الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الأخبار / صيحة‏ .. ‏نذير انتبهوا‏ ‏للحمر‏ .. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏لبسوا‏ ‏العمائم

صيحة‏ .. ‏نذير انتبهوا‏ ‏للحمر‏ .. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏لبسوا‏ ‏العمائم

نشرت فى جريدة الأخبار

4/12/1979

صيحة‏ .. ‏نذير انتبهوا‏ ‏للحمر‏ .. ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏لبسوا‏ ‏العمائم

لم‏ ‏يعد‏ ‏الأمر‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏اعادة‏ ‏التذكرة‏ ‏بأن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏قد‏ ‏كتب‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏الرحمة‏، ‏وأن‏ ‏الدين‏ – ‏كل‏ ‏دين‏ – ‏جاء‏ ‏ليرسى ‏قواعد‏ ‏العدل‏ ‏ويطلق‏ ‏عنان‏ ‏الحرية‏.. ‏العدل‏ ‏الحقيقى ‏لا‏ ‏المساواة‏ ‏المائعة‏، ‏والحرية‏ ‏الإرادة‏ ‏المسئولية‏.. ‏حرية‏ ‏تكريم‏ ‏العقل‏، ‏وحرية‏ ‏اطلاق‏ ‏الفكر‏، ‏وحرية‏ ‏احترام‏ ‏لآخر‏، ‏ومهما‏ ‏اختلفت‏ ‏السبل‏ ‏وتنوعت‏ ‏الكتب‏ ‏التى ‏نزلت‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏حسب‏ ‏كل‏ ‏حقبة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏، ‏وكل‏ ‏مناخ‏، ‏وكل‏ ‏لغة‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الحقائق‏ ‏الأولية‏ ‏هى ‏ةوهر‏ ‏الدين‏ ‏والإيمان‏ ‏فى ‏كل‏ ‏زمان‏ ‏ومكان‏.‏

وها‏ ‏نحن‏ ‏أولاء‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏نمر‏ ‏بأصعب‏ ‏تحديات‏ ‏واجههاالإنسان‏، ‏فأما‏ ‏أن‏ ‏ننجح‏، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏لاتبدو‏ ‏له‏ ‏بشائر‏ ‏قريبة‏، ‏وأمكا‏ ‏أن‏ ‏نفشل‏، ‏وهذا‏ ‏أمر‏ ‏لايجرؤ‏ ‏أحد‏ ‏على ‏مجرد‏ ‏التفكير‏ ‏فيه‏، ‏وقد‏ ‏عاد‏ ‏الدين‏ ‏يعرض‏ ‏خدماته‏ ‏كمنقذ‏ ‏حقيقى ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏نجح‏ ‏فى ‏هداية‏ ‏البشرية‏ ‏وتوجيه‏ ‏مسارها‏ ‏الى ‏الخير‏ ‏المتتصاعد‏، ‏والدفع‏ ‏بها‏ ‏خطوات‏ ‏حضارية‏ ‏عملاقه‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏يتعجل‏ ‏الأمر‏ ‏ويقلب‏ ‏الأمور‏ ‏ضد‏ ‏التطور‏ ‏ووضد‏ ‏الاصالة‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتداوى ‏بهذا‏ ‏الدواء‏ (الذى سبق‏ ‏ثبات‏ ‏مفعوله‏) ‏بجرعات‏ ‏حديثه‏ ‏مضمونة‏، ‏تتصور‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏هانت‏ ‏وأن‏ ‏الحل‏ ‏الأسهلل‏ ‏هوالغاء‏ ‏العقل‏، ‏وأن‏ ‏الدين‏ ‏العظيم‏ ‏سوف‏ ‏يوفر‏ ‏عليه‏ ‏معاناة‏ ‏التفكير‏ ‏الحر‏، ‏وسوف‏ ‏نخفى تحت‏ ‏خيمة‏ ‏حقيقة‏ ‏نواياه‏ ‏الخبيثة‏ ‏والمتحرفة والمعطلة‏. ‏ولكم‏ ‏هيهات‏ ‏هيهات‏.‏

فعصرنا‏ ‏اليوم‏ ‏هو‏ ‏عصر‏ ‏كسر‏ ‏الحواجز‏ ‏بين‏ ‏الأجناس‏ ‏والأوطان‏ ‏واللغات‏، ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالقمر‏ ‏الصناعى – ‏الذى ‏أكاد‏ ‏أتصوره‏ ‏وهو‏ ‏يخرة‏ ‏لسانه‏ ‏لكل‏ ‏منغلق‏ ‏متعصب‏ – ‏كما‏ ‏يتم‏ ‏بالطائرات‏ ‏الأسرع‏ ‏من‏ ‏الصوت‏ ‏تلهث‏ ‏لنلحق‏ ‏يهدهد‏ ‏سليمان‏ ‏عليه‏ ‏السلام وهذه‏ ‏الثورة‏ ‏التوصيلية‏ ‏والتواصلية‏ ‏تضع‏ ‏انسان‏ ‏العصر‏ ‏أمام‏ ‏مسئوليات‏ ‏جديدة‏، ‏فتلزم‏ ‏ضمنا‏ ‏أهل‏ ‏كل‏ ‏دين‏ ‏أن‏ ‏تتفتح‏ ‏أفاق‏ ‏سماحتهم‏ ‏لأخوة‏ ‏لهم‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يعرفونهم‏ ‏ولا‏ ‏يتكلمون‏ ‏لغتهم‏، ‏ولا‏ ‏يستتطيعون‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏العدل‏ ‏استيعاب‏ ‏لغة‏ ‏العصر‏ ‏أن‏ ‏نحرموهم‏ ‏أجرهم‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يتدخاوا‏ ‏فى ‏رحمة‏ ‏ربنا‏ ‏بهم‏ ..، ‏تغيرت‏ ‏الأمور‏ ‏ولا‏ ‏سبيل‏ ‏لوقفها‏ ‏قسرا‏..، ‏ولكم‏ ‏هناك‏ ‏سبيل‏ ‏للإفادة‏ ‏منها‏ ‏عقلا‏ ‏وحين‏ ‏بصيرة‏.. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏خالفقانون‏ ‏العصر‏ ‏أو‏ ‏أعاق‏ ‏عجلة‏ ‏التفتح‏ ‏وكرامة‏ ‏العقل‏ ‏وشرف‏ ‏نبض‏ ‏وجدان‏ ‏الإيمان‏، ‏سنلفظه‏ ‏دوائر‏ ‏التآلف‏ ‏الكونى ‏المتسقه‏، ‏فإذابه‏ ‏جسم‏ ‏غريت‏ ‏يلف‏ ‏حول‏ ‏نفسه‏ ‏حتى ‏يفقد‏ ‏قوة‏ ‏دفعه‏ ‏ويسقط‏ ‏كتلة‏ ‏من‏ ‏الظلام‏ ‏البارد‏ ‏لتستمر‏ ‏الحياة‏ ‏أقوى ‏وأنقي‏.‏

الحمر‏.. ‏لبسوا‏ ‏العمائم‏ ‏

وقد‏ ‏مر‏ ‏على ‏الدين‏ ‏عهد‏ ‏قريب‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏مطية‏ ‏من‏ ‏يديد‏ ‏أن‏ ‏يستغ‏ ‏آخاه‏ ‏الإنسان‏، ‏والدين‏ ‏منه‏ ‏براء‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏قد‏ ‏نجح‏ ‏لفترة‏ ‏طويلة‏ ‏فى ‏القرون‏ ‏الوسطى ‏فأن‏ ‏حظه‏ ‏أقل‏ ‏وعمره‏ ‏أقصر‏ ‏فى ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏، ‏حيث‏ ‏أصبح‏ ‏تسمية‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏بأسماء‏ ‏دينية‏ (‏مثل ايطاليا‏ ‏والمانيا‏ ‏الغربية‏ ‏وغيرها‏) ‏لاتكفى ‏لاعلان‏ ‏الانضمام‏ ‏لمعسكر‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏يسمى ‏حرا‏، ‏وكادت‏ ‏تنتهى ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏التى ‏استقطب‏ ‏فيها‏ ‏الدين‏ ‏ضد‏ ‏الحركات‏ ‏التقدمية‏ ‏الصادقة‏ ‏والمطية‏ ‏معا‏، ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏يطمئن‏ ‏أهل‏ ‏الحرية‏ – ‏بمعانيها‏ ‏الصادقة‏ ‏والمستترة‏ – ‏الى ‏هذا‏ ‏السلاح‏ ‏الجاهز‏ ‏أهله‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الأحداث‏ ‏الإقرب‏ ‏قد‏ ‏هزت‏ ‏هذا‏ ‏الإستقطاب‏ ‏من‏ ‏جذوره‏، ‏فمنذ‏ ‏الحرب‏ ‏الأهلية‏ ‏فى ‏لبنان‏ ‏اقترن‏ ‏اسم‏ ‏الدين‏ (الإسلامى ‏خاصة‏) ‏بالثورية‏ ‏والتقدمية‏ ‏واليسارية‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏، ‏وأكدت‏ ‏ذلك‏ ‏أحداث‏ ‏ايران‏ ‏وبدأت‏ ‏الإنظمة‏ ‏المحافظة‏ ‏تراجع‏ ‏نفسها‏ ‏حنى ‏فسر‏ ‏البعض‏ ‏أحداث‏ ‏الحرم‏ ‏المكى ‏الشريف‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الإتجاه‏.‏

ولا‏ ‏يعنينى ‏هنا‏ ‏تحليل‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏صوابا‏ ‏أم‏ ‏خطأ‏، ‏ولكنى ‏أخشى ‏الأولين‏ ‏حين‏ ‏يفرح‏ ‏بالمطية‏ ‏السهلة‏ ‏الجاهز‏ ‏أهلها‏ ‏مدفوعا‏ ‏بنار‏ ‏الحرمان‏ ‏والشوق‏ ‏الى ‏العرل‏، ‏وإذا‏ ‏بهم‏ ‏مثل‏ ‏الفرق‏ ‏الإستطلاعية‏ ‏المعدة‏ ‏للابادة‏ ‏لصالح‏ ‏فكر‏ ‏آخر‏ ‏ولعبة‏ ‏سياسية‏ ‏أخرى، ‏وأن‏ ‏كنت‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لاأستطيع‏ ‏أن‏ ‏أنكر‏ ‏ارتياحى (‏الذى ‏يصل‏ ‏أحيانا‏ ‏الى ‏حد‏ ‏الشماته‏) ‏فى ‏الفريق‏ ‏الأول‏ ‏الذى ‏بدأ‏ ‏يتجرع‏ ‏نفس‏ ‏الكأس‏ ‏الذى ‏سقاه‏ ‏خصومه‏ ‏كذبا‏ ‏وخداعا‏، ‏الا‏ ‏أن‏ ‏خطأ‏ ‏فريق‏ ‏لايبرر‏ ‏تكراره‏ ‏من‏ ‏الفريق‏ ‏الآخر‏، ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏للحمر‏ ‏وقد‏ ‏لبسوا‏ ‏العمائم‏ ‏وأطلقوا‏ ‏اللحى ‏ليرتكوا‏ ‏نفس‏ ‏الخطأ‏ ‏الذى ‏ارتكته‏ ‏البيض‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏اذ‏ ‏يستعمل‏ ‏هؤلاء‏ ‏وأولئك‏ ‏الدين‏ ‏تكتيكا‏ ‏لاستراتيجية‏ ‏سياسية‏ ‏طويلة‏ ‏المدى ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏السياسة‏ ‏إستغلالية‏ ‏رافعة‏ ‏شعار‏ ‏الحرية‏ ‏أو‏ ‏قمعية‏ ‏رافعة‏ ‏شعار‏ ‏التقدمية‏، ‏ولا‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏الا‏ ‏بالله‏ ‏العلى ‏العظيم‏ .‏

غاية‏ .. ‏لا‏ ‏وسيلة

ونخرج‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المقدمات‏ ‏بحقائق‏ ‏خطيرة‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ينتبه‏ ‏اليها‏ ‏كل‏ ‏حريص‏ ‏على ‏دينه‏، ‏فهور‏ ‏بإنسانيته‏، ‏منمسك‏ ‏بشرف‏ ‏تفكيره‏، ‏وبحتمية‏ ‏استمراره‏ ‏إنسانا‏.‏

‏(1)   ‏أن‏ ‏أهمية‏ ‏الدين‏ ‏المتزايدة‏ ‏تؤكد‏ ‏عجز‏ ‏العلم‏ ‏المادى ‏المسطح‏ ‏عن‏ ‏الوفاء‏ ‏بحاجات‏ ‏الإنسان‏، ‏ولكنها‏ ‏لاتفتح‏ ‏الباب‏ ‏للخرافة‏ ‏ولا‏ ‏للتسليم‏ ‏الأعمى ‏ولا‏ ‏للتعصب‏، ‏ولا‏ ‏للإرهاب

‏(2) ‏ان‏ ‏إنسياق‏ ‏العامة‏ ‏وراء‏ ‏الصيحات‏ ‏الدينيه‏ ‏هو‏ ‏انسياق‏ ‏واع‏ ‏وثورى، ‏وهو‏ ‏ذو‏ ‏دلالة‏ ‏أعمق‏ ‏مما‏ ‏يتصور‏ ‏من‏ ‏أراد‏ ‏استغلاله‏ ‏لأغراض‏ ‏خاصة‏، ‏وأن‏ ‏كان‏ ‏فى ‏بادئ ‏الأمر‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏تتحكم‏ ‏الموجة‏ ‏الجارفة‏ ‏فى ‏اتجاهها‏ ‏المساقة‏ ‏اليه‏، ‏وهنا‏ ‏يكمن‏ ‏الخطر‏ ‏ويلزم‏ ‏التنويه‏.‏

‏(3)  ‏أن‏ ‏الذين‏ ‏يلعبون‏ ‏بورقة‏ ‏الدين‏ ‏اذ‏ ‏يعتبرونه‏ ‏وسيلة‏ ‏الى ‏غايتهم‏ ‏السياسيه‏ ‏أو‏ ‏الإستغلالية‏ ‏يخطئون‏ ‏فى ‏الحساب‏ ‏ويعكسون‏ ‏الآية‏، ‏لأنه‏ ‏اذاكانت‏ ‏غاية‏ ‏الإنسان‏ ‏هى ‏العمل‏ ‏المؤدى ‏الى ‏التكامل‏، ‏وكان‏ ‏التكامل‏ ‏باللغة‏ ‏العلمية‏ ‏الأحدث‏ ‏هو‏ ‏تناسق‏ ‏الكون‏ ‏الأوسط‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏ (‏الإنسان‏ ‏فى ‏طريعه‏ ‏الى ‏الله‏ ‏سبحانه‏): ‏فإن‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏الغاية‏ ‏لا‏ ‏الوسيلة‏، ‏وهو‏ ‏يستعمل‏ ‏ذكاء‏ ‏الساسة‏ ‏المخلصين‏، ‏وكفاح‏ ‏الإقتتصاديين‏ ‏وعدل‏ ‏القوانين‏ ‏كلها‏ ‏كوسائ‏ ‏لتحقيق‏ ‏التناسق‏ ‏الذى ‏نزلت‏ ‏الأديان‏ ‏تسهم‏ ‏فى ‏تحقيقه‏.. ‏وليس‏ ‏العكس‏ (‏يا أيها‏ ‏الإنسان‏ ‏أنك‏ ‏كادح‏ ‏الى ‏ربك‏ ‏فملاقيه‏)، ‏ومهما‏ ‏نجح‏ ‏اللعب‏ ‏بالدين‏ ‏حقبة‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏فإن‏ ‏الزمن‏ ‏والممارسة‏ ‏سيلحقان‏ ‏الفشل‏ ‏بالمختبئين‏ ‏فيه‏ ‏والمدلسين‏ ‏به‏ ‏والمنحرفين‏ ‏مساره‏، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏أنفسهم‏ ‏الانقى، ‏أو‏ ‏أرضاء‏ ‏لأهداف‏ ‏عاجلة‏ ‏مشكوك‏ ‏فى ‏اصالتها‏ (‏فأما‏ ‏الزبد‏ ‏فيذهب‏ ‏جفاء‏ ‏وأما‏ ‏ما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏ ‏فيمكث‏ ‏فى ‏الأرض‏)‏

‏(4)  ‏أن‏ ‏قضية‏ ‏مالله‏ ‏لله‏ ‏وما‏ ‏لقيصر‏ ‏لقيصر‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تصلح‏ ‏حلا‏ ‏مبسطا‏ ‏يؤجل‏ (‏ضرورة‏ ‏الدين‏) ‏إسهاما‏ ‏إيجابيا‏ ‏وفعلا‏. ‏يوميا‏ ‏على ‏مسار‏ ‏الإنسان‏ ‏الأرقى، ‏فلا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏الأعتراف‏ ‏بأن‏ ‏ما‏ ‏لله‏ ‏لله‏ ‏وما‏ ‏لقيصر‏ ‏لله‏ ‏أيضا‏ ‏شريطة‏ ‏الا‏ ‏نسلم‏ ‏مفتاح‏ ‏مخازن‏ ‏الله‏ ‏تما‏ ‏فيها‏ ‏مفاتيح‏ ‏رحمته‏ ‏الواسعة‏.‏

صيحة‏.. ‏نذير

خلاصة‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏تسول‏ ‏له‏ ‏نفسه‏ ‏ظاهرا‏ ‏أو‏ ‏باطنا‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏الدين‏ ‏مطية‏ ‏لأغراض‏ ‏خاصة‏ – ‏شخصية‏، ‏أو‏ ‏فئوية‏ ‏أو‏ ‏مذهبية‏ – ‏هو‏ ‏خاسر‏ ‏لا‏ ‏محالة‏ ‏بحساب‏ ‏التطور‏ ‏الأبعى ‏وماينفع‏ ‏الناس‏، ‏سواء‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏المستغلون‏ ‏المتطاولون‏ ‏فى ‏التنيان‏ ‏أم‏ ‏الأدعياء‏ ‏المثيرون‏ ‏للفتن‏، ‏وسوف‏ ‏يفشل‏ ‏هؤلا‏ ‏وهؤلا‏ ‏جميعا‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يبقى ‏الا‏ ‏أصالة‏ ‏السعى ‏الى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏الأرعى، ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يترجم‏ ‏بلغة‏ ‏الممارسة‏ ‏الى ‏العمل‏ ‏الانسانى ‏الحضارى ‏الممتد‏ ‏تحو‏ ‏الخلود‏ ‏وعبر‏ ‏الحدود‏.‏

ولابد‏ ‏أن‏ ‏أعلن‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أطرح‏ ‏حلا‏ ‏واضح‏ ‏المعالم‏ ‏فأنا‏ ‏لست‏ ‏أهلا‏ ‏لذلك‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تقتتصر‏ ‏كلمتى ‏على ‏صيحة‏ ‏نذير‏، ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏العجز‏ ‏لا‏ ‏يلغى ‏أملا‏ ‏أعيشه‏ ‏وأكاد‏ ‏أوقن‏ ‏بإحتمال‏ ‏تحقيقه‏، ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏امتحننا‏ ‏الله‏ ‏به‏ ‏والأمان‏ ‏الذى ‏نسعى ‏اليه‏، ‏هو‏ ‏الحقل‏ ‏الحضارى ‏الذى ‏يسهم‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يترعرع‏ ‏فيه‏ ‏انسان‏ ‏يتكلم‏ ‏بأحدث‏ ‏لغات‏ ‏الرقى ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلغى ‏جوهر‏ ‏ايمانه‏، ‏ويستعمل‏ ‏أدق‏ ‏أدوات‏ ‏العصر‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يمنهن‏ ‏إنسانيته‏، ‏ليصبح‏ ‏وجه‏ ‏الله‏ – ‏والتكامل‏ ‏هو‏ ‏هدف‏ ‏الوجود‏، ‏يتحقق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عدل‏ ‏البشر‏ ‏وشرف‏ ‏العمل‏ ‏ويعين‏ ‏التناغم‏ ‏بين‏ ‏الأكوان‏: ‏الذرة‏ – ‏الإنسان‏ ‏ـ‏ ‏الله‏ .‏

يا أهل‏ ‏مصر‏..‏

نحن‏ ‏أهل‏ ‏حضارة‏ ‏تتغلل‏ ‏فى ‏كل‏ ‏خلية‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ ‏وليست‏ ‏فقط‏ ‏تعلق‏ ‏ديكورا‏ ‏للتاريخ‏ ‏البشرى، ‏ونحن‏ ‏قادرون‏ ‏على ‏وصل‏ ‏ما‏ ‏اتقطع‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *