الرئيسية / مجلة الإنسان والتطور / عدد ابريل 2000 يوليو 2001 / عدد‏ 69 – 74- إبريل 2000 – يوليو 2001 شطحات

عدد‏ 69 – 74- إبريل 2000 – يوليو 2001 شطحات

شطحات

د‏. ‏عادل‏ ‏مصطفى

عفريت‏ ‏العلبة:

الإعلام‏ ‏تنين‏ ‏جديد‏ ‏يصوغنا‏ ‏ويحركنا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نرى ‏خيوطه‏ ‏الخفية‏ ‏أو‏ ‏ندرك‏ ‏دبيبه‏ ‏الخبيث‏. ‏ولأنه‏ ‏لا‏ ‏يتوجه‏ ‏إلا‏ ‏إلى ‏عامة‏ ‏الجمهور‏، ‏ولا‏ ‏يخاطب‏ ‏إلا‏ ‏سواد‏ ‏الناس‏، ‏فهو‏ ‏يطالعنا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏تخصص‏ ‏بوجوه‏ ‏مكرورة‏ ‏لا‏ ‏تتغير‏، ‏يقدمهم‏ ‏لنا‏ ‏بوصفهم‏ ‏أهل‏ ‏ذلك‏ ‏التخصص‏ ‏وأحباره‏، ‏مطمئنا‏ ‏إلى ‏أننا‏ ‏خارج‏ ‏تخصصاتنا‏ ‏عوام‏ ‏أميون‏، ‏وأغرار‏ ‏مفتونون‏، ‏نصدق‏ ‏ما‏ ‏يقال‏، ‏ونسأل‏ ‏أهل‏ ‏المجال‏.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏ثبات‏ ‏الوجوه‏ ‏وتكرار‏ ‏الأسماء‏ ‏وإلحاح‏ ‏الظهور‏ ‏أمور‏ ‏تنطوى ‏فى ‏ذاتها‏ ‏على ‏تناقض‏ ‏مريب‏. ‏فمن‏ ‏طبيعة‏ ‏العالم‏ ‏الحق‏ ‏أنه‏ ‏كلما‏ ‏تعمق‏ ‏فى ‏تخصصه‏ ‏وتبحر‏ ‏فى ‏علمه‏، ‏عشقه‏ ‏عشق‏ ‏الغناء‏، ‏وتبتل‏ ‏له‏ ‏واكتفى ‏به‏ ‏وغار‏ ‏عليه‏، ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يكره‏ ‏فيه‏ ‏الأضواء‏ ‏ويضيق‏ ‏بالتسطيح‏ ‏ويستصعب‏ ‏التبسيط‏. ‏فلا‏ ‏يظهر‏ ‏على ‏عامة‏ ‏الجمهور‏ ‏إلا‏ ‏كارها‏ ‏مقلا‏. ‏

آية‏ ‏العالم‏ ‏الحق‏ ‏أنه‏ ‏معتكف‏ ‏فى ‏معمله‏، ‏مستغرق‏ ‏فى ‏دراساته‏، ‏منكب‏ ‏على ‏أبحاثه‏، ‏مهموم‏ ‏بكشوفه‏، ‏متوجه‏ ‏إلى ‏أهل‏ ‏التخصص‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المؤتمرات‏ ‏والدوريات‏ ‏والمراسلات‏ ‏العلمية‏، ‏لا‏ ‏إلى ‏العامة‏ ‏والسواد‏ ‏خلال‏ ‏البرامج‏ ‏الترفيهية‏ ‏الرقيعة‏ ‏والجرائد‏ ‏اليومية‏ ‏المتبسطة‏ ‏والمجلات‏ ‏الأسبوعية‏ ‏المنظرانية‏.‏

تلك‏ ‏إمارات‏ ‏العالم‏ ‏ومواصفاته‏، ‏وهى ‏لا‏ ‏تأتلف‏ ‏بحال‏ ‏مع‏ ‏أصحاب‏ ‏الوجوه‏ ‏المكرورة‏ ‏الذين‏ ‏يطلعون‏ ‏علينا‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏لكى ‏يقولوا‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏نعرفه‏ ‏وندريه‏، ‏ويجيبوا‏ ‏على ‏أسئلة‏ ‏سطحية‏ ‏تتأبط‏ ‏جوابها‏ ‏وتمليه‏، ‏وفى ‏النية‏ ‏والقصد‏ ‏أن‏ ‏يطبعوا‏ ‏فى ‏أذهاننا‏ ‏أسماءهم‏ ‏وسحنتهم‏، ‏لا‏ ‏علمهم‏ ‏وحكمتهم‏. ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏يفرغوا‏ ‏إلا‏ ‏وقد‏ ‏زادونا‏ ‏جهلا‏ ‏لا‏ ‏علما‏. ‏

فليستخذ‏ ‏أصحاب‏ ‏الوجوه‏ ‏المكرورة‏ ‏الذين‏ ‏ينطون‏ ‏لنا‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏مثل‏ ‘‏عفريت‏ ‏العلبة‏’ ‏كأنهم‏ ‏رابضون‏ ‏فى ‏دهاليز‏ ‏الإعلام‏ ‏لا‏ ‏فى ‏معاملهم‏، ‏متفرغون‏ ‏للظهور‏ ‏لا‏ ‏للبحث‏، ‏مؤثرون‏ ‏للشهرة‏ ‏الرخيصة‏ ‏على ‏العلم‏ ‏المبرح‏، ‏ملتمسون‏ ‏المكانة‏ ‏عند‏ ‏العامة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يئسوا‏ ‏منها‏ ‏عند‏ ‏زملائهم‏، ‏الذين‏ ‏يعرفونهم‏ ‏ويعرفون‏ ‏وزنهم‏ ‏الحقيقى ‏بين‏ ‏أهل‏ ‏التخصص‏. ‏

فليستخذ‏ ‏هؤلاء‏، ‏وليعلموا‏ ‏أن‏ ‏الأضواء‏ ‏تحرق‏ ‏أيضا‏، ‏وأنهم‏ ‏بظهورهم‏ ‏الملحاح‏ ‏يثبتون‏ ‏أنهم‏ ‏الأكثر‏ ‏انصرافا‏ ‏عن‏ ‏العلم‏ ‏لا‏ ‏انشغالا‏ ‏به‏، ‏الأكثر‏ ‏هستيرية‏ ‏وصفاقة‏ ‏لا‏ ‏عمقا‏ ‏ومهارة‏، ‏الأكثر‏ ‏نطقا‏ ‏لا‏ ‏الأكثر‏ ‏علما‏.‏

 

ترك‏ ‏نظرته

كان‏ ‏يجود‏ ‏بنفسه

لم‏ ‏يكن‏ ‏لدى ‏وقت‏ ‏فأملأه‏ ‏أفعالا

ولا‏ ‏خيار‏ ‏فأحمل‏ ‏تبعة

فجعلت‏ ‏أبلل‏ ‏شفتيه‏ ‏وحلقه

على ‏الأقل‏ ‏كنت‏ ‏أعينه‏ ‏على ‏الموت

ولكنه‏ ‏ترك‏ ‏نظرته

شوكة‏ ‏مستقرة‏ ‏فى ‏لحم‏ ‏المكان

هو‏ ‏ذاته‏ ‏سامحنى ‏ومضي

لكن‏ ‏نظرته‏ ‏المقيمة‏ ‏

لها‏ ‏منطق‏ ‏آخر

بقاء‏ ‏الخرافة

الركود‏ ‏مأوى ‏رغيد‏ ‏للطفيليات‏، ‏والخرائب‏ ‏مستقر‏ ‏آمن‏ ‏لكل‏ ‏ذى ‏أربع‏، ‏وغيابات‏ ‏الجهل‏ ‏والعجز‏ ‏مرتع‏ ‏خصيب‏ ‏لأشباح‏ ‏الخرافة‏ ‏والعرافة‏.‏

ولقد‏ ‏أتى ‏على ‏الإنسان‏ ‏حين‏ ‏من‏ ‏الدهر‏ ‏كان‏ ‏متروكا‏ ‏وحده‏ .. ‏أعزل‏ ‏أمام‏ ‏طوفان‏ ‏الماجريات‏ ‏الوجودية‏ ‏والأحداث‏ ‏الكونية‏. ‏فهو‏ ‏ضعيف‏ ‏عاجز‏ ‏تجاه‏ ‏تهديداتها‏ ‏من‏ ‏ناحية‏، ‏وهو‏ ‏جاهل‏ ‏عم‏ ‏إزاء‏ ‏ألغازها‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى. ‏فما‏ ‏عتم‏ ‏أن‏ ‏أسلم‏ ‏نفسه‏ ‏لأحضان‏ ‏السحر‏ ‏والتعزيم‏ ‏والأضاحى ‏يلتمس‏ ‏لديها‏ ‏الأمان‏ ‏والسكينة‏، ‏يشتريهما‏ ‏بمنطق‏ ‏لا‏ ‏يغنى ‏وحجى ‏لا‏ ‏يجدى. ‏ولقد‏ ‏كانت‏ ‏مقايضة‏ ‏موفقة‏ ‏وصفقة‏ ‏رابحة‏ ‏فى ‏حينها‏. ‏غير‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الطريقة‏ ‏فى ‏مهادنة‏ ‏الملمات‏ ‏ومعاملة‏ ‏الحادثات‏ ‏وتفهم‏ ‏الماجريات‏، ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏تزهق‏ ‏وتخسر‏ ‏مبرراتها‏ ‏كلما‏ ‏تمكن‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏السيطرة‏ ‏والتسيد‏ ‏وتقليم‏ ‏أظافر‏ ‏الطبيعة‏ ‏وفك‏ ‏أحاجيها‏ ‏وحل‏ ‏ألغازها‏ ‏بالعلم‏ ‏الدقيق‏ ‏والمنطق‏ ‏النزيه‏.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏الخرافة‏ ‏لا‏ ‏تتبدد‏ ‏بالسرعة‏ ‏التى ‏تتبدد‏ ‏بها‏ ‏مبرراتها‏. ‏فيبدو‏ ‏أن‏ ‏العرق‏ ‏يحفظ‏ ‏لها‏ ‏جميل‏ ‏خدماتها‏ ‏القديمة‏، ‏فيبقى ‏عليها‏ ‏ويطمرها‏ ‏فى ‏قيعانه‏ ‏السفلية‏ ‏حقبة‏ ‏قد‏ ‏تطول‏ ‏وقد‏ ‏تقصر‏، ‏فتبقى ‏عقابيلها‏ ‏متململة‏ ‏فى ‏سراديب‏ ‏النفس‏، ‏البشرية‏ ‏بقاء‏ ‏الصورة‏ ‏البعدية‏ after – image ‏بعد‏ ‏زوال‏ ‏سببها‏ ‏الموضوعى. ‏على ‏أننا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏حذرا‏ ‏تجاه‏ ‏هذه‏ ‏التشبيهات‏ ‏التقريبية‏ ‏العفوية‏، ‏فالحق‏ ‏أن‏ ‏بقاء‏ ‏الخرافة‏ ‏له‏ ‏قوانينه‏ ‏الخاصة‏ ‏وطرائقه‏ ‏الفريدة‏. ‏فهى ‏حيوية‏ ‏جدلية‏، ‏تأخذ‏ ‏وتعطى ‏وتسفر‏ ‏وتتنكر‏ ‏وتحاور‏ ‏وتناور‏ ‏وتتطور‏ ‏وتتحور‏ ‏وتتأقلم‏ ‏وتتكيف‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏لها‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏أن‏ ‏تولد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏فى ‏تراكيب‏ ‏أكثر‏ ‏حيوية‏ ‏وقدرة‏ ‏على ‏البقاء‏ ‏والصمود‏ ‏أمام‏ ‏دواعى ‏الزهوق‏ ‏والغناء‏.‏

ما‏ ‏بعد‏ ‏العقل

لم‏ ‏نشبع‏ ‏عقلا‏ ‏بعد‏ ‏فنستمرئ‏ ‏القفز‏ ‏مع‏ ‏الغرب‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏العقل‏.‏

فإذا‏ ‏كانت‏ ‏قفزتهم‏ ‏تخطيا‏ ‏وئيدا‏ ‏لما‏ ‏استوعبوه‏ ‏وقطعوا‏ ‏شوطه‏، ‏وتجاوزا‏ ‏سديدا‏ ‏لما‏ ‏عركوه‏ ‏وخاضوا‏ ‏غماره‏، ‏فإن‏ ‏قفزتنا‏ ‏المقلدة‏ ‏ليست‏ ‏تخطيا‏ ‏للعقل‏، ‏بل‏ ‏حذفا‏ ‏وإغفالا‏ ‏وتفويتا‏، ‏وضربا‏ ‏من‏ ‏الغش‏ ‏والتهرب‏، ‏وبينما‏ ‏يقفزون‏ ‏بسلام‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏العقل‏ ‏نتردى ‏نحن‏ ‏بطيشنا‏ ‏وتهورنا‏ ‏فيما‏ ‏قبل‏ ‏العقل‏ ‏ونسقط‏ ‏بسلام‏ ‏فى ‏حجر‏ ‏الخرافة‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *