تشويه المستقبل

نشرت فى الدستور

14/5/1997

تشويه المستقبل

إذ‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏دعوتك‏ – ‏معى ‏عزيزى ‏القارئ‏ – ‏ألا‏ ‏نهرب‏ ‏فى “‏بكره‏”، ‏فأنا‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أمنعك‏ ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏أمنع‏ ‏نفسى ‏أن‏ ‏نحلم‏ ‏بـ‏ “‏بكره‏”، ‏وللحلم‏ ‏بالمستقبل‏ ‏أشكال‏ ‏عديدة‏ ‏أقدمها‏ ‏شهرة‏ ‏هى ‏ألف‏ ‏ليلة‏ ‏وليلة‏، ‏وأكثرها‏ ‏معاصرة‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏بالخيال‏ ‏العلمى، ‏ولكن‏ ‏الفن‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏الذى ‏ينجح‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بمهمتين‏: ‏الأولى ‏هى “‏هز‏ ‏الواقع‏” ‏والثانية‏ ‏هى ‏فتح‏ ‏الآفاق‏ ‏للحلم‏، ومن‏ ‏ثم‏ ‏حفز‏ ‏تحقيقه‏، ‏وحين‏ ‏شاهدت‏ ‏مسرحية‏ ‏هنرى ‏الرابع‏ ‏لبيراندللو‏  ‏مسرح‏ ‏الطليعة‏ (1979)، ‏كتبت‏ ‏فى ‏الأهرام‏ ‏عن‏ “‏فن‏ ‏المواجهة‏ ‏وفن‏ ‏النشوة‏”.‏

‏ ‏وأتذكر‏ ‏حين‏  ‏شاهدت‏ ‏مسرحية‏ ‏أخرى ‏لبيراندللو‏ ‏أيضا‏ ‏فى ‏باريس‏، ‏تتناول‏ ‏قضية‏ ‏الجنون‏ ‏والسواء‏ (‏و‏كانت‏ ‏فرنسيتى ‏ربع‏ ‏ربع‏) ‏وهى “‏كل‏ ‏له‏ ‏حقيقته‏”، ‏خرجت‏  ‏منها‏ ‏جديدا‏ ‏وأنا‏ ‏الطبيب‏ ‏النفسى ‏الذى ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏يفقس‏ ‏اللعبة‏  ‏لكن‏ ‏بيراندللو‏ ‏كان‏ ‏أعمق‏، ‏ثم‏ ‏إنى ‏أقرأ‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏مسرحية‏ ‏هشام‏ ‏السلمونى “‏العدو‏ ‏فى ‏حجرة‏ ‏النوم‏”، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏تستعمل‏ ‏المريض‏ ‏العقلى ‏لتوصيل‏ ‏رسالة‏ ‏التعرى‏.‏

ثم‏ ‏إنى ‏شاهدت‏ ‏مؤخراً‏ – ‏بفضل‏ ‏الصديق‏ ‏توفيق‏ ‏صالح‏ ‏الفيلم‏ ‏الإنجليزى ‏عن‏ ‏رحلات‏  ‏جاليفر‏، ‏ذلك‏ ‏الفيلم‏ ‏الذى ‏صور‏ ‏قوة‏ ‏حقائق‏ ‏الخيال‏ ‏بإعتبارها‏ ‏الأصل‏ ‏الذى ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يقاس‏ ‏به‏ ‏الواقع‏ (‏وليس‏ ‏العكس‏)، ‏وإحترام‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏عنه‏ ‏مرض‏ ‏عقلى ‏حتى ‏قلب‏ ‏الموازين‏ ‏دون‏ ‏انفلات‏.‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏الفن‏ ‏الذى ‏يحرك‏، ‏ويعرى، ‏ويتسحب‏، ‏ويرسل‏ ‏الرسالة‏ ‏فنحتار‏، ‏ثم‏ ‏نلتقط‏، ‏ثم‏ ‏ننطلق‏، ‏لكن‏ ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كذلك‏ ‏تماما‏ ‏وأنا‏ ‏أحاول‏ ‏أن‏ ‏أرغم‏ ‏نفسى ‏على ‏تتبع‏ ‏الحركة‏ ‏المسرحية‏ ‏الآن‏:‏

فحين‏ ‏شاهدت‏ “‏مسرحية‏ ‏الخنزير‏” ‏تذكرت‏ ‏قولنا‏ ‏فى ‏بلدنا‏ ‏عن‏ “‏اللى ‏بيخطط‏ ‏فى ‏المتخطط‏”، ‏وأحسست‏ ‏أنها‏ ‏مسرحية‏  “‏تقنع‏ ‏المقتنع‏” ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏تقلب‏ ‏القضية‏ ‏وتقذف‏ ‏فى ‏وجوهنا‏ ‏بالتحدى‏.‏

‏ ‏وأخيرا‏ ‏رأيت‏ “‏وداعا‏ ‏يا‏ ‏بكوات‏” ‏وهى ‏تحاول‏ ‏أن‏  ‏تشير‏ ‏إلى ‏خطورة‏  ‏الغياب‏ ‏فى ‏الماضى ‏ثم‏ ‏تنتقل‏ ‏إلى ‏التحذير‏ ‏من‏  ‏الذهول‏ ‏عن‏ ‏المستقبل‏، ‏فجاءت‏ ‏صورة‏ ‏المستقبل‏ ‏مميكنة‏ ‏ماسخة‏ ‏منفره‏ ‏بحيث‏ ‏لو‏ ‏خير‏ ‏المشاهد‏ -دون‏ ‏أن‏ ‏يدرى –  ‏فى ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏رخاوة‏ ‏الحاضر‏ ‏وبلاهة‏ ‏التخلف‏، ‏وبين‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏ ‏هذا‏ ‏المستقبل‏ ‏المتزحلق‏ ‏البارد‏،  ‏لفضل‏ ‏أن‏ ‏يبقى ‏محلك‏ ‏سر‏ ‏هاربا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المساحة‏ ‏الباردة‏ ‏التى ‏تنتظره‏، ‏ولا‏ ‏يكفى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الكلام‏ ‏كله‏ ‏عن‏ ‏حلاوة‏ ‏المستقبل‏، ‏ثم‏ ‏يكون‏ ‏المنظر‏ ‏والحضور‏ ‏والواقع‏ ‏كله‏ ‏عن‏ “‏رخامة‏” ‏و‏”‏تبلد‏ ‏مشاعر‏” ‏المستقبل‏، ‏كما لا‏ ‏ينقذ‏ ‏الموقف‏ ‏تلك‏ ‏الخطابة‏ ‏التى ‏تخللت‏ ‏المسرحية‏ ‏عن‏ ‏ضرورة‏ ‏النهضة‏ ‏وبشاعة‏ ‏التخلف‏، ‏ولا‏ ‏ينقذه‏ ‏أيضا‏ ‏الجهد‏ ‏المضاعف‏ ‏الذى ‏بذله‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عزت‏ ‏العلايلى، ‏وفاروق‏ ‏الفيشاوى، ‏ويزيد‏ ‏الموقف‏ ‏سوءا‏ ‏اغتراب‏ ‏الجمهور‏ ‏عن‏ ‏العرض‏ ‏لدرجة‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يصفقون‏ ‏لشعارات‏ ‏كانت‏ ‏تلقى ‏بسخرية‏ ‏أملا‏ ‏فى ‏رفضها‏، “‏الله‏ ‏أكبر‏ ‏الله‏ ‏أكبر‏، ‏فوق‏ ‏كيد‏ ‏المعتدى‏”، ‏فينسى ‏المشاهدون‏ ‏أن‏ ‏قائلها‏ (‏الفيشاوى‏) ‏هو‏ ‏الصديق‏ ‏الوصولى ‏الجنسى ‏النفعى،  ‏وأنه‏ ‏يقولها‏ ‏سخرية‏ ‏وادعاء‏، ‏وإذا‏ ‏بالجميع‏ ‏يصفقون‏ ‏له‏، ‏وكأنه‏ ‏يدعو‏ ‏للحرب‏.‏

وخرجت‏ ‏حزينا‏ ‏على ‏أموال‏ ‏الدولة‏ (‏الديكور‏ ‏والمصاريف‏ ‏بلا‏ ‏لزوم‏)، ‏وعلى ‏وعى ‏الناس‏ (‏التصفيق‏ ‏غير‏ ‏المناسب‏) ‏وعلى ‏تشويه‏ ‏المستقبل‏ (‏ميكنه‏ ‏البشر‏ ‏والمستقبل‏ ‏بما‏ ‏ينفرنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏) ‏وعلى ‏نفى (‏الوحدة‏، ‏وتضييع‏ ‏الوقت‏).‏

وخرجت‏ ‏أيضا‏ًً ‏وأنا‏ ‏مشفق‏ ‏على ‏عزت‏ ‏العلايلى ‏وفاروق‏ ‏الفيشاوى، ‏وفاهم‏ ‏أكثر‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏تعمل‏ ‏محسنة‏ ‏توفيق‏،  ‏وتوفيق‏ ‏صالح‏،  ‏ومحمود‏ ‏مرسى،  ‏وأمثالهم‏ ‏هنا‏ ‏هكذا‏ ‏الآن‏.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *