الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏السادس: كمال نعمان (2 من 2)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏السادس: كمال نعمان (2 من 2)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 18-1-2025

السنة الثامنة عشر

العدد: 6349

ثلاثية المشى على الصراط

رواية: “مدرسة العراة” [1]

  الفصل‏ ‏السادس

كمال نعمان (2 من 2)

 ……………….

………………..

‏-4- ‏

التراب‏ ‏والظلام‏ ‏والكتب‏، ‏بيت‏ ‏هذا‏ ‏أم‏ ‏كهف‏ ‏أثرى؟ ‏

‏= ‏نفتح‏ ‏النافذة‏ ‏قليلا‏ ‏يا‏ ‏غريب؟ ‏

‏- ‏لماذا؟ ‏

‏= ‏ألا‏ ‏تحب‏ ‏النور؟ ‏

‏- ‏هذا‏ ‏الضوء‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏الواقع‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كما‏ ‏تشاء‏، ‏أنا‏ ‏اليوم‏ ‏ملكك‏.‏

‏= ‏ماذا‏ ‏تعنى؟ ‏

‏- ‏أحبك‏ ‏يا‏ ‏كمال،  ‏هذا‏ ‏هو‏.‏

‏= ‏شكرا‏، ‏ولكن‏ ‏نظراتك‏ ‏غريبة‏ ‏ولهجتك‏ ‏لم‏ ‏أتعودها‏، ‏أكاد‏ ‏أنكر‏ ‏أنك‏ ‏زميلنا‏ ‏هناك‏.‏

‏- ‏هل‏ ‏تعرف‏ ‏الحب‏ ‏الذى ‏أتحدث‏ ‏عنه؟ ‏

‏= ‏كلنا‏ ‏نتحدث‏ ‏عن‏ ‏الحب‏ ‏بمعان‏ ‏جديدة‏ ‏وخاصة‏ ‏تماما‏، ‏هذه‏ ‏بضاعة‏ ‏صاحبنا‏.‏

‏-…..‏أشعر‏ ‏بالسعادة‏ ‏فعلا‏ ‏بجوارك‏.‏

‏= ‏أسمعك‏ ‏تستعمل‏ ‏كلمة‏ ‏السعادة‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏تفهمنى ‏وتقدر‏ ‏يأسى ‏وحذرى ‏أمامهم‏ ‏هناك‏، ‏أما‏ ‏هنا‏.‏

‏= ‏كنت‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أفهمك‏ ‏أكثر‏ ‏ولكنى ‏الآن‏ ‏متردد‏ ‏تماما‏، ‏ومرتبك‏ ‏أيضا‏.‏

‏- ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏، ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏خرجت‏ ‏أتجول‏ ‏من‏ ‏سجنى ‏بينكم‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أطفئ‏ ‏النار‏ ‏التى ‏اشتعلت‏، ‏نجحت‏ ‏فى ‏إخماد‏ ‏كل‏ ‏الجمرات‏ ‏التى ‏نفختم‏ ‏فيها‏ ‏إلا‏ ‏جمرة‏ ‏واحدة‏ ‏تدفعنى ‏إليك‏ ‏وإلى ‏إبراهيم‏.‏

‏=…‏أنا‏ ‏أثق‏ ‏فى ‏إبراهيم‏.‏

‏- ‏ولكنى ‏قدرت‏ ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏يفهم‏ ‏مشاعرى ‏هذه‏.‏

‏= ‏لعلك‏ ‏اكتشفت‏ ‏الآن‏ ‏أنى ‏مثله‏ ‏لا‏ ‏أكاد‏ ‏أفهم‏ ‏ما‏ ‏تقصد‏ ‏أو‏ ‏تريد‏.‏

‏- ‏ترددت‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أفاتحك‏ ‏بحبى.‏

‏= ….  ‏حبك‏ ‏هذا‏، “‏هكذا‏” ‏يربكنى.‏

‏- ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏تجرب‏ ‏السعادة‏ ‏معى ‏فالصدق‏ ‏هنا‏ ‏أضمن‏، ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏لك‏ ‏شيئا‏.‏

طرق‏ ‏الباب‏ ‏طرقة‏ ‏منغمة‏ ‏فارتاع‏ “‏غريب‏” ‏وأنطفأ‏ ‏وجهه‏ ‏وصمت‏ ‏فيما‏ ‏يشبه‏ ‏اليأس‏ ‏ثم‏ ‏التفت‏ ‏برأسه‏ ‏سائلا،  ‏وأنا‏ ‏مازلت‏ ‏مرتبكا‏:‏

‏= ‏هل‏ ‏أفتح؟ ‏

‏- ‏لم‏ ‏لا‏…‏؟ ‏هذا‏ ‏شأنك

‏= ‏إنها‏ “‏صفية‏” ‏أعرف‏ ‏طريقة‏ ‏نقرها‏ ‏الباب‏، ‏هل‏ ‏تريدنى ‏أن‏ ‏أفتح؟ ‏

‏- ‏تتحدث‏ ‏عنها‏ ‏وكأنى ‏أعرفها‏، ‏هذا‏ ‏شأنك،  ‏يا‏ ‏غريب‏….  ‏تفتح‏، ‏لا‏ ‏تفتح‏، ‏أنت‏ ‏حر‏.‏

قام‏ ‏متثاقلا‏ ‏يجر‏ ‏خطاه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أفهم‏ ‏ماذا‏ ‏يريد‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏، ‏على ‏أنى ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏بدأت‏ ‏أحس‏ ‏برائحة‏ ‏الخطر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نظراته‏ ‏الجائعة‏ ‏المستجدية‏، ‏أواجه‏ ‏تحديا‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏أكسره‏، ‏دخلتْ‏ ‏صفيه‏ ‏تطرقع‏ ‏باللبانه‏، ‏قدمنى “‏غريب‏” ‏لها‏ ‏على ‏أننا‏ ‏أصدقاء‏.‏

قالت‏ ‏وهى ‏ماضية‏ ‏إلى ‏الحجرة‏ ‏الداخلية‏ ‏وكأنها‏ ‏تسير‏ ‏فى ‏بيتها‏ ‏ونحن‏ ‏الضيوف

‏- ‏نادرا‏ ‏ما‏ ‏أرى ‏عندك‏ ‏أصدقاء‏ ‏يا‏ ‏غريب‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يشجعنى ‏على ‏الحضور‏ ‏دون‏ ‏إنذار‏، ‏لم‏ ‏أقابل‏ ‏عندك‏ ‏أحدا‏ ‏منذ‏ ‏لقائى ‏بجارك‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وكأنه‏ ‏نسيه‏ ‏عندك‏ ‏بالأمس‏، ‏كان‏ ‏دمه‏ ‏خفيفا‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لم‏ ‏يحبنى ‏كما‏ ‏يجب‏.‏

استمرت‏ ‏فى ‏حديثها‏ ‏وصوتها‏ ‏يعلو‏ ‏كلما‏ ‏ابتعدت‏ ‏حتى ‏اختفت‏ ‏فى ‏الحجرة‏ ‏مع‏ ‏صوتها.

قال‏ ‏غريب‏ ‏فى ‏ود‏ ‏يخفى ‏ضياع‏ ‏فرصة‏ ‏ما‏:‏

‏= ‏صديقة‏ ‏حقيقية‏، ‏أصدق‏ ‏من‏ ‏شلة‏ ‏المخدوعين‏ ‏الذين‏ ‏يتلمسون‏ ‏مبررا‏ ‏لعجزهم‏ ‏عند‏ ‏صاحبنا‏ ‏شيخ‏ ‏الطريقة‏.‏

‏- ‏حضورها‏ ‏أتاح‏ ‏لى ‏الفرصة‏ ‏لأعرفك‏ ‏أكثر.

‏= ….  ‏بل‏ ‏هى ‏فرصة‏ ‏لتجهل‏ ‏ما‏ ‏بى ‏أكثر‏، ‏هى ‏إنسانة‏ ‏بحق‏، ‏قلبها‏ ‏كبير‏ ‏وتحب‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏هذه‏ ‏هى ‏مهنتها‏ ‏الشريفة‏ ‏بلا‏ ‏أسماء‏ ‏طبية‏ ‏زئفة‏.‏

‏= ‏كنت‏ ‏أحسبك‏ ‏لا‏ ‏تهتم‏ ‏بهذه‏ ‏الأشياء.

‏-…  ‏لى ‏طريقتى ‏الخاصة‏، ‏ولكنى ‏لا‏ ‏أجرؤ‏ ‏على ‏الحديث‏ ‏عنها‏.‏

‏= ‏تبدو‏ ‏صاحبتك‏ ‏رقيقة‏ ‏رغم‏ ‏فجورها‏ ‏المصطنع‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تفهمنى، ‏لعلك‏ ‏تريدها‏ ‏الآن،  ‏هى ‏لك‏ ‏إن‏ ‏شئت‏.‏

‏= ‏شهيتى ‏ضعفت‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏حب‏ ‏المغامرة‏ ‏يتحرك‏ ‏فى ‏داخلى ‏من‏ ‏جديد‏، ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏تبدو‏ ‏أرق‏ ‏مما‏ ‏تقول‏.‏

‏- ‏ليس‏ ‏فى ‏الأمر‏ ‏مغامرة‏، ‏المغامرة‏ ‏هى ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏فى ‏شىء، ‏أما‏ ‏هذه‏ ‏العلاقات‏ ‏المؤقته‏ ‏فهى ‏من‏ ‏أصدق‏ ‏العلاقات‏ ‏الموجودة‏ ‏فى ‏عصرنا‏ ‏المظلم‏ ‏الكئيب‏.‏

‏= ‏ألا‏ ‏تجد‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏جرحا‏ ‏لإحساسك‏، ‏أو‏ ‏إحساسها‏.‏

‏- ‏يسعدنى ‏أن‏ ‏تسعد‏ ‏معها‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تسعدها‏، ‏هذا‏ ‏يعوضنى ‏أيضا‏ ‏خيبة‏ ‏أملى.‏

‏= …  ‏مازلت‏ ‏غير‏ ‏فاهم‏.‏

‏- ‏ما‏ ‏عليك‏، ‏هذا‏ ‏شأنى، ‏أنا‏ ‏أعرف‏ ‏طريقى.‏

أُبـْعـِدُ‏ ‏فكرة‏ ‏الشذوذ‏ ‏متى ‏خطرت‏ ‏ببالى ‏رغم‏ ‏وضوح‏ ‏الرؤية‏ ‏بعد‏ ‏هذا‏ ‏النقاش‏ ‏الذى ‏اقترب‏ ‏من‏ ‏الصراحة‏ ‏المباشرة‏، ‏حضرت‏ ‏صفية‏ ‏ففرحت‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أتمادى ‏فى ‏الشك‏، ‏ربما‏ ‏استغرقتنى ‏المغامرة‏ ‏الجديدة‏، ‏كانت‏ ‏تلبس‏ ‏إحدى ‏بيجاماته‏ ‏المخططة‏ ‏فبدت‏ ‏شهية‏ ‏فعلا‏ ‏دون‏ ‏تصنع‏، ‏تـَرَكـَنـَا‏ ‏غريب‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏سعيد‏ ‏غامض‏.‏

‏= ‏إسمى ‏كمال‏.‏

‏- ‏ذاكرتى ‏قوية، ‏لا‏ ‏أستعملها‏ ‏فى ‏الكلام‏ ‏الفارغ.

‏= ‏ماذا‏ ‏تعنين؟ ‏

‏- ‏مازلت‏ ‏أذكر‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏جاره‏، ‏وأذكر‏ ‏تساؤلاته‏، ‏هل‏ ‏تعرفه؟ ‏

‏= ‏نعم‏.‏

‏- ‏أمره‏ ‏عجيب‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ، ‏هل‏ ‏أنت‏ ‏مثله؟ ‏

‏= ‏هناك‏ ‏تشابه‏ ‏دائما‏، ‏فى ‏بعض‏ ‏الأمور‏ ‏على ‏الأقل‏.‏

‏- ‏أحب‏ ‏مهنتى ‏هذه‏ ‏لأننى ‏أعرف من خلالهاالناس ظهرا لبطن.

‏=…  ‏صفية‏! ‏فيلسوفة‏ ‏أنت؟ ‏

‏- ‏فـى ‏ماذا؟ ‏اسم‏ ‏الله‏ ‏عليك.

‏= ‏حدثينى.‏

‏- ‏يا‏ ‏عينى عليهم، ‏أمر‏ ‏الرجال‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏عجيب‏، ‏يحلـون‏ ‏شئون‏ ‏الكون‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏إلى ‏تحت‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الطريق‏ ‏السليم‏ ‏هو‏ ‏البدء‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏لفوق‏، ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الشقلبة‏ ‏المزعجة‏ ‏هى ‏التى ‏أوصلت‏ ‏غريب‏ ‏إلى ‏الخيبة‏ ‏التى ‏هو‏ ‏فيها‏.‏

‏= ‏أية‏ ‏خيبة؟ ‏

‏- ‏لن‏ ‏أتركه‏ ‏لشقائه‏….  ‏أنا‏ ‏وراءه‏ ‏والزمن‏ ‏طويل.

‏= ‏أنا‏ ‏أصدقك‏، ‏هل‏ ‏أشكرك؟ ‏

‏-…  ‏أنا‏ ‏أحبه‏..‏

‏= ‏وهو‏.‏؟ ‏هل‏ ‏يحبك؟ ‏

‏- ‏طبعا‏.‏

‏= ‏آسف‏ ‏لاجترائى ‏على ‏التواجد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏، ‏

‏ – ‏عندك،  ‏إكرام‏ ‏الضيف‏ ‏واجب‏، ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏مثل‏ ‏جاره‏ “‏عبد‏ ا‏لسلام‏” ‏الباحث‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏فى ‏صرة‏ ‏الكون‏.‏

‏= ‏وغريب؟ ‏

‏- ‏غريب‏ ‏يتشاجر‏ ‏معى ‏إذا‏ ‏فشلت‏ ‏مع‏ ‏ضيوفه‏، ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏فشلى ‏يضاعف‏ ‏فشله‏.‏

‏= ‏الأمور‏ ‏تعقدت.

‏- ‏بل‏ ‏هى ‏أبسط‏ ‏مما‏ ‏تتصور‏، ‏هيا‏ ‏بنا.

‏= ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏رغبتى ‏هنا‏ ‏هكذا‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏موجودة.

‏- ‏لا‏ ‏تكن‏ ‏مثل‏ ‏العيال‏ ‏المبتدئين‏.‏

-5-‏

انقطع‏ ‏غريب‏ ‏عن‏ ‏الحضور إلى المجموعة‏‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏وحسنا‏ ‏فعل‏، ‏لم‏ ‏يفاتحنى ‏بعد‏ ‏الزيارة‏ ‏فيما‏ ‏حدث‏، ‏ولم‏ ‏يعاود‏ ‏دعوتى ‏أو‏ ‏الحديث‏ ‏معى ‏حتى ‏أحسست‏ ‏بعبء‏ ‏حقيقى‏، ‏كان‏ ‏يتعمد‏ ‏الجلوس‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏تلتقى ‏عيوننا‏، ‏بدا‏ ‏يائسا‏، ‏منهكا‏ ‏خائفا‏ ‏وحيدا‏، ‏أنا‏ ‏متأكد‏ ‏أنه‏ ‏بابتعاده‏ ‏سوف‏ ‏يجمع‏ ‏شتات‏ ‏نفسه‏ ‏كما‏ ‏اختار‏ ‏ورضى، ‏تجربتى مع‏ ‏صفيه‏ ‏أنارت‏ ‏فىّ ‏مشاعر‏ ‏جديدة‏ ‏لم‏ ‏أعهدها‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏كانت‏ ‏صادقة‏ ‏واضحة‏ ‏طيبة‏، ‏أصرت‏ ‏على ‏ألا‏ ‏تعطينى ‏عنوانها‏ ‏رغم‏ ‏إلحاحى، ‏فكرت‏ ‏فى ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏غريب‏ ‏لعلى ‏أقابلها‏ ‏مصادفة‏ من جديد، ‏ولكنى ‏خفت‏ ‏أن‏ ‏يسئ‏ ‏فهم‏ ‏ذهابى ‏لأسباب‏ ‏أخرى ‏تتعلق‏ ‏برغبته‏ ‏فىّ ‏شخصيا‏، ‏ثم‏ ‏إنها‏ ‏لا‏ ‏تذهب‏ ‏هناك‏ ‏إلا‏ ‏مصادفة‏ ‏كما‏ ‏قال‏، ‏أعادتنى ‏تجربتى ‏معها‏ ‏من‏ ‏إجازتى ‏العاطفية‏ ‏وبدأت‏ ‏حواسى ‏تتحرك‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏بشكل‏ ‏مختلف‏، ‏نجوى ‏تتفتح‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏، ‏وفردوس‏ ‏تذكرنى ‏بالحريم‏ ‏المتخصص‏ ‏لشئون‏ ‏السرير‏ ‏حتى ‏أكتم‏ ‏ضحكى ‏وهى ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏ا‏‏لتطور‏، ‏وأحيانا‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏كلمة‏ ‏الثورة‏ ‏وكأنها‏ ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏السكر‏ ‏والليمون‏ ‏اللازمين‏ ‏لصنع‏ ‏الحلاوة‏ ‏اياها‏، ‏أما‏ “‏بسمة‏” ‏فإنى ‏لا‏ ‏أراها‏ ‏إلا‏ ويضع‏ ‏خيالى ‏فى ‏يدها‏ ‏كوب‏ ‏شاى ‏باللبن‏، ‏إصلاح‏ ‏فاضل‏ ….  ‏تلميذة‏ ‏شيخنا‏ ‏المجتهدة‏، ‏استحوذت‏ ‏على ‏فكرى ‏وحسى ‏أغلب‏ ‏الوقت‏ ‏منذ‏ ‏لقائى “‏بصفية‏”، ‏هى ‏دائمة‏ ‏الصمت‏ ‏والنظر‏ ‏والتأمل‏، ‏جادة‏ ‏الاستجابة‏ ‏إذا‏ ‏أشار‏ ‏لها‏ ‏أستاذها‏ ‏بالمشاركة‏، ‏تلميذة‏ ‏ومريدة‏ ‏ومساعدة‏ ‏من‏ ‏الدرجة‏ ‏الأولى، ‏أشعر‏ ‏أنها‏ ‏تقدِّس‏ ‏أستاذها‏ ‏رغم‏ ‏اختلافها‏ ‏عنه‏ ‏وشجارها‏ ‏معه‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏، ‏لماذا‏ ‏تذكرنى ‏بصفية‏ ‏باستمرار‏، ‏ترى ‏هل‏ ‏هى ‏السمرة‏ ‏أو‏ ‏الملامح‏ ‏المحدودة‏ ‏أم‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏، ‏ترى ‏هل‏ ‏عندها‏ ‏قدرة‏ ‏عطاء‏ ‏صفية‏، ‏إنهما‏ ‏تشتركان‏ ‏فى ‏البساطة‏ ‏والوضوح‏، ‏صفية‏ ‏تبيع‏ ‏بضاعتها‏ ‏بشجاعة‏ ‏نادرة‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏هى ‏بضاعة‏ ‏إصلاح‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد؟

‏- ‏نعم‏.‏

‏= ‏تأخر‏ ‏الأستاذ‏، ‏فهل‏ ‏تسمحين‏ ‏أن‏ ‏نتبادل‏ ‏الحديث‏ ‏حتى ‏يحضر‏.‏

‏- ‏طبعا‏.‏

‏= ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏الطب‏ ‏فيما‏ ‏يجرى ‏فلا‏ ‏أرى ‏إلا‏ ‏فنا‏ ‏مسرحيا‏ ‏من‏ ‏الدرجة‏ ‏الأولى.‏

‏- ‏الطب‏ ‏فن‏ ‏على ‏أى‏ ‏حال‏.‏

‏= ‏نعم؟ …  ‏ولكن‏.‏

‏- ‏المناقشات‏ ‏النظرية‏ ‏تبعدك‏ ‏عن‏ ‏ذاتك‏.‏

‏= ‏أشاهد‏ ‏أستاذك‏ ‏وهو‏ ‏يشرِّح‏ ‏اللحم‏ ‏الحى، ‏وأحس‏ ‏أنى ‏أمام‏ ‏نحات‏ ‏عظيم‏.‏

‏- ‏ريشتك‏ ‏الساخرة‏ ‏تعطلك‏.‏

‏= ‏نعم؟ ، ‏نعم؟ ‏

‏- ‏أتابع‏ ‏فرجتك‏ ‏وسخريتك‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏.‏

‏= ‏الرد‏ ‏خالص،  ‏أنا‏ ‏أيضا‏ ‏لى ‏القدرة‏ ‏على ‏متـابعة‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏فى ‏الداخل‏.‏

‏- ‏أعرف‏ ‏ذلك‏.‏

‏= ‏أرفض‏ ‏أن‏ ‏أكون‏ ‏صخرة‏ ‏فى ‏أتيليه‏ ‏جاهزة‏ ‏للتشكيل‏ ‏على ‏مزاج‏ ‏طبيب‏ ‏قلق‏ ‏وحيد‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏التزام‏ ‏الطبيب‏….  ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏على ‏مزاجه‏.‏

‏= ‏فماذا‏ ‏عن‏ ‏التزامك‏ ‏أنت؟ ‏

‏- ‏التزامى؟ ‏التزامى ‏هو‏ ‏بعالم‏ ‏عادل‏ ‏سعيد‏.‏

‏= ‏هذا‏ ‏حلم‏ ‏مستحيل،  ‏كيف‏ ‏تسوِّقانه‏ ‏مع‏ ‏أنكم‏ ‏مختصون‏ ‏بعلاج‏ ‏الإفراط‏ ‏فى ‏الحلم‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏أحلم‏ ‏إلا‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أستطيع‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الأستاذ‏ ‏يقول‏ ‏إنى ‏أبالغ‏ ‏فى ‏أحلامى ‏وفى ‏تقدير‏ ‏قدراتى، ‏هذا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏نقاط‏ ‏الخلاف‏ ‏بيننا‏.‏

‏= ‏أستاذك‏ ‏غامض‏ ‏ومتناقض‏، ‏هذه‏ ‏بعض‏ ‏صفات‏ ‏الفنان‏ ‏القدير‏ ‏على ‏كل‏ ‏حال‏.‏

‏- ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يجذب‏ ‏أقدامى ‏إلى ‏الأرض‏ ‏باستمرار‏، ‏وحين‏ ‏أقاومه‏ ‏أكاد‏ ‏أتمزق‏ ‏من‏ ‏قسوة‏ ‏واقعيته‏.‏

‏= ‏تكملينه‏.‏

‏- ‏نتشاجر‏ ‏كثيرا‏.‏

‏= ‏وتحبينه؟ ‏

‏- ‏أستاذى.‏

‏= ‏بل‏ ‏أكثر‏.‏

‏- ‏أحبه،  ‏وأحبك‏.‏

=….  ‏على ‏ما‏ ‏قـُسـِمْ.

‏- ‏أعنى ‏ما‏ ‏أقول‏.‏

=….  ‏والباقين؟ ‏

-….  ‏والباقين‏ ‏كذلك‏.‏

‏= ‏سبيل‏ ‏للعطاشى؟ ‏لعل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏وجه‏ ‏الشبه‏ ‏بينك‏ ‏وبين‏ ‏صفيه‏.‏

‏- ‏مـَنْ‏ ‏صفيه؟ ‏

‏= ‏صديقة‏ ‏قابلتها‏ ‏عند‏ ‏غريب‏، ‏بضاعتها‏ ‏جاهزة‏، ‏وذاكرتها‏ ‏ضعيفة‏، ‏ولا‏ ‏تحب‏ ‏كثرة‏ ‏الكلام‏.‏

‏- ‏كلامك‏ ‏يغرينى ‏باحترامها‏.‏

‏= …  ‏صـِدْقـُها‏ ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏يرعبك‏.‏

‏- ‏هل‏ ‏غامرت‏ ‏فنظرت‏ ‏فى ‏عمق‏ ‏آلامها‏.‏

‏= ‏هل‏ ‏تعرفينها؟ ‏

‏- ‏أراها‏ ‏فى ‏عينيك‏ ‏وأنت‏ ‏تتحدث‏.‏

‏= ‏جسدها‏ ‏أصدق‏ ‏من‏ ‏ألفاظكم‏.‏

– …  ‏صرخة‏ ‏احتجاج‏ ‏تنبهنا‏ ‏إلى ‏ضياعنا‏ ‏فى ‏الكذب‏.‏

‏=….  ‏صدقها‏ ‏يوقظ‏ ‏إحساس‏ ‏أى ‏ميت‏.‏

‏- …  ‏أرجوا‏ ‏ألا‏ ‏تخنقه‏ ‏جرعات‏ ‏الألم‏ ‏التى ‏تكتمها‏.‏

‏= ‏تلميذة‏ ‏مجتهدة‏ ‏أنت،  ‏تعيدين‏ ‏كلام‏ ‏أستاذك‏ ، ‏أتقنتِ‏ ‏الحدْس‏ ‏مثله‏، ‏كأنك‏ ‏رأيتها‏.‏

هذه‏ ‏المرأة‏ ‏حكمتها‏ ‏مخيفة‏، ‏عالمها‏ ‏الفاضل‏ ‏مرعب‏، ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏ألم‏ ‏صفية‏ ‏وتنسى ‏ألمها‏ ‏هى، ‏سأحافظ‏ ‏على ‏علاقتى ‏بها‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏ملكة‏ ‏وغالى ‏لا‏ ‏يتركانى ‏فى ‏حالى، ‏غالى ‏يتهم‏ ‏ملكة‏ ‏بكذب‏ ‏إدعاءاتها‏ ‏الثورية‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يقنعنى ‏بالعودة‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الشعارات‏، ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏يرجع‏ ‏إلى ‏حضنها‏ ‏مستسلما‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏جولة‏، ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أقنعها‏ ‏أن‏ ‏تركز‏ ‏على ‏المحافظة‏ ‏على ‏بيتها‏، ‏كنت‏ ‏قاسيا‏، ‏يبدو‏ ‏أنها‏ ‏أذكى ‏منى، ‏تعلم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المبادئ‏ ‏هى ‏السبيل‏ ‏الأقرب‏ ‏إلى ‏قلبه‏، ‏زمان‏ ‏كان‏ ‏الطريق‏ ‏إلى ‏قلب‏ ‏الرجل‏ ‏هو‏ ‏معدته‏ ‏فأصبح‏ ‏الطريق‏ ‏إليه:‏ ‏مجلات‏ ‏الحائط‏ ‏وتبادل‏ ‏نياشين‏ ‏الثقافة‏، ‏سمعت‏ ‏ملكة‏ ‏مرة‏ ‏وهى ‏تشير‏ ‏إلى ‏عنوان‏ ‏مقال‏ ‏فلسفى ‏بطريقة‏ ‏ذكـرتنى ‏بقيس‏ ‏وهو‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏القمر‏ ‏حتى ‏تراه‏ ‏ليلى، ‏الصور‏ ‏تختلف،  ‏والمصيبة‏ ‏واحدة،  ‏والعاقبة‏ ‏فى ‏المسرات‏.‏

أين‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏صفيه‏ ‏يا‏ ‏أصدق‏ ‏الجميع؟ ‏لو‏ ‏عرفك‏ ‏غالى ‏لغير‏ ‏رأيه‏ ‏فى ‏المبادئ‏ ‏والنساء‏، ‏غالى ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يسترجعنى ‏بأن‏ ‏يذكرنى ‏بفشلى ‏فيما‏ ‏ذهبت‏ ‏إليه‏، ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏تركتهم‏ ‏معلنا‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏سيوقط‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏كذب‏، ‏وها أنذا‏ ‏أحس‏ ‏برائحة‏ ‏الشماته‏، ‏غالى ‏يتابع‏ ‏توقفى ‏وعجزى.‏

‏- ‏هل‏ ‏رأيت‏ ‏كيف‏ ‏توقفت‏ ‏حين‏ ‏واجهتَ ‏حقيقة‏ ‏هربك؟ ‏هل‏ ‏صدَّقت‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏ليس‏ ‏حلا؟

‏= ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يمهد‏ ‏للحل‏ ‏يا‏ ‏غالى.

‏- ‏إذن‏ ‏لماذا‏ ‏توقفت؟ ‏

‏= ‏أعيد‏ ‏النظر‏.‏

‏- ‏لعلك‏ ‏تفكر‏ ‏فى ‏الرجوع‏ ‏إلى ‏النضال‏ ‏معنا‏.‏

‏= ‏غالى، ‏تذكر‏ ‏ما‏ ‏تقوله‏ ‏لزوجتك‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏.

‏- ‏فشل‏ ‏حلك‏ ‏الفنى ‏يجعلنى ‏أتمسك‏ ‏بالحل‏ ‏الواقعى ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏عيوبه‏، ‏وأنت‏ ‏تعرف‏ ‏أنى ‏غير‏ ‏مقتنع‏ ‏بما‏ ‏أقوله‏ ‏لملكه،  ‏أنا‏ ‏أحمى ‏نفسى ‏من‏ ‏الصوت‏ ‏العالى….  ‏ولكنى ‏مـُصـِرّ.

‏= ‏إصرارك‏ ‏يا‏ ‏غالى ‏لا‏ ‏يطمئننى…  ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏الحقيقية.

‏- ‏والفن‏ ‏أيضا‏ ‏هرب‏.‏

‏= ‏الفن‏ ‏لازم‏ ‏لصنع‏ ‏الثورة‏.‏

‏- ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يؤجلها‏ ‏أو‏ ‏يجهضها‏.‏

‏=….  ‏بل‏ ‏يمهـد‏ ‏لها‏ ‏ويرسمها‏.‏

‏- ‏فلماذا‏ ‏توقفت؟ ، ‏إن‏ ‏توقفك‏ ‏هذا‏ ‏يدل‏ ‏على ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏لم‏ ‏يستوعب‏ ‏طاقتك‏، ‏الفن‏ ‏رمز‏ ‏بديل‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏، ‏وهو‏ ‏يفرغ‏ ‏الطاقة‏ ‏فى ‏نشاط‏ ‏جانبى…  ‏فهو‏ ‏مرحلة‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نتخطاها‏.‏

‏= ‏أين‏ ‏تريدنى ‏أن‏ ‏أفرغ‏ ‏طاقتى ‏إذن؟ ‏صفية‏ ‏تعرف‏ ‏الجواب‏ ‏أكثر‏ ‏منك‏ ‏ومني.

‏- ‏مـَنْ‏ ‏صفية؟ ‏

‏= ‏لا‏ ‏عليك‏، ‏ماذا‏ ‏تقترح؟ ‏

‏- ‏الثورة‏.‏

‏= ‏ثورة… بلا‏ ‏ثوار؟ ‏الثوار‏ ‏يصنعون‏ ‏الثورة‏، ‏لكن‏ ‏الثورة‏ ‏لا‏ ‏تصنع‏ ‏الثوار‏.‏

‏- ‏تتخلى ‏عن‏ ‏ثوريتك‏، ‏ثم‏ ‏تسأل‏ ‏فى ‏سخرية‏ ‏عن‏ ‏الثوار‏.‏

‏= ‏كنت‏ ‏أتصور‏ ‏أنى ‏أساهم‏ ‏فى ‏صناعتهم‏ ‏بالفن‏.‏

‏- ‏وهأنت‏ ‏قد‏ ‏فشلت‏.‏

‏= ‏فى ‏إجازة‏ ‏يا‏ ‏أخى.‏

‏- ‏إجازة‏ قد تطول بلا نهاية‏، ‏

‏= ‏إسمع‏ ‏يا‏ ‏غالى، ‏أذكّرك‏ ‏مرة‏ ‏أخرى ‏بما‏ ‏تقوله‏ ‏لملكة‏، ‏

‏- ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقنع‏ ‏نفسى ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إقناعك‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أذهب‏ ‏عنكم‏ ‏وعن‏ ‏المكافحين‏ ‏المزعومين‏ ‏إلا‏ ‏حين‏ ‏تأكدت‏ ‏أنها‏ ‏لعبة‏ ‏مضحكة‏، ‏نهرب‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏ذواتنا‏، ‏

‏- ‏ماذا‏ ‏تقترح؟ ‏

‏= ‏نبدأ‏ ‏من‏ ‏جديد؟ ‏

‏- ‏مثلما‏ ‏يتصور‏ ‏هذا‏ ‏الطبيب‏ ‏أنه‏ ‏يجدد‏ ‏البدايات‏ ‏ليطلق‏ ‏لتطورنا‏ ‏العنان‏.‏

‏= ‏هو‏ ‏ملبوس‏ ‏بحكاية‏ ‏التطور‏ ‏هذه‏، ‏دعه‏ ‏جانبا‏ ‏فكل‏ ‏فضله‏ ‏أنه‏ ‏جمعنا‏ ‏تحت‏ ‏مظلة‏ ‏وهمه‏، ‏أما‏ ‏ما‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏اللاشئ‏ ‏نفسه‏، ‏حتى ‏الإشراقات‏ ‏الجادة‏، ‏هى ‏تضئ ‏وتنطفئ‏ ‏مثل‏ ‏الألعاب‏ ‏النارية‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏تيأس‏ ‏يا‏ ‏كمال‏ ‏مثل‏ ‏غريب‏.‏

‏= ‏لست‏ ‏يائسا‏ ‏ولكنى ‏أتابع‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏هنا‏، ‏وما‏ ‏تتكشف‏ ‏عنه‏ ‏النفوس‏، ‏جزع‏ ‏بشع‏، ‏لا‏ ‏أحد ‏”‏يريد‏” ‏أو‏ “‏يستطيع‏” ‏أن‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏لتحمل‏ ‏مسئوليته‏ ‏ومسئولية‏ ‏الآخرين.

‏- ‏هنا‏ ‏نوع‏ ‏خاص‏ ‏من‏ ‏البشر‏، ‏مرضى ‏يحضرون‏ ‏للعلاج‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏أحلم‏ ‏بمصنع‏ ‏للثوار‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏هذا‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فها‏ ‏أنت‏ ‏ترى ‏صعوبة‏ ‏العملية‏.‏

‏- ‏لأنها‏ ‏حل‏ ‏فردى.‏

‏= ‏الثورة‏ ‏هى ‏إطلاق‏ ‏الإحساس‏ ‏الصادق‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏، ‏دون‏ ‏هرب‏ ‏أو‏ ‏التواء‏، ‏وأظن‏ ‏أن‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏يجرى ‏هنا‏.‏

‏- ‏بدأت‏ ‏تؤمن‏ ‏بالعلاج؟ ‏هذا‏ ‏مهرب‏ ‏فردى ‏واضح‏، ‏وأنت‏ ‏سيد‏ ‏العارفين‏.‏

‏= ‏الحل‏ ‏الجماعى ‏يصلح‏ ‏لمن‏ ‏ليس‏ ‏على ‏خشبة‏ ‏المسرح‏، ‏ويا‏ ‏ويل‏ ‏من‏ ‏يلبس‏ “‏المزيكة‏”.‏

****

غالى ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يستيقظ‏.

ملكة‏ ‏تقف‏ ‏له‏ ‏بالمرصاد‏.

‏خوفها‏ ‏يحيطه‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏جانب‏، ‏وهى ‏تصر‏ ‏على ‏أن‏ ‏تقطع‏ ‏أى ‏نقاش‏ ‏جانبى ‏ليست‏ ‏هى ‏طرفا‏ ‏فيه‏.

‏يأسه‏ ‏يتزايد‏ ‏وتسليمه‏ ‏أصبح‏ ‏وشيكا‏.‏

****

‏- ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏حل‏ ‏ياكمال.

‏= ‏نهتف‏ ‏بحياة‏ ‏غريب‏ ‏إذن يا غالى‏، ‏وننصبه‏ ‏زعيما‏ ‏لفرقة‏ ‏العدم‏.‏

‏- ‏أحيانا‏ ‏يخيل‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏قوانين‏ ‏الدنيا‏ ‏ستختل‏ ‏لو‏ ‏وجدنا‏ ‏الحل‏. ‏

‏= ‏سر‏ ‏الحياة‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏حل‏.‏

‏- ‏لو‏ ‏سمعتـنا‏ ‏ملكة‏ ‏لأغمى ‏عليها‏ ‏جزعا‏ ‏وكمدا‏.‏

‏= ‏طيب‏، و‏أنا‏….  ‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏أرجع‏ ‏لفنى؟ ‏قد‏ ‏ترجع‏ ‏أنت‏ ‏لملكة‏ ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فأين‏ ‏أذهب؟ ‏

‏- ‏على ‏فكرة‏ ‏ملكة‏ ‏حامل‏.‏

‏= ‏هكذا‏ ‏تعودان‏ ‏إلى ‏الصف‏ ‏يا‏ ‏باشوات‏، ‏وسوف‏ ‏تعيشان‏ ‏فى ‏التبات‏ ‏والنبات‏، ‏وتخلفان‏ “‏صبيان‏ ‏وبنات‏”‏.

‏- ‏فكرت‏ ‏فيك‏ ‏وأنا‏ ‏أعاود‏ ‏نشاطى ‏الأزرق‏ ‏مع‏ ‏لابسى ‏القمصان‏ ‏الموسيقيين‏ ‏العرب‏ ‏على ‏أنغام‏ ‏صديقنا‏ ‏الشيخ‏ وصحبه‏.‏

‏= ‏تنصحنى ‏بالبحث‏ ‏عن‏ ‏الحل‏ ‏فى ‏غيبوبة‏ ‏الدخان‏ ‏الأزرق‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏فنان‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏ثمة‏ ‏نهاية‏ ‏فلتكن‏ ‏سرية‏ ‏ولذيذة‏.‏

‏= ‏هرب‏ ‏رشيق‏، ‏ياه!!!‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏الهرب‏ ‏الرشيق‏ ‏والهرب‏ ‏البشع‏.‏

يبدو‏ ‏أن‏ ‏استمرارى ‏فى ‏الذهاب‏ ‏سيصبح‏ ‏مبررا‏ ‏لتوقفى ‏النهائى ‏عن‏ ‏كل‏ ‏نشاط‏، ‏شيخ‏ ‏المخرجين‏ هذا ‏يدعو‏ ‏إلى ‏مواجهة‏ ‏مرة‏ ‏قاسية‏، ‏فأزداد‏ ‏يقينا‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏يبعدنى ‏عن‏ ‏الناس‏، ‏ولكن‏ ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏هكذا‏ ‏مغامرة‏ ‏غير‏ ‏محسوبة‏، ‏لو‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏مثل‏ ‏صفية‏ ‏لهان‏ ‏الأمر‏، ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏يدرينى ‏كيف‏ ‏تتغير‏ ‏لو‏ ‏استمرت‏ ‏علاقتها‏ ‏بواحد فقط‏ ‏فترة‏ ‏كافية؟ ‏إصلاح‏ -دون أن تراها- ‏تزعم‏ ‏أن‏ ‏ألم‏ ‏صفية‏ ‏هائل‏، ‏وأن‏ ‏صدقها‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏، ‏فما‏ ‏الذى ‏يفيد‏ ‏إذن‏ ‏يا‏ ‏حضرة‏ ‏التلميذه‏ ‏المجتهدة‏، ‏لم‏ ‏تعطنى ‏أى ‏ضمان‏، ‏لا‏ ‏أنت‏ – ‏برغم‏ ‏أنى ‏أحبك‏- ‏ولا‏ ‏أستاذك‏، ‏رغم‏ ‏أنى ‏أنحنى ‏لمهارته‏ ‏ولعبه‏ ‏بالبيضة‏ ‏والحجر‏.‏

****

انقطعت‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏منذ‏ ‏شهور‏ ‏وقررت‏ ‏أن‏ ‏أواجه‏ ‏مصيرى ‏دون‏ ‏مسكنات‏ ‏أو‏ ‏خداع‏، ‏ليكن‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ، ‏أندم‏ ‏أشد‏ ‏الندم‏ ‏على ‏ذهابى ‏هناك‏ ‏من‏ ‏أصله‏….  ‏علمت‏ ‏وتعلمت‏ ‏ورأيت‏ ‏وفهمت‏ ‏وأحسست‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏ينبغى، ‏ماذا‏ ‏ينبغى؟ ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتصنع‏ ‏الحيرة‏ ‏أو‏ ‏أتمتع‏ ‏بالضياع،  ‏فما‏ ‏بالك‏ ‏لو‏ ‏أكملت‏ ‏الرؤية‏ ‏فعرفت‏ ‏كل‏ ‏شئ؟ ‏ياخبر‏ ‏أسود‏….  ‏إذن‏ ‏سوف‏ ‏يموت‏ ‏فىّ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏تحت‏ ‏دعوى ‏الصحة‏ “‏آخر‏ ‏موديل‏”.‏

بداخلى ‏بركان‏ ‏هائج‏ ‏لم‏ ‏أسمح‏ ‏له‏ ‏بأن‏ ‏يرى ‏الخارج‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ثقب‏ ‏إبرة‏ ‏الفن‏، ‏أفتح‏ ‏هذا‏ ‏الثقب‏ ‏ليصبح‏ ‏بوابة‏ ‏تنفذ‏ ‏منها‏ ‏الصور‏ ‏والألحان‏، ‏حين‏ ‏زاد‏ ‏الثقب‏ ‏ليهدد‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏بوابة‏ ‏رأيت‏ ‏الوضوح‏ ‏واليقين‏ ‏فى ‏متناول‏ ‏يدى ‏فأصابنى ‏الشلل‏، ‏حضرت‏ ‏إليه‏ ‏على ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏نتفاهم‏ ‏فإذا‏ ‏به‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏ينحتنى ‏فى ‏مرسمه‏ ‏بما‏ ‏يراه‏ ‏مناسبا‏، ‏الله‏ ‏يخرب‏ ‏بيتك‏ ‏أيها‏ ‏الحرفى ‏المجرم،  ‏النحت‏ ‏فى ‏كيان‏ ‏البشر‏ ‏فاق‏ ‏كل‏ ‏محاولاتى ‏السابقة‏، ‏تغرينى ‏مهارتك‏ ‏وحيوية‏ ‏مادتك‏ ‏أحيانا‏ ‏أن‏ ‏أتمنى ‏أن‏ ‏أمتهن‏ ‏مهنتك؟ ‏هل‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الباقى ‏أمامى؟ ‏

ما‏ ‏فائدة‏ ‏الرؤية‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏تزيدنى ‏عجزا؟ ‏كيف‏ ‏أغلق‏ ‏الآن‏ ‏هذه‏ ‏البوابة‏ ‏المفتوحة؟ ‏

لا‏ ‏أومن‏- ‏ياسيدنا‏ ‏الشيخ‏ – ‏بحل‏ ‏تعرضه‏ ‏من‏ ‏عندك‏، ‏حل‏ ‏أظن‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏تعرفه‏، ومع‏ ‏ذلك‏ ‏تغرينا‏ ‏به‏.‏

‏ ‏ليس‏ ‏لدىّ ‏شخصيا‏ ‏حل‏، ‏وأرفض‏ ‏أن‏ ‏أعايش‏ ‏الحيرة‏ ‏القديمة‏ ‏بعدما‏ ‏رأيت‏.‏

تغمرنى ‏أجوبتك‏ ‏الجاهزة‏ ‏التى ‏تضعها‏ ‏على ‏ألسنتهم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تنطق‏، ‏تغمرنى ‏مثل‏ ‏خراطيم‏ ‏المطافئ‏ ‏فتموت‏ ‏النار‏ ‏وأفرغ‏ ‏من‏ ‏الطاقة‏.‏

ألعن‏ ‏اليوم‏ ‏الذى ‏رأيت‏ ‏فيه‏ ‏وجهك.  ‏

لا‏ ‏يا‏ ‏إصلاح‏ ‏يا‏ ‏فاضل،  ‏لن‏ ‏أرجع‏ ‏خوفا‏ ‏منك‏ ‏أنت‏ ‏بالذات‏.‏

‏ ‏خربتَ ‏بيتى ‏يا‏ ‏رجل‏.‏

ماذ‏ ‏أفعل‏ ‏الآن؟ ‏

****

ونبدأ الأسبوع القادم فى تقديم الفصل السابع “عبد السميع الأشرم”

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *