الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الخامس: “غالى جوهر” ( 2 من 3 )

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الخامس: “غالى جوهر” ( 2 من 3 )

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 28-12-2024

السنة الثامنة عشر

العدد:  6328

 ثلاثية المشى على الصراط

رواية: “مدرسة العراة” [1] 

الفصل‏ ‏الخامس

  غالى جوهر  (2 من 3)

……………………..

……………………..

-2-

‏- ‏هل‏ ‏وجدت‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏يا‏ ‏كمال‏.‏

‏= ‏أبدا‏.‏

‏- ‏إذن‏ ‏ماذا؟‏ ‏هل‏ ‏نستمر‏ ‏بلا‏ ‏هدف‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏تقول‏ ‏نستمر‏، ‏فأنت‏ ‏غيرى.‏

‏- ‏طول‏ ‏عمرنا‏ ‏معا‏، ‏ولسنا‏ ‏معا‏، ‏والله‏ ‏زمان‏.‏

‏= ‏تركتكم‏ ‏وتركت‏ ‏مبدأكم‏ ‏الرائع‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏أكون‏ ‏مع‏ ‏أحد‏، ‏ما‏ ‏الذى ‏أتى ‏بك‏ ‏إلى ‏هنا؟

‏- ‏أبحث‏.‏

‏= ‏منذ‏ ‏متى؟‏ ‏تركتكم‏ ‏والأمور‏ ‏تمام‏ ‏التمام‏، ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏البحث‏.‏

‏- ‏إعلان‏ ‏إفلاس‏ ‏الذات‏ ‏لا‏ ‏يـُـشـهـر‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏يا‏ ‏كمال‏.‏

‏= ‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏نجلس‏ ‏فى ‏منازلنا‏ ‏ونبحث‏، ‏حتى ‏تكتمل‏ ‏السرية؟ ‏

‏- ‏هل‏ ‏جئت‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏الحل؟‏ ‏أم‏ ‏تمحو‏ ‏ما‏ ‏وجدت‏ ‏من‏ ‏حلول؟

‏= ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يهمنى ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏الحل‏ ‏أو‏ ‏أفقده‏.‏

‏- ‏والفن؟‏ ‏لاح‏ ‏لك‏ ‏يوما‏ ‏وكأنه‏ ‏الحل‏.‏

‏= ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏يكفينى.‏

‏- ‏أشفق‏ ‏على ‏وحدتك‏ ‏وألمك.

‏= ‏لا‏ ‏أحتاج‏ ‏إلى ‏شفقتك‏، ‏وليس‏ ‏عندى ‏أى ‏استعداد‏ ‏لأبادلك‏ ‏مثلها‏. ‏

‏- ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أسمع‏ ‏منك‏.

‏= ‏تعرف‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أنصح‏ ‏أحدا‏، ‏دعنى ‏أقولها‏ ‏لك‏ ‏بصراحة‏: ‏لا‏ ‏تتراجع‏ ‏عن‏ ‏شئ‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏بديلا‏ ‏ولو‏ ‏مؤقتا‏، ‏ما‏ ‏يجرى ‏هنا‏ ‏ليس‏ ‏بديلا‏ ‏أصلا. ‏

‏- ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أتراجع‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يتسرب‏ ‏منى ‏يا‏ ‏كمال‏.

‏= ‏أسخف‏ ‏المعتقدات‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏شئ‏.‏

‏- ‏لو‏ ‏كان‏ ‏سخفا‏ ‏لاحتملته‏، ‏ليس‏ ‏المبدأ‏، ‏المصيبة‏ ‏فى ‏أهله‏، ‏بشع‏ ‏بشع‏ ‏ما‏ ‏وصلنى، ‏بشع‏، ‏‏- ‏حيرتنى ‏يا‏ ‏كمال.

‏= ‏مازلت‏ ‏تؤمن‏ ‏بالمذهب‏، ‏ربما‏ ‏أكثر‏ ‏منهم‏، ‏فلماذا‏ ‏انسحبت‏ ‏وتركتهم؟

‏- ‏لا أعرف .. قل لى أنت

‏= ‏قلت‏ ‏لك‏….  ‏لست‏ ‏مثلى ‏فلا‏ ‏تطِلْ‏ ‏الإلحاح‏، ‏إسأل‏ ‏نفسك‏ ‏عما‏ ‏أتى ‏بك‏ ‏إلى ‏هنا‏.‏

‏- ‏ليست‏ ‏عندى ‏إجابة‏، ‏تصورت‏ ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏أننا‏ ‏نستبدل‏ ‏المرضى ‏والمجانين‏ ‏بأصحابنا‏ ‏من‏ ‏المناضلين؟‏ ‏دع‏ ‏الآخرين‏ ‏جانبا‏، ‏مصيبتى ‏مع‏ ‏ملكة‏ ‏أعظم‏ ‏وأخطر‏ ‏ولو‏ ‏أنى ‏غير‏ ‏مدرك‏ ‏أبعادها‏ ‏بنفس‏ ‏الوضوح‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏يمكنك‏ ‏أن‏ ‏تستغنى ‏عنها‏، ‏إنها‏ ‏تعطيك‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏فلا‏ ‏تتماد‏ ‏فى ‏إيذائها‏، ‏

‏- ‏أنا‏ ‏أحبها‏….  ‏حتى ‏وهى ‏تخنقنى ‏بعواطفها. ‏

‏= ‏هى ‏إنسانة‏ ‏مخلصة‏ ‏إلى ‏النهاية‏….  ‏رغم‏ ‏اختلافى ‏معها‏ ‏ومعك‏.‏

‏- ‏مخلصة‏ ‏إلى ‏النهاية‏؟‏ ‏نهاية‏ ‏من‏؟‏

‏= ‏إلى ‏النهاية‏ ‏والسلام‏، ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لأى ‏شئ‏ ‏نهاية‏.‏

‏- ‏هى ‏لا‏ ‏ترتاح‏ ‏لك‏ ‏وتتجنبك‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏أرفضها،  ‏ولكنى ‏أحترمها‏، ‏مثابرة‏ ‏وعنيدة‏.‏

‏- ‏هى ‏تقول‏ ‏إنك‏ ‏هارب‏ ‏جبان‏.‏

‏= …‏ربما‏ ‏لا‏ ‏تتعدى ‏الصدق‏ ‏فى ‏ذلك‏.‏

هذا‏ ‏الرجل‏.!! ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏يعترف‏ ‏بعيوبه ‏وكأنها‏ ‏عيوب‏ ‏غيره‏، ‏هرب‏ ‏بجلده‏، ‏ثم‏ ‏يثنينى ‏عن‏ ‏الهرب‏، ‏أفضل‏ ‏ما‏ ‏فى ‏الوجود‏ ‏أن‏ ‏تؤمن‏ ‏بشئ‏ ‏مائة‏ ‏فى ‏المائة‏، ‏أى ‏شئ‏، ‏ملكة‏ ‏كانت‏ ‏مؤمنة‏ ‏بكل‏ ‏الطقوس الميتافيزيقية‏ ‏القديمة‏، ‏ثم‏ ‏هاهى ‏ذى ‏مؤمنة‏ ‏بكل‏ ‏الطقوس‏ ‏الجديدة‏، ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏أفعل‏ ‏مثلها؟‏ و‏كمال‏، ‏عكس‏ ‏ذلك‏، ‏لا‏ ‏هو‏ ‏وصل‏ ‏إلى ‏شئ‏، ‏وهو لا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلى ‏شئ‏، ‏أنا‏ ‏على ‏وشك‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏ ‏مثله‏.‏

أنا‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏مبررا‏ ‏للتراجع‏، ‏نفوس‏ ‏الناس‏ ‏ضعيفة‏ ‏لكن‏ ‏المبدأ‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏عيب‏، ‏لابد‏ ‏من‏ ‏العدل‏ ‏والمساواة‏، ‏لابد‏ ‏من‏ ‏البدء‏ ‏بلقمة‏ ‏العيش‏، ‏ثم‏ ‏يكون‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مايكون‏، ‏عقلى ‏يكاد‏ ‏يشت‏ ‏يا‏ ‏ملكة.

‏- ‏للمرة‏ ‏الألف‏ ‏يا‏ ‏ملكة‏: ‏فلينهر‏ ‏من‏ ‏ينهار‏، ‏المبدأ‏ ‏لاغبار‏ ‏عليه‏.‏

‏= ‏ما‏ ‏فائدة‏ ‏أن‏ ‏تردد‏ ‏الصواب‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏ثم‏ ‏تفعل‏ ‏عكسه؟

‏- ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏انهار‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏سيحكم‏ ‏البلد‏ ‏اذا‏ ‏ما‏ ا‏ستولينا‏ ‏على ‏السلطة‏.‏

‏= ‏توزع‏ ‏المناصب‏ ‏الوزارية‏ ‏من‏ ‏الآن‏؟‏ ‏تبرر‏ ‏موقفك‏ ‏وأنت‏ ‏تمهد‏ ‏للتراجع‏.

وحتى ‏لو‏ ‏كان‏ ‏طريقنا‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏الطريق‏ ‏الصحيح‏، ‏فكيف‏ ‏أتمسك‏ ‏به‏ ‏وقد‏ ‏طمست‏ ‏معالمه‏ ‏داخل‏ ‏نفسى، ‏وهل‏ ‏البديل‏ ‏أن‏ ‏أحضر‏ ‏هنا‏ ‏مع‏ ‏هؤلاء‏ ‏المجانين؟‏ ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏مريض‏ ‏مثلهم؟‏ ‏ملكة‏ ‏تكرس‏ ‏كل‏ ‏جهودها‏ ‏لكى ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏الحضور‏ ‏فأرد‏ ‏عليها‏ ‏تلقائيا‏ ‏بأن‏ ‏أعاند‏ ‏وأحاور‏ ‏وأداور‏ ‏دون‏ ‏اقتناع‏ ‏كامل‏ ‏من‏ ‏داخلى، ‏يا‏ ‏ليتنى ‏لا‏ ‏أحضر‏، ‏لو‏ ‏كففتِ‏ ‏يا‏ ‏ملكة‏ ‏عن‏ ‏القفز‏ ‏والتشنج‏، ‏فلربما‏ ‏فكرت‏ ‏أنا‏ ‏وعدلت‏ ‏وحدى، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أثق‏ ‏فى ‏أحد‏ ‏منهم‏، ‏مازلت‏ ‏أشعر‏ ‏بانتمائى ‏للأقلية‏، ‏أى ‏أقلية‏، ‏أينما‏ ‏ذهبت‏ ‏فأنا‏ ‏الأقلية‏ ‏وهم‏ ‏الأكثرية‏، ‏كيف‏ ‏أثق‏ ‏فيهم‏ ‏أو‏ ‏فيه؟‏ ‏أخشى ‏أن‏ ‏يتكشف‏ ‏هذا‏ ‏الطبيب‏ ‏عن‏ ‏خدعة‏ ‏نذلة‏ ‏مثل‏ ‏صديقى ‏عالى ‏الصوت‏ ‏المتكوم‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏فى ‏بركة‏ ‏العرق‏، ‏وتناثر‏ ‏نـَتـَن‏ ‏البصقة‏، ‏وبقايا‏ ‏شحوب‏ ‏الموت‏، ‏بشعة‏، ‏صورة‏ ‏بشعة‏، ‏حمار‏ ‏جائع‏ ‏يشم‏ ‏مؤخرة‏ ‏غزال‏ ‏حديثة‏ ‏الولادة‏، ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏جمع‏ ‏السلطة‏ ‏فى ‏يديه؟‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏تأميم‏ ‏المصانع‏ ‏ويبدأ‏ ‏بتأميم‏ ‏خادمة‏ ‏طفلة‏ ‏لصالحه‏، ‏يتحاشانى ‏منذ‏ ‏الحادثة‏،….  ‏صوته‏ ‏أصبح‏ ‏أكثر‏ ‏ارتفاعا‏ ‏ونبرته‏ ‏أكثر‏ ‏حدة‏، ‏صوته‏ ‏أحيانا‏ ‏يصلنى ‏وأنا‏ ‏فى ‏سرحات‏ ‏خيالى ‏وهو‏ ‏قابع‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏ينتفض‏ ‏ممسكا‏ ‏صولجان‏ ‏السطلة‏ ‏مصدرا‏ ‏فرمانا‏ ‏يقول‏ “‏رجال‏ ‏الحزب‏ ‏أولى ‏بالحريم‏ ‏من‏ ‏ذويهم‏”، ‏أكتشف‏ ‏أن‏ ‏خيالى ‏كان‏ ‏يتربص‏ ‏بى ‏الناحية‏ ‏الثانية‏.‏

متى ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏التذكر‏ ‏والتفكير؟ ..‏متى ‏يكف‏ ‏خيالى ‏عن‏ ‏المبالغة‏ ‏والتشويه؟‏ ‏ماذا‏ ‏جرى ‏لى…‏؟‏ ‏هذا‏ ‏الزعيم‏ ‏المزعوم‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏الناس‏، ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏الرجال‏، ‏وليس‏ ‏كل‏ ‏الثوار‏، ‏أحس‏ ‏أنى ‏أبالغ‏ ‏فى ‏التشويه‏ ‏لأبرر‏ ‏هربى، ‏كلما‏ ‏اتسعت‏ ‏الرؤية‏ ‏غمرنى ‏هلع‏ ‏غامض‏.‏

‏-3-‏

‏- ‏رجلى ‏على ‏رجلك‏….  ‏ولو‏ ‏حملونى ‏على ‏نقالة‏.‏

‏= ‏هذا‏ ‏انتحار‏، ‏حرارتك‏ ‏أربعون‏ ‏والطبيب‏ ‏أمرك‏ ‏بالراحة‏ ‏التامة‏.‏

‏-…..  ‏كيف‏ ‏تتركنى ‏وأنا‏ ‏بهذه‏ ‏الحالة‏ ‏مادمت‏ ‏تعلم‏ ‏بخطورتها؟

‏= ‏مثلما‏ ‏تركتـك‏ ‏إلى ‏العمل‏ ‏فى ‏الصباح‏.‏

‏- ‏العمل‏ ‏شئ،  ‏وهذا‏ ‏شئ‏ ‏آخر‏.‏

‏= ‏أنت‏ ‏تعلمين‏ ‏أهمية‏ ‏الذهاب‏ ‏وتحرصين‏ ‏على ‏أن‏ ‏نتعجل‏ ‏النهاية‏.‏

‏- ‏إنه‏ ‏مثل‏ شرب ‏الماء‏ ‏المالح‏، ‏كلما‏ ‏ذهبنا‏ ‏إليه‏ ‏اضطررنا‏ ‏للذهاب‏ ‏أكثر‏. ‏

‏= ‏فليكن‏….  ‏ولنشرب‏ ‏الماء‏ ‏المالح‏ ‏حتى ‏نتقيأ‏.‏

‏- ‏أنا‏ ‏فعلا‏ ‏أكاد‏ ‏اتقيأ‏ ‏كلما‏ ‏ذهبت‏، ‏ربما‏ ‏ارتفعت‏ ‏حرارتى ‏من‏ ‏ذهابى ‏معك‏.‏

‏= ‏لن‏ ‏تأتى ‏معى ‏اليوم‏.‏

هذا‏ ‏الرعب‏ ‏الذى ‏يتملكها‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرحلة‏ ‏الأسبوعية‏ ‏يثير‏ ‏داخلى ‏ويدفعنى ‏للتحدى ‏بلا‏ ‏حدود‏، ‏أكتشف‏ ‏أننى ‏لا‏ ‏أتحدى ‏إلا‏ ‏نفسى، ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏ألاحظ‏ ‏على ‏إبراهيم‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏فيه؟‏ ‏ملامحه‏ ‏مثل‏ ‏الصخر‏ ‏لكنها‏ ‏مغطاة‏ ‏بخضرة‏ ‏زرع‏ ‏مجهول‏ ‏المصدر‏، ‏ترى ‏هل‏ ‏وصل‏ ‏إلى ‏الحل‏ ‏الأسعد‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏غيبوبه‏ ‏سرية؟‏ ‏انتهزت‏ ‏فرصة‏ ‏تخلف‏ ‏زوجتى ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏وانتحيت‏ ‏به‏ ‏جانبا‏.‏

‏= ‏كيف‏ ‏ترتاح‏ ‏هذه‏ ‏الراحة‏ ‏والناس‏ ‏جوعى ‏يا‏ ‏إبراهيم؟

‏- ‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏يا‏ ‏غالى، ‏وأين‏ ‏ملكة؟

‏= ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏تعطينا‏ ‏مما‏ ‏أعطاك‏ ‏الله‏.‏

‏- ‏لم‏ ‏يعطنى ‏الله‏ ‏شيئا‏، ‏أنا‏ ‏الذى أسعى فى‏ ‏الطريق‏ ‏اليه‏.‏

‏= ‏إلى ‏الله؟

‏- ‏وإلى ‏عطائه؟

‏= ‏أنت‏ ‏لست‏ ‏مثل‏ ‏عبد‏ ‏السميع‏، ‏أنت‏ ‏أعقل‏ ‏من‏ ‏ذلك‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏مثل‏ ‏الآخر‏.‏

‏=…  ‏وكيف‏ ‏ستوصل‏ ‏عطاء‏ ‏الله‏ ‏إلى ‏الجوعى، ‏أفادكم‏ ‏الله؟

‏- ‏جوعى! كيف؟

‏= ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏إلا‏ ‏جوع‏ ‏واحد‏، ‏جـَـوْعى ‏للقمة‏ ‏والغموس‏.‏

‏- ‏وهل‏ ‏أنت‏ ‏جائع‏ ‏أم‏ ‏هارب؟

‏= …  ‏فى ‏ظل‏ ‏النظام‏ ‏القائم‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أجوع‏ ‏فى ‏أى ‏لحظة‏.‏

‏- ‏وإلى ‏أن‏ ‏تجوع‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏، ‏ماذا‏ ‏أنت‏ ‏صانع؟

‏= ‏أحمى ‏الجوْعى ‏من‏ ‏حشيشك‏ ‏وأفيون‏ ‏عبد‏ ‏السميع‏.‏

‏- ‏بالله‏ ‏عليك،  ‏من‏ ‏الذى ‏يتعاطى ‏الأفيون؟‏ ‏تهرب‏ ‏من‏ ‏جوعك‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏جوع‏ ‏الناس‏ ‏ثم‏ ‏تتهم‏ ‏الناس‏ ‏بالتعاطى، ‏أنت‏ ‏لا‏ ‏تكاد‏ ‏تفيق‏ ‏من‏ ‏مخدرات‏ ‏مستوردة‏ ‏تعميك‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏ ‏وعن‏ ‏ناسك‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏تعرفهم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏الكتب‏.‏

‏= ‏أكلمك‏ ‏لأعرف‏ ‏عنك‏ ‏أكثر‏، ‏تـَسـْتـَشـْيـَخُ‏ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تعظنى ‏أن‏ ‏أدخل‏ ‏دينك‏.‏

‏- ‏لم‏ ‏أعلن‏ ‏دينى ‏لأحد‏، ‏أنا‏ ‏أحاول‏ ‏ألا‏ ‏أخدع‏ ‏نفسى، ‏هذه‏ ‏هى ‏الحكاية‏.‏

‏= ‏أنت‏ ‏مرتاح‏ ‏لأن‏ ‏دينك‏ ‏هو‏ ‏دين‏ ‏الأغلبية‏ ‏فلا‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏والنبذ‏.‏

‏- ‏دينك‏ ‏داخلك‏ ‏فدعه‏ ‏يترعرع‏ ‏بلا‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏ملكة‏ ‏ولا‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏كمال‏ ‏ولاحساب‏ ‏لعبد‏ ‏السميع‏، ‏ساعتها‏ ‏ستعرفه‏ ‏كما‏ ‏ستعرف‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏تتحدث‏ ‏عنهم‏، ‏وتحس‏ ‏بهم‏.‏

‏= ‏دعوتكم هنا‏ ‏خطيرة‏ ‏إلى ‏الإحساس‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏، ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏أحس‏ ‏الجوعى.‏

‏- ‏يقتلون‏ ‏الشبعانين.‏

‏= ‏وقد‏ ‏يقتلونك‏ ‏أول‏ ‏الناس؟

‏- ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الحل‏. ‏

‏= ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏ ‏تقول‏ ‏ذلك؟

‏- ‏الإنسان‏ ‏ـ‏ ‏ليحيا‏ ‏ـ‏ ‏إما‏ ‏قاتل‏ ‏أو‏ ‏مقتول‏.‏

‏= ‏حسبتك‏ ‏مسالم‏ ‏حتى ‏النهاية‏.‏

‏- ‏أحيانا‏ ‏يكون‏ ‏القتل‏ ‏هو‏ ‏طريق‏ ‏السلام‏.‏

‏= ‏لا‏ ‏أفهمك‏.‏

‏- ‏أعيش‏ ‏مشاعر‏ ‏القتل‏ ‏لتصهرنى ‏وأنا‏ ‏أقترب‏ ‏منك‏ ‏مسئولا‏ ‏عنها‏، ‏رغم‏ ‏اختلافنا‏.‏

‏= ‏هذا‏ ‏خطر،  ‏و..،  ‏و..،  ‏غير‏ ‏مفهوم. ‏

‏- ‏فهمته‏ ‏لحظة‏ ‏ثم‏ ‏تراجعت‏.‏

‏= ‏فهمته‏ ‏أو‏ ‏لم‏ ‏أفهمه‏ ‏هو‏ ‏خطر‏.‏

‏- ‏مجرد‏ ‏وجودنا‏ ‏فى ‏الحياة‏ ‏خطر‏.‏

‏= ‏كلامك‏ ‏مرعب‏ ‏وقد‏ ‏كنت‏ ‏أحسبك‏ ‏فى ‏سلام‏ ‏حقيقى.‏

‏- ‏إذا‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏ترى ‏من‏ ‏زاوية‏ ‏أفضل‏ ‏فحاول‏ ‏ألا‏ ‏تخاف‏ ‏من‏ ‏خوفها‏.‏

‏= ‏خوف‏ ‏من؟

‏- “‏ملكة‏”….  ‏

‏= ‏إبراهيم؟‏ ‏هل‏ ‏وجدت‏ ‏حلا‏؟

‏-….  ‏أنت‏ ‏حـَـلـِّـى.‏

‏= ‏أنا؟

‏- ‏أقتلك‏ ‏بلا‏ ‏مجاملة‏.‏

‏= ‏كلامك‏ ‏يرعبنى ‏يغرينى ‏بالاقتراب،‏ ‏فيحمينى ‏منك‏ ‏جوع‏ ‏الناس‏.‏

‏- ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نصل‏ ‏إلى ‏الناس‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أنفسنا‏.‏

‏= ‏ملكة‏ ‏لا‏ ‏تصدق‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏إصبعها‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏المخابرات‏ ‏الأمريكية‏ ‏تفسيرا‏ ‏لأى ‏محاولة‏ ‏للمراجعة‏، ‏هى ‏تسمى ‏حكمتكم‏ ‏حكمة‏ ‏الكراسى ‏الوثيرة‏. ‏

‏- ‏هو‏ ‏طريق‏ ‏أطول‏، ‏وربما‏ ‏أضمن‏ ‏أو‏ ‏أخطر‏.‏

‏= ‏هى ‏تفكـر‏ ‏فى ‏جوع‏ ‏الناس‏ ‏ليل‏ ‏نهار.

‏-  هل هذا يسمح أن يحل‏”‏التفكير‏” ‏محل‏ “‏الجوع‏” ‏ومحل‏ ‏الناس‏ ‏بالمرة‏.‏

‏= ‏الجوع‏ ‏هو‏ ‏المشكلة‏ ‏الرئيسية‏.‏

‏- ‏بل‏ ‏المشكلة‏ ‏الأولى، ‏نحن‏ ‏إما‏ ‏نعيش‏ ‏ونحن‏ ‏نحس‏ ‏ببعضنا‏ ‏البعض‏ ‏أو‏ ‏يأكل‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏.‏

‏= ‏أشعر‏ ‏أننا‏ ‏فى ‏محل‏ ‏توصيل‏ ‏الطلبات‏ ‏للمنازل‏ “‏تيكاواي‏” “‏سندوتشات‏ ‏إحساس‏ ‏بالصدق‏ ‏الحار‏ ‏والليمون‏ ‏المتبل‏ ‏بالصحة‏ ‏والتطور‏.” ‏ويذهب‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏ستين‏ ‏داهية‏.‏

‏- ‏الناس‏ ‏الناس؟‏ ‏وأنت‏ ‏وملكة‏ ‏ألستما‏ ‏ناسا؟

‏= ‏لا‏ ‏نكون‏ ‏ناسا‏ ‏إلا‏ ‏بهم‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏تخلط‏ ‏بين‏ ‏الحديث‏ ‏عنهم‏ ‏والتمسح‏ ‏بهم‏، ‏للناس‏ ‏يا‏ ‏غالى ‏نبضٌ‏ ‏آخر‏.‏

‏= ‏كيف‏‏؟

‏- ‏المواجهة‏ ‏مستمرة‏.‏

‏=…  ‏رعب‏ ‏أزلى، ‏يعوق‏ ‏الأنبياء‏ ‏أنفسهم‏.‏

‏- ‏لا‏ ‏بديل‏ ‏لذلك‏.‏

‏= ‏كلام‏ ‏حلو‏. ‏

‏- ‏أنت‏ ‏الأحلى.‏

‏= ‏إبراهيم.

‏- ‏نعم.

‏= ‏الله‏ ‏يخرب‏ ‏بيتك‏. ‏

‏-…  ‏حصل‏. ‏

لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أكذبك‏ ‏بسهولة‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏، ‏لا‏ ‏أرى ‏طريقا‏ ‏واضحا‏ ‏ولا‏ ‏بديلا‏ ‏حقيقيا‏، ‏سمعت‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏مرة‏ ‏فى ‏جلسة‏ ‏حشيش‏ ‏تنتزع‏ ‏القهقهات‏ ‏من‏ ‏جوفك‏ ‏دون‏ ‏المرور‏ ‏على ‏قلبك‏، ‏تتصاعد‏ ‏موجات‏ ‏الإحساس‏ ‏الزاعق‏ ‏على ‏نغمات‏ ‏عود‏ ‏ذلك‏ ‏الشيخ‏ ‏العجيب‏ ‏الجميل‏ ‏الضرير‏، ‏أوحشتـنى ‏جلستهم‏، ‏سوف‏ ‏أذهب‏ ‏إليهم‏ ‏لأعرف‏ ‏إلى ‏أى ‏سماء‏ ‏طار‏ ‏بهم‏ ‏الدخان‏ ‏الأزرق‏، ‏لعل‏ ‏حشيشتهم‏ ‏تتحدى ‏أفيونك‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏، ‏أنت‏ ‏وشيخك‏ ‏المغرور‏.‏

‏-4-‏

الشيخ‏ ‏الضرير‏ ‏النحيف‏ ‏يمسك‏ ‏بعوده‏ ‏فى ‏حب‏ ‏غامر‏، ‏يشرئب‏ ‏بعنقه‏ ‏إلى ‏اليسار‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏إلى ‏اليمين‏ ‏فى ‏حركة‏ ‏لولبية‏ ‏تشبه‏ ‏مسيرة‏ ‏التطور‏، ‏يرتشف‏ ‏ريقه‏ ‏باستمرار‏ ‏وكأن‏ ‏صنبور‏ ‏الوعى ‏قد‏ ‏انساب‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏فى ‏تجويف‏ ‏فمه‏، ‏شعره‏ ‏الأجعد‏ ‏ولونه‏ ‏الأسمر‏ ‏وعنقه‏ ‏الطويل‏ ‏يذكرنى ‏بآثار‏ ‏القدماء‏، ‏حركات‏ ‏وجهه‏ ‏كلها‏ ‏إحساس‏ ‏صادق‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏، ‏هأنذا‏ ‏أوقظ‏ ‏إحساسى ‏مباشرة‏ ‏بأنفاس‏ ‏الحق‏ ‏الأزرق‏، ملكة‏ ‏سعيدة‏ ‏بهذه‏ ‏الزيارة‏ ‏وتأمل‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏ما‏ ‏انقطع‏ ‏ولو‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏غابة‏ ‏الجوزة‏، ‏حين‏ ‏عرضت‏ ‏عليها‏ ‏الذهاب‏ ‏لسماع‏ ‏الشيخ‏، ‏قالت‏ ‏إنها‏ ‏تفضله‏ ‏عن‏ ‏شيخ‏ ‏المنسر طبيبنا‏ ‏المجنون‏، ‏ضربات‏ ‏العود‏ ‏تخرج‏ ‏بغير‏ ‏انتظام‏ ‏وأصابع‏ ‏الشيخ‏ ‏تعبث‏ ‏فى ‏مفاتيحه‏ ‏استعدادا‏ ‏للسهرة‏، ‏والدخان‏ ‏الأزرق‏ ‏يملأ‏ ‏الجو‏ ‏فى ‏سِحـْر‏ ‏أصيل‏، ‏الطلبات‏ ‏تنهال‏ ‏على ‏الشيخ‏ ‏فى ‏وطنية‏ ‏اشتراكية‏، ‏وأحيانا‏ ‏فى ‏عروبة‏ ‏قومية‏.‏

‏- ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نسمع‏ ‏شيئا‏ ‏جديدا‏.‏

‏- ‏الجديد‏ ‏فى ‏الحديد،  ‏والجنرالات‏ ‏يذكرونا‏ ‏بما‏ ‏تحت‏ ‏الباط‏.‏

‏- ‏بطاطنا‏ ‏سخنة‏.‏

‏- ‏وصاحبة‏ ‏الجلالة‏ ‏تحب‏ ‏البليلة‏ ‏السخنة‏.‏

‏- ‏وحمص‏ “‏الشام‏” ‏المتحدة‏.‏

تتفجر‏ ‏القهقهات‏ ‏فى ‏عدوان‏ ‏قاس‏، ‏والشيخ‏ ‏يرتشف‏ ‏ريقه‏ ‏فى ‏انتصار‏ ‏وزهو‏ ‏بالغين‏، ‏يقدم‏ ‏أحدهم‏ ‏إليه‏ ‏الجوزة‏.‏

‏- ‏إسحب‏ ‏لك‏ ‏نفس‏، ‏واستفتح‏.‏

‏- ‏الانسحاب‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏هو‏ ‏للأمام‏ ‏يا‏ ‏فاضل‏.‏

‏- ‏ليس‏ ‏لدينا‏ ‏حجة‏ ‏بعد‏ ‏العبور‏.‏

‏- ‏سحبوا‏ ‏البساط‏ ‏من‏ ‏تحتنا‏ ‏بلعبة‏ ‏أمريكية‏ ‏رائعة‏.‏

‏- ‏سحبوا‏ ‏البساط‏ ‏بجهاد‏ ‏رجال‏ ‏البلاط‏.‏

‏- ‏حلقة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏مسلسل‏” ‏الوطواط‏”.‏

‏-…  ‏مغامرات‏ ‏السوبرمان،  ‏فى ‏قصر‏ ‏السلطان‏.‏

تفتح‏ ‏الأفواه‏، ‏وتنطلق‏ ‏منها‏ ‏الأصوات‏ ‏عنيفة‏ ‏كالضحك‏، ‏شلالات‏ ‏تجرف‏ ‏معها‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏ملكة‏ ‏متحمسة‏ ‏أشد‏ ‏الحماس‏ ‏وتطلب‏ ‏من‏ ‏الشيخ‏ ‏أغنية‏ ‏خاصة‏.‏

يقول‏ ‏الشيخ‏:

‏- ‏عقبال‏ ‏عوضك‏ ‏يا‏ ‏ست‏ ‏ملكة‏ ‏يا‏ ‏سكره‏.‏

يقول‏ ‏أحدهم.

‏- ‏سنـدخل‏ ‏العوض‏ ‏مع‏ ‏المطالبة‏ ‏بحقوقنا‏ ‏فى ‏حقول‏ ‏الملانة‏.‏

‏- ‏من‏ ‏بنود‏ ‏الاتفاق‏ ‏السرية‏ ‏أن‏ ‏لهم‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏زراعة‏ ‏الصحراء‏ ‏بالمكرونة‏ ‏الأسباجيتى، ‏

‏- ‏دخلت‏ ‏إيطاليا‏ ‏طرفا‏ ‏رابعا‏ ‏فى ‏الاتفاق‏.‏

‏- ‏فلتعش‏ ‏صوفيا‏ ‏لورين‏.‏

‏-..‏وانا‏ ‏وانت‏،

– و‏لورين‏ ‏وهاردى.‏

ثم‏ ‏موجة‏ ‏أخرى ‏من‏ ‏الضحك‏ ‏السالف‏ ‏الذكر‏، ‏أين‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏ ‏يا‏ ‏طيب‏ ‏حتى ‏تسمى ‏هذا‏ ‏الشئ‏ ‏باسمه‏ ‏يا‏ ‏حامى ‏حمى ‏الإحساس‏ ‏الفطرى ‏يا‏ ‏غبى.‏

أواصل‏ ‏سحب‏ ‏الأنفاس‏، ‏فتنتفخ‏ ‏عضلات‏ ‏وجهى ‏وتتباعد‏ ‏ملامحى ‏وتخرج‏ ‏منى أصوات‏ ‏مقهقهة‏، ‏ليس‏ ‏لى ‏أدنى ‏علاقة‏ ‏بها‏. ‏

قال‏ ‏أحدهم‏ ‏دون‏ ‏مناسبة‏: ‏

‏- ‏هيا‏ ‏نلعب‏ ‏قطرا‏.‏

رد‏ ‏آخر‏ ‏فى ‏سعادة‏ ‏خاصة‏:‏

‏- ‏قطر‏ ‏الندى ‏خالة‏ ‏أفندينا‏.‏

تصورت‏ ‏أن‏ ‏أحسن‏ ‏ميتة‏ ‏لابراهيم‏ ‏الطيب‏ ‏هو‏ ‏الرجم‏ ‏بالقباقيب‏، ‏ألم‏ ‏يقل‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏الإحساس‏: ‏يا‏ ‏قاتل‏ ‏يا‏ ‏مقتول‏، ‏فليمت‏ ‏وهو‏ ‏فى ‏غاية‏ ‏الإحساس‏ ‏بضرب‏ ‏القباقيب‏، ‏ولتتعلم‏ ‏عظامه‏ ‏معنى ‏السحق،  ‏وبذلك‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏أحس‏ ‏حتى ‏النخاع‏، ‏قهقه‏ ‏الجميع‏ ‏وهم‏ ‏ينظرون‏ ‏إلى ‏فخشيت‏ ‏أن‏ ‏يكونوا ‏قد‏ ‏سمعونى ‏وأنا‏ ‏أفكر‏ ‏مع‏ ‏أنى ‏لم‏ ‏أفتح‏ ‏فمى.‏

أطلَّ‏ ‏علىّ ‏وجه‏ “‏بسمة‏” ‏فجأة‏ ‏ولكن‏ ‏لحقه‏ ‏على ‏مسافة‏ ‏وجه‏ ‏إبراهيم‏ ‏وهو‏ ‏ينظر‏ ‏إلى ‏من‏ ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏فى ‏سخرية‏ ‏صعبة‏، ‏وجدتنى ‏قادرا‏ ‏على ‏أن‏ ‏أرد‏ ‏عليه‏ ‏بنفس‏ ‏عدوانه‏ ‏المغلف‏ ‏بكلام‏ ‏الحب‏ ‏الجسور‏: “‏سوف‏ ‏أريك‏ ‏معنى ‏الإحساس‏ ‏يارائق‏ ‏يا‏ ‏إبن‏ ‏الكلب‏، ‏سوف‏ ‏أومن‏ ‏بجهنم‏ ‏خصيصا‏ ‏لأراك‏ ‏فيها‏ ‏وبئس‏ ‏المصير‏، ‏أنا‏ ‏سوف‏ ‏أدخل‏ ‏الجنة‏ ‏فى ‏الحالتين‏ ‏يا‏ ‏أبو‏ ‏خليل‏: ‏لن‏ ‏أحدد‏ ‏لك‏ ‏الحالتين‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تفلسفها‏ ‏وأنت‏ ‏لست‏ ‏فاهما‏ ‏حاجة‏، ‏يطل‏ ‏علىّ ‏وجه‏ “‏بسمة‏” ‏من‏ ‏بين‏ ‏ضلفتى ‏خيمة‏ ‏من‏ ‏الحرير‏، ‏أخطفها‏ ‏على ‏حصان‏ ‏أبيض‏ ‏من‏ ‏رعايا‏ ‏كنيسة‏ ‏العذارء‏، ‏نطير‏ ‏إلى ‏جنة‏ ‏عمنا‏ ‏ماركس‏ ‏وهى ‏تذكرنى ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تحب‏ ‏اللون‏ ‏الأحمر‏.‏

أنظر‏ ‏إلى ‏ملكة‏ ‏بعد‏ ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الأنفاس‏ ‏فأرى ‏ملامح‏ ‏وجهها‏ ‏تتضخم‏، ‏أتسحب‏ ‏فى ‏هدوء‏ ‏النملة‏ ‏فوق‏ ‏أنفها‏ ‏الجبلى ‏محاولا‏ ‏أن‏ ‏أتجسس‏ ‏على ‏جهاز‏ ‏المخابرات‏ ‏المركزية‏ ‏الذى ‏تخبئه‏ ‏فى ‏تجويف‏ ‏أنفها‏ ‏لصالح‏ ‏الطبقة‏ ‏التى ‏لانعرف‏ ‏عنها‏ ‏شيئا‏، ‏أختفى ‏وراء‏ ‏صخرة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏على ‏الجبل‏ ‏الشرقى، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أتبين‏ ‏أنها‏ ‏وحمة‏ ‏الزبيبة‏ ‏التى ‏تظن‏ ‏أنها‏ ‏سر‏ ‏أنوثتها‏، ‏صحت‏ ‏فى ‏استغاثة.‏

‏- ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏توما‏ ‏الاكوينى…  ‏مدد.

رد‏ ‏الجالس‏ ‏بجوارى، ‏

‏- ‏إكوينى ‏مرة‏، ‏واكوينى ‏تانى….  ‏

انطلقت‏ ‏دفعة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏الطلقات‏ ‏السريعة‏ ‏المقهقهة‏ ‏حتى ‏كدت‏ ‏أصاب‏ ‏بشظايا‏ ‏مختلفة‏ ‏الأحجام‏، ‏أتلفت‏ ‏حوالى ‏لأبحث‏ ‏عن‏ ‏جحر‏ ‏فأر‏ ‏أختبى ‏فيه‏، ‏ولكنى ‏أفضل‏ ‏الاختباء‏ ‏فى ‏ثقب‏ ‏المفتاح‏ ‏لأمنعهم‏ ‏من‏ ‏الخروج‏ ‏حتى ‏يواجهوا‏ ‏مصيرهم‏ ‏المختار‏، ‏أغلبهم‏ ‏يتعاطى ‏المنزول‏ ‏بدرجة‏ ‏ثائر‏، ‏بعضهم‏ ‏من‏ ‏هواة‏ ‏الثقافة‏ ‏وهم‏ ‏يعمقون‏ ‏إحساسهم‏ ‏يا‏ ‏إبراهيم‏ ‏بموسيقى ‏السيمياء‏ ‏الصامتة‏، ‏قعدة‏ ‏أرخص‏ ‏من‏ ‏جلسة‏ ‏طبيبك‏ ‏المأفون‏، ‏أقترب‏ ‏من‏ ‏اكتشاف‏ ‏السر‏ ‏تحت‏ ‏تأثير‏ ‏هذا‏ ‏العقار‏ ‏الساحر‏، ‏نجاح‏ ‏قانون‏ ‏البقاء‏ ‏يتوقف‏ ‏على ‏نوع‏ ‏المخدرات‏ ‏وعمرها‏ ‏الافتراضى، ‏الأفيون‏ ‏الحديث‏ ‏تخطى ‏أجراس‏ ‏الكنائس‏ ‏وأعالى ‏المآذن‏ ‏إلى ‏الكتب‏ ‏والعقائد‏، ‏ثم‏ ‏إلى ‏عيادات‏ ‏الأطباء‏، ‏العاقل‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏أقصر‏ ‏السبل‏ ‏وأرخصها‏، ‏لا‏ ‏تـستجاب‏ ‏دعوة‏ ‏مسطول‏ ‏ثورى ‏إلا‏ ‏بإذن‏ ‏كتابى ‏من‏ ‏جماعة‏ ‏الثوار‏ ‏المثقفين‏ ‏الموسيقيين‏ ‏العرب‏، ‏لولاك‏ ‏يا‏ ‏ملكة‏ ‏يا‏ ‏بنت‏ ‏أبو‏ ‏مناع‏ ‏ياربة‏ ‏العفاف‏ ‏والجدل‏، ‏لكنت‏ ‏الآن‏ ‏فى ‏السجن‏ ‏او‏ ‏فى ‏السرايا‏ ‏الصفراء‏، ‏بفضل‏ ‏حساباتك‏ ‏وثورتك‏ ‏البيتية‏ ‏التى ‏تلفينها‏ ‏فى ‏محشى ‏ورق‏ ‏العنب‏: ‏هأنذا‏ ‏أمارس‏ ‏الاشتراكية‏ ‏الزرقاء‏ ‏تمهيدا‏ ‏للثورة‏ ‏الحمراء‏ ‏بعد‏ ‏الانقلاب‏ ‏السكلاما‏ ‏المخطط‏ ‏تكتيكيا‏ ‏دون‏ ‏مساس‏ ‏باستراتيجية‏ ‏الهرب‏ ‏المستمر‏.‏

قالت‏ ‏لى ‏ملكة‏ ‏ونحن‏ ‏على ‏الباب.

‏- ‏رأيتك‏ ‏هائصا‏ ‏مثل‏ ‏زمان‏.‏

‏= ‏وسيلة‏ ‏أسرع‏ ‏لإيقاظ‏ ‏الإحساس‏، ‏مادام‏ ‏الإحساس‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏الثورة‏ ‏الحقيقية‏ ‏

‏- ‏لا‏ ‏تردد‏ ‏كلام‏ ‏شيخ‏ ‏المجانين‏، ‏هنا‏ ‏أصل‏ ‏السعى ‏إلى ‏الحقيقة‏.‏

‏= ‏أنت‏ ‏الحقيقة‏ ‏الوحيدة‏ ‏فى ‏حياتى ‏يا‏ ‏ملكة‏ ‏لأنى ‏ألمسك‏ ‏بيدى، ‏وكله‏ ‏زائل‏ ‏إلا‏ ‏وجهك‏.‏

بدت‏ ‏على ‏وجهها‏ ‏سعادة‏ ‏مختلطة‏ ‏بخوف‏، ‏وحذر‏، ‏ورفض‏ ‏وكأنى ‏أعنى ‏ما‏ ‏أقول‏.‏

****

دون‏ ‏إنذار‏، ‏انفجرتُ‏ ‏باكيا‏ ‏فى ‏التاكسى ‏فزعا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏ألحظ‏ ‏نظرة‏ ‏زوجتى ‏الملتاعة‏ ‏الزاجرة‏ ‏الملتزمة‏، ‏سيطرت‏ ‏على ‏نفسى ‏بسرعة‏، ‏وخطر‏ ‏بعقلى ‏بيت‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏لا‏ ‏أذكره‏.‏

****

ونواصل الأسبوع القادم فى استكمال الفصل الخامس “غالى جوهر”

ــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *