الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الخامس: “غالى جوهر” ( 1 من 3 )

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “مدرسة العراة”: الفصل‏ ‏الخامس: “غالى جوهر” ( 1 من 3 )

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت: 21-12-2024

السنة الثامنة عشر

العدد: 6321

 ثلاثية المشى على الصراط

رواية: مدرسة العراة[1] 

الفصل‏ ‏الخامس

  غالى جوهر (1 من 3)

المصيبة‏ ‏أنى ‏لا‏ ‏أصدق‏ ‏ما‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقنعها‏ ‏به‏، ‏النقاش‏ ‏يزداد‏ ‏يوما‏ ‏بعد‏ ‏يوم‏ ‏وهى ‏تدفعنى ‏لأن‏ ‏أقول‏ ‏حججا‏ ‏وبراهين‏ ‏تكاد‏ ‏تقوض‏ ‏حياتى ‏قبل‏ ‏حياتها‏، ‏كأنى ‏أنساق‏ ‏بهذا‏ ‏العناد‏ ‏إلى ‏التشكيك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كان‏، ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتخلص‏ ‏من‏ ‏ألفاظى ‏التى ‏لا‏ ‏تقنعها‏ ‏مع‏ ‏أنها‏ ‏تنساب‏ ‏إلىّ ‏حتى ‏تكاد‏ ‏تقنعنى ‏أنا‏، ‏يبدو‏ ‏أنى ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقنع‏ ‏نفسى ‏بالتمادى ‏فى ‏إقناعها‏، ‏هى ‏التى ‏لا‏ ‏تكف‏ ‏عن‏ ‏النقاش‏، ‏صحيح‏ ‏أنا‏ ‏الذى ‏صنعتها‏ ‏على ‏مقاس‏ ‏فكرى ‏حينذاك‏، ‏ولكن‏ ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏تغير‏ ‏المقاس‏ ‏بعوامل‏ ‏التعرية‏ ‏والزمن؟‏ ‏

الأفكار‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تندمج‏ ‏فى ‏عواطفنا‏ ‏وتحدد‏ ‏سلوكنا‏ ‏فى ‏صحونا‏ ‏ونومنا‏ ‏ألفاظ‏ ‏داعرة‏، ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏تعلمته‏ ‏غصبا‏ ‏عنى ‏مؤخرا‏، ‏هى ‏أجسام‏ ‏غريبة‏ ‏تدخل‏ ‏إلى ‏عقولنا‏ ‏تطمسها‏ ‏ونبيع‏ ‏أنفسنا‏ ‏لها‏ ‏ونحن‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نتخلص‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏ونتجنب‏ ‏المواجهة‏، ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أراجع‏ ‏نفسى ‏فى ‏حذر‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أحاول‏، ‏أنا‏ ‏مضطر‏، ‏لكننى ‏اخترت‏ ‏بمجيئى ‏واستمرارى ‏أن‏ ‏أضطر‏، ‏ملكة‏ ‏تتمسك‏ ‏بما‏ ‏كان‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏مثبتا‏ ‏فى ‏اللوح‏ ‏المحفوظ‏، ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏الأفكار‏ ‏التى ‏اعتنقناها‏ ‏قد‏ ‏رحمتنا‏ ‏من‏ ‏شعور‏ ‏الأقلية‏ ‏بالاضطهاد‏ ‏كما‏ ‏أدرجتنا‏ ‏فى ‏طبقة‏ ‏الثوار‏ ‏التقدميين‏، ‏وجدنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏مع‏ ‏أغلبية‏ ‏صنعناها‏ ‏بأنفسنا‏، ‏مع‏ ‏العمال‏ ‏الكادحين‏، ‏كنا‏ ‏أقلية‏ ‏بالولادة‏ ‏فأصبحنا‏ ‏حماة‏ ‏حمى ‏عمال‏ ‏العالم‏، ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الجديد‏ ‏يكاد‏ ‏يحرمنا من‏ ‏تبريرات‏ ‏الشعور‏ ‏بالاضطهاد‏ ‏والاعتذار‏ ‏به‏، ‏صدّقت‏ ‏ملكة‏ ‏أننا‏ ‏الأغلبية‏ ‏الجديدة‏، ‏ونسيتْ‏ ‏وحدتنا‏ ‏القاسية‏ ‏الحقيقية‏.

شتان‏ ‏بين‏ ‏حياة‏ ‏داخل‏ ‏أسوار‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏الصلبة‏، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏إلى ‏الحلم‏ ‏بالمجهول‏، ‏وبين‏ ‏الحياة‏ ‏فى ‏غابة‏ ‏مكشوفة‏، ‏صدرك‏ ‏عار‏ ‏وقرار‏ ‏المستقبل‏ ‏بين‏ ‏يديك‏، ‏تحمل‏ ‏هموم‏ ‏العالم‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏، ‏لا‏ ‏تنجح‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تخبئها‏ ‏حتى ‏تحت‏ ‏الوسادة‏، ‏تنام‏ ‏مفتوح‏ ‏العينين‏ ‏وإلا‏ ‏اغتالك‏ ‏داخلك‏ ‏والتهمتك‏ ‏الوحوش‏ ‏المتحفزة‏ ‏فى ‏أعماقك‏، ‏أى ‏مصيبة‏ ‏جلبتها‏ ‏على ‏نفسى، ‏كنت‏ ‏مع‏ ‏الأقلية‏ – ‏بالولادة‏ – ‏وكان‏ ‏لى ‏رب‏ ‏يحمينى، ‏وأب‏ ‏يسمع‏ ‏أعترف‏ ‏له‏، ‏وملكوت‏ ‏ينتظرنى، ‏كنت‏ ‏أوقد‏ ‏نارا‏ ‏مضطهـِدة‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يضطهدنى ‏أو‏ ‏يـُـهـَـمـِّـش‏ ‏عقيدتى، ‏الآن‏، ‏أعيش‏ ‏أملا‏ ‏مستحيلا‏ ‏أن‏ ‏يتساوى ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏بكل‏ ‏الناس‏ ‏ولو‏ ‏فى ‏الفرص‏ ‏والأحلام‏، ‏ليس‏ ‏أملا‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏واجب‏ ‏يومى، ‏عرفت‏ ‏الفرق‏ ‏ووجه‏ ‏الشبه‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏واجب‏ ‏يومى ‏وواجب‏ ‏قومى.‏

‏ ‏كيف؟‏ ‏من‏ ‏معى؟ ….  “‏من‏” ‏فعلا معى حقيقة‏ ‏لا‏ ‏شعرا؟‏ ‏حين‏ ‏وجدت‏ ‏نفسى ‏متورطا‏ ‏بهذا‏ ‏الالتزام‏ ‏الجديد‏ ‏وجدتنى ‏وحيدا‏ ‏تماما‏، ‏حتى ‏ملكة‏: ‏ليست‏ ‏هنا‏ ‏رغم‏ ‏تشابه‏ ‏أفكارنا‏ ‏حتى ‏التماثل‏.‏

بدأت‏ ‏مخاوفى ‏وهواجسى ‏إثر‏ ‏ما‏ ‏رأيت‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏، ‏اضطررت‏ ‏أن‏ ‏أراجعنا‏ ‏دون‏ ‏قصد‏، ‏زميل‏ ‏عمل‏، ‏وزميل‏ ‏كفاح‏، ‏وزميل‏ ‏سجن‏، ‏وزعيم‏ ‏رأى، ‏وموسوعى، ‏إجاباته‏ ‏جاهزة‏، ‏وصوته‏ ‏مرتفع‏، ‏كان‏ ‏مرجعى ‏المذهبى ‏دون‏ ‏منصب‏ ‏رسمى، ‏تأخرت‏ ‏فى ‏مكتبى ‏لعمل‏ ‏إضافى ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏ينهى ‏بعض‏ ‏مهامه‏ ‏بعد‏ ‏مواعيد‏ ‏العمل‏ ‏دون‏ ‏علمه‏ ‏بوجودى، ‏سمعت‏ ‏صوت‏ ‏شجار‏ ‏عنده‏ ‏ثم‏ ‏ارتطام‏ ‏كراسى ‏بالحائط‏ ‏ثم‏ ‏استغاثة‏، ‏دخلت‏ ‏مسرعا‏ ‏فوجدته‏ ‏قابعا‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏يرتعش‏ ‏مثل‏ ‏فأر‏ ‏فقد‏ ‏الطريق‏ ‏إلى ‏جحره‏، ‏رأيت‏ “‏ذلك‏ ‏الغريب‏” ‏ممسكا‏ ‏بالكرسى ‏من‏ ‏أرجله‏ ‏وقد‏ ‏رفعه‏ ‏فوق‏ ‏رأسه‏ ‏فى ‏الهواء‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يضربه‏ ‏ولا‏ ‏يتركه‏، ‏تسمرت‏ ‏فى ‏مكانى ‏أشارك‏ ‏الفأر‏ ‏رعبه‏ ‏المـُعـْدى، ‏سمعت‏ ‏الغريب‏ ‏يواصل‏ ‏هجومه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ألقى ‏إلىّ ‏نظرات‏ ‏غضب‏ ‏واحتقار‏ ‏معا‏ ‏وكأنى ‏شريك‏ ‏فى ‏جريمةٍ ‏ما‏، ‏قال‏ ‏له‏ ‏كلاما‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏السباب‏ ‏والمعايرة‏: “‏نذل‏، ‏جبان‏، ‏تغرر‏ ‏بالبنات‏ ‏وتفسد‏ ‏عقولهن‏ ‏لصالح‏ ‏شهواتك‏” ‏زاد‏ ‏وجومى ‏وتسمرت‏ ‏خوفا‏ ‏وحيرة‏ ‏ورغبة‏ ‏فى ‏معرفة‏ ‏المزيد‏، ‏الغريب‏ ‏ضعيف‏ ‏البنية‏ ‏وصاحبنا‏ ‏فحل‏ ‏جسيم‏، ‏فيل‏ ‏ملقى ‏على ‏ظهره‏ ‏وقد‏ ‏رفع‏ ‏سيقانه‏ ‏أمام‏ ‏ابن‏ ‏آوى، ‏بلغت‏ ‏المأساة‏ ‏أوجها‏ ‏حين‏ ‏صاح‏ ‏صديقى ‏بى ‏لما‏ ‏رآنى “‏إلحقنى ‏ياغالى‏”، ‏لم‏ ‏ألحقه‏، ‏كيف‏ ‏ألحقه؟‏ ‏قفزت‏ ‏من‏ ‏داخلى ‏رغبة‏ ‏خبيثة‏ – ‏رغم‏ ‏علاقتنا‏ ‏الرائعة‏ ‏الممتدة‏ – ‏أن‏ ‏يستمر‏ ‏المنظر‏ ‏أكثر‏ ‏لشعورى الداخلى فجأة أنه يستأهل ما يجرى فعلاً، وأكثر.

‏‏أحسست‏ ‏بانهيار‏ ‏العالم‏ ‏حين‏ ‏تبينت‏ ‏جلية‏ ‏الأمر‏ ‏لما‏ ‏تمادى ‏الغريب‏ ‏فى ‏ثورته‏: “‏سرقتها‏ ‏وخدعتها‏ ‏مثل‏ ‏أى ‏جبان،  ‏انتهزت‏ ‏فرصة‏ ‏غيابى ‏وهى ‏أمانة‏ ‏فى ‏عنقى، ‏أحضرتها‏ ‏من‏ ‏بلدنا‏ ‏كإبنة‏ ‏من‏ ‏بناتى، ‏سوف‏ ‏تدفع‏ ‏الثمن‏ ‏يا‏ ‏وغد”‏، ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏كيف أكمل‏ ‏الغريب:  ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏تستأهلها‏ ‏لأرغمتك‏ ‏على ‏الزواج‏ ‏منها‏ ‏يا‏ ‏جبان‏ – ‏طفلة‏ ‏ذات‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏عاما‏ ‏يا‏ ‏وغد‏!! – ‏ولكن‏ ‏ظفر‏ ‏المكوجى ‏الذى ‏خطبها‏ ‏رغم‏ ‏علمه‏ ‏بكل‏ ‏شئ‏ ‏برقبتك‏، ‏أما‏ ‏أنت‏ ‏فلا‏ ‏تستأهل‏ ‏غير‏ ‏هذه‏: بصق‏ ‏فى ‏وجهه‏ ‏وانصرف‏ ‏وهو‏ ‏ينظر‏ ‏إلىّ ‏باحتقار‏ ‏حتى ‏تصورت‏ ‏أنه‏ ‏سوف‏ ‏يبصق‏ ‏على ‏أنا‏ ‏أيضا‏، ‏أخذت‏ ‏أهز‏ ‏رأسى ‏يمينا‏ ‏وشمالا‏ ‏حتى ‏أفيق‏ ‏من‏ ‏صدمتى ‏وأستعيد‏ ‏الموقف‏، ‏ظل‏ ‏هو‏ ‏قابعا‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏كالمغمى ‏عليه‏، ‏لونه‏ ‏فى ‏لون‏ ‏الموتى ‏والعرق‏ ‏يعلن‏ ‏استمرار‏ ‏نوع‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏الحياة‏، ‏لـِمَ‏ ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏حتى ‏أمامى، ‏لم‏ ‏لا‏ ‏يمسح‏ ‏البصاق‏ ‏من‏ ‏على ‏وجهه؟‏ ‏مرت‏ ‏فترة‏ ‏أخرى ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أتمالك‏ ‏نفسى ‏وأسمع‏ ‏منه‏ ‏بعض‏ ‏ردود‏ ‏مقتضبة‏ ‏زادتنى ‏اقتناعا‏ ‏أنه‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرجل‏ ‏وأكثر‏.

لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أنسى ‏منظر‏ ‏الرعب‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏على ‏وجهه‏ ‏مهما‏ ‏تغير‏ ‏المكان‏ ‏والزمان‏، ‏وجهه‏، ‏ويديه‏، ‏وجسده‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏غارق‏ ‏فى ‏بصقة‏ ‏الرجل‏ ‏التى ‏تكاثرت‏ ‏بحبات‏ ‏العرق‏ ‏المتفصد‏ ‏حتى ‏تصورته‏ ‏يغرق‏ ‏فى ‏بركة‏ ‏نتنة‏ ‏وهو‏ ‏يكاد‏ ‏يختفى ‏تحت‏ ‏ريم‏ ‏سطحها‏ ‏الأصفر‏ ‏بصفرة‏ ‏الموت‏.‏

‏”‏حادث‏ ‏فردى ‏عابر‏”، “‏حادث‏ ‏غير‏ ‏قابل‏ ‏للتعميم‏”، ‏كلام‏ ‏كثير‏ ‏كالاعتذار‏ ‏أو‏ ‏التفسير‏ ‏أو‏ ‏التبرير‏، ‏أخـْذٌ‏ ‏ورد‏ ‏ومحاولاتهْ‏ ‏تفكير‏، ‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏أى ‏شئ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أشاهد‏ ‏أفكاره‏ ‏كلها‏، ‏أفكارنا‏، ‏وهى ‏تتفجر‏ ‏مثل‏ ‏الفقاقيع الهشة ‏التى ‏تغطى ‏سطح‏ ‏الريم‏ ‏على ‏وجه‏ ‏بركة‏ ‏البصاق‏ ‏والعرق‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يغوص‏ ‏فيها‏ ‏ببطء‏، ‏تتفجر‏ ‏ثم‏ ‏تختفى ‏فى ‏الهواء‏ ‏وكأنها‏ ‏لم‏ ‏تكن‏.‏

‏ ‏يبدو‏ ‏أننى ‏كنت‏ ‏جاهزا‏ ‏لتسجيل‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏تسجيلا دائما‏ ‏تبريرا‏ ‏لشىء‏ ‏لا‏ ‏أعرفه‏، ‏كيف‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أستمر‏ ‏فى ‏تصديق‏ ‏كلام‏ ‏يقال‏ ‏بلا‏ ‏اختبار‏ ‏واقعى ‏لإمكانية‏ ‏تحقيقه‏، ‏كيف‏ ‏أفصل‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏رأيت‏ ‏وما‏ ‏كنت‏ ‏أسمع‏ ‏منه‏ ‏ومنهم‏ ‏طول‏ ‏الوقت؟

عجزت‏ ‏أن‏ ‏أعتبره‏ ‏حادثا‏ ‏فرديا‏،  ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏كذلك‏ غالبا.

لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أكف‏ ‏عن‏ ‏إعادة‏ ‏تقييم‏ ‏كل‏ ‏الزملاء‏، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏علاقاتهم‏ ‏الخاصة‏ ‏بعضهم‏ ‏ببعض‏، ‏وبأنفسهم‏، ‏أصبحت‏ ‏كلما‏ ‏اقتربت‏ ‏من‏ ‏أحدهم‏ ‏طالعتنى ‏صفرة‏ ‏الموت‏، ‏وتناثر‏ ‏البصقة‏، ‏وحبات‏ ‏العرق‏ ‏البارد‏، ‏وحيوان‏ ‏عاجز‏ ‏يتلمظ‏ ‏جوعا‏ ‏واستجداء‏ ‏وهو‏ ‏يهز‏ ‏ذنبه‏ ‏يتابع‏ ‏فى ‏شبق‏ ‏نهـِم‏ ‏رضيعة‏ ‏تحبو‏ ‏وهى ‏لم‏ ‏تـفطم‏ ‏بعد‏، ‏

‏= ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏لى ‏يا‏ ‏ملكة؟‏، ‏

‏- ‏ما‏ ‏علاقة‏ ‏ذلك‏ ‏بواجبنا‏ ‏المقدس‏.‏

‏= ‏واجبنا‏ ‏مقدس‏….  ‏نعم‏، ‏ولكن‏ ‏كيف‏؟‏ ‏من‏ ‏الذى ‏سيحققه؟‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نخوض‏ ‏بحور‏ ‏الدم‏ ‏فوق‏ ‏جثث‏ ‏الضحايا‏ ‏نسلم‏ ‏القيادة‏ ‏لواحد‏ ‏مثله‏ ‏ونأتمنه‏ ‏على ‏العمال‏ ‏الكادحين‏ ‏وهو‏ ‏لم‏ ‏يستطع‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أمينا‏ ‏على ‏طفلة‏ ‏ريفية‏ ‏لا‏ ‏خيار‏ ‏لها‏.‏

‏- ‏حادث‏ ‏فردى، ‏أسأت‏ ‏فهمه‏، ‏لا‏ ‏تـُعـَمـِّمْ‏، ‏كل‏ ‏المؤسسات‏ ‏فيها‏ ‏وفيها‏، ‏حتى ‏رهبان‏ ‏الكنائس‏ ‏وشيوخ‏ ‏الطريقة‏.‏

‏= ‏الكذب‏ ‏والصدق‏ ‏لا‏ ‏يتجزآن‏.‏

‏- ‏ما‏ ‏دخل‏ ‏هذا‏ ‏بذاك‏.‏

‏= ‏إما‏ ‏شرف‏، ‏وناس‏، ‏أو‏ ‏لندع‏ ‏كلا‏ ‏يسعى ‏إلى ‏مصلحته‏ ‏على ‏مسئوليته‏، ‏وليتصارع‏ ‏الجميع‏ ‏فى ‏النور‏، ‏

‏- ‏أى ‏نور‏ ‏تتحدث‏ ‏عنه‏ ‏ياسيادة‏ “‏المقدم‏” (!!).

‏= ‏نور‏ ‏الوعى ‏بحقيقة‏ ‏الضعف‏ ‏وضرورة‏ ‏العدل‏.‏

‏- ‏كلام‏ ‏يشبه‏ ‏الجد‏، ‏وهو‏ ‏يشبه‏ ‏أكثر‏ ‏كلام‏ ‏رجال‏ ‏المباحث‏ ‏وسماسرة‏ ‏البورصة‏.‏

‏= ‏يجوز‏.‏

‏- ‏تريد‏ ‏الناس‏ ‏ملائكة‏ ‏أطهارا‏ ‏أولا؟‏ ‏أم‏ ‏نصنع‏ ‏المجتمع‏ ‏الذى ‏ينشئهم‏ ‏كذلك‏.‏

‏= ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏، ‏ولا‏ ‏أعنى ‏شيئا‏، ‏أكاد‏ ‏أفقد‏ ‏الشئ‏ ‏والمعنى ‏معا‏.‏

‏- ‏أنت‏ ‏تبالغ‏ ‏وكأنك‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏الفضيلة‏، ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏حر‏، ‏وهو‏ ‏مسئول‏ ‏عما‏ ‏يفعل‏.‏

‏= ‏الحرية‏ ‏قبل‏ ‏تكافؤ‏ ‏الفرص‏ ‏خدعة‏ ‏أزلية‏.‏أى ‏حرية‏ ‏كانت‏ ‏أمام‏ ‏خادمة‏ ‏ذات‏ ‏خمسة‏ ‏عشرة‏ ‏ربيعا؟‏ ‏تصورى ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏لى ‏مؤكدا‏ ‏وهو‏ ‏يفسر‏ ‏فعلته‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏حدث‏ ‏باختيارها‏! ‏المسألة‏ ‏أن‏ ‏اللعاب‏ ‏يسيل‏ ‏فى ‏الظلام‏….  ‏فى ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الخطابة‏ ‏تعلو‏ ‏إذا‏ ‏أضيئت‏ ‏الأنوار‏، ‏

‏-..‏ماذا‏ ‏تريد‏ ‏الآن؟ ‏

‏= ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏ميزانا‏ ‏واحدا‏ ‏للناس‏…..  ‏والمال‏….  ‏والعواطف‏….  ‏والكلام‏.‏

‏- ‏مبدأنا‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏، ‏لا‏ ‏تلوم‏ ‏المبدأ‏ ‏إن‏ ‏أساء‏ ‏تطبيقه‏ ‏واحد‏ ‏هنا‏ ‏أو‏ ‏هناك‏.‏

‏= ‏منظره‏ ‏وهو‏ ‏ويرتعد‏ ‏فى ‏ركن‏ ‏الحجرة‏ ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏تلى ‏ذلك‏ ‏مما‏ ‏صوره‏ ‏خيالى ‏راح‏ ‏يزحف‏ إلى كل وعيى، ‏وهو‏ ‏يشككنى ‏فينا‏ ‏جميعا‏.‏

‏-…  ‏ماذا‏ ‏تريد؟‏ ‏نتراجع؟

‏= ‏لا‏، ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏، ‏أنا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أنام‏.‏

‏- ‏ذهبت‏ ‏إلى ‏الطبيب‏ ‏وأعطاك‏ ‏أقراصا‏، ‏ولكنك‏ ‏لا‏ ‏تأخذها‏ ‏بانتظام.

‏= ‏الأقراص‏ ‏لا‏ ‏تمسح‏ ‏ما‏ ‏حدث‏، ‏وجوهكم‏ ‏أمامى ‏تتورد‏ ‏بصفرة‏ ‏الموت‏ ‏تعلوها‏ ‏حبات‏ ‏العرق‏ ‏والبصاق‏، ‏إن‏ ‏ما‏ ‏يحرمنى ‏من‏ ‏النوم‏ ‏ليس‏ ‏التفكير‏، ‏ولكنها‏ ‏وجوهكم‏، ‏ليس‏ ‏وجهه‏ ‏هو‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏كلكم،  ‏كلكم‏، ‏ياه‏ !!‏.

‏- ‏كل‏ ‏من؟‏ ‏هل‏ ‏تخاطبنى ‏ضمنهم‏ ‏يا‏ ‏غالى؟

‏= ‏لا‏ ‏أعرف‏، ‏اختلطت‏ ‏علىّ ‏الأمور‏.‏

‏- ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أفهمك‏، ‏ما‏ ‏رأيك‏ ‏نذهب‏ ‏إلى ‏طبيب‏ ‏آخر‏.‏

-1-‏

إما‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏كما‏ ‏تصورت‏ ‏يوما‏ ‏للناس‏ ‏وبالناس‏ ‏بلا‏ ‏تفرقة‏ ‏ولا‏ ‏كذب‏ ‏ولا‏ ‏أقلية‏ ‏ولا‏ ‏أكثرية‏، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏أهدم‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بيدى ‏حتى ‏لو‏ ‏انهار‏ ‏المعبد‏ ‏على ‏من‏ ‏فيه‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏رجعت‏ ‏إلى ‏سجنى ‏القديم‏ ‏أتعاطى ‏المخدرات‏ ‏الميتافيزيقية‏ ‏بمحض‏ ‏إرادتى، ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏تهتز‏ ‏ملكة‏ ‏مثلما‏ ‏اهتززت‏ ‏أنا‏ ‏رغم‏ ‏أنى ‏أنا‏ ‏الذى ‏علمتها‏ ‏كل‏ ‏شئ‏، ‏استجابت‏ ‏لى ‏وأنا‏ ‏أحشر‏ ‏فى ‏دماغها‏ ‏مالا‏ ‏شأن‏ ‏لها‏ ‏به‏، ‏ثم‏ ‏ها‏ ‏هى ‏ذى ‏تتسمك‏ ‏به‏ ‏أكثر‏ ‏منى ‏وتتركنى ‏أتخبط‏ ‏وحدى، ‏لماذا‏ ‏ارتاحت‏ ‏تماما‏ ‏لهذا‏ ‏الحل‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏حرمها‏ ‏من‏ ‏أمومتها‏ ‏ذاتها‏، ‏هل‏ ‏أجرؤ‏ ‏أن‏ ‏أعيد‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏علاقتى ‏بها‏، ‏أنا‏ ‏أحتاج‏ ‏إلى ‏رعايتها‏ ‏المتفانية‏ ‏التى ‏تحيطنى ‏بها‏، ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏السعيد؟‏ ‏تطعمنى ‏وتسقينى ‏وتهز‏ ‏سريري‏- ‏جسدها‏ ‏أحيانا‏- ‏حتى ‏أنام‏ ‏أحلم‏ ‏بالجنة‏ ‏والعدل‏ ‏والسلام‏ ‏على ‏الأرض‏، ‏ما كل هذا الإصرار‏ ‏على ‏التمسك‏ ‏بأيديولوجيتنا‏، ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏لماذا‏ ‏صرت‏ ‏أشعر‏ ‏بوحدتى ‏أكثر‏ ‏كلما‏ ‏لوحت‏ ‏بأيديولوجيتنا‏ ‏المشتركة‏، ‏جانب‏ ‏من‏ ‏نفسى لا‏ ‏أدركه‏ ‏‏يتنكر بوضوح‏ ‏لما‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أقنعها‏ ‏به‏.‏

تخليت‏ ‏عن‏ ‏جنة‏ ‏السماء‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏الأقلية‏ ‏ومذلتها‏ ‏فى ‏مقابل‏ ‏أن‏ ‏نحلم‏ ‏بجنة‏ ‏الأرض‏ ‏ونحن‏ ‏نصنعها‏ ‏صنعا‏، ‏جنة‏ ‏السماء‏ ‏جنة‏ ‏مؤجلة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏التحقق‏ ‏من‏ ‏عدمها‏، ‏جنة‏ ‏الأرض‏ ‏مصيبتها‏ ‏أنها‏ ‏تدخل‏ ‏امتحان‏ ‏التحقيق‏ ‏بسرعة‏، ‏لماذا‏ ‏نتعجل‏ ‏اختبارها‏ ‏وقد‏ ‏رسبت‏ ‏فى ‏معظم‏ ‏السنوات‏ ‏السابقة‏، ‏حتى ‏فى ‏الملحق؟ هذا‏ ‏الحادث‏ ‏الأخير‏ ‏قـَـلـَّـب‏ ‏على ‏التاريخ‏ ‏والجغرافيا‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏استغاث‏ ‏بى ‏وهو‏ ‏ينتفض‏ ‏كالفأر‏ ‏الهارب‏، ‏أصبحت‏ ‏أشك‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شئ‏ ، ‏كل‏ ‏أحد‏، ‏حتى ‏ملكة‏ ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أتقبلها‏ ‏بنفس‏ ‏الترحاب‏ ‏والطمأنينة‏، ‏أشك‏ ‏فى ‏عواطفها‏ ‏كلما‏ ‏ازدادت‏ ‏سخونة‏، ‏تعودت‏ ‏أن‏ ‏توصل‏ ‏الطعام‏ ‏إلى ‏فمى ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏، ‏مداعبة‏ ‏فى ‏الظاهر‏ ‏وعادة‏ ‏فى ‏النهاية‏، ‏ذات‏ ‏مرة‏ ‏رأيت‏ ‏حبات‏ ‏الأرز‏ ‏وهى ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏فمى ‏على ‏الملعقة‏ ‏فى ‏يدها‏ ‏وكأنها‏ ‏شظايا‏ ‏ذرية‏، ‏انتفضتْ ‏يدى ‏فتناثر‏ ‏الأرز‏ ‏فى ‏كل‏ ‏جانب‏، ‏وأخذتُ‏ ‏فى ‏الاعتذار‏.‏

‏- ‏مالك‏ ‏يا‏ ‏غالى. ‏

‏= ‏لا‏ ‏شئ‏، ‏لدغة‏ ‏برغوت. ‏

‏- ‏تمزح‏، ‏ليس‏ ‏عندنا‏ ‏براغيث‏، ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏استوردتها‏ ‏من‏ ‏والدتك‏.‏

‏=….  ‏أنت‏ ‏أمى ‏وأبى.

‏- ‏أنا‏ ‏أحبك‏، ‏

‏=..‏أنا‏ ‏أخجل‏ ‏مما‏ ‏تفعلينه‏ ‏أحيانا. ‏

‏- ‏تخجل‏ ‏من‏ ‏حبى ‏يا‏ ‏حبى.‏

‏= ‏أخجل‏ ‏من‏ ‏نفسى.‏

تواصل‏ ‏إطعامى، ‏وتغطيتى، ‏وإحضار‏ ‏الشاى ‏باللبن‏ ‏إلى ‏سريرى ‏كل‏ ‏صباح‏، ‏كما‏ ‏تواصل‏ ‏ترديد‏ ‏أفكارى، ‏والحماس‏ ‏لعقيدتى، ‏بالأصالة‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏ ‏والنيابة‏ ‏عنى، ‏أتساءل‏: ‏أى ‏ملل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصاب‏ ‏به‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏الجنة؟

‏ ‏حين‏ ‏اقترحت‏ ‏استشارة‏ ‏طبيب‏ ‏آخر‏ ‏ذهبت‏ ‏وحدى ‏أتحسس‏ ‏طريقى ‏أولا،  ‏ولكنها‏ ‏لحقت‏ ‏بى ‏بعد‏ ‏البداية‏ ‏بقليل‏.‏

‏- ‏يا‏ ‏ملكة‏، ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏الأقراص‏ ‏كانت‏ ‏أسلم‏ ‏مهما‏ ‏فعـلت‏، ‏هذا‏ ‏العلاج‏ ‏الجديد‏ ‏تـُـطرح‏ ‏فيه‏ ‏أسئلة‏ ‏كثيرة‏ ‏وإجاباتنا‏ ‏المحفوظة‏ ‏لا‏ ‏تكفى ‏يا‏ ‏ملكة‏، ‏أخشى ‏أن‏ ‏أتغير‏.‏

‏- ‏تتغير‏، ‏وهل‏ ‏هناك‏ ‏غير‏ ‏ما‏ ‏فسر‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏ورسم‏ ‏المستقبل‏.‏

‏= ‏ياليت‏. ‏

‏- ‏طول‏ ‏عمرك‏ ‏وأنت‏ ‏قلق‏.‏

‏= ‏والأسئلة؟‏ ‏

‏- ‏لها‏ ‏إجاباتها‏.‏

‏= ‏كلها‏؟

‏- ‏يعنى.‏

‏= ‏وما‏ ‏يستجد‏ ‏من‏ ‏أسئلة‏!! ‏

‏- ‏سنترجمه‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏عرفنا‏ ‏من‏ ‏قبل‏، ‏فنجد‏ ‏الأجوبة‏ ‏جاهزة‏ ‏وكافية‏.‏

أنا‏ ‏لا‏ ‏أنوى، ‏ولا‏ ‏أريد‏، ‏ولا‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أتغير‏، ‏فلماذا‏ ‏أصر‏ ‏على ‏الذهاب‏ ‏إلى ‏هناك؟، ‏الشغف‏ ‏إلى ‏المعرفة‏ ‏وحب‏ ‏الاستطلاع‏ ‏يملكان‏ ‏علىّ ‏حواسى ‏إلا‏ ‏أنهما‏ ‏لا‏ ‏يكفيانا‏ ‏لتبرير‏ ‏المخاطرة‏، ‏أحس‏ ‏أحيانا‏ ‏أنها‏ ‏خدعة‏ ‏جديدة‏، ‏عقيدة‏ ‏سرية‏ ‏مطروحة‏ ‏فى ‏صورة‏ ‏علاج‏ ‏حديث‏، ‏يشبهون‏ ‏أصحاب‏ ‏تجاربى ‏الباكرة‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏المواجهات‏ ‏أكثر‏ ‏حدة‏ ‏والمفاجآت‏ ‏أعنف‏ ‏والصياح‏ ‏أقل‏، ‏أنظر‏ ‏إليهم‏ ‏واحدا‏ ‏واحدا‏ ‏وأحاول‏ ‏أن‏ ‏أجد‏ ‏وجه‏ ‏شبه‏ ‏يربطهم‏ ‏ببعضهم‏ ‏البعض‏ ‏فلا‏ ‏أجد‏، ‏يحلم‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏بحلمه‏ ‏الخاص‏ ‏ويجمعهم‏ ‏حلم‏ ‏غير‏ ‏معلن‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏جذب‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الطبيب‏.‏

‏ ‏عبد‏ ‏السميع‏ ‏الأشرم‏ ‏هو‏ ‏أكثرهم‏ ‏إغاظة‏ ‏لى، ‏نغم‏ ‏نشاز‏ ‏فى ‏وسط‏ ‏فرقة‏ ‏لا‏ ‏تفعل‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تمضى ‏الوقت‏ ‏فى ‏ضبط‏ ‏الأوتار‏ ‏قبل‏ ‏بداية‏ ‏اللحن‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يبدأ‏ ‏أبدا‏، ‏فكيف‏ ‏يكون‏ ‏عبد‏ ‏السميع‏ ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏النشاز‏ ‏بالله‏ ‏عليك‏ ‏يا‏ ‏غالى؟‏ ‏تكاد‏ ‏تفقد‏ ‏منطقك‏ ‏السليم‏ ‏إلا‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏تسمع‏ ‏لحنا‏ ‏خفيا‏ ‏تنكره‏.‏

‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏أكثرنا‏ ‏جدا‏ ‏وأعمقنا‏ ‏ألما‏ ‏ولولا‏ ‏زوجته‏ ‏المصون‏ ‏الست‏ ‏فردوس‏ ‏لسألته‏ ‏عن‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏الطريق‏ ‏الهادئ‏ ‏الذى ‏يواصل‏ ‏السعى ‏فيه‏ ‏دون‏ ‏كلل‏، ‏

كمال‏ ‏نعمان‏ ‏أقربهم‏ ‏إلىّ، ‏صديق‏ ‏قديم‏، ‏سبقنى ‏إلى ‏الانسحاب‏ ‏من‏ ‏طريقنا‏ ‏المشترك‏ ‏لأسباب‏ ‏مختلفة‏، ‏فنان‏ ‏بحق‏، ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏، ‏فرحت‏ ‏حين‏ ‏وجدته‏ ‏معنا‏ ‏هناك‏، ‏مجرد‏ ‏صدفة‏، ‏وجدتها‏ ‏رائعة‏ ‏ومخيفة‏ ‏معا‏، ‏تيقظ‏ ‏الحذر‏ ‏فى ‏داخلى ‏وهو‏ ‏ينظر‏ ‏إلى ‏ملكة‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏المعركة‏ ‏انتهت‏ ‏لصالحى ‏من‏ ‏زمن‏، ‏سمعتهما‏ ‏يتشاجران‏ ‏ولم‏ ‏أميز‏ ‏حديثهما‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏، ‏

‏ ‏إبراهيم‏ ‏الطيب‏ ‏يتحدانى ‏دون‏ ‏استفزاز‏، ‏إما‏ ‏أنه‏ ‏بسيط‏ ‏لدرجة‏ ‏لم‏ ‏آلفها‏، ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏مسحور‏ ‏يتلقى ‏تعليماته‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏.‏

‏ ‏نجوى ‏شعبان‏ ‏ممتلئة‏ ‏بالحياة‏ ‏ولا‏ ‏أعرف‏ ‏مدى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏بها‏ ‏تيار‏ ‏تدفقها‏.‏

أتوقع‏ ‏أن‏ ‏تصادف‏ ‏شلالا‏ ‏عميقا‏ ‏تتحطم‏ ‏عليه‏ ‏كل‏ ‏أحلامها‏ ‏الغبية‏.‏

‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏حشرنى ‏بينهم؟ ‏كلما‏ ‏فكرت‏ ‏فى ‏التراجع‏ – ‏مجرد‏ ‏فكرة‏- ‏سهرت‏ ‏الليل‏ ‏كله‏ ‏حتى ‏أقسم‏ ‏أمام‏ ‏المرآة‏ ‏أنى ‏ذاهب‏، ‏ولا‏ ‏أطمئن‏ ‏حتى ‏يأتى ‏الموعد‏ ‏وأتاكد‏ ‏أنى ‏ذهبت‏، ‏اطمئنانى ‏هذا‏ ‏يثير‏ ‏قلقا‏ ‏فى ‏الجانب‏ ‏الآخر‏، ‏بسمة‏ ‏تؤنسنى ‏فى ‏وحدتى ‏من‏ ‏بعيد‏، ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏أعترف‏ ‏أنى ‏أذهب‏ ‏فى ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏لأرتاح‏ ‏إلى ‏أنها‏ ‏مازالت‏ ‏على ‏قيد‏ ‏الحياة‏.‏

مختار‏ ‏ينتظر‏ ‏غمزة‏ ‏سنارته‏ ‏ولا‏ ‏أراه‏ ‏إلا‏ ‏وهو‏ ‏يصطاد‏ ‏كيفما‏ ‏اتفق‏، ‏بشرته‏ ‏تنبض‏ ‏بحياة‏ ‏رخوة‏ ‏مغرية‏ ‏يظهرها‏ ‏أكثر‏ ‏وأكثر‏ ‏أنه‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحيان‏ ‏يجلس‏ ‏بجوار‏ ‏غريب‏ ‏الباهت‏ ‏وكأنه‏ ‏لم‏ ‏ير‏ ‏الشمس‏ ‏منذ‏ ‏ولد‏.‏

شيخهم‏ ‏ومساعدته‏ ‏يمارسان‏ ‏التبشير‏ ‏لعقيدة‏ ‏خفية‏ ‏فى صورة‏ ‏طبية‏ ‏عصرية‏ ‏غامضة‏، ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏المسألة‏ ‏دعوة‏ ‏جاهزة‏ ‏لدين‏ ‏جديد‏ ‏لأمكن‏ ‏مناقشته‏، ‏ثم‏ ‏قبوله‏ ‏أو‏ ‏رفضه‏، ‏أنا‏ ‏تركت‏ ‏دين‏ ‏أهلى ‏وذهبت‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏الطبقات‏ ‏العاملة‏، ‏لن‏ ‏أتنازل‏ ‏عن‏ ‏موقعى مع‏ ‏الأغلبية‏ ‏الكادحة‏، ‏لو‏ ‏صدقت‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏، ‏سوف‏ ‏أجدنى ‏أعود‏ ‏إلى ‏أقلية‏ ‏سرية‏ ‏ألعن‏ ‏من‏ ‏أقليتى ‏التى ‏لا‏ ‏ذنب‏ ‏لى ‏فى ‏كونى ‏ولدت‏ ‏منها‏، ‏أرفض‏ ‏حلوله‏ ‏جميعا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أعرفها‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏مغلفة‏ ‏بأوراق‏ ‏العلم‏ ‏والتجربة‏، ‏أشك‏ ‏فى ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏شيئا‏ ‏جاهزا‏، ‏يخيل‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏شيئا‏ ‏قويا‏ ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏شيئا‏، ‏مشتركا‏ ‏تلمسه‏ ‏كلماته‏ ‏فينا‏، ‏شيئا‏ ‏يبدو‏ ‏أنه‏ ‏يتجلى ‏فى ‏كل‏ ‏منا‏ ‏مختلفا‏، ‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏هو‏.‏

‏- ‏إلى ‏متى ‏تظل‏ ‏تذهب‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏يا‏ ‏غالى؟

‏= ‏إلى ‏أن‏ ‏أعرف‏ ‏ماذا‏ ‏أريد‏، ‏وماذا‏ ‏يريد‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏منى، ‏أو‏ ‏لى، و‏لنا، وماذا يستطيع لنا وله‏.‏

‏- ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏خطير‏، ‏هو‏ ‏عميل‏ ‏مزدوج‏، ‏يعنى، ‏بل‏ ‏متعدد‏ ‏الولاء‏، ‏لكننا‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏أسياده‏ ‏الذين‏ ‏يجندونه‏.‏

‏= ‏يجوز. ‏

‏- ‏مؤكد‏. ‏

‏= ‏لا‏ ‏شئ‏ ‏عاد‏ ‏مؤكدا‏.‏

****

ونواصل الأسبوع القادم فى استكمال الفصل الخامس “غالى جوهر”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “مدرسة العراة” الجزء الثانى من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *