حساسية كوكب يارا
أحمد زرزور
– 1-
انتهى زمن أسئلة المدارات الحارة
عن المطر
ورقصات الجنس
والنباتات داذمة الخضرة …
انتهى زمن أسئلة المدارات القطبية
عن الشمس
وضحكات الأطفال التى تزغزغ رأس المال …
– 2 -
الاجابات على ناصية الجرح والبرء
والبرء والجرح
والجرح والجرح
فهل تنفستم – مثلا – زفير الحلم بحضارة القلب ذات صبح
أم دعوتم هواء سحيقا
لتبريك الخياشيم،،
وتحريك انسان العيون،
وهدهدة تلافيف الذاكرة – مستريحين الى الشفاعات السارة؟!
-3-
هذا هو كوكب النار
فانكفئ أيها المتيمم بهندسة الوهم
ضعيف أنت فى الرياضيات
فكيف تخاطر بألهتك؟
أنت ضلت يفاعة روحك فى بساتين الزوايا والفتاوي
بينما الجداول والبحيرات والمستنقعات
تحفظ نسبها الكوثرى عن ظهر قلب ..
هذا هو كوكب الماء
فأصطدم أيها المترنم بدخان امرأة المراحيض العامة
الأنبياء لم يورثوك فراشة فولاذية لها موهبة اقتحام البرلمان
والمجالس القومية المتخصصة،
وممارسة الحب!
أنهم وضعوك على لحد الشعب
وانصرفوا كراما كاتبين ….
فهل أثبت أنك مواطن صالح؟!
لا تقل لى أن الخطة الخمسية لم تحقق مستهدفها
بسبب أمية السنابل
وبلاغة المحافل
ونشاط دودة القطن
أنت لم تستنفر شرانق الحزن
ولم تتيقن من حفيف الأشباح فى ليل مصر
مكتبتك زاهرة بهشيم الآخرة،
ذليلة أمام نترات الفضة التى تفجر السحب،
مغتربة عن المبدع
الوطني
الجميل
ما أطرفك وأنت مطوق بالأيقونات والتمائم
والفحولة السائبة،
- وامرأتك عاقر!
فهل كنت متوضئا بالوطن أيها الرفاعي(1)
حينما كلمتك الثعابين وبشرتك : بأرجوحة
ووردة
ورفة طائر؟
أم أنك تعوذت من فتنة الدنيا وسقط المتاع
وتركت ابن سيرين (2) حائرا فى تأويل هذه الهرطقة:
– نهر
– وضفاف
– ومحرقة!
– 4 -
أصدقائى الشعراء التفعيليون والعموديون والحداثيون
أصدقائى الحكوميون والمعارضون
هذه هى الخارطة، من يدلنى منكم على الخلل فى مقياس الرسم؟
هل تعرفون أننى أحلم دائما بالطيران
محاطا بسحب فارغة، وسماء مقفلة
ومحكوما على بهبوطات فزع اضطرارية
ومحتوما أن أجرجر ساقى الواهنتين
للحاق بأغنية مائسة على شجر الروح؟!
فهل أبوح …
أم أترككم برهة -
تستشيرون أحزابكم
لتشكيل حكومة جمالية فى مواجهة الخطب؟
- حاشية:
أننى أحذركم من نقادكم الذين سيحتكمون الى أفعل التفضيل،
والى اللحم المدود (3)
والطين الأرمني
وهامش التنزيل!
- 5 -
دعوا فسحة من السطر،
وأنتجوا القصيدة …..
اجترحوا عاصمة لا تتأرجح بين القصيدة والموت
أو اتركوا الرمل يبدع معلقاته على أستار الممالك،
واعترفوا بالجرم الذى ترتكبونه فى حق البورجوازيات
ما دمتم لاهين
ساهين
مانعين للماعون،
موحدين للثالوث،
مثلثين للواحد،
وممارسين لأنوثتكم على طبق هيرودي!
ففزروا وحزروا أيها النابهون: أوصاف الذئب الذى ليس بريئا
من دم ابن الحلم،
وحقيقة ما يدور – أو دار – بين الملكين
وجثمانه
وهل القبر فى مكانه
صار حفرة من حفر النار؟
وهل الفقراء يحشرون – حقا – مع العصافير والحوريات على سرر متقابلة؟
أم أن الكمبرادورات والقادة الملهمين يتعمدون تحت العرش بماء البكارات المقدس؟!
- 6 -
الآن الكليم على يارا استوي
وهى لا تتحملنى
هى تصرخ فى أمام ملائكتى وعبادي:
- أنت أورثتنى كوكبا مصابا بحساسية ضد الديمقراطية،
سكانه ماسوشيون كثيرا
ساديون أحيانا،
يتركون عشاقهم دائما بين بين
طارحين مطروحين،
يعتقدون أن الأصل هو آدم
وأن الاستثناء تفاحته
وأن ظروفا خارجة عن ميزان الوقت اقتلعتهم من تقويم الله
بينما لو سألنا الله يا أبى ….
لقال :- أحمد هو الذى طوب امرأة بعضا
امرأة مختلطا
ولو كان يؤمن بالعدل العاطفي
لما أغضب امرأة تكحلت برمد طفولته
وتفقهت فى قرآن فجيعته الخضراء
فعرفت سر جذوعه وشواشيه،
ولما أهدر ربوبيته على بطن تشنفها كونشرتات
الحزب الواحد والمماحكات الألف،
ولو سألنا الله يا أبى …….
لقال: – هى هى التى صدقت نبيا
وربطت خطاياها بعصمته،
فساقت دلال طغمتها على نفحته،
حتى احتجت ألوان فراشته التى نزفت بين
نهديها / تنتحر
وترجع:
تأخذ شكل خليل حاوى مرة،
وتتبوأ دمها الكربلائى الأخضر مرة،
وتحاول أن تغضب كالمستضعفين مرة
لكن المرأة البعض – المرأة المختلط
لم تصل أبدا الى سدرته،
فاحترق كثيرا وهو يراوغ معاريجه من أجلها
حتى خرج من البلد الحرام
الي مدينة
محلولة الشعر تتمتع بخيارات عديدة
لو سألنا الله با أبى ……
لقال: صه
صه
هذه مواجع شهدائه، نهوده
تمتصها حجارة أو أشد بريقا
صه صه
هى الخرائط . مطفأة؟
أم الذى يتموج:
يترجرج بضا، وأى بض !!!
اشارات:
1 – الرفاعي: تسمية للمنتسب الى أحدى الفرق الصوفية المشهورة بالتعامل الأليف مع الثعابين.
2 – ابن سيرين: مفسر الأحلام المعروف صاحب كتاب تعبير الرؤيا الصغيرة.
3 – اللحم المدود والطين الأرمني: أشارة الى فتوى شهيرة عن مبطلات الصيام أثارت ضجة فى حينها!