الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 24-3-2017

السنة العاشرة

العدد: 3492  

حوار/بريد الجمعة    

مقدمة:

ياه !!

*****

الطبنفسى الإيقاعيوى التطورى (170)

القواعد الأساسية، والفروض الهادية

أ. فاطمة بدوى

المقتطف: خامساً: الوجود لا يحتاج إلى إثبات وجوده

    إن مظاهر هذا الهارمونى المتوازن والممتد لا تحتاج إلى إثبات من خارجها، وهى لا تُنْكِرُ أىَّ حضورٍ فوقىٍّ مسئول عن وجودها فدوامها واضطرادها فبقائها، ولا تتنكر له. بل تستعين به وتتواصل معه وتتوجه إليه.

التعليق: هل تقصد حضور الله؟؟

د. يحيى:            

نعم

أ. فاطمة بدوى

المقتطف: سادساً: الاستغناء عن الأسماء

إن كل ما هو دون الإنسان، وغير الإنسان يمارِسُ كلَّ هذا، دون دراية ظاهرة، أو إرادة معلنة، وغالبا دون أن يسميه تدينا أو إيمانا أو إبداعا .

التعليق: لماذا يحاول الإنسان دائما إيجاد مسميات لكل شىء؟

د. يحيى:            

حين يحل الاسم محل موضوعه يختفى الموضوع عادة

أ. فاطمة بدوى

المقتطف:  تاسعاً: الإيقاع الحيوى ينظم الطاقة لاستيعاب المعلومات باضطراد مستمر

يولد الشخص بنسب متفاوته بالنسبة لزخم حركية الطاقة مع احتمال وجود بعض ما‏ ‏تراكم‏‏ ‏من‏ ‏معلومات كأجسام‏ ‏ ‏غريبة‏، تحتاج إلى اجترار وبسط مناوب (الإيقاعحيوى)  لإمكان تمثـِّلها لتتناغم مع الجديد من الكلّ النامى.

التعليق: لماذا يكون من الصعب أحيانا التناغم مع الإيقاعحيوى، مثال: الانتظام على الصلاة؟

د. يحيى:            

لأننا لا نستوعب بدرجة كافية روعة التناغم بين دوائره (دوائر الإيقاحيوى).

أ. فاطمة بدوى

المقتطف: ثانياً :أطوار منتقاة، لا مواقع تثبيت

تطوير مدرسة العلاقة بالموضوع من التركيز على “مواقف” Positions فى الطفولة أساسا إلى “أطوار” Stages  دائمة التكرار  (نشرة:4-6-2016) ربما يسمح لنا أيضا بتعديل مسار أى طور انحرف بكل ما نملك من وسائل علاجية، بديلا عن الرجوع إلى آثار “موقف” غائر فى الطفولة، فما مضى، ها هو ذا يحضر دائما وباستمرار فى الاستعادة، “الآن”، حتى بأخطاء توجهّه فى حالة المرض، بما يسمح بتعديل المسار إلى ما خلق له.

التعليق: عل تقصد تكرار أنماط ونوع العلاقات لدى الشخص (تكرار نمط العلاقة بالأب والأم)؟

د. يحيى:            

أقصد هذا وغيره مما يمكن أن يوصف بأنه دائرة مغلقة، أو “سكريبت” Script  مُعَاد.

أ. فاطمة بدوى

المقتطف: سابعا: تواصُل “التنشيط” أنتقائيا مقابل انتقاء “التثبيط” أنتقائيا

تواصُل التأهيل والتنشيط للأمخاخ التى أزيحت أو توقف نشاطها بالمرض نتيجة نشوز وعشوائية طغيان الأمخاخ الأقدم، التى غالبا تحاول أن تأخذ بالمرض ما حُرمت منه خلال سوء التنشئة أو اغتراب المجتمع، أو كليهما أو غير ذلك، لهذا فإن العلاج المتكامل لا يُغفل ولا ينسى حق هذه الأمخاخ الأقدم فى تبادل الإمساك بالقيادة والمشاركة فى ظروف تناسبها بما يشمل دورات النوم والأحلام على مسار التكامل لتحقيق ما كان يريده المريض بالمرض ولكن عن طريق ما أتاحه له العلاج المحتوى لكل المستويات، وهو ما يشمل: التأهيل النشط، ومعظم أنواعالعلاج النفسى والسلوكى والجمعى وعلاج الوسط.

التعليق: يعد الحد من نشاط الأمخاخ الأقدم بالعقاقير يكون العلاج النفسى بالنسبة لى أصعب كأن يكون انصرف العفريت فماذا نفعل الآن؟

د. يحيى:            

العقاقير المناسبة فى الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة تسهم فى إدارة الفريق الأمخاخى (مجموعة الأمخاخ) حتى تعود تتناغم فى واحدية نامية متسقة.

*****

الأربعاء الحر:

 أحوال وأهوال (36)

أ. عمر صديق

استاذى العزيز،

امر هذا التوازن عجيب! كما وصلنى منك على الا نستهن بالحركة الزائفة والــ فى المحل وسبحان الله…

اصبح هذا الباب من احب اليوميات اليّ…

والشكر دائماً وابداً لله ولك

د. يحيى:            

هأنتذا يا عمر يا إبنى تشجعنى حتى فى لـِعـْبـِىَ الحر.

أ. دينا شوقى

حضرة دكتور يحيى الرخاوى مليش خبرة كطبيبة بس المرض النفسى اكثر مرض مؤلم على الارض البركان داء صعب ولكن المرض النفسى يجعل جلسات العلاج الكيماوى عذاب من نافذة حضرتك اشكر كل الاطباء النفسين وخاصة تلامذة حضرتك الذين يحترمون المريض النفسى اشكر حضرتك لانسانيتك الشديدة مع المرضى وليشملنا المولى جميعا برحمته.

د. يحيى:            

العفو

بارك الله فيك

*****

حوار/بريد الجمعة

د. أسامه عرفه

السلام عليكم د. يحى تهيئة المعطيات اقصد بها الوساد الذى يبنى عليه عملية تأهيل الفصامى و الجهد الذى يبذل بالدفع بربط المريض بالواقع فى مواجهة النكوص الفصامى أما الحدود لاعتبار أن هناك حالات شديدة التدهور و أخرى لم تستجب للجهد العلاجى أو كانت محدودة الاستجابة .. هل يشفى الجميع؟ شكرا جزيلا

د. يحيى:            

شكراً للإيضاح

ويظل الأمل قائم فى رحمة الله

ويظل الواقع جاثم فى حدود قدرة البشر

أ.دينا شوقى

حضرة دكتور يحى الرخاوى اشكر حضرتك بشدة لانك حقا تحب كل مرضاك وتحترمهم انسانيا اشكر كل تلاميذ حضرتك الذين اشبعتهم حضرتك هذا الحب والاحترام اكرر شكرى لحضرتك ولكل الاطباء النفسين الذين حقا يهتمون ودونكم لكانة الحياة اكثر ايلاما بكثير

د. يحيى:            

أشكرك

وربنا يقدرنى

*****

الطبنفسى الإيقاعيوى التطورى (173) الفصام: مغارة الضياع ووعود الإبداع

الحيرة مستمرة ومفيدة، لكن التحدى ضرورى!!

أ. إسلام محمد

رغم خطورة هذا المرض الشديدة هناك ثمة هروب منه وشفاء نسبي…ونحن لانريد إلا شفاء نسبي…وليس شفاء منطقى رقمي..

د. يحيى:            

طريق الشفاء طريق طويل بلا نهاية، وأى خطوات فى الاتجاه السليم هى نسبية بالضرورة، ويظل السعى متصل والأمل متجدد، والله المعين.

*****

الطبنفسى الإيقاعيوى التطورى (175) الفصام: مغارة الضياع ووعود الإبداع

   تعدد مفاهيم الفصام  (2)

إسلام محمد

تبادر إلى ذهنى الآن أن الفصام رفض…. وكإن واحد إتقمص وقال مش لاعب وبيقول هنتحر كمان عشان أعجز نفسى كإنتقام…ولكن إنتقام من نفسه ولا غيره ولا إيه بالظبط مش عارف؟!

د. يحيى:            

تقريبا

لكن تذكر يا إسلام يا ابنى أن القـَمـْص مع العجز هو خيبة بليغة، وعلينا أن نلحقه ونسمع له حتى لو كان الانتقام موجها ضد من احتجَّ “بالقمص”.

*****

حوار مع مولانا النفرى (228)

 من موقف “ما تصنع المسألة”

د. أسامة عرفة

هذا لب الإخلاص أن تكون كل حركتك ابتغاء وجه الله.. مخلصا له الدين .. اللهم بصرنا بشركنا الخفي

د. يحيى:            

اللهم أعِنَّا.

د. رجائى الجميل

شحذ الحركة يحمل مخاطر التفكك ولكن هناك سراديب غائرة قد تحفظ التوازن .

من الصعب تعميم رحلة كل انسان فى غياهب الواقع الصعب.

فكل يسر لما خلق له ويوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقب سليم.

الوعى يتكافأ مع درجة الابداع وارادة المغامرة للكشف الشرك هو عبادة الوهم

د. يحيى:            

وله عشرات بل مئات الصور الأخرى

ولا تنس أنه أخفى على النفس من دبيب النملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *