اليأس‏.. ‏والحل

نشرت فى جريدة الأخبار

10/12/1979

اليأس‏.. ‏والحل

نحن‏ ‏أهل‏ ‏حضارة‏.. ‏والحضارة‏ ‏امتداد‏ ‏بالطول‏ ‏نحو‏ ‏الخلود‏ ‏وبالعرض‏ ‏نحو‏ ‏الناس‏ ‏وبالتالى ‏فهى ‏ضد‏ ‏اليأس‏ ‏والتوقف‏.‏

ولكن‏ ‏الذى ‏يجرى ‏حولنا‏ ‏الآن‏ ‏يعلن‏ ‏موجة‏ ‏من‏ ‏اليأس‏ ‏المدمر‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏ننتبه‏ ‏اليها‏ ‏وندرس‏ ‏مبعثها‏ ‏ولا‏ ‏نكتفى ‏بالبيانات‏ ‏الرسمية‏ ‏تفسيرا‏ ‏لها‏، ‏ولا‏ ‏بالأمانى ‏الطيبة‏ ‏تهوينا‏ ‏من‏ ‏شأنها‏.‏

ومن‏ ‏أسف‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏يحاول‏ ‏انتهاز‏ ‏الفرصة‏ ‏ليؤكد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏ماساتها‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏وسلامة‏ ‏معتقده‏ ‏دون‏ ‏ادراك‏ ‏واع‏ ‏بشمول‏ ‏المصيبة‏ ‏اذ‏ ‏لانصيب‏ ‏الذين‏ ‏ظلموا‏ ‏خاصة‏، ‏وقد‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏اعلنتها‏ ‏صرخة‏ ‏نذير‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏هذه‏ ‏الصفحة‏ ‏يوم‏ ‏الثلالثاء‏ ‏الماضى ‏ولكنى ‏أحسست‏ ‏أن‏ ‏الأمرقد‏ ‏يحتاج‏ ‏الى ‏مزيد‏ ‏من‏ ‏الإيضاح‏ ‏حتى ‏لاتسبغل‏ ‏صيحتى ‏لترجيح‏ ‏مالا‏ ‏يفيد‏.‏

والفاحص‏ ‏المتأمل‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الموجة‏ ‏من‏ ‏اليأس‏ ‏المدمر‏ ‏لم‏ ‏تقتصر‏ ‏على ‏دين‏ ‏ذو‏ ‏جنس‏ ‏أو‏ ‏شعب‏ ‏متخلف‏ ‏أو‏ ‏متقدم‏، ‏فقد‏ ‏أعلنتها‏ ‏مذبحة‏ ‏جوانا‏ ‏بنبيهم‏ ‏المنقذ‏ ‏جيم‏ ‏جونز‏ ‏كما‏ ‏أعلنتها‏ ‏مؤخرا‏ ‏مذبحة‏ ‏الحرم‏ ‏الشريف‏ ‏بمهديهم‏ ‏المنتظر‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ (‏ان‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏أحد‏ ‏بهذا‏ ‏الإسم‏ ‏أصلا‏) ‏وعلى ‏أرضنا‏ ‏الطيبة‏ ‏هذه‏ ‏لم‏ ‏تخل‏ ‏حياتنا‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏مضاعفات‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏اليائس‏ ‏المدمر‏، ‏ومازال‏ ‏أنين‏ ‏شيخنا‏ ‏الراحل‏ ‏الجليل‏ ‏يطن‏ ‏فى ‏أذن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يفقد‏ ‏الإحساس‏ ‏منا‏، ‏وحتى ‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏حادث‏ ‏فردى ‏الا‏ ‏أنه‏ ‏ينبغى ‏اعتباره‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الإنذارات‏ ‏المتلاحقة‏ ‏الى ‏لايصح‏ ‏إغفالها‏.‏

ويبدو‏ ‏أن‏ ‏انسان‏ ‏العصر‏ ‏قد‏ ‏يئس‏ ‏فعلا‏ ‏من‏ ‏الحل‏ ‏الغرب‏ ‏الرأسمالى ‏بما‏ ‏يمثله‏ ‏من‏ ‏قوة‏ ‏وثراء‏ ‏وسيطرة‏ ‏ورفاهية‏ ‏وزعم‏ ‏بالحرية‏، ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏مايصبر‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ (أو‏ ‏منهم‏) ‏على ‏الحياة‏ ‏ويؤجل‏ ‏يأسه‏ ‏من‏ ‏المحاولة‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يتصور‏ ‏البديل‏ ‏ولو‏ ‏نظريا‏ – ‏فى ‏الحل‏ ‏الإشتراكى ‏أو‏ ‏الشيوعى ‏بسا‏ ‏يلوح‏ ‏له‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏قيم‏ ‏العدل‏ ‏والتطوا‏، ‏ولكم‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏أمله‏ ‏قد‏ ‏خاب‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏البديل‏ ‏حين‏ ‏طال‏ ‏الإنتظار‏ ‏دون‏ ‏انطلاق‏. ‏واستبدلت‏ ‏رشاوى ‏اللقمة‏ ‏والمأوى ‏ودغدغة‏ ‏غرائزه‏ ‏البدائية‏ ‏بطموح‏ ‏الإنسان‏ ‏التكاملى ‏وسعيه‏ ‏الحضارى ! ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏خيبج‏ ‏زمله‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الطريق‏ ‏قد‏ ‏جعلته‏ ‏يرفض‏ ‏الطريق‏ ‏الأول‏ ‏ولايسمك‏ ‏الهانى، ‏فأين‏ ‏يذهب؟؟‏..‏

وهكذا‏ ‏ضاقت‏ ‏السبل‏ ‏بالإنسان‏ ‏المعاصر‏ ‏بلا‏ ‏أمل‏ ‏فى ‏الخلاص‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نكس‏ ‏اليمين‏ ‏أعلامه‏، ‏وارتطم‏ ‏اليسار‏ ‏بصخرة‏ ‏الواقع‏ ‏فى ‏أن‏ ‏واحد‏، ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏لليأس‏ ‏أن‏ ‏يطل‏ ‏برأسه‏. ‏

يأس‏.. ‏وانتحارية‏ !‏

وتختلف‏ ‏صورة‏ ‏اليأس‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏لشعب‏ ‏ومن‏ ‏وقت‏ ‏لوقت‏، ‏فهناك‏ ‏اليأس‏ ‏المستسلم‏، ‏وفد‏ ‏ظهر‏ ‏على ‏سسطح‏ ‏حياتنا‏ ‏فى ‏كثير‏ ‏ن‏ ‏مراحلها‏، ‏ورغم‏ ‏مايبدو‏ ‏على ‏مظاهره‏ ‏من‏ ‏عجز‏ ‏وتوقف‏ ‏فأنه‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنا‏ ‏كان‏ ‏كثيرا‏ ‏مايحمل‏ ‏استهتارا‏ ‏بالغزاه‏ ‏والطغاه‏ ‏على ‏حد‏ ‏ساء‏، ‏بل‏ ‏وقد‏ ‏خطر‏ ‏لى ‏أنه‏ ‏يتضمن‏ ‏ثقة‏ ‏بالنفس‏ ‏بأننا‏ ‏الأبقى ‏قبلهم‏ ‏وبعدهم‏ ‏ثم‏ ‏هناك‏ ‏اليأس‏ ‏الساخر‏، ‏وهو‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏شعبنا‏ ‏أيضا‏، ‏ولعله‏ ‏مفسر‏ ‏الفكاهة‏ ‏العدوانية‏ ‏الساخرة‏ (التى ‏احتدت‏ ‏مع‏ ‏يأس‏ ‏الهزيمة‏ ‏فى 1967 ‏لتزول‏ ‏بعد‏ ‏النصر‏).‏

ثميأتى ‏اليأسالعدمى، ‏وهو‏ ‏ترف‏ ‏غمر‏ ‏مثقفى ‏الغرب‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏ولكننا‏ ‏والحمد‏ ‏لله‏ ‏لم‏ ‏نتحرف‏ ‏فى ‏ترفه‏ ‏الى ‏الحد‏ ‏المعوق‏ ‏بعد‏.‏

وأخيرا‏ ‏فنحن‏ ‏أمام‏ ‏أخطر‏ ‏أنواع‏ ‏اليأس‏ ‏وهو‏ ‏اليأس‏ ‏المدمر‏ ‏للنفس‏ ‏وللعالم‏، ‏ورغم‏ ‏أنههه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏طبيعتنا‏، ‏ربما‏ ‏لتعارضه‏ ‏مع‏ ‏جذور‏ ‏حضارتنا‏ ‏النابعة‏ ‏من‏ ‏فكرة‏ ‏الخلود‏ ‏بما‏ ‏يستتبع‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أمل‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏ ‏الا‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏يدفعنا‏ ‏للتمادى ‏فى ‏الإطمئنان‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏ننتهى ‏الى ‏الغفلة‏ ‏لأننا‏ ‏بطبيعة‏ ‏العصر‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏ننفصل‏ ‏عن‏ ‏واقع‏ ‏ماحولنا‏، ‏وكذلك‏ ‏لاينبغى ‏أن‏ ‏نكتف‏ ‏بالهرب‏ ‏فى ‏الأخبار‏ ‏الرسمية‏ ‏أ‏ ‏التفسيرات‏ ‏التبريرية‏ ‏بوصف‏ ‏المرحوم‏ ‏جيم‏ ‏جونس‏ ‏بأنه‏ ‏مجنون‏، ‏ووصف‏ ‏المسكين‏ ‏محمد‏ ‏عبدالله‏ ‏بأنه‏ ‏المهدى ‏المنتظر‏، ‏بل‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نتتبع‏ ‏جذور‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏الخطر‏ ‏من‏ ‏اليأس‏، ‏لنبحث‏ ‏عما‏ ‏أوصله‏ ‏الى ‏هذا‏ ‏الحد‏ ‏القاسى ‏على ‏أصحابه‏ ‏قبل‏ ‏أهداف‏ ‏عدوانهم‏.‏

أن‏ ‏اليأس‏ ‏يصبح‏ ‏خطرا‏ ‏مدمرا‏:‏

‏(1)‏ حين‏ ‏تتوقف‏ ‏الرؤية‏ ‏عن‏ ‏الوعيى ‏بالغد‏، ‏وتبتعد‏ ‏حركة‏ ‏التاريخ‏ ‏عن‏ ‏أفق‏ ‏البصيرة‏.‏

‏(2) ‏وحين‏ ‏يلغى ‏التعصب‏ ‏وجود‏ ‏الآخر‏ ‏بما‏ ‏يحمل‏ ‏من‏ ‏روعة‏ ‏وووضرورة‏ ‏الاختلاف‏.‏

والفاحص‏ ‏المتامل‏ ‏لابد‏ ‏زن‏ ‏يدرك‏ ‏أن‏ ‏المسألة‏ ‏تخطت‏ ‏حماس‏ ‏الشباب‏ ‏الدينى، ‏وفدائية‏ ‏الشباب‏ ‏الثورى، ‏حتى ‏بدت‏ ‏التصرفات‏ ‏الرسمية‏ ‏لبعض‏ ‏الدول‏ ‏تتصف‏ ‏بنفس‏ ‏الصفات‏ ‏الدالة‏ ‏على ‏اليأس‏ ‏والإنتحارية‏، ‏وكأن‏ ‏ساسة‏ ‏هذه‏ ‏الدول‏ ‏وقادتها‏ ‏قد‏ ‏يئسوا‏ ‏بدواهم‏ ‏من‏ ‏نمط‏ ‏الحياة‏ ‏السائد‏، ‏أو‏ ‏فقسوا‏ ‏كذب‏ ‏مبادئ‏ ‏التعامل‏ ‏الظالمة‏ ‏بين‏ ‏البلاد‏ ‏الأقوى ‏والأضعف‏، ‏حتى ‏أصطبغت‏ ‏استجاباتهم‏ ‏بنعس‏ ‏درجة‏ ‏اليأس‏ ‏الفردى ‏والشللى، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏تصرفات‏ ‏حكام‏ ‏ايران‏ – ‏ان‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏حكام‏ – ‏التى ‏توجه‏ ‏أساسا‏ ‏لتلهب‏ ‏وجدان‏ ‏رجل‏ ‏الشارع‏ ‏وترشو‏ ‏التيار‏ ‏الدينى ‏المتدفق‏ ‏وتنفسس‏ ‏عن‏ ‏الغيظ‏ ‏الطفلى ‏المخزون‏ ‏ولكن‏ ‏بأسلوب‏ ‏اليأس‏ ‏المنادى ‏على ‏وعلى ‏أبنائى ‏وهو‏ ‏يتصور‏ ‏أنها‏ ‏على ‏وعلى ‏أعدايى ‏وليأت‏ ‏الطوفان‏.‏

حلول‏.. ‏لا‏ ‏تكفى ‏

وتظهر‏ ‏الحلول‏ ‏والإقتراحات‏ ‏الواحده‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى، ‏ولكنها‏ ‏تحتاج‏ ‏الى ‏نقاش‏ ‏ومراجعة‏ ‏متأنية

‏(1)‏ فالحلول‏ ‏الرسمية‏ ‏لاتكفى ‏لأن‏ ‏وجدان‏ ‏الناس‏، ‏ومنطق‏ ‏الوعى ‏فى ‏حاجة‏ ‏الى ‏الهدف‏ ‏الواضح‏ ‏والتغذية‏ ‏الوجدانية‏ ‏الأعمق‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏المباشرة‏ ‏والقدوة‏، ‏فهى ‏لا‏ ‏تقنع‏ ‏باجتماعات‏ ‏القمة‏ ‏والتحريك‏ ‏من‏ ‏أعلى، ‏وعلى ‏كل‏ ‏من‏ ‏يهمه‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏الى ‏الشارع‏، ‏ليرشو‏ ‏احتياجات‏ ‏الناس‏ ‏ونتاجر‏ ‏بمعاناتهم‏، ‏ولكن‏ ‏ليمارس‏ ‏مواجهتهم‏ ‏بما‏ ‏هو‏، ‏محترما‏ ‏اصرارهم‏ ‏على ‏الحياة‏، ‏وعلى ‏المعنى ‏وعلى ‏الصبر‏ ‏دون‏ ‏اليأس‏.‏

‏(2) ‏والحلول‏ ‏الدينية‏ ‏الشكلية‏ ‏لاتكفى ‏لان‏ ‏الذى ‏ينصح‏ ‏بالرجوع‏ ‏الى ‏الدين‏ ‏انما‏ ‏يلجأ‏ ‏الى ‏تسكين‏ ‏مضروب‏ ‏بحكم‏ ‏حركة‏ ‏التاريخ‏ ‏لان‏ ‏شكل‏ ‏الدين‏ ‏المنصوح‏ ‏بالرجوع‏ ‏اليه‏ 0‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ ‏الرجوع‏) ‏لايغنى ‏احتياجات‏ ‏الانسان‏ ‏المعاصر ‏(‏وخاصة‏ ‏انسان‏ ‏مصر‏ ‏الذى ‏يحذق‏ ‏لعبة‏ ‏الخلود‏) ‏ولان‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏الإيمانى ‏الأعمق‏ ‏يفقس‏ ‏الإدعاءات‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بأسرع‏ ‏مما‏ ‏يتصور‏ ‏الهاربون‏ ‏فى ‏المظهر‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏شرف‏ ‏وعيهم‏ ‏بأنفسهم‏ ‏والطريق‏ ‏الى ‏ربهم‏ ‏والحقيقة‏، ‏بهذا‏ ‏الصدد‏ ‏فإن‏ ‏التاريخ‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يغفر‏ ‏لاسرائيل‏ ‏جريمتها‏ ‏فى ‏احياء‏ ‏التعصب‏ ‏الدينى ‏دون‏ ‏الإيمان‏ ‏الحضارى.‏

‏(3) ‏الحل‏ ‏المثالى ‏الثورى: ‏وهو‏ ‏حل‏ ‏يغرى ‏الشباب‏ ‏ويضحك‏ ‏على ‏المحرومين‏ ‏ويبشر‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يتحملون‏ ‏الإنتظار‏ ‏بجنة‏ ‏الأرض‏ ‏يدخلونها‏ ‏بمرسوم‏ ‏شعبى ‏مباشر‏، ‏وقد‏ ‏بدا‏ ‏حلا‏ ‏مقدسا‏ ‏ورائعا‏ ‏قبل‏ ‏محاولات‏ ‏تطبيقه‏، ‏الا‏ ‏أنه‏ ‏فشل‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دخل‏ ‏بوتقة‏ ‏الواقع‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏وانتهى ‏بالقهر‏ ‏والتعويق‏ ‏اذ‏ ‏ولى ‏الأمر‏ ‏غير‏ ‏أهله‏ ‏وتصادم‏ ‏قصورا‏ ‏الانسان‏ ‏المنقذ‏ ‏مع‏ ‏مثالية‏ ‏الحلم‏ ‏المكتوب‏.‏

شئ‏.. ‏آخر

اذن‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏أمامنا‏ ‏الاالحل‏ ‏الحضارى ‏الإيمانى ‏وهو‏ ‏شئ‏ ‏اخر‏ ‏غير‏ ‏هذين‏ ‏وذاك‏، ‏وان‏ ‏كان‏ ‏يشلها‏ ‏جميعا‏.. ‏هو‏ ‏شئ‏ ‏غير‏ ‏البيانات‏ ‏الرسمية‏ ‏ولوأن‏ ‏الرسميين‏ ‏أقدر‏ ‏على ‏الدفع‏ ‏تعجلته‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏ينسوا‏ ‏شجاعتهم‏ ‏الرائعة‏ ‏فى ‏غمرة‏ ‏فرحتهم‏ ‏تنتاجها‏، ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏يصدقوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تسمح‏ ‏به‏ ‏أفعالهم‏.‏

ثم‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏الحضارى ‏الإيمانى ‏هو‏ ‏جوهر‏ ‏الحل‏ ‏الدينى ‏ولكن‏ ‏دونهرب‏ ‏أوصياح‏ ‏أو‏ ‏تشتج‏ ‏أو‏ ‏تقصب‏ ‏فالدين‏ ‏الحق‏ ‏هو‏ ‏الطريق‏ ‏الى ‏الإيمان‏ ‏الحق‏، ‏وأخيرا‏ ‏فان‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏الإيمانى ‏الحضارى ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏المثالى ‏الثورى، ‏ولكن‏ ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏وحدة‏ ‏الزمن‏، ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏تسكينا‏ ‏وتلويحا‏ ‏بعدل‏ ‏مستحيل‏ ‏أو‏ ‏تطورا‏ ‏متعجلا‏ ‏تحت‏ ‏نار‏ ‏حارقة‏، ‏ولكنه‏ ‏نضوج‏ ‏مثابر‏ ‏لايستبعد‏ ‏المثالى ‏ولا‏ ‏يتخطى ‏الواقع‏ ‏ولايقبل‏ ‏مادون‏ ‏الخلود‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏. ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏الا‏ ‏يشعر‏ ‏كل‏ ‏مصرى ‏أن‏ ‏اليأس‏ ‏المحيط‏ ‏بالعالم‏ ‏يناديه‏: ‏أن‏ ‏ياصاحب‏ ‏الحضارة‏ ‏القديمة‏ ‏نحن‏ ‏فى ‏انتظار‏ ‏حضارتك‏ ‏الجديدة‏.‏

فهل‏ ‏تسمع‏.‏؟‏ ‏وهل‏ ‏تستجيب‏.‏؟‏. ‏

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *