الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة

حوار/بريد الجمعة

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 21-10-2016

السنة العاشرة

العدد: 3339

حوار/بريد الجمعة

مقدمة:

وما زالت المحاولات مستمرة

******

 الطبنفسى الإيقاعحيوى (111)

 Biorhythmic Psychiatry

 (وتأجلت المقابلة الإكلينيكية) (!!)

الطبنفسى الإيقاعحيوى والإدمان

أ. إسلام محمد

أري يا دكتور الإدمان في الفعل عامة رمزية لا معني لها لإظهار الذات والإشارة إلي تأليهها بأن لها أفعال خاصة متناوبة بإحكام فهو نقص نفسي وتأكيد للذات. ومفهوم الإدمان كبير ليس في المخدرت فقط ولكنه تعلم شرطي سلبي أو إيجابي منطقي أو إبداعي.

د. يحيى:    

نعم ولكن هذا غير قاصر على الإدمان أو يميزه دون غيره

شكراً

د. رجائى الجميل

الادمان في تقديري يا عمنا هو اما محاولة اخراج مكنونات الابداع بطريقة صناعية مبتورة لا محالة والبتر هنا نتيجة التلف الحتمي لمصدر الابداع الحقيقي وهو تخليق الذات من خلال الجدل الحيوي الحتمي.

واما استعمال أدوات الادمان لوأد اي احتمال لخروج اي جدل حيوي الي ظاهر الوجود فيلجأ صاحبه لاخماد هذا الجدل ووأده اولا باول.

د. يحيى:    

هذا فى اتجاه ما أردت تبيانه

أ. محمد الويشى

بصراحة انزعجت جدا لما لقيت وتأجلت المقابلة الاكلينيكية و حسيت ببهجة واصرار دعمني كتير لما لقيت حضرتك مكمل في الايام الاحقة واجلت تعليقي علي النشره من يومها لحد ما اتاكد حضرتك هتكمل المقابلة الاكلينيكية ولا لا بس الحمد لله وشكرا جداااا لحضرتك علي الامواصلة والاصرار اللي فرق معايا شخصيا ..

باللنسبة للطب النفسي الايقاعحيوي والادمان :

انا فعليا معرفش اي شئ عن عالم الادمان ، و حضرتك لما بدأت الكتابة وخاصة في سياق الطبنفسي الايقاعحيوي، لقتني مبسوط اني بتعلم الابجدية دي من حضرتك ، انا فعلا ممتن و مكمل…

د. يحيى:    

بارك الله فيك

وأعاننا على المواصلة

******

الطبنفسى الإيقاعحيوى (112) Biorhythmic Psychiatry

 (وتأجلت المقابلة الإكلينيكية) (!!)  الطبنفسى الإيقاعحيوى والإدمان

  ماذا يقول المدمن عبر رحلة إدمانه ؟ (من منطلق الطبنفسى الإيقاعحيوى)

د. رجائى الجميل

لا تتعجل

فالطريق ليس له بداية

اذن ليس له نهاية

خلقنا في لحظة

لن نعرف عنها

فكيف تسأل عن النهاية

رحماك

شقي من ظن البداية

والنهاية

هي بدايات لا تنتهي

وصراط لم نؤت الا معالمه

روعنا

هو وجودنا

في بحور غائرة.

فلتسبح

ولا تسأل

فالطريق هو اليقين

واليقين هو الطريق

د. يحيى:    

لم أستطع أن أجد علاقة بين النشرة وبين هذا الإبداع، المعنى فى “وعى” الشاعر (أى مستوى للوعى جائز)

أ. محمد الويشى

ايجاز عظيم ومبدع خلاني احط الحاجه في مكانها واطمن انها استقرت، يمكن فقر علاقتي بالادمان مخلني مش عارف اوجة سؤال لكن انا محترم عجزي ومكمل منتظر استكمال حضرتك

د. يحيى:    

الحمد لله

****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (113)

  Biorhythmic Psychiatry

 عودة لاستكمال  عناصر المقابلة الإكلينيكية (44)

  التاريخ السابق (2)

د. رجائى الجميل

قال الله سبحانه وتعالي

“”اني جاعل في الارض خليفة””

فقالت الملائكة

“” أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء “”

فقال الله سبحانه وتعالي

“” اني أعلم ما لا تعلمون””

اذن هي الخلافة والامانة

أمانة المطلق الي المطلق!!!

دون شائبة

نفخ المطلق فينا

لنعرفه (المطلق)

فنعرف الله

فيغشانا حتمه (المطلق)

اليه.

كل ابداع

هو مطلق منه اليه

كل كشف هو مطلق

منه اليه

كل عمل اليه هو مطلق

منه اليه

كل حركة اليه

هي مطلق

منه اليه

كل ما ينفع الناس

هو مطلق

منه اليه

الامانة هي المكابدة

مكابدة الصبر علي الكشف

مكابدة عجز الحضور

مكابدة حتم القصور

والآفة هي الشرك

والشرك هو التمسك باي وهم

من دونه

فيضل صاحبه

ويتلولب الي لا شيء

فيخسر نفسه

ويضيع.

د. يحيى:    

نفس التعليق

افتقدت الربط بين النشرة المذكور عنوانها

بين القصيدة الجميلة

وهذا لا ينقص من قيمة القصيدة

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (109)  Biorhythmic Psychiatry

 مازالنا فى المقابلة الإكلينيكية (42) ثقافة الإدمان (1)

أ. محمد الويشى

الفصل والتوضيح الخاص باختلاط مفهوم الثقافة قوي ،عميق وملهِم ،جاء في وقتة داعما لاعادة بناء علاقتي باللغة اللي مش بتتجزأ عن علاقتي بنفسي .

د. يحيى:    

اللغة /الدين /الثقافة

مترادفات رغم أنف “أبى ذَرّ”

*****

الطبنفسى الإيقاعحيوى (110)  Biorhythmic Psychiatry

 مازالنا فى المقابلة الإكلينيكية (43) ثقافة الإدمان: كدين زائف معاصر (2)

أ. محمد الويشى

الفرق بين اسباب – مكونات الثقافة

– الفرق بين اسباب – مستويات الوعي

– مقارنة الادمان كدين بمنظومة الاديان

– التنوية علي جفاء من ايقنوا القول “لقد صدق الذين قالوا ان الدين افيون الشعوب”

رأيت في تلك النشرة بما تحملة من تفسير و ما وراء المعني مما وصلني منها (مداواه).

د. يحيى:    

على البركة

****

 الأربعاء الحر: أحوال وأهوال (15)

د. هالة

ما قل ودل على عمق مسؤليتنا بألمها ولا مهرب ،” قد افلح من ذكاها وقد خاب من دساها ” صدق الله العظيم

د. يحيى:    

أفرح حين يأتينى تعليق على هذا الباب

شكرا

*****

حوار/بريد الجمعة 30-1-2015

أ. ندى نوار

المقتطف:  “ملف الوجدان واضطرابات العواطف (61(

تناقض الوجدان بداية عملية أن تكون بشرا سويا (1) نقد مدرسة العلاقة بالموضوع (ميلانى كلاين – فيربيرن– جانتريب) د. نجاة انصورة

* الموقف البارانوى هنا “الكر والفر” لست متأكدة بأنه يتضمن تناوب “العظمة – الإضطهاد” من خلال حركية الدخول والخروج أم انه قرب وبعد لبؤرة المواجده والحضور؟

د. يحيى: هو أساسا مرتبط بالكر والفر، أكثر من ارتباطه بالقرب والبعد،  لكن إذا كان الشخص فى حالة تربص وغير مستعد للقرب بأية درجة له فإنه ينشط الموقع البارنوى بشكل ظهر جليا فى قصيدتى “جلد بالمقلوب” وأولها:

 لا تقتربوا أكثر إذا أنى ألبس جلدى بالمقلوب حتى يدمى من لمس الآخر فيخاف ويرتد إذ يصبغ كفيه نزفٌ حى” ……..ألخ”،

 برجاء الرجوع إليها (قصيدة: “جلد بالمقلوب”).

السؤال: كيف يتخطى الانسان هذه المرحلة وهل يمكن أن يساعده فيها أحد ام أنها تنبع من الداخل فقط ؟ شكرا

د. يحيى:    

هذا قد يحتاج إلى قراءة كل ملف الوجدان وهو يتكون من مئات الصفحات.

أشكرك لصبرك ومتابعتك

*****

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *