الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الوطن السعودية / المواجهة‏ ‏على ‏كل‏ ‏الجبهات

المواجهة‏ ‏على ‏كل‏ ‏الجبهات

نشرت فى جريدة الوطن

9/10/2000

المواجهة‏ ‏على ‏كل‏ ‏الجبهات

المواجهات‏ ‏المتزايدة‏ ‏بيننا‏ ‏وبينهم‏ ‏ليس‏ ‏لهاحدود‏، ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏آخر‏.‏

لا‏ ‏أعنى ‏العرب‏ ‏ضد‏ ‏إسرائيل‏ ‏فحسب‏، ‏ولا‏ ‏حتى ‏المسلمين‏ ‏ضد‏ ‏الصهاينة‏، ‏وإنما‏ ‏أعنى ‏قوى ‏الإبداع‏ ‏والخير‏ ‏ضد‏ ‏أوهام‏ ‏الأساطير‏ ‏والسيطرة‏.‏

ما‏ ‏حدث‏ ‏ويحدث‏ ‏فى ‏القدس‏ ‏مؤخرا‏، ‏وحتى ‏الآن‏، ‏هو‏ ‏إعلان‏ ‏محدود‏ ‏لحقيقة‏ ‏غائرة‏ ‏مستمرة‏، ‏مستعرة‏ ‏و‏‏منذرة‏. ‏

إنه‏ ‏ينبه‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏الاختلاف‏، ‏وضرورة‏ ‏الاستعداد‏ ‏لمواجهة‏ ‏أطول‏ ‏وأخطر‏، ‏لا‏ ‏تتوقف‏ ‏آثارها‏ ‏على ‏غالب‏ ‏أو‏ ‏مغلوب‏، ‏وإنما‏ ‏تمتد‏ ‏إلى ‏مدى ‏قدرة‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏إنقاذ‏ ‏ما‏ ‏يهدد‏ ‏بقاءه‏.‏

إنها‏ ‏كشف‏ ‏جديد‏ ‏لما‏ ‏يشاع‏ ‏عن‏ ‏القرية‏ ‏العالمية‏ ‏الواحدة‏ ‏وعمدتها‏ ‏فى ‏دوار‏ ‏البيت‏ ‏الأبيض‏، ‏وشيخ‏ ‏خفرائها‏ ‏فى ‏تل‏ ‏أبيب‏.‏

‏ ‏إنها‏ ‏تعرية‏ ‏لشفافية‏ ‏الكذب‏، ‏وسطحية‏ ‏الإغراق‏ ‏بمعلومات‏ ‏وشعارات‏ ‏لم‏ ‏نشارك‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏معناها‏.‏

‏ ‏إنها‏ ‏تنبيه‏ ‏لمعنى ‏ومدى ‏ونتيجة‏ ‏الإغراق‏ ‏بمعلومات‏ ‏لم‏ ‏يطلبها‏ ‏أحد‏، ‏إنها‏ ‏تحذير‏ ‏من‏ ‏الوعود‏ ‏برفاهية‏ ‏لم‏ ‏نخطر‏ ‏بكم‏ ‏المخدرات‏ ‏التى ‏تحتويها هى ‏ليست‏ ‏نكسة‏ ‏إلى ‏لغة‏ ‏حرب‏ ‏جديدة‏. ‏ولادعوة‏ ‏عنترية‏ ‏إلى ‏استئناف‏ ‏القتال‏.‏

‏ ‏الحرب‏ ‏الحديثة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تشرف‏ ‏أحدا‏، ‏لا‏ ‏المنتصر‏ ‏ولا‏ ‏المهزوم‏.‏

أبجدية‏ ‏الحرب‏ ‏الحديثة‏ ‏أصبحت‏ ‏عارا‏ ‏يتبرأ‏ ‏منه‏ ‏أى ‏إنسان‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏كائن‏ ‏مكرم‏ ‏من‏ ‏خالقه‏ ‏سبحانه‏. ‏مكرم‏ ‏بالوعى ‏وحمل‏ ‏الأمانة‏ ‏وفخر‏ ‏المسئولية‏.‏

ما‏ ‏ذا‏ ‏يفخر‏ ‏به‏ ‏محارب‏ ‏يضغط‏ ‏على ‏زر‏ ‏فيقتل‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏، ‏وماذا‏ ‏يشرف‏ ‏به‏ ‏منازل‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏النزال‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يطلق‏ ‏طيارة‏ ‏بلا‏ ‏طيار؟‏ ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏وغدنه‏ ‏قتل‏ ‏الأطفال‏، ‏وتشريد‏ ‏الكهول‏، ‏واغتصاب‏ ‏النساء‏، ‏وتسميم‏ ‏المياه‏، ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏الحرب‏ ‏حربا‏، ‏إذا‏ ‏خلت‏ ‏من‏ ‏الفروسية‏ ‏والشهامة‏، ‏بلا‏ ‏فخر‏ ‏ولا‏ ‏كرامة‏. ‏حروب‏ ‏اليوم‏ ‏هى ‏غطرسة‏ ‏الأقوى، ‏وإبادة‏ ‏المختلف‏ ‏إنها‏ ‏حرب‏ ‏القتل‏ ‏عن‏ ‏بعد‏، ‏والعنصرية‏، ‏والسادية‏، ‏والكذب‏ ‏والاستعلاء‏. ‏

باسترجاع‏ ‏نصف‏ ‏قرن‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏سوف‏ ‏نكتشف‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏حروبنا‏ ‏بل‏ ‏وسلامنا‏ ‏كانت‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏رد‏ ‏الفعل‏ ‏منها‏ ‏إلى ‏المبادأة‏ ‏والتخطيط‏ ‏والمثابرة‏، هل‏ ‏ننتهز‏ ‏فرصة‏ ‏هذه‏ ‏الانتفاضة‏ ‏لننظر‏ ‏فيما‏ ‏هو‏  “‏نحن‏”، ‏فنحدد‏ ‏جبهات‏ ‏المواجهة‏ ‏بالعرض‏، ‏ثم‏ ‏مدى ‏المواجهة‏ ‏بالطول‏.‏

هذه‏ ‏الدماء‏ ‏التى ‏تسيل‏، ‏والبيوت‏ ‏التى ‏تهدم‏، ‏والأبرياء‏ ‏الذين‏ ‏يقتلون‏، ‏هى ‏فرصة‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏لها‏ ‏للمراجعة‏ ‏فالاستمرار‏.‏

‏هؤلاء‏الشبان‏ ‏الذين‏ ‏ولدوا‏ ‏بلا‏ ‏وطن‏، ‏ونشأوا‏ ‏بلا‏ ‏هوية‏، ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يطالبون‏ ‏بالاستمرار‏، ‏ليس‏ ‏عندهم‏ ‏ما‏ ‏يبكون‏ ‏على ‏فقده‏، ‏ما‏ ‏يخافون‏ ‏عليه‏. ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يستشهدون‏، ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏ينزفون‏، ‏وهم‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يطالبون‏ ‏باستمرار‏ ‏ما‏ ‏يجرى ‏من‏ ‏مواجهة‏.

 هذه‏ ‏المواجهة‏ ‏تلو‏ ‏المواجهة‏، ‏فى ‏القدس‏، ‏وغيرها‏، ‏تعلن‏ ‏مكررا‏ ‏إصرارهم‏ ‏على ‏تذويبنا‏ ‏بالسلام‏ ‏فى ‏نموذج‏ ‏لم‏ ‏نختره‏، ‏ولم‏ ‏نخطر‏ ‏بحقيقة‏ ‏معالمه‏، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏نسلم‏ ‏ونستسلم‏، ‏فهى ‏الإبادة‏ ‏والتطهير‏ ‏العرقى ‏على ‏مستوى ‏العالم‏ ‏تحت‏ ‏لافتة‏ ‏نفس‏ ‏الشعارات‏.‏

لا‏ ‏مفر‏ ‏من‏ ‏العودة‏ ‏إلى ‏صيغة‏ “نحن‏” ‏و‏ “‏هم‏”، ‏هل‏ ‏ما‏ ‏زال‏ ‏العالم‏ ‏يحتمل‏ ‏صيغة‏ “‏نحن‏” ‏و‏ “‏هم”؟

نعم‏ ‏جدا‏، ‏ودائما‏.‏

فى ‏بلدنا‏ (‏فى ‏مصر‏) ‏يردد‏ ‏الأطفال‏ ‏عند‏ ‏تقسيمة‏ ‏التنافس‏ ‏فى ‏اللعب‏ ‏أرجوزة‏ ‏التحدى ‏التى ‏تقول‏: “يا‏‏حنا‏ ‏ياهم‏ ‏ياكوم‏ ‏الريش‏، ‏هم‏ ‏يموتوا‏، ‏واحنا‏ ‏نعيش‏”. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المقصود‏، ‏ولا‏ ‏هو‏ ‏الممكن‏، ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نتمنى ‏لأعدائنا‏ ‏الموت‏، ‏لا‏ ‏نحترم‏ ‏هذه‏ ‏القيمة‏ ‏الطفلية‏ ‏البدائية‏ ‏بنفس‏ ‏القدر‏ ‏الذى ‏نأبى ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏إلى ‏قيمهم‏ ‏الجديدة‏ ‏التى ‏تقول‏ “كن‏ ‏مثلى‏، ‏بل‏ ‏كن‏ ‏تابعى، ‏وإلا‏ ‏قتلتك‏”‏ هل‏ ‏ثمة‏ ‏أمل‏ ‏على ‏المدى ‏القريب‏ ‏فالبعيد؟

قبل‏ ‏الحرب‏ ‏وبعد‏ ‏الحرب‏، ‏قبل‏ ‏الانتفاضة‏ ‏وبعد‏ ‏الاستشهاد‏، ‏بل‏ ‏قبل‏ ‏النصر‏ ‏وبعد‏ ‏النصر‏، ‏مطلوب‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏طويلا‏ ‏وكثيرا‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يمثله‏ “‏هؤلاء‏” ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏. ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لننقذ‏ ‏أنفسنا‏ ‏مما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نساق‏ ‏إليه‏، ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏لننقذ‏ ‏أعداءنا‏ ‏مما‏ ‏تورطوا‏ ‏فيه‏.  ‏

وسوف‏ ‏أكتفى ‏فى ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏الذى ‏أحاول‏ ‏به‏ ‏أن‏ ‏أقلب‏ ‏غضبى ‏إلى ‏رؤية‏، ‏وألمى ‏إلى ‏مسئولية‏ ‏بأن‏ ‏أحدد‏ ‏مجالات‏ ‏وموضوعات‏ ‏المواجهة‏ ‏الآنية‏ ‏والمستقبلية‏، ‏إن‏ ‏العدو‏ ‏الذى ‏نواجهه‏ ‏ليس‏ ‏مقصورا‏ ‏على ‏فئة‏ ‏مختلفة‏ ‏غبية‏ ‏أسطورية‏ ‏ضالة‏ ‏مضلة‏،‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏أهلا‏ ‏لتاريخنا‏، ‏فنحن‏ ‏نحارب‏ ‏معركة‏ ‏أكبر‏ ‏وأشمل‏، ‏نحن‏ ‏نمثل‏ – ‏أو‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نمثل‏ ‏ـ‏ ‏طرف‏ ‏مختلفا‏ ‏نوعيا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏نرفضه‏، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏نرجو‏ ‏بانتصارنا‏ ‏عليه‏، ‏أن‏ ‏نرحمه‏ ‏من‏ ‏ضلالاته‏ ‏وأوهامه‏. ‏

حين‏ ‏تهتز‏ ‏القيم‏، ‏حين‏ ‏يتخثر‏ ‏الوعى، ‏حين‏ ‏تسود‏ ‏الخرافة‏ (‏بما‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏الخرافة‏ ‏التكنولوجية‏)، ‏حين‏ ‏تحل‏ ‏الأساطير‏ ‏المهجورة‏ ‏محل‏ ‏التاريخ‏ ‏الذى ‏مازال‏ ‏يتحرك‏ ‏بنا‏ ‏الآن‏، ‏حين‏ ‏تحل‏ ‏الرفاهية‏ ‏محل‏ ‏الإبداع‏، ‏حين‏ ‏تحل‏ ‏الديمقراطية‏ ‏السطحية‏ ‏محل‏ ‏الحرية‏، ‏حين‏ ‏تحل‏ ‏مواثيق‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏محل‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏، ‏فالخاسر‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏البشر‏.‏

فضل‏ ‏انتفاضة‏ ‏القدس‏، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الخسائر‏ ‏الآن‏ ‏ومستقبلا‏، ‏هى ‏أنها‏ ‏أرجعتنا‏ ‏إلى ‏حقيقة‏ ‏وعمق‏ ‏ومدى ‏تفاصيل‏ ‏المواجهة‏.

مع‏ ‏التحفظ‏ ‏ضد‏ ‏احتمال‏ ‏الاتهام‏ ‏بالتفكير‏ ‏التآمرى، ‏تعالوا‏ ‏ننتبه‏ ‏إلى ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏نتهدد‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏هذا‏ ‏النموذج‏ ‏الذى ‏زرع‏ ‏فى ‏قلبنا‏ ‏جغرافيا‏، ‏ثم‏ ‏إعلاميا‏، ‏وثقافيا‏.‏

إنهم‏ ‏يمارسون‏ ‏سرا‏، ‏وعلانية‏، ‏طول‏ ‏الوقت‏ ‏محاولة‏ ‏نفينا‏ ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏الخاسرون‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏نجحوا‏، ‏هذا‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏نمثل‏ ‏بديلا‏ ‏صالحا‏ ‏لما‏ ‏يفتقدون‏. ‏

هاكم‏ ‏أمثلة‏ ‏لرؤوس‏ ‏مواضيع‏ ‏ما‏ ‏يفعلون‏ ‏بنا‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏مواجهة‏ ‏القدس‏، ‏يفعلونه‏ ‏بغباء‏ ‏مخرب‏ ‏لنا‏ (‏ثم‏ ‏لهم‏ ‏حتما‏): ‏

‏(1) ‏تخريب‏ ‏اللغة‏ ‏الوطنية‏ ‏والمحلية‏ ‏أو‏ ‏تهميشها‏، ‏لتحل‏ ‏لغة‏ ‏عالمية‏ ‏محلها‏ (‏اللغة‏ ‏الأمريكية‏ ‏الشهيرة‏ ‏بالإنجليزية‏).‏

‏(2) ‏تغيير‏ ‏منظومات‏ ‏القيم‏ ‏بشكل‏ ‏خفى ‏متسحب‏، ‏أو‏ ‏علنى ‏متحد‏، ‏مثل‏:‏

‏(‏أ‏) ‏من‏ ‏التواصل‏ ‏البشرى ‏المباشر‏، ‏إلى ‏تزييف‏ ‏التواصل‏ ‏النفعى ‏السريع.

‏(‏ب‏)‏من‏ ‏جدل‏ ‏العلاقة‏ ‏إلى ‏الادعاء‏ ‏بقبول‏ ‏الآخر‏ (‏نفاقا‏ ‏أو‏ ‏تسوية‏ ‏ماسخة‏).‏

‏(‏جـ‏) ‏من‏ ‏التصالح‏ ‏والتناغم‏ ‏مع‏ ‏الطبيعة‏ ‏إلى ‏أوهام‏ ‏السيطرة‏ ‏عليها.

‏(‏ء‏) ‏من‏ ‏الحوار‏ ‏مع‏ ‏الفطرة‏ (‏الداخلية‏ ‏والخارجية‏) ‏إلى ‏الاكتفاء‏ ‏بتنظيفها‏ ‏من‏ ‏التلوث‏ ‏السطحى.

هـ‏) ‏من‏ ‏إبداع‏ ‏الذات‏ ‏والنمو‏ ‏المتجدد‏ ‏إلى ‏إبداع‏ ‏الرمز‏ ‏المنفصل‏ ‏عنا‏ ‏ثم‏ ‏تقديسه‏ ‏دون‏ ‏مبدعه‏ ‏أو‏ ‏متلقيه‏.‏

إسرائيل‏ ‏ليست‏ ‏فحسب‏ ‏هذه‏ ‏الإغارة‏ ‏المنظمة‏ ‏لسحقنا‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏ومن‏ ‏الداخل‏، ‏إسرائيل‏ ‏ليست‏ ‏فحسب‏ ‏هذا‏ ‏التجمع‏ ‏العنصرى ‏المختلط‏ ‏المستغل‏ ‏المغير‏ ‏القاتل‏ ‏المستعمر‏ ‏لقطعة‏ ‏أرض‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏أبدا‏ ‏لها‏. ‏

إسرائيل‏ ‏هى ‏النموذج‏ ‏الواضح‏ ‏والصارخ‏ – ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏إنجازاتها‏ ‏الاقتصادية‏ ‏والبحث‏ ‏علمية‏ ‏والتكونولوجية‏ ‏والحربية‏ – ‏لكل‏ ‏سلبيات‏ ‏واغتراب‏ ‏الإنسان‏ ‏قديما‏ ‏وحديثا‏.‏

إن‏ ‏الناظر‏ ‏فيما‏ ‏تمثله‏ ‏ممارسات‏ ‏وطقوس‏ ‏الأحزاب‏ ‏الدينية‏ ‏لديهم‏ ‏لا‏بد‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏بلا‏ ‏أدنى ‏تردد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الذى ‏يفعلونه‏ ‏أيام‏ ‏السبت‏ ‏وغير‏ ‏السبت‏، ‏هو‏ ‏بالضبط‏ ‏أدنى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتدهو‏ ‏إليه‏ ‏دين‏ ‏من‏ ‏الأديان‏.‏

ثم‏ ‏إن‏ ‏الناظر‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تمثله‏ ‏قيمهم‏ ‏الأكثر‏ ‏معاصرة‏، ‏وبالذات‏ ‏الديمقراطية‏ ‏الغربية‏، ‏لا‏‏بد‏ ‏وأن‏ ‏يكتشف‏ (‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يبهر‏ ‏ويحترم‏)، ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الإسرائيل‏ ‏إنما‏ ‏تستعمل‏ ‏أخبث‏ ‏ما‏ ‏وصل‏ ‏إليه‏ ‏الخداع‏ ‏العصرى ‏إذ‏ ‏يضع‏ ‏السم‏ ‏فى ‏العسل‏. ‏

إن‏ ‏ديمقراطية‏ ‏إسرائيل‏، ‏مثل‏ ‏ديمقراطية‏ ‏أمريكا‏، ‏إنما‏ ‏تنكشف‏ ‏أمام‏ ‏أى ‏اختبار‏ ‏حقيقى ‏فى ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الأقليات‏، ‏ومع‏ ‏الخصم‏، ‏ومع‏ ‏العدل‏، ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏لها‏ ‏عن‏ ‏اسم‏ ‏آخر‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏نبحث‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏عن‏ ‏قيمة‏ ‏أخرى.

حين‏ ‏زرعت‏ ‏إسرائيل‏ ‏فى ‏قلب‏ ‏الأمة‏ ‏العربية‏، ‏ثم‏ ‏وهى ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تغمد‏ ‏خنجرا‏ ‏مسموما‏ ‏فى ‏بؤرة‏ ‏وعينا‏ ‏الإيمانى ‏باستيلائها‏ ‏على ‏رمز‏ ‏تجمع‏ ‏الأديان‏ ‏السماوية‏، (‏القدس‏) ‏فإنها‏ ‏تكمل‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏تمثله‏:  ‏سلبيات‏ ‏الأقدم‏ ‏وأساطيره‏ ‏وهو‏ ‏يمارس‏ ‏سيطرة‏ ‏الأقوى ‏الأحدث‏ ‏وجبروته‏.‏

إن‏ ‏فضل‏ ‏انتفاضة‏ ‏القدس‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏فيما‏ ‏ستنتهى ‏إليه‏ ‏من‏ ‏إيجابيات‏ ‏على ‏الأرض‏، ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏عدد‏ ‏الضحايا‏ ‏والشهداء‏، ‏ولكن‏ ‏فضلها‏ ‏الأكبر‏ ‏هو‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تذكرنا‏ – ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏ممن‏ ‏إذا‏ ‏ذكر‏ ‏ذكر‏ – ‏بحقيقة‏ ‏المواجهة‏، ‏ومعنى ‏الجارى، ‏ومسئوليتنا‏ ‏تجاهه‏، ‏مرة‏ ‏أخرى ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لصالحنا‏، ‏ولكن‏ ‏لصالح‏ ‏البشر‏ ‏كافة‏.‏

إن‏ ‏المطروح‏ ‏علينا‏ ‏بعد‏ ‏السياسة‏ ‏وقبل‏ ‏السياسة‏، ‏بعد‏ ‏الحرب‏ ‏وقبل‏ ‏الحرب‏، ‏قبل‏ ‏المفاوضات‏ ‏وبعد‏ ‏المعاهدات‏، ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏فى ‏تاريخنا‏ ‏واختلافاتنا‏ ‏عنهم‏، ‏لنرى ‏هل‏ ‏حقيقة‏ ‏عندنا‏ ‏ما‏ ‏نضيفه؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏الاختلاف‏ ‏هو‏ ‏اختلاف‏ ‏تخلف‏، ‏وبالتالى ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نلهث‏ ‏لنلحق‏ ‏بمن‏ ‏تقدمونا؟‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏اختلاف‏ ‏نوعى ‏تمتد‏ ‏جذوره‏ ‏إلى ‏طبيعة‏ ‏بشرية‏ ‏مشتركة‏ ‏هى ‏الأنقى ‏والأقدر‏ ‏والأجمل‏ ‏والأكرم‏ ‏مما‏ ‏شوه‏ ‏به‏ ‏البشر‏ ‏أنفسهم.

أنا‏ ‏لا‏ ‏أدعو‏ ‏بذلك‏ ‏إلى ‏ترديد‏ ‏فخر‏ ‏بتاريخ‏ ‏مضي‏، ‏فالتاريخ‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يبقى ‏فاعلا‏ ‏داخل‏ ‏صاحبه‏، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يستأهله‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يعود‏ ‏تاريخه‏.‏

إن‏ ‏المعاصرة‏ ‏التى ‏لا‏ ‏تحتوى ‏تاريخ‏ ‏صاحبها‏ “هنا‏ ‏والآن‏”، ‏ليست‏ ‏معاصرة‏. ‏إنها‏ ‏قشرة‏ ‏تخدع‏ ‏صاحبها‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏راح‏ ‏يقرأ‏ ‏تاريخه‏ ‏و‏”‏يسمعه‏” ‏فى ‏كل‏ ‏مناسبة‏ ‏وبلا‏ ‏مناسبة‏. ‏

لا‏ ‏وجود‏ ‏لما‏ ‏يسمى “‏أصالة‏” ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏تاريخا‏ ‏مرصودا‏ ‏فى ‏أوراق‏، ‏أو‏ ‏ذكريات‏ ‏مستعادة‏، ‏أو‏ ‏أبجدية‏ ‏لقصائد‏ ‏الفخر‏ ‏الزائف‏ ‏والوقوف‏ ‏على ‏الأطلال‏.‏

لسنا‏ ‏أهلا‏ ‏لتاريخنا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏تحملنا‏ ‏مسئوليته‏.‏

التاريخ‏ ‏المجيد‏ ‏لا‏ ‏يرصد‏ ‏للتباهى ‏وإنما‏ ‏للتذكرة‏ ‏بأن‏ ‏الإنسان‏ ‏فى ‏لحظة‏ ‏زمان‏ ‏بذاتها‏، ‏فى ‏بقعة‏ ‏أرض‏ ‏ما‏، ‏كان‏ ‏قادرا‏ ‏على ‏كذا‏ ‏وكيت‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏فهو‏ ‏أقدر‏ -‏أو‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أقدر‏، ‏أو‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أقدر‏- ‏على ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أحسن‏ ‏وأرقى “‏هنا‏ ‏والآن‏”، ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏يحضر‏ ‏التاريخ‏ ‏فى ‏خلايانا‏ ‏ووعينا‏ ‏بهذا‏ ‏الصورة‏ ‏الفاعلة‏، ‏فأكرم‏ ‏لنا‏ ‏وأشرف‏ ‏ألا‏ ‏نذكره‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏الفعل‏ ‏الآنى‏.‏

نحن‏ ‏أمة‏ ‏لها‏ ‏جذورها‏، ‏فلنبحث‏ ‏عنها‏ ‏داخلنا‏ ‏الآن‏، ‏فى ‏عمق‏ ‏وعينا‏، ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏فى ‏قصائد‏ ‏تراثنا‏، ‏فإن‏ ‏وجدناها‏ ‏واحترمناها‏ ‏وتعهدناها‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏نحن‏ ‏الآن‏، ‏فهى ‏جذورنا‏ ‏حقيقة‏ ‏وفعلا‏. ‏ماذا‏ ‏وإلا‏….. ‏

لوعلم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏على ‏الجانب‏ ‏الآخر‏ ‏أن‏ ‏انتصارنا‏ ‏الحقيقى ‏هو‏ ‏انتصار‏ ‏لهم‏، ‏حيث‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نخلصهم‏ ‏من‏ ‏أوهام‏ ‏أساطيرهم‏، ‏وغطرسة‏ ‏تطاولهم‏ ‏فى ‏البنيان‏، ‏إذن‏ ‏لاختلف‏ ‏الحوار‏، ‏ولشكرونا‏ ‏وترحموا‏ ‏على ‏شهدائنا‏ ‏الذين‏ ‏أفاقونا‏، ‏لننتصرعليهم‏:  ‏لهم‏، ‏ولنا‏. ‏ولـكل‏ ‏البشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *