نشرة “الإنسان والتطور”
الجمعة: 28-2-2014
السنة السابعة
العدد: 2373
حوار/بريد الجمعة
المقدمة:
ربنا يستر
ويوفق.
******
الأساس فى الطب النفسى
الافتراضات الأساسية
الفصل الثالث: ملف التفكير (7)
المعرفة الهشة (2) Amorphous Cognition
(مدخل إلى الاضطراب الجوهرى للتفكير)
أ. باسم التهامى
المقتطف: أن 80 % من عملية التفكير تتم لا شعوريا، وبالرجوع إلى لاكوف Lakoff وجدت أنه اعتبرها تصل إلى 95 %
التعليق: أيهما أدق.
د. يحيى:
حين تختلف الأرقام من مصادر مختلفة علينا أن نحترم كل المصادر، لكن المهم هو أن أغلب التفكير هو بعيد عن الوعى الظاهر الذى نعرفه، ومع ذلك فهو رائع ومهم وضرورى ، لكن لا ينبغى أن يحتكر الساحة هكذا.
د. مها محسن
المقتطف: كما أن فيه ما قد يوضح كيف أن الشخص العادى هو دائما أبدا معرض للتفكك حتى المرض الشديد (الجنون)، وأنه لكى يظل عاديا (جدا) قد يضطر إلى إجهاض حركية عمليات تفكيره، أو على الأقل إلى إزاحتها بالإفراط فى استعمال ميكانزمات دفاعية مستبعِدَة، أو مجمِّدة.
التعليق: حسيت من هذا المقتطف أنه من الممكن أثناء علاج شخص عادى يعانى من عصاب أو قلق أو وسواس أن يتفكك بعد تفكك أجزاء من الميكانزمات الدفاعية لدى الشخص ويتحول إلى إما إبداع أو جنون “الإبداع المجهض”.
لو هذا حدث أثناء العلاج هل علينا ذنب؟
د. يحيى:
طبعا علينا ذنب ونصف، لأننا مسئولون عن جرعة التفكيك، وأن نكون قد تهيأنا لها، وأن تحدث بدرجات شديدة الصغر تسمى “الجنون المتناهى الصِّغر” Mini Psychosis (هل تذكرين المينى جيب؟) وأيضا من واجبنا ما دمنا قد أعددنا كل ذلك أن نعمل على استيعاب جرعات التفكيك هذه لنسهم فى إعادة التشكيل الإيجابى ما أمكن ذلك.
د. نجاة إنصورة
السلام عليكم سيدي الملف زاخرا جدا وذو فائدة لاتقدر بثمن الوقت لمطالعته.. بارك الله بك.
_ ورد بالمقتطف: الجنون الفصام كمثال (مشروع إبداع فاشل)
التعليق: أصبح الإبداع مفهوما أكثر شمولية الأن خاصة في هذا \”الملف \” كمجال تنظيمي واسعا جدا يتضمن التفكير .. فأي من مستويات الإبداع أجهضت بحيث يؤدي ذلك إلى تفسخ منظومة التفكير !! خاصة إذا ماوضعنابالإعتبار إمكانية وصف التفكير إفرازات منظمة من تعدد \” إمخاخ \” ترتبط بديناميكيه محركة ومتتالية وفقا لأنشطها وعيا؟! وإذا كان الأمر كذلك هل يسوقنا طموحا ما حول إمكانية تفعيل الوعي المبدع \”المجهض\” للفصامي بإعادة تنظيم حركية توجهاته للتعافي خاصة وإن للفصامي مناحي سوية في الكثير من أوجه سلوكه أو كإنها تبدو كذلك .
شكرا جزيلا لك .
د. يحيى:
هذا صحيح من حيث المبدأ، أما من حيث التطبيق فهو أمر شديد الصعوبة، لكن المحاولة تجعل لمهنتنا طعما آخر.
أ. نادية حامد
المقتطف: إن كلا من الصورة، والمكد، وسائر الوحدات المعرفية الأولية، إنما تنشط، وتتحرك، وتحرك فى مستوى من الوعى يمثل كلية شاملة، ويتفاعل بهذه الكلية مع مستويات أخرى.
التعليق: أرجو التوضيح للمستويات الأخرى.
وهل يختلف ذلك عن تعدد الذوات (المستويات الأخرى) أم يرادفها.
د. يحيى:
“تعدد الذوات” و”تعدد حالات العقل” و”تعدد مستويات الوعى” كلها مترادفات غالبا، وهى كثيرة أكثر من أن تحصى، وقبول المبدأ نفسه مفيد فى اتساع أفق الباحث فى الطبيعة البشرية، وهذا أيضا مفيد فى الاسهام فى الاقلال من غرور الإنسان العادى بتفكيره.
******
الأساس فى الطب النفسى
الافتراضات الأساسية
الفصل الثالث: ملف التفكير (5)
التفكير والعلم والمعرفة والممارسة اليومية
د. نجاة إنصورة
دائما وأبدا أعتبر حضرتكم \”الفيلسوف المبدع\” إشارة لعلميتكم المتخصصه التي تؤتي \”بنظريات علمية\” من واقع \”خبراتي\” مبدع وخلاق. فكثيرا مايطلق على المنظرين \”فلاسفة\” من لهم باع طويل ومبدع مشهود له بالدقة والأمانه والإبداع …هذا كمعنى خاص لايرتبط بالمعنى المتعارف عليه للفلسفه بمفهومها الميتافيزيقي العام أو الجدلي الكلامي لإثبات شئ أو نفيه.!! نحن نسعد بتنظيرك ونتثلمذ عنك وندعوا لك بالبركة سيدي.
المقتطف: أغلب التفكير (80%) يجرى بعيدا عن الوعى الظاهر
التعليق: ورد بالمقتطفت أن \”أغلب عمليات التفكير تجرى بعيدا عن الوعي الظاهر” أي الوعي الباطن … هو اللاوعي!!
هل يمكن تجاوز الوعي إلى الوعي والمراهنه عليه في تفعيل أعظم منظومه عقلية آلا وهي التفكير ؟!! ولأي مدى لمستويات التفكير؟
شكرا لك ..مودتي
د. يحيى:
من قال أن التفكير الذى نعرفه ونتكلم عنه بل وندرسه هو “أعظم منظومة عقلية”؟ التفكير وظيفة هامة جدا، وظاهرة أيضا، لكن الأبحاث الحديثة، وحقيقة الأمر أنه ليس إلا قمة جبل الجليد الغائص فى جوف المحيط وعلينا أن ندرس كلا من المحيط، والجبل، ثم قمته، ما أمكن ذلك
ونظل تحترم التفكير
ويزداد تواصلنا.
******
الأساس فى الطب النفسى
الافتراضات الأساسية
الفصل الثالث: ملف التفكير (8)
هل نحن نفكر أم نستحضر أفكارا؟؟؟!!!
د. جوزيف
مقولة لاكوف أغلب التفكير (95%) يجرى من وراء ظهورنا يا أخى
هل الجزء الذى يمثل الخمسة وتسعون فى المائة يتكون من خبراتنا المختلفة والمختزنة ومشاعرنا والأحداث الكثيرة والمتلاحقة فى حياتنا؟
د. يحيى:
يبدو أنه يتكون من كل العمليات المعرفية مجتمعه، وأيضا مما ورثناه نوعا وأفرادا.
د. جوزيف
هل المرض النفسى هو نتاج الخمس وتسعون ويظهر فى شكل الخمسة فى المائة؟
د. يحيى:
لا طبعا
هذه النسب هى حقيقة كل تركيب إنسانى دون استثناء وليست خاصة بالمريض النفسى.
د. جوزيف
وهل المرض النفسى يستطيع أن يصل بالتفكك إلى هذا الجزء اللاوعى أم فقط تؤثر على الجزء الظاهر؟
د. يحيى:
نحن نرصد التفكيك أسهل فى الجزء الظاهر، أما التفكيك الباطن (فى الحلم مثلا) فنحن أعجز من أن نرصده، ولكننا نلتقط نتاجه، ثم نجتهد.
د. نجاة إنصورة
السلام عليكم.
أتصور هذه المقوله تطابق \” العلم تذكر والجهل نسيان \” بمفهومها الإغريقي الفلسفي العقلاني الشامل … حسب ما جاءعن إفلاطون . أي إننا نستحضر الأفكار من مدارا ما لعله الإدراك بمعناه الأحدث وكما تابعناه في ملفه الطويل والمهم جدا .. وعلى ذلك فكإن التفكير لايعدو إلا أن يكون بمثابة \” البوابة \” التي تربط الموقف الآني بالإدراك أو الواقع المدرك أو اللحظة بما أرتبط معها في مدار مدركاتنا .لعلي بدأت أتفلسف أيضا ربنا يسهل … ربنا يعينك سيدي
د. يحيى:
هذا طيب.
د. مها محسن
تبين لى من النشرة أن ما نعتقده تفكيراً ما هو إلا 5% الظاهر فقط فى عمليات التفكير على “السطح” فأين يقع ما تحت السطح؟؟ الذى وصفته حضرتك: “فما يجرى تحت هذا السطح ليس إلا أصل الحياة النفسية بكل وظائفها ما بطن منها لما يغذى ما ظهر”
التعليق: كيف نصل إلى هذه الحياة؟
د. يحيى:
نحن نعيشها فعلا، نعيش نتائج نشاطها سواء وصلنا إليها أم لا.
أ. محمد عنانى
أنا لست فاهماً
فإن التوازن الفردى فالهارمونى الجماعى الممتد فى الطبيعة إلى المطلق يسير فى اتجاهه الطبيعى.
د. يحيى:
برجاء مواصلة المتابعة
إبق معنا (بعد الفاصل – أعنى بعد البريد).
******
حوار مع مولانا النفّرى (68)
من “موقف معرفة المعارف”
….. فى المكان المتمادى بلا مكان
د. ميلاد خليفة
ازيك يادكتور يحيى اتمنى ان حضرتك تكون بخير واتمنى انك تكون فاكرنى .
اقتطف جزء من المقالة وهو:
المقتطف: كان الرأى قد استقر بى أن الطريق إلى الحقيقة هو كل الحقيقة الممكنة، وأن الكدح إليه هو هو حقيقة ما يمكن أن يصلنا عنه، وليس بالضرورة منه، فاحترمت كلمة \”الطريق\” وزادت قيمتها لارتباطها بالحركة والحركية التى هى أساس فكرى بداية وغاية بلا منتهى ….
التعليق: أعتقد ان الطريق الى الحقيقة ليس بالامر الهين لانه بالفعل يحتاج الى حركة ولا مكان للكسالى
د. يحيى:
هذا صحيح.
أ. علاء عبد الهادى
المقتطف: إذا جعلت الكون طريقا من طرقاتك لم أزوّدك منه،
التعليق: ما وصلت أن الزاد هو المعرفة وأن الذى يسعى للمعرفة سيظل فى كدح حتى يصل إلى وجهه تعالى ويبقى فى حركة مستمرة، قلت لم أفهم أنه حين يكون الزاد جاهزا من المعز فكيف تكون الحركة، واستقبلها إنها حركة فى المحل ولم أفهم أنها جدلية فى تخليق مستمر.
د. يحيى:
ولن يصل مهما استمرت الحركة، إذ يبدو أن المهم هو الحركة الجادة المجاهدة.
******
الوصايا العشر للإعلام ودوره الجديد
د. ماجدة صالح
نظراً لتشاؤمى الشديد تجاه المنظومة التعليمية فى مصر على كافة المستويات، فإننى أرى أن هذه الوصايا لا طائل منها ويمكن إستبدالها بواحدة فقط، وهى إستبدال المنظومة التعليمية المهلهلة الموجودة بمنظومة أخرى، ولتكن مستوردة (فنحن ليس لدينا رفاهية إختراع العجلة من جديد)، ولنبدأ بمرحلة الحضانة الأولى، وتشمتمل على رعاية الإبداع وتنمية المهارات، ولتكن النتيجة بعد25 سنة فهذه المدة ليست طويلة فى تاريخ الشعوب.
أليس هذا أفضل بكثير من سياسة إطفاء الحرائق المتناثرة على فوهة البركان.
د. يحيى:
طولة العمر تبلغ الأمل.
******
الثلاثاء الحرّ:
وإذا الصُّحـف نـُشـِرتْ
د. ياسمين مدحت
أعجبتني المقالة واتفق مع التساؤل وفكرة تحمل المسئولية وان كنت أشك في ان يعترف اي منا بمسؤليته تجاه هؤلاء الضحايا، سواء من الإخوان أو غير الإخوان
د. يحيى:
هذا صحيح.