نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 8-8-2014
السنة السابعة
العدد: 2534
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
هل اتسع الخرق على الراتق؟
ربما!!
******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الخامس: ملف الوجدان واضطرابات العواطف (9)
تشارلز داروين “جاب الديب: من بؤرة وعى إيمانه المعرفى”
(وليس من “ديله”)
أ. عمر صديق
رحلة معرفية جميلة جدا ومشوقة ووصلني فعلا الصعوبة في تسميتها مع الوعي بها وكاني احاول ان أقرأ نفسي قبل الصورة (عجيب) يبدو انه شيء طيب ان نكمل المستويات الاخرى، فرحت عندما ذكرت في النهاية انا سنكمل في الغد وبعد الغد! مسكت نفسي بالعافية عن السؤال ليقيني ان الاجابة ستاتي لاحقا. شكرا لكم المعلومات المتنوعة.
د. يحيى:
أشكرك على الجدّية وأعدك بما أستطيع، والله المعين.
د. نجاة أنصورة
* أعتقد سيدى ولست واثقه بأن الأهمية في تفسير ملامح الوجه المعبرة على العاطفة ومن ثُم ديناميكية نشوئها ويأتي الإهتمام بمنهج إختيار منهج دراستها فيما بعد ذلك وإلا فكيف يمكننا تصميم أو إختيار المنهج المناسب لدراستها؟
د. يحيى:
شكرا جزيلا
أنا لا أبحث عن تصميم المنهج
أحاول أن احترم كل المناهج
وآمل أن تكمل بعضها بعضا
لكن أن نهمل ونختزل ونجهل المنهج الأصلى الذى تخلـّـقت من خلاله تجليات الوعى هذه لتحافظ على البقاء واستمرار من بقى من الأحياء، فهذا ما أسعى للحيلولة دونه.
د. نجاة أنصورة
** تفسير عاطفة الصور:
(1) يأس، (2) إنكسار (3) يأس (4) ألم (5) أسى (6) ذهول (7) شرود متأمل (8) حزن (9) غم (10) تأمل مؤلم (11) هم.
د. يحيى:
لم أراجع اختياراتك يا نجاة،
لكننى احترمتها ولا أريد أن أناقش صدق محاولتك.
د. نجاة أنصورة
***نعم كل وجه كان يعبر عن عاطفة معينة ولكن كل مايدور بالصور كان لم يخرج عن عاطفه أعم وهي (مشاعر الحزن) متفاوته بالشدة…
د. يحيى:
كله إلا الاختزال، برجاء مراجعة مراجعاتى عن تجليات الحزن فى الإبداع، والمعاجم واختزاله فى الأعراض النفسية المرضية، مثلا:
– نشرة 18-11-2007 “ماهية الوجدان وتطوره (3) مقدمة: عن الوجدان، والحزن”.
– نشرة 2-12-2009 “الحزن اليَقِظ، وآلام الرؤية/البصيرة” (الدِّمعـة الحيرانة).
– نشرة 26-1-2011 “ماهية الحرية، والصحة النفسية (8) التنازل عن الحرية لإحيائها: (الحزن النابض: ضد الجنون!)”.
د. نجاة أنصورة
لا انكر إني للحظات بغية تفسيرها أسقطت مشاعري محاولة منى غوص وعيي لمواقف مشابهه مررت بها ولم أعقلن تفسيري وتركت تلقائية مشاعري التي ربما توحدت مع الصور للحظات تحاور وعيي وربما وعيها !! لااعرف هذا ماحدث!!! الأهم هل تلعب إسقاطاتنا في تفسير مانشاهده تفاعليا …، أعتقد إن هذه صعوبه أخرى وربما الأكبر للباحث ولموضوعية المنهج!؟ شكرا جزيلا سيدي لكل الإجتهاد
د. يحيى:
فرق كبير بين استعمالنا تعبير “إسقاط” وهو فعل من جانب واحد، وبين أن نتقدم إلى محاولة استيعاب الآلية الأكثر موضوعية وعمقا وهى التى تصيغ مشاعرنا تجاه ما، ومن، يصلنا وبالعكس، والاسم الأحدث جدا هو العصبية البيولوجية البينشخصيةInterpersonal Neurobiology IPNB
وتوجد تفصيلات رائعة فى كتاب أقرأه اليوم باسم:The Evolution of the Emotion Processing Mind تأليف: Robert lang، وهو موجود لمن يشاء بالمجان فى جوجل بالهناء والشفاء إن أستطعت.
أمير منير
هل الاكتئاب هو الدرح العضوى من الحزن؟
د. يحيى:
لأ طبعا
لا توجد كلمات مترادفة تماما فى أى لغة حية
برجاء الرجوع إلى نشرات عن نقد استعمال كلمة “اكتئاب” لوصف مشاعرنا العادية، وحتى المرضية، ومازلت أفضل أقتراح أستاذنا أ.د.عبد العزيز القوصى لتسمية الحزن المرضى المثبط “إنهباط” وليس “اكتئابا”.
أ. هالة عصام
ربنا يجب ان تستمع إلى \”وديع سعادة \”
في تشكيل ابداعه عن العواطف من خلال ما يكتب .. سيروق لكم
أعجبتنى حركية العنوان ..
د. يحيى:
حاضر
سوف أحاول
******
الأساس فى الطب النفسى الافتراضات الأساسية
الفصل الخامس:
ملف الوجدان واضطرابات العواطف (10)
وقفة وتذكرة: أهداف وتساؤلات!
أ. رباب حموده
التحذير من اختزال العواطف فى كلمات محددة سمحت به حضرتك فى الأسئلة التى ابتدت بعد الندوة فهل هذا الاختزال للشرح أو أن الاختزال يلزم للعلاج والفهم معاً.
د. يحيى:
الاختزال ضرورة فى حدود أن نعترف أنه اختزال.
أما أن يحل الاختزال محل كل الإيحاءات التى تصلنا من “الإشارة” أو من “الحرف” أو من “الرمز”، فهذا مدخل لتقزيم الوعى وتسطيح الوجود.
أ.أمير منير
نصف العواطف أساس ومحرك كبير فى الوازع الدينى فهى علاقة طردية كل ماذا والنعمة بالله ذات الأمل والسعادة.
د. يحيى:
لم أفهم عن أى عواطف تتحدث؟ العواطف كما نتداول ألفاظها أو كما ترد فى المعاجم، أم كما نقدمها باعتبارها بعض تجليات مستويات الوعى، وأيضا باعتبارها “عقل آخر”.
برجاء الإعادة والمتابعة لو سمحت.
وفقنا الله.
د. نجاة أنصورة
* كانت الصورة الثالثه أوضح لي لتفسير نوع العاطفه لكليهما ( العيان _ الطبيب) ربما لآنها أتاحت لي الوقوف على الموقف الجامع لنشؤ هذه العاطفه( الفعل _ رد الفعل ) واهميتهما في تفسير العواطف أو إتاحة تصنيفها وتسميتها!!
د. يحيى:
ما وصلك من محاولتك الصادقة وهو لكِ
لكن أرجو أن تعتبريها مجرد بداية.
د. نجاة أنصورة
** أقترح أن تكون الأسئلة ال 40 واجب منزلي لأصدقاء الموقع فقد تتيح تعددية الإجابه مدى تغلغلها مفاهميا بوعي مختلف خلال وجهات نظر مختلفه بمشاركة المتخصصين خاصة بمجالنا .
شكرا لك
د. يحيى:
هذا قد يستغرق آلاف الصفحات،
أوافق على شرط أن يصلنى الجهد المبذول واحترام الاختلاف.
******
حوار مع مولانا النفّرى (91)
من موقف حجاب الرؤية (2)
أ.أمير منير
من أين لهؤلاء الغائبين الذين يريدون إثباته بمنطقهم المسطح، من أين لهم العلم بغيابه أو بحضوره، ، كان الله فى عونهم، ما المقصود بالغائبين؟
د. يحيى:
لم أفهم ماذا تريد، وأين موقع هذه الكلمة
برجاء كتابة الجملة أو الفقرة حتى تقع الكلمة فى سياقها.
د. نجاة أنصورة
لاتسأل عني لإني الوجود الموجود لأجيبك ولأستجب لك .
يارب أبصر بنا بعين رحمتك وأستجب لنا برحمتك إنك لاتخلف الميعاد.
د. يحيى:
اللهم آمين.
د. سمر عطية
لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله
د. يحيى:
علية الصلاة والسلام، وهو الذى “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير” (صدق الله العظيم).ُ
******
قراءة فى كراسات التدريب نجيب محفوظ
صفحة (164) من الكراسة الأولى
أ. أمير منير
لا يوجد ذل فى الحب طالما لم يتعد حدود الكرامة.
د. يحيى:
يا ليت!
أ. هالة عصام
بعد البعيد بعيد كلما أبتعدا صار البعيد قريبًا من خطوط يدى، أحسه وأراه واحدًا أحدًا .. \” إنه لوعى فوق الوعى سيدى .. !
د. يحيى:
“ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3).
******
قصة قصيرة: رشفة.. ورشفة
أ. أمير منير
لم أفهم المغذى من القصة؟
د. يحيى:
يا خبر يا أمير!!!
أقرأها ثانية
فإن لم تفهمها أيضا فمزّقها لو سمحت.
*****
الثلاثاء الحرّ: العقل المصرى.. والاجتهاد مقومات الاجتهاد
أ. هالة عصام
تلك .. إشارة .
د. يحيى:
يا ليت!
******
قصة قصيرة: سرطان
أ. عمر صديق
اتفاعل كثيرا مع القصص القصيرة واعجب بها ففيها الكثيرمما اتاثر به مع العلم بأنالاحداث مختلفة جدا، ولكن المشاعر اعيشها بشكل غريب.
يا ليتك تخصص الاربعاء لها
اما بالنسبة لاكمال الكتاب فاضافة يوم واحد الثلاثاء مثلاً كبداية ومن ثم تقرر اضافة يوم اخر. ولكل الشكر الجزيل على العطاء
د. يحيى:
والله يا عمر أنا محتار، وسوف أحاول داعيا الله أن يبارك فى الوقت فيضاعفه بمعجزة من عنده، ويبارك فيك وفيكم فتستمر المواكبة ويتفجر الحوار.
*****
عــام
أ. سمر عطية
هذا اول تصفح حقيقي بالنسبه لي لهذا العمل الاكثر من رائع وباذن الله ساداوم علي تصفحه وفهم مافيه ومحاوله الاستفاده منه جزاكم الله خيرا ووفقكم للمزيد
د. يحيى:
أهلا بك وفى انتظار مشاركتك.