نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 18-12-2015
السنة التاسعة
العدد: 3031
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
ومازالت المحاولة مستمرة.
*****
حالات وأحوال (15) تابع: رحلة التفكيك والتخليق(11)
الإيقاع الحيوى: ونبضات النمو والإبداع
أ. منى فؤاد
المقتطف: (11) إذا زادت جرعة التفكيك ابتداءً أو تضاعفت بسوء التناول بالقمع الخائب أو الأعمى، فإنها قد تتمادى إلى التناثر: فهو الجنون لأن التفكيك ينقلب إلى تفسخ أو تناثر، ثم إلى اندمال هامد إذا غلب المآل السلبى.
(12) “قد تنشط دفاعات جسيمة حتى المرض فى محاولات لمنع التمادى فى التناثر مثلما يتم “تنكيس” مبنى على وشك الانهيار، أو عمل “قميص مسلح” حول حائط متشقق…….”
التعليق: الآن فهمت جدا ولقيته جديد عليا البند 11 والبند 12 وعجبنى قوى تشبيه بالتنكيس.
د. يحيى:
بارك الله فيك ونفع بك.
أ. آية حسين
هل يمكن أن يحدث هذا التفكيك على مستوى فردى وينجح الشخص فى إعادة تخليق ذاته؟ أم يحتاج لمجموعة داعمة دائما له؟
د. يحيى:
o ألم أقل ابتداءً أنه يحدث على مستوى فردى كل ليلة، كل ليلة، ونحن لا ندرك إلا أقل القليل من نتائجه لكنها أصل التطور كله.
o ثم يعمل ويظهر على مستوى فردى أيضا فى أزمات النمو وخبرات الإبداع.
o أما المستوى الجمعى فهو يعمل منذ بدء الخليقة أيضا، وحين وصل التطور إلى مرحلة الإنسان أصبح يتجلى فى صور وعى جماعى أو اجتماعى أو حضارى أو تدهورى حسب المرحلة والظروف والجهاد، وآخر صورة له ما يجرى فى العلاج الجمعى الذى يجمع بين المستوى الفردى والجماعى).
أ. أمير منير
كيف يمكن ضبط جرعة التفكيك بشكل مهنى ومتى يكون لصالح المريض؟
د. يحيى:
هذه هى كل خبراتنا مدى الحياة، وكلما إزددنا خبرة زادت قدرتنا على التحكم فى جرعات التفكيك لتتناسب مع فرص التخليق.
أ. بيتر ناجى
–المقتطف: وانا اقرأ جملة \”بدون تفكيك لا تخليق\” اشعر اننا فى مجتمع فعل العكس تماماً فقد قدس الجمود ونفر من التفكيك واعتبره شطح وجنون فلم يتطور0 وعلى ذلك فمن نُنطلق عليهم فى مجتمعاتنا مجانين يبدو أنهم أكثر من فينا عقلاً.
التعليق: حضرتك بتقول ان الغاية هى الواحدية، لكن اين هى مساحة الإبداع فى الواحدية، إذا كانت الحركية بين المكونات هى من تخلق لنا إبداعاً؟
د. يحيى:
الحركية الجدلية الإبداعية هى صانعة الواحدية الغاية طول الوقت
برجاء مراجعة النشرة مرة أخرى.
أ. خالد صالح
التعدد يذكرنى دائماً بالعناصر الكيمائية ذات الطباع المختلفة والسمات المتعددة التى استطاعت عبر سلسلة طويلة من التفكك و إعادة التخليق أن تصل إلى هذا الإبداع اللامحدود. لا يتواجد عنصر فى الطبيعة منفرداً و لكن يتواجد متحداً مع عنصر آخر أو أكثر بطرق كثيرة. يخيل إلى أن الطبيعة قبل نشوء الحياة سمحت لهذه العناصر بإحداث أكبر قدر ممكن من التفاعل والانسجام ووفرت الأجواء بأمر خالقها حتى انبثقت الحياة من اللاحياة، فالخلية الحية ما هى إلا شكل من أشكال استجابة هذه العناصر غير الحية واعتيادها على طريقة معقدة من التفكيك وإعادة التخليق .
هذه فعلا هى الحركة العجيبة للحياة التى أدهشتنى و جعلتنى أتسائل \” رب أرنى كيف تحيى الموتى؟\” قال: أو لم تؤمن؟ قلت: بلى ولكن شاءت حكمتك أن أتواجد فى عالم أقرب للموت النفسى من الحياة و أنا أريد أن أعيش .
وكانت الإجابة فخذ أربعة من الطير ثم قطعهم أو فككهم ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً (هكذا ماتوا) ثم ادعهن يأتينك سعياً بعد أن تآلفت أجزاؤهم، فالموت ما هو إلا تفكك و الحياة ما هى إلا إعادة التخليق بالتآلف والتطور هو فى تغيير طريقة التجميع والتآلف .
د. يحيى:
جميل ان وصلك ما وصلك، وأجمل منه استشهاداتك.
أ. خالد صالح
إذا كانت دورة الحياة لابد أن تمر بهذا التآلف فما هو الوسط المناسب كى تتم هذه العملية؟ الإجابة تأتى من آيات الله المنظورة والمقروءة كما أفهمها \” وجعلنا من الماء كل شيء حى\” فالماء بمواصفاته الفريدة هو العامل الأساسى فى إحداث عمليات التفكك و إعادة التخليق و بدونه كانت الأرض مثل كوكب المريخ و سائر الكواكب الهامدة .
وكذلك المعالج النفسى ينبغى أن يتمتع بمواصفات الماء حيث الحركة والشفافية والاعتدال وشدة التأثر بالبيئة المحيطة والقدرة على التحول من حالة إلى أخرى مع الحفاظ على الثبات فى نفس الوقت .
المعالج – كما أتصوره- هو بمثابة الماء الذى يغمر الآخرين بحضوره فيحرك فيهم ما سكن ويسمح ويسهل التفاعل بين سائر العناصر الداخلية النفسية أو البينشخصية فى ذات الوقت و يسمح لمن حوله بممارسة فطرتهم وحقهم فى التفكك ثم إعادة التركيب سعياً إلى ما لا نعرفه من تجليات الحياة المدهشة .
د. يحيى:
نفس التعقيب السابق
بارك الله فيك.
*****
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية الفصل السابع:
ملف الاضطرابات الجامعة (14) الزمن الوقت: مأزق شخصى (5)
أ. بيتر ناجى
عندما اقرآ مثل هذه الإجابات وهذة النوعية من الألعاب ، بيبان المجاوب أنه دكتور بس بيأدى وظيفة ولا حد عايش تجربة حياتية. انا بعد ما قريت، شايف التانية بوضوح.
د. يحيى:
هذا طيب.
أ. هدى
اسمح لى د يحيى، دائما ان ربنا اهم بالتاكيد من اى شئ (لانه ليس كمثله شئ سبحانه تعالى على اى شئ)، ودائما ان الوقت الحالى طبعا احسن الاوقات، فلماذا كل هده الاسئله المحيره التى بالفعل تطلبت جهد فىالاجابه خاصة ان شرط الاجابه هو بسرعه لو سمحت.
د. يحيى:
تعلمت من العلاج الجمعى أن السرعة تمنع من وصاية العقل المنطقى الحسابى على سائر عقولنا وخاصة الإدراكية الوجدانية التلقائية.
*****
حالات وأحوال (16) تابع: رحلة التفكيك والتخليق(12)
العلاج: “تناغم” مستويات الوعى جدلا يحقق واحدية الذات إلى الكون إليه
أ. أحمد يوسف
وصلنى جدا “إدراك” وجود الله سبحانه وتعالى والفرق بين التفكير ووجود الله، أنا حاسس بالفرق بين الإدراك والتفكير ولا أجد مثل حضرتك يبرز الوضوح فى ذلك، أتشوق إلى معرفة المزيد عن ما يدور بداخلى من هذه الناحية.
د. يحيى:
– ليس بالضرورة ما يدور بداخلك.
– مجالات الرؤية لا تنتهى.
– ما رأيك لو نجعلها: “المزيد من الرؤية” (فقط)
أ. إسلام محمد
يا خبر …لا إله إلا الله .عرفتها إزاى دى يا دكتور!
أنا كنت بدور على التعبير الإيمانى العلمى ده وقربت منه فعملت خواطر إسمها (تأمل التأمل فى أجزاء من اللحظة.
ربنا يبارك فى حضرتك
د. يحيى:
جيد منك تعبير (تأمل التأمل) هذا.
أ. بيتر ناجى
هل تناغم مستويات الوعى معاً تعنى ان تصبح واحدة أم أن تصبح منسجمة مع بعضها؟
– إذا كان اللة يعرف بالإدراك وليس بالتفكير أو العقل فهل للعقل والتفكير أى دور فى عملية الإدراك هذة؟ وما هو هذا الدور؟ وما العوامل الأخرى التى تداخل فى عملية الإدراك هذة؟
د. يحيى:
أن تصبح الكل فى واحد حركىّ جدلىّ نابض طول الوقت
كل الوظائف تتداخل لكننى أحذر من الوصاية الاستبعادية ما يسمى العقل الظاهر والتفكير المنطقى.
أ. خالد صالح
رداً على سؤال حضرتك فى نهاية المقال ، بل يحتاج العالم – من وجهة نظرى- إلى رؤية نموذج يكون فيه الحضور الإلهى معروفاً وفاعلاً ومؤثراً، لسنا ملزمين بتصورات أحد وقد رأيت ذلك و تأملته كثيراً فى جلسات العلاج الجمعى التى تقوم بها حضرتك فى القصر العينى، وقد كان ذلك بمثابة الملاذ لى من دروشة المتدينين وغرور المتخصصين.
د. يحيى:
الحمد لله.
*****
من جديد: عن الشعب المصرى وجيشه
أ. بيتر ناجى
حضرتك دائماً ما تذكر ان علينا ان لا ندع العولمة تفقدنا هويتنا، لكن ما اريد قوله اننا احياناً كثيرة كمجتمعات شرقية نصاب بهوس الخوف من مؤامرات الغرب علينا فنتوقف عن التقدم ونغرق فى الانحصار فى الانغلاق على النفس وعدم الانفتاح.
د. يحيى:
نأخذ منها ما هو حق البشر عند البشر، لكن لا ننساق إلى التبعية مهما لمعت معالمهم.
*****
حديث: المصريون والأسطورة
أ. بيتر ناجى
عندما تحدثت عن الأساطير والخيال وعلاقته بالتعليم، حضر إلى ذهنى حال التعليم اليوم فى مدارسنا والذى أصبح فى حال يرثى له ويخرج لنا كل يوم الاف الأطفال يومياً الذين ينمون بلا مهارات حقيقية ولا مقدرة على الإبداع. ما الحل إذاً؟
د. يحيى:
لابد من ثورة مستمرة بكل معنى الكلمة تفوق كل الثورات من أول ثورة 19 حتى 30 يونيه
ثورة التعليم المصاحبة لثورة تشكيل الوعى الجماعى حضاريا هى ثورة إبداعية خلاقة مغامرة مستمرة.
وما قُدِّر يكون
*****
د. رجائى الجميل
I found in my papers this piece of poem and I felt this fits with the latest dialogue of NEFFARRY
من فيض ادري
يتفتت وجود الى مكوناته
لا ينفرط
يمسك زمام اول الخيط فى وساد
لا يعرف ابعاده
يبحث عن مصدر الضوء
لكى يتحقق ما خلق
من اجله
يلملم الاشلاء
التى لا يعرفها!!!
ولكن يسير فى اتجاه واحد
………..
……….
د. يحيى:
أهلا رجائى
أوحشتنا يا رجل
وعذرا على نشر بعض شعرك دون إكماله، فهذا ما تعهدنا به للآخرين فَوَجَبَتَ المعاملة بالمثل.
ما رأيك أن أفرد له موضعا خاصا فى الموقع، وبذلك نفتح باب المشاركة لزوار الموقع بعيداً عن النشرة.