نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 5-8-2016
السنة التاسعة
العدد: 3262
حوار/بريد الجمعة
مقدمة:
لا مانع
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (77)
أ. إسلام محمد
ما هو لازم الواحد يقلق دا مفيش أمان ولا تأمين دنا حتى بدافع عن نفسى بجدعنة بالقلق.
د. يحيى:
هكذا ترجعنا إلى وظيفة القلق كبرنامج دفاعى تطورى لو أحسنا استيعابه.
أ. إسلام محمد
عرفت الصح في القلق والخوف نعمل إيه…وعن الإختيار وتحمل مسئوليته فهمت إنها حرية وتسامح مش حرية اعمل اللي تعمله بعيد عني..
د. يحيى:
وما أصبعها
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (76)
عن (عصاب) القلق..!! Anxiety Neurosis
مقدمة عن العصاب فى مقابل الذهان (3 من 3)
نهارك سعيد يادكتور تبصيرك لنا بان الوعي الانساني يشمل كليه الانسان عقل ونفس وروح وان الوعي ليس بالعقل فقط بل الباطن من وجدان ومشاعر وذكريات وحدسنا كله يشكل بنيه الوعي الانساني فردي وجمعي لذا تتعدد انواع العقول والذوات وعلينا فهمها والا نمل او نهمل تساؤلاتها مواربه او باجابات خاطئه اشكرك علي التنوير والاثابه لاني بوعي ذاتي بهذا الوعي لم اجد صعوبه في استحضار كليتي الذاتيه خشوعا لله سبحانه وتعالى في صلاتي كما كانت من قبل واستطعت السيطره علي شررودي بها حيث اصبح تطويع الذات في كليتها الواعيه بمخاطبة رب العالمين في الصلاه يسيرا عقلا ونفسا شعورا ووجدنا وروحا والتي هي تجسيد لنفحه الرب فينا ولذا اري ان الانسان خليفه الله في الارض لاننا قطعه منه نحمل تقوي صفاته وسؤ النفس التي علينا تقويمها عبر رحله الكدح الانساني ابتغاء لله سبحانه وتعالى بملئ زماننا بالعمل النافع صلاحا واعمارا للمكان بالخير انذاك تحل بركات الله علينا رضا وسعاده صدقني يااستاذي الجليل حضرتك بمثابه الاب الروحي بعلمك وقيمك لكل مريديك جزاك الله خير الجزاء.
د. يحيى:
تقبل الله
******
أ. يوسف عزب
احيى سيادتك على هذا الاقتحام الجديد واتمنى اكثر توجهه لزخم المعانى المستلهمة من القران دون اى إشارة او قصد لذلك مثل حالات 3و1 فى الثالثة الفروق شديدة الدقة لفت نظرى ربط سيادتك مابين المسئولية عن اللحظة وماملأتها به ومابين إدراك مثقال الذرة للخير او الشر الاولى خاصة بالعلاقة بالزمن والفرق بين بناء والسعى للتكامل وبين التخثر اللى اشارت له الصورة فى حين ان التانية لها علاقة بالثقة فى جدوى الفعل الطيب والثقة فى خطورته اذا كان غير ذلك انه زى مايكون المسئولية عن ملء اللحظة أمر وإدراك الفرق بين مثقال ذرة الخير والشر امر اخر…وفى شبهة العقاب فى انتظار الزلزلة لتعرفنى القيمة
د. يحيى:
برجاء المتابعة، ولو هذا الباب
بارك الله فيك
******
أ. عمر صديق
استاذي العزيز،
والله فكرة حلوة، ساحاول حخليها في بالي!
بس ايه حكاية الصور دول بقى!؟
د. يحيى:
لست متأكد من وظيفة الصور
فقط أريد أن أؤكد أن الكلمات فى هذا الباب هى صور أكثر منها رموز، ولا يجوز الربط السطحى بين الالفاظ والصورة، فيكون الادراك كليا – لعل الرسالة تصل.
والله أعلم
أ. إسلام محمد
أه والله إحنا بس اللي مكدبين نفسنا ويائسيين ..نجرب طالما ماشيه ماشيه طول محنا عيزين ننفع ونستفع بجدعنه.
د. يحيى:
أرجو تصلك الرسالة: أننا حين نتنفع: فإننا نفع أنفسنا ابتداءً
******
حوار/بريد الجمعة (29-7-2016)
أ. إسلام محمد
أري تنبيه للأستاذ محمد مختار العريان عن (نسبية العلم) وأخذها في الإعتبار.
أري يا أستاذ محمد هذا مانبه عليه الدكتور رخاوى عن العلم الفوقى والعلم السلطوى الذى أراه مرفوض.
فلماذا لا نكون أصحاب علم بما نريده بصدق الآن بعد طلب العلم وسبله أولا.
فاعذرنى أرى يا أستاذ محمد أن العصاب والذهان ماوصفه فيهم هذا العلم الذى ننتقده لنا الحق فى تقويم أخطاءه النسبية بل ويجب عدم أخذه فى الإعتبار ولكن حياد يقظ تجاهه. (قرأت عن الحيادية اليقظة للدكتور يحيى الرخاوى فى العلاج النفسى والآن أستخدم التعريف فى سياق آخر تماما)
والله أعلم كذلك.
وأرجو يا أستاذ محمد مختار تنويهى إن كنت فهمت كلامك بشكل غير صحيح.
د. يحيى:
آسف يا إسلام فأنا لم أقرأ كتاب أو بحث الاستاذ محمد مختار العريان، وبالتالى ليس عندى تعليق.
وأرجو توجيه رسالتك إليه
عموما أنا نشرت تعقيبك لما فيه من إشارة إلى ما أكتب
فشكرا
*****