الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة: 29-4-2016

حوار/بريد الجمعة: 29-4-2016

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 29-4-2016

السنة التاسعة

 العدد:  3164 

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

هى هى مقدمة الأسبوع الماضى!

أم ماذا؟

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (37)

  Biorhythmic Psychiatry

 بداية التطبيق العلمى

أ. أمير منير

المقتطف:  “لابد من الحرص على أن تكون المقابلة دافئة وإنسانية”.

التعليق: كيف أفعل ذلك فى حالة كون المريض متهجيا

 د. يحيى:     

حتى المريض المتهيج، له وعى نشط، وهو يلتقط أكثر وعى المعالج الأعمق، ولا يوجد فعل محدد يـٌفعل يمكن أن تطبقه بتعليمات محددة إلا الصدق، وحمل الأمانة وفن المهنة.

أ. أمير منير

المقتطف: 8- ‏إن‏ ‏قيمة‏ ‏أية‏ ‏معلومات‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏مصداقية‏ ‏مصدرها‏، ‏وعلى ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏تقريرا‏ ‏مختصرا‏ ‏عن‏ شخصية‏ ‏المبلـِّغ‏ ‏أو‏ ‏المُرافق  ‏لهُوَ‏ ‏شديد‏ ‏الأهمية‏ ‏للتحقق‏ ‏من‏ ‏مدى ‏المصداقية‏ (‏أو‏ ‏احتمال‏ ‏التحيّز‏ معه أو ضده!)،

التعليق: إذا كان هناك شك فى أن المبلغ كونه مريضا كيف يمكن التأكد فى حاله كونه المبلغ الوحيد مع المريض

 د. يحيى:     

آسف يا أمير ولكنك تصر على طرح الأسئلة التفصيلية المباشرة وتطلب إجابات محددة.

تصور أن مبتدىء فى فن النحت أو الرسم طلب من أستاذ فنان قدير أن يلقنه مثل هذه التعليمات ليتم لوحته فماذا تكون إجاباته؟

د. خليلة الجزار

ماهى نوعية الأسئلة المغلقة (أمثلة)؟

 د. يحيى:     

ما اسمك؟ عنوانك؟

مم تشكو الآن؟

منذ كم من الوقت؟

هل تعمل يوميا؟ ….الخ ….الخ

…..آسف

لكننى اضطررت للإجابة.

د. خليلة الجزار

ما هو الوقت المعقول (range) للمقابلة؟

 د. يحيى:     

من ربع ساعة إلى ساعة (تقريبا).

أ. رباب حمودة

المقتطف:  “ثامناً: ما لم تكن المقابلة الإكلينيكية  هادفة إلى مثل ذلك فإنها قد تصل إلى أن تكون نوعا من الاغتراب إذا ما كان الهدف الأول والأخير منها هو رصد أعراض بذاتها للوصول إلى تشخيص محدد ، الأمر الذى لم ننكر أهميته، لكننا نؤكد عدم أولويته، ونصر على عدم التوقف عنده”

التعليق: حتى ولو هذا ما يحدث فى دخول المريض فمن الأهداف التى تعلمنا أن نعيد هذا البحث العلمى بالتفصيل أثناء العلاج بعد الدخول وأثناء المتابعات الخارجية وأظن أن هذا من المفيد فى العلاج لعمل علاقة علاجية مع المريض أثناء وبعد الدخول وأثناء وبعد الخروج.

 د. يحيى:     

هذا صحيح

وربما لذلك وضعنا للتشخيص ثلاث مستويات

(1)     الانطباع المبدئى والتشخيص المحتمل (عند الدخول)

(2)     التشخيص الحالى بعد الدخول والمناقشة والملاحظة

(3)     التشخيص النهائى عند الخروج من المستشفى (إن كان قد دخلها) أو عند الانقطاع النهائى أو نهاية العلاج

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (38)

  Biorhythmic Psychiatry

المقابلة الإكلينيكية (3)

بحث علمى بمهارة فنية

د. ماجدة صالح

أظن أن العرض أوضح من أن يستحق التعليق على كل فقرة. يمكن التعليق إذا لزم الأمر أو رداً على تساؤلات القرّاء.

   وشكراً.

 د. يحيى:     

هذا هو

لأن هذا الجزء، وربما لعدة نشرات أخرى هو من المتن القديم سنة 1982بالطريقة المَحْكمة.

د. خليلة الجزار

لقد استفدت وسأظل استفيد من هذه السلسلة من النشرات من أجل تعلم الشيت، شكرا.

 د. يحيى:     

الحمد لله

بارك الله فيك.

*****

 الطبنفسى الإيقاعحيوى  (35):

 Biorhythmic Psychiatry

جدل مستويات الوعى معا: هو أساس نقد النص البشرى

أ. خالد صالح

أريد أن أستجلى فى هذه السطور سبب دهشتى وعدم استيعابى لكلمة “نقد”، كلمة نقد مرتبطة فى ذهنى بالنقاد والنقاد فى تصورى هم الأشخاص الذين يجلسون فى منصة أو برج عاجى ويرتدون نظارات معظمة ومكبرة تساعدهم على التفتيش عن كل صغيرة و كبيرة لا تروق لهم فى العمل الذى ينقدونه ويسمونها عادة “بالسلبيات”. هذا دور محبب وشائع للأسف فى زماننا، فالمنصات كثيرة والنظارات متوافرة وتباع على الأرصفة بأرخص الأثمان وما أسهل شراؤها واعتلاء أى منصة وهاتك يا”نقد”.

النقد الذى رأيته فى جلسات العلاج الجمعى مختلف تماماً، هو نقد التحريك والمواكبة والتفريق بين ما هو أصيل ومهم لاستئناف رحلة التطور وبين ما هو دخيل ومعطل عن هذا الهدف

 د. يحيى:     

النقد الإبداع ليس هو النقد بمعنى “الانتقاد”

النقد هو إعادة تشكيل وإبداع ثانٍ، وهو ما جاء فى الجزء الأخير من رسالتك

شكراً .

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (36)

  Biorhythmic Psychiatry

 نقد النص البشرى: هو تزكية النفس إلى “ما سواها”

د. أحمد عبد القادر

المقتطف: وهذا  هو ما وصلنى من:  وما سواها حيث المعنى (حتى المعجمى) = وما نمّاها

التعليق: هل ممكن تفسير أكثر للعلاقة بين التناص والآية الكريمة (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا)؟!!

 د. يحيى:     

حين تكون مهمة الأمانة هى تنمية النفس إلى غايتها كما خلقها الله به إلى ما خلقها إليه، فإن عملية إبداعها الدائم من خلال استيعاب مسئولية احتواء كل ما تحوى من خلال حركية نص بشرى مشارك عبر جدلى خلاق متجدد

هو ما وصلنى من: “وَمَا سَوَّاهَا”،

وفى حالة تشويه الفطرة بالمرض، أو أن صاحبها “دسَّاها” يكون العلاج هو عملية الاسهام فى إعادة بعثها “كما خلقت به الى ما خلقت له” وهذا ما وصلنى من “سواها” بمعنى عودتها إلى مسيرة استمرار إبداع الذات وتجديدها عبر الايقاعحيوى السليم طول الوقت.

د. خليلة الجزار

   هل يعنى ذلك أن فى اللقاءات التى تجمعك مع المريض يحدث تناص بينى وبينه، يصحح به هو التشرذم داخله عن طريقتى؟ وماذا لو كان المعالج متشرذم قد يؤدى هذا إلى مزيد من اضطراب داخل المريض بسبب ما هوا داخل المعالج وانتقل عن طريق التناص؟

 د. يحيى:     

من حق المعالج أن يتفكك – فى حدود – بدرجة تتناسب مع فرضية إعادة التشكيل باستمرار أما أن يصل هذا التفكك إلى درجة التشرذم فهذا يعنى أن المعالج أصبح مريضا وتوقف فى منتصف طريق الابداع، فاجهض احتمال إكماله، والمعالج إنسان من حقه أن يمرض، وهو فى هذه الحال يحتاج إلى معالج أقدر، مثله مثل أى إنسان، لكن عليه ألا يواصل حمل المسئولية إلا إذا تجمع من جديد بقدرة مسئولة يستطيع معها أن يعاود حمل الأمانة.

أ. آية محمد حسين

صباح الخير د. يحيى

بالنسبة للتناص Intertextuality  إذا كان البشر بينهما وعى بينشخصى فماذا عن النصوص الذين ينتجوها بالتأكيد هى متداخله وليست جزر منعزلة.

فالنصوص الأدبية ما هى إلا انعكاس للنماذج الإنسانية

وشكرا

 د. يحيى:     

التناص فى النصوص الأدبية هى حركية استلهام من نص أو نصوص قديمة إلى نص جديد

أما التناص فى حالة نقد النص البشرى فهو بين مستويات وعى نشطة متقابلة متجادلة معا فى “هنا والآن”.

أ. أحمد رأفت

المقتطف: إن الإبداع غير قاصر على الناتج الإبداعى وإنما على تجديد الحياة وإعادة تخليق الذات بنسب بالغة الضآلة لكنها مستمرة مع استمرار الحياة (الإيقاعحيوى السليم).

التعليق: أعجبتنى هذه المقولة

 د. يحيى:     

على البركة.

*****

 حوار/بريد الجمعة (22-4-2016)

د. نجاة أنصوره

السلام عليكم ورحمة الله تعالى عذراً سيدي لربما لم أوفق في توضيح مقصدي حول إقتراحي الذي عرضته الإسبوع الماضي وجاء الرد عليه على غير مقصدي فإقتراحي كان تحديداً بأن تنزل النشرات مكتوبة باللغة العربية لأن كل المطلعين عرب بالأساس وبأن يكون بجانب النشرة المكتوبة بالعربي فيديو توضيحي يوضح بالشرح النشرة المكتوبة ويزيل بعض الغموض الناتج عن بلاغة اللغة العربيه التي تُكتب بها النشرات عادةوهذا إثراء عظيم للنشرات يعني كل نشرة معها فيديو توضيحي للدكتور يحيى يخص تلك النشرة ” ندوة علمية مصغرة “

شكراً جزيلا

 د. يحيى:     

اتضحت الرسالة،

وأعتقد أن تنفيذها مازال صعبا

شكرا على الثقة والأمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *