الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) “الأصداء” مع “أصداء الأصداء” بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (192) الفصل‏ ‏الرابع: ‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) “الأصداء” مع “أصداء الأصداء” بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (192) الفصل‏ ‏الرابع: ‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

نشرة الإنسان والتطور

الخميس: 22-8-2024

السنة السابعة عشر

العدد: 6200

تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ)[1]

وهكذا نواصل نشر “الأصداء” مع “أصداء الأصداء”

 بقلم: “يحيى الرخاوى” واحدة واحدة (192)

الفصل‏ ‏الرابع

‏حتى ‏رأى ‏وجهه‏ ‏سبحانه‏، ‏وسمع‏ ‏برهانه

الأصداء عودة إلى النص:

‏192- ‏الدنيا‏ ‏والأخرة‏:‏

قال‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏التائه‏:‏

إذا‏ ‏أحببت‏ ‏الدنيا‏ ‏بصدق‏ ‏أحبتك‏ ‏الآخرة‏ ‏بجدارة‏.‏

أصداء الأصداء

معنى ‏مكرر لا يفتأ يلح على محفوظ أعنى عبد ربه‏، ‏ولكنه‏ ‏قيل‏ ‏هنا‏ ‏برقة‏ ‏نفعية‏ ‏جميلة‏، ‏صفقة‏ ‏على ‏مستوى ‏أعلى‏، ‏فكما‏ ‏أشار‏ ‏محفوظ‏ ‏عبد‏ ‏ربه‏ ‏سابقا‏ ‏إلى ‏انه‏: ‏كيف‏ ‏تحزن‏ ‏الحياة‏ ‏على ‏عاشقيها‏ (‏فقرة‏ 162) ‏فهو‏ ‏يذكرنا‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏الآخرة‏ ‏قادرة‏ ‏على ‏حب‏ ‏أهلها‏، ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏معنى ‏آخر ‏للثواب‏ ‏فيها‏. ‏ثم‏ ‏انظر‏ ‏كيف‏ ‏يجعل‏ ‏حبنا‏ ‏للدنيا‏ ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏حب‏ ‏الآخرة‏ ‏لنا‏، ‏وهو‏ ‏معنى ‏مواز‏ ‏للعمل‏ ‏للدنيا‏ ‏كأننا‏ ‏نعيش‏ ‏أبدا‏، ‏وإلى درجة أقل‏ ‏للعمل‏ ‏للآخرة‏ ‏كأننا‏ ‏نموت‏ ‏غدا‏.‏

محفوظ‏ ‏هنا‏ ‏أزال‏ ‏التناقض‏ ‏ليس‏ ‏بتسوية‏ ‏متوازنة‏، ‏وإنما‏ ‏بتوثيق‏ ‏علاقة‏ ‏مضطردة‏، ‏وكأن‏ ‏حب‏ ‏الدنيا‏ -‏بحق‏- ‏هو‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏إلى ‏التصالح‏ ‏مع‏ ‏الآخرة‏، ‏نعم‏ ‏إلى ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏يصالحنا‏ ‏على ‏الدنيا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يفصل‏ ‏هاماتنا‏ ‏عن‏ ‏المابعدها‏.‏

‏ ‏وأحسب‏ ‏أن‏ ‏الدنيا‏ ‏هنا‏ (‏عند‏ ‏محفوظ‏) قد تكون ‏هى ‏الحياة‏ ‏ذاتها‏، ‏وليست‏ ‏بالضرورة‏: ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] – يحيى الرخاوى “أصداء الأصداء” تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ) (الطبعة الأولى 2006 – المجلس الأعلى للثقافة)، و(الطبعة الثانية  2018  – منشورات جمعية الطب النفسى التطورى) والكتاب متاح فى مكتبة الأنجلو المصرية وفى منفذ مستشفى د. الرخاوى  للصحة النفسية شارع 10، وفى مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية: 24 شارع 18 من شارع 9 مدينة المقطم، كما يوجد أيضا بموقع المؤلف، وهذا هو الرابط  www.rakhawy.net.

 

تعليق واحد

  1. وصلتني هذه الفقرة شديدة العمق اكبر من مفرداتها .
    قداسة الحياة عندي هي “” ان تكون معني كل شيء “” كما ذكرنا مولانا النفري.
    اقل القليل هو من ادرك معني وجوده وبالتالي معني الحياة .
    عندي ان الضلال هو الا تصل الي هذا العمق وهذا المعني وبالتالي تحضر الفلسفة ويحضر التفكر بقوة .
    كل من تناول الدين من الظاهر لم يصل الي اي معني ويعيش بشرك خفي بشع.
    اذا احببت المعني في الدنيا احبتك الآخرة بجدارة لانك تحققت بما خلقت له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *