نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 29-7-2016
السنة التاسعة
العدد: 3255
حوار/بريد الجمعة
مقدمة:
هل أصبح يوم الجمعة فى حاجة أن يصبح “الجمعة الحر” بعد أن استولى الباب الجديد “أحوال وأهوال” على حرية يوم الأربعاء؟
ليست عندى إجابة الآن!
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (74)
عن (عصاب) القلق..!! Anxiety Neurosis
مقدمة عن العصاب فى مقابل الذهان (1 من 3)
أ. إسلام محمد
أكثر ما شدنى هو عدم تمييز الذهانى بين ماهو واقع داخلى به وواقع خارجى حقيقى وأرى أنه يجب على الأطباء إقحام الذهانى بصدمات دهشة …
د. يحيى:
لم أفهم يا إسلام بقية تعقيبك فاعذرنى أننى حذفت السطر الأخير، وأكتفيت بأن أتساءل: أى صدمات دهشة يا رجل؟ إن حوار الوعى البينشخصى لا يتصف بمثل ذلك برغم ما فيه من مفاجأت، نرجو أن تكون بناءة!
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (75) Biorhythmic Psychiatry
عن (عصاب) القلق..!! Anxiety Neurosis
مقدمة عن العصاب فى مقابل الذهان (2 من 3)
أ. محمد مختار العريان
التفرقة بين المرض النفسى (العصاب) والمرض العقلى (الذهان) صحيحة برغم أنها فئات متداخلة وليست بهذا القطع المأمول .. ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار نسبية العلم .. ولذا على الدكتور الجميل الرخاوى أخذ ذلك فى الاعتبار .
د. يحيى:
أحاول كما ترى.
أ. إسلام محمد
أضيف يا دكتور أن العصابيين والذهانيين خاصة يعلمون حقيقة أزمتهم أو ما يسمى المرض النفسى فى المجتمع. فى حين إنهم طبعا لا يكذبون حينما يقول أحدهم إنه ليس مريض نفسى .اللهم إلا الإستثناءات منهم لايعلمون مرضهم …. فهم يعبرون وعن موقفهم الحالى وتركيبتهم ومدى علمهم.
فأقصد ألا نكتفى بتعريف البصيرة بإعتراف المريض هو مريض أم لا، ولا بالطريقة اللى فى دماغ الناس.
والله أعلم
د. يحيى:
موضوع البصيرة موضوع شديد التعقيد متعدد المستويات، يمكنك الرجوع إلى نشرات: 20/10/2013، 10/11/2014، 25/10/2015
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (76) Biorhythmic Psychiatry
عن (عصاب) القلق..!! Anxiety Neurosis
مقدمة عن العصاب فى مقابل الذهان (3 من 3)
د. جون جمال
(1) لقد قرأت النشرات الثلاثة، شكرا.
د. يحيى:
العفو!!
د. جون جمال
(2) وإن كنت محتارأ لماذا دائما هناك تهديد بالنكوص فينا نحن الشر ونحن نلجأ إما للعادية والعادية المفرطة أو الإبداع الفائق أو الإبداع اليوماوى؟!
(3) ما الفرق بين الإبداع والعادية والعادية المفرطة؟!
د. يحيى:
كتبت فى ذلك نشرات كثيرة أذكر لك بعضها: (نشرة 28/6/2015، 20/7/2015،14 /12/2015، 28/2/2016)–
د. رجائى الجميل
القلق
يولون وجوههم
قبل المعبد
المعبد الذى يعطيهم الامان
!!!!امان عدم السؤال
فليكن معبد السراب
ليكن
لا نتحمل ان تهتز اركانه
يدلسون كما الوجود
يخادعون الله
وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون
يلبسون حلى نواصي
كاذبة خاطئة
لماذا؟؟
هل هو غطاء النفس؟؟ يطمسون ما لا يطمس
يتولد القلق
قلق التعرى امام النفس
فلنتقوقع داخل السرداب الوهمي
وقبلتنا هى معبدنا
تبت يداكم
ما اغنى عنكم ما كسبتم
وليتكم لم تكونوا
الهذا خلقتم
موتوا لتحيوا
موتوا لتحيوا
موتوا لتحيوا
او فلتذروكم رياح الحياة
ان لم تدركوها
د. يحيى:
أهلا رجائى
لعلك حين تقرأ مقدمة بريد اليوم يخطر لك أن نخصص يوم الجمعة لكتابة الأصدقاء دون تعليق.
هذا بعض ما خطر لى بعد أن صار الأمر إلى ما صار إليه.
******
أ. رباب حموده
المقتطف: إذا لم تعرف حجم مسئوليتك عما ملأتَ بِهِ هذه الثانية التى سرقتْــك حالا:
التعليق: اعجبنى فعلا لانها سمحت لى بمساحة من الخيال والتفكير وماذا سوف يحدث بعد، توقفت لديها لحظات وشعرت بعدها ببعض القلق. ماذا بعد؟
د. يحيى:
هذا قلق رائع بنَّاء
لم أكن أتصور يا رباب أن هذا الباب سوف يحظى بكل هذا الاهتمام أو يقوم بمثل هذا التحريك الطيب.
أ. رباب حموده
المقتطف: فأنت أعجز عن أن ترى الفرق بين: “مثقال ذرة الخير” و:”مثقال ذرة الشر” فانتظر الزلزلة لعلك “تقدر”.
التعليق: دائما ما أتذكر أن الله غفور رحيم.
د. يحيى:
الرحمن الرحيم العفو الغفور.