الرئيسية / مقالات صحفية / جريدة الدستور المصرية / المال‏ ‏والكرامة‏ ‏والسياسة

المال‏ ‏والكرامة‏ ‏والسياسة

نشرت فى الدستور

13/8/1997

المال‏ ‏والكرامة‏ ‏والسياسة

حين‏ ‏كتبت‏ ‏فى ‏العدد‏ ‏الماضى ‏أوصى ‏بأن‏ ‏تدفع‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏الثرية‏ ‏ما‏ ‏تدفعه‏ ‏إسرائيل‏ ‏-‏ ‏إذلالا‏ ‏وامتهانا‏-‏ لعمالنا‏ ‏الفلسطينيين‏، ‏لحين‏ ‏أن‏ ‏نبنى ‏لهم‏ ‏مصانعهم‏، ‏وحين‏ ‏أوصيت‏ ‏أن‏ ‏تسلح‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏الثرية‏ ‏أبناء‏ ‏وجيوش‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏الفقيرة‏، ‏دون‏ ‏إقراض‏ ‏أو‏ ‏مساومة‏ ‏أو‏ ‏تأجيل‏ ‏أو‏ ‏معايرة‏، ‏إتهمنى ‏بعض‏ ‏الأصدقاء‏، ‏وربما القراء‏، ‏أننى ‏أخرف‏ ‏مثل‏ ‏مرضاى، ‏لذلك‏ ‏لزم‏ ‏التوضيح‏: ‏

ذلك‏ ‏أننى ‏تصورت‏ ‏أن‏ ‏أعظم‏ ‏ما‏ ‏يوظف‏ ‏فيه‏ ‏المال‏ – ‏مال‏ ‏الله‏- ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يحافظ‏ ‏على ‏كرامة‏ ‏البشر‏-‏ خلق‏ ‏الله‏-‏ حكاما‏ ‏وشعوبا‏، ‏ولحسن‏ ‏ظنى ‏بحكام‏ ‏البلاد‏ ‏العربية‏ ‏الثرية‏ (‏بارك‏ ‏الله‏ ‏فيما‏ ‏أعطاهم‏)  ‏تصورت‏  ‏أنهم‏ ‏يشعرون‏ ‏بما‏ ‏أشعر‏ ‏به‏ ‏كلما‏ ‏أغلق‏ ‏نيتانياهو‏ ‏الباب‏ ‏أمام‏ ‏صف‏ ‏عمالنا‏ ‏الفلسطينين‏ ‏المرصوصين‏ ‏أمام‏ ‏نقاط‏ ‏التفتيش‏ ‏ينتظرون‏ ‏الإذن‏ ‏ليدخلوا‏ ‏يبنون‏ ‏المستوطنات‏ ‏فى ‏أرض‏ ‏آبائهم‏ ‏لحساب‏ ‏الأسياد‏ ‏الإسرائيليين‏، ‏ونفس‏ ‏الشعوركلما‏ ‏استعمل‏ ‏كلينتون‏ ‏حق‏ ‏الفيتو‏..، ‏وأيضاً ‏كلما‏ ‏شجبنا‏ ‏واستنكرنا‏، ‏أشعر‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏يطاق‏ ‏ولا‏ ‏يحكى ‏وأنا‏ ‏أمسح‏ ‏بصقات‏ ‏نتانياهو‏ ‏من‏ ‏على ‏وجهى، ‏وأنا‏ ‏أتحسس‏ ‏موقع‏ ‏ركلات‏ ‏فيتو‏ ‏كلينتون‏ ‏على ‏مؤخرتى، ‏وأنا‏ ‏أتجمع‏ ‏حتى ‏أصير‏ ‏مثل‏ ‏أحدب‏ ‏ابن‏ ‏الرومى (‏وكأنه‏ ‏صفعت‏ ‏قفاه‏ ‏مرة‏، ‏وأحس‏ ‏ثانية‏ ‏لها‏ ‏فتجمعا‏) ‏فأدفس‏ ‏رأسى ‏فى ‏ظهرى ‏حتى ‏تختفى ‏رقبتى ‏وأنا‏ ‏أتقى ‏الصفعة‏ ‏تلو‏ ‏الصفعة‏،  ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وليس‏ ‏عندى‏-‏ شخصيا‏-‏ ما‏ ‏أرد‏ ‏به‏،  ‏قال‏ ‏ماذا‏‏؟‏ ‏سوى ‏الاستغراق‏ ‏فى ‏العمل‏، ‏وتعتعة‏ ‏الناس‏، ‏لعل‏ ‏وعسى، ‏وهذا‏ “‏هرب‏ ‏حضارى‏” ‏مشكوك‏ ‏فى ‏جدواه‏ ‏فى ‏المدى ‏القريب‏، ‏فتصورت‏ ‏أن‏ ‏سادتى ‏وتاج‏ ‏رأسى ‏حكام‏ ‏بلادنا‏ ‏الثرية‏ ‏يشعرون‏  ‏بما‏ ‏أشعر‏ ‏به‏ ‏وأكثر‏ ‏وبما‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏أشيع‏ ‏أننا‏ ‏أعجز‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نحارب‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يثبت‏ ‏بعد‏ ‏أننا‏ ‏أفقر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نشترى ‏كرامتنا‏، ‏فاقترحت‏ ‏ما‏ ‏اقترحت‏.  ‏وهى ‏ليست‏ ‏اقتراحات‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏تراثنا‏ ‏الشعبى ‏أو‏ ‏الشعرى، ‏فالمثل‏ ‏يقول‏ ” ‏هين‏ ‏قرشك‏ ‏ولا‏ ‏تهين‏ ‏نفسك‏ “، ‏وصديقى ‏الميكانيكى ‏الفصيح‏ ‏حور‏ ‏شعر‏ ‏البارودى – ‏ولا‏ ‏مؤاخذة‏- ‏إلى ‏أنه‏: “‏خلقت‏ ‏عيوفا‏ ‏لا‏ ‏أرى ‏لابن‏ ‏قحـبة‏ “، ‏علىّ ‏يداً‏ ‏أغـضى ‏لها‏ ‏حين‏ ‏يغضب‏”، ‏وليست‏ ‏اقتراحاتى ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏مغزى ‏الموال‏ ‏الذى ‏يقول‏: “‏الله‏ ‏يلعنك‏  ‏يا‏ ‏زمان‏ ‏وأنت‏ ‏بقيت‏ ‏بالهم‏، ‏والكلب‏ ‏لما‏ ‏حكم‏ ‏قاله‏ ‏الأسد‏ ‏يا‏ ‏عم‏”، ‏فمن‏ ‏الذى ‏جعل‏ ‏الكلب‏ ‏يحكم‏ ‏ويتحكم؟‏ ‏يعطى ‏ويمنع؟‏ ‏يذل‏ ‏ويذل‏‏؟‏ (‏فهولا‏ ‏يعز‏ ‏أحدا‏!) ‏ليست‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏يا‏ ‏سادة‏ ‏يا‏ ‏كرام‏، ‏ليست‏ ‏مدريد‏ ‏أو‏ ‏أوسلو‏ ‏أو‏ ‏كوبنهاجن‏، ‏إنه‏ ‏غباء‏ ‏العناد‏، ‏وزيف‏ ‏الفخر‏(48)، ‏ثم‏ ‏كذب‏ ‏أوهام‏ ‏النصر‏ (56)، ‏والإنسحاب‏ ‏تلو‏ ‏الانسحاب‏ (56-67)، ‏وعدم‏ ‏تسليح‏ ‏الجيش‏ ‏المصرى ‏بأموال‏ ‏الأثرياء‏ ‏العرب‏ ‏دون‏ ‏مقابل‏، ‏ثم‏ ‏حرب‏ ‏الخليج‏ ‏الأولى ‏فالثانية‏، ‏ووضع‏ ‏نقودنا‏ ‏فى ‏بنوكهم‏، ‏وموائد‏ ‏القمار‏، ‏وليالى ‏الأنس‏، ‏وفتور‏ ‏العمل‏، ‏وفساد‏ ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏ ‏وغير‏ ‏الفلسطينية‏، ‏وقصورهم‏ ‏الباذخة‏،‏ وحساباتهم‏ ‏الخاصة‏، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏رصّ‏ ‏عمآلنا‏ ‏على ‏منافذهم‏ ‏ينتظرون‏ ‏السماح‏ ‏بالدخول‏ ‏ليبنوا‏ ‏مستوطناتهم‏ ‏فى ‏أرضنا‏، ‏ثم‏ ‏نشجب‏ ‏ونعزى ‏ونستنكر‏!!‏

‏ ‏وبدون‏ ‏أن‏ ‏نصرف‏ ‏قروشنا‏ ‏فى ‏الحفاظ‏ ‏على ‏كرامتنا‏، ‏بالإنتاج‏ ‏والسلاح‏ ‏والإبداع‏، ‏بكل‏ ‏أنواع‏ ‏الحروب‏ ‏الحضارية‏ ‏والعسكرية‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏، ‏قولوا‏ ‏معى‏: ‏ملعون‏ ‏أبو‏ ‏القرش‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏يحرر‏ ‏صاحبه‏ (‏أصل‏ ‏المثل‏:‏ إلـلى ‏ما‏ ‏ينـزه‏ ‏صاحبه)‏  ‏قال‏ ‏ينزه‏ ‏قال‏، ‏ينزه‏ ‏ماذا‏، ‏وأنوفنا‏ ‏فى ‏التراب‏، ‏وتقولون‏ ‏رفاهية‏ ‏الشعب‏ ‏الفلسطينى؟ كذا‏ ‏بالله‏ ‏عليكم‏؟ يا‏ ‏عم‏ ‏روح!!. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *