نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 15-4-2016
السنة التاسعة
العدد: 3150
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
مرة أخرى:
ليكن: بريد اليوم ثلاثة أصدقاء/أبناء:
- ابن مثابر
- ووعى طيب
- وشاعر كادح مؤمن مبدع
*****
الطبنفسى الإيقاعحيوى (31) Biorhythmic Psychiatry
حركية “التناصّ”: آلية الإبداع النقدى فى العلاج (2)
أ. أمير منير
كيف يمكن استعادة ابداع المريض وهو فى أزمة نمو وفى شده مرضه؟ وكيف يتمكن من رؤية ذلك وجعله يرى معى ذلك؟
د. يحيى:
أسئلتك يا أمير تؤكد رغبتك فى المعرفة، لكن أن الإجابات المباشرة تعطلك عن تحصيل واكتساب ما لا يكتسب إلا بالخبرة
بارك الله فيك.
أ. أمير منير
ما المقصود بـ “الامتصاص الاسفنجى”؟ وكيف يمكن استخدامة مع المرضى؟
د. يحيى:
لقد فرحت حين قرأت هذا التعبير لأنه شديد الدقة، وبرغم أنه ورد فى سياق النقد الأدبى وليس فى السياق الطبى، وهو تعبير عن ما يحدث وليس تقنية تُستخدم لها قواعد تُذكر لتُطبَّق، فقد أوضح لى طبيعة ما يجرى من جدل وإبداع مستويات الوعى، التى تنفتح على بعضها البعض حين تنضبط على طول موجات التواصل بين البشر (والأحياء) كما تجرى فى العلاج الجمعى خاصة، بل وفى قوانين التطور كلها، وفى صناعة نسيج المعرفة الإدراكية، والوجدانية الأعمق، والأبقى من حوار الألفاظ والمناقشات، وكل هذا هو ما يقع فى عمق حركية الثقافة الغائرة.
ما رأيك يا أمير، أليس الامتناع عن الإجابة أفضل؟!
*****
الطبنفسى الإيقاعحيوى (29)
Biorhythmic Psychiatry نقد النص البشرى: إبداعٌ خالصٌ
أ. أحمد يحيى
انا حضرت محاضرات و موتمرات كتير لم اجد اقرب للمريض و لي من هذه النظرية فهي تبعد عن قولبة المريض و تسكينة عنوة .
و حتي في مراقبتي لنفسي و للتطور بداخلي لم اري نظرية بهذا الوعي لما بداخلي .
اني احضر العلاج الجمعي يوم الاربعاء و احضر الندوات و لا اكتب و غالبا لا اسال و اعلق فقط برغم علامات الاستفهام الكثيرة التي تراودني .. ما افعله هو انني اترك نفسي للفهم دون كتب فاصل لما توصلت له حضرتك .
اخر ما توصلت له هو فكرة الكبران بطريقة للاسف يصعب علي ما توصلت اليه ولكني فهمته تماما و ادركته. انا ممتن جدا لله علي وجود حضرتك وو جودي في هذه الحياه .
سر و تقدم و ان كفروك ر ان اتهموك بالجنون وهل الجنون الا درب من دروب الابداع و الحياه.
د. يحيى:
أدعوك أن تلاحظ معى يا أبو حميد مدى الاقبال فى بريد اليوم مقارنةً بما وصلك هكذا!!!
بارك الله فيك
وعليه قصد السبيل .
*****
الطبنفسى الإيقاعحيوى (7) Biorhythmic Psychiatry
النظرية التطورية الإيقاعية (2)
Evolutionary Rhythmic Theory مقدمة عن المناسبة والمنهج والأمل
د. رجائى الجميل
اطياف
قدري ان اتلمس اطياف
الحضور
لا اتحمل تعرية كل الروع
ادخل فيه
لاخرج
يغشاني
ادركه بعد مضيه!!
احب الخضوع
فهو سر خلقي
لاعرف
اصبحت عصيا
علي نفسي
كل ذرة مني تستقبل
من ورائي
اكبكب محصلة ادراك
كي يزداد علمي
بحتم جهلي
اصادف كائنات كادحة
ابهر بوهج حضور
لا يتحمله صاحبه
يعجزني
اقترب بقدر
لكي ابتعد
اتيقن من روع الروع
وحتم كل شيء
واقر اني
ذرة خلقت من مطلق
لكي تتلمس
اطياف الحضور
د. يحيى:
اعتبرت هذه القصيدة، نتح الوعى اليقظ الكادح، تعقيبا مفيدا.
*****
الوعى والادراك يتفتت الحضور
د. رجائى الجميل
الي عبث حلزوني
يبدأ وينتهي
عند نفس النقطة
تظهر نوازع بدائية
فجة
لا يظبطها
ظابط
فالفراغ يساوي
العبث
يغلق كل مسام
الحضور
قد ينظر طائر
حبيس
من نافذة
تركت مفتوحة
سهوا
لا يتحمل لفح
الصدق
النبض
الحق
يدفن رأسه
داخل قوقعة
مصمتة
يتقيأ عدمه
ينعق بما لا يسمع
يصبح مثل ندوب
جرداء
علي فراغات
وهمية
تزكم انوف
من يجاورها
تشيخ
تموت
جيفة الحضور
تخنق الآفاق
ليس لها
من قرار
ليس لها
من قرار
د. يحيى:
وهذه أيضا
ولله الأمر من قبلُ ومن بعد.