الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوفد / ديمقراطية‏ ‏حسب‏ ‏مقاس‏ ‏الزبون‏ !!‏

ديمقراطية‏ ‏حسب‏ ‏مقاس‏ ‏الزبون‏ !!‏

الوفد: 11/7/2002

ديمقراطية‏ ‏حسب‏ ‏مقاس‏ ‏الزبون‏ !!‏

نحن‏ ‏لا‏ ‏نستورد‏  ‏الملابس‏ ‏والأدوات‏ ‏الكهربائية‏ ‏والثوم‏ ‏والأدوات‏ ‏المنزلية‏ ‏وطعام‏ ‏الكلاب‏ ‏وفوانيس‏ ‏رمضان‏ ‏فقط‏، ‏ولكننا‏ ‏نستورد‏ ‏أيضا‏ ‏المبادئ‏ ‏والأخلاق‏ ‏والمواقف‏ ‏السياسية‏، ‏وأخيرا‏ ‏الأديان‏ ‏المعدلة‏ !! ‏المصيبة‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏نستورده‏ ‏ليس‏ ‏باختيارنا‏، ‏نحن‏ ‏ولكنه‏ ‏إما‏ ‏فائض‏ ‏ما‏ ‏عندهم‏ ‏مما‏ ‏لم‏ ‏يعودوا‏ ‏يحتاجون‏ ‏إليه‏، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يرموه‏ ‏فى ‏البحر‏، ‏وإما‏ ‏بضاعة‏ ‏انتهى ‏عمرها‏ ‏الافتراضي‏.‏المبادئ‏ ‏التى ‏يسمحون‏ ‏لنا‏ ‏باستيرادها‏ ‏هى ‏إما‏ ‏مبادئ‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تصلح‏ ‏للاستهلاك‏ ‏الآدمي‏، ‏وإما‏ ‏قيم‏ ‏مضروبة‏ ‏ظاهرها‏ ‏التقدم‏ ‏وباطنها‏ ‏التسطيح‏ ‏أو‏ ‏التشويه‏. ‏

كل‏ ‏يوم‏، ‏كل‏ ‏ساعة‏، ‏كل‏ ‏خبر‏ ، ‏يشككنا‏ ‏سادة‏ ‏العالم‏ ‏الكبار‏ ‏فيما‏ ‏كنا‏ ‏نحلم‏ ‏به‏. ‏لوحوا‏ ‏لنا‏ ‏بالاشتراكية‏، ‏وصدقنا‏، ‏وقلنا‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏العدل‏ ‏والفرص‏ ‏المتساوية‏ ‏والحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏بعد‏ ‏كفاية‏ ‏الضرورات‏، ‏ثم‏ ‏خلعوا‏، ‏وانهار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏، ‏ثم‏ ‏أوربا‏ ‏الشرقية‏ (‏ليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏بهذا‏ ‏الترتيب‏)، ‏قلنا‏ “‏وجب‏” ، ‏نلحق‏ ‏أنفسنا‏ ‏ونذهب‏ ‏إلى ‏الناحية‏ ‏الثانية‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نرقص‏ ‏على ‏السلم‏، ‏مع‏ ‏أننا‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏قد‏ ‏حققنا‏ ‏لا‏ ‏الاشتراكية‏ ‏ولا‏ ‏قلة‏ ‏الاشتراكية‏. ‏الذى ‏حصل‏!!‏

قالوا‏ ‏اقتصاد‏ ‏السوق‏، ‏ولا‏ ‏صوت‏ ‏يعلو‏ ‏فوق‏ ‏سعر‏ ‏البورصة‏، ‏وأن‏ ‏البقاء‏ ‏للأرخص‏ ‏والأمتن‏ ‏والأنفع‏. ‏قلنا‏ ‏حاضر‏، ‏والشاطر‏ ‏يتشطر‏ ‏حتى ‏ينافس‏ ‏ويثبت‏ ‏أنه‏ ‏الأرخص‏ ‏والأمتن‏ ‏والأنفع‏، ‏لكنهم‏ ‏راحوا‏ ‏يستولون‏ ‏على ‏كل‏ ‏وسائل‏ ‏المنافسة‏ ‏إلا‏ ‏قشور‏ ‏ما‏ ‏يترفعون‏ ‏عنه‏، ‏كما‏ ‏راحوا‏ ‏يلعبون‏ ‏بالإعلان‏ ‏والإعلام‏، ‏والإغراء‏ ‏بالاستهلاك‏ ‏للاستهلاك‏ ‏حتى ‏نسى ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏السوق‏ ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏لتبادل‏ ‏المصالح‏، ‏وأنه‏ ‏ليس‏ ‏هدفا‏ ‏فى ‏ذاته‏. ‏نحن‏ ‏لم‏، ‏ولا‏،  ‏نأخذ‏ ‏بالنا‏ ‏من‏ ‏أى ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏بل‏ ‏رحنا‏ ‏نأخذ‏ ‏من‏ ‏سياسة‏ ‏السوق‏ ‏أسوأ‏ ‏ما‏ ‏فيها‏. ‏تصورنا‏ ‏أن‏ ‏سياسة‏ ‏السوق‏ ‏تعنى  ‏أن‏ ‏للبائع‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يبيع‏ ‏أى ‏شيء‏ ‏حتى ‏الوطن‏ ‏والكرامة‏، ‏كما‏ ‏أن‏ ‏القادر‏ ‏يستطيع‏ ‏شراء‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏حتى ‏البشر‏ ‏والضمائر‏ ‏ومقاعد‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏وكراسى ‏الوزارة‏ .‏

‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏تركوا‏ ‏لنا‏ ‏الخيار‏ ‏فيما‏ ‏نستورد‏، ‏فإننا‏ ‏لا‏ ‏نستورد‏ ‏الصفقة‏ ‏على ‏بعضها‏، ‏وإنما‏ ‏ننتقى ‏منها‏ ‏ما‏ ‏نفسد‏ ‏به‏، ‏وما‏ ‏نتوقف‏ ‏تحت‏ ‏شعاره‏ ‏دون‏ ‏حقيقة‏ ‏جدواه‏.  ‏نحن‏ ‏نستورد‏ ‏من‏ ‏الاشتراكية‏ ‏الحكم‏ ‏الشمولي‏، ‏ومن‏ ‏الديمقراطية‏ ‏ألعاب‏ ‏الانتخابات‏ ‏ومخاطبة‏ ‏الغرائز‏ ‏السياسية‏ ‏دون‏ ‏البرامج‏ ‏البديلة‏ ‏وموضوعية‏ ‏تداول‏ ‏السلطة‏، ‏وحتمية‏ ‏ذلك‏،  ‏ومن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏قشور‏ ‏الشفقة‏ ‏على ‏الأضعف‏، ‏ومصمصة‏ ‏الشفاه‏ ‏على ‏تشغيل‏ ‏الأطفال‏، ‏وخطابات‏ ‏الاحتجاج‏ ‏على ‏مساجين‏ ‏الرأي‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏الوعى ‏بتنمية‏ ‏الاحترام‏  ‏الحقيقى ‏للآخر‏. ‏

نحن‏ ‏نطبق‏ ‏سياسة‏ ‏السوق‏ ‏بطريقة‏ “‏الخطف‏ ‏السريع‏”، ‏و‏”‏البقاء‏ ‏للأشطر‏”.  ‏إن‏ ‏الذى ‏يكسب‏ ‏إما‏ ‏أنه‏ ‏يكنز‏ ‏ما‏ ‏يكسب‏ ‏حتى ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏تهريبه‏، ‏وإما‏ ‏أنه‏ ‏يستعمله‏ ‏للضغط‏ ‏على ‏السلطات‏ ‏ليحصل‏ ‏على ‏استثناءات‏ ‏أكثر‏، ‏وقروض‏ ‏أوفر‏، ‏ليهربها‏ ‏فى ‏النهاية‏ ‏إلى ‏مدفنه‏ ‏المزين‏ ‏فى ‏خارج‏ ‏البلاد‏ . ‏ليس‏ ‏عندى ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏المدافن‏ ‏عند‏ ‏الخواجات‏ ‏تحتاج‏ ‏لكل‏ ‏هذه‏ ‏الأموال‏ ‏المهربة‏. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المدافن‏ ‏عندنا‏، ‏رغم‏ ‏تواضعها‏، ‏تتميز‏ ‏بأن‏ ‏الأحياء‏ ‏يسكنونها‏، ‏والأقارب‏ ‏يلتقون‏ ‏حولها‏ ‏فى ‏الأعياد‏، ‏والبيئة‏  ‏أنقى ‏لقلة‏ ‏ارتفاعات‏ ‏المبانى ‏وندرة‏ ‏البلاستيك‏ ‏وغياب‏ ‏الألومونيوم‏. ‏إن‏ ‏ما‏ ‏نستورده‏ ‏من‏ “‏سياسة‏ ‏السوق‏” ‏هو‏ ‏أخيب‏ ‏ما‏ ‏فى ‏سياسة‏ ‏السوق‏ : ‏الإعلان‏ ‏وتنمية‏ ‏غرائز‏ ‏الاستهلاك‏ .‏

عقول‏ : 4 X 4‏

‏ ‏يغيبنا‏ ‏الإعلان‏ ‏حتى ‏عن‏ ‏تبين‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏فعلا‏، ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏ترتيب‏ ‏الأولويات‏. ‏توقفت‏ ‏عن‏ ‏تصفح‏ ‏ملحق‏ ‏السيارات‏ ‏الذى ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏دارين‏ ‏قوميتين‏ ‏للصحف‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شعرت‏ ‏باستفزاز‏ ‏متصاعد‏. ‏أتعجب‏ ‏وأنا‏ ‏أتابع‏ ‏شغف‏  ‏القادرين‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏والشباب‏ ‏خاصة‏ ‏بالعربات‏ ‏المسماة‏ “‏أربعة‏ ‏فى ‏أربعة‏”. ‏حين‏ ‏أسأل‏ ‏بعضهم‏ ‏عن‏ ‏ميزة‏ ‏استعمالها‏ ‏له‏ ‏شخصيا‏ ‏أكتشف‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏أنها‏ ‏إنما‏ ‏أعدت‏ ‏للترحال‏ ‏الشاق‏ (‏السفاري‏)، ‏والمخاطرة‏، ‏والمناورة‏ ‏أحيانا‏. ‏نحن‏ ‏ممنوعون‏ ‏من‏ ‏المخاطرة‏ ‏بالتفكير‏، ‏ومن‏ ‏بالاشتغال‏ ‏بالسياسة‏، ‏ومن‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏التفسيرات‏  ‏الجامدة‏ ‏للدين‏، ‏ومن‏  ‏أى ‏محاولة‏ ‏لتحديد‏ ‏قدرات‏ ‏من‏ ‏يتولون‏ ‏أمرنا‏، ‏و‏ ‏من‏ ‏السؤال‏ ‏عن‏ ‏قواعد‏ ‏تعيين‏ ‏الوزراء‏، ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏أمور‏ ‏محظورة‏ ‏أصلا‏. ‏يترتب‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏عندنا‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏عقول‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏الفكر‏ ‏الرباعى 4X4 ‏فنستبدل‏ ‏ذلك‏  ‏بالتركيز‏ ‏حول‏ ‏السيارات‏ ‏ذات‏ “‏الجر‏ ‏الرباعي‏”، ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏مغامرة‏ ‏أو‏ ‏استعمال‏ ‏فيما‏ ‏هى ‏له‏ !!! ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏القادرين‏، ‏أما‏ ‏غير‏ ‏القادرين‏ ‏فإنهم‏ ‏حين‏ ‏يسمعون‏ ‏سيرة‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏أربعة‏ ‏فى ‏أربعة‏” ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يجيبوا‏ ‏بأنها‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏ملطوشا‏ (‏أى ‏جنيها‏) ‏لا‏ ‏تكفى ‏لغذاء‏ ‏أسرة‏ ‏متوسطة‏ ‏من‏ ‏الخبز‏ ‏الحاف‏ ‏مدة‏ ‏أسبوع‏. ‏

نحن‏  ‏نستورد‏ ‏نظما‏ ‏فى ‏التعليم‏، ‏وفى ‏الإدارة‏ ‏وفى ‏السياسة‏ ‏وفى ‏الأخلاق‏ ‏وفى ‏التربية‏ ‏وفى ‏التعليم‏  ‏وفى ‏المتعة‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏السادة‏ ‏السابقين‏ ‏أعلنوا‏ ‏أنها‏ “‏كويسة‏” ‏جدا‏ . ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏ندرس‏ ‏حاجاتنا‏ ‏أولا‏ ‏ثم‏ ‏ننتقى ‏من‏ ‏بضاعتهم‏ ‏ما‏ ‏نحتاجه‏ ‏لسدها‏، ‏نحن‏ ‏نستورد‏ ‏كل‏ ‏الآراء‏ ‏والأدوات‏ ‏والمناهج‏ ‏لأنها‏ ‏لامعة‏ ‏ومشهورة‏ ‏وتنويرية‏ ‏وربما‏ ‏ديمقراطية‏، ‏نحن‏ ‏نستورد‏ ‏الأشياء‏ ‏والمبادئ‏ ‏والنظم‏ ‏والـقيم‏  ‏حسب‏ ‏السمعة‏ ‏والوجاهة‏، ‏وليس‏ ‏حسب‏ ‏حاجتنا‏ ‏وثقافتنا‏. ‏يصدق‏ ‏هذا‏  ‏فى ‏السيارات‏ ‏والتليفزيونات‏، ‏كما‏ ‏يصدق‏ ‏فى ‏النظريات‏ ‏النقدية‏ ‏ومناهج‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏. ‏ثم‏ ‏إننا‏ ‏بعد‏ ‏الاستيراد‏ ‏العشوائى ‏نروح‏ ‏نبحث‏ ‏عن‏ ‏إمكانات‏ ‏أو‏  ‏مجالات‏ ‏تطبيق‏ ‏ما‏ ‏استوردنا‏، ‏فلا‏ ‏نجد‏ ‏أيا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أو‏ ‏ذاك‏ ‏ممكنا‏، ‏فنخجل‏ ‏ولا‏ ‏نتراجع‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏مصاريف‏ “‏إعادة‏ ‏التصدير‏ ‏بعشر‏ ‏الثمن‏” ‏فنروح‏ ‏نخترع‏ ‏لنا‏ ‏احتياجات‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏عندنا‏ ‏أصلا‏، ‏ثم‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الاحتياجات‏ ‏هى ‏أصيلة‏ ‏وأنها‏ ‏كانت‏ ‏عندنا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏لمجرد‏ ‏أننا‏ ‏حصلنا‏ ‏على ‏وسيلة‏ ‏تلوح‏ ‏بتحقيقها‏، ‏فلا‏ ‏نحن‏ ‏نستعمل‏ ‏ما‏ ‏استوردناه‏، ‏ولا‏ ‏نحن‏ ‏نفى ‏باحتياجاتنا‏ ‏الأهم‏ ‏لأنها‏ ‏تتوارى ‏خلف‏ ‏دوامة‏ ‏الكلام‏ ‏والإعلان‏ ‏والتهريج‏ ‏السياسى ‏وخطب‏ ‏العرش‏ ‏والوعود‏ ‏والمعارك‏ ‏الجانبية‏.‏

‏ ‏للتصدير‏  ‏فقط‏ ‏

حين‏ ‏تذهب‏ ‏السيدة‏ ‏المصرية‏ ‏الناصحة‏ ‏إلى ‏محل‏ ‏لبيع‏ ‏الملابس‏ ‏أو‏ ‏ملاءات‏ ‏السرير‏ ‏أو‏ ‏القمصان‏ ‏الرجالي‏، ‏تصدق‏ ‏أن‏ ‏البائع‏ ‏يخصها‏ ‏بالمخفى ‏وهو‏  ‏يهمس‏ ‏لها‏ ‏أنه‏ ‏يحتفظ‏ ‏بمجموعة‏ ‏من‏ ‏المصنوعات‏ ‏التى ‏صنعت‏ ‏خصيصا‏ ‏للتصدير‏ ‏دون‏ ‏الاستعمال‏ ‏المحلي‏، ‏لأنها‏ ‏الأفضل‏ ‏تشطيبا‏، ‏والأتقن‏ ‏حبكة‏، ‏والأجمل‏ ‏ذوقا‏ ‏وكذا‏ ‏وكيت‏. ‏تفرح‏ ‏السيدة‏ ‏المصرية‏ ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الثمن‏ ‏مقاربا‏ ‏للبضاعة‏ ‏التى ‏خصصت‏ ‏للناس‏ ‏المصريين‏ (‏الأى ‏كلام‏) . ‏

المعاملة‏ ‏بالعكس

هم‏ ‏يعاملوننا‏ ‏بالعكس‏ ‏تماما‏. ‏خصوصا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏  ‏بالنظم‏ ‏والمبادئ‏.  ‏ما‏ ‏هو‏ “‏للتصدير‏” ‏عندهم‏ ‏هو‏ ‏الأسوأ‏. ‏لم‏ ‏نحاول‏ ‏حتى  ‏أن‏ ‏نستورد‏ “‏بالة‏; ‏قديمة‏ ‏من‏ ‏مبادئهم‏ “‏على ‏بعضها‏”  ‏بنظام‏ ‏البالة‏ ‏الذى ‏كان‏ – ‏أو‏ ‏مازال‏- ‏يمارسه‏ ‏تجار‏ ‏مختصون‏ ‏فى ‏بورسعيد‏.   ‏يبدو‏ ‏أن‏  ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مخصص‏ ‏للتصدير‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏النظم‏ ‏والمبادئ‏ ‏هو‏ ‏مصنوع‏ ‏خصيصا‏ ‏ليلائم‏  ‏ما‏ ‏نستأهله‏. ‏

كيفما‏ ‏نكون‏، ‏يعاملوننا

لعلهم‏ ‏يتبعون‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏مبدأ‏ ‏تجاريا‏ ‏بديهيا‏، ‏وهو‏ ‏أنهم‏ ‏يدرسون‏ ‏طباع‏ ‏المستهلك‏ ‏وعاداته‏ ‏وثقافته‏، ‏ثم‏ ‏يصدرون‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏يناسبه‏ . ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏اليابانيون‏ ‏والصينيون‏ ‏حين‏ ‏ينزلون‏ ‏الأسواق‏ ‏العربية‏، ‏ويميزون‏-‏مثلا‏ – ‏بين‏ ‏الجلباب‏ ‏السعودى ‏الضيق‏ ‏حول‏ ‏الصدر‏، ‏والجلباب‏ ‏الكويتى ‏ذى ‏الكسرة‏ ‏القصيرة‏ ‏تحت‏ ‏فتحة‏ ‏الصدر‏. ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏ساسة‏ ‏العالم‏ ‏يتبعون‏  ‏نفس‏ ‏النهج‏. ‏هم‏ ‏يصدرون‏ ‏لنا‏ ‏ديمقراطية‏ ‏غيرالتى ‏يستعملونها‏، ‏مثلما‏ ‏يصدرون‏ ‏لنا‏ ‏أسلحة‏ ‏غير‏ ‏التى ‏يطورونها‏. ‏نفس‏ ‏الحال‏ ‏فى ‏مناهج‏ ‏البحث‏ ‏العلمى ‏والنظريات‏ ‏النقدية‏ ‏والنظريات‏ ‏الفلسفية‏ ‏وغيرها‏.‏

التركيزعلى ‏شخص‏ ‏عرفات

خذ‏ ‏هذا‏ ‏المثال‏ ‏الأحدث‏ ‏الذى ‏شغل‏ ‏الدنيا‏ ‏بما‏ ‏لم‏ ‏تعتده‏.  ‏ذلك‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏شخص‏ ‏ياسر‏ ‏عرفات‏:  ‏يبقى ‏أم‏ ‏يذهب‏، ‏نطرده‏ ‏أم‏ ‏نقتله‏، ‏الآن‏ ‏؟‏ ‏أم‏ ‏بعد‏ ‏أسابيع؟‏ ‏أخذت‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏البيانات‏ ‏السياسية‏ ‏والمناقشات‏ ‏الدولية‏ ‏والتأييدات‏ ‏القومية‏ ‏والمؤامرات‏ ‏المحلية‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏المتابع‏ ‏ينسى ‏ما‏ ‏علمونا‏ ‏إياه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الأساس‏ ‏الأول‏، ‏وربما‏ ‏الأخير‏، ‏فى ‏نظم‏ ‏الحكم‏ ‏الأحدث‏ (‏النظم‏ ‏الديمقراطية‏، ‏أو‏ ‏الحرة‏، ‏أو‏ ‏الدستورية‏ – ‏سمها‏ ‏كما‏ ‏تشاء‏) ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏المرجعية‏ ‏للمؤسسات‏ ‏لا‏ ‏للأفراد‏، ‏وأن‏ ‏الفرد‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏كاريزميته‏ ‏أو‏ ‏شعبيته‏، ‏أو‏ ‏فساده‏، ‏أو‏ ‏قدراته‏،  ‏فهو‏ ‏فرد‏ ‏يسرى ‏عليه‏ ‏ما‏ ‏يسرى ‏على ‏أى ‏فرد‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏الحساب‏ ‏والعقاب‏. ‏وبالقانون‏ ‏العادي‏،  ‏دون‏ ‏مساس‏ ‏بموقعه‏ ‏الانتخابي

‏ ‏نيكسون‏ ‏ثم‏ ‏كلينتون

هذا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏للسيد‏ ‏نيكسون‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يكمل‏ ‏مدته‏ ‏بسبب‏ ‏ملاحقة‏ ‏صحفى ‏عادى ‏له‏ ‏إثر‏ ‏اكتشافه‏ ‏تجاوزا‏ ‏حدث‏ ‏أثناء‏ ‏حملته‏ ‏الانتخابية‏، ‏هذا‏ ‏التجاوز‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يقاس‏ ‏بمهاراتنا‏ ‏الخاصة‏ ‏فى ‏البلطجة‏ ‏الرسمية‏ ‏وشبه‏ ‏الرسمية‏، ‏والتزوير‏ ‏المنظم‏ ‏والعشوائي‏. ‏أدين‏ ‏نيكسون‏ ‏بالمعايير‏ ‏القانونية‏ ‏السارية‏ ‏على ‏أى ‏فرد‏ ‏هناك‏، ‏ودفع‏ ‏الثمن‏ ‏بقية‏ ‏مدة‏ ‏رئاسته‏ ‏بالأصول‏ ‏والقانون‏. ‏

أما‏ ‏الرئيس‏ ‏الأذكى ‏والأظرف‏ ‏بيل‏ ‏كلينتون‏،  ‏فقد‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏ينفذ‏ ‏بجلده‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏. ‏هذا‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏اعترافاته‏ ‏ونتيجة‏ ‏تحليل‏ ‏المعامل‏ ‏والذى ‏منه‏ ‏مما‏ ‏يعرفه‏ ‏القاصى ‏والداني‏. ‏حدث‏ ‏ذلك‏ ‏أيضا‏ ‏بمنتهى ‏الشفافية‏ ‏وحسب‏ ‏الأصول‏ ‏القانونية‏. ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏أو‏ ‏بابا‏ ‏الفاتيكان‏ ‏أو‏ ‏ملك‏ ‏السعودية‏ ‏أمرا‏ ‏بعدم‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الرئيس‏ “‏الخلبوص‏ ‏ولم‏ ‏يوص‏ ‏أحدهم‏ ‏بعزله‏”، ‏لأنه‏ ‏استعمل‏ ‏أجزاء‏ ‏حساسة‏ ‏من‏ ‏جسده‏  ‏لتسليك‏ ‏زور‏ ‏أو‏ ‏تلميع‏ ‏أسنان‏ ‏المتدربة‏ ‏الآنسة‏ ‏مونيكا‏ ‏ليونسكي‏. ‏لم‏ ‏يمتنع‏ ‏السيد‏ ‏ياسر‏ ‏عرفات‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏محادثات‏ ‏الواى ‏بلانتيشن‏ ‏أو‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏لحين‏ ‏يتخلص‏ ‏البيت‏ ‏الأبيض‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الجنسى ‏المزاج‏. ‏هذه‏ ‏نقرة‏ ‏وتلك‏ ‏نقرة‏.‏

لماذا‏ ‏لا‏ ‏يعاملون‏ ‏السيد‏ ‏ياسر‏ ‏عرفات‏ ‏بنفس‏ ‏المقياس؟‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏لديهم‏ ‏مايثبت‏ ‏أنه‏ ‏مول‏ ‏عمليات‏ ‏الاستشهاد‏ (‏وهذا‏ ‏شرف‏ ‏لا‏ ‏يدعيه‏، ‏غير‏ ‏الشرائط‏ ‏المفبركة‏، ‏وأقوال‏ ‏الجواسيس‏ ‏المغرضه‏)، ‏فليقدموها‏ ‏لمجلس‏ ‏الأمن‏ ‏أو‏ ‏للمحكمة‏ ‏الجنائية‏، ‏وعليهم‏ ‏أن‏ ‏يثبتو‏: ‏أولا‏: ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏قام‏ ‏به‏ ‏لا‏ ‏يندرج‏ ‏تحت‏ ‏شرف‏ ‏تحرير‏ ‏أرضه‏، ‏وثانيا‏: ‏أنه‏ ‏يندرج‏ ‏تحت‏ ‏تعريف‏ ‏الإرهاب‏ ‏كما‏ ‏يقرره‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏ ‏لا‏ ‏كما‏ ‏يراه‏ ‏السيد‏ ‏شارون‏ ‏ولا‏ ‏ديك‏ ‏تشيني‏، ‏وثالثا‏: ‏أن‏ ‏خلع‏ ‏رئيس‏ ‏دولة‏ (‏أو‏ ‏موظف‏ ‏كبير‏ ‏فى ‏مشروع‏ ‏دولة‏) ‏من‏ ‏منصبه‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏اختصاص‏ ‏مجلس‏ ‏الأمن‏، ‏دون‏ ‏استعمال‏ ‏حق‏ ‏الفيتو‏. ‏لو‏ ‏تم‏ ‏إقرار‏ ‏هذا‏ ‏المبدأ‏ ‏الأخير‏ ‏فإنى ‏أراهن‏ ‏أن‏ ‏بوش‏ ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏يخلع‏ ‏باختبار‏ ‏ذكاء‏ ‏بسيط‏.‏

الفرد‏ ‏هو‏ ‏الحل

أتصور‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التركيز‏ ‏على ‏شخص‏ ‏رئيس‏ ‏سلطة‏ ‏لا‏ ‏راحت‏ ‏ولا‏ ‏جاءت‏، ‏سلطة‏ ‏محلية‏ ‏لدولة‏ ‏لم‏ ‏تقم‏ ‏بعد‏، ‏هذا‏ ‏التركيز‏  ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏هو‏ ‏تذكرة‏ ‏لنا‏ ‏بموقع‏ ‏أولياء‏ ‏أمورنا‏  ‏فى ‏ثقافتنا‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏وحتى ‏الآن‏، ‏وكأن‏ ‏لسان‏ ‏حالهم‏ ‏يقول‏” ..‏أنتم‏ ‏لا‏ ‏تعرفون‏ ‏شيئا‏، ‏ولا‏ ‏تستطيعون‏ ‏شيئا‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏لكم‏ ‏الفرد‏ ‏الواحد‏ ‏الجالس‏ ‏على ‏الكرسى ‏الأعلى . ‏إن‏  ‏دساتيركم‏ ‏تتغير‏ ‏فى ‏ساعة‏ ‏أو‏ ‏بعض‏ ‏ساعة‏ ‏لضبط‏ ‏سن‏ ‏الرئيس‏ ‏على ‏نفس‏ ‏سن‏ ‏الذين‏ ‏تريدونه‏، ‏أو‏ ‏لمد‏ ‏مدة‏ ‏الرئيس‏ ‏للأجل‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏ينافسه‏ ‏فيه‏ ‏إلا‏ ‏قرار‏ ‏من‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى ‏إلى ‏سيدنا‏ ‏عزرائيل‏ ‏بأن‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏حان‏ ‏لإنهاء‏ ‏حياته‏ (‏ورئاسته‏ ‏اضطرارا‏)  ‏يقول‏ ‏لسان‏ ‏حالهم‏ ‏مكملا‏ :  ‏ما‏ ‏دمتم‏ ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏سوريا‏ ‏حتى ‏تونس‏، ‏ومن‏ ‏اليمن‏ ‏السعيد‏ ‏حتى ‏موريتانيا‏، ‏فإن‏ ‏من‏ ‏حقنا‏ ‏أن‏ ‏نركز‏ ‏بدورنا‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الفرد‏ – ‏أى ‏فردـ‏ ‏ففى ‏يده‏ ‏الحل‏ ‏والربط‏ ، ‏فإذا‏ ‏ذهب‏ ‏أو‏ ‏استبدل‏ ‏بآخر‏ ‏حسب‏ ‏المقاييس‏ ‏التى ‏تحقق‏ ‏لنا‏ ‏مطالبنا‏، ‏انتهى ‏الإشكال‏.‏

قياس‏ ‏مع‏ ‏الفارق‏ ‏

أتصور‏ ‏أنهم‏ ‏أساؤوا‏ ‏الظن‏ ‏بالنسبة‏ ‏لعرفات‏ ‏بالذات‏ ‏حين‏ ‏حسبوها‏ ‏خطأ‏ ‏بما‏ ‏أقدم‏ ‏عليه‏ ‏المرحوم‏ ‏السادات‏. ‏هم‏ ‏لم‏ ‏ينتبهوا‏ ‏بالقدر‏ ‏الكافى ‏إلى ‏أن‏ ‏السادات‏ ‏حين‏ ‏فاوضهم‏ ‏كان‏ ‏يمارس‏ ‏لعبة‏ ‏مصرية‏ ‏ضحك‏ ‏بها‏ ‏عليهم‏ ‏فعلا‏، ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يتنازل‏ ‏عن‏ ‏أرضنا‏، ‏ولم‏ ‏يقبل‏ ‏ببعض‏ ‏التجاوزات‏ ‏إلا‏ ‏مناورة‏ ‏من‏ ‏فلاح‏ ‏مصرى ‏منوفى ‏يعشق‏ ‏بلده‏ ‏حتى ‏يضحى ‏بصورته‏ ‏التاريخية‏ ‏من‏ ‏أجلها‏، ‏صحيح‏ ‏أنه‏ ‏زودها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وقبل‏ ‏ذلك‏، ‏وصحيح‏ ‏أنه‏ ‏أثبت‏ ‏فى ‏مواقع‏ ‏أخرى ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏والعرب‏، ‏ليسوا‏ ‏دائما‏ ‏على ‏دين‏ ‏ملوكهم‏، ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏ملكوهم‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تبين‏ ‏مواقفهم‏ ‏بصفة‏ ‏دائمة‏ ‏حتى ‏نكون‏ ‏على ‏دينهم‏ “‏عمال‏ ‏على ‏بطال‏”. ‏نحن‏ ‏نسير‏ ‏وراء‏ ‏زعمائنا‏ ‏بثقة‏ ‏لا‏ ‏تهتز‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏نسألهم‏ ‏إلى ‏أين؟‏ ‏ولا‏ ‏حتى ‏إلى ‏متي؟‏ ‏نحن‏ ‏قوم‏ ‏فى ‏غاية‏ ‏الأدب‏، ‏ومثل‏ ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏عيب‏.‏

تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف؟

‏ ‏إن‏ ‏زعماءنا‏   ‏يتلونون‏ ‏ويختلفون‏ ‏ويتحورون‏ ‏حسب‏ ‏الظروف‏ ‏الشخصية‏، ‏والمزاجية‏، ‏والثللية‏، ‏والنفسية‏، ‏والسياسية‏ ‏أحيانا‏، ‏وربما‏ ‏هم‏ ‏يتلونون‏ ‏حسب‏ ‏الوظائف‏ ‏البيولوجية‏ ‏والحالة‏ ‏الصحية‏ ‏الجسمية‏  ‏أيضا‏ (‏إمساك‏- ‏إسهال‏ ‏ـ‏ ‏سعال‏  ‏مثلا‏) ‏من‏ ‏يدري‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فشعوبنا‏ ‏المخلصة‏ ‏تتبع‏ ‏دائما‏ ‏زعماءها‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الاحتياط‏ ‏الواجب‏. ‏نحن‏ ‏عندنا‏ ‏تفسير‏ ‏جاهز‏ ‏لتقلبات‏ ‏زعمائنا‏، ‏فما‏ ‏أصابنا‏ ‏من‏ ‏خير‏ ‏فبفضلهم‏، ‏وما‏ ‏أصابنا‏ ‏من‏ ‏شر‏ ‏فمرجعه‏ ‏إلى ‏عمل‏ ‏الشيطان‏ ‏الذى ‏أغوى ‏مراكز‏ ‏القوى ‏دون‏ ‏الزعيم‏ ‏حتى ‏وقع‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الخطأ‏ ‏العابر‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الخطأ‏ ‏العابر‏ ‏هو‏ ‏ضياع‏ ‏الأرض‏، ‏أو‏ ‏مقتل‏ ‏الآلاف‏، ‏أو‏ ‏امتهان‏ ‏الكرامة‏، ‏أو‏ ‏خراب‏ ‏الاقتصاد‏، ‏فكل‏ ‏هذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏عمل‏ ‏الشيطان‏،  ‏والمحيطين‏ “‏الوحشين‏” .‏

كم‏ ‏ناصر‏ ‏وكم‏ ‏سادات‏ ‏؟

نحن‏ ‏لم‏ ‏يحكمنا‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏واحد‏، ‏أو‏ ‏سادات‏ ‏واحد‏، ‏عندنا‏ ‏ناصر‏ 52، ‏وناصر‏ 54، ‏وناصر‏ 56(‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ركز‏ ‏عليه‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏، ‏من‏ ‏باب‏ ‏الستر‏)، ‏وناصر‏ 61، ، ‏وناصر‏ 67، ‏وناصر‏ 67 ‏معدل‏، ‏وناصر‏ 68،،‏إلخ‏.  ‏على ‏نفس‏ ‏القياس‏، ‏نحن‏ ‏لم‏ ‏يحكمنا‏ ‏سادات‏ ‏واحد‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏رصد‏ ‏كم‏ ‏سادات‏ ‏كان‏ ‏هو‏  ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتولى ‏الرئاسة‏،(‏رغم‏ ‏فيلم‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏) ، ‏لكن‏ ‏عندنا‏ ‏سادات‏ 15 ‏مايو‏ 70، ‏وسادات‏ 73، ‏وسادات‏ 77، ‏وسادات‏ 78 ‏ثم‏ ‏للأسف‏ ‏سادات‏ 80، ‏وفى ‏جميع‏ ‏الأحوال‏، ‏كان‏ ‏السمع‏ ‏والطاعة‏ ‏وتجديد‏ ‏الولاية‏ ‏والمظاهرات‏ ‏الموجهه‏، ‏والانتخابات‏ ‏المنمقة‏، ‏تدل‏ ‏على ‏أننا‏ ‏تمام‏ ‏التمام‏ ‏طول‏ ‏هذا‏ ‏العمر‏، ‏وهذا‏ ‏دليل‏ ‏أكيد‏  ‏أن‏ ‏رؤساؤنا‏ ‏هؤلاء‏ – ‏رحم‏ ‏الله‏ ‏الجميع‏ – ‏مهما‏ ‏تغيروا‏  ‏هم‏ ‏أحسن‏ ‏ناس‏ (‏أو‏ ‏باللغة‏ ‏الجديدة‏ ‏الجميلة‏ “ ‏مية‏ ‏مية‏”، ‏وباللغة‏ ‏الأكثر‏ ‏حداثة‏ “‏عشرة‏ ‏على ‏عشرة‏”).‏

إما‏ ‏أن‏ ‏يلين‏ ‏أو‏ ‏يذهب

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏، ‏وبهذا‏ ‏اليقين‏ ‏راح‏ ‏السيد‏ ‏بوش‏ ‏والسيد‏ ‏شارون‏، ‏أو‏ ‏بالترتيب‏ ‏الأصح‏ ‏السيد‏ ‏شارون‏ ‏والسيد‏ ‏بوش‏ ‏يركزان‏ ‏على ‏شخص‏ ‏عرفات‏ ، ‏وأنه‏ ‏لو‏ ‏ذهب‏  (‏أو‏ ‏لان‏، ‏وفهم‏، ‏ووعى ‏لمستقبله‏، ‏وشاف‏ ‏حاله‏، ‏وعد‏ ‏نقوده‏) ‏إذن‏ ‏لحـلت‏ ‏مشكلة‏ ‏فلسطين‏ ‏فى ‏غمضة‏ ‏عين‏، ‏ولا‏ ‏حاجة‏ ‏لمجلس‏ ‏الأمن‏ ‏ولا‏ ‏لراعيى ‏السلام‏، ‏ولا‏ ‏لكوفى ‏أنان‏ ‏ولا‏ ‏لمؤتمرات‏ ‏القمة‏، ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏يتغير‏ ‏السيد‏ ‏عرفات‏ (‏بما‏ ‏تعود‏ ‏منا‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏احترام‏ ‏لرؤسائنا‏ ‏وتسليمنا‏ ‏لهم‏) ‏سوف‏ ‏تنشأ‏ ‏الدولة‏ ‏الفلسطينية‏ ‏اللعبة‏ ‏مثلما‏ ‏نشأت‏ ‏مدينة‏ ‏الإعلام‏ ‏أو‏ ‏مدينة‏ ‏الملاهي‏، ‏وسوف‏ ‏يعود‏ ‏اللاجئين‏ (‏كده‏ ‏وكده‏.  ‏فالعودة‏ ‏محلها‏ ‏القلب‏، ‏مثل‏ ‏النية‏ ‏التى ‏محلها‏ ‏القلب‏).‏

‏ ‏كل‏ ‏التركيز‏ ‏الآن‏ ‏على ‏ذهاب‏ ‏شخص‏ ‏مريض‏ ‏منهك‏ ‏مشكوك‏ ‏فيمن‏ ‏حوله‏ (‏من‏ ‏حيث‏ ‏الذمة‏ ‏المالية‏ ‏أو‏ ‏الاتصالات‏ ‏السرية‏)  ‏أو‏ ‏فيه‏ ‏أحيانا‏ (‏حسب‏ ‏بعض‏ ‏التخرصات‏ – ‏أستغفر‏ ‏الله‏) ‏شخص‏ ‏له‏ ‏تاريخ‏ ‏مجيد‏، ‏وحسابات‏ ‏خائبة‏، ‏وأخرى ‏صائبة‏، ‏من‏ ‏أول‏ ‏رفضه‏ ‏لقاء‏ ‏ميناهاوس‏، ‏حتى ‏تنازلاته‏ ‏المتتالية‏ .‏

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتصور‏ ‏أن‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وهو‏ ‏يتحدث‏ ‏هكذا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏، (‏عرفات‏، ‏لا‏ ‏عرفات‏، ‏بديل‏ ‏عرفات‏، ‏تعديل‏ ‏عرفات‏، ‏قتل‏ ‏عرفات‏، ‏إقالة‏ ‏عرفات‏،) ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏تصور‏  ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏يعلمنا‏ ‏ماهية‏ ‏الديمقراطية‏، ‏ومعنى ‏المؤسسات‏، ‏وموقع‏ ‏الأفراد‏ ‏أيا‏ ‏كانوا‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المؤسسات‏، ‏وضرورة‏ ‏احترام‏ ‏رأى ‏الناس‏ ، ‏ومشاركة‏ ‏أصحاب‏ ‏المصلحة‏ ‏فى ‏القرار؟

إنها‏ ‏بضاعة‏ ‏للتصدير‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏كان‏ ‏على ‏شاكلتنا‏، ‏إنهم‏ ‏يأخذوننا‏ ‏بحسب‏ ‏ما‏ ‏رضينا‏ ‏لأنفسنا‏.‏

وبعد‏ ‏

ما‏ ‏داموا‏ ‏يروننا‏ ‏كذلك‏، ‏ويعاملوننا‏ ‏كذلك‏، ‏ألا‏ ‏ينبغى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نلتفت‏ ‏لأنفسنا‏ ‏أولا‏ ‏لنكون‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نطلب‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏يرونا‏ ‏غير‏ ‏ذلك؟‏ ‏

أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لنركز‏ ‏على ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏بقاءنا‏ ، ‏ونستعيد‏ ‏به‏ ‏احترامنا‏، ‏ونضيف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏ما‏ ‏يميزنا‏ ‏وقد‏ ‏يحتاجون‏ ‏إليه؟

أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏لنزرع‏ ‏الأرض‏، ‏ونكرم‏ ‏السياح‏ ‏ونحترمهم‏، ‏ونصلح‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ (‏ليس‏ ‏بقرارات‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏معلنها‏ ‏مدى ‏مصداقية‏ ‏تنفيذها‏)‏؟

أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏أن‏ ‏نرعى ‏الإبداع‏ ‏تحت‏ ‏كل‏ ‏الظروف؟

أما‏ ‏آن‏ ‏الأوان‏ ‏كى ‏ننقى ‏ديننا‏ ‏من‏ ‏وصاية‏ ‏مؤسسات‏ ‏كادت‏ ‏تجمد‏ ‏معتنقيه‏، ‏وأن‏ ‏ننقذه‏ ‏من‏ ‏شطح‏ ‏مقهورين‏ ‏كادوا‏ ‏يقلبونه‏ ‏إلى ‏عكسه‏ …(‏قل‏ ‏لم‏ ‏تؤمنوا‏ ‏ولكن‏ ‏قولوا‏ ‏أسلمنا‏، ‏ولما‏ ‏يدخل‏ ‏الإيمان‏ ‏فى ‏قلوبكم‏) ‏؟

أما‏ ‏آن‏ ‏لهذا‏ ‏القلم‏ ‏أن‏ ‏يتوقف‏، ‏ولصاحبه‏ ‏أن‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏التفاؤل‏، ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏لو‏ ‏فعل‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يستحق‏ ‏الحياة؟

دعاء‏ ‏واستغفار

‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏فعله‏ ‏عرفات‏ ‏لنا‏ ‏ولقومه‏، ‏وبرغم‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏، ‏وما‏ ‏أخطأ‏ ‏فيه‏ ‏بشرا‏ ‏مجتهدا‏ ‏أقول‏ :‏

‏ ‏لولا‏ ‏يقينى ‏بأن‏ ‏لكل‏ ‏أجل‏ ‏كتاب‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستقدم‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏ ‏ساعة‏ ‏أو‏ ‏نستأخر‏،  ‏لولا‏ ‏ذلك‏ ‏لدعوت‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يتغمده‏ ‏برحمته‏ ‏بأن‏ ‏يعجل‏ ‏بأجله‏. ‏ثم‏ ‏نرى ‏ماذا‏ ‏يتم‏ ‏بعد‏ ‏رحيله‏، ‏وكيف‏ ‏سيحقق‏ ‏اختفاؤه‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يعدنا‏ ‏به‏ ‏الغرب‏. ‏هذا‏ ‏حل‏ ‏أسعد‏ ‏لا‏ ‏يكشف‏ ‏زيف‏ ‏تجاوزهم‏  ‏لديمقراطيتهم‏، ‏كما‏ ‏أنه‏  ‏اختبار‏ ‏أصعب‏ ‏لما‏ ‏يلوحون‏ ‏لنا‏ ‏به‏.‏

إن‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏دعوة‏ ‏منهى ‏عنها‏، ‏حيث‏ ‏يسترد‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏الأنفس‏ ‏وقتما‏ ‏يشاء‏، ‏فإن‏ ‏الدعوة‏ ‏بأن‏ ‏تقوم‏ ‏القيامة‏ ‏رحمة‏ ‏بالجميع‏ ‏هى ‏منهى ‏عنها‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏.‏

أستغفر‏ ‏الله‏ ‏العظيم‏. ‏برغم‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏  ‏نحن‏ ‏مستمرون‏، ‏نحاول‏، ‏وسوف‏ ‏نزرع‏ ‏الأرض‏، ‏ونأكل‏ ‏من‏ ‏ترابها‏، ‏ونكرم‏ ‏ضيوفنا‏، ‏ونسترجع‏ ‏كرامتنا‏ ، ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الآن‏.‏

وهل‏ ‏نملك‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *