الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حوار/بريد الجمعة 13-12-2013

حوار/بريد الجمعة 13-12-2013

نشرة “الإنسان والتطور”

الجمعة: 13-12-2013

السنة السابعة

العدد:  2297

حوار/بريد الجمعة

المقدمة:

ما كل نطق له جوابٌ

جواب ما تكره السكوتُ

واعْجَبَنْ لامرؤ ظلومٍ

مستيقنٍ أنه يموتُ

                   (المعرى)

******

 الكتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (86)

 متن الحلقة السابقة: مع تعديل طفيف

“العلاج الجمعى للملايين”

د. نجاة أنصوره

السلام عليكم.

هذا الوطن على إمتداده بكل جغرافيته السكانية من المحيط الى الخليج وهو يعايش كل هذه الشطحات السياسيه المضلله بحق هو بحاجه ماسة لأن تتحول أزقته وشوارعه وحواريه وساحاته وحتى قصور حكامه لجلسات علاج جمعي جماعي إجتماعي كيفما إتفق … عله يزيل هذا التشوية ويعدل مسار وعيه بأي إتجاه المهم أن يقتل هذا الجمود والجموح المتطرف المدمر لكل ماهو وعيا معاكس.

د. يحيى:

“الحياة قصيرة

والفن طويل

والخبرة قليلة

والفرصة هرّابة

والحكم على الأشياء من أصعب الأمور”

                                     هيبوقراط

أليست هذه كلمات هيبوقراط يا نجاة التى صدّرنا بها الموقع منذ ظهوره، حتى قبل ظهور نشرة الإنسان والتطور بسنوات؟

******

الكتاب: الأساس فى العلاج الجمعى (87)

العلاج الجمعى ينشط مواقف (مواقع) النمو الكامنة

(من تقمص إحدى حالات “مجموعة المواجهة”)

د. نجاة أنصوره

السلام عليكم.

قرأت الموضوع  باستفاضة وألهمني ككل سابقيه وعند قراءتي لشعر المتن إزدادت الأفكار دقة في دلالتها فتجسدت أمامي معاني إبداع حضرتك ..تبارك الرحمن أبيات دالة جدا.أرجو أن يستمر إرفاق الأشعار بمواضيعها.

شكرا لك

د. يحيى:

هذا طيب

 طمأنتِنِى يا نجاة فقد كنت خجلا من التكرار.

******

قراءة فى كراسات التدريب

نجيب محفوظ  صفحة (135) من الكراسة الأولى

(تكملة قراءة ص 135)

أ. محمد سيد

اتقدم لسيادتكم بخالص الحب والامتنان على هذه المثابرة وهذا الجهد وهذ1 الطرح.

وأود يا سيدي أن أذكر للأمانة العلمية أن هذا الطرح لسيادتكم كان قد تحدث فيه علماء وفقهاء كبار قديما وحديثا منهم الشيخ الغزالى رحمه الله فى كتاب له اعتقد اسمه \”مستقبل الاسلام خارج أرضه كيف نفكر فيه؟\” لكنى متأكد من اسمه الفرعي :\” هؤلاء الفرنسيون اختاروا الله\” وهذا يثبت أن لدينا كنوزا دفينة فى تراثنا الاسلامي يحتاج فقط من يبحث عنها ويبرزها للناس بدلا مما هو موجود الان من تصدير صورة مشوهة مقتضبة للاسلام لعموم الناس

د. يحيى:

هذا تعليق أعتز به

وسوف أحاول أن أواصل بفضل الله، مدعوما بمثله

شكراً.

******

حوار مع مولانا النفّرى (57)

من موقف “أنت معنى الكون”

… من يعرف مفاتيحها يكتفى بمفاتيحها!!

د. رجائى الجميل

اذا تذكر يا استاذنا الفاضل الكريم ان الوعي الكوني الاعظم الذي اظلنا جميعا طوعا او كرها هو كل ما لم يكتب اساسا

شمل هذا الوعي الكوني كل من ادرك الامانه أو ادركته السباحه في غمر هذا الوعي ومحاولة مكابده هذه الامانه هي سر اسرار وقدس اقداس هذا الوجود. ولذلك كان الالحاد استحالة بيولوجية رسائل الله وعباراته مكتوبه في جينات الخلق جميعا يكشف بعضها من يطلبها للطريق وليس للوصول، عباراته سبحانه غامره امره نافذه عصيه الا لمن يقراها بنفاذها

د. يحيى:

العود أحمد

أهلا وسهلاً.

******

تعليقات موقع “اليوم السابع”:    

ملحوظة: أصول مقالات “اليوم السابع” اليومية غير موجودة كلها فى نشرات “الإنسان والتطور” وعلى من يشاء الرجوع إلى أصل المقال أن يتبع الرابط المبين مع كل مقالأو أن يرجع إليها فى موقع اليوم السابع فهى مرصودة تباعا تحت اسم: “د .يحيى الرخاوى“.

******

تعليقات اليوم السابع لمقالة: ما زلنا فى ملف الحرية، هل مازلت تحتمل معنا (4)؟

الاربعاء: 4-12-2013

بواسطة: احمد المصرى

صدقت فى صؤالك يا دكتور:

 هل مازلت تحتمل معنا (4)؟

د. يحيى:

عذرا

أعلم صعوبة الامر

ليس أمامى سبيل آخر: إلا أن احتمل، وآمل فيمن يحتملنى

شكراً لصدق تعليقك

******

تعليقات اليوم السابع لمقالة: وغابْ بتاعْ البتاعْ، لمّا البـِتاعْ باعْ بتاعْ

الجمعة 6-12-2013

بواسطة: احمد المصرى

الله يرحم صاحب (مصر يامه ياصبية يا ام طرحه وجلابية ، الزمن شاب وانت شابة، هوه رايح وانتى جايه) من فيلم العصفور – مصر 1974

د. يحيى:

يرحمه الله، ويغفر لنا وله

بواسطة: أحمد العقدة

فارس نغم 

كان جريئ

ولا خاف ولا ناور

واجه طاغوت البلد

طول عمره كان ثاير 

فى الاطهاد قال : ( لأ )

كان ع البلد غاير

د. يحيى:

شعرك يا أبو حميد خفيف قوى معا

وهو صادق بسيط.

******

تعليقات اليوم السابع لمقالة: أوهام وحقائق جديدة قديمة

السبت: 7-12-2013

بواسطة: الشعب الاصيل

شكرا جزيلا لك – هذه وجبه كامله وشامله ياليتهم يدركون ويفهمون اهمية مكوناتها

د. يحيى:

ياليت.

بواسطة: محمود

دولة العلم لو أنصفوها ليجعلوا بدل الميم قاف العلم اللى درسته مش مخصص لترسيخ الدولة الأمنية ده إذا كنت دكتور فعلا

د. يحيى:

هل هذا ما وصلك من كل هذه التعرية؟

كيف بالله عليك؟

كيف استطعت يا سيدى أن تختزل كل هذه “الأوهام” و”الحقائق” التى صدّرتها “باحتمال أن أكون مخطئاً” إلى ما جرح معتقدك الخاص الذى لا أريد أن أصفه، وأتركه لحساب ربنا لك

أهكذا يكون الحوار أن تصبح دولة العلم هى “دولة العلم” بعد ابدال الميم قافا!!!

يا لفرط تهذيبك يا سيدى

ثم إنى لا أفخر أننى دكتور، لكننى أفخر أننى إنسان من عبيد الله أعيش على أرض طيية اسمها مصر، تتحملنى كما تتحمل من هو مثلك، غفر الله لك ولى ولنا جميعا.

بواسطة: أحمد العقدة

رحم الله امرأ عرف قدر نفسه . إذا كان الوهم هو الذى يسيطر علينا فإلى أين نحن ذاهبون؟، وإذا كان الوهم قد جرى منا مجرى الدم من العروق فهل له علاجه إلا أن نعيش واقعنا ونعرف قدر أنفسنا، ولا نعيش على اعتبار ما كان وما سيكون. ورحلة الألف ميل تبدأ بخطوة وأصعب الخطوات هى الخطوة الأولى، فإذا لم نخرج من بحر الوهم فلن يظهر لنا الطريق .

د. يحيى:

ما أصعب الخطوة الأولى

وما ألزمها

والألعن من التردد فى اقتحامها هو التوقف عندها وكأنها نهاية الطريق

وهذا هو ما أخشى أن يكون هو حالنا الآن.

******

تعليقات اليوم السابع لمقالة: “وكإن مولانا ما كانشى يوم “إمام”!!

الأحد: 8-12-2013

بواسطة: أحمد العقدة

إنها من الفن الراقى رائعة يا أستاذنا ، فلا شك أنها من الفن الراقى الذى نطمع أن يزدهر فى مصرنا ، حتى تعود للمثقفين حاسة التذوق والتمييز بين الفن الراقى وغيره ، زادك الله من فضله .

د. يحيى:

شكراً

مع تحفظ شخصى – ربما لا لزوم له – على استعمالك لفظ “المثقفين” فى هذا السياق، إلا إن كنت تستعمله مثلما أفعل باعتبار أن المثقف هو ممثل لجماع الوعى العام لمجموعة ناسه

شكراً.

بواسطة: الشعب الاصيل

كلام رائع للاسف يصف واقعنا وحياتنا الان – نأمل يا دكتور كتابة الروشته والعلاج قبل فوات الا

د. يحيى:

أنا لا أسدى نصائحا

والروشتة فى هذا السياق نصيحة

هيا نعمل “معا” طول الوقت.

بواسطة: لطيف

وكنتَ مولانا ماكنتش يوم امام لو تربى موسى بين المصريين لما قام بدعوته ولاصبح من حزب الكنبه ولكنه تربى فى بيت فرعون حيث العزه والكرامه # انظر يادكتور الى وجوه المخربين واخرهم بنات7 الصبح … ولا تعليق

د. يحيى:

عذراً

لم أفهم ما تقصد؟

وهل تقصد موسى أم مرسى؟

وهل تعتبرنى من حزب الكنبة أم من حزب الكرامة؟

وهل أنت فرح وراضٍ عن فرط استعمال صور الفتيات البراعم النابتات فى الدعاية السياسية بهذه الطريقة الفجة، مع مشاركتى فى التوقف عند الحكم، لكن مع احترامى أكثر لعظمة تصعيد مراجعة درجات التقاضى هكذا، وقدرتها على تصحيح نفسها بهذه السرعة وهذه الشجاعة.

بواسطة: bahebakyarab

قصيده رائعه، اه يا غلبى اشمعنى بلدنا اللى دايمتا مبلية كده بالاشكال اللى بتجيبها لتحت بعد السادات مشفناش ريس عملنا قيمة يارب ابعد عن بلدنا وشعبنا كل شر

د. يحيى:

شكراً

******

تعليقات اليوم السابع لمقالة: طالب من الله ولا يكتر على الله

الأثنين: 9-12-2013 

بواسطة: أحمد العقدة

يا رب أحسن فى الكتاب ختامنا

الشمس تسجد

فى رحاب أمان

سبحان ربى فاطر الأكوان

كل الخلائق فى الوجود تجاوبت

سمعا لأمر الواحد الديان

إلا بنى الإنسان شاط تمردا

جحد الحقيقة

لاذ بالروغان

يا ويح من لم يقرأ الدنيا على علم

وعاش لفان

هى كلها قد لا تساوى سجدة لله

تنجى من لظى النيران

يا رب أحسن فى الكتاب ختامنا

أسبغ علينا منة الإيمان

د. يحيى:

نفس التعليق السابق على شعرك يا بوحميد.

بواسطة: إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

وأين قانون ومن اراد الدنيا وسعى لها سعيها لابد من السعى العلم بالشئ لوحده مش كفاية

ماذا عن دوله تعلم من يتأمر عليها يالاسم ومن يتاجر بأبنائها ده الناس سافرت لتتآمر على الدوله لتسقطها وترفع قضايا دوليه لايذائنا وتشكل حكومه منفى وعادو سالمين آمنين يرتعون فى خير بلد هم لايستحقون الانتماء اليه.

 وطابور خامس اعلامى يعمل نهارا جهارا على اضعاف الدوله وشق الصف وتسئ عمد الى الرموز ولا حياه لمن تنادى ومأجورين بأسم ناشطين سياسيين عرضت فيديوهات خيانتهم وارقام شيكات الاموال التى تلقوها ورأها الكثيرين وتتركهم يعبثون ويسيئون الى الشعب ويتحدونه فى امنه ومستقبله على مرأى ومسمع متخذى القرار. ناهيك عن جماعه ارهابيه تنفذ ما تريده على الرغم من رصده بفترات زمنيه تكفى للقضاء على الفتنه فى مهدها وانما تترك لشتتعل وتشعل الدوله وتصيب المواطنين وتخرب وتحرق المنشئات وممتلكات الافراد وطبعا عوضهم على الله وربنا يشفى كل مصاب.

د. يحيى:

أولاً: الموقف شديد الصعوبة ولنعلم جميعا أن السير على سلك رفيع من الصلب ليست لعبة مهرج السرك وإنما هى مسئولية يمارسها من يتعامل مع الناس من خلال شعرة معاوية بن أبى سفيان.

ثانياً: أظن أن الإعلام الذى تشير إليه هو طابور أول وليس طابورا خامسا.

ثالثاً: أما تقييم قدرات الإرهابين هكذا فهى تصلنى بمثابة تصفيق لهم لا مبرر له، ولا أظن أن أحدا يتركهم يعبثون بالشعب ويسيئون إليه كما جاء فى تعقيبك

عذراً..

بواسطة: إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

النهارده رشقوا اثناء المظاهرات اوتوبيس طلاب بالحجارة وكسروا زجاجه واصيب الاطفال ويلقون ببقع الزيت وقد اعلنوا هذا ويصاب ويتوفى العشرات جراء هذه الاعمال الاجراميه يقتل ويستباح دم جنودنا وتنشر فيديوهات الجماعات التكفيريه ويظهر بعض المغيبيين او المأجورين او من له مصلحه ليتحدثوا عن المصالحه وكأنهم لايرون ولا يسمعون عن الامر شئ. ومجموعه من اخوان الجامعه معتصمه فى الخيام وتهدد بالتصعيد.

 وجميعنا يعلم التدريبات على الحدود والملايين التى ترسل لهم وخطورة دخولهم البلاد والدوله تتنصل من الاعتراف بهذه الجماعه المحظورة كمنظمه ارهابيه. وكما قال الحق اتقوا فتنه لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصه فهى سوف تصيب الجميع والبركه فى الحكومه الضعيفه.

د. يحيى:

هذا صحيح

ولكن ماذا تريد بالله عليك؟

نعلن الحرب أكثر مما هى معلنة؟

ادع الله معى أن يبدأ كل منا من موقعه، وأن يعين الذين يضحون بأرواحهم ليل نهار من أجلنا

جزاهم الله عنا خيرا.

وأنار بصيرة من عموا وضلوا أو استسلموا لمن أضلهم وبئس المصير.

بواسطة: احمد المصرى

اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .

د. يحيى:

اللهم آمين.

بواسطة: الشعب الاصيل

دول الخليج البدوية الاصل استوعبت التكنولوجيا الحديثه وتحولت الى المدنيه بكل معانيها

اما نحن اصل الحضاره فقد ضيعنا سنيين عمرنا فى افساد كل شىء والرجوع الى عصر البداوه

د. يحيى:

المدنية غير الحضارة لو سمحت

برجاء الرجوع إلى مقال: عن المدنية والحضارة‏‏؟ [1-5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *