ ‏زحزحة‏ ‏الجبل‏ ‏عن‏ ‏كتفيه‏.‏

قال‏ ‏فى ‏التحقيق‏: ‏أعرفها‏ .. ‏قطعت‏ ‏لنصف‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏تذاكر‏… ‏لكنى ‏أعرفها‏. ‏كانت‏ ‏ضفائرها‏ ‏محلولة‏، ‏وفى ‏عينيها‏ ‏جوع‏ ‏وقسوة‏.‏

ومن‏ ‏خلفه‏ ‏كان‏ ‏جبل‏ ‏يصعد‏. ‏حجريا‏ ‏قديما‏ ‏نحو‏ ‏سماء‏ ‏صلبه‏، ‏وكان‏ ‏يجرى ‏حول‏ ‏الجبل‏. ‏فى ‏رأسه‏ ‏جيوش‏ ‏نمل‏، ‏كانت‏ ‏المدينة‏ ‏ابتعدت‏. ‏اختنقت‏ ‏فى ‏التور‏، ‏فى ‏الآف‏ ‏التذاكر‏، ‏وأفلام‏ ‏الأبطال‏، ‏وهوى ‏ليلى ‏مراد‏.‏

صرخ‏: ‏أعرفها‏… ‏أعرفها‏.‏

وكان‏ ‏المعلم‏ ‏يصبح‏: ‏عندنا‏ ‏دراما‏ ‏وأكشن‏ ‏وشكس‏. ‏هندى ‏وعربي‏.. ‏وكنت‏ ‏حملت‏ ‏الكتب‏ ‏وقذفتها‏ ‏من‏ ‏النافذة‏. ‏سألتنى ‏أمي‏: ‏مش‏ ‏هتذاكر؟

قلت‏: ‏ماليش‏ ‏نفس‏.‏

وكنت‏ ‏أرجع‏ ‏اخر‏ ‏الليل‏، ‏أجدها‏ ‏صاحية‏، ‏تحت‏ ‏سقف‏ ‏عال‏. ‏وحدها‏ ‏تنتظرني‏. ‏كنت‏ ‏أتساءل‏ ‏ما‏ ‏فائدة‏ ‏أى ‏شئ‏.. ‏كانت‏ ‏رغم‏ ‏ذلك‏ ‏تضحك‏.‏

كنت‏ ‏أعرف‏ ‏فى ‏بطنها‏ ‏مرض‏، ‏وأنها‏ ‏تقاوم‏ ‏لأجلي‏.. ‏وكانت‏ ‏سوف‏ ‏تموت‏ ‏ذات‏ ‏ليلة‏، ‏وأنا‏ ‏أقطع‏ ‏التذاكر‏، ‏لكل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏أعرفهم‏ ‏ولا‏ ‏يعرفونني‏، ‏وكنت‏ ‏أشعر‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏أننى ‏أغرق‏ ‏فى ‏الدم‏ ‏الفاسد‏.‏

ـ‏ 3 ‏ـ

وقف‏ ‏أمام‏ ‏المدخل‏، ‏صغيرا‏ ‏فى ‏ملابسه‏، ‏مندهشا‏ ‏وغريبا‏، ‏عند‏ ‏القاعدة‏ ‏الراسخة‏، ‏وهبات‏ ‏الريح‏ ‏محملة‏ ‏برائحة‏ ‏البول‏، ‏آتية‏ ‏من‏ ‏الفجاج‏، ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏الأجداد‏…. ‏أنطفأت‏ ‏بسمة‏ ‏على ‏شفتيه‏… ‏أجداد؟‏!‏

شعر‏ ‏بمعدته‏ ‏حمضية‏. ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يتقيأ‏. ‏كان‏ ‏عليه‏ أن‏ ‏يصعد‏، ‏مضى ‏وقت‏ ‏التردد‏. ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏يطاردني‏، ‏ويغلق‏ ‏السكك‏ ‏فى ‏وجهي‏، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ذبحوها‏ ‏فى ‏مقاعد‏ ‏الحفلة‏ ‏الأخيرة‏، ‏بنفس‏ ‏التذاكر‏ ‏التى ‏سامتها‏ ‏لهم‏. ‏كانت‏ ‏صغيرة‏ ‏وجديدة‏، ‏بشعرها‏ ‏دبابيس‏ ‏ووردة‏، ‏وكانت‏ ‏صعبة‏ ‏وجريئة‏، ‏وكنت‏ ‏خلف‏ ‏الحاجز‏. ‏اراه‏ ‏يلوح‏ ‏بيديه‏ ‏الصخريتين‏، ‏مشيرا‏ ‏لصور‏ ‏الممثلات‏ ‏خلف‏ ‏الزجاج‏، ‏وكان‏ ‏يزعق‏ ‏فى ‏وجوه‏ ‏الزبائن‏، ‏دراما‏ ‏وسكس‏، ‏هندى ‏وعربى‏، ‏وكان‏ ‏أطل‏ ‏على ‏بسحنته‏ ‏الصفراء‏ ‏وبسمته‏ ‏اللزجة‏ ‏تسيل‏، ‏قال‏ ‏لو‏ ‏مش‏ ‏عاجب‏ ‏يابيه‏ ‏ورينا‏ ‏عرض‏ ‏كتافك‏.‏

أنكسر‏ ‏على ‏ذراعى ‏زجاج‏ ‏الليل‏. ‏بقيت‏ ‏شظايا‏ ‏فى ‏اللحم‏. ‏أعطيتها‏ ‏نصف‏ ‏جنيه‏، ‏وطلبت‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏ترجع‏. ‏حذرتها‏ ‏وهددتها‏. ‏قذفت‏ ‏كوب‏ ‏الماء‏ ‏فى ‏وجهي‏، ‏واختفت‏، ‏وكان‏ ‏محتما‏ ‏أن‏ ‏أطلع‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏ ‏الحجارة‏ ‏هذا‏، ‏الصاعد‏ ‏نحو‏ ‏السماء‏. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سمعتها‏ ‏فى ‏ظلام‏ ‏الترسو‏ ‏تصرخ‏ ‏كبقرة‏، ‏عارية‏ ‏فوق‏ ‏البلاط‏، ‏وفخذيها‏ ‏غارقين‏ ‏فى ‏الدم‏، ‏ويدها‏ ‏تعتصر‏ ‏سندوتش‏ ‏الفول‏ ‏وكيس‏ ‏اللب‏، ‏وكان‏ ‏الأبطال‏ ‏على ‏الشاشة‏ ‏يشربون‏ ‏الويسكى ‏فى ‏حوض‏ ‏السباحة‏، ‏كنت‏ ‏هناك‏، ‏أسفل‏ ‏المدينة‏ ‏أجرى ‏فى ‏سكك‏ ‏مغلقة‏.‏

ـ‏ 4 ‏ـ

لف‏ ‏الشال‏ ‏حول‏ ‏رأسه‏. ‏حمل‏ ‏نفسه‏. ‏رفع‏ ‏قدمه‏. ‏تشبث‏ ‏بالحجارة‏. ‏وصل‏ ‏الى ‏مقدمة‏ ‏التدرج‏. ‏قفز‏ ‏درجات‏ ‏السلم‏ ‏القصير‏. ‏رأى ‏كتابة‏ ‏ونقوش‏ ‏ومدخل‏ ‏مغلق‏. ‏قفز‏ ‏قفزات‏ ‏قصيرة‏ ‏مضطربة‏. ‏انزلقا‏ ‏قدمه‏. ‏تعلق‏ ‏بأعلى ‏الحجر‏. ‏طوحت‏ ‏جسمه‏ ‏الرياح‏. ‏رأى ‏من‏ ‏تحته‏ ‏فراغ‏، ‏ومن‏ ‏فوقه‏ ‏فراغ‏، ‏وسماء‏ ‏سوداء‏، ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يبدأ‏ ‏وينتهى ‏عند‏ ‏يديه‏، ‏وكان‏ ‏الله‏ ‏عاليا‏، ‏وكان‏ ‏وحده‏، ‏داست‏ ‏قدمه‏ ‏فى ‏الهواء.

شعر‏ ‏بوزنه‏ ‏يخف‏، ‏كأنه‏ ‏ريشة‏ ‏سابحة‏، ‏تصعد‏ ‏من‏ ‏تلقاء‏ ‏نفسها‏، ‏وكان‏ ‏لا‏ ‏ينظر‏ ‏خلفه‏، ‏وراءه‏ ‏كانت‏ ‏العفاريت‏، ‏وخفافيش‏ ‏الليل‏، ‏كانت‏ ‏السكاكين‏ ‏والمطاوي‏، ‏تلتمع‏ ‏فى ‏ظلام‏ ‏الحفلات‏ ‏الأخيرة‏، ‏وكانت‏ ‏امرأة‏ ‏تموت‏ ‏تحت‏ ‏سقف‏ ‏عال‏، ‏ورغم‏ ‏ذلك‏ ‏تضحك‏، ‏وكانوا‏ ‏ذبحوا‏ ‏طفلة‏ ‏فى ‏الترسو‏.‏

شعر‏ ‏كأنه‏ ‏من‏ ‏يومه‏ ‏الأول‏ ‏يصعد‏، ‏صعودا‏ ‏حرا‏ ‏خافتا‏، ‏فوق‏.. ‏فوق‏، ‏وكانت‏ ‏قدمه‏ ‏تلمس‏ ‏الصخور‏ ‏لمسا‏ ‏سريعا‏، ‏كأنها‏ ‏تمنح‏ ‏القبلات‏. ‏أنفتح‏ ‏صدره‏ ‏للهواء‏. ‏جلس‏ ‏فوق‏ ‏القمة‏، ‏ابتسم‏، ‏رأى ‏السماء‏ ‏تتفتح‏ ‏ألقى ‏شاله‏ ‏وحذاءه‏، ‏وقف‏ ‏عريانا‏ ‏خفيفا‏.‏

همس‏: ‏لست‏ ‏خائفا‏، ‏وكان‏ ‏جسمه‏ ‏ارتاح‏ ‏فاستلقي‏، ‏وكان‏ ‏نفسه‏ ‏يتردد‏ ‏هادئا‏ ‏بلا‏ ‏صوت‏.‏

‏ ‏ـ‏ 5 ‏ـ

حاول‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏قدما‏ ‏بين‏ ‏صخرتين‏، ‏انزلقت‏ ‏يداه‏ ‏المتشبثتان‏، ‏وكان‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يبدأ‏ ‏وينتهى ‏بيديه‏. ‏ترك‏ ‏نفسه‏ ‏للفراغ‏، ‏الفراغ‏ ‏الفسيح‏…. ‏بلا‏ ‏عوائق‏ ‏ولا‏ ‏أضواء‏.. ‏بكل‏ ‏جسمه‏ ‏نحو‏ ‏الأرض‏ ‏المنبسطة‏. ‏أمام‏ ‏مدينة‏ ‏تطفئ‏ ‏أنوارها‏ ‏لتنام‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *