الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة: 22-7-2016

حوار/بريد الجمعة: 22-7-2016

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 22-7-2016

السنة التاسعة

العدد:  3248

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

الحمد لله.

******

 الأربعاء الحر:

أحوال وأهوال 

أ. أشرف

امتلأتُ بما كتبتَ

أشكرك

 د. يحيى:     

بارك الله فيك.

******

الأربعاء الحر:

أحوال وأهوال (2)

أ. عمر صديق

استاذى العزيز،

والله انك مبدع حقيقى

 د. يحيى:     

ربنا يتقبل.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (71)

 Biorhythmic Psychiatry

  المقابلة الإكلينيكية (24)

“خوارزمية نسبية” من أول لقاء (1)

أ. اسلام محمد

مش عارف يا دكتور مكسوف أقول حاجة..

هى بعيدة عن الموضوع شوية مش كتير… إيه يا شيخ حبك ده للمريض العقلى! اللى يتألم ومازال حى!

أظن ده ملف حب حضرتك من غير إستئذان زى محضرتك بتقول..غصبن عنه لحسن لو إستأذنا تبأه بايخه تبأه خبيثة شوية.

ياريت كل الدكاترة النفسيين يحبوا المريض النفسى زى حضرتك ولو حتى لعب لعبة حب

لكم الحق فى نشر هذا المقطع أو لا .

 د. يحيى:     

الحبً “رعاية ومسئولية”

هذا هو التعريف العلمى له: تصور؟!

د. أحمد عبد القادر

بالفعل على مستوى العيادة لاحظت كثيرا انه يوجد كثير من الحالات هدفها استطلاع الطبيب النفسى وما هو واجبه وكيف يعمل.

 د. يحيى:     

آنَسْتَنِى.

أ. أمير منير

أحيانا يكون الهدف من حضور المريض النفسى مجرد أخذ تأكيد أو موافقة ضمنية بما يفعله من الطبيب النفسى ماذا يفعل حيال ذلك؟

خصوصا إذا تعرض هذا مع أهداف الخطة العلاجية

 د. يحيى:     

هذا صحيح

فليحذر كل طبيب فهو مسئول عن تمادى السلبيات.

أ. أمير منير

المقتطف:  إنه بعد استبعاد  الفاحص كلا من الأمراض الجسدية العامة،

التعليق: هل هناك أمراض عضوية لا يمكن رؤيتها فى بوادرها أو مراحلها الأولية وتكون سببا فى المرض النفسى؟

 د. يحيى:     

طبعا

فالملاحظة لمدة كافية حتمية

والاستقصاءات الضرورية ضرورية.

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (72)

 Biorhythmic Psychiatry

  المقابلة الإكلينيكية (25)

“خوارزمية نسبية” من أول لقاء (2)

أ. اسلام محمد

أشعر أن فرط العادية يميل إلى التبلد أو الشلل التفاعلى

وعندى سؤال هل ممكن بعد مآل الفصام الذى يظهر الموقف الشيزيدى جليا يستبدل بمآل الإبداع الشديد …. حتى لو خذ هذا ربما العمر كله من علاج نابع طبعا أولا من الشخص؟ السؤال ده محيرنى يا دكتور؟ومن توقعاتى صعوبة الوصول إلى إجابة على أساس ممكن تكون دى حاجة فى علم الغيب لم يصل لها العلم.

شكرا.

 د. يحيى:     

إن كنت قد فهمت ما تقصد فهذه إجابتى:

هذا احتمال وارد وصعب

وهو نادر أيضا

لكنه ممكن.

******

أ. رجائى الجميل

طبق الاصل

يتأكد كل طهر بيني وبينك بالصمت والصبر.

ويتأكد المسار الكادح الي ان نلاقيه.

اعلم انكي تتألمي وتعلمي ان انفصالنا هو اتصالنا في معية الرحمن.

عذرا وعفوا وألما واملا.

(2)

ستظلي تتأرجحي بين الالتزام والحق الي ان يكشف غطاء كل شيء.

(3)

اعتذر عن اقتحامي ظنك مناطق محرمة

كل ما كنت ارجوه ان يكون هذا اختيارك

اختيارك هو اختيارك وليس اختيار من  لا يدرون عنكي الا اسمك.

لن تموتي ولن ينمحي اي نور خرج منك لانه انعكاس من الله نور السموات والارض.

اعتذاري هو للصم البكم العمي الذين يصرون ان تدوري في فلك المحلك سر .

عزائي انك تتحملي رؤيتي.

لان رؤيتي هي فضح لمكنون نفسك التي لا يعرفها احد.

(4)

يظنون انه تجاوز

ولا يعلمون انه لقاء في بحر المحن

نتلقف اشارات الرحمة من مكابدة ابتلاءات الحضور.

فلتبلغي من يظن بك وبي الظنون

انه اذا وصلته حقيقة الرواية لن يتحمل روع الحق ومحنة الحضور.

ابلغيها انها لا تستطيع ان تتحمل ما تحملي من انات وانين ثقل الامانة.

واننا لم نخون.

واننا لا يتحملنا الا الصادقون.

واننا لا يعرفنا الا المطهرون.

سلاما وعذرا والما

 واملا في معية ارحم الراحمين.

(5)

تتواري لتحمي نبض الجنين

تتواري لمنع شهب العدم.

تتلحف بارق غلاف مربوطا

بمصدر الحياة

اختلطت الارواح في آفاق المطلق

لن اقول وداعا ابدا

فنحن في حضرته رغم كل من ابي.

(6)

هل ننتمي للتدليس

هل ننتمي للزيف

عندما يطرق اصل الوجود

قلوب لاهثة

يتكور كل زيف

وتذروه الرياح

ما هي الاشكالية؟؟

هي ضوء وهاج

اظلنا

اصبحنا جزء منه

نسبح فيه

به

معه

 اليه

لا احد يعلم

لن يعلم احد

الا من دخل

في وهج هذا الحضور

لا ادري لماذا الجزع

لماذا الخوف

من خطيئة

 لم ترتكب

لننافق البشر؟؟

هو يعلم خائنة الاعين

وما تخفي الصدور.

(7)

يريدونها ان تدافع عن ذنب لم تقترفه

يريدونها ان تحول صدق السعي

الحس النبض

الي لزوجة صناعية خانقة

يريدونها ان تبرر نواقص البشر

تبرر لمن تجسس ومن وشي

يريدونها ان تقبل ادعاء ظالم

علي ظن جريمة لم ترتكبها

يريدونها ان تبوح بلغة عصية

علي جموع البشر

يريدوها ان تصدق انها خانت

وهي لا تعرف

من خان من ؟؟؟

 اذا كان هناك من خان

فهم من خانوا امانة البشر.

يريدونها ان تخلط عوادم البشر

بالرحيق الوحيد الذي تناولته

منذ خلقت بشر

لا لا

لن يكون

ايريدونكي ان تصدقي

ان خطيئات البشر

من تدابير رب البشر

ايريدون ان يحملوكي

 وزر البشر

لا تجزعي

لا تحزني

فوالله اني مباه بك البشر

وكل من خلق الله

وكل ما خلق الله

يوم لا ينفع مال ولا بنون

الا من اتي الله بقلب سليم

(8)

 اعلم انك هناك

تبحثي عن نفسك

 فتجديني..

وهذا يحملني ما لاطاقة لي به

ولكن ليس لي خيار

يظنون انه حب

ولا يعلمون انه انين

 كدح العارفين.

عذرا لم اكن اعلم ان رؤيتي ستخترق

حواجز المستحيل.

لا انتهي عندك

لا تنتهي عندي

فمثلنا يعتصره الم الوصل

ولا ينضب نحيب الانين.

صبرا يقينا املا الما

لا يتحمله بشر

الا ان يرضي

فنرضي

(9)

لا استطيع ان امد يدي. ولا استطيع ان تكبل يداي. سارقبك عن بعد . هذا قدري. لا تقتربي . لا تجزعي . فانا هنا. هناك. اذا انقطع الحبل مات الجنين. لن اقطعه. ولكن حذار لن تستطيعي ان تقطعيه.

(10)

نفحات المطلق تظلل الوجود النازف

تنادي علي الالم

ان ظلل انات وجودنا

فقد اعتصرنا وهج الحضور

ولم نعد نملك للصبر سبيل.

فلترحمنا يا من ارسلت لنا

نفحات نورك ورضوانك

التقينا في رحابك

رضينا

لغتنا عصية علي الادراك

انت الاول والاخر والظاهر والباطن وليس كمثلك شئ

(11)

بين مطرقة الابتلاء وحتم الخلود

ينظر الله الي قلوب عامرة

صافية

محبة

وجلة

ولكن يغلفها

طين الوجود

يلقي في روعها

روع الحق

تخشع

تحب

الحب نفسه

لا تنبس

يرسل رسائل الابتلاء

وهي الحب الاعظم

كي يسمع انين من يحب

تصبر

فمصيرها الي الخلود

من رحم الحق

ولدت

وكتب لها ان تكون

من المصطفيات

قدري

انه وصلتني

رسالة الخلود

وجدتني قريبا

الي درجة الاستحالة

يغشاني نور الرحمن

من خلال رسائله

اليها

احبها بحب الحق

واترنم بأنات الخلود

لقد سبقت لكي الحسني

فلا تجزعي

قدرك ان نلتقي

وقدري ان اواكبك اليه.

الي الله .

 د. يحيى:     

أهلا رجائى

الحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *