نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 26-8-2016
السنة التاسعة
العدد: 3283
حوار/بريد الجمعة
مقدمة:
بارك الله فى القلَيل الصادق
******
الطبنفسى الإيقاعحيوى (88) Biorhythmic Psychiatry
عن القلق: قلق فرط الدراية
Hyperawareness Anxiety (7) القلق الإبداعى
د. رجائى الجميل
كل من سكن ضل وأضل.
السكون الكمون هو مقود السعي الي الحركة بعد الاعتراف باستحالة السكون تحالف الوعي بالعجز مع حتم السعي الي حتم الحركة الي ضبط البوصلة ليس الا.
روعة الحضور هي في غموض بحور الغيب الحاضر.
القلق الكوني هو وقود الحضور في بؤرة الوجود دفعا الي ابدية الازاحة للكشف.
يا رب لا تحرمنا فضل رحمتك بحتم سعينا اليك ايمانا بروعة الامانة التي حملناها .
د. يحيى:
الحمد لله
وهو المستعان
أ. إسلام محمد
أري فعلا إرتباط شديد بين القلق الذهاني والقلق الكوني والإبداعي مع مراعاة الفوارق…والقصائد تدل علي قلق كوني يحول إلي إبداعي في المشي علي البرزخ أو الصراط عن طريق الصمود المتجرك وليس الثابت الجامد أري يمكن تسميته الصمود الكرفري الإيجابي مع التنبيه عن الإختلاف كليا مع مفهوم الكر فري التوجسي الذي يكون سلبي حتي لا يحدث أي خلط.
د. يحيى:
أنا لم أتناول بعد القلق الذهانى وعندى تخوف ألا أستطيع توصيل هذه الوصلة الصعبة بين أرقى أنواع القلق وأبدعها وبين أكثرها إفسادا وتخريبا وتشويشا.
أعجبنى فى تعليقك أن تتذكر قلق البرزخ وأيضا استعمالك تعبير القلق الكرفرى الإيجابى، فقط أقترح أن تضيف “مفتوح النهاية” حتى يشمل شجب القلق “الكر فر” “فى المحل”،
وأيضا كنتَ دقيقا فى إضافة صفة التوجسى لتمييز القلق الكرفر السلبى.
أنا فرح بهذا التواصل.
******
الأربعاء الحر:
أحوال وأهوال (6)
أ. يوسف عزب
كان البرتو مورافيا اول من نبهني ان الملل هو انعدام علاقة مع الاشياء بعد ان كنت اتصوره انه فرط علاقة بشيء واتصور ان وفقا للمفهوم الجديد يكون عكس الملل هو علاقة حقيقية بالشيء او الانسان.
د. يحيى:
تعبير “علاقة حقيقية” كلمة رائعة لكنها صعبة التعريف برغم سهولة التصريح بها.
أ. يوسف عزب
اولا الصور جميلة ومعبرة جدا (وبالاخص صورة القطة) واكثر مارأيت الملل في حياتي (في غير البني ادمين كان في القطط) وكنت اتساءل هل ياتري يشعرون بشيء من هذا الامر التاني: القراءة صادمة حينما نتخيل ان للملل فضل وربنا يجزيك الخير.
د. يحيى:
وأنت كذلك
برجاء مواصلة المحاولة
*****
حوار مع مولانا النفّرى (197)
من موقف بين يديه
أ. عمر صديق
من المرات القليلة التي لم اجد صعوبة في وصول على الاقل لمعنى او فهم اولي لكلام مولانا، سؤال هل حصل لك ان خرجت من اسمك ومعناك واظن ان يحصل هذا فهو في وقت ال لازمن ان قد حصل لسقوط كل الاسماء والمعاني! متفضلاً لو اشركتنا بما ممكن ان تشاركه معنا!
د. يحيى:
الدعوة مفتوحة
وكل واحد بقدر اجتهاده
والائتناس يخفف المشقة
*****
عــــام
أ. دينا شوقى
حضرة دكتور يحيى اسفة قوى بزعج حضرتك اكرر اسفى لكن عندى سؤال لحضرتك حضرتك قلت الدواء فى العلاج النفسى تجارة لكن هل كل الادوية سيئه فى ناس بيتعبوا بيتلخبتوا حاجات كتيرة دواء بيظبط هل هو غلط هل الاحساس هل ممكن تاخذ الدواء ام هذا عقاب يجب ان اسفة قوى قوى ازعجت حضرتك اسفة شكرا قوى لحضرتك هل ليس كل الادوية وحشة
د. يحيى:
الأدوية مهمة جدا جدا جدا، وهى فضل من العلم ونعمة من الله، لكن توقيت استعمالها وفن سحبها، وتوظيف فعلها فى العمل العلاجى المتكامل (نقد النص البشرى) هو المطلوب.