الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 1982 / عدد أبريل 1982 : الافتتاحية

عدد أبريل 1982 : الافتتاحية

عدد أبريل 1982

الافتتاحية

د. يحيى الرخاوى

-1-

يجرى ‏دم‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏تحرير‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏نأمل‏ ‏معه‏ ‏وبه‏ ‏أن‏ ‏نكمل‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏التجريبية‏ ‏التى ‏لم‏ ‏تتبلور‏ ‏بعد‏ ‏لننطلق‏ ‏منها‏ ‏الى ‏حيث‏ ‏يمكن‏ ‏وينبغي‏.‏

ويصلنا‏ ‏انذار‏ ‏هاديء‏ ‏من‏ ‏مؤشرات‏ ‏تنذر‏ ‏ببحث‏ ‏المجلة‏ ‏عن‏ ‏قارئا‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏تحاول‏ ‏به‏ ‏تجديد‏ ‏ماهيتها‏.‏

ونشعر‏ ‏أن‏ ‏الاستمرار‏ ‏فى ‏ذاته‏ ‏ليس‏ ‏انجازا‏ ‏كما‏ ‏انه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مطلبا‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏عنادا‏ ‏أو‏ ‏اصرار‏ ‏أو‏ ‏حتى ‏قصورا‏ ‏ذاتيا‏، ‏وان‏ ‏فرحتنا‏ ‏بقدرتنا‏ ‏على ‏الاستمرار‏ ‏معناه‏ ‏الايجابي‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏قد‏ ‏يرجع‏ ‏الى ‏الامكانيات‏ ‏دون‏ ‏الفاعلية‏ ‏أو‏ ‏الى ‏الحماس‏ ‏دون‏ ‏العطاء‏ ‏الأصيل‏، ‏الى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏الاحتمالات‏.‏

وفى ‏مراجعتنا‏ ‏اللازمة‏ ‏للأمل‏ ‏والممكن‏، ‏نتذكر‏ ‏عهدنا‏ ‏أن‏ ‏تحاول‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ “‏ما‏ ‏ليس‏ ‏كذلك‏” ‏فهل‏ ‏يا‏ ‏ترى ‏فعلت؟‏.‏

وقبل‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏على ‏هذا‏ ‏التساؤل‏ ‏نرجع‏ ‏الى ‏النقد‏ ‏الأمين‏ ‏الذى ‏قال‏ ‏به‏ ‏الأديب‏ ‏الناقد‏ ‏علاء‏ ‏الديب‏ ‏منذ‏ ‏لحظة‏ ‏صدورنا‏، ‏والذى ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نوجز‏ ‏مجمله‏ – ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏هدهدنا‏ ‏برفق‏ – ‏فى ‏قولة‏ ‏ناصحة‏ ‏حذرة‏ ‏تقول‏ ‏ما‏ ‏معناه‏ : “‏واحدة‏ .. ‏واحدة‏ .. ‏ولا‏ ‏تتعدو‏ ‏الاختصاص‏ ‏تفيدوا‏ ‏وتستفيدوا‏”، ‏والواقع‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏النصيحة‏ ‏أطلت‏ ‏علينا‏ ‏من‏ ‏بيننا‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الثالثة‏ ‏بشكل‏ ‏شديد‏ ‏الاغراء‏، ‏فالحديث‏ ‏فى ‏التخصص‏ ‏سهل‏ ‏مأمون‏، ‏حيث‏ ‏يحمل‏ ‏حق‏ ‏الفتوى ‏وسلطة‏ ‏الاحتكار‏ ‏وبريق‏ ‏الاضافة‏ ‏المعرفية‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏لمس‏ ‏جوهر‏ ‏الحقيقة‏، ‏ولكنا‏ ‏تعهدنا‏ ‏أن‏ ‏نعلن‏ ‏عجز‏ ‏تخصصنا‏ ‏وأن‏ ‏نحدد‏ ‏حجمه‏ ‏قبل‏ – ‏ومع‏ – ‏استعمال‏ ‏لغته‏، ‏وقد‏ ‏حاولنا‏ ‏ذلك‏ ‏حتى ‏لم‏ ‏نعد‏ ‏نملك‏ ‏حق‏ ‏الفتوى ‏ولا‏ ‏ارهاب‏ ‏الاحتكار‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فمازال‏ ‏الناس‏ – ‏أغلب‏ ‏الناس‏ – ‏فى ‏شوق‏ ‏لمعرفة‏ ‏أنفسهم‏ ‏من‏ ‏خارج‏ (‏من‏ ‏خارج‏ ‏أنفسهم‏)، ‏فما‏ ‏أخطر‏ ‏اللعبة‏ ‏وأبعدها‏ ‏عن‏ ‏تعهدنا‏ ‏المبدئى ‏منذ‏ ‏صدورنا‏.‏

اذن‏ … ‏فلا‏ .. ‏ولندفع‏ ‏ويدفع‏ ‏قارئنا‏ ‏الثمن‏ ‏باختيار‏ ‏واع‏.‏

‏-2-‏

ونعيش‏ ‏فترة‏ “‏خاصة‏” ‏فى ‏مصرنا‏ ‏فى ‏عصرنا‏، ‏وأحب‏ ‏أن‏ ‏أسميها‏ ‏فترة‏ ‏التوقع‏ ‏المخلوط‏ ‏بالأمل‏ ‏الغامض‏، ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تبدو‏ ‏كأنها‏ ‏فترة‏ ‏التقاط‏ ‏الأنفاس‏ ‏بعد‏ ‏لهاث‏ ‏الجرى ‏فى ‏الطريق‏ ‏الوعر‏ ‏الرائع‏ ‏الشائك‏ ‏معا‏، ‏وفى ‏ظل‏ ‏البساطة‏ ‏المغرية‏ ‏والوضوح‏ ‏المتحدى ‏تعود‏ ‏أصوات‏ ‏جادة‏ ‏للمشاركة‏ ‏الآملة‏، ‏وتطرح‏ ‏اقتراحات‏ ‏واقعية‏، ‏وتتحرك‏ ‏الجموع‏ ‏فى ‏تطلع‏ ‏متشوق‏.‏

ولا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏ننسلخ‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏تحت‏ ‏دعوى ‏لوننا‏ ‏العلمى ‏الثقافي‏، ‏فقد‏ ‏تزيد‏ ‏فرص‏ ‏انتشار‏ ‏كلمتنا‏ ‏مع‏ ‏زيادة‏ ‏جرعة‏ ‏الجدية‏، ‏وقد‏ ‏يجد‏ ‏الباحث‏ “‏عن‏ ‏معني‏” ‏بعض‏ ‏مطلبه‏ ‏معنا‏ ‏حين‏ ‏تهتز‏ ‏قيم‏ ‏المظاهر‏ ‏للمظاهر‏، ‏وقيم‏ ‏سعار‏ ‏الامتلاك‏ ‏الجبان‏، ‏نعم‏ .. ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نأمل‏ ‏مع‏ ‏الآملين‏ .. ‏ولم‏ ‏لا؟‏.‏

ولكن‏ ‏من‏ ‏واجببنا‏ ‏أن‏ ‏نحذر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الحذرين‏، ‏وأن‏ ‏نتذكر‏ ‏ونذكر‏ ‏بمخاطر‏ ‏الافراط‏ ‏فى ‏الأمل‏ ‏والافراط‏ ‏فى ‏النسيان‏، ‏فليس‏ ‏من‏ ‏المطمئن‏ ‏أن‏ ‏تنقلب‏ ‏الآية‏ ‏الى “‏كيفما‏ ‏يول‏ ‏عليكم‏ ‏تكونوا‏..” ‏بدلا‏ ‏من‏ “‏كيفما‏ ‏تكونوا‏ ‏يول‏ ‏عليكم‏”، ‏وليس‏ ‏من‏ ‏المطمئن‏ ‏أن‏ ‏نتجاهل‏ ‏المكاسب‏ ‏الرائعة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏نبعت‏ ‏من‏ ‏سمات‏ ‏شخصية‏ ‏خطيرة‏، ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏نرتاح‏ ‏تماما‏ ‏الى ‏الحسابات‏ ‏الهادئة‏ ‏بينما‏ ‏قد‏ ‏نحتاج‏ ‏الى ‏ضربات‏ ‏متلاحقة‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏أخطأت‏ ‏أحيانا‏ ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏النتاج‏ ‏النهائى ‏هو‏ ‏بالايجاب‏.‏

ان‏ ‏التحدى ‏الملقى ‏علينا‏ ‏جميعا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏كيف‏ ‏نجمع‏ ‏بين‏ ‏رؤية‏، ‏العيوب‏ – ‏وخاصة‏ ‏فى ‏الرؤساء‏ – ‏والاستفادة‏ ‏من‏ ‏المزايا‏، ‏بين‏ ‏تحمل‏ ‏الأخطاء‏ ‏واستيعاب‏ ‏العطاء‏، ‏بين‏ ‏الحب‏ ‏المعترف‏ ‏بالجميل‏ ‏مع‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏النقد‏ ‏الواعي‏، ‏أما‏ ‏الافراط‏ ‏فى ‏التشفى ‏بأثر‏ ‏رجعي‏، ‏والتقديس‏ ‏بأمل‏ ‏غير‏ ‏واقعى ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏تظلم‏ ‏الناس‏ ‏بالناس‏ ‏وخاصة‏ ‏الرؤساء‏ ‏وهم‏ ‏فى ‏مواقع‏ ‏شديدة‏ ‏الحرج‏ ‏مفرطة‏ ‏الحساسية‏ ‏خطيرة‏ ‏التأثير‏.‏

ولعل‏ ‏اسهامنا‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏ ‏الاسهامات‏ ‏عن‏ ‏المباشرة‏ ‏وأكثرها‏ ‏تواضعا‏، ‏ولكنا‏ ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فى ‏الاتجاه‏ ‏الصحيح‏ ‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏صوتنا‏ ‏خافتا‏ ‏وسامعونا‏ ‏قلائل‏.‏

‏-3-‏

ويجدر‏ ‏بنا‏ ‏ونحن‏ ‏نرحب‏ ‏بالدم‏ ‏الجديد‏ (‏فى ‏البلد‏ ‏والتحرير‏ ‏معا‏)، ‏أن‏ ‏نفرح‏ ‏بجرأة‏ ‏الزميل‏ ‏د‏. ‏عادل‏ ‏مصطفى ‏على ‏فتح‏ ‏ملفات‏ “‏العملاق‏” ‏العقاد‏ ‏شخصيا‏ ‏وهو‏ ‏يحاجيه‏ ‏حول‏ ‏نقده‏ “‏للوضعية‏ ‏المنطقية‏” ‏وهو‏ ‏يبدو‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏متحيزا‏ ‏لهذه‏ ‏الوضعية‏ ‏بدرجة‏ ‏لم‏ ‏يعتد‏ ‏قاريء‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏محرريها‏ ‏وقد‏ ‏تبنوا‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏، ‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏فان‏ ‏فرحتنا‏ ‏بالزميل‏ ‏الشاب‏ ‏تكمن‏ ‏في‏: ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏المجلة‏ ‏قد‏ ‏صدرت‏ ‏لتناقش‏ ‏المقدسات‏ ‏والمسلمات‏، ‏وأستاذنا‏ ‏العقاد‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏المقدسات‏ ‏والمسلمات‏ ‏عند‏ ‏قطاع‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏القراء‏ ‏العرب‏، ‏ولكن‏ ‏صديقنا‏ ‏الشاب‏ ‏يكاد‏ ‏يعلن‏ – ‏باحترام‏ ‏وتواضع‏ – ‏أن‏ ‏الأوان‏ ‏قد‏ ‏آن‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏اشاعة‏ ‏عدم‏ ‏تكرار‏ ‏العملقة‏، ‏ومن‏ ‏المبالغة‏ ‏فى ‏احترام‏ ‏مجرد‏ ‏الموسوعية‏، ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يعنى ‏أن‏ ‏أستادنا‏ ‏العقاد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الا‏ ‏عملاقا‏ ‏موسوعيا‏ ‏فحسب‏، ‏وانما‏ ‏قد‏ ‏يعنى ‏أنه‏ ‏كائنا‏ ‏ما‏ ‏كان‏، ‏فان‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏فيما‏ ‏قال‏، ‏وأن‏ “‏كم‏” ‏الفكر‏، ‏و‏ “‏اغارة‏” ‏النشر‏ ‏لا‏ ‏تمنع‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏شاب‏ ‏مجتهد‏ ‏رأيه‏ ‏فيما‏ ‏قرأ‏ ‏دون‏ ‏قيود‏ ‏قامعة‏، ‏ونحن‏ ‏نعترف‏ ‏أن‏ ‏أستاذنا‏ ‏العقاد‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏حيا‏ ‏لأمسك‏ ‏بمقود‏ ‏عنقه‏ (‏مع‏ ‏الرحمة‏) ‏أو‏ ‏بتلافيف‏ ‏أمعائه‏ (‏مع‏ ‏الأرجحة‏)، ‏وقال‏ ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏شاء‏ ‏له‏ ‏القول‏ ‏واللسان‏ ‏أن‏ ‏يسعفاه‏ ‏به‏، ‏ولست‏ ‏واثقا‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏انبراء‏ ‏مريديه‏ ‏لفعل‏ ‏ذلك‏ ‏بأمانة‏ ‏كافية‏ ‏وسحق‏ ‏مناسب‏، ‏وعلى ‏أى ‏حال‏ ‏فلتتسع‏ ‏الدوائر‏ ‏حول‏ ‏الحجر‏ ‏الملقى ‏ولنأمل‏ ‏أن‏ ‏نستمع‏ ‏ونتحمل‏، ‏وسواء‏ ‏أصاب‏ ‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏أم‏ ‏أخطأ‏ ‏فان‏ ‏مجرد‏ ‏فتح‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏ليشعرنا‏ ‏ببداية‏ ‏جديدة‏ ‏لفحص‏ ‏ملفات‏ ‏قديمة‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏مخطوطة‏ ‏بسلاسل‏ ‏الذهب‏ ‏ومغلفة‏ ‏بموانع‏ ‏الفكر‏ ‏الحديدية‏، ‏ولنا‏ ‏حق‏ ‏الخطأ‏ ‏وواجب‏ ‏التعلم‏ ‏وفضل‏ ‏الاثارة‏ ‏وحث‏ ‏المراجعة‏.‏

-4-

ومازالت‏ ‏مواضيع‏ ‏المجلة‏ ‏فى ‏قسميها‏ ‏لا‏ ‏تهتم‏ ‏أساسا‏ – ‏أو‏ ‏كلية‏ – ‏بالتفوق‏ ‏أو‏ ‏الجودة‏ ‏لذاتها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تهتم‏ ‏باضاءة‏ ‏زاوية‏ ‏خافتة‏ ‏أو‏ ‏عرض‏ ‏فكر‏ ‏بكر‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏متناثرا‏، ‏نقول‏ ‏هذا‏ ‏بمناسبة‏ ‏ما‏ ‏وصلنا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏التعليقات‏ ‏التى ‏تقيس‏ ‏ما‏ ‏ننشر‏ ‏بمقدار‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مصقول‏ ‏يد‏ ‏الصنعة‏، ‏فى ‏حين‏ ‏أننا‏ ‏قصدنا‏ ‏ونقصد‏ ‏توظيف‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ “‏الخام‏” ‏فيما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تضيف‏ ‏به‏، ‏وما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخلف‏ ‏منها‏ ‏وخاصة‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏صاحبها‏.‏

‏-5-‏

ثم‏ ‏ننتقل‏ ‏الى ‏قرائنا‏ ‏القلائل‏ ‏ممن‏ ‏تفضلوا‏ ‏ببذل‏ ‏الجهد‏ ‏والعناية‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏أرسلوا‏ ‏يحاوروننا‏ ‏ويحيوننا‏ ‏ويهجوننا‏ ‏فيوقظونا‏ (‏أن‏ ‏أمكن‏)، ‏ونقف‏ ‏مليا‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نصر‏ ‏على ‏نوع‏ ‏الحوار‏ ‏الذى ‏ارتضيناه‏ ‏دون‏ ‏انزلاق‏ ‏فى ‏الدفاع‏ ‏والتبرير‏، ‏ويشترك‏ ‏فى ‏حوار‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏ضيف‏ ‏عزيز‏ – ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏بيت‏ ‏بالضرورة‏ – ‏وهو‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏شعلان‏ ‏ليعيد‏ ‏بدء‏ ‏ما‏ ‏بدأناه‏، ‏وكنا‏ ‏قد‏ ‏بدأنا‏ ‏بالمراسلة‏ ‏عبر‏ ‏المحيطات‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏، ‏ثم‏ ‏انتقلنا‏ ‏الى ‏المجاسدة‏ ‏منذ‏ ‏بضع‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏، ‏وتخافتنا‏ ‏بالمكاتبة‏ ‏لشهور‏ ‏تالية‏، ‏ليقوم‏ ‏الصمت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بمواصلة‏ ‏الحوار‏ ‏طوال‏ ‏أعوام‏ ‏مشحونة‏. ‏وها‏ ‏هو‏ ‏ذا‏ ‏يعود‏ ‏لنبدأ‏ ‏من‏ ‏البداية‏ .. ‏ولم‏ ‏لا؟‏ ‏ولم‏ ‏لا‏ ‏نأمل‏ ‏فى ‏مشاركة‏ ‏أوسع‏ ‏لنتعلم‏ ‏أعمق؟‏ ‏ولم‏ ‏لا‏ ‏نتجرأ‏ ‏بالهدوء‏ ‏والصبر‏ ‏لنعرض‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفيد‏ ‏من‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستفيد‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏حوار‏ ‏لم‏ ‏ينقطع‏ ‏بين‏ ‏اثنين‏ ‏ممن‏ ‏يتصورهم‏ ‏الناس‏ ‏قد‏ ‏أنهوا‏ ‏مشاكلهم‏ ‏بمجرد‏ ‏لصق‏ ‏اللقب‏ ‏أو‏ ‏احتراف‏ ‏حل‏ ‏مشاكل‏ ‏الآخرين؟‏.‏

ونحن‏ ‏نكاد‏ ‏نعرف‏ ‏ابتداءكم‏ ‏هى ‏قضية‏ ‏محفوفة‏ ‏بالمخاطر‏ ‏واحتمالات‏ ‏التسطيح‏ ‏وحوار‏ ‏الكر‏ ‏والفر‏، ‏ولكن‏ ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏طبيعة‏ ‏كل‏ ‏محاولاتنا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المجلة؟‏ ‏فليكن‏ .. ‏ولنبدأ‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏بدأنا‏ .. ‏وليشهدنا‏ ‏الناس‏.‏

كذلك‏ ‏يواصل‏ ‏الارسال‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏ضيف‏ ‏العدد‏ ‏الماضى (‏م‏. ‏عبد‏ ‏السلام‏ .. ‏ولعله‏ ‏هو‏)، ‏ولا‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏عنف‏ ‏قسوته‏ ‏وثورته‏ ‏ان‏ ‏كان‏ ‏سيسمح‏ ‏لنا‏ ‏بالاستمرار‏ ‏معه‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏فض‏ ‏الاشتباك‏ ‏الذى ‏أعلنه‏ كان يأسا نهائيا مما نحاوله، أو مما هو نحن، أو ما تصوره كذلك.

‏ويحل‏ ‏ضيوف‏ ‏آخرون‏، ‏ويستمر‏ ‏القدامى ‏فى ‏كرم‏ ‏سمح‏.‏

‏-6-‏

ثم‏ ‏يجد‏ ‏القاريء‏ ‏ما‏ ‏اعتاد‏ ‏أن‏ ‏يجد‏، ‏ولكنا‏ ‏نتعمد‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏أن‏ ‏نضيف‏ ‏الى ‏معلوماته‏ ‏الأساسية‏ ‏بعض‏ ‏المعرفة‏ ‏الطبية‏ ‏النفسية‏ ‏المباشرة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مراجعة‏ ‏وتقديم‏ ‏علاج‏ ‏شائع‏ ‏هو‏ ‏الصدمة‏ ‏الكهربائية‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏يتعلق‏ ‏بالتعريف‏ ‏بماهية‏ ‏الانسان‏ ‏كما‏ ‏تعلمناها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏وما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعنيه‏.‏

ونعتذر‏ – ‏لأسباب‏ ‏كثيرة‏ – ‏عن‏ ‏تقديم‏ ‏الباب‏ ‏النقدى ‏للأدب‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏واعدين‏ ‏بالعودة‏ ‏القريبة‏ ‏لا‏ ‏محالة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *