الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / حركية الإبداع، وناتجه، وتجلياته (1 من 3)

حركية الإبداع، وناتجه، وتجلياته (1 من 3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت:  14-3-2020

السنة الثالثة عشرة

العدد: 4578

حركية الإبداع، وناتجه، وتجلياته (1) (1 من 3)

الطارئ‏ ‏الإشكالى ‏الذى‏ ‏لحق‏ ‏بالإنسان‏ ‏الإنسان‏: ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏واعيا‏ ‏بذاته‏ ‏بشكل‏  ‏سمح‏ ‏له‏ ‏بأن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ “‏ذات‏”، ‏وما‏ ‏هو‏ “‏لا‏- ‏ذات‏”. ‏مع‏ ‏بزوغ‏ ‏الوعى ‏بالذات‏ (‏بتميز‏ ‏عمل‏ ‏النصفين‏ ‏الكرويين) ‏أصبح‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى ‏يمارس‏ ‏حياته‏ ‏فارقا‏ ‏بين‏  ‏ما‏ ‏هو‏”‏أنا‏” ‏وما‏ ‏هو‏ ‏ليس‏ “‏أنا‏”،  ‏ثم‏ ‏ينقسم‏ ‏الـ‏  “‏ماليس‏ ‏أنا‏” ‏إلى‏ “‏موضوع‏ ‏بشرى‏” (‏نسميه‏ “‏الآخر‏” ‏عادة‏)، ‏ثم‏ “‏الطبيعة‏” ‏بامتداداتها‏ ‏التصعيدية‏ ‏المفتوحة‏.‏

هذه‏ ‏النقلة‏ ‏الرائعة‏ ‏هى ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏محنة‏ ‏أصيلة‏، ‏ذلك‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏هيأت‏ ‏لهذا‏ ‏الكائن‏ ‏الجديد‏ ‏مساحة‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏من‏ ‏الحركة‏ ‏المتنوعة‏ ‏التى ‏عرفت‏ ‏فى ‏ظاهر‏ ‏السلوك‏ ‏باسم‏ “‏الحرية‏”. ‏من‏ ‏فرط‏ ‏فرحته‏ ‏بها‏، ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏عماه‏ ‏عن‏ ‏حدودها‏ ‏وخداعها‏، ‏راح‏ ‏يتغنى ‏بما‏ ‏تصور‏ ‏أنها‏ ‏تعنيه‏ ‏حتى ‏قدّسها‏، ‏وإذ‏ ‏تقدست الحرية‏ ‏أصبحت‏ ‏صنـما‏ ‏فى ‏ذاتها‏ ‏لذاتها‏، ‏فحرمَ  ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏حركيــتها‏، ‏وتنويعات‏ ‏جدلها‏.‏

الحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏لا‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏التقديس‏، ‏حتى ‏تقديس‏ ‏ذاتها‏،  ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تنفى ‏توليد‏ ‏مقدسات‏ ‏مرحلية‏  ‏لمسيرة‏ ‏الجدل‏،  ‏شريطة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قابلة‏ ‏للتطور‏، ‏مفتوحة‏ ‏النهاية‏.‏

هذا‏ ‏الوهم‏ ‏الجميل‏  ‏المسمى‏ “‏الحرية‏”، ‏أوقع‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المضاعفات‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أعطاه‏ ‏قدراً‏ً ‏متزايد‏اً ‏من‏ ‏الفرص‏ ‏للتطور‏ ‏المسئول‏، ‏الخطـر‏ ‏فى ‏آن‏. ‏

‏ ‏بالَغَ‏ ‏إنسان‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏فى ‏تقييم‏ ‏معنى ‏وقدرات‏ ‏هذه‏ ‏النقلة‏ ‏النوعية‏ ‏حين‏ ‏أصبح‏ ‏هو‏ ‏الكائن‏ ‏الحى ‏الواعى ‏الذى “‏يستطيع‏”، ‏أو‏ ‏الذى “‏يتصور‏ ‏أنه‏ ‏يستطيع‏”. ‏هو‏ ‏فعلا‏ “‏يستطيع‏” ‏بشكلٍ‏ ‏ما‏. ‏أليس‏ ‏هو‏ ‏الكائن‏ ‏الوحيد‏ – ‏فى ‏حدود‏ ‏ما‏ ‏نعرف‏- ‏الذى ‏أصبح‏ ‏قادرا‏ ‏أن‏ ‏يقرر‏ ‏لنفسه‏ ‏بنفسه‏ ‏مسارا‏ ‏وتوجها‏ ‏واختيارا‏، ‏بحيث‏ ‏أصبح‏ ‏عاملا‏ ‏فاعلا‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏تفاصيل‏ ‏سلوكه‏، ‏بمايمتد‏ ‏إلى ‏مصير‏ ‏نوعه؟

تجلى ‏الانخداع‏ ‏بهذه‏ ‏النقلة‏ ‏النوعية‏ (‏اكتساب‏ ‏الوعى ‏بالذات‏ ، ‏فى ‏مواجهة‏ ‏ما‏ ‏ليس‏ ‏ذاتا‏، ‏واحتمال‏ ‏المشاركة‏ ‏فى ‏تقرير‏ ‏المصير‏/‏الحرية‏) ‏فى ‏مجالات‏ ‏عدةّ‏ ‏وبآليات‏ ‏متطورة‏ ‏قادرة‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏الآليات‏، ‏على ‏حداثتها‏، ‏قد‏ ‏تمادت‏ ‏فى ‏غرورها‏ ‏حتى ‏كادت‏ ‏تنحرف‏ ‏بمسار‏ ‏التطور‏ ‏إلى ‏الهلاك‏. ‏أهم‏ ‏تلك‏ ‏الآليات‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏سمى “‏العقل‏” (‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏إلا‏ ‏جزءاً‏ ‏حديثاً‏ ‏من‏ ‏تاريخنا‏ ‏الرائع‏) ‏حيث‏ ‏راح‏ ‏يختزل‏ ‏التاريخ‏ ‏الحيوى ‏بكل‏ ‏زخم‏ ‏عطائه‏ ‏وفخر‏ ‏نجاحاته‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يدخل‏ ‏فى ‏اختصاصه‏ ‏تحديدا ‏(‏اختصاص‏ ‏العقل‏ ‏كما‏ ‏صنفوه‏)، ‏كما‏ ‏راح‏ ‏هذا‏ ‏العقل‏ ‏نفسه‏ ‏يختزل‏ ‏الغريزة‏ ‏الإيمانية‏ (‏الحنين‏  ‏الفطرى ‏إلى ‏العودة‏ ‏إلى ‏رحم‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏) ‏إلى ‏ما‏ ‏هو‏ ‏دين‏، ‏وأيضا‏ ‏كاد‏ ‏يختزل‏ ‏زخم‏ ‏الحرية‏ ‏وهيراركية‏ ‏الوعى ‏وتفريعاته‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يسمى “‏الديمقراطية‏”. ‏وهكذا‏ ‏أصبحت‏ ‏المعارف‏ ‏حكرا‏ ‏على ‏ما‏ ‏يقره‏ ‏العقل الحديث (المتلبس|)‏، ‏كما‏ ‏أصبح‏ ‏تفسير‏ ‏الأديان‏ ‏بالعقل‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏حركية‏ ‏الإيمان‏ ‏إبداعا‏.

وبعد‏ ‏

هذه‏ ‏المقدمة‏ ‏التى ‏طالت‏ ‏بدت‏ ‏لى ‏ضرورية‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏المبدأ‏ ‏لعلها‏ ‏تذكرنا‏ ‏أننا‏ ‏لكى ‏نتعرف‏ ‏على  ‏مفهوم‏ ‏أعمق‏ ‏للحرية‏، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نغامر‏ ‏بمراجعة‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏ديمقراطية‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏تفريعاتها‏ ‏الفرعية‏، ‏وتداخلها‏ ‏مع‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏، ‏وخاصة‏ ‏حق‏ ‏التعبير‏)، ‏و‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏آليات‏ ‏تزييف‏ ‏الوعى ‏بما‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏الإعلام‏ (‏المختلط‏ ‏بالإعلان‏) ، ‏وإلى ‏استغلال‏ ‏التعليم‏ (‏وبعض‏ ‏العلم‏)،  ‏لتشكيل‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏بما‏ ‏ليس‏ ‏هو‏، ‏وأخيرا‏ ‏وليس‏ ‏آخرا‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏أدى ‏إليه‏ ‏اختزال‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏  ‏للغريزة‏ ‏الإيمانية‏  ‏وحبسها‏ ‏فى ‏تفسير‏ ‏جامد‏. ‏لكن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يحتاج‏ ‏لتفصيل‏ ‏آخر‏، ‏فنكتفى ‏الآن بهذه المقدمات الافتتاحية.

الفرض

الفرض‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المداخلة‏ ‏هو‏ ‏لتحديد‏ ‏وضع‏ ‏الحرية‏ ‏بما‏ ‏هى (‏لا‏ ‏بما‏ ‏شاع‏ ‏عنها‏، ‏ولا‏ ‏بما‏ ‏اختزلت‏ ‏إليه‏)، ‏فى ‏علاقتها‏ ‏بالإبداع‏ ‏على ‏مستويين‏: ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏، ‏والناتج‏ ‏الإبداعى‏.‏

الحرية‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بحركية‏ ‏الإبداع‏ ‏لا‏ ‏تبدأ‏ ‏بحرية‏ ‏التعبير‏، ‏ولا‏ ‏تنتهى ‏بحرية‏ ‏النشر‏ ‏فالنقد‏. ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏حرية‏ ‏التعبير‏ ‏وحرية‏ ‏النشر‏ ‏هى ‏إعلان‏ ‏جيد‏ ‏عن‏ ‏حجم‏ ‏المساحة‏ ‏التى ‏تتجول‏ ‏فيها‏ ‏حركية‏ ‏الإبداع‏ ‏لمجموعة‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏فى ‏زمن‏ ‏بذاته‏ ‏فى ‏موقع‏ ‏بذاته‏، ‏لكن‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏نقبل‏ ‏هذا‏ ‏الاختزال‏ ‏بشكل‏ ‏يعمينا‏ ‏فى ‏النهاية‏  ‏عن‏ ‏أساسيات‏ ‏أعمق‏ ‏وألزم‏ ‏وأخطر‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏ذاتها‏.‏

لا‏ ‏إبداع‏ ‏بلا‏ ‏حرية‏ ‏حقيقية‏. ‏ولا‏ ‏حرية‏  ‏بغير‏ ‏حركية‏ ‏مرنة‏ ‏مغامرة‏، ‏ولا‏ ‏حركية‏ ‏مرنة‏ ‏مغامرة‏ ‏بغير‏ ‏جدل‏ ‏غامض‏، ‏ولا‏ ‏جدل‏ ‏إلا‏ ‏فى ‏حضور‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المتناقضات‏ ‏المتضفرة‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏وعى ‏خلاق‏ ، ‏يتخلق‏ ‏مع‏ “‏آخر‏” ‏يمارس‏ ‏نفس‏ ‏العملية‏ ‏من‏ ‏زاويته‏ ‏بطريقته‏، ‏وهكذا‏…‏

إن‏ ‏المجال‏ ‏الجوهرى‏ ‏الذى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تُختبر‏ ‏فيه‏، ‏وأيضا‏ ‏تتحقق‏ ‏فيه‏، ‏بعض‏ ‏حرية‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى ‏بما‏ ‏تميز‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏وعى ‏وإرادة‏، ‏هو‏ ‏مجال‏ ‏الإبداع‏.‏

إبداع‏‏، ‏وإبداع‏

الكائنات‏ ‏قبل‏ ‏البشر‏ ‏حققت‏ ‏إبداعها‏ ‏على ‏مسار‏ ‏التطور‏ ‏بطفرات‏  ‏تنسلخ‏  ‏بها‏ ‏من‏ ‏كائن‏ ‏إلى ‏آخر‏.  ‏واقع‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏قوانين‏ ‏الطبيعة‏ التى وضعها خالقها ‏هى ‏التى ‏حققت‏ ‏هذا‏ ‏الإبداع‏ ‏الرائع‏  ‏وليس‏ ‏الكائنات‏. ‏لم‏ ‏يحل‏ ‏الكائن‏ ‏الأرقى ‏محل‏ ‏كل‏ ‏الكائنات‏ ‏التى ‏طفر‏ ‏منها‏ ‏وانسلخ‏ ‏عنها بجهده الذاتى وإنما باستيعابه قوانين البقاء ثم حسن استعمالها ‏الكائنات‏ ‏الحالية‏ ‏التى ‏تزعم‏ ‏نظريات‏ ‏التطور‏ ‏أننا‏ (‏نحن‏ ‏البشر‏) ‏نمثل‏ ‏الصورة‏ ‏الأرقى ‏منها‏ ‏ما‏ ‏زالت‏ ‏باقية‏ ‏حولنا‏.  ‏هذا‏ ‏دليل‏ ‏أن‏  ‏الطبيعة‏ ‏قد‏ ‏فشلت‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تبدع‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏مازال‏ ‏حولنا‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏بشر‏ (‏نحن‏). ‏إن‏ ‏نجاح‏ ‏إبداع‏ ‏الطبيعة‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏بشكل‏ ‏انتقائى ‏لبعض‏ ‏هؤلاء‏ ‏الجدود‏ ‏دون‏ ‏غيرها‏ (‏تذكـر‏ ‏أن‏ ‏البكتريا‏، ‏والقرد‏، ‏والغوريلا‏ ‏ما‏ ‏زالوا‏ ‏يعيشون‏ ‏معنا‏ ‏كأبناء‏ ‏عمومة‏. ‏ليسو‏ ‏هم‏  ‏تماما‏ ‏نفس‏ ‏الأجداد‏ ‏الذين‏ ‏أبدعتنا‏ ‏برامج التطور‏ ‏منهم‏). ‏

هكذا‏ ‏أبدعت‏ ‏الطبيعة‏ – ‏بفضل‏ ‏الحق‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏- ‏ما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏، ‏دون‏ ‏حاجة‏ ‏إلى ‏غرور‏ ‏الإرادة‏ ‏وأوهام‏ ‏الحرية‏.‏

الكائن‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏الكائن‏ ‏الوحيد‏- ‏فيما‏ ‏نعرف‏ – ‏الذى ‏يبدو أنه‏ ‏يمكنه‏، ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏إبداعه‏ ‏ذاته‏،  ‏بما‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏إمكانية‏ ‏إبداعه‏ ‏لما‏ ‏يعد‏ ‏به‏، ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تلك‏ ‏النقلة‏ ‏النوعية‏ ‏التى ‏أكسبته‏ ‏الوعى ‏والإرادة‏ ‏اللذان‏ ‏سمحا‏ ‏له‏ ‏باستعمال‏ ‏العقل‏ ‏ومنتجاته‏،  ‏ليمارس‏ – ‏فيما‏ ‏يمارس‏ – ‏ما‏ ‏أسماه‏ ‏الحرية‏ : ‏وقود‏ ‏الإبداع‏ ‏البشرى ‏وشرطه‏، ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏تصبح‏ ‏مسألة‏ ‏الحرية‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بالإبداع‏  ‏إشكالة‏ ‏تطورية‏ ‏بشرية‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏عند‏ ‏الأحياء‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏.‏

ليس‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏ ‏اكتسب‏ ‏الوعى ‏والإرادة‏ ‏أن‏ ‏تطوره‏ ‏الذاتي‏، ‏أو‏ ‏النوعى ‏أصبح‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏آليات‏ ‏التطور‏  ‏الطبيعية‏ ‏التى ‏أفرزته‏. ‏إن‏ ‏هاتين‏ ‏الميزتين‏ ‏تجعل‏ ‏الإنسان‏ – ‏شخصيا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏المحيط‏ ‏والظروف‏ – ‏متضامنا‏ ‏فى ‏المسئولية‏ ‏عن‏ ‏الطفرات‏ ‏الآتية‏: ‏إما‏ ‏تطورا‏ ‏وإما‏ ‏نقراضا‏.‏

الإبداع‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏ ‏تجاوز‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏التطورية‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تعلن‏ ‏وجودها‏ ‏إلا‏ ‏بحدوث‏ ‏الطفرة‏ ‏فعلا‏.  ‏اكتشف‏ ‏الكائن‏ ‏البشري‏، ‏بوعيه‏ ‏البصيرى ‏المتميز‏،  ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏يحفز‏ ‏تطوره‏، ‏ويرسم‏ ‏خطى ‏ارتقائه‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تحقيقه‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏وعيه‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏واضحا‏ ‏ومؤكدا‏.  ‏لا‏ ‏يكفى  ‏أن‏ ‏يلم‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏بما‏ “‏يجري‏”، ‏وما‏ “‏يهدد‏”، ‏ثم‏ ‏ما‏ “‏يمكن‏”، ‏فيقرر‏ ‏الأفضل‏ ‏والأنجح‏، ‏أو‏ ‏يختارهما‏، ‏تحقيق‏ ‏الطفرة‏ ‏القادمة‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏الرؤية‏ ‏مهما‏ ‏صدقت‏ ‏أو‏ ‏اخترقت‏.  ‏من‏ ‏هنا‏ ‏ظهرت‏ ‏الوظيفة‏  ‏الرائعة‏  ‏لضرورة‏ ‏تسجيل‏ ‏ناتج‏ ‏الإبداع‏ ‏إذ‏ْ ‏تـُمَـكـِّن‏ ‏هذه‏ ‏الوظبفة‏ ‏التنبؤية‏ ‏من‏ ‏تسجيل‏ ‏الواعد‏، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تُمكَّن‏ ‏من‏ ‏الإنذار‏ ‏بالمخاطر‏ ‏الممكنة‏. ‏

بألفاظ‏ ‏أخرى ‏نقول‏ : ‏إن‏ ‏الناتج‏ ‏الإبداعى  ‏هو‏  ‏بمثابة‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏عجز‏ ‏تحقيق‏ ‏المراد‏ ‏الارتقائي‏”‏الآن‏”،  ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏ ‏تخطيط‏ ‏يحفظ‏ ‏للجنس‏ ‏البشرى ‏حقوق‏ ‏التأجيل‏ ‏حتى ‏تتاح‏ ‏فرصة‏ ‏التنفيذ‏، ‏ثم‏ ‏إنه‏  ‏تحذير‏ ‏لما‏ ‏قد‏ ‏يهدد‏ ‏النوع‏ ‏بالانقراض‏، ‏حالا‏ ‏أو‏ ‏مستقبلا‏. ‏

كل‏ ‏ذلك‏ ‏يؤدى ‏بنا‏ ‏إلى ‏مشروعية‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏التى ‏تجرى ‏عبرالتاريخ‏ ‏وحتى ‏الآن‏، ‏والناتج‏ ‏الإبداعى ‏الذى ‏اختص‏ ‏به‏ ‏الكائن‏ ‏البشرى (‏فى ‏حدود‏ ‏ما‏ ‏نعرف‏)، ‏لكنه‏ ‏يلزمنا‏ ‏أيضا‏ ‏بالربط‏ ‏بينهما‏ ‏ربطا‏ ‏حيويا‏ ‏متكاملا‏. ‏

إن‏ ‏التكامل‏ ‏بين‏  ‏العملية‏ ‏الإبداعية‏ ‏البشرية‏ ‏مع‏ ‏ناتجها‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏نقل‏ ‏احتكار‏ ‏الطبيعة‏ ‏للإبداع‏ ‏إلى ‏احتمال‏ ‏مشاركة‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏تسيير‏ ‏وتوجيه‏ ‏التطور‏، ‏بما‏ ‏يشمل‏ ‏تحمله‏ ‏مسئولية‏ ‏ما‏ ‏يترتب‏ ‏على ‏ذلك‏. ‏

مرة‏ ‏أخري‏: ‏الإبداع‏ ‏البشرى ‏هو‏ ‏عملية‏ ‏تطورية‏ ‏أصلا‏، ‏وما‏ ‏الناتج‏ ‏الإبداعى ‏إلا‏ ‏إعلان‏ ‏عن‏ ‏عجز‏ ‏مرحلى ‏عن‏ ‏تحقيق‏ ‏بعض‏ ‏رؤى ‏هذه‏ ‏العملية‏ “‏حالا‏”، ‏فكأنما‏ ‏يقوم‏ ‏هذا‏ ‏الناتج‏ ‏بالاحتفاظ‏ ‏بـ‏ “‏حق‏ ‏التطور‏” ‏كما‏ ‏سجله‏  ‏فى ‏الوقت‏ ‏المناسب‏.‏

…………

ونكمل الأسبوع القادم (2 من 3): “شروط وفاعليات عملية الإبداع فى ذاتها”

ثم الأسبوع بعد القادم (3 من 3): “تجليات العملية الإبداعية”

 

[1] –  أصل المقال كان بعنوان: “تعليم تلقينى.. وسلطات قامعة عن الحرية والإبداع والقهر الداخلى” مجلة وجهات نظر – نوفمبر -1993

 

admin-ajaxadmin-ajax (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *