الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1987 / عدد أبريل1987-الافتتاحية-أسرة التحرير

عدد أبريل1987-الافتتاحية-أسرة التحرير

الافتتاحية

بصدور‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏تنتهى ‏أجازة‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏التى ‏قام‏ ‏بها‏ ‏لينظر‏ “‏من‏ ‏بعد‏ ‏هادئ‏”. ‏وفى ‏هذا‏ ‏السياق‏، ‏لن‏ ‏نحاول‏ ‏تقديم‏ ‏التبريرات‏ ‏لأى ‏قصور‏ ‏نتج‏ ‏فى ‏الأعداد‏ ‏الثلاثة‏ ‏السابقة‏ ‏وفى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏أيضا‏. ‏فصحيح‏ ‏أننا‏ ‏نخطئ‏ ‏ونحاول‏ ‏أن‏ ‏نتعلم‏ ‏من‏ ‏أخطائنا‏… ‏ولكنه‏ ‏صحيح‏ ‏أيضا‏، ‏أن‏ ‏التغيير‏ ‏والابداع‏ ‏لا‏ ‏يتأتيان‏ ‏الا‏ ‏بمواصلة‏ ‏التحرك‏ ‏مع‏ ‏مراجعة‏ ‏النفس‏ ‏وتحمل‏ ‏وزر ‏، ‏التقصير‏ ‏أيا‏ ‏كان‏. ‏ولهذا‏ ‏فنحن‏ ‏نطلب‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏ ‏الاستمرار‏، ‏ولو‏ ‏لفترة‏ ‏أخري‏، ‏فى ‏موقعه‏ ‏الجديد‏ (‏القريب‏ / ‏البعيد‏)، ‏رافضيين‏ ‏الاعتمادية‏ ‏الخائفة‏. ‏فنحن‏ ‏ندرك‏ ‏أن‏ ‏تحقيق‏ ‏الابداع‏ ‏والمحافظة‏ ‏عليه‏، ‏متجددا‏، ‏غير‏ ‏ساكن‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏مجال‏ ‏الحركة‏ ‏على ‏صفحات‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏.. ‏فالقضية‏ ‏لا‏ ‏تنحصر‏ ‏فى ‏استبدال‏ ‏ثوب‏ ‏جديد‏ ‏محل‏ ‏آخر‏ ‏قديم‏.. ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نظرة‏ ‏الى ‏واقع‏ ‏المجتمع‏ ‏الراهن‏ ‏تكاد‏ ‏تجزم‏ ‏بعكس‏ ‏هذا‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏تكرار‏ ‏الدوران‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏المكان‏ ‏يعلن‏ ‏عن‏ ‏ضيق‏ ‏مساحة‏ ‏التحرك‏….‏

‏*****‏

ويخطو‏ ‏بنا‏ ‏يحيى ‏الرخاوى ‏خطوة‏ ‏جديدة‏، ‏فى ‏باب‏ ‏مثل‏ ‏وموال‏، ‏ليسع‏ ‏أشكالا‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏التراث‏ ‏الشعبي‏. ‏وهو‏ ‏يطرق‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏باب‏ ‏الحدوتة‏ ‏الشعبية‏، ‏فى ‏محاولة‏ ‏لاعادة‏ ‏نبض‏ ‏الحياة‏ ‏الى ‏جذورنا‏ ‏العميقة‏. ‏وفى ‏هذه‏ ‏القراءة‏ ‏ذات‏ ‏البعدين ‏(‏العام‏/ ‏والشخصي‏) ‏لأربع‏ ‏حودايت‏، ‏نشعر‏ ‏معه‏ ‏أننا‏ ‏نعيش‏ ‏أكثر‏ ‏وأقرب‏ ‏الى ‏مشاعرنا‏ ‏الأعمق‏، ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏بعض‏ ‏التفاصيل‏ ‏العلمية‏ ‏التوضيحية‏ ‏التى ‏تبدو‏ ‏غامضة‏ ‏أحيانا‏ ‏أو‏ ‏مقحمة‏ ‏أحيانا‏.‏

وتصدر‏ ‏مجلة‏ ‏الفنون‏ ‏الشعبية‏ ‏بعد‏ ‏توقف سنين‏ ‏فنفرح‏ ‏بها‏، ‏ونأمل‏ ‏أن‏ ‏تشاركنا‏ ‏الاهتمام‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المنطقة‏، ‏ثم‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏عنا‏ ‏بما‏ ‏يفرغنا‏ ‏لغيرها‏ ‏فى ‏المستقبل‏ ‏القريب‏.‏

ويقدم‏ ‏لنا‏ ‏حلمى ‏سالم‏ ‏دراسة‏ ‏مستفيضة‏ ‏عن‏ ‏ابداع‏ ‏الشعر‏ ‏بالعامية‏ ‏يقدم‏ ‏فيها‏ ‏مفهوما‏ ‏تاريخيا‏ ‏لتطور‏ ‏هذا‏ ‏اللون‏ ‏من‏ ‏الأدب‏، ‏محاولا‏ ‏فى ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏سبر‏ ‏أغوار‏ ‏الخبرة‏ ‏الشعرية‏ ‏فى ‏امتزاجها‏ ‏ببنية‏ ‏الشاعر‏ ‏اللغوية‏ ‏التى ‏يعبر‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏بالتراث‏ ‏الشعبى ‏الأعمق‏. ‏ونقدم‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏قصيدة‏ ‏بالعامية‏ ‏للشاعر‏ ‏رجب‏ ‏الصاوي‏. ‏كما‏ ‏يتقدم‏ ‏أحمد‏ ‏زرزور‏ ‏بعناد‏ ‏بقصيدته‏ ‏الجديدة‏ ‏مثيرا‏ ‏شغفنا‏ ‏ومتحديا‏ ‏قصورنا‏.‏

وتحيل‏ ‏أسرة‏ ‏التحرير‏ ‏القراء‏ ‏الى ‏عدد‏ ‏أكتوبر‏ 1985 ‏حيث‏ ‏قدمت‏ ‏قصيدة‏ ‏بالعامية‏، ‏وتليت‏ ‏بقراءتين‏ ‏لها‏، ‏وأنهيت‏ ‏التجربة‏ ‏بمحاولة‏ – ‏رفضت(1) ‏فى ‏حينها‏-  ‏وهى ‏محاولة‏ ‏أعادة‏ ‏كتابة‏ ‏القصيدة‏( ‏معايشتها‏) ‏شعرا‏ ‏بالفصحي‏، ‏ونأمل‏ ‏فى ‏تنشيط‏ ‏حوار‏ ‏متجدد‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تهدأ‏ ‏تماما‏، ‏ولا‏ ‏تفرض‏ ‏نفسها‏ ‏اقحاما‏ ‏فنعود‏ ‏نناقشها‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يعودون‏، ‏فيعودون‏، ‏مما‏ ‏يملأ‏ ‏الساحة‏ ‏الثقافية‏. ‏أنظر‏ ‏أدب‏ ‏ونقد‏ ‏عدد‏ 28 / ‏يناير‏ 1987، ‏ندوة‏ ‏العدد‏: ‏عن‏ ‏شعر‏ ‏العامية‏…‏

وتستمر‏  ‏كتابة‏ ‏ما‏، ‏بفضل‏ ‏د‏، ‏هناء‏ ‏سليمان‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏، ‏فى ‏أعادة‏ ‏النظر‏. ‏وتقدم‏ ‏هالة‏ ‏نمر‏ ‏محاولتها‏ ‏الشعرية‏ ‏المتميزة‏ ‏الكاشفة‏ ‏الرقيقة‏…‏

وفى ‏حوار‏ ‏العدد‏ ‏يكشف‏ ‏د‏. ‏رضا‏ ‏عطية‏ ‏عن‏ ‏خطورة‏ ‏استعمال‏ ‏مجتمع‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏الطبى ‏وجمعياته‏ ‏ومنشوراته‏ ‏ومجلاته‏، ‏فى ‏غير‏ ‏ما‏ ‏يشرف‏ ‏به‏، ‏ويلتزم‏ ‏ازاءه‏ ‏حيث‏ ‏ينبهنا‏ ‏والقارئ‏ (‏الطبيب‏ ‏الصغير‏ ‏خاصة‏) ‏الى ‏ألعاب‏ ‏الرعاية‏ ‏وغسيل‏ ‏المخ‏ ‏المنظم‏ ‏وترويج‏ ‏وسائل‏ ‏الرفاهية‏ ‏تحت‏ ‏هذا‏ ‏الستار‏، ‏فيبدأ‏ ‏حوارا‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏يؤكد‏ ‏ما‏ ‏ذهب‏ ‏اليه‏ ‏الدكتور‏ ‏رضا‏ ‏ويوضح‏ ‏أبعاده‏ ‏الأخرى ‏المتعددة‏….‏

ويخاطبنا‏ ‏الصديق‏ ‏عادل‏ ‏السيد‏ ‏عبد‏ ‏الحميد‏، ‏فنشكر‏ ‏له‏ ‏محاولته‏ ‏مواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏معنا‏ ‏سواء‏ ‏بالرسالة‏ ‏المباشرة‏ ‏أم‏ ‏بالانتاج‏ ‏الشعري‏، ‏وقد‏ ‏أكد‏ ‏فى ‏رسالته‏ ‏رفضه‏ ‏لما‏ ‏أسماه‏ ‏ميليشيات‏ ‏رئيس‏ ‏التحرير‏. ‏ونحن‏ ‏نقبل‏ ‏رأيه‏ ‏هذا‏ ‏تماما‏، ‏فهذا‏ ‏حقه‏، ‏وأن‏ ‏كنا‏ ‏نأمل‏ ‏ألا‏ ‏يربط‏ ‏تحفظنا‏ ‏ازاء‏ ‏نشر‏ ‏قصائده‏ ‏الجديدة‏ ‏بهذا‏ ‏الاعتراض‏ ‏الجيد‏، ‏وسوف‏ ‏نعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏نشر‏ ‏قصائده‏ ‏جنبا‏ ‏الى ‏جنب‏ ‏مع‏ ‏نقدها‏ ‏اذا‏ ‏ما‏ ‏أتيحت‏ ‏الفرصة‏ ‏لذلك‏.‏

‏***‏

ثم‏ – ‏كالعادة‏ – ‏ننظر‏ ‏حولنا‏ ‏وفينا‏، ‏نواكب‏ ‏الواقع‏ ‏العام‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏ننسي‏، ‏فنجزع‏ – ‏كالعادة‏ – ‏لأن‏ ‏الألعاب‏ ‏تكاد‏ ‏تكون‏ ‏هى ‏هى ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الشكل‏. ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏المحتوى ‏الأخبث‏، ‏والناتج‏ ‏الأخطر‏، ‏فهما‏، ‏نبدأ‏ ‏نألف‏ ‏لعبة‏ ‏المفاجأت‏ ‏السياسية‏ ‏بلا‏ ‏مبرر‏ ‏كاف‏، ‏حتى ‏يكاد‏ ‏الشخص‏ ‏العادى ‏يتوقع‏ ‏اسم‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏أو‏ ‏أسماء‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏فى ‏قراءته‏ ‏الصباحية‏ ‏للصحف‏ ‏اليومية‏ ‏مثلما‏ ‏يقرأ‏ ‏أحوال‏ ‏الطقس‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏حظك‏ ‏اليوم‏، ‏فالوجوه‏ ‏تتغير‏، ‏والآمال‏ ‏تتحرك‏، ‏والجمود‏ ‏يتأكد‏، ‏والتكرار‏ ‏يجثم‏ ‏ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏الا‏ ‏بالله‏، ‏ولا‏ ‏يأس‏ ‏ولا‏ ‏قنوط‏ ‏الا‏ ‏للشيطان‏ ‏الأخرس‏. (والمتكلم‏).‏

ثم‏ ‏على ‏الصعيد‏ ‏العالمى – ‏نتأكد‏ ‏أن‏ ‏حياتنا‏ – ‏مجرد‏ ‏استمرار‏ ‏حياتنا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏القيامة‏ ‏الذرية‏، ‏هى ‏فى ‏أيدى ‏أناس‏ ‏أضعف‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يواجهوا‏ ‏مسئولياتهم‏: ‏فمن‏ ‏كذب‏ ‏الرئيس‏ ‏الأمريكى ‏المخرف‏، ‏الى ‏محاولة‏ ‏انتحار‏ ‏مساعدة‏ ‏الأسبق‏ ‏للأمن‏ ‏القومي‏. ‏الى ‏تململ‏ ‏القيادات‏ ‏السوفييتية‏ ‏ضد‏ ‏محاولات‏ ‏جورباتشوف‏، ‏الى ‏تراجع‏ ‏الصين‏ ‏المنظم‏ ‏ضد‏ ‏وثبتها‏ ‏التحررية‏، ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الى ‏ذاك‏ ‏نشعر‏ ‏أن‏ ‏القيامة‏ ‏سوف‏ ‏تقوم‏ ‏فى ‏أى ‏لحظة‏. ‏ولأوهى ‏الأسباب‏، ‏ومن‏ ‏أتفه‏ ‏الأشخاص‏.‏

ويصل‏ ‏التدهور‏ ‏الخلقى ‏بفعل‏ ‏اشعاعات‏ ‏تشيرنوبيل‏ ‏الى ‏أثداء‏ ‏البقر‏ ‏الألمانى ‏والدانماركي‏، ‏فنستورده‏، ‏ويصدروه‏ ‏لنا‏، ‏لننتحر‏ ‏جماعيا‏ ‏اذ‏ ‏يثرى ‏مستورد‏ ‏حالة‏ ‏كون‏ ‏الحكومة‏  ‏مطنشة‏ ‏فماذا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يبرر‏ ‏أى ‏شئ‏، ‏أو‏ ‏يعطى ‏معنى ‏لأى ‏تغير‏.‏

ويكاد‏ ‏الانسان‏ ‏العادى (‏والعربى ‏المسلم‏ ‏خاصة‏) ‏يشعر‏ ‏بالعار‏ ‏العار‏، ‏وهو‏ ‏ينتمى ‏الى ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الحيوي‏، ‏القومي‏، ‏المسلم‏، ‏وهو‏ ‏يقرأ‏ ‏فتوى ‏أباحة‏ ‏أكل‏ ‏لحوم‏ ‏البشر‏، ‏ولا‏ ‏يقرأ‏ ‏فتوى ‏تكفير‏ ‏من‏ ‏اضطر‏ ‏الجائع‏ ‏الى ‏هذه‏ ‏الضرورة‏.‏

ويحل‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏، ‏ثم‏ ‏يستفتى ‏الشعب‏، ‏ثم‏ ‏تجرى ‏الانتخابات‏، ‏ويفوز‏ ‏من‏ ‏يفوز‏، ‏ولا‏ ‏يفوز‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يفوز‏، ‏ولا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نتبين‏، ‏بعد‏، ‏معالم‏ ‏تطمئن‏ ‏الى ‏حقيقة‏ ‏السماح‏ ‏ومساحة‏ ‏الحوار‏.‏

ولا‏ ‏نفقد‏ ‏الأمل‏ ‏أبدا‏.‏

[1] – بضم الراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *