الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / ثقافتنا: بين الرمز والحقيقة

ثقافتنا: بين الرمز والحقيقة

نشرت فى جريدة الوطن

14/3/2001

ثقافتنا: بين الرمز والحقيقة

الخطر‏ ‏الحقيقى ‏الذى ‏يهدد‏ ‏البشرية‏ ‏عامة‏، ‏ويهددنا‏ ‏بداهة‏، ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نغتر‏ ‏بما‏ ‏أنجزنا‏ ‏فنستدرج‏ ‏لنصنع‏ ‏عالما‏ ‏من‏ ‏الأرقام‏ ‏والمعلومات‏ ‏والخيال‏ ‏ليحل‏ ‏محل‏ ‏الحقيقة‏ ‏كما‏ ‏خلقها‏ ‏اله‏.‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏شعرت‏ ‏به‏ ‏وأنا‏ ‏أقرأ‏ ‏كتابا‏ ‏رائعا‏ ‏صدر‏ ‏أخيرا‏ ‏فى ‏سلسلة‏ ‏عالم‏ ‏المعرفة‏ ‏التى ‏تصدر‏ ‏عن‏ ‏المجلس‏ ‏الوطنى ‏للثقافة‏ ‏والفنون‏ ‏والآداب‏. ‏الكوويت‏. ‏وهو‏ ‏عدد‏ ‏خاص‏ ‏فى 574 ‏صفحة‏، ‏العدد‏ ‏رقم‏ 265 ‏عدد‏ ‏يناسر‏ 2001 ‏م‏. ‏ألفه‏ ‏الصديق‏ ‏الجميل‏ ‏أ‏.‏د‏. ‏مهندس‏ “‏نبيل‏ ‏على” ‏الذى ‏بدأ‏ ‏مهندسا‏ ‏للطيران‏ ‏لينتهى ‏إلى ‏هندسة‏ ‏اللغة‏، ‏وما‏ ‏كاد‏ ‏يستقر‏ ‏به‏ ‏المقام‏ ‏فى ‏رحاب‏ ‏اللغة‏، ‏حتى ‏وجد‏ ‏نفسه‏ ‏بفضلها‏، ‏ومن‏ ‏أجلها‏، ‏يخوض‏ ‏فى ‏حديث‏ ‏هندسة‏ ‏الثقافة”.‏

هو‏ ‏كتاب‏ ‏جاد‏، ‏محيط‏، ‏يتكلم‏ ‏اللغة‏ ‏الأحدث‏، ‏ويغامر‏ ‏بقبول‏ ‏التحدى، ‏ويعلن‏ ‏نقصنا‏ ‏بأمانة‏ ‏حافزة‏، ‏إذ‏ ‏يؤكد‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏اللحاق‏ ‏بلغة‏ ‏العصر‏ ‏دون‏ ‏الاستسلام‏ ‏لتبعية‏، ‏أو‏ ‏خزى ‏من‏ ‏دونية‏. ‏قضية‏ ‏الكتاب‏ ‏الأساسية‏ ‏هى ‏محاولة‏ “تطويع‏ ‏ثقافتنا‏ ‏المعاصرة‏ ‏لتواكب‏ ‏الإنجازات‏ ‏الإنسانية‏ ‏المتاحة‏ ‏من‏ ‏تقنية‏ (=‏تكنولوجيا‏، ‏أسماها‏ ‏هو‏ ‏تقانة‏، ‏وسوف‏ ‏أوافقه‏ ‏على ‏ذلك‏).‏

فى ‏البداية‏: ‏فرحت‏ ‏بالكتاب‏ ‏فرحة‏ ‏غامرة‏، ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏فرحت‏ ‏بكتاب‏ ‏المؤلف‏ ‏الأول‏ “العرب‏ ‏وعصر‏ ‏المعلومات‏” ‏العدد‏ 184 ‏سنة‏ 1994‏فى ‏نفس‏ ‏السلسلة‏ ‏غمرنى ‏شعور‏ ‏بالفخر‏ ‏والامتنان‏. ‏الفخربأن‏ ‏بيننا‏ ‏من‏ ‏يأخذنا‏ ‏مأخذ‏ ‏الجد‏ ‏هكذا‏، ‏والامتنان‏ ‏للجهد‏ ‏الفائق‏ ‏الذى ‏بذله‏ ‏المؤلف‏ ‏حتى ‏يخرج‏ ‏لنا‏ ‏هذه‏ ‏الموسوعة‏ ‏المصغرة‏ ‏تتناول‏ ‏كل‏ ‏القضايا‏ ‏الأساسية‏ ‏التى ‏على ‏كل‏ ‏عربى‏، ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏موقعه‏، ‏أن‏ ‏يقف‏ ‏عندها‏ ‏وهو‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏دوره‏، ‏أو‏ ‏مساره‏، ‏أو‏ ‏مصيره‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏المؤلف‏ ‏قد‏ ‏غطى ‏مساحة‏ ‏شاسعة‏: ‏من‏ ‏أول‏ ‏منظومة‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏العلم‏ ‏والمعلومات‏ ‏حتى ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏والمعتقدات‏، ‏مرورا‏ ‏بالتربية‏ ‏والإعلام‏ ‏وختاما‏ ‏بالإبداع‏ ‏الفنى.‏

فى ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏الموجزة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أعرض‏ ‏نقدا‏ ‏للكتاب‏. ‏فقط‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أنبه‏ ‏إلى ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏تقدمى ‏فى ‏القراءة‏،  ‏أخذت‏ ‏المخاوف‏ ‏تراودنى ‏حتى ‏كادت‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏الفرحة‏. ‏ذلك‏ ‏أننى ‏تنبهت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏المؤلف‏ ‏حمل‏ ‏نفسه‏ ‏فوق‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحتمل‏ ‏مؤلف‏ (‏أو‏ ‏بشر‏)، ‏وهو‏ ‏يتناول‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ (‏تقريبا‏ ‏كل‏ ‏شئ)، حيث‏ ‏يقرر‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏”.. ‏يهدف‏ -‏أساسا‏- ‏إلى ‏اختصار‏ ‏الوقت‏ ‏والجهد‏ ‏اللازمين‏ ‏لاكتساب‏ “……‏خلفية‏ ‏معرفية‏ ‏وتكنولوجية‏ ‏مغايرة‏ ‏تماما‏ ‏لما‏ ‏كانت‏ ‏الحال‏ ‏عليه‏ ‏فى ‏الماضى”. ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏من‏ ‏منظور‏ ‏معلوماتى ‏”‏تساءلت‏: ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏ممكن‏ ‏أصلا‏ ‏؟

‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏حين‏ ‏أتممت‏ ‏قراءة‏ ‏الكتاب‏، ‏أنه‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏حماس‏ ‏المؤلف‏،  ‏وموسوعية‏ ‏اطلاعه‏، ‏ودقة‏ ‏حسابات‏ ‏هندسته‏، ‏وأمانة‏ ‏توصيات‏ ‏رؤيته‏، ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الكاتب‏ ‏بدا‏ ‏لى ‏وكأنه‏ ‏قد‏ ‏اقتنع‏، ‏ويريد‏ ‏أن‏ ‏يقنعنا‏، ‏بإمكانية‏ (‏وربما‏ ‏حتمية‏) ‏أن‏ ‏نعيش‏ ‏عالما‏ ‏من‏ ‏صنعنا‏، ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏الذى ‏خلقه‏ ‏الله‏، ‏هو‏ ‏لم‏ ‏يصرح‏ ‏بذلك‏ ‏فهو‏ ‏شديد‏ ‏الإيمان‏ ‏رائقه‏. ‏

‏ ‏الذى ‏وصلنى ‏هو‏ ‏مأزق‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏فى ‏انبهاره‏ ‏غير‏ ‏المحدود‏ ‏بالإمكانيات‏ ‏التى ‏أصبحت‏ ‏تحت‏ ‏أيدينا‏، ‏عامة‏ ‏ومختصين‏، ‏حتى ‏تصورنا‏ ‏أن‏ ‏الزمان‏ ‏قد‏ ‏دان‏ ‏لنا‏، ‏يبدو‏ ‏أننا‏ ‏قد‏ ‏سكرنا‏ ‏بخمر‏ ‏المعلومات‏ ‏كما‏ ‏سكر‏ ‏قديما‏ ‏الحسن‏ ‏بن‏ ‏هانئ‏ (‏أبو‏ ‏نواس‏) ‏بـالصفراء‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تنزل‏ ‏الأحزان‏ ‏ساحتها‏، ‏فراح‏ ‏يتصور‏ ‏أنها‏ “دارت‏ ‏على ‏فتية‏ ‏دان‏ ‏الزمان‏ ‏لهم‏،  ‏فما‏ ‏تصيبهمو‏ ‏إلا‏ ‏بما‏ ‏شاؤوا‏”. ‏التقانة‏ (‏التكنولوجيا‏) ‏الحديثة‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏وعالم‏ ‏المعلومات‏، ‏صورت‏ ‏للإنسان‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏كل‏ ‏شيء‏، ‏حتى ‏على ‏صنع‏ ‏طبيعته‏ ‏بنفسه‏، ‏طبيعة‏ ‏خائلية‏ ‏تضاهى (‏وأحيانا‏ ‏يتصورها‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏منافسة‏) ‏الطبيعة‏ ‏التى ‏خلقها‏ ‏الله‏. ‏

الخطر‏ ‏الذى ‏وصلنى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الشكل‏ ‏محل‏ ‏الأصل‏، ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الرمز‏ ‏محل‏ ‏معناه‏،  ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الدال‏ ‏محل‏ ‏المدلول‏، ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الواقع‏ ‏الخائلى ‏محل‏ ‏الحقيقة‏ ‏الطازجة‏ ‏المتجددة‏، ‏كما‏ ‏حل‏ ‏المجرد‏ ‏محل‏ ‏العيانى‏. ‏نبهت‏ ‏فى ‏مقال‏ ‏سابق‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الصحيفة‏ ‏الغراء‏ ‏على ‏خطورة‏ ‏ما‏ ‏حل‏ ‏بنا‏ ‏حين‏ ‏حلت‏ ‏الحضارة‏ ‏الكتابية‏ ‏محل‏ ‏الحضارة‏ ‏الشفاهية‏. ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يحتوى ‏الجديد‏ ‏القديم‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏يزيحه‏ ‏ليحل‏ ‏محله‏.‏

‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏خدعه‏ ‏عصر‏ ‏الصناعة‏ ‏فامتلأ‏ ‏غرورا‏ ‏وظن‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏عليها‏، ‏فإنه‏ ‏على ‏وشك‏ ‏أن‏ ‏يخدع‏ ‏بعصر‏ ‏المعلومات‏ ‏من‏ ‏حواسيب‏ ‏وإنترنت‏، ‏فيعيش‏ ‏فى ‏دنيا‏ ‏رقمية‏ ‏صنعها‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏عقله‏، ‏يستبدلها‏ ‏بما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏أصلا‏.‏

‏ ‏أخشى ‏ما‏ ‏أخشاه‏ ‏أن‏ ‏نواصل‏ ‏تخليق‏ ‏الرمز‏ ‏حتى ‏نعبده‏، ‏فيصبح‏ ‏العالم‏ ‏الرقمي‏، ‏بوعى ‏أو‏ ‏بغير‏ ‏وعى‏، ‏هو‏ ‏صنم‏ ‏العصر‏ ‏الجديد‏.‏

إن‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏استوحيته‏ ‏من‏ ‏تعاليم‏ ‏وعبادات‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏هو‏ ‏حرصه‏ ‏الشديد‏ ‏على ‏الحفاظ‏ ‏على ‏العلاقة‏ ‏المباشرة‏ ‏المتجددة‏ ‏مع‏ ‏مخلوفات‏ ‏الله‏ ‏وخلقه‏ ‏جميعا‏ ‏بلا‏ ‏وسيط‏. ‏تذكرت‏ ‏ما‏ ‏كررته‏ ‏مرارا‏ ‏مما‏ ‏بلغنى ‏من‏ ‏معنى ‏التأكيد‏ ‏على ‏رؤية‏ ‏الهلال‏ ‏بالعين‏ ‏دون‏ ‏حساب‏ ‏الفلك‏،‏قلت‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏استهانة‏ ‏بالعلم‏،  ‏ولكنه‏ ‏تأكيد‏ ‏على ‏ضرورة‏ ‏الحفاظ‏ ‏على ‏هذه‏ ‏المباشرة‏ ‏فى ‏علاقتنا‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة‏. ‏إن‏ ‏أرض‏ ‏الله‏ ‏الغفل‏ ‏هى ‏مسجدنا‏ ‏فى ‏أى ‏مكان‏، (‏جعلت‏ ‏ل‏ ‏الأرض‏ ‏مسجدا‏ ‏وطهورا‏). ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏التصوير‏ ‏الحديث‏ ‏والرسم‏ ‏قد‏ ‏اقتربا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏مما‏ ‏هو‏ ‏إبداع‏ ‏فنى ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏احتمال‏ ‏تقديس‏، ‏فإن‏ ‏العالم‏ ‏الخائلى ‏الذى ‏يقدمه‏ ‏لنا‏ ‏الحاسوب‏ ‏هو‏ ‏أولى ‏بالانتباه‏ ‏ليظل‏ ‏فى ‏موقعه‏ ‏أداة‏ ‏طيعة‏ ‏لما‏ ‏نريد‏، ‏وليس‏ ‏خدعة‏ ‏تلمؤا‏ ‏غرورا‏ ‏ونحن‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏أصبحنا‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏الخلق‏،  ‏ثمنفاجأ‏ ‏أننا‏ ‏أصبحنا‏ ‏عبيدا‏ ‏لما‏ ‏خلقنا‏.‏

التحدى ‏الملقى ‏علينا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نستفيد‏ ‏بكل‏ ‏معطيات‏ ‏العصر‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نسمح‏ ‏أن‏ ‏يوهمنا‏ ‏عقلنا‏ ‏المحدود‏ ‏بقدة‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏،‏تشوه‏ ‏وجودنا‏ ‏وتقزمه‏ ‏ونحن‏ ‏نتصور‏ ‏أننا‏ ‏نمده‏ ‏وندعمه‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *