الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 6-1-2017

السنة العاشرة

العدد: 3416    

حوار/بريد الجمعة    

مقدمة:

لـِـيـَـكـُـنْ.

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (140)

 تخطيط النفسمراضية التركيبية

 مشاكل التطبيق وواقع الممارسة

د. إيمان سمير

بالرغم من قراءتى للجدول من قبل إلا أن قراءتى له اليوم كأنى أقراءه لأول مرة؟

المقال غنى بالمفاهيم العميقة، كنت سوف أكتب الجُمل اللى فرقت معايا لكنى وجدت نفسى سوف أكتب المقال كله تقريبا.

  د. يحيى:    

هذا دعم جديد، أنا شاكر له.

د. إيمان سمير

عندى سؤال بخصوص ذبذبة تعاطى العقاقير، كيف لطبيب ليس لديه خبرة طويلة فى المجال أن يعرف أن ينتقى الدواء المناسب والجرعة المناسبة.

  د. يحيى:    

أرجو أن أنجح فى تسجيل منهج محدد لذلك فى النشرات القادمة، علما بأننى أتعامل مع عدد قليل جدا من العقاقير أعالج بها كل الأمراض، وهذا يساعدنى فى الانتقاء، وفى الذبذبة، وفى التنظير.

أ. إسلام محمد

أستشف يا دكتور من كلام حضرتك:

1- أن إبداع الأمخاخ وقراءتها يتطلب (تصور فيزيائى) لدى الطبيب النفسي.

2-  تلميحات لحضرتك فى تفكير أو إبداع الأجزاء أجزاء من الثانية وحضرتك اتكلمت عن حاجة فى لقاءاتك عن ده تقريبا هى الطب النفسى أو العقلى الكموى

ولو مزجنا 1 ب2  تكون حاجة مجدية وذات فائدة.

بس التصور الفيزيائى ده  بحر كبير وخطير وعاوز تعب شديد وكدح من الطبيب النفسي…فهل

هناك من يقبل؟

حتى لو كلامى اللى فات غلط بس انا عن نفسى مؤمن باللى بقوله.

  د. يحيى:    

أظن أنك تعنى تصور “بيولوجى” Biological أو تحديدا نيوروبيولوجى Neirobiological وهذا ما أعنيه معظم الوقت، أما كلمة فيزيائى Physical  فهى أقرب إلى علم الطبيعة physics وهو بعيد نسبيا عن ما هو حيوى biological

أما فيما عدا ذلك فأنا أفرح بتعقيبك الذكى دائما.

د. نجاة انصوره

السلام عليكم وكل عام وحضرتك بألف خير وسنه طيبه

هذه المنظومه الفلسفيه للفهم الموضوعي لما هو عقل كإنها هي ذاتها التي تحدد هيراريكيته كوظائف تقوم بمهامها ,,, إذاً ما الخلل الذي يحدث ! ونحن نحاول تفعيل هذه العقول بكل وظائفها ونحاول تنظيم الوعي! طالما هذا البرهان يفرض وجوده ,,, أعتقد إنها أزمة مركبة ” معرفية, تشخيصية, تحتاج فهماً واعياً لما يجب تدبره , تكنيكات صادقة أقرب ما تكون لفلسفه مسارات العقل وليس كمحاولة وخطأ ليقوم بدوره المتناغم “مافوق البدائى” .

  د. يحيى:    

التعليق طيب، لكنه صعب، وفيه ما يشير إلى أن بعض ما أريد توصيله قد وصل.

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (141)

تخطيط النفسمراضية التركيبية

تمهيد للتطبيق

د. نجاة انصوره

المقتطف: وحسب ذلك المأزق فإنه يمكن تصويره كما يلى:

 حين يتجاوز الشخص آلية الانسحاب والتوجس، فلا يستطيع أن يتمادى فى استعمال الآخر كملاذ يختبئ  فيه، ولا أن ينكره فيلغيه (الطور الانسحابى= الموقف الشيزيدى)،  وأيضا حين لا يعود يعتبر الآخر مصدر تهديد مستمر يحتاج للمواجهة والصراع المتجدد (الطور الكرّفرِّى أو الموقف البارنوى أو المخ انفعالى) فيتبين أن هذا الآخر (الموضوع) هو ضرورة حتمية لابد من الحفاظ عليها دون التهامها لتختفى، أو الاختباء فيهاا فيمّحى،  وكذلك دون صراع معها طول الوقت، ومن ثمَّ لا يبقى إلا حفز مسيرة النمو (التطور الإبداع) لهما معا.

التعليق: وكأن بيها ميكانيزم تكيفي بالدرجة الأولى ,,, هناك العديد من النظريات تعلى من القيمة التكيفيه ولو من باب المثل القائل ( إن لم تجد ماتريد فرد مايجد ) التكيفيه هي مضاد الكرب حول ما لا نرغبه فيكف معه كل رفض

  د. يحيى:    

لا مانع.

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى التطورى (142)

 تخطيط النفسمراضية التركيبىة

 تذكرة وتحديث

أ. إبراهيم السيد

اتابع – بصورة متقطعة للاسف – نظرية الطب نفسى الايقاعحيوى التطوري

و نمو الفروض و الشروح و أحاول قدر الطاقة تأويل و فهم ما يصلنى من القراءة ..

ربما تكون المصطلحات او المفردات قاصرة لكونها جديدة و غير مألوفة و لكن مفيدة و تنير

البصيرة حول شمولية مهنة الطب النفسي، بالتوازى مع تعلم النيوروبيولوجى .

شكر لجهد حضرتك و عام جديد سعيد

(على سبيل المجاز الشائع)

  د. يحيى:    

فرحت بما بين القوسين كما فرحت بالتعقيب عامة .

شكراً .

د. إيمان سمير

بصراحة أنا تهت جداً فى نشرة الأسبوع الماضى عن المخ والعقل والوعى، وبدأت الصورة توضح شوية فى نشرة يوم الأحد ووضحت أكثر فى هذه النشرة بالإضافة للكلام اللى حضرتك قلته فى الحالة الطويلة اليوم الثلاثاء، بس لسه مش قادرة استوعبه أوى، محتاجة أقرأ عنه أكثر وأعيد قراءة ما سبق نشره أكثر من مرة.

  د. يحيى:    

بارك الله فيك

أنا أفرح بمن “يتعلم”، ربما أكثر من فرحتى بمن “تعلم” واكتفى.

د. نجاة انصوره

المقتطف:2) إن الأعراض تهدينا إلى أى الأمخاخ طاَحَ نشازا، وأيها استولى على الطاقة وأيها أصبح أعجز تأثيرا إذا انسحبت منه الطاقة، وأيها يحتاح إلى تثبيط مناسب، وأيها يحتاج إلى تنشيط لازم.

التعليق: أعتقد إن ما جاء بهذه النشرة هو إهتداء جيد ومنطلق يقيني لأنه وضع التلازم بين ا|لأعراض والمواقف الناتجة عنها ومنها يتخذ المعالج منطلقاً نحو من أين يجب عليه أن يبدأ هكذا بالضبط وأى الأعراض يغوص من خلالها ,,, شكراً جزيلاً

  د. يحيى:    

هذا ما سيأتى تفصيله، خاصة عند نشر حالات معينة.

*****

 حوار مع مولانا النفّرى (217)

 من موقف “اسمع عهد ولايتك”

د. رجائى الجميل

ان تعرف نفسك هو ان تعرف الله

وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ( ليعرفون)

فان تعرف نفسك هو ان تعرف تمام الخضوع فى دوائر بحار الغيب الحاضر فلا تضل

ان تعرف نفسك هو ان ان تعرف ما خلقت من اجله ليس الا.

وما اوتيتم من العلم الا قليلا.

ان تعرف نفسك هو ان تكسر وهم الغرور وظن القدرة فترضى فيرضى فتواصل الكدح الى نفسك واليه.

اذن فمعرفتك من انت هى قاعدتك التى لا تنهدم وسكينتك التى لا تزل.

ويبقى التحدى الاكبر ان كيف لسكينتك الا تزل الا ان تدخل فى عباده راضيا مرضيا.

  د. يحيى:    

أعتذر يا رجائى

لم تصلنى إضافة

شكراً.

د. نجاة انصوره

أعرف نفسك كما أنت وكما ألهمك من تقوى وفجور وكيفما أهداك النجدين ” الخير والشر ” لتكافئ  بأكثر من مجرد لغة الألفاظ والأضداد ,,,

  د. يحيى:    

هذا صحيح ولكن يا نجاة إياك، و”الاستقطاب”!

د. اسلام محمد

موقف نبيل يحفظنا من الشطحات…ولكن إلي شطحات الجلاء والنور.

فلا معرفة الذات ولا البحث عنها…ولكن أمل نبيل منتقل من نقطة إلي رحاب الكون إلي الله وليس إلي أمل مستقر..

(العمل المستمر نبيلا)

  د. يحيى:    

هذا أقرب إلى ما وصلنى.

*****

الأربعاء الحر: أحوال وأهوال (25)

 قصة جديدة:  …ولكن نسألك اللطف فيه !!

أ. دينا شوقى

حضرة دكتور يحى كنت استانس بكتابات حضرتك اليومية بشدة فهى وسيلتى مع العالم الخارجى حضرة دكتور يحى انا تهت مع التحديث بحثت عن مقالة حضرتك ليوم الجمعة لم اجدها حضرة دكتور يحى لقد تهت فى الموقع واحسست اننى لن استطيع التواصل مع حضرتك مرة اخرى ارجو حضرتك ان تعيد النشرة اليومية وكيف اجدها كيف افتحها عذرا للاطالة اعتذر وبشدة وكل عام وحضرتك بخير بس ارجوك لا تاخذ منا مقالة حضرتك اليومية ارجوك شكرا

  د. يحيى:    

معك حق

وقد أحلت خطابك إلى المختصين الذين قاموا بتحديث الموقع بزعم أنه أوضح وأسهل ولكن ها هى النتيجة!!

*****

الأربعاء الحر:

أحوال وأهوال (26)

د. رجائى الجميل

تدور الدوائر  .. لفرض العدم

لوأد اي احتمال .. تتصاعد ادخنة النزق

لا يرتوون

يقسمون الا يكون  .. الا ما هو كائن

يتزاحم الرطان  .. وكأنه لغة

يخاطبون انفسهم

يتفقون علي الاقفال

يتبادلون شفراتها

يأوون الي جبال .. كي تعصمهم

تضحك الجبال  .. وتسبح

تلفظهم في بحار اللاشئ

اللاشيء.

  د. يحيى:    

ليكن

ولكن يا رجائى لا تنسى أننا “هم” أيضا.

د. رجائى الجميل

قامت قيامة البشر .. سدوا مسام الحياة

تتشقق رغما عنهم

في كل اتجاه .. تتلاطمهم امواج الحياة

فقدوا ما خلقوا .. من أجله

يزدانون بحلي براقة

عصرية … وكأنها الحياة .. ضاع النبض

بزغت فقاقيع العدم .. زبد الوجود .. لا ينفع

تذروهم رياح الحياة .. تتخلق الحياة .. بمن يستحق الحياة ..

 يخادعون الله .. والذين آمنوا

وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون.

  د. يحيى:    

نفس التعليق السابق

تقريبا.

*****

حوار/بريد الجمعة (30-12-2016)

أ. دينا شوقى

حضرة دكتور يحى الرخاوى كل سنة وانتم جميعا طيبين وبالف خير انا عرفت النهاردة اقراء النشرة اسفة قوى قوى فقد اصبت بحالة من الهلع اكرر اعتذارى واسفى الشديد لازعاجى لحضرتك اعتذر اسفة قوى قوى بعتذر لحضرتك

  د. يحيى:    

وانت بالصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *