الرئيسية / نشرة الإنسان والتطور / تعتعة قديمة (برجاء النظر) عن الغاية والوسيلة

تعتعة قديمة (برجاء النظر) عن الغاية والوسيلة

“نشرة” الإنسان والتطور

 28-2-2009

السنة الثانية

العدد: 547

 

تعتعة قديمة (برجاء النظر)

28/3/2001

عن الغاية والوسيلة

الحديث‏ ‏عن‏ ‏علاقة‏ ‏الغاية‏ ‏بالوسيلة‏ ‏قضية‏ ‏جديدة‏ ‏قديمة‏، ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نتردد‏ ‏فى ‏معاودة‏ ‏النظر‏ ‏فيها‏، ‏ذلك‏ ‏أنها‏ ‏تمثل‏ ‏محورا‏ ‏أساسيا‏ ‏فى ‏وجود‏‏نا‏ ‏جميعا‏، ‏يصدق‏ ‏ذلك‏ ‏بطول‏ ‏التاريخ‏ ‏كما‏ ‏يصدق‏ ‏بعرض‏ ‏الجغرافيا‏. ‏وهى ‏قضية‏ ‏تقع‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏اللحظة‏ ‏الحاضرة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تعددت‏ ‏الوسائل‏، ‏وغمضت‏ ‏الغايات‏ ‏وخبـثت‏ ‏أيضا‏ ‏حتى ‏أصبح‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏تحت‏ ‏رحمة‏ ‏قوى ‏ظاهرة‏ ‏وخفية‏ ‏لا‏ ‏ملجأ‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏إليها‏، ‏إلا‏ ‏من‏ ‏رحم‏ ‏الرحمن‏ ‏وتحمل‏ ‏مسؤولية‏ ‏وجوده‏.‏

إن‏ ‏الإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏يحمل‏ ‏أمانة‏ ‏العصر‏ ‏كأشقى ‏ما‏ ‏يكون‏، ‏وأروع‏ ‏ما‏ ‏يكون‏، ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت.

‏ ‏منذ‏ ‏نبهنا‏ ‏الحق‏ تعالى ‏إلى ‏صعوبة‏ ‏حمل‏ ‏الأمانة‏، ‏وأننا‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏عند‏ ‏مسؤولية‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏كتب‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏جهلاء‏ ‏بالعمى ‏والغرور‏، ‏كما‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏عرضنا‏ ‏أنفسنا‏ ‏لظلم‏ ‏أنفسنا‏، ‏منذ‏ ‏هذا‏ ‏التنبيه‏ ‏الكريم وتجليات‏ ‏الأمانة‏ ‏تتغير‏، ‏بتغير‏ ‏اللغات‏ ‏والأحوال‏ ‏والأدوات‏.‏

‏ ‏بعض‏ ‏الأسئلة‏ ‏التى ‏تطرح‏ ‏نفسها‏ ‏على ‏الوعى ‏المعاصر‏”هنا‏” ‏و‏”‏الآن‏” ‏تقول‏:‏

ماهى ‏الغاية‏ ‏المعلنة‏ ‏لوجود‏ ‏البشر‏ ‏الآن‏، ‏وما‏ ‏هى ‏الغاية‏ ‏المستترة‏، ‏وما‏ ‏هى ‏الغاية‏ ‏الخفية؟‏ ‏إلى ‏أين‏ ‏نحن‏ ‏سائرون؟‏ ‏ثم‏ ‏ماذا؟‏ ‏يصاحب‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏سؤال‏ ‏أخطر‏ ‏هو‏: “‏كيف‏” ‏يتحقق‏ ‏ذلك؟

هل‏ ‏بضاعة‏ ‏العولمة‏ (‏وهى ‏أيديولوجية‏ ‏وليست‏ ‏نظاما‏ ‏كما‏ ‏يزعمون‏) ‏هى ‏غاية‏ ‏المراد‏ ‏لكل‏ ‏العباد‏‏؟‏ ‏تلك‏ ‏البضاعة‏ ‏المتمثلة – فى واقع الحال -‏ ‏فى ‏قيم‏ ‏مثل‏ “مجتمع‏ ‏الرفاهية‏”، ‏وفرط‏ ‏الاستهلاك‏، ‏وما ينتقون من أساطير‏ ‏الأولين يستغلون به المستضعفين.

هل‏ ‏يمكن‏، ‏وسط‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏أن‏ ‏نظل‏ ‏قادرين‏ ‏على ‏السيطرة‏ ‏على ‏ما‏ ‏أبدعت‏ ‏عقولنا‏، ‏محسنين‏ ‏استعمال‏ ‏ما‏ ‏صنعت‏ ‏أيدينا؟‏ ‏لخدمة‏ ‏غاية‏ ‏وجودنا‏ ‏التى خلقنا بها، وربما خلقنا لها؟‏ ‏أم‏ ‏أننا‏ ‏نستدرج‏ – ‏بالقصور‏ ‏الذاتى، وعمى ‏الوعى‏- ‏إلى ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تجنب‏ ‏مخاطره؟

أقر‏ ‏وأعترف‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏صعبة‏ ‏أشد‏ ‏الصعوبة‏، ‏كما‏ ‏أصر‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إنجازات‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أدوات‏ ‏تحديث‏، ‏ووسائل‏ ‏تعبير‏، ‏وتواصل‏، ‏ومتعة‏، ‏وانطلاق‏، ‏هى ‏من‏ ‏حق‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏معاصر‏، ‏إذ‏ ‏هى ‏تراكمات‏ ‏إنجازات‏ ‏البشر‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏وضع‏ ‏اللمسات‏ ‏الأحدث‏ فى كل مرحلة من مراحل التاريخ، مع رفض الزعم بأن واضع هذه اللمسات الأحدث، هو صاحب الإنجاز الأحدث.‏

نعم هو حق كل إنسان فى ما أنجزه أى إنسان

لكن

وفى ‏مقابل‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏، ‏يحمل‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏مسئولية‏ ‏استعمال‏ ‏ما‏ ‏أتيح‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏وسائل‏.‏

يتصور‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏العلـم‏ ‏وسيلة‏ ‏معاصرة‏ ‏وظيفتها‏ ‏أن‏ ‏توصلنا‏ ‏إلى ‏معارف‏ ‏جديدة‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نستعملها‏ ‏فى ‏صياغة‏ ‏أدوات‏ ‏جديدة‏، ‏وهذه‏ ‏الأدوات‏ ‏هى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏التكنولوجيا‏، ‏وهى ‏التى ‏تقوم‏ ‏بتغيير‏ ‏كل‏ ‏نمط‏ ‏حياتنا‏، ‏رضينا‏ ‏أم‏ ‏لم‏ ‏نرض‏. ‏

يرد‏ ‏فريق‏ ‏آخر‏ ‏ينبهنا‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏تسبق‏ ‏العلم‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏، ‏وأن‏ ‏الإنسان‏ ‏يستعمل‏ ‏أدوات‏ ‏مفيدة‏ ‏منذ‏ ‏العصر‏ ‏الحجرى ‏حتى ‏عصر‏ ‏الإنترنت‏، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏إبداع‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏نتيجة‏ ‏لاكتشاف‏ ‏علمى، ‏أم‏ ‏نتيجة‏ ‏لخبرة‏ ‏نفعية‏ (‏إمبريقية‏) ‏لم‏ ‏يسبقها‏ ‏بالضرورة‏ ‏أى ‏اكتشاف‏ ‏علمى ‏يبرر‏ ‏استعمالها‏. ‏ثم‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ (‏من‏ ‏أول‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏البدائية‏- ‏كالفأس‏ ‏حتى ‏التكنولوجيا‏ ‏الفائقة‏ ‏السرعة‏ ‏والصقل‏ – ‏كالإنترنت‏) ‏إنما‏ ‏تتيح‏ ‏المجال‏ ‏للعلم‏ ‏أن‏ ‏يتقدم‏، ‏وأن‏ ‏يفيد‏ ‏وأن‏ ‏يطبق‏. ‏لا‏ ‏يعنينا‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏كثيرا‏ ‏عند‏ ‏قضية‏ ‏أيهما‏ ‏أسبق‏، ‏وإلا‏ ‏وقعنا‏ ‏فى ‏حلقة‏ ‏تشبه‏ ‏مثال‏ ‏البيضة‏ ‏والفرخة‏ ‏القديم‏. ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏صعوبة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الغاية‏ ‏والوسيلة‏، ‏وإلى ‏أن‏ ‏تبادل‏ ‏الحفز‏ ‏والنفع‏ ‏والحوار‏ ‏بينهما‏ ‏هو‏ ‏وثيق‏ ‏وعميق‏ ‏مثل‏ ‏تبادل‏ ‏الشكل‏ ‏والموضوع‏ ‏فى ‏الإبداع‏ ‏الأدبى، ‏حيث‏ ‏يصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلى ‏استحالة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏. ‏

إن‏ ‏الأدوات‏ ‏الحديثة‏ ‏إذا‏ ‏استسلمنا‏ ‏لخداعها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعرض‏ ‏الإنسان‏ ‏لغرور‏ ‏أخطر‏ ‏وأخفى ‏من‏ ‏الغرور‏ ‏الذى ‏تعرض‏ ‏له‏ ‏فى ‏عصر‏ ‏الصناعة‏. ‏يترتب‏ ‏على ‏هذا‏ ‏الغرور‏ ‏الأحدث‏ ‏خطران‏: ‏الخطر‏ ‏الأول‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏وكأنه‏ ‏استغنى ‏عن‏ ‏علاقته‏ ‏المباشرة‏ ‏بالطبيعة‏، ‏وبما‏ ‏وراءها‏، ‏وقد‏ ‏يتمادى ‏حتى ‏يحرم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏إيمان‏ ‏أعمق‏، ‏هو‏ ‏الذى ‏يعطيه‏ ‏ميزته‏ ‏البشرية‏ ‏الفائقة‏، ‏أما‏ ‏الخطر‏ ‏الثانى ‏فهو‏ ‏أن‏ ‏يستدرج‏ ‏الإنسان‏، ‏من‏ ‏خلال‏ ‏غفلته‏ ‏أمام‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏الأحدث‏، ‏حتى ‏يشوه‏ ‏طبيعته‏، ‏إذ‏ ‏تصور‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الآلة‏ ‏غايات‏ ‏متفرعة‏ ‏تافهة‏ ‏وعابرة‏، ‏لكنها‏ ‏تحل‏ ‏تدريجيا‏، ‏أو‏ ‏تراكميا‏، ‏محل‏ ‏الغايات‏ ‏الحقيقية‏ ‏التى ‏خلقنا‏ ‏الله‏ ‏لها‏.‏

إن‏ ‏الآلة‏ ‏مهما‏ ‏بلغت‏ ‏فى ‏دقة‏ ‏أدائها‏ ‏وفائق‏ ‏سرعتها‏ ‏وتنوع‏ ‏عطائها‏، ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏ترسم‏ ‏للإنسان‏ ‏ما‏ ‏يحتاجه‏ ‏وعيه‏ ‏الفطرى ‏السليم‏ ‏من‏ ‏الاتصال‏ ‏المباشر‏ ‏بآفاق‏ ‏الغيب‏ ‏الممتد‏ ‏إلى ‏وجه‏ ‏الله‏ ‏تعالى. ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذى ‏يحدد‏ ‏غاية‏ ‏الإنسان‏ ‏إذ‏ ‏يعمر‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏جهة‏، ‏وينقى ‏فطرته‏ ‏ويطلق‏ ‏قدراتها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخرى. ‏ليس‏ ‏معنى ‏عجز‏ ‏الآلة‏ ‏عن‏ ‏الوفاء‏ ‏بتحقيق‏ ‏هذه‏ ‏الحاجات‏ ‏الأكثر‏ ‏غورا‏ ‏أنها‏ ‏عاجزه‏ ‏عن‏ ‏الإسهام‏ ‏فى ‏ذلك‏، ‏بل‏ ‏معناه‏ ‏أننا‏ ‏نستعملها‏ ‏لغير‏ ‏ذلك‏، ‏أو‏ ‏لضد‏ ‏ذلك‏. ‏إن‏ ‏حق‏ ‏من‏ ‏يحترم‏ ‏بشريته‏، ‏ويحافظ‏ ‏على ‏فطرته‏، ‏أن‏ ‏يستعمل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حقق‏ ‏من‏ ‏إنجازات‏ ‏لما‏ ‏يريد‏، ‏وليس‏ ‏لما‏ ‏يراد‏ ‏به‏، ‏أو‏ ‏يستدرج‏ ‏إليه‏.‏

لا‏ ‏يكفى ‏فى ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏غاياتنا‏ ‏الأعمق‏ ‏بألفاظ‏ ‏وأسماء‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏كافية‏ ‏لغيرنا‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏لنا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انفصلنا‏ ‏عنها‏، ‏ولا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏نتحدث‏ ‏عنها‏ ‏كأننا‏ ‏نحلم‏ ‏بها‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نتنازل‏ ‏عن‏ ‏إنجازاتها‏ ‏لمن‏ ‏يحذق‏ ‏تسخيرها‏ ‏لغاياته‏ ‏هو‏. ‏إن‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏تمييز‏ ‏ما‏ ‏يعرض‏ ‏علينا‏ ‏من‏ ‏غايات‏، ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏تقديس‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏ ‏لصالح‏ ‏من‏ ‏يملك‏ ‏وسائلها‏، ‏وليس‏ ‏انتهاء‏ ‏بالترويج‏ ‏لمفهوم‏ ‏مسطح‏ ‏عن‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏ومزاعم‏ ‏المساواة‏. ‏والشفافية‏ ‏والاتصالات‏ ‏وكأنها‏ ‏غايات‏ ‏فى ‏ذاتها‏.‏

‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏نحن‏ ‏غاياتنا‏ ‏التى ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏تصوراتنا‏ ‏لوجودنا‏ ‏الخاص‏ ‏الذى ‏نأمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عاما‏ بالتكامل الخلاّق،

 ‏إنها‏ ‏ما‏ ‏ينفع‏ ‏الناس‏، ‏ويحقق‏ ‏العدل‏، ‏ويطلق‏ ‏حرية‏ ‏الإبداع‏.

 ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحدد‏ ‏المقاييس‏ ‏التى ‏نقيس‏ ‏بها‏ ‏خطواتنا‏ أولا بأول ‏ونحن‏ ‏نستعمل‏ ‏هذه‏ ‏الأدوات‏ ‏الأحدث‏ ‏لتحقيقها‏.

 ‏إن‏ ‏مجرد‏ ‏تحديد‏ ‏الغاية‏ ‏يصبح‏ ‏خدعة‏ ‏يوتوبية‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏معايير‏ ‏تضبط‏ ‏خطانا‏ ‏على ‏أرض‏ ‏الواقع‏ “هنا‏، ‏والآن‏”. ‏أعنى ‏بذلك‏ ‏مقاييس‏ ‏تقيس‏ ‏نوعية‏ ‏وجودنا‏ ‏اليومى، ‏وعمق‏ ‏إبداعنا‏ ‏الحقيقى، ‏ونبض‏ ‏علاقاتنا‏ ‏الفعلية‏، ‏ومساحة‏ ‏حريتنا‏ ‏معا‏ ‏إليه‏. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *