الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة : 6-6-2014

حوار/بريد الجمعة : 6-6-2014

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 6-6-2014

السنة السابعة

العدد: 2471

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

البريد كما ترون

شكراً.

*******

 حوار مع مولانا النفّرى (82)

من: موقف “العبادة الوجهية”

د. ماجده صالح

لطالما استصعبت حواراتك العميقة مع مولانا النفرى. ولكن هذه المرة توقفت عدة مرات بداية عند موقف “العبادة الوجهية” وشعرت بحاله من التوتر ليس بالقليل وتذكرت سريعا أنها ليست عملية فهم للمعنى فأكملت القراءة حتى وصلت الى:

وقال لى: “أنت على أعوادك بما أنت فيه فى القيام، وأنت فى مطلعك بما أنت به فى الركوع، وأنت فى متوسدك بما أنت به من السجود”.

فأحترمت جهلى، ولم أخجل من الفشل فى تحريك وعيى بطريقة كافية وزال التوتر إلا قليلا وحمدت ربى على بقاء قدرتى على الاندهاش حتى الآن. فشكراً

د. يحيى:

أنا الذى أشكرك، بارك الله فيك.

أ. إيهاب الدين على

سوف أنتظم فى هذه النشرات قراءة وتعليقاً مادمت حياً فى هذا المكان العريق اعذرنى لعدم سؤالك مباشرة فإن جهلى يخجلنى بأن أخوض مع سيادتكم ما ليس لى به علم فالمتعلم لا يسأل ولكن يتعلم أولاً ثم يسأل بعد التعلم وإنه لشرف لى أن أكون فى هذا الصرح العريق لقد تركت كل شىء ورائى من أجل هذا التخصص (علم النفس) وقاتلت حتى وصلت ولن أتوقف أبداً ولن يمنعنى إلا الموت فالعلم بالنسبة إلى هو الهواء ” وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً” فالعلماء ورثة الأنبياء. وسيادتكم من العلماء ولك رسالتى ورسالتنا هى تبليغ العالم كله بها .

س: يا سيدى الفاضل : أرى فى النفرى أنه يتحدث بطريقة فلسفية حادة لا يفهما إلا قليل من الناس، أليس من الصعب الخلط بين الدين والفلسفة؟

وشكراً.

د. يحيى:

بارك الله فيك يا إبنى

الفلسفة “موقف” وليست معلومات، وهى “طريقة” و”منهج” وليست مجرد حكمة، وهى “فعل” وليست مجموعة نظريات.

والدين “طريق” إلى الإيمان، والإيمان طريق إلى الله

فأين التعارض بالله عليك؟!

بارك الله فيك.

أ. أمير منير

  المقتطف: وقال لى:

                    العبادة الوجهية طريق المقربين إلى ظل العرش.

التعليق: ما المقصود بالعبادة الوجهية؟

د. يحيى:

يا خبر يا أمير

وهلى أنا فعلت شيئا فى كل حوارى مع “مولانا النفرى”، إلا أنى حاولت أن أجيب على هذا السؤال يا شيخ!! برجاء إعادة قراءة النشرة.

د. خالد عبد الناصر

وقفت أيضا أمام العنوان، ولم أطل، ثم تذكرت إحدى جلساتك معنا- تلاميذك- فى قصر العينى، الساعة السابعة صباحا، وقد بدأتها بأن سألتنا: “إيه لازمة أى حاجة؟” الآن عرفت، فأى حاجة يتوجه بها إلى وجهه، تكون طريقا إليه، عندئذ يكون لها لازمة.

د. يحيى:

تعقيبك مـُفِـيقْ

أشكرك.

*******

الأساس فى الطب النفسى

الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية‏ الأخرى (3) 

طبيعة الذاكرة ومراحلها

د. خالد عبد الناصر

تعليقا على فرض شيدريك، أجد أننى أتذكر الأشخاص بالأماكن التى رأيتهم فيها، فإن قابلتهم فى مكان مختلف لا أتعرفهم لأول وهلة، حتى أعود بنفسى (بخاطرى) إلى المكان الأول الذى عرفتهم فيه، فأتذكرهم.

د. يحيى:

أنا اقترب رويدا رويدا من قبول فروض شيدريك فقد تساعدنى فى فهم مدعوم لكثير من فروضى عن “الوعى الجمعى” و”العقل الممتد”.

شكراً.

د. خالد عبد الناصر

وعن مكان تسجيل الذاكرة فى الدماغ أو فى الجسد، هناك طرح بأن لها محك فى القلب، ظهر عقب إجراء عملية زرع (نقل) قلب من شخص لآخر، وجد أن ذاكرات الأول قد انتقلت إلى الثانى، بل أيضا هواياته واهتماماته، حتى إن أحدهم نقل إليه قلب شخص كان يحب الشعر ويكتبه، فبدأ هو المنقول إليه بقرض الشعر، ولم تكن له دراية به من قبل.

د. يحيى:

لا أريد أن أرفض هذا الاحتمال، لكن أخشى أن يكون محملاً بثقل نص دينى معين، أنا أحب هذا النص لكننى أحب أفهم كثيرا من هذه الاتجاهات من خلال استيعابى للمؤمن الذى “خلط الإيمان بلحمه ودمه ليس للنار فيه نصيب”، ولا تنس أن القلب ليس إلا لحمنا ودمنا.

أ. أمير منير

المقتطف: جداول أنواع الذكرة: المخزن الحسى

(الذاكرة الفورية) ، الذاكرة القصيرة المدى، الذاكرة الطويلة المدى، الذاكرة العرضية Episodic ، الذاكرة الدلاتيةSemantic ، الذاكرة الضمنية Implicit

التعليق: هل وجود عطب أو خلل فى أحد  أنواع هذه الذاكرة يؤثر بالضرورة على بقية الأنواع الأخرى؟

د. يحيى:

طبعا

والرد موجود بالتفصيل فى النشرة التالية عن “اضطرابات” الذاكرة   (نشرة 26-2014 “أنواع اضطرابات الذاكرة”)

*******

 الأساس فى الطب النفسى

الفصل الرابع: اضطرابات الوظائف المعرفية‏ الأخرى (4)

أنواع اضطرابات الذاكرة

أ. نادية حامد

وصلتنى تفرقة جيدة جدا بين خلل الاستدعاء وخلل التذكر وكيفية إذا كان الاستدعاء سليما وكان التذكر مختلاً فإن الإعاقة تكون نفسية أساساً.

د. يحيى:

شكراً لحسن تعلقيك.

أ. نادية حامد

اتفق مع حضرتك تماماً إنه لا يمكن تقييم خلل الاستدعاء مستقلا فى الممارسة الإكلينيكية إلا بصعوبة شديدة.

د. يحيى:

هذا صحيح.

أ. أمير منير

المقتطف: ‏ ‏ ‏ ‏الرؤية‏ إنكار ظاهرة ‏  Jamais vu 

التعليق: هل هذه الظاهرة إرادية أم غير شعورية؟

د. يحيى:

أغلبها  بعيد عن الوعى الظاهر

علماً بأننى لا استعمل تعبير “غير شعورية” و”لا شعورية” كثيرا مع أحترامى لوظيفة هذا المصطلح وضرورته أحيانا، أنا عادة أتكلم عن “الوعى الآخر”، وهو يكاد يكون مرادفا أحيانا لهذه المصطلحات الأكثر شيوعاً باسم “اللاشعور” و”اللاوعى”!.

*******

 الثلاثاء الحرّ:

الاقتصاد وتحديد العدو: مقاييس لأداء الرئيس

أ. أمير منير

كيف يمكن للرئيس أن يستجيب استجابة سريعة فى ظل الظروف الضاغطة الشديدة من حوله ورمى المآل عليه من قبل المواطنين البسطاء؟

د. يحيى:

عندك حق

أنا أحذر هذه الأيام من ظاهرتين : الفرحة المفرطة بشخصٍ بذاته، وليس بفعل، والاعتمادية الرضيعة على آخر وليست على أنفسنا.

أ. أيمن عبد العزيز

أعجبنى أن كل ما جرى حتى الآن هو ترتيب أوراق لبناء دولة فحلم الثورة والتغيير والأمل فى الأحسن أكاد أفقده ولكن يصلنى دائما من حضرتك الأمل والتفاؤل فهذا يعطينى الطمأنينة وبجد متشكر.

د. يحيى:

أنا مُصر على تحمل مسئولية التفاؤل

فهيا معاً.

*******

الفص الأمامى للمخ، والفص الخلفى للحُكْم

أ. باسم التهامى

المقتطف: “الأهم والأولى هو فحص الحركات السياسية المحركة (الفص الخلفى للحكم).

التعليق: كيف يتم ذلك ونحن لا نعلم خفايا كل مرشح؟

د. يحيى:

ياليتها خفايا المرشح فقط، بل هى خفايا أخبث السياسات الدولية، والاحتكارات المالية، والمضاربات النقدية، والإصرار على تقسيم العالم إلى أسياد وعبيد.

أ. إيهاب الدين على جابر

المخ يرسل إشارات داخل وخارج المخ فهل مع التقدم نستطيع عن طريق تلك الارسالات والإشارات أن نعرف كيف يفكر الإنسان وإن كان هذا الإنسان صالح أم طالح؟

د. يحيى:

لا أعتقد أن تصنيف البشر إلى “صالح” و”طالح” هو فى متناول تلك الإرسالات والإشارات يا رجل!! وهل اتفقوا – حتى علماء الدين- على من هو الصالح ومن هو الطالح.

أ. إيهاب الدين على جابر

وهل يمكن ترجمة هذه الإشارات إلى معلومات مرئية كما نرى الأفلام أثناء نومنا.

هل هذا ممكن أم إنه درب من المستحيل والخيال؟

شكراً.

د. يحيى:

بمجرد دخولنا إلى مجال الخيال والمستحيل، فكل شىء ممكن.

*******

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ

صفحة (156) من الكراسة الأولى (1 من 2)

أ. أمير منير

المقتطف: “أعدل القضاه من حكم على نفسه”

 التعليق: كيف يمكن للقاضى أن يحكم على نفسه بالتأكيد سوف يتأثر؟

د. يحيى:

برجاء مراجعة الآيات الكريمة الواردة فى النشرة ذاتها مثل:

“بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ” (الأية14، 15 سورة القيامة)

“اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا” (الأية: 14 سورة الإسراء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *