الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 14-4-2017

السنة العاشرة

العدد: 3513    

حوار/بريد الجمعة    

مقدمة:

طيب

خيراً إن شاء الله

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (181)

مسيرة الفصام: النفسمراضية (السيكوباثولوجية) (6)

د. أسامة عرفة

لماذا لا نعتبر هذه الراحة السرية ناشئة عن الانتقال من active disorganising state بكل المها وربكتها وحيرتها إلى بداية ال disorganised state بدلا من اعتبارها دلالة اختيار للمرض .. عذرا للتكرار حول نفس النقطة .. شكرا

د. يحيى:            

اعتبرها كما تشاء، لكن تذكر أن الاعتراف بدور المريض فى اختيار الحل المرضى استجابة لقرار مستوى وعى أقدم (مخ أقدم) هو بداية احترام حقه وقدرته، للعدول عنه، هذا إذا ما أتحنا له الظروف المناسبة لذلك.

ثم إن المسألة ليست “اعتبار” هذا أو ذاك بقدر ما هى معايشة الفروض العاملة من واقع الممارسة لتصل بنا إلى المشاركة فى إحياء الحياة.

د. رجائى الجميل

دورة الحياة… يلتقط الجنين

 الحبيس اول… نسمات الحياة

مع اول شهيق … ثم يصاب بحزن عميق

لان الهواء له زخم…  يصارع غبار جاثم

تصله رسالة … أن الشهيق له ثمن

يدفعه قبل أن يولد …  تهب رياح قوية

نقية   … تدفعه

الي حتم المسار  … الي المسار

يتمسك باهداب  … ظلال أعشي

تفتح من خلاله كوة…  كي تضيء الطريق

الي الطريق …  يتولد

يتوالد …   كائن آخر

منه …  الي ما لا يعرف

فيعرف … أنه نيض الحياة

الي الحياة … ينقشع الحزن

ثم لا يلبث … أن يعيد المخاض

الي المخاض

د. يحيى:            

أهلا رجائى

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (183)

 مسيرة الفصام : النفسمراضية (السيكوباثولوجية) (8)

د. أسامة عرفة

لاحظت أن بعض حالات الإدمان التي كانت نتاج تحول في مسيرة العملية الفصامية هي الأكثر صعوبة في العلاج بين حالات الإدمان.

د. يحيى:            

تحول ماذا يا أسامة؟! إن الأعراض الذهانية الأقرب إلى أعراض الفصام هى ما يطلق عليه “ذهان مُحْدث بالموادّ” Drug Induced Psychosis، وإن كان لا يمكن فى أحيان كثيرة الجزم أن المواد الإدمانية وحدها هى السبب المسئول، أم أنها السبب المرسِّب الذى أظهر المرض، كما أن هناك احتمال أن تكون المسألة كلها إمراضية مواكبة لبعضها البعض Comorbidity

شكرا

******

الأربعاء الحر:

 أحوال وأهوال (39)

أ. إسلام محمد

ده شيء مركب ومعقد جدا…ممكن اللي بيعمل كده عايز يوصل لنفسه حاجة…بس هو خسران.

د. يحيى:            

هذا صحيح

******

فى رحاب نجيب محفوظ “التناصّ النقدى”

 قراءة أخرى للأحلام الأولى (13)

أ. ندى نوار

السلام عليكم دكتورى الكريم أتمنى أن تكون فى أفضل حال

هل يعقل أنه كان خائفا من القدر

من المحتوم ؟

أم أنه كان يفر من نفسه؟

وكيف يعقل الا يحذر الفتيات أم أنهم كلهم أموات على الرغم من أنهم ينبضون بالحياة …!

هذا الحلم يثير التساؤلات فى النفس فمم يهرب ؟ أو ممن يهرب ؟

د. يحيى:            

الإبداع يا ندى هو إبداع

وإثارة التساؤلات دون عرض إجابات كافية هى من طبيعة الإبداع الأصيل.

******

حوار مع مولانا النفرى (231)

 من موقف “الرحمانية”

د. أسامة عرفة

و هكذا حال الخاضعين لله السائرون على صراطه إليه

 د. يحيى:            

“إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ”

******

الأربعاء الحر:

 أحوال وأهوال (40)

أ. عمر صديق

(1) استاذى العزيز، اقرأ لك الان كتاب الترحال الاول الناس والطريق، لا استطيع ان اصف كم اعجابي بالاسلوب والامانة و و و …واتمنى ان اقف واناقش واسال عن كل حادثة وقصة ولكن استوقفني هذ السطر الجميل المبدع في افتتاحية الفصل الثالث (‎… قانون خفى، وتناسق محتمل، ونشاز وارد، وق َدر متربص، وانتحار كامن، وغرائز متحفّزة) واحزن على علاقتي التي تسوء مع القراءة، وشكراً جزيلاً جداً.

د. يحيى:            

علاقتك يا عمر تتحسن مع القراءة لا تسوء

هل تصدق أننى كنت قد نسيت كل ذلك،

 ولا أخفى عليك أننى أعجبت الآن بما أعجبك، ودهشت أننى أنا كاتبه!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *