الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الثالث: “نجوى شعبان” (2 من 3)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الثالث: “نجوى شعبان” (2 من 3)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت9-11-2024

السنة الثامنة عشر

العدد: 6279

ثلاثية المشى على الصراط

رواية: “مدرسة العراة”[1]

الفصل‏ ‏الثالث

نجوى شعبان (2 من 3)

…………………….

…………………….

– 2 –

عينا‏ ‏مختار‏ ‏لطفى ‏لا‏ ‏تتركانى ‏فى ‏حالى، ‏ماذا‏ ‏يريد‏ ‏منى ‏هذا‏ ‏الجائع‏، ‏عيناه‏ ‏فيهما‏ ‏سحر‏ ‏غامض‏ ‏ينفذ‏ ‏إلى ‏خلاياى ‏الأنثوية‏ ‏دون‏ ‏استئذان‏، ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏زيف‏ ‏ذلك‏ ‏الوجيه‏ ‏المتأنق‏ ‏ولا‏ ‏وضوح‏ ‏ابراهيم‏ ‏المزعج‏، ‏ولا‏ ‏يأس‏ ‏غريب‏ ‏الأسود‏، ‏نظراته‏ ‏وقحه‏ ‏عارية‏ ‏تصل‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يغلفها‏ ‏بأية ‏محاولة‏ ‏أخرى، ‏مع‏ ‏غريب‏ ‏أجد‏ ‏لذة‏ ‏فى ‏التحدى ‏والعناد‏، ‏مع‏ ‏إبراهيم‏ ‏أحس‏ ‏بالطمأنينه‏ ‏والأمان وحنان حذر‏، ‏مختار‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏: ‏ذكرٌ ‏فحلٌ‏، ‏ينادينى ‏وكأنه‏ ‏يكتشفنى، ‏أو‏ ‏لعله‏ ‏يدعونى ‏لاكتشاف‏ ‏الطبقات‏ ‏الأخرى ‏من‏ ‏أنوثتى، ‏أتجنب‏ ‏التفكير‏ ‏فيه‏ ‏معظم‏ ‏الوقت‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏نفسى ‏أتجول‏ ‏فى ‏بستان‏ ‏حلم‏ ‏وردى ‏لا‏ ‏يكفى ‏لتبرير‏ ‏تحطيم‏ ‏بيتى ‏وإغراق‏ ‏مراكبى، ‏ينجح‏ ‏فكرى ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏فى ‏السيطرة‏ ‏على ‏الإثارة‏ ‏التى ‏تسببها‏ ‏لى ‏نظراته‏، ‏أحيانا‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏مبررا‏ ‏لمقاومته‏، ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏عبث‏ ‏فى ‏عبث‏ ‏ولكنه‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏لعبة‏ ‏الحرية‏ ‏التى ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أكملها‏ ‏للنهاية‏، ‏أنا‏ ‏أسعى ‏لتحقيق‏ ‏المستحيل‏، و‏لن‏ ‏أعرف‏ ‏طريقى ‏إليه‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏طرقت‏ ‏كل‏ ‏باب‏، ‏قانونى ‏مسئوليتى ‏الشخصية‏، ‏قمت‏ ‏فزعة‏ ‏من‏ ‏نومى ‏أمس‏ ‏حين‏ ‏حلمت‏ ‏به‏ ‏يسبح‏ ‏معى ‏عاريا‏ ‏فى ‏حمام‏ ‏سباحة‏ ‏سرى ‏يقع‏ ‏فى ‏بدروم‏ ‏مسجد‏ ‏أثرى، ‏كيف‏ ‏أتحدث‏ ‏عن‏ ‏الصدق‏ ‏والشجاعة‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أسيطر‏ ‏على ‏أحلامى ‏ولا‏ ‏أتصالح‏ ‏مع‏ ‏بقية‏ ‏ذاتى، ‏واجهته‏ ‏فجأة‏ ‏وكأننا‏ ‏نكمل‏ ‏حديثا‏ ‏بدأ‏ ‏منذ‏ ‏زمن‏.‏

‏= ‏نعم‏ ‏يا‏ ‏مختار‏.‏

‏- ‏نعم‏ ‏يا‏ ‏نجوى.‏

‏= ‏عيناك‏ ‏تريدان‏ ‏أن‏ ‏تقولا‏ ‏شيئا‏ ‏باستمرار‏.‏

‏- ‏صحيح‏.‏

‏= ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تقولها‏ ‏مباشرة؟

‏- ‏لأنك‏ ‏تعرفينها‏ ‏مادمتِ‏ ‏قد‏ ‏أحسـَـسـْـت‏ ‏بها‏.‏

‏= ‏دعنا‏ ‏من‏ ‏الألغاز‏، ‏أنا‏ ‏أدفع‏ ‏عقلى ‏ثمنا‏ ‏للمعرفة‏.‏

‏- ‏كلامك‏ ‏كبير‏ ‏والحكاية‏ ‏أبسط‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏.‏

‏= ‏حين‏ ‏أترك‏ ‏بيتى ‏وابنتى ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الحكاية‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏تصور‏، ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تفهم‏ ‏معنى ‏البيت‏ ‏والأمومة‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏اختيارك‏ ‏فماذا‏ ‏تريدين‏ ‏بعد؟

‏= ‏أن‏ ‏اخترق‏ ‏المجهول‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏شجاعة‏، ‏ولكنك‏ ‏لست‏ ‏حرة‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏تتحدانى ‏وإلا‏ ‏ندمت‏.‏

‏- ‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏تحد‏، ‏أنت‏ ‏تضعين‏ ‏حدودا‏ ‏لحريتك‏، ‏والحرية‏ ‏الحقيقية‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏حدود‏، ‏أنا‏ ‏فى ‏انتظارك‏ ‏بلا‏ ‏خوف‏ ‏ولا‏ ‏شروط‏.‏

‏= ‏الخوف‏ ‏الصادق‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏لعبة‏ ‏الشجاعة‏.‏

‏- ‏ستظلين‏ ‏سجينة‏ ‏خوفك‏ ‏بقية‏ ‏حياتك‏.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏منى.‏

‏- ‏أن‏ ‏تكونى ‏حرة‏.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏تقصد؟

‏- ‏الحرية‏ ‏عندى ‏هى ‏الوجود‏ ‏ذاته‏، ‏الوجود‏ ‏قبل‏ ‏ودون‏ ‏أى ‏شروط‏ ‏أو‏ ‏تفكير‏، ‏هى ‏حرية‏ ‏قانون‏ ‏الخلية‏ ‏الحية‏ ‏الأعظم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قيمة‏.‏

‏= ‏سمعت‏ ‏أن‏ ‏الخوف‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏الخلية‏ ‏الحية‏ ‏أيضا‏.‏

‏- ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أفرض‏ ‏آرائى ‏على ‏أحد‏، ‏تعرفين‏ ‏احتياجك‏، ‏وسأظل‏ ‏فى ‏انتظارك‏.‏

أحيانا‏ ‏أحس‏ ‏أنه‏ ‏أقرب‏ ‏إلىّ ‏من‏ ‏نفسى، ‏ابتسامته‏ ‏الوديعة‏ ‏ونظراته‏ ‏النافذة‏ ‏تقول‏ ‏لى ‏تصبحين‏ ‏على ‏خير‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أنام‏، ‏وفى ‏أحيان‏ ‏أخرى ‏استطيع‏ ‏أن‏ ‏اقسم‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏اسمى، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يخصنى ‏بهذه‏ ‏النظرات‏ ‏بل‏ ‏يوزعها‏ ‏بالعدل‏ ‏على ‏كل‏ ‏أنثى ‏من‏ ‏أول‏ ‏مساعدة‏ ‏الطبيب‏ ‏حتى ‏ملكة‏ ‏مناع‏، ‏الفائدة‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أحصل‏ ‏عليها‏ ‏هى ‏ألا‏ ‏أتراجع‏ ‏مهما‏ ‏تكون‏ ‏النتائج‏.‏

‏ ‏تمضى ‏الأيام‏ ‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتخلص‏ ‏من‏ ‏تفكيرى ‏فيه‏.‏

– 3 -‏

‏= ‏الا‏ ‏يعنى ‏ذلك‏ ‏نكسة‏ ‏إلى ‏الحيوانية‏ ‏يا‏ ‏مختار؟

‏- ‏الحيوان‏ ‏كائن‏ ‏متناغم‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏، ‏يعيش‏ ‏فى ‏حالة‏ ‏وجدٍ‏ ‏كامل‏ ‏دون‏ ‏انشقاق‏ ‏أو‏ ‏ادعاء‏،..‏الانسان‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏تدهور‏ ‏حين‏ ‏انقسم‏ ‏على ‏نفسه‏.‏

‏= ‏كلامك‏ ‏كبير‏….  ‏وتتهمنى ‏بالتفكير‏ ‏المعقد‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏إحساسى ‏الكامل‏ ‏بلا‏ ‏تفكير‏.‏

‏= ‏أجد‏ ‏صدَى ‏لما‏ ‏تقول‏، ‏صدى ‏يثيرنى ‏ويغرينى ‏بالمخاطرة‏، ‏

‏- ‏ليست‏ ‏مخاطرة‏ ‏ولكنها‏ ‏عودة‏ ‏للوجد‏ ‏التلقائى، ‏أين‏ ‏الخطر‏.‏

‏= ‏الخطر‏ ‏خطر‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏الخطر‏ ‏من‏ ‏صنعنا‏ ‏نحن‏، هو‏ ‏يعوق‏ ‏تكامل‏ ‏وجودنا‏ ‏ويحد‏ ‏من‏ ‏انطلاقنا‏.‏

‏= ‏انطلاقنا‏ ‏إلى ‏أين؟

‏- ‏إلى ‏جنة‏ ‏الحيوان‏ ‏فى ‏توافقه‏ ‏مع‏ ‏ذاته‏ ‏تماما‏.‏

‏= ‏نحن‏ ‏بشر‏.‏

‏- ‏حيوانات‏ ‏أعقد‏، ‏لكننا‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الطبيعة‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏ ‏ولا‏ ‏أقل‏، ‏وما‏ ‏شقاؤنا‏ ‏وضياعنا‏ ‏إلا‏ ‏لأننا‏ ‏خاصمنا‏ ‏الطبيعة‏ ‏بغباء‏، ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏للتوافق‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏رجعنا‏ ‏إليها‏ ‏بلا‏ ‏تباطؤ‏.‏

‏= ‏أخاف‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ ‏الرجوع‏.‏

‏- ‏إذا‏ ‏اكتشفنا‏ ‏خطأ‏ ‏الطريق‏ ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏الرجوع‏.‏

‏= ‏الحيوان‏ ‏ليس‏ ‏مثلى ‏الأعلى.‏

‏- ‏الحيوان‏ ‏أكثر‏ ‏توافقا‏ ‏وصدقا‏.‏

‏= ‏الحيوانات‏ ‏تأكل‏ ‏بعضها‏ ‏بعضا‏.‏

‏- ‏الحيوانات‏ ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏جاعت‏، ‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏الكذاب‏ ‏فهو‏ ‏يغلف‏ ‏هذه‏ ‏الجريمة‏ ‏بالمبادئ ‏ويمارسها‏ ‏لمجرد‏ ‏الجشع والسيطرة‏ والاستغلال.‏

‏= ‏عندك‏ ‏تفسير‏ ‏لكل‏ ‏شئ‏ ‏يا‏ ‏مختار‏، ‏رؤيتك‏ ‏كاملة‏ ‏الوضوح‏، ‏فلماذا‏ ‏أنت‏ ‏هنا؟

‏- ‏لا‏ ‏أسأل‏ ‏نفسى ‏لماذا‏ ‏إلا‏ ‏نادرا‏، ‏أنا‏ ‏أفعل‏ ‏ما‏ ‏أحس‏ ‏أنى ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أفعله‏ ‏فحسب‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏لماذا‏ ‏أنا‏ ‏هنا‏، ‏وجدت‏ ‏نفسى ‏هنا‏، ‏قلت‏ ‏أكمل‏، ‏حتى ‏لم‏ ‏أسأل‏: ‏أكـْـمـِـلَ‏ ‏ماذا؟

‏= ‏أنا‏ ‏خائفة‏.‏

‏- ‏بل‏ ‏أنت‏ ‏شجاعة‏ ‏ولا‏ ‏أحسبك‏ ‏تركت‏ ‏الزواج‏ ‏وضحيت‏ ‏بالأمومة‏ ‏إلا‏ ‏لاسترداد‏ ‏حريتك‏.‏

‏= ‏أحيانا‏ ‏أحس‏ ‏بالندم‏ ‏وأفكر‏ ‏فى ‏الاحتماء‏ ‏بأول‏ ‏رجل‏ ‏يطرق‏ ‏بابى، ‏أستظل‏ ‏بظله‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏أعتقد‏ ‏أنك‏ ‏تستطيعين‏ ‏أن‏ ‏تربطى ‏مصيرك‏ ‏بواحد‏ ‏فقط‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏.‏

‏= ‏يعنى، ‏ولكن‏…‏

‏- ‏لو‏ ‏أنك‏ ‏من‏ ‏أهل ‏”لكن‏” ‏لما‏ ‏هدمت‏ ‏بيتك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏حريتك‏.‏

‏=….  ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏حر‏ ‏يا‏ ‏مختار؟

‏-….  ‏تماما‏….  ‏

‏= ‏تماما؟‏!! ‏تماما‏..‏؟‏!‏.

‏- ‏بلا‏ ‏أى ‏قيد‏.‏

‏= ‏فلماذا‏ ‏أنت‏ ‏هنا؟

‏- ‏ألم‏ ‏أجبك؟‏ ‏طائر‏ ‏بلا‏ ‏عش،  ‏أرتشف‏ ‏رحيقى ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأزهار‏.‏

‏= ‏أنت‏ ‏وحيد‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏أسعى ‏لقتل‏ ‏الوحدة‏، ‏ولا‏ ‏للتمسك‏ ‏بها‏.‏

‏= ‏ليس‏ ‏لك‏ ‏أصدقاء‏.‏

‏- ‏لى….  ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏وفاء‏ ‏مــلـزم‏، ‏حتى ‏الوفاء‏ ‏يحد‏ ‏من‏ ‏وجودنا‏ ‏الحر‏.‏

‏= ‏أى ‏شيطان‏ ‏يزين‏ ‏لى ‏كلامك،  ‏تتفتح‏ ‏أنوثتى ‏بلا‏ ‏استئذان‏.‏

‏- ‏أنا‏ ‏واثق‏ ‏منك‏….  ‏ومن‏ ‏صدقك‏.‏

‏= ‏ليكن‏، ‏وبعد؟

‏-….  ‏حرة‏….  ‏و‏….  ‏وشجاعة‏.‏

****

لاقوة‏ ‏فى ‏الأرض‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏توقفنى ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏تنسينى ‏هذا‏ ‏الحديث‏، ‏هل‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏حقيقتى ‏فعلا؟‏ ‏ماذا‏ ‏يفعل‏ ‏بى ‏هذا‏ ‏الرجل؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المستحيل‏ ‏الذى ‏سعيتُ‏ ‏إليه؟‏ ‏الذى ‏تركت‏ ‏الدنيا‏ ‏من‏ ‏ورائى ‏لتحقيقه؟‏ ‏هل‏ ‏أنطلق‏ ‏حقيقة‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏أعماقى ‏الحسية؟‏ ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏أنتقم‏ ‏من‏ ‏نفسى ‏أم‏ ‏أمارس‏ ‏حريتى؟‏ ‏نظرات‏ ‏إبراهيم‏ ‏لا‏ ‏تتركننى ‏وكأنه‏ ‏يعرف‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏

‏- 4 -‏

‏= ‏إذن‏ ‏ما‏ ‏الحرية‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم؟‏ ‏فـَـلـَـقـْــتـَـنـِـى.‏

‏- ‏هى ‏المسئولية‏.‏

‏= ‏وهل‏ ‏الحيوان‏ ‏مسئول؟

‏- ‏وهل‏ ‏هو‏ ‏حر؟

‏= ‏يخيل‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏كذلك‏، ‏أليست‏ ‏حريته‏ ‏هى ‏حرية‏ ‏الخلية‏ ‏الحية‏.‏

‏- ‏الحرية‏ ‏اختيار‏، ‏والاختيار‏ ‏وعى، ‏والوعى ‏مسئولية‏، ‏والخلية‏ ‏لا‏ ‏تعى ‏أيا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏تبالغ‏ ‏فى ‏فلسفة‏ ‏الأمور‏ ‏أنت‏ ‏الآخر‏، ‏فأنا‏ ‏فى ‏مأزق‏ ‏حقيقى.‏

‏- ‏أعلم‏ ‏ذلك‏، ‏ومختار‏ ‏ليس‏ ‏حرا‏ ‏على ‏أى ‏حال،  ‏بل‏ ‏لعله‏ ‏أبعد‏ ‏واحد‏ ‏فينا‏ ‏عنها‏.‏

‏= ‏لم‏ ‏أذكر‏ ‏اسمه،  ‏هل‏ ‏تتجسس‏ ‏علىّ؟

‏ – ‏أعرف‏ ‏ألفاظه‏ ‏جيدا‏ ‏وخاصة‏ ‏حين‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏شفاه‏ ‏غيره‏.‏

‏= ‏الحقيقة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏صاحب‏.‏

‏- ‏وأعرف‏ ‏قصته‏ ‏كذلك‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏أسألك‏ ‏بلا‏ ‏لف‏ ‏ولا‏ ‏دوران‏.‏

‏- ‏وقد‏ ‏أجبت‏.‏

‏= ‏تقول‏ ‏مسئولية‏..‏مسئولية‏ ‏عن‏ ‏ماذا؟

‏- ‏عن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏: ‏عن‏ ‏سعادتنا‏ ‏وشقائنا‏، ‏وسعادة‏ ‏الآخرين‏ ‏وشقائهم‏.‏

‏= ‏تـُـوَسـِّـع‏ ‏الدائرة‏…..  ‏حتى ‏تضيـِّـق‏ ‏على ‏الحرية‏ ‏فى ‏النهاية‏.‏

‏- ‏إما‏ ‏‏الحرية لتخدم كل ذلك،  ‏وإما‏ ‏الكذب‏ ‏والتبرير‏.‏

‏= ‏البساطة‏ ‏فى ‏الانطلاق‏ ‏بلا‏ ‏قيود‏ ‏ولا‏ ‏قيم‏ ‏من‏ ‏الخارج‏.‏

‏- ‏ما‏ ‏عليكِ‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تجربى.‏

‏= ‏هل‏ ‏جننت‏..‏؟‏ ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تعرفنى.‏

‏- ‏النصح‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏، ‏لن‏ ‏تربيك‏ ‏إلا‏ ‏التجربة‏.‏

‏= ‏اسمع‏، ‏أنا‏ ‏لو‏ ‏أطلقت‏ ‏نفسى ‏فسوف‏ ‏أكتسح‏ ‏العالمين‏، ‏قد‏ ‏يتغير‏ ‏التاريخ‏، ‏أنت‏ ‏تعرف‏ ‏أن‏ ‏طاقتى ‏بلا‏ ‏حدود،  ‏شهيتى ‏لا‏ ‏ترحم‏.‏

‏- ‏أعرفها‏، ‏وأخاف‏ ‏منها‏، ‏ولكنى ‏أعرف‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏هى ‏الحرية‏، ‏ربما‏ ‏تكون‏ ‏عكسها‏.‏

‏= ‏هلا‏ ‏راجعت‏ ‏نفسك‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم؟‏ ‏ربما‏ ‏كنت‏ ‏مكبوتا‏ ‏خائفا‏ ‏طول‏ ‏عمرك‏، ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو مصدر حـِـكـْـمـَـتك ‏و‏سر‏ ‏صبرك‏ ‏وتفسير‏ ‏شقائك‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يعرفه‏ ‏أحد‏.‏

‏- ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏شقائى ‏هو‏ ‏حريتى.‏

‏= ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أعيـّـرك‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم،  ‏لا‏ ‏تكن‏ ‏حساسا‏ ‏هكذا‏، ‏ولكنك‏ ‏تقيد‏ ‏فكرى ‏حين‏ ‏تخطر‏ ‏ببالى، ‏كلما‏ ‏هممت‏ ‏بالانطلاق‏ ‏أو‏ ‏تجرأت‏ُ ‏على ‏علاقة‏ ‏ما‏:  ‏تذكـَّـرتـُـك‏، ‏صورتـُـك‏ ‏وصوتـُـك‏، ‏صبرك‏ ‏وشقاؤك‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏يذكرنى ‏بجانب‏ ‏الحياة‏ ‏الذى ‏أتمنى ‏لو‏ ‏نسيتـُـه‏ ‏إلى ‏الأبد‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏ذنبى.‏

‏=…  ‏تأثيرك‏ ‏سئ‏ ‏على ‏حريتى، ‏

‏- ‏لن‏ ‏أتصنع‏ ‏الانطلاق‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏مساعدتك‏ ‏على ‏إشباع‏ ‏حيوانيتك‏.‏

‏= ‏حيوانيتى ‏ليست‏ ‏سـُـبـّـه‏، ‏هى ‏أنا‏.‏

‏- ‏ألهذا‏ ‏سعيتِ‏ ‏للطلاق؟؟

‏= ‏ربما‏، ‏الحيوانات‏ ‏لا‏ ‏تتزوج‏ ‏على ‏أى ‏حال‏.‏

‏- ‏ليس‏ ‏دائما،  ‏بعضها‏ ‏يفعل‏.‏

‏=…  ‏أنا‏ ‏من‏ ‏فصيلة‏ ‏الطيور‏ ‏التى ‏تملك‏ ‏كل‏ ‏السماوات‏.‏

‏- ‏لابد‏ ‏من‏ ‏عش‏ ‏فى ‏النهاية‏.‏

‏= ‏بماذا‏ ‏تغرينى ‏يا‏ ‏إبراهيم؟‏ ‏هل‏ ‏تلوّح‏ ‏لى ‏بالرجوع‏ ‏إلى ‏زوجى؟

‏- ‏ليس‏ ‏عندى ‏ما‏ ‏أقوله‏.‏

‏= ‏وأنت؟‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تتزوج؟

‏- ‏أنا‏ ‏متزوج‏.‏

‏=…..  ‏نعم؟‏ ‏نعم؟

‏- ‏أنا‏ ‏متزوج‏.‏

‏= ‏وأين‏ ‏هى؟

‏ – ‏مع‏ ‏عشيقها‏….  ‏عشاقها‏. ‏

‏= ‏ماذا‏ ‏تقول‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏!!‏؟

‏- ‏أقول‏ ‏ما‏ ‏قلت‏.‏

‏= ‏أهذا‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏علمك‏ ‏الفضيلة‏ ‏فرحت‏ ‏تبخرنا‏ ‏برقيتك‏ “‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏بخير‏”.‏

‏- ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏بخير.

‏= ‏كذاب‏، ‏هارب‏….  ‏هارب‏، ‏من‏ ‏منظرها‏ ‏بين‏ ‏أحضانهم.

‏- ‏ربما ..! أنت‏ ‏حرة…‏

‏=…..  ‏رغم‏ ‏أنفك‏….‏

****

ونواصل الأسبوع القادم استكمال الفصل الثالث “نجوى شعبان”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *