الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) “الأصداء” مع “أصداء الأصداء” بقلم: “يحيى الرخاوى” (203) الفصل‏ ‏الرابع: ‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) “الأصداء” مع “أصداء الأصداء” بقلم: “يحيى الرخاوى” (203) الفصل‏ ‏الرابع: ‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

نشرة الإنسان والتطور

الخميس: 7-11-2024

السنة الثامنة عشر

العدد: 6277

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) [1]

وهكذا نواصل نشر “الأصداء” مع “أصداء الأصداء”

 بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (203)

الفصل‏ ‏الرابع

‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

الأصداء عودة إلى النص:

‏203 – ‏خطبة‏ ‏الفجر

قال‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏ ‏لسمار‏ ‏الكهف‏:‏

أسكت‏ ‏عن‏ ‏الشكوى ‏من‏ ‏الدنيا‏، ‏لا‏ ‏تبحث‏ ‏عن‏ ‏حكمة‏ ‏وراء‏ ‏المحير‏ ‏من‏ ‏أفعالها‏، ‏وفــر‏ ‏قولك‏ ‏لما‏ ‏ينفع‏، ‏وأرض‏ ‏بما‏ ‏قسم‏، ‏وإذا‏ ‏راودك‏ ‏خاطر‏ ‏اكتئاب‏ ‏فعالجه‏ ‏بالحب‏ ‏والنغم‏.‏

 أصداء الأصداء

هل‏ ‏هى ‏الوصايا‏ ‏الخمس؟ ‏

ليكن‏، ‏ولنضمها‏ ‏إلى ‏قاموس‏ ‏الحكم‏ ‏الواردة‏ ‏فى ‏الأصداء‏. ‏بفتور‏ ‏أو‏ ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏محاولة‏ ‏إفاقة‏.‏ ثم‏ ‏نلاحظ‏ ‏تفاوتا‏ ‏بين‏ ‏وصية‏ ‏وأخرى‏، ‏ففى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏ترتقى ‏فيه‏ ‏وصية‏ ‏ترك‏ ‏المحير‏ ‏محيرا‏ ‏نتحمله‏ ‏دون‏ ‏اختزاله‏، ‏تتدنى ‏وصية‏ ‏الرضا‏ ‏بما‏ ‏قسم‏ ‏إلى ‏مستوى ‏مسطح‏ ‏فعلا‏، ‏وفى ‏الوقت‏ ‏الذى ‏يبدو‏ ‏فيه‏ ‏الإمساك‏ ‏عن‏ ‏الشكوى‏، ‏و‏ ‏قصر‏ ‏القول‏ ‏على ‏ما‏ ‏ينفع‏، ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏تحمل‏ ‏المسئولية‏، ‏نجد‏ ‏وصية‏ ‏علاج‏ ‏الاكتئاب‏ ‏بالحب‏ ‏والنغم‏ ‏دون‏ ‏المستوى، خاصة إذا وصلت على مستوى التسكين وليس على مستوى==> التواصل والتناغم‏. ‏

ـــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018  – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net.

 

تعليق واحد

  1. تتكثف رؤي القلوب الناطقة
    بكل حرف لا يقال.
    تتلاقي في افق عصية علي التلاقي
    يعجز المتلقي برغم الحضور
    يحاول ان يتملص
    تتهاوي عليه اسراب الوهج
    لا ينطفيء.
    يعجز.
    ويداوم مكابدة كل الحضور الغائب
    الحاضر
    يعشي.
    ولا يعرف الا انه يعرف.
    يصبر.
    فمبدع الحضور يغشي الوجود.
    لا ينبس.
    يصبر
    ليس له اختيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *