الرئيسية / مقالات صحفية / مجلة سطور / روعة‏ ‏النقص‏ ‏البشرى

روعة‏ ‏النقص‏ ‏البشرى

نشرت فى مجلة سطور

عدد نوفمبر – 1999

روعة‏ ‏النقص‏ ‏البشرى

أصول‏ ‏المسألة:

على ‏مدى ‏التاريخ‏ ‏الحيوى ‏ظل‏ ‏الكائن‏ ‏الحى ‏يندفع‏ ‏إلى ‏الهرب‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الخطر، وحين‏ ‏أصيب‏ ‏الانسان‏ ‏بمحنة‏ ‏الوعى ‏من‏ ‏ناحية، ‏وبالوجود‏ ‏المتعدد‏ ‏التركيب‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري، ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏الهرب‏ ‏مجرد‏ ‏سلوك‏ ‏دفاعى ‏معلن، ‏وإنما‏ ‏صار‏ ‏الوعى ‏به، ‏والاستعداد‏ ‏له، ‏وتحسـب‏ ‏ظهوره‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏الوجدان‏ ‏البشري، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏الخوف‏.‏

وقد‏ ‏زاد‏ ‏الأمر‏ ‏تعقيدا‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏

أولا‏: ‏أصبح‏ ‏مصدر‏ ‏الخطر‏ ‏غير‏ ‏قاصر‏ ‏على ‏الخارج، ‏بل‏ ‏امتد‏ ‏إلى ‏داخل‏ ‏الذات‏.‏

ثانيا‏: ‏أصبح‏ ‏توقع‏ ‏الخطر‏ ‏يمثل‏ ‏نفس‏ ‏التهديد‏ ‏الذى ‏يحدثه‏ ‏مثول‏ ‏الخطر‏ ‏فى ‏اللحظة‏ ‏الراهنة‏.‏

ثالثا‏: ‏تعدى ‏الوعى ‏بالخطر، ‏والوعى ‏بضرورة‏ ‏الهرب، ‏حجم‏ ‏الخطر‏ ‏الموضوعي، ‏ليصل‏ ‏أحيانا‏ ‏إلى ‏درجة‏ ‏معوقة، ‏أو‏ ‏مؤلمة، ‏أو‏ ‏مفسخة، ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏مصدر‏ ‏وحجم‏ ‏الخطر‏ ‏داخلا‏ ‏وخارجا‏.‏

وهكذا‏ ‏يمكن‏ ‏تعريف‏ ‏الخوف‏ ‏بأنه‏: ‏تفاعل‏ ‏وجدانى ‏يعلن‏ ‏الوعى ‏بالعجز، ‏أو‏ ‏احتمال‏ ‏العجز، ‏أو‏ ‏ترجيح‏ ‏العجز، ‏فى ‏مواجهة‏ ‏خطر‏ ‏ما‏. ‏

ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏عادة‏ ‏إلى ‏إدراك‏ ‏ترجيح‏ ‏عدم‏ ‏التناسب‏ ‏بين‏ ‏القدرة‏ (‏الحقيقية‏ ‏أو‏ ‏المتخلية‏) ‏وبين‏ ‏متطلبات‏ ‏مواجهة‏ ‏الخطر‏ ‏أو‏ ‏التهديد‏ ‏به‏. ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏ـ‏ ‏مؤخرا، ‏إلى ‏الوعى ‏بعدم‏ ‏التناسب‏ ‏بين‏ ‏كم‏ ‏المعلومات‏ ‏الحاضرة‏ ‏أو‏ ‏المتاحة، ‏وبين‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الإحاطة‏ ‏بها‏ ‏والتمكن‏ ‏من‏ ‏استعمالها‏ ‏لدرء‏ ‏الخطر‏.‏

ويختلف‏ ‏الخوف‏ ‏حسب‏ ‏ما‏ ‏يتعلق‏ ‏به‏: ‏فثمة‏ ‏خوف‏ “‏من‏”، ‏وثمة‏ ‏خوف‏ “‏علي‏”، ‏وأيضا‏ ‏ثمة‏ ‏خوف‏ “‏أن‏”: ‏وأخيرا‏ ‏ثمة‏ ‏خوف‏ ‏فقط‏: ‏تختلط‏ ‏فيه‏ “‏مـن‏” “‏وعـلـي‏” ‏و ‏”‏أن‏”، ‏وغير‏ ‏ذلك‏.‏

ولا‏ ‏يمكن‏ ‏فصل‏ ‏الخوف‏ ‏بذاته‏ ‏لذاته‏ ‏عن‏ ‏مشاعر‏ ‏أخرى ‏متداخله‏ ‏ومتفاعله‏ ‏مثل‏ ‏مشاعر‏ ‏القلق‏ (‏الذى ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏فى ‏النهاية‏) ‏أو‏ ‏الربكة‏ ‏أو‏ ‏الحيرة‏ ‏أو‏ ‏فرط‏ ‏الدهشة‏ ‏المزعجة‏ ‏أحيانا‏.‏

وأيضا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إنكار‏ ‏الخوف‏ ‏الكامن‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏ينفيه‏ ‏أو‏ ‏يخفيه‏ ‏مثل‏ ‏ظاهر‏ ‏التبلد‏ ‏أو‏ ‏الإقدام‏ ‏المندفع‏ ‏فى ‏نزوة‏ ‏غير‏ ‏محسوبة، ‏حيث‏ ‏يبدو‏ ‏التصرف‏ ‏عكس‏ ‏الهرب، ‏وبلا‏ ‏خوف‏ ‏ظاهر، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏.‏

لكل‏ ‏هنا‏ ‏الاتساع‏ ‏فسوف‏ ‏نقصر‏ ‏الحديث‏ ‏على “‏الوعى ‏بالخطر‏ ‏غير‏ ‏المتناسب‏ ‏مع‏ ‏تقييم‏ ‏القدرة‏ ‏الذاتية‏”، (‏مرة‏ ‏أخري‏: ‏الحقيقية،  ‏أو‏ ‏المتخيلة‏).‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏الخوف‏ ‏هو‏ ‏حقيقة‏ ‏إنسانية‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏الاعتراف‏ ‏بها، ‏وهو‏ ‏مظهر‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏روعة‏ ‏النقص‏ ‏البشرى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏اتساع‏ ‏آفاق‏ ‏الغيب، ‏وتعدد‏ ‏تشكيلات‏ ‏المجهول، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏ترامى ‏وتزايد‏ ‏كم‏ ‏المعلومات‏ ‏باضطراد‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏.‏

فهل‏ ‏يليق‏ ‏ـ‏ ‏والوضع‏ ‏كذلك‏ ‏ـ‏ ‏بالطب‏ ‏النفسى ‏خاصة، ‏وعلم‏ ‏النفس‏ ‏ضمنا‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏يروج‏ ‏للدعوة‏ ‏إلى ‏تجنبه‏ ‏أبدا، ‏وحتما، ‏وفورا‏ ‏وبأقصى ‏سرعة؟

وحتى ‏لا‏ ‏نظلم‏ ‏الطب‏ ‏النفسى (‏وعلم‏ ‏النفس‏) ‏فإن‏ ‏أيا‏ ‏منهما‏ ‏لم‏ ‏يعتبر‏ ‏الخوف‏ ‏مرضا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏شقى ‏صاحبه‏ ‏به، ‏أو‏ ‏أعاقة‏ ‏عن‏ ‏أداء‏ ‏مهام‏ ‏حياته، ‏هذا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ، ‏أما‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الواقع‏ ‏وكيف‏ ‏يتناول‏ ‏الأطباء‏ ‏المعالجون، ‏وكذلك‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏والدراما‏ ‏مسألة‏ ‏الخوف، ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏آخر‏.‏

جذور‏ ‏وعمومية‏ ‏الخوف:

لا‏ ‏أحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يزعم‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏كانت‏ ‏سكونا‏ ‏فى ‏يوم‏ ‏من‏ ‏الأيام، ‏حتى ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الحياة‏ ‏ـ‏ ‏إن‏ ‏وجد‏ ‏ـ‏ ‏فهو‏ ‏حركة‏ ‏دائبة‏ ‏بقوانين‏ ‏أخري، ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏النقلة‏ ‏المفترضة‏ ‏من‏ ‏اللاحياة‏ ‏إلى ‏الحياة‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏تحرك‏ ‏أصل‏ ‏بللورات‏ “‏الدنا‏” DNA ‏إلى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الفيروس‏ ‏إنما‏ ‏ترجعنا‏ ‏إلى ‏ربط‏ ‏الحركة‏ ‏بالحياة‏ ‏كأساس‏ ‏للتطور‏ ‏الحيوي، ‏وحين‏ ‏تنامى ‏التطور‏ ‏حتى ‏ظهور‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏أصبح‏ ‏مجرد‏ ‏الوعى ‏بالحركة‏ ‏نحو‏ ‏المجهول‏ (‏الخطوة‏ ‏التالية‏) ‏هو‏ ‏المهدد‏ ‏الأعظم‏ ‏المصاحب‏ ‏للتقدم‏ ‏نموا‏ ‏أو‏ ‏إبداعا، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ظهر‏ ‏الخوف‏ ‏فى ‏صورته‏ ‏البشرية، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتخلى ‏عن‏ ‏جذوره‏ ‏البيولوجية‏ ‏التاريخية، ‏وحين‏ ‏يبلغ‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحركة‏ ‏أقصى ‏مداه‏ ‏يصبح‏ ‏الدفاع‏ ‏الجاهز‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يتجمد‏ ‏الوجود‏ ‏الحيوي، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تلجأ‏ ‏إليه‏ ‏الفريسة‏ ‏أمام‏ ‏الحيوان‏ ‏المفترس‏ ‏فى ‏الغابة، ‏حيث‏ ‏يصبح‏ ‏التجمد‏ ‏والسكون‏ ‏وكذا‏ ‏تغير‏ ‏اللون‏ ‏لتتشابه‏ ‏الفريسة‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏حولها‏ ‏يصبح‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏هما‏ ‏الوسيلة‏ ‏للحماية‏ ‏من‏ ‏المهاجم‏ ‏المفترس‏.‏

وبتأمل‏ ‏هذا‏ ‏التجمد‏ ‏الساكن‏ ‏والتماثل‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة‏ ‏المحيطة‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الخطر‏ ‏ندرك‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏تصبح‏ ‏مجرد‏ ‏الحركة‏ ‏هى ‏الخطر‏ ‏الأكبر‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعرض‏ ‏الكائن‏ ‏للهلاك، ‏وقد‏ ‏نجد‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التفاعل‏ ‏فى ‏الإنسان‏ ‏فى ‏أحوال‏ ‏الرعب‏ ‏المجمد‏ (‏لدرجة‏ ‏التصلب‏ ‏الكاتاتونى ‏فى ‏الأحوال‏ ‏المرضية‏)، ‏وقد‏ ‏وصل‏ ‏تقمصى ‏لأحد‏ ‏المرضى ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏أن‏ ‏وصفت‏ ‏حالة‏ ‏الخوف‏ ‏الذى ‏جمدتـه‏ ‏كما‏ ‏يلي‏:‏

أخاف‏ ‏أن‏ ‏تموج‏ ‏الأحشاء، ‏من‏ ‏دورة‏ ‏الدماء،

  ‏من‏ ‏كثره‏ ‏الأجنة، ‏

أخاف‏ ‏همس‏ ‏الطير

أخاف‏ ‏من‏ ‏نسائم‏ ‏الصباح

من‏ ‏خيط‏ ‏فجر‏ ‏كاذب، ‏أو‏ ‏صادق

من‏ ‏زحف‏ ‏ليل‏ ‏صامت، ‏أو‏ ‏صاخب

ومن‏ ‏حفيف‏ ‏ثوبـى ‏الخشن

ويصل‏ ‏الخوف‏ ‏إلى ‏مداه‏ ‏حين‏ ‏يتعمق‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏حتى ‏من‏ ‏حركة‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الحياة

أخاف‏ ‏من‏ ‏تناثر‏ ‏الذرات‏ ‏فى ‏مدارها

أخاف‏ ‏من‏ ‏سكونها

وحين‏ ‏يصل‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحركة‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏السكون، ‏يكون‏ “‏الوعى ‏بالسكون‏” ‏قد‏ ‏وصل‏ ‏إلى ‏اعتبار‏ ‏أنه‏ ‏حركة‏ ‏كامنة‏ ‏على ‏وشك‏ ‏الانطلاق، ‏فالوعى ‏بتبادل‏ ‏الحركة‏ ‏والسكون‏ ‏يلغى ‏الأمان‏ ‏الكاذب‏ ‏الذى ‏يلوح‏ ‏به‏ ‏السكون‏.‏

وبالنسبة‏ ‏للوعى ‏البشرى ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏إغارة‏ “‏الآخر‏” ‏المفترس‏ ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏قانون‏ ‏الغابة، ‏ولكن‏ ‏تتخذ‏ ‏الإغارة‏ ‏أشكالا‏ ‏متعددة، ‏مثل‏ ‏الإهانة، ‏والإغفال، ‏والإنكار، ‏والنفي، ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يقابـل‏ ‏بالانسحاب‏ ‏المتجمد، ‏ثم‏ ‏بالخوف‏ ‏من‏ ‏فك‏ ‏هذا‏ ‏التجمد‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏الإهانة‏ ‏والإغفال، ‏ويصبح‏ ‏التجمد‏ ‏كأنه‏ ‏موت‏ ‏اختياري، ‏يلغى ‏المشاعر‏ ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الإهانة‏ ‏والإهمال‏.‏

أخاف‏ ‏لاحراك،‏

موت‏ ‏تمطى ‏فى ‏تجلط‏ ‏الدماء‏ ، ‏فى ‏مأتم‏ ‏الإباء

والشائع‏ ‏عن‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏يقابله‏ ‏وهم‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏نفى ‏الموت، ‏بأحلام‏ ‏الخلود، ‏وهذا‏ ‏الوهم‏ ‏ـ‏ ‏وهم‏ ‏الخلود‏ ‏ـ‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏ضربه‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏بلا‏ ‏هوادة‏ ‏فى ‏ملحمة‏ ‏الحرافيش‏ ‏بوجه‏ ‏خاص، ‏وحين‏ ‏يحتد‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏خطر‏ ‏الموت‏ ‏ينفى ‏الحياة‏ ‏أصلا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ينفيها‏ ‏الموت، ‏وحتى ‏حين‏ ‏يحلم‏ ‏الإنسان‏ ‏بوهم‏ ‏الخلود‏ ‏فإنه‏ ‏يدرك‏ ‏فى ‏مستوى ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏الوعي، ‏أن‏ ‏الخلود‏ ‏سكون‏ ‏ممل، ‏هو‏ ‏بالعدم‏ ‏أشبه‏.‏

أخاف‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏إن‏ ‏حييت‏ ‏

أخاف‏ ‏إن‏ ‏حييت‏ ‏لا‏ ‏أموت‏ ‏

وهكذا‏ ‏يتساوى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏ومن‏ ‏الحياة‏ ‏ليصبح‏ ‏هو‏ ‏العدم‏ ‏الدفاعي، ‏الذى ‏يلغى ‏الوعى ‏بكليهما، ‏ويتجلى ‏العدم‏ ‏فى ‏حياتنا‏ ‏المعاصرة‏ ‏فى ‏كل‏ ‏مظاهر‏ ‏الاغتراب‏ ‏والوجود‏ ‏الزائف‏.‏

رحلات‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج، ‏وإسقاط‏ ‏الخوف:

ذكرنا‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏ظهور‏ ‏الخوف‏ ‏ارتبط‏ ‏بظهور‏ ‏الوعي، ‏فأصبح‏ ‏الكائن‏ ‏الحى ‏الواعى ‏يتحرك‏ ‏من‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏الداخل‏ ‏المجهول‏ ‏المهدد، ‏إلى ‏النظر‏ ‏إلى ‏الخارج‏ ‏المزدحم‏ ‏الملاحق، ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏الداخل‏ ‏يكون‏ ‏أخطر‏ ‏عادة‏ ‏باعتباره‏ ‏مجهولا‏ ‏من‏ ‏جهه، ‏ودائم‏ ‏الحضور‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى ‏يفضل‏ ‏توجيه‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ (‏الخوف‏) ‏إلى ‏ما‏ ‏يظهر‏ ‏له‏ ‏فى ‏الخارج‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏مواجهة‏ ‏خطر‏ ‏الداخل، ‏ويبدو‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏مظاهر‏ “‏الإسقاط‏” ‏و‏”‏الإبدال‏” ‏و‏”‏الإزاحة‏” ‏التى ‏تصل‏ ‏فى ‏حدتها‏ ‏المرضية‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏الـرهاب‏Phobia ‏ الذى ‏تتعدد‏ ‏أنواعه‏ ‏مثل‏ ‏رهاب‏ ‏الانفراد‏ (‏المشى ‏وحيدا‏) ‏أو‏ ‏رهاب‏ ‏التشتت‏ (‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏غير‏ ‏المحدودة، ‏مثل‏ ‏الميادين‏) ‏أو‏ ‏رهاب‏ ‏الازدحام‏ ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الناس، ‏أو‏ ‏رهاب‏ ‏الأماكن‏ ‏المغلقة، ‏أو‏ ‏رهاب‏ ‏الأماكن‏ ‏المرتفعة، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يعلن‏ ‏مظهرا‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏إسقاط‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏وتحويله‏ ‏إلى ‏الشعور‏ ‏بالخطر‏ ‏الخارجى ‏الذى ‏يعتبر‏ ‏قابلا‏ ‏للتعامل‏ ‏ولو‏ ‏بإعلان‏ ‏الخوف‏ ‏منه، ‏وحتى ‏لا‏ ‏أطيل‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الاستطراد‏ ‏أكتفى ‏بعرض‏ ‏تقمص‏ ‏آخر‏ ‏لبعض‏ ‏مرضاى ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏التنوع‏ ‏الدفاعى ‏فى ‏تشكيلات‏ ‏إسقاط‏ ‏الخوف‏ (‏عصابيا‏) ‏إلى ‏الخارج‏.‏

فى ‏الداخل‏ ‏كهف‏ ‏الظلمـة، ‏والمجهول‏ ‏وتفتيت‏ ‏الذره

والخارج‏ ‏خطر‏ ‏داهم، ‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏أرحم، ‏

شيء‏ ‏ألمسه‏ ‏بيدي،‏

يلهينى ‏عن‏ ‏هول‏ ‏الحق‏ ‏العاري، ‏عن‏ ‏رؤية‏ ‏ذاتي، ‏

أفليس‏ ‏الخارج‏ ‏أقرب، ‏والخوف‏ ‏عليـه، ‏أو‏ ‏منه، ‏يبدو‏ ‏أعقل، ‏هو‏ ‏ذاك‏:‏

أخشى ‏أن‏ ‏أمشى ‏وحدي

حتى ‏لا‏ ‏تخطف‏ ‏رأسى ‏الحدأة‏.‏

أما‏ ‏بين‏ ‏الناس‏: ‏فالرعب‏ ‏الأكبر‏: ‏أن‏ ‏تسحقنى ‏أجسادهم‏ ‏المنبعجة، ‏اللزجة‏ ‏والممتزجة‏.‏

أخشى ‏أن‏ ‏يـغـلـق‏ ‏خلفى ‏الباب‏ ، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏:‏

فالباب‏ ‏المقفول‏ ‏هو‏ ‏القبر‏ ‏أو‏ ‏الرحم‏ ‏أو‏ ‏السجن‏ ‏

والباب‏ ‏المفتوح‏ ‏يذيع‏ ‏السر،‏

أخشى ‏أن‏ ‏أنظر‏ ‏من‏ ‏حالق، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يأكل‏ ‏جسمى ‏المرض‏ ‏الأسود، ‏

أو‏ ‏أن‏ ‏أقضـى ‏فجأة، ‏أو‏ ‏أتناثر

لكن‏ ‏الأمر‏ ‏لا‏ ‏ينتهى ‏عند‏ ‏هذا‏ ‏الحد، ‏فكل‏ ‏هذه‏ ‏الدفاعات‏ (‏الميكانزمات‏) ‏الإسقاطية‏ ‏هى ‏حل‏ ‏جزئى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏الذى ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏ما‏ ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏القضية، ‏فحين‏ ‏تعجز‏ ‏هذه‏ ‏الحيل‏ (‏الدفاعات‏ ‏ـ‏ ‏الميكانزمات‏) ‏أن‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏التوازن‏ (‏ولو‏ ‏كان‏ ‏توازنا‏ ‏مرضيا‏)، ‏ينتقل‏ ‏الخوف‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أرعب‏: ‏إلى ‏مواجهة‏ ‏الداخل‏ ‏عاريا‏ ‏بكل‏ ‏غموضة، ‏وقوانينه‏ ‏الخاصة، ‏وتهديداته، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏شرحه‏ ‏المقطع‏ ‏التالى ‏امتدادا‏ ‏فى ‏التقمص‏.‏

لم‏ ‏يعد‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏ينسينى ‏الداخل،  ‏فاقتربت‏ ‏نفسى ‏منها‏ ‏حتى ‏كدت‏ ‏أراها‏: ‏الظلمة‏ ‏والمجهول‏ ‏وتفتيت‏ ‏الذرة، ‏والسرداب‏ ‏المسحور‏ ‏وما‏ ‏قبل‏ ‏الفكرة، ‏والطفل‏ ‏المقسوم‏ ‏إلى ‏نصفين‏ ‏ينتظر‏ ‏سليمان‏ ‏وعدله‏.‏

ويصل‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏مواجهة‏ ‏الداخل‏ ‏واحتمال‏ ‏التناثر‏ ‏مبلغا‏ ‏يتجلى ‏فى ‏مظاهر‏ ‏تسليم‏ ‏وتفكيك‏ “‏ذهاني‏” ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لتفصيله‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏العجالة‏.‏

الخوف‏ ‏من‏ ‏الآخر، ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الحب:

وفى ‏حالة‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏مصدر‏ ‏الخطر‏ ‏على ‏كيان‏ ‏مهاجم‏ ‏مفترس‏ ‏فحسب، ‏وإنما‏ ‏يمتد‏ ‏إلى ‏أشكال‏ ‏أعقد‏ ‏وأعمق‏ ‏سوف‏ ‏نكتفى ‏بعرض‏ ‏نموذج‏ ‏محدد‏ ‏منها، ‏وأعني‏:  ‏إشكالة‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الآخر، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الحب، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الأخذ‏.‏

فبقدر‏ ‏ما‏ ‏أصبح‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏تحديا‏ ‏يعلن‏ ‏مواكبة‏ ‏المعرفة‏ ‏بالفعل، ‏أصبحت‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏تحديا‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏اختبار‏ ‏متصل، ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏الآخر‏ ‏هو‏ ‏الجحيم‏ (‏من‏ ‏ناحية‏) ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏لاغنى ‏عنه‏ ‏حتى ‏الذوبان‏ ‏فيه‏ (‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏). ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لمـا‏ ‏وصل‏ ‏وعى ‏الانسان‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏المخاطرة‏ ‏بالاعتراف‏ ‏بالخروج‏ ‏من‏ ‏الرحم، ‏راح‏ ‏يحن‏ ‏إلى ‏العودة‏ ‏إليه‏ (‏إلى ‏الرحم‏)، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏إلى ‏الحرص‏ ‏على ‏الحفاظ‏ ‏على ‏نفسه‏ ‏خارجه، ‏وذلك‏ ‏بإرساء‏ ‏علاقة‏ ‏موضوعية‏ ‏مع‏ ‏كيان‏ ‏بشرى “‏آخر‏” ‏يعايش‏ ‏نفس‏ ‏التحدى، ‏من‏ ‏هنا‏ ‏بدأت‏ ‏تجليات‏ ‏إشكالة‏ ‏الوعى ‏بالآخر‏ ‏وما‏ ‏يصاحبها‏ ‏من‏ ‏إقدام‏ ‏وإحجام‏ ‏وخوف‏ ‏نوعى ‏مختلف‏.‏

وخطر‏ “‏الآخر‏” ‏يكمن‏ ‏فى ‏الاستسلام‏ ‏لأمان‏ ‏غير‏ ‏مضمون‏ ‏من‏ ‏ناحية، ‏وفى ‏التهديد‏ ‏بالالتهام‏ ‏أو‏ ‏الاستعمال، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏المحو‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري، ‏وعلى ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏يتصور‏ ‏الناس‏ ‏فإن‏ ‏إرساء‏ ‏علاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏العطاء‏ (‏والإيثار‏ ‏والمساعدة‏ ‏معا‏) ‏لهو‏ ‏أخف‏ ‏وآمن‏ ‏من‏ ‏إرساء‏ ‏علاقة‏ ‏حقيقية‏ ‏تحتمل‏ ‏الأخذ‏ ‏والعطاء، ‏فالخوف‏ ‏من‏ ‏الأخذ، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ “‏الوعى ‏بالأخذ‏” ‏يمثل‏ ‏جانبا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏جدل‏ ‏العلاقة‏ ‏بالآخر‏ ‏بشكل‏ ‏يسمح‏ ‏بتنامى ‏مسيرة‏ ‏النمو، ‏وسوف‏ ‏اكتفى ‏هنا‏ ‏بالإشارة‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الاقتراب، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏الوعى ‏بالضعف‏ ‏أثناء‏ ‏فعل‏ ‏الأخذ، ‏فى ‏مقابل‏ ‏ذلك‏: ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الابتعاد‏ ‏خشية‏ ‏لا‏ ‏نقع‏ ‏فى ‏هوة‏ ‏الوحدة‏.‏

ويتناسب‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الاقتراب‏ ‏مع‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏التسليم‏ ‏بالأمان، ‏وكلما‏ ‏زاد‏ ‏احتمال‏ ‏الطمأنينة‏ ‏إلى ‏حق‏ ‏الاعتماد‏ ‏المصاحـب‏ ‏باحتمال‏ ‏التخلـي، ‏تحفز‏ ‏الخوف‏ ‏دافعا‏ ‏للابتعاد‏ ‏والحذر، ‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النص‏ ‏الآخر‏:‏

يا‏ ‏من‏ ‏تغرينى ‏بحنان‏ ‏صادق، ‏فلتحذر‏:‏

فبقدر‏ ‏شعورى ‏بحنانك‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏دفاعى ‏عن‏ ‏حقى ‏فى ‏الغوص‏ ‏إلى ‏جوف‏ ‏الكهف‏.‏

وبقدر‏ ‏شعورى ‏بحنانك، ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏هجومى ‏لأشوه‏ ‏كل‏ ‏الحب‏ ‏وكل‏ ‏الصدق‏.‏

فلتحذر، ‏إذ‏ ‏فى ‏الداخل، ‏وحش‏ ‏سلبى ‏متحفز، ‏فى ‏صورة‏ ‏طفل‏ ‏جوعان‏.‏

وفى ‏نفس‏ ‏الوقت، ‏فإن‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏على ‏يقين‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏دوام‏ ‏تجنب‏ “‏خطر‏ ‏الآخر‏” (‏متضمنا‏ ‏خطر‏ ‏الحب‏)، ‏لا‏ ‏يحل‏ ‏الإشكال، ‏بل‏ ‏يكاد‏ ‏ينفى ‏ما‏ ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏كونه‏ “‏كيان‏ ‏مع‏…”، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏ينفى ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏.‏

لكن‏ ‏ماذا‏ ‏يغرينى ‏فى ‏جوف‏ ‏الكهف؟

وصقيع‏ ‏الوحدة‏ ‏يعنى ‏الموت؟

وهذا‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الإنكار‏ ‏ـ‏ ‏والترك‏ (‏التخلي‏) ‏لو‏ ‏عـرض‏ ‏الفرد‏ ‏نفسه‏ ‏لعمل‏ ‏علاقة‏ ‏بالآخر، ‏فهى ‏الوحدة‏.‏

ومع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فالإنسان‏ ‏لا‏ ‏يقبل‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏إنسانيته‏ ‏بعدمية‏ ‏الوحدة‏ ‏وهو‏ ‏يساويها‏ ‏بالموت‏ ‏فلا‏ ‏يستسلم‏ ‏لها، ‏بل‏ ‏تظل‏ ‏رحلة‏ “‏الذهاب‏ ‏والعودة‏” ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏وإليه‏ ‏بلا‏ ‏توقف، ‏فإذا‏ ‏ما‏ ‏رفض‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏صقيع‏ ‏الوحدة‏ ‏ليتقدم‏ ‏نحو‏ ‏الآخر‏ ‏طلبا‏ ‏للدفء‏ ‏والمحبة، ‏يقفز‏ ‏إليه‏ ‏خوف‏ ‏مضاد‏ ‏يحـذر‏ ‏من‏ ‏خطر‏ ‏الترك‏ ‏أو‏ ‏الإغفال‏.‏

ألبس‏ ‏جلدى ‏بالمقلوب‏ ‏فلينزف‏ ‏إذ‏ ‏تقتربوا، ‏ولتنزعجوا، ‏لأواصل‏ ‏هربى ‏فى ‏سرداب‏ ‏الظلمة‏ (156)، ‏نحو‏ ‏القوقعة‏ ‏المسحورة‏…، ‏لكن‏ ‏بالله‏ ‏عليكم‏:‏

ماذا‏ ‏يغرينى ‏فى ‏جوف‏ ‏الكهف، ‏وصقيع‏ ‏الوحدة‏ ‏يعنى ‏الموت؟‏ ‏

لكن‏ ‏الموت‏ ‏الواحد‏:… ‏أمر‏ ‏حتمى ‏ومقدر، ‏أما‏ ‏فى ‏بستان‏ ‏الحب، ‏فالخطر‏ ‏الأكبر‏ ‏أن‏ ‏تنسونى ‏فى ‏الظل، ‏ألا‏ ‏يغمرنى ‏دفء‏ ‏الشمس، ‏أو‏ ‏يأكل‏ ‏برعم‏ ‏روحى ‏دود‏ ‏الخوف‏. ‏فتموت‏ ‏الوردة‏ ‏فى ‏الكفن‏ ‏الأخضر، ‏لم‏ ‏تتفتح، ‏والشمس‏ ‏تعانق‏ ‏من‏ ‏حولى ‏كل‏ ‏الأزهار، ‏هذا‏ ‏موت‏ ‏أبشع، ‏لا‏… ‏لا‏ ‏تقتربوا‏ ‏أكثر، ‏جلدى ‏بالمقلوب، ‏والقوقعة‏ ‏المسحورة‏ ‏تحمينى ‏منكم‏.‏

وهكذا‏ ‏تستمر‏ ‏رحلة‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏من‏ ‏خوف‏ ‏إلى ‏خوف‏:‏

خوف‏ ‏من‏ ‏الوحدة، ‏وخوف‏ ‏من‏ ‏الآخر، ‏

خوف‏ ‏من‏ ‏الابتعاد‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يـنسي، ‏وخوف‏ ‏من‏ ‏الاقتراب‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يـلتهم،‏

خوف‏ ‏من‏ ‏الأمان‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يـخدع، ‏وخوف‏ ‏من‏ ‏اللاأمان‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يتجمد‏ ‏رعبا‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏سلبيا‏ ‏بحال، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏عمق‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏مسار‏ ‏النمو‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الجدل‏ ‏معها‏ ‏واستمرار‏ ‏محاولة‏ ‏التوليف‏ ‏الأعلى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏.‏

وتشمل‏ ‏هذه‏ ‏المسيرة‏ ‏تفاصيل‏ ‏أخرى ‏حول‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏لا‏ ‏مجال‏ ‏لعرضها‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏العجالة‏ ‏مثل‏ ‏الخوف‏ ‏من‏ ‏الإيمان، ‏والخوف‏ ‏من‏ ‏الحرية، ‏فهذا‏ ‏كله‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عودة‏ ‏أشمل‏ ‏وتناول‏ ‏أرحب‏.‏

تعقيب‏ ‏ودعوة‏ ‏لاقتحام‏ ‏الخوف:

إذا‏ ‏كان‏ ‏الخوف‏ ‏يمتد‏ ‏بجذوره‏ ‏إلى ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏العمق، ‏وتظهر‏ ‏تجلياته‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏التنوع، ‏فعلينا‏ ‏أن‏ ‏نراجع‏ ‏أنفسنا‏ ‏أمام‏ ‏مزاعم‏ ‏معاصرة‏ ‏تبالغ‏ ‏فى ‏تصوير‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏يندرج‏ ‏غالبا‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏اضطراب‏” ‏أو‏ “‏مرض‏”، ‏تحت‏ ‏أى ‏عنوان‏ ‏مثل‏ “‏القلق‏” “‏والرهاب‏” “‏ونوبات‏ ‏الهلع‏”، ‏وما‏ ‏إلى ‏ذلك، ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ننفى ‏الخوف‏ ‏ابتداء‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يمتد‏ ‏حتى ‏يصل‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى ‏المرض‏ ‏النفسي، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحترمه‏ ‏لنستوعبه‏ ‏بل‏ ‏نقتحمه‏ ‏لنكون‏ ‏به‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طبيعتنا‏ ‏البشرية‏.‏

وأعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏سوف‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏مراجعة‏ ‏مقولات‏ ‏سائدة‏ ‏مثل‏: “‏دع‏ ‏القلق‏ ‏وابدأ‏ ‏الحياة‏”، ‏ليحل‏ ‏محلها، ‏مثلا‏: ” ‏افتح‏ ‏القلق‏ ‏لتستمر‏ ‏فى ‏الحياة‏”‏

وبالقياس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نضحك‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ ‏عنوانه‏: “‏لا‏ ‏تخف‏”، ‏لنؤلف‏ ‏بدلا‏ ‏منه‏ ‏كتابا‏ ‏بعنوان‏: “‏كيف‏ ‏نخاف‏”‏؟

وهكذا

ولنتذكر‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏ظل‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏فى ‏قوله‏: ‏مثلا‏ ‏أنه‏  “‏من‏ ‏خاف‏ ‏سلم‏”، ‏أو‏ ‏حتي‏: “‏قالوا‏ ‏نام‏ ‏لما‏ ‏ادبحك، ‏قال‏ ‏دى ‏حاجة‏ ‏تطير‏ ‏النوم‏ ‏من العين‏”‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *