الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / “ثلاثية المشى على الصراط” رواية “الواقعة”: الفصل‏ ‏السادس: الزيارة (1)

“ثلاثية المشى على الصراط” رواية “الواقعة”: الفصل‏ ‏السادس: الزيارة (1)

نشرة “الإنسان والتطور”

السبت29-6-2024

السنة السابعة عشر

العدد:  6146

(ثلاثية المشى على الصراط)

رواية “الواقعة”[1]

الفصل‏ ‏السادس:

الزيارة (1)

‏- “‏سيدى ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏يا‏ ‏سيدى”.‏

هكذا‏ ‏أعلنت‏ ” ‏البنت‏” ‏قدوم‏ ‏ابن‏ ‏خالتى ‏من‏ ‏البلدة‏ ‏على ‏غير‏ ‏انتظار‏، ‏أدخلته‏ ‏فى ‏حجرة‏ ‏الجلوس‏، ‏وبعد‏ ‏التحيات‏ ‏والأشواق‏ ‏الحارة‏ ‏من‏ ‏ناحيته‏، ‏والردود‏ ‏الفاترة‏ ‏المخجلة‏ ‏من‏ ‏ناحيتى ‏ساد‏ ‏صمت‏ ‏أحسست‏ ‏فيه‏ ‏بأنى ‏متهم‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه، ‏ماهى ‏تهمتى ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد؟.

‏- ‏خيرا‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏!!‏؟.‏ ‏

قال‏ ‏فى ‏وضوح‏ ‏بلا‏ ‏عتاب‏ ‏مباشر. ‏

‏- ‏والدتك‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تراك‏ ‏يا‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏أفندى، ‏هى ‏لم‏ ‏تطلب‏ ‏ذلك‏ ‏صراحة‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏دائمة‏ ‏السؤال‏ ‏عنك‏ ‏وقد‏ ‏زاد‏ ‏انشغالها‏ ‏فى ‏الفترة‏ ‏الأخيرة‏ ‏حتى ‏حكت‏ ‏لى ‏حلما‏ ‏شغلها، ‏

ثار‏ ‏فضولى ‏ولكنى ‏لم‏ ‏أجزع، ‏

‏- ‏وكيف‏ ‏حال‏ ‏صحتها‏ ‏يا‏ ‏عبد‏ ‏ربه؟ ‏

عظمة‏ ‏كبيرة‏، ‏والأعمار‏ ‏بيد‏ ‏الله‏!!

لم‏ ‏يكن‏ ‏لدى ‏دافع‏ ‏واضح‏ ‏يدفعنى ‏أن‏ ‏أزورها‏ ‏فى ‏المدة‏ ‏الأخيرة‏ ‏منذ‏ ‏حدث‏ ‏ما‏ ‏حدث‏، ‏حتى ‏أنى ‏لم‏ ‏أدعها‏ ‏لقضاء‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏بين‏ ‏الأولاد‏ ‏مثلما‏ ‏تعودنا‏ ‏كل‏ ‏عام، ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الأعراض‏، ‏أو‏ ‏أنى ‏اكتسبت‏ ‏صفات‏ ‏النذالة‏ ‏العصرية‏ ‏تحت‏ ‏حجح‏ ‏المرض‏ ‏والفلسفة‏ ‏الجديدة؟‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏السبب‏ ‏هو‏ ‏اللامبالاة‏ ‏التى ‏أغرقتنى ‏حتى ‏هامة‏ ‏رأسى، ‏أو‏ ‏هو‏ ‏الفرار‏ ‏المستمر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقترب‏، ‏وهاأنذا‏ ‏أفر‏ ‏منها‏ ‏ومن‏ ‏غيرها‏ ‏منذ‏ ‏نفخ‏ ‏فى ‏الصور‏ ‏يوم‏ ‏حكاية‏ ‏إيصال‏ ‏النور، ‏مضيت‏ ‏أسأل‏ ‏فى ‏حماس‏ ‏خال‏ ‏من‏ ‏العواطف‏ ‏و‏‏الأشواق:‏

‏- ‏هل‏ ‏هى ‏مريضة‏ ‏يا‏ ‏عبد‏ ‏ربه؟‏ ‏يبدو‏ ‏أنك‏ ‏تخبئ‏ ‏شيئا ..‏

لعنت‏ ‏نفسى ‏بكل‏ ‏لغة‏ ‏حين‏ ‏تذكرت‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أزرها‏ ‏من‏ ‏زمان‏، ‏بل‏ ‏إننى ‏لم‏ ‏أتذكرها‏ ‏أو‏ ‏أحن‏ ‏إليها‏ ‏منذ‏ ‏كان‏ ‏ما‏ ‏كان.

‏- ‏حالتها‏ ‏ليست‏ ‏خطيرة‏، ‏ولكل‏ ‏أجل‏ ‏كتاب.

أنت‏ ‏لا‏ ‏تعلم‏ ‏يا‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏ما‏ ‏هى ‏الحالات‏ ‏الخطيرة‏ ‏فى ‏الحياة‏، ‏ولا تعرف “معنى” أنه لكل‏ ‏كتاب‏ ‏أجل أيضا.‏

‏- ‏خير‏ ‏يا‏ ‏أستاذ‏، ‏هل‏ ‏سمعتنى؟؟ ‏

‏- ‏طبعا.

‏- ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏خير، ..‏نراك‏ ‏عما‏ ‏قريب‏، ‏أستأذن.‏

تصرفت‏ ‏تصرفا‏ ‏عصريا‏ ‏ربما‏ ‏تعلمته‏ ‏من‏ ‏زيارة‏ ‏بيت‏ ‏نصحى ‏أفندى، ‏تركته‏ ‏يخرج‏ ‏فورا‏ ‏دون‏ ‏دعوة‏ ‏إلى ‏الغداء‏، ‏وجعلت‏ ‏أهمهم‏ ‏بغمغمات‏ ‏ظهر‏ ‏من‏ ‏بينها‏ “‏ربنا‏ ‏كريم‏” “‏وربنا‏ ‏يستر‏”، ‏عبارات‏ ‏تصلح‏ ‏لكل‏ ‏المناسبات‏، ‏نظر‏ ‏إلىّ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏نظرة‏ ‏كلها‏ ‏عتاب‏ ‏مكتوم‏، ‏شممت‏ ‏منها‏ ‏رائحة‏ ‏مباراة‏ ‏العودة‏ ‏على ‏أرضه‏ ‏فى ‏البلد.

‏* * *‏

اقترب‏ ‏القطار‏ ‏من‏ ‏البلدة، ‏حاولت‏ ‏أن‏ ‏أسترجع‏ ‏مشاعرى ‏التى ‏كانت‏ ‏تغمرنى ‏حين‏ ‏كنت‏ ‏أذهب‏ ‏إلى ‏هناك‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏فلم‏ ‏أشعر‏ ‏بشىء ‏يذكر، ‏لم‏ ‏تتغير‏ ‏البيوت‏ ‏ولا‏ ‏الأشجار‏، ‏ومازال‏ ‏فؤاد‏ ‏افندى “‏الأشرجى” ‏يلوّح‏ ‏ببقايا‏ ‏راية‏ ‏خضراء، ‏مئذنة‏ ‏سيدى ‏علوان‏ ‏تنتظر‏ ‏الوعود‏ ‏السياسية‏ ‏والاشتراكية‏ ‏بترميمها، ‏لا‏ ‏تنبض‏ ‏فىّ ‏خلية‏ ‏واحدة‏ ‏بذكريات‏ ‏الطفولة‏، ‏أين‏ ‏راحت‏ ‏أحاسيس‏ ‏الشوق‏ ‏لأشياء‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏كيف‏ ‏كنت‏ ‏أشتاق‏ ‏إليها‏ ‏زمان؟‏ ‏لماذا؟.

ترى ‏كيف‏ ‏سأخفى ‏هذا‏ ‏التغير‏ ‏عن‏ ‏أهل‏ ‏البلدة؟‏ ‏مازالت‏ ‏نظرات‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏تتخايل‏ ‏أمام‏ ‏عينى، ‏لقد‏ ‏نجحت‏ ‏فى ‏التمثيل‏ ‏والتخفى ‏فى ‏المدينة‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏أهلها‏ ‏يمضى ‏فى ‏حاله‏، ‏لا‏ ‏تشغله‏ ‏إلا‏ ‏نفسه‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏كلا‏ ‏منهم‏ ‏يرحب‏ ‏بتمثيل‏ ‏وكذب‏ ‏الآخرين‏ ‏عليه‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يتبين‏ ‏تمثيله‏ ‏هو‏ ‏وكذبه‏ ‏هو، ‏أما‏ ‏هنا‏ ‏فما‏ ‏أعنف‏ ‏صوت‏ ‏الرفض‏ ‏وما‏ ‏أسهل‏ ‏إعلانه‏ ‏باستنكار‏ ‏مثل‏ ‏لذع‏ ‏السياط، ‏اخترعوا‏ ‏لذلك‏ ‏ألفاظا‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏تصويرها‏ ‏إلا‏ ‏هكذا‏ “‏إيهههيييه‏”!!!؟، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏لفظا‏ ‏يعطى ‏هذه‏ ‏الموسيقى ‏التصويرية‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏النغم‏، ‏فهو‏ ‏يحمل‏ ‏مزيجا‏ ‏من‏ ‏العتب‏، ‏والاستنكار‏، ‏والرفض‏، ‏والتهديد والتعجّب‏ ‏معا، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يحمل‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏قدرا‏ ‏من‏ ‏السماح‏ ‏بالتراجع‏ ‏الفورى، ‏شىء ‏أشبه‏ ‏بالإنذار‏ ‏الدبلوماسى ‏العنيف‏ ‏قبل‏ ‏إعلان‏ ‏الحرب.

فى ‏بلدنا‏ ‏لا‏ ‏تملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏متيقظا‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏وإلا‏ ‏انهالت‏ ‏عليك‏ ‏التعليقات‏ ‏صراحة، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏أصبتَ‏ ‏بعض‏ ‏المكانة‏ ‏الاجتماعية‏ (‏كأن‏ ‏أصبحت‏ ‏أفنديا‏ ‏بماهية‏، ‏أو‏ ‏امتلكت‏ ‏طينا‏، ‏أو‏ ‏بيتا‏ ‏ذا‏ ‏دورين‏ ‏بعد‏ ‏عودتك‏ ‏من‏ ‏السعودية‏ ‏أو‏ ‏ليبيا‏) ‏فإنهم‏ ‏ينتظرون‏ ‏انصرافك‏ ‏على ‏مضض‏ ‏لعقد‏ ‏ندوة‏ ‏خاصة‏ ‏بتقييم‏ ‏تصرفاتك‏ ‏وتحديد‏ ‏ما‏ ‏جرى ‏لك‏، “‏كونسلتوا‏ ‏مجانا‏” ‏ثم‏ ‏إنهم‏ ‏يصدورن‏ ‏أحكامهم‏ ‏بالتشخيص‏ ‏والتصنيف‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلى ‏العلاج‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏احترامهم‏ ‏للواقع‏ – ‏هكذا‏ ‏أخذت‏ ‏أفسر‏ ‏طباعهم‏ ‏فى ‏خوف‏ ‏وحذر‏ – ‏وعليك‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏تدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏ ‏أو‏ ‏ترشوهم‏، ‏أو‏ ‏تهرب‏ ‏إلى ‏غير‏ ‏رجعه‏، ‏وستفشل‏ ‏فى ‏أغلب‏ ‏الأحوال‏، ‏ويستمر‏ ‏لدغ‏ ‏السياط‏ معك ‏بغير‏ ‏توقف‏ ‏أينما‏ ‏كنت. ‏

لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏أستجمع‏ ‏كل‏ ‏قدرتى ‏على ‏التمثيل‏ ‏والتحايل‏ ‏فأنا‏ ‏مقبل‏ ‏على ‏اختبار‏ ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏اختبار‏ ‏المحلل‏ ‏النرويجى، ‏وطبيب‏ ‏الأعصاب‏، ‏ونظرات‏ ‏سيادة‏ ‏المدير، ‏المصيبة‏ ‏هنا‏ ‏أنك‏ ‏لو‏ ‏فشلت‏ ‏فى ‏الامتحان‏ ‏مرة‏، ‏ولو‏ ‏بمحض‏ ‏الصدفة‏، ‏فلن‏ ‏يشفع‏ ‏لك‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أى ‏تكفير‏ ‏أو‏ ‏نجاح‏ ‏لاحق، ‏هم‏ ‏لا‏ ‏ينسون‏ ‏أبدا، ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏تقع‏ ‏حادثة‏ ‏جديدة‏ ‏أو‏ ‏غريبة‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏نوعها‏ ‏تصبح‏ ‏علامة‏ ‏زمنية‏ ‏يـُـؤَرَّخُ‏ ‏بها‏ ‏لعدة‏ ‏سنوات‏ ‏حتى ‏تقع‏ ‏حادثة‏ ‏أكبر‏ ‏وأغرب، ‏تاريخهم‏ ‏يحكى ‏أنه‏: “‏من‏ ‏ساعة‏ ‏جواز‏ ‏الواد‏ ‏معوض‏ ‏بالولية‏ ‏أم‏ ‏شلبى، ‏أم‏ ‏السبع‏ ‏بنات‏!! – ‏أو‏ “‏من‏ ‏يوم‏ ‏ما‏ ‏ضبطوا‏ ‏ابن‏ ‏ابراهيم‏ ‏الاكتع‏ ‏مع‏ ‏الحمارة‏” ‏إلى ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏الحوادث‏ ‏التى ‏قد‏ ‏تحدث‏ ‏كل‏ ‏يوم‏، ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏يؤرخ‏ ‏به‏ ‏هو‏ ‏إذا‏ ‏تميزت‏ ‏بإعلانها‏ ‏فى ‏جـُـرسة‏، ‏أو‏ ‏كانوا‏ ‏متحفزين‏ ‏تجاه‏ ‏صاحبها‏ (‏ربما‏ ‏لاسباب‏ ‏لا‏ ‏تتعلق‏ ‏بالحادثة‏ ‏ذاتها‏)، ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الحادثة‏ ‏ذات‏ ‏صفة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تلصق‏ ‏بصاحبها‏ ‏فقد‏ ‏تتغير‏ ‏الأسماء‏ ‏وتتولد‏ ‏فروع‏ ‏عائلات‏ ‏جديدة‏، ‏بأسماء‏ ‏جديدة‏، ‏نتيجة‏ ‏لهذا‏ ‏الحادث‏ ‏العابر، ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يمنع‏ ‏هذا‏ ‏التفرع‏ ‏العائلى ‏بأى ‏قوة‏ ‏كانت، ‏عائلة‏ “‏أبو‏ ‏خروف‏” ‏كانت‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏النبراوى ‏ولكن‏ ‏أحد‏ ‏أفرادها‏ ‏سرق‏ ‏من‏ ‏صديق‏ ‏له‏ ‏خروفا‏ ‏صغيرا‏ ‏من‏ ‏غنم‏ ‏أبيه‏ ‏وذبحه‏ ‏فى ‏المرعى ‏وحاول‏ ‏أن‏ ‏يأكله‏ ‏كله‏ ‏قبل‏ ‏عودته‏ ‏من‏ ‏الحقل‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شواه‏ ‏فى “‏الراكية‏” ‏فأصيب‏ ‏بتخمه‏ ‏وكاد‏ ‏أن‏ ‏يروح‏ ‏فيها، ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏واسمه‏ ‏أبو‏ ‏خروف‏، ‏وأولاده‏ ‏أولاد‏ ‏أبو‏ ‏خروف‏، ‏أما‏ ‏أحفاده‏ ‏فقد‏ ‏تكونت‏ ‏منهم‏ ‏بذرة‏ ‏العائلة‏ ‏الجديدة‏ “‏عائلة‏ ‏أبو‏ ‏خروف‏” ‏وكاد‏ ‏الناس‏ ‏ينسون‏ ‏أنهم‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏النبراوى، ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏التى ‏تسمعها‏ ‏ظهرت‏ ‏إثر‏ ‏حوادث‏ ‏عابرة‏ ‏توقف‏ ‏عندها‏ ‏زمن‏ ‏القرية‏ ‏يوما‏، ‏ثم‏ ‏اكتسبت‏ ‏شرعيتها‏ ‏تلقائيا، ‏جعلت‏ ‏أسترجع‏ ‏بعض‏ ‏الأسماء‏ ‏التى ‏لا‏ ‏أعلم‏ ‏حكاية‏ ‏نشأتها‏ ‏على ‏وجه‏ ‏التحديد‏ ‏ولكنى ‏تصورتها‏ ‏بخيالى ‏الخائف، ‏يا‏ ‏ترى ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏أجداد‏ “‏على ‏الـدُّهـُـلّ‏” ‏و‏”‏سيد‏ ‏الاهطل‏” ‏و‏”‏زكى ‏فرقع‏” ‏ليكتسبوا‏ ‏هذه‏ ‏الأسماء‏ ‏الدالة، ‏تزيد‏ ‏دقات‏ ‏قلبى ‏وأستجمع‏ ‏قواى ‏وأدعو‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏أرجع‏ ‏للقاهرة‏ ‏وأنا‏ ‏مازلت‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏ماذا‏ ‏كان‏ ‏يشد‏ ‏جدى ‏الأكبر‏ ‏حتى ‏سموه‏ ‏المشد؟‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏أصل‏ ‏الاسم‏ ‏فقد‏ ‏تعودت‏ ‏عليه‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏تغييره‏ ‏عن‏ ‏طريقهم، ‏صحيح‏ ‏أننى ‏كدت‏ ‏أتنازل‏ عنه‏ ‏لموظفة‏ ‏شباك‏ ‏تحصيل‏ ‏الكهرباء‏، ‏لكننى ‏متمسك‏ ‏به‏ ‏الآن‏ ‏تماما‏ ‏لأسباب‏ ‏مشروعه، ‏قريتنا‏ ‏لا‏ ‏تقبل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏الفارغ‏ ‏الذى ‏يسمح‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏ينزلها‏ ‏بغير‏ ‏اسم‏ ‏وكنية‏ ‏ومعالم، ‏أدخلها‏ ‏وأنا‏ ‏متمسك‏ ‏بعبد‏ ‏السلام‏ ‏المشد‏ ‏مائة‏ ‏فى ‏المائة‏ ‏ولومؤقتا‏، ‏و‏‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أعود‏ ‏منها‏ ‏وأنا‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ “‏المـِـنـَـزِّلْ‏” ‏أو‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ “‏أبو‏ ‏هـَـفَّـهْ‏”، ‏أو‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏”عَـقـْـلبَالـُه”، ‏أشعر‏ ‏بمدى ‏تمسكى ‏باسمى ‏حين‏ ‏أحسست‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينتزعه‏ ‏منى، ‏مع‏ ‏أنى ‏كدت‏ ‏أنفصل‏ ‏عنه‏ ‏حتى ‏الجنون‏ ‏حين‏ ‏أحسست‏ ‏أنه‏ ‏مفروض‏ ‏علىّ. ‏

كلما‏ ‏اقترب‏ ‏القطار‏ ‏من‏ ‏المحطة‏ ‏فى ‏سرعة‏ ‏يسبقها‏ ‏حمار‏ ‏العمدة‏ ‏زادت‏ ‏دقات‏ ‏قلبى ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏المجهول، ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏هكذا‏ ‏أبدا، ‏ماذا‏ ‏ينتظرنى ‏هذه‏ ‏المرة؟‏ ‏هكذا؟

كنت‏ ‏أذهب‏ ‏إلى ‏بلدنا‏ ‏فأحس‏ ‏بالأمان‏ ‏والهدوء، ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أحس‏ ‏الآن‏ ‏إلا‏ ‏بالخوف‏ ‏والحذر، ‏لم‏ ‏أعد‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أسمى ‏ذلك‏ ‏الشعور‏ ‏القديم‏ ‏أمانا، ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏كنت‏ ‏أستطيع‏ ‏الحصول‏ ‏عليه‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أنسى ‏نفسى ‏فى ‏كتله‏ ‏البشر‏ ‏المتداخلة، ‏كنت‏ ‏أضيع‏ ‏راضيا‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏يهتم‏ ‏أحد‏ ‏بمن‏ ‏أكون‏ ‏مستقلا‏ ‏عن‏ ‏الكتلة‏ ‏البشرية، ‏أهل‏ ‏بلدنا‏ ‏لا‏ ‏يعنيهم‏ ‏من‏ ‏تكون‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يعنيهم‏ ‏أنك‏”‏ابن‏ ‏من‏” ‏وربما‏ ‏سألوا‏ ‏عن‏ ‏خالك‏ ‏واكتفوا، ‏أما‏ ‏أنت‏، ‏فمؤجل‏ ‏البت‏ ‏فى ‏أمرك‏ ‏طول‏ ‏ما‏ ‏أنت‏ ‏حى، ‏اختلف‏ ‏كل‏ ‏شىء ‏هذه‏ ‏المرة‏، ‏لا‏ ‏أنا‏ ‏أشعر‏ ‏بالأمان‏ ‏القديم‏، ‏ولا‏ ‏أنا‏ ‏أريده‏، ‏ولا‏ ‏أنا‏ ‏أريد‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏، ‏كل‏ ‏ما‏ ‏أريده‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أعود‏ ‏بأسرع‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏إلى ‏لعبتى ‏الجديدة، ‏هذا‏ “‏الزلزال‏” ‏أيقظنى ‏أم‏ ‏أماتنى؟! ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏أيقظنى ‏فلماذا‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏التفكير؟‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أماتنى ‏فما‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏اليقظة‏ ‏والنشاط‏ ‏الذين‏ ‏يمارسهما‏ ‏عقلى ‏الداخلى ‏الذى ‏أصبح‏ ‏مثل‏ ‏الكاميرا‏ ‏التى ‏تلتقط‏ ‏كل‏ ‏التفاصيل‏، ‏وأحيانا‏ ‏يكون‏ ‏مثل‏ ‏آلة‏ ‏العرض‏ ‏التى ‏تسترجع‏ ‏كل‏ ‏التفاصيل‏ ‏فى ‏تجسيد‏ ‏بشع، ‏أين‏ ‏أهل‏ ‏بلدى ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الزلازل‏ ‏والبراكين؟‏ ‏هل‏ ‏تحميهم‏ ‏كتلتهم‏، ‏وعنادهم‏، ‏وتسليمهم‏، ‏وقسوتهم‏، ‏وتسامحهم‏، ‏من‏ ‏الزلزلة‏ ‏والأسئلة؟‏ ‏حتى ‏أرضهم‏ ‏ملساء‏ ‏وديعة‏ ‏لا‏ ‏تثور‏ ‏ولا‏ ‏تغضب‏، ‏وغاية‏ ‏احتجاجها‏ ‏أن‏ ‏تتكاسل‏ ‏بعض‏ ‏المواسم‏ ‏عن‏ ‏الإنتاج‏، ‏فلماذا‏ ‏زلزلت‏ ‏أرضى ‏أنا‏ ‏برغم‏ ‏أنى ‏منهم؟‏ ‏لا، لم‏ ‏أعد‏ ‏منهم،  لست متأكدا،‏هل‏ ‏أجد‏ ‏إجابة‏ ‏محددة‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏الزيارة؟‏ ‏هل‏ ‏أنا‏ ‏ما‏ ‏زلت‏ ‏منهم؟‏ ‏أم‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أبدا‏ ‏منهم؟‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏لهم‏ ‏زلازلهم، ‏هم‏ ‏ليسوا‏ ‏الأرض‏ ‏التى ‏أفرزتهم، ‏علاقتى ‏بالطين‏ ‏أقوى ‏وأرسخ، ‏راجع‏ ‏إليها‏ ‏بشوق‏ ‏غير‏ ‏تبلدى ‏تجاههم، ‏سوف‏ ‏أسألها‏ ‏مالها؟‏ ‏هل‏ ‏ستحدثنى ‏عن‏ ‏أخبارها؟‏ ‏هل‏ ‏تفتح‏ ‏لى ‏صدرها‏ ‏لأحدثها‏ ‏عن‏ ‏أخبارى؟…‏

وقف‏ ‏القطار‏ ‏فى ‏المحطة‏ ‏التى ‏تقف‏ ‏فى ‏مكان‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏دار‏ ‏خالتى ‏أم‏ ‏عوض‏ ‏ومنزل‏ ‏حضرة‏ ‏الناظر، ‏نزلت‏ ‏وكلى ‏حذر‏ ‏ويقظة‏ ‏أتحسس‏ ‏طريقى ‏إليهم‏ ‏وكانت‏ ‏آثار‏ ‏مطر‏ ‏غزير‏ ‏قد‏ ‏أحالت‏ ‏الحوارى ‏إلى ‏مستنقعات‏ ‏ومعاجن‏ ‏من‏ ‏طين‏ ‏يخترقها‏ “‏مِدقَ‏ ” ‏قد‏ ‏مهدته‏ ‏أرجل‏ ‏الناس‏ ‏والماشية‏ ‏وسط‏ ‏هذا‏ ‏المستنقع‏ ‏الطينى ‏بطريقه‏ ‏تطمئن‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏مستقبله، ‏كان‏ ‏شكل‏ ‏المدق‏ ‏مثل‏ ‏الثعبان‏ ‏الملتوى – ‏دون‏ ‏تفسيرات‏ ‏قضيبية‏ ‏يا‏ ‏عم‏ ‏نصحى – ‏وقد‏ ‏خيل‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏الثعبان‏ ‏الذى ‏كان‏ ‏يحفظ‏ ‏جثث‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏بعد‏ ‏الموت، ‏هو‏ ‏يمر‏ ‏أمام‏ ‏الدور‏ ‏فتمتد‏ ‏ألسنته‏ ‏وأحيانا‏ ‏أرجله‏ ‏إلى ‏داخلها‏ ‏بطريقه‏ ‏تتحدى ‏الفناء‏ ‏وتنتظر‏ ‏البعث،

لم‏ ‏أقابل‏ ‏كثيرين‏ ‏أثناء‏ ‏سيرى ‏وقد‏ ‏استقبلنى ‏من‏ ‏يعرفوننى ‏بالسلامات‏ ‏والهمهمات‏ ‏وحين‏ ‏كان‏ ‏أحدهم‏ ‏يصر‏ ‏على ‏أن‏:‏

‏- ‏تفضل. ‏

فأرد‏ ‏كالآلة‏: ‏

‏- ‏الله‏ ‏يحفظك.

‏- ‏تفضل.

‏- ‏الله‏ ‏يخليك.

‏- ‏تفضل.

‏- ‏الله‏ ‏يكرمك.

‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏ولا‏ ‏تنقص‏، ‏كنت‏ ‏أتساءل‏ ‏هل‏ ‏هو‏ ‏يعنيها‏ ‏فعلا؟‏ ‏وماذا‏ ‏لو‏ ‏تفضلت‏ ‏لمجرد‏ ‏ممارستى ‏لهوايتى ‏الجديدة‏ ‏فى ‏معرفة‏ ‏معانى ‏الألفاظ‏ ‏واختبار‏ ‏إمكانية‏ ‏تحقيقها؟‏ ‏سوف‏ ‏يستقبلنى ‏أيهم‏ ‏فى ‏تساؤل‏، ‏ثم‏ ‏فى ‏حيرة‏، ‏ثم‏ ‏فى ‏شك‏ ‏حين‏ ‏يكتشف‏ ‏أنى ‏تفضلت‏ ‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏تفضل‏ !! ‏ألفاظ‏ ‏مع‏ ‏وقف‏ ‏التنفيذ.

‏* * *‏

ونواصل الأسبوع القادم  فى استكمال الفصل السادس “الزيارة”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى: رواية  “الواقعة” الجزء الأول من “ثلاثية المشى على الصراط” الرواية الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1980  (الطبعة الأولى 1977، الطبعة الثانية 2005، الطبعة الثالثة 2019) والرواية متاحة فى مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية  وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية – المقطم – القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *